الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه

على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
مهم موسوعة البدع المنتشرة بين الناس/المرجوا المشاركة

كُتب : [ 15 - 06 - 09 - 10:15 PM ]




موسوعة البدع، الرجاء الدخول و المشاركة.

السلام عليكم و رحمة الله

نحن في زمن انتشرت فيه البدع و أصبحت السنن مهجورة، و كما قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الخير ، و كنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني"الحديث ............. الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح
، و في جزء من هذا الحديث الطويل، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم و تنكر"، الحديث...... الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3606
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
.فلماذا لا نبدأ بإضافة البدع المنتشرة بين الناس لكي نعرفها فنحذرها و نحذر الناس منها.

وإن من أنفع السبل للعودة بالناس إلى الإسلام الصافي النقي هي تخلية وتحلية .. ليعود للمسلمين مجدهم وللمؤمنين عزهم..

- تخلية من الشرك ومن عادات الجاهلية وعبادات الخرافة والشعودة، فلا مواسم تقام على القبور ولاذبح ولانذر للأضرحة، ولا ..ولالا..إلخ.
- تخلية من البدع والمنكرات التي شوهت جمال الإسلام، والتي تحول بين العبد وورود حوض النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فيبعد ويقال له سحقا سحقا.
فمن كان يحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فليتبعه حذو القذة بالقذة وليتأس به في عباداته وليجتنب منهياته..

وإني أدعو إخواني وأخواتي الأعضاء في المنتدى للمشاركة في هذا الموضوع نفعا لإخوانهم وتقديما للنصح .. وإن الأمة الإسلامية تتمثل بقول أحد أفاضل السلف: رحم الله من أهدى إلي عيوب نفسي.

المرجوا التفاعل مع الموضوع وجزاكم الله خيرا

منقووول
تابعونا

ولا تنسونا من دعائكم








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 05 - 12 الساعة 05:55 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موسوعة البدع المنتشرة بين الناس/المرجوا المشاركة

كُتب : [ 16 - 06 - 09 - 10:15 PM ]



- تقبيل المصحف.


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى:


(الصحيح أنه بدعة، وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها....).




2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.


قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:


(قول القائل {صدق الله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لا يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة).




3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجر إسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فحطموا منها هذا الجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل).




4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه).




5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.


(وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف).




6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.


بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأ واضح، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها
فإن ذلك وقتها الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 23/90
خلاصة حكم المحدث: صحيح
).



7- مسح الوجه بعد الدعاء:وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(والأقرب أنه ليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة).




8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:


بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذن يؤذن، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان، فيحرم بصلاة التحية.


وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذن سنة.




9- تسمية ملك الموت = بعزرائيل:قال الشيخ الألباني رحمه الله:


(اسمه في الكتاب والسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له).




10- رفع الرجلين أثناء السجود:


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل).


فائــدة:


(يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف، فيمر بسجدة، فإذا أراد أن يسجد، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى).




11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(هذا الدعاء الذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرم لا يجوز.....).




12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:


قال شيخ الإسلام بن تيمية:


(وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة).




13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:


هذا خطأ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة.




14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هو البخيل:قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(المحروم هو من حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام).




15- المصافحة بعد الصلاة دائماً:


قال الشيخ الألباني رحمه الله:


(وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة).




16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع:


فهذه الزيادة لا أصل لها.




17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج:


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


.... وأما حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) فهذا ليس بصحيح.




18- قولهم أطال الله بقاءك:


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقد يكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).




19- قولهم دفن في مثواه الأخير:


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(قول القائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة).




20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر:


قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد:


(هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافة جهله.




21- قول بعضهم راعنا:قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?




22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي:


قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:


(................ ميقات أهل المدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم، ويعرف أيضاً باسم {أبيار علي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أن علياً قاتل الجن فيها، ومن وضع هذا ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل {ذو الحليفة}).




23- قول الحمد لله بعد الجشأ:


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


(العامة إذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد، كذلك إذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذا لا أصل له، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك).




24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام:


وهذا الفعل كله غير مشروع، وصاحبه غير مأجور، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.


وأيضاً قول بعض الناس {إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِينَ ﴿١٥٣﴾} وهذا أيضاً مما لاينبغي قوله فلا يشوش على الإمام والمصلين، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.




وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


والله تعالى أعلم







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 05 - 12 الساعة 06:04 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موسوعة البدع المنتشرة بين الناس/المرجوا المشاركة

كُتب : [ 19 - 06 - 09 - 10:25 PM ]




*قول أسألك الفوز بالجنة و أسألك النجاة من النار عند التسليم
سئل ابن تيمية عن رجل إذا سلم عن يمينه يقول : السلام عليكم و رحمة الله ، أسألك الفوز بالجنّة ، وعن شماله : السلام عليكم ، أسألك النّجاة من النار ، فهل هذا مكروه أم لا ؟
فأجاب : الحمد لله ، نعم يكره هذا ، لأن هذا بدعة ، فإن هذا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا استحبّه أحد من العلماء ، وهذا إحداث دعاء في الصّلاة في غير محله ، يفصل بأحدهما بين التسليمتين ، ويصل التسليمة بالآخر ، وليس لأحد فصل الصفة المشروعة على هذا كما لو قال : سمع الله لمن حمده ، أسألك الفوز بالجنة ، ربنا و لك الحمد ، أسألك النجاة من النار.




المصافحة وقول تقبل الله بعد الصلاة
المصافحة إن لم يكن قد سلم على صاحبه وصافحه قبل الصلاة فلا بأس أن يصافحه بعدها، وأما المواظبة على المصافحة بعد الصلاة بين المأمومين بعضهم مع بعض أو مع الإمام وقول تقبل الله فلا نعلم له دليلاً من السنة.


*الدعاء بعد الصلاة جماعة
الدعاء عبادة من العبادات، والعبادات مبنية على التوقيف، فلا يجوز أن يقال‏:‏ إن هذه العبادة مشروعة من جهة أصلها أو عددها أو هيئاتها أو مكانها إلا بدليل شرعي يدل على ذلك، ولا نعلم سنة في الدعاء بعد صلاة الجماعة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخير كله بإتباع هديه صلى الله عليه وسلم، وهديه صلى الله عليه وسلم في هذا الباب ثابت بالأدلة الدالة على ما كان يفعله صلى الله عليه وسلم بعد السلام، و التي جرى خلفاؤه وصحابته من بعده ومن بعدهم التابعون لهم بإحسان ، ومن أحدث خلاف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم فهو مردود عليه.


*رفع اليدين في الدعاء عقب الصلوات المكتوبة
ليس من السنة رفع اليدين في الدعاء عقب الصلوات المكتوبة إذ لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحابته فعله، وكل يُؤخذ من قوله ويُترك، والخير كل الخير في الإتباع والشر كل الشر في الابتداع في الدين.


*قراءة الفاتحة بعد صلاة الفريضة
يشرع للمؤمن ان يقرأ بعد الصلاة الفرضية بعض سور القران كما يشرع له ان يقول أذكارا ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم غير انه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم قراءة سورة الفاتحة فليس من السنة قراءة الفاتحة بعد الفريضة لا فرادى ولا جماعة.


*الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة جهرًا دبر كل صلاة‏
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة لقوله تعالى‏:‏ ‏(‏إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا‏)‏الأحزاب ، فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وهي مشروعة، وفيها أجر عظيم، ولكن تخصيصها بوقت من الأوقات أو بكيفية من الكيفيات لا يجوز إلا بدليل، فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة بعد الفريضة بصوت جماعي فهذا من البدع والمحدثات التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وعليه يجب على المسلم الأتباع فكل الخير فأتباع من سلف‏.‏


*الغلو في البكاء والخشوع حال الذكر
وفي هذا محدثات جمة من تلاعب الشيطان وتضليل الضالين للعوام، ومنها التواجد والصعق والغشيان ودعوى الاستغراق والصياح والاضطراب والاختلاج والإغماء والموت والشهيق والهيام فكل ذلك لم يفعله الرسول الكريم ولا الصحابة من بعده وقد كانوا لله ذاكرين في كل وقت وحين وكانوا اتقى لله و اخشاهم له.


*ركعات معينة بين المغرب والعشاء
واعلم أن كل ما جاء من الأحاديث في الحض على ركعات معينة بين المغرب والعشاء لا يصح , وبعضه أشد ضعفاُ من بعض , وإنما صحت الصلاة في هذا الوقت من فعله صلى الله عليه وسلم دون تعيين عدد , وأما قوله صلى الله عليه وسلم , فكل ما روي عنه واه لا يجوز العمل به.


*انتظار الإمام
فبعض الناس إذا دخل المسجد ووصل الصف ووجد الإمام ساجدا أو جالسا لا يدخل معه إلا إذا كان قائما أو راكعا . والصواب أن على من دخل المسجد أن يلحق بالإمام على أي وضع كان قائما أو راكعا أو ساجدا أو جالسا ..


*قضاء الصلاة في اليوم التالي
بعض الجهال إذا فاته العصر مثلاً لعذر حتى دخل المغرب أجّل العصر إلى عصر اليوم التالي، وهذا خطأ لأنه ان كان تركه لغير عذر فلا يشرع له ان يصليها أبدا ولا تجزئه وان صلاها أما ان فآتته لعذر فيصليها كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فإن ذلك وقتها الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 23/90
خلاصة حكم المحدث: صحيح



التنفل عند إقامة الصلاة
مر الرسول صلى الله عليه وسلم برجل يصلي وقد أقيمت صلاة الصبح فكلمه بشيء ، فلما انصرفنا سأله الصحابة : ماذا قال لك رسول الله قال: قال لي يوشك أحدكم أن يصلي الصبح أربعا , فاعلم أخي الكريم انه (إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة). الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 710
خلاصة حكم المحدث: صحيح



*صلاة الخمسين
وهي عبارة عن خمسين ركعة تصلى بعد العشاء بين الحين و الأخر ، وهذه صلاة لم يرد بها دليل لا من الكتاب ولا من السنة والقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها غير صحيح، بدليل ما ثبت من أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يزيد في صلاة الليل على إحدى عشرة ركعة, وقيل ثلاث عشرة.


*ذكر خاص لسجود السهو
قول بعض المصليين عند سهوه في الصلاة ، في سجود السهو (سبحان من لا يسهو و لا ينام) ولا يوجد لهذا القول أصل يعتمد عليه في الشرع فلا يوجد ذكر خاص لسجود السهو ، بل أذكاره كسائر الأذكار ولم يدل عليه دليل من السنّة البتة ، و إنما هو منام رآه بعض كبار مخرفي الصّوفية ، فلا تلتفتوا إليه ، وخذوا دينكم من كتب السنّة الصحيحة ، وما عداه فردّوه إلى قائله.


*الاستعاذة من الشيطان عند التثاؤب
لا تشرع الاستعاذة من الشيطان عند التثاؤب , فلم يثبت بذلك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها , واعلم انه قد يلاحظ على بعض المصلين في حالة التثاؤب أنه يرفع صوته بتثاؤبه، وقد يتكرر ذلك منه فينفر من بجانبه، ويقطع عليه خشوعه: فيقال لمن ابتلى بالتثاؤب: عليك بمحاولة كظم التثاؤب - الكظم هو أن يرد التثاؤب ما استطاع وذلك بوضع اليد على الفم- قال رسول الله صلى لله عليه وسلم فإذا قال الرجل آه آه إذا تثائب فإن الشيطان يضحك من جوفه الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/369
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]


منقول
من المنتديات الاسلامية
صاحبة الموضوع
راجية الفردوس







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 05 - 12 الساعة 09:37 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
ButterfliesJS رد: موسوعة البدع المنتشرة بين الناس/المرجوا المشاركة

كُتب : [ 20 - 06 - 09 - 11:14 AM ]


لم تتركى لنا شىء نقوله اختى رشا كفيتى وفيتى ولكن ساقول ان من البدع قول عمتم مساء اسمعها حتى من الموذعين فالاول ان يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكذلك اربعين الميت ولادرى من اين جاؤو بهذاالرقم ايظا قولهم البقية فى حياتك والاخر يرد عليه حياتك الباقية اى حياة باقية البقاء لله وحده وايظا عاشوراء نحن فى تونس نحتفل بها بطبخ الفول بالملح والكمون ولاادرى لماذا وكذلك صب الماء على القبور وقول النساء عند الذهاب لام الميت وخاصة اذا كان شاب تقول لها اتخطف يختى وايضا الام تجدها تككر كلمات وهى لاتدرى انها مكروهة بان تقول سبتنى ليه او تقول يارب ليه اخذت ابنى لاتعلم بان لكل اجل كتاب و كذلك المؤكولات فعندنا يطبخ اهل الميت عشية دفنه ويقولو هذا عشاء الميت وياكله الحاضرين و من البدع الاخرى المبالغة فى مهور الفتيات وكثرة المصاريف الزواج ونعلم من هنا بان البدع هى من صنع الجاهلين بدينهم و قد يكونو لايعلمون انها بدع يجب على المسلمين التخلى عنها و نعود ونذكر بان القران الكريم وسنة ورسول الله صلى الله عليه وسلم هى الدواء لهذه البدع









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 05 - 12 الساعة 09:38 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موسوعة البدع المنتشرة بين الناس/المرجوا المشاركة

كُتب : [ 26 - 06 - 09 - 09:01 PM ]




بدع يوم الخميس
قراءة سورة الجمعة في صلاة العشاء من ليلة الجمعة
فإن الأصل أن للمسلم أن يقرأ في صلاته ما تيسر من القرآن، وليس له أن يلتزم قراءة سورة معينة في وقت معين، ما دام ذلك غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يواظب على قراءة هذه السورة في هذا الوقت، وعليه فلا بأس بقراءتها أحياناً ومن التزم قراءتها معتقداً سنية ذلك فقد اعتقد ما لا دليل عليه.
تخصيص يوم الخميس لزيارة شهداء أحد
يخصص بعض الناس يوم الخميس لزيارة القبور وهذا التخصيص بهذا اليوم لم يرد عليه دليل ؛ فزيارة المقابر ليس لها يوما معين يستحب فيه ؛ ولا شك في مشروعية زيارة القبور ولكن مطلقا دون تقييد ذلك بيوم خاص أو بكل يوم بل حسبما يتيسر .






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 05 - 12 الساعة 09:41 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة, المشاركة/للتثبيث, المنتشرة, البيع, الناس/المرجوا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النهى عن البدع ومحدثات الأمور رويدا على طريق الدعوه 4 03 - 05 - 12 10:08 PM
ربح البيع يا أبا يحيى!! ذات النطاقين سيرة الصحابة 10 26 - 01 - 12 01:23 AM
كلام الناس مايخلص .. ومن تابع الناس مات هماً باحثة عن الحق أنا وأسرتى 3 10 - 09 - 11 12:27 PM
ماحكم النسيان فى البيع والشراء ؟؟؟؟؟؟؟ أم عمرو الفتاوى الشرعية 1 03 - 03 - 09 04:02 PM
مفاسد البدع داعية صابرة تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 4 25 - 02 - 09 11:08 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:05 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd