الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
المشتاقة لله
قلب جديد
رقم العضوية : 5215
تاريخ التسجيل : Jul 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : المغرب
عدد المشاركات : 17 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : المشتاقة لله is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower18 ملف الفتور

كُتب : [ 02 - 07 - 09 - 09:17 PM ]






هذا الموضوع من مجهود جميع


اخوات ايمان القلوب

وقد جمعت مواضيع

الفتور


في هذا الملف

ارجو لكم الفائدة اخواتي

اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع

احبكم في الله




قال : هذا الرجل اسمه حماس والآخر اسمة الفتور
فقلت :وما سبب شجارهما ؟
قال : لا ادري استمع إليهما
فأستمت إليهما فسمعت الفتور يقول :
الفتور : لماذا تتهمني؟
الحماس: أنا لا اتهمك ولكني أقول الحقيقة .
الفتور: بل هذا اتهام وانك لا تدعي اثبط الدعاء عن العمل وأكون سببا في برود همتهم وركودهم
وانك لتدعي اني اثبت الدعاة عن العمل وأكون سببا في برود همتهم وركودهم.
الحماس:نعم هذا ما ذكرته . وهذا في ظني صحيح .
فتدخل الرجل الداعية بينهما.
وقال: لا عليكما أن كان هذا هو سبب شجار كما, فلنناقش ذلك بموضوعية.
ثم قال الداعية : اجلسا معي ودعني يا حماس أناقش الفتور .
الحماس : نفضل .
الداعية يلتفت نحو الفتور : ما أسباب الفتور عند الدعاة؟ .
الفتور : الأسباب كثيرة منها دعوية أو إيمانية أو نفسية .
الحماس : أنا أول مرة أسمع عن هذا السبب .
الداعية : ألم أقل لك فلنناقش الأمر لموضوعية .
الحماس : صدقت
الداعية : والان أخبرنا يا فتور هل من سبب آخر
الفتور : نعم ( الإغراء )
وهو كثيراً ما يتعرض له الدعاة إلى الله تعالى
كحب المنصب , والمال , والمسكن , والنساء , والشهرة وغيرها .
الحماس : ولكن هذا كثيراً ما يحدث .
الفتور : دعني أكمل كلامي
وأما السبب الثالث فهو ( الترف ) وهذا السبب ما أكثره في المجتمعات المحلية
حيث يكون الداعية قد تربي تربية مترفة بين أهله
في أنواع طعامه وكيفية كلامه ونقاشه وملبسة ويا ويل من يضايقه ..
ثم ينخرط في سلك الدعوة
فيري الحياة والتربية بخلاف ما كان يعرفه
وهكذا حتى يبدأ يحاور نفسه
ويتخذ موقفاً بعد ذلك يؤثر على سيره وعطائه .
الداعية متحمساً : نعم , فإني أعرف أخاً لي قد فتر بهذا السبب .


الفتور : إني أخبرك عن حقائق فأنا خبير بحال أهل الفتور .
ثم قال : وأما السبب الرابع فهو ( العاطفة ) واضرب لذلك مثالين :
1-أن تكون معاملة المربي للداعية سيئة
فيغضب عليه ويتخذ منه موقفاً يكون سبباً في ضعف حركته وفتور همته .
2-أو أن يتأخر النصر فيبدأ الداعية بالتحليلات العاطفية
ويحاور نفسه بذلك حتى يقتنع ويضعف عن العمل على اعتبار أن لا فائدة من الدعوة .
الحماس : إن كلامك في منتهى الروعة ولكني أضيف سبباً خامساً
وهو السبب وأعني به تعرض الدعاة إلى تعذيب أو أعتقال أو كمصادر أموال
أو تلفيق تهم أو سخرية أو استهزاء وغيرها
مما يؤثر على الحالة النفسية للدعاة فيفترون عن العمل .
الفتور : صدقت .. وهذا هو السبب الخامس .
الداعية : عندي سؤال قد حيرني وأنا أفكر فيه أثناء حديثك وهو
هل الفتور ظاهرة صحية أم مرضية ؟
الفتور : إن اسمي له معنيان وهو :
1-الفتور : بمعني الانقطاع كلية عن العمل .
2-الفتور : بمعني التكاسل وهو أن تفتر النفس أحياناً
ثم تعود إلى همتها وحركتها وسيرها الطبيعي .
فأما الحالة الأولى فهي الانتكاس والمرض .
وأما الحالة الثانية فهي أمر طبيعي , ولهذا قال ابن قيم الجوزية رحمة الله :
( إن للقلوب شهوة وإدباراً
فاغتنموها عند شهوتها وإقبالها ودعوها عند فترتها وإدبارها ).
الداعية : وهو يلتفت إلى الحماس والان ماذا تقول في اتهامك ؟
الحماس : الصراحة لم يترك لي أخي الفتور كلمة أتحدث بها .
الفتور : لو كنت هادئاً منذ البداية لما حدث الشجار .
الحماس : لا تلمني .. فإن من بيعتي الحماس .
الداعية متدخلاً : جزاكم الله خيراً على كل حال .
الحماس : تفضل .
الداعية : كيف نستطيع أن تزرع الحماس في قلوب الدعاة فلا يفترون أبداً ؟.
الحماس : أولاً فهم الإسلام بشموله ومدي صلاحيته للبشر .
ثانياً : التفكير بالواقع المرير الذي نعيش فيه , وكيف نقصده ونصلحه ؟
ثالثاً : الاطلاع على التاريخ الإسلامي الذي اعتز به المسلمون الأوائل .
رابعاً : حاجة الناس في وقتنا الحالي إلى الإسلام .
خامساً : إيجاد الفهم الدقيق للإسلام بأن تتوفر العقلية المبتكرة للدعوة .
سادساً : الإيمان العميق : فهو الركيزة التي يرتكز عليها الحماس .
الداعية : إنها لنقاط جميلة جداً ..وإن دلت على شئ فإنما تدل على الحماس المتزن .
الحماس : نعم هذا صحيح ..
لأن الحماس هو وسط بين سيئتين بين التهور إن كان الحماس كبيراً
وبين الفتور إن كان قليلاً .
ولهذا وضح الشيخ يوسف القرضاوي هذا المعني
وتطرق لمثل جيد حين قال :
وإلى الآن ينظر إلى بذل المال وبذل النفس على أنهما أعلى المراتب
دون مراعاة ما يجعل بذل المال والنفس مجدياً .
الفتور والداعية بصوت واحد :
جزاك الله خيراً يا حماس ثم قاموا من مجلسهما وانصرفوا
وعزم الداعية على شراء كتاب طريق الدعوة الإسلامية وكتاب الصحوة الإسلامية

موقع طريق الدعوة











التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 10 - 12 الساعة 01:53 AM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
داعية إلى ربي
قلب جديد
رقم العضوية : 5787
تاريخ التسجيل : Sep 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 13 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : داعية إلى ربي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Exclamation قل :عقوبات ولا تقل : فتور

كُتب : [ 03 - 10 - 09 - 02:00 AM ]


*** قل: " عقوبات " ولا تقل: " فـتــو ر اً " ***

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، وصلى الله وسلم وبارك على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين..

أما بعد، فكل عام وأنتم بخير.. تقبل الله منا ومنكم.. وأعاد الله علينا وعليكم رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة ونحن وأمتنا في أعز مكانة، وأشرف حال..

إخوتاه،،،

تعالوا نصحح مفهوماً خطيراً:

لماذا يتوقع كثير من الناس (الفتور) بعد رمضان؟ نعم يتوقع ذلك ولو قبل أن يشعر به!!

سؤال: إذا أقبل العبد على الله تعالى ثلاثين يوماً، فهل المفترض في هذه الحال أن يطرده الله عن جنابه؟!

هل قال لنا الله تعالى: إذا تقرب إلي عبدي شبراً طردته من رحمتي؟!

هل قال الله لنا وسبحانه وتعالى: إذا ذكرني عبدي في نفسه، شغلته بمعصيتي، وصددته عن سبيلي؟!

حاشى وسبحان الله وتعالى عن هذا علواً كبيراً بل ربنا غفور شكور

انظر إلى عقيدة أهل الجنة: { وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ } [فاطر: 34]

نعم.. إنا ربنا شكور ؛ يجازي القليل من العمل بالكثير من التوفيق في الدنيا؛ قال سبحانه:

{ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } [الليل: 5-7]

وقال سبحانه: { إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } [الكهف: 13]

هذا في الدنيا..

ثم يبعثهم سبحانه يوم الجزاء { لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ } [فاطر: 30]

قال جل جلاله: { وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } [الشورى: 23]

ويقال لأهل الجنة يوم الجزاء: { إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورً }

فإذا كان الأمر كما قرأت: دنيا وآخرة

فهل يسوغ لكسلان، أو معجب، أو مغرور أن يعلل سفول همته بعد رمضان بأنه فتور.. ثم لا يرى أن ذلك عاراً، بل ساغ له أن يظن أنه (فتور طبيعي) !! ، نتيجة طبيعية للإقبال على العبادة !!

سبحان الله !!

معجب حتى في فتوره !!

مغرور وهو يعترف أنه لا يصنع شيئاً !!

أيها الإخوة،،،

إنها دعوى كاذبة ؛ جهل بالله وبطبيعة الطريق إليه، وبسننه في خلقه..

تأمل كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " إن لكل شيء شرة ولكل شرة فترة فإن صاحبها سدد وقارب فارجوه وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه "


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5254

خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

نعم أيها الإخوة.. إن عقيدة أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية..

فهل معنى هذا: الرضا بنقص الإيمان؟!

ما معنى أن ينقص الإيمان؟ حاول أن تتوقع: نقص الإيمان يعني زيادة ماذا؟

يقول الله عز وجل: { هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ } [آل عمران: 167]

فالشرة والفترة واقعان، وزيادة الإيمان ونقصانه عقيدة.. لكن إذا تُرك الإيمان ينقص فإلى أين؟

إن مكمن الخطر هنا يتضح في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لكل شيء شرة ، و لكل شرة فترة ، فإن صاحبها سدد و قارب ، فارجوه ، و إن أشير إليه بالأصابع ، فلا تعدوه

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2151

خلاصة حكم المحدث: صحيح
"


إذا ضعف الإيمان فإن المؤمن لا يترك السبيل بالكلية..

إذا قل الأعوان فإن المحب لا يزال يمسك بطرف الحبل..

وإن مضى رمضان فإن سبل الجنة لم تغلق دون المشتاق إليها..

وإن مضى رمضان فإن طريق النار لم يفتح أمام الفار عنها..

وإن مضى رمضان فإن الشياطين لا سلطان لها على المتقين..

إذن فليس المتوقع بحسب سنن الله تعالى وصفاته جل جلاله أن الطاعة تؤدي إلى المعصية !

قل لي: فبم إذن تفسر الفتور بعد رمضان؟

أيها الإخوة،،،

إنها عقوبات

إن من الناس من يكره الله طاعته والعياذ بالله..

يقول الله جل جلاله: { وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا } [التوبة: 46]

الله جل جلاله عليم بذات الصدور، خبير بالنوايا والخفايا، يقول سبحانه: { وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ } [الأنفال: 23]

فابحث عما تجاهلت أن تفقهه. فعاقبك الله بصرف قلبك عنه: { ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ } [التوبة: 127]

ابحث عما رآه الله منك فعاقبك بتيسير العسرى: { وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى } [الليل: 8-10]

ابحث عما توليته من دون الله فعاقبك بالتمادي في توليه من دونه سبحانه: { وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا } [النساء: 115]

إخوتاه،،،

صححوا هذا المفهوم ؛ إنه متعلق بالعقيدة.. لا تنسبوا لله كسلكم .. لا تتعللوا بالقدر

أصلوا هذا الاعتقاد:

{ وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا } [الإسراء: 19]

{ إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ } [التغابن: 17]

إن التفلت من الدين عقوبة، وليس أمراً طبيعياً يُستساغ

فالواجب بناءً على هذا المفهوم بعد التصحيح: يومٌ من رمضان

دعك من الشكاوى، لا يقتلك الوهم، لا تشكو الفتور، لا تنطق هذه الكلمة: (عندي فتور)

انطلق انطلق.. اعمل اعمل

اثبت.. اسكت.. اقرأ.. اعمل .. اذكر.. ادع.. صلِّ.. اتلُ.. صم.. قم.. تصدق.. انصح.. صل رحمك..


اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك، ويا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك

اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا وأكرمنا ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين

منقول من محاضرة الشيخ حسين يعقوب (حفظه الله تعالى)






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 19 - 10 - 12 الساعة 02:24 AM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
صاحبة القلادة
قلب نشط
رقم العضوية : 5004
تاريخ التسجيل : May 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 265 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : صاحبة القلادة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي كوني سبَّاقة ..

كُتب : [ 17 - 10 - 09 - 07:20 PM ]


إن نعم الله عز وجل علينا، لا تعد ولا تحصى .. وها قد مَنَّ عليكِ بمواسم الطاعات والفرصة لبلوغ أعلى الدرجـــــات .. وإذا رأيتِ نعم الله عليكِ سابغة، فبادريها بالشكر قبل أن تزول وتندمين على ضياعها منكِ أشد الندم ..

يقول تعالى {وَسَارِعوا إِلَى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكم وَجَنَّةٍ عَرضهَا السَّمَوَات وَالأَرض أعِدَّت لِلمتَّقِينَ} [آل عمران: 133].. فإن كنتِ تريدين نيل مغفرة الله عز وجل وتطمعين في أن تكفَّر عنك سيئاتك، فلابد أن تســــارعي في الخيرات .. ولا تنظري إلى من هم حولِك، بل عليكِ أن ترتقي بطموحك إلى مرافقة النبي في الفردوس الأعلى .. فتخططين لرمضان بروح التحدي والتنافس ..
وقد ألهَّب النبي الحماس في القلوب، قائلاً "لا تنافس بينكم إلا في اثنتين رجل أعطاه الله قرآنا فهو يقوم به آناء الليل والنهار ويتبع ما فيه فيقول رجل لو أن الله أعطاني ما أعطى فلانا فأقوم به كما يقوم ورجل أعطاه الله مالا فهو ينفق منه ويتصدق فيقول رجل مثل ذلك"

الراوي: يزيد بن الأخنس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 636
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


أختــاه، كوني سبَّاقة مسارعة للطاعة .. متنافسة مع الصالحات لبلوغ الدرجات ..


ومن صفات الأخت المسارعة للخيـــرات، التي يجب عليكِ أن تتنافسي معها فيها ..
1) همها الآخرة ولا مجال عندها للكسل والدِعة .. لا تستسلم أبدًا لدنو الهمة أو الفتور، وقد نفضت عن نفسها كل رغبة في الراحة أو الإستمتاع بالدنيــــا .. قال القرطبيّ في قول الله تعالى "{.. وَيسَارِعونَ فِي الخَيرَاتِ ..} [آل عمران: 114]، الّتي يعملونها مبادرين غير متثاقلين لمعرفتهم بقدر ثوابهم. وقيل: يبادرون بالعمل قبل الفوت"
فاستنفري همتكِ يا أختاه، وابذلي قصارى جهدِك في طاعة الله .. بادري وسارعي إلى مغفرةٍ من ربك، يقول تعالى {إِنَّ الأَبرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظرونَ (23) تَعرِف فِي وجوهِهِم نَضرَةَ النَّعِيمِ (24) يسقَونَ مِن رَحِيقٍ مَختومٍ (25) خِتَامه مِسكٌ وَفِي ذَلِكَ فَليَتَنَافَسِ المتَنَافِسونَ (26)} [المطففين]


2) إقـــامة الفرائض .. يقول علي بن أبي طالب في قوله تعالى{وَسَارِعوا إِلَى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكم..}.."أي إلى أداء الفرائض" .. فعليكِ بالمحافظة على الصلاة على وقتها، وإصلاح الصيـــام وإلتزام الحجاب الشرعي .. وعن أنس بن مالك في الآية قال "هي التّكبيرة الأولى" ..
فعليكِ بالمحافظة على تكبيرة الإحرام .. كي تنالي براءتان من النار والنفاق، كما قال رسول الله " من صلى لله أربعين يوما في جماعه ، يدرك التكبيرة الأولى ، كتب له براءتان : براءة من النار ، و براءة من النفاق

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6365
خلاصة حكم المحدث: حسن

.. فإن احتسبتِ هذا الأجر بصلاتك في بيتك في أول الوقت، تنالين البراءتان إن شاء الله تعالى.

3) الإخلاص .. وقال عثمان بن عفّان عن قوله تعالى{وَسَارِعوا إِلَى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكم..} "إلى الإخلاص" .. كفانا تلوّن في المعاملة مع الله سبحانه وتعالى، وبادري بالإخلاص واجعلي كل عملك خالصًا لوجه الله الكريم حتى تصفو لكِ حياتك وتتخلصين من التذبذب وعدم الإستقرار على الطاعة الذي تعانين منه.


4) الإكثار من النوافل .. وبكثرة السجود ترتقين في الدرجات، قال رسول الله " ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة ومحا عنه بها سيئة ورفع له بها درجة فاستكثروا من السجود

الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/192
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

5) قيـــــام الليـــــل .. نافسي المتهجدات المجاهدات لشهوات النوم والراحة، وقد قال "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين"

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6439
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لِما لا تنافسين العابدات كي تُبلغي الدرجات؟ .. كانت حبيبة العدوية إذا صلت العتمة قامت على سطح فشدت عليها درعها وخماراها فقالت "إلهي غارت النجوم، ونامت العيون، وغلَّقت
الملوك أبوابها وبابك مفتوح وخلا كل حبيب بحبيبه وهذا مقامي بين يديك"، وكانت تقول "اللهم اغفر لي سوء أدبي في صلاتي"
فهل تستحين من الله حق الحيــــاء؟ .. عندما يطلِّع على ما في قلبك، هل يجده مشغولاً بالله وحده أم مشغولاً بالدنيا وحطامها الفاني؟ .. اللهم اغفر لنا ســـوء أدبنا فى صلاتنا،،

6) تعاهد القرآن .. فالقرآن يزرع في قلبك حب الرحمن، قال رسول الله "من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف"

لراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2342
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

فلِما لا تُسارعين لتنالي الخيرية؟ .. عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله "خيركم من تعلم القرآن وعلمه"

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: ابن الملقن - المصدر: الإعلام - الصفحة أو الرقم: 2/218
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ومن الأعمال اليسيرة التي نغفل عنها مع عِظم أجرها ..
1) قراءة سورة الإخلاص عشر مرات .. قال رسول الله من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ومن قرأها عشرين مرة بني له قصران ومن قرأها ثلاثين مرة بني له ثلاث

الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/136
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

2) قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة .. قال رسول الله "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت"


الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1595
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3) قراءة سورة تبارك كل ليلة .. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال " عن عبد الله بن مسعود قال : من قرأ { تبارك الذي بيده الملك } كل ليلة ؛ منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر . وكنا في عهد رسول الله نسميها المانعة ، وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في ليلة فقد أكثر وأطاب .

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1589
خلاصة حكم المحدث: حسن

4) حفظ القرآن .. فهو من أسباب العتق من النار، قال رسول الله " لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار"

الراوي: عقبة بن عامر و عصمة بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5282
خلاصة حكم المحدث: حسن

تابعي بقية أبواب التنافس في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى،،
المصادر:
درس "من ينافسها" للشيخ هاني حلمي.







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 19 - 10 - 12 الساعة 02:26 AM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg إلى متى يانفسي ؟؟ إلى متى ؟؟؟

كُتب : [ 12 - 12 - 09 - 12:55 PM ]





إلى متى يا نفسي؟؟ إلى متى؟؟؟

إلى متى يا نفسي هذا التمادي
وأنت تعلمين المصير والمآل؟!

ما هذا الكسل وهذا الجبن؟
ما هذا الفتور الذي تعيشينه؟

آآآآه يانفسي ....

أيخفى عليك الأجر العظيم للطائفين الذاكرين الساجدين الصائمين المنفقين المستغفرين بالأسحار؟


ومع ذلك كله يانفسي سيطر عليك الشيطان وقيد همتك.

والأعظم من ذلك أنك يا نفسي تخشين الموت ولا يفارقك أبداً.
تفكرين به ليل نهار قائمة قاعدة في أسعد الأوقات وفي أمرها .
تتساءلين دائما متى سيهجم عليك هادم اللذات

وكيف سيأتي؟؟
وأنت على أي حال وعلى أي عمل؟

ومع ذلك كله تفرطين .

آآآآه يانفسي ....
إلى متى يا نفسي؟؟ إلى متى؟؟؟

تقولين أنك في ركب الصالحين ولكنك لست منهم .

يظن الناس بك الخير والصلاح والله وحده أعلم بكِ يانفسي ولولا ستره لك لفتتضح أمرك.

تتلذذين في مناجاة الله في الأحلام فقط.




تضعين لك برنامجاً للصعود إلى الكرام البررة في الأحلام فقط أيضاً.

وتسعدين بهذه الأحلام وأنت جالسة راكنة إلى هواك، قيدك الشيطان بذنوبك.

تذكرين الناس فقط في أقوالك وكتاباتك بطاعة الله وذكره
والله وحده أعلم بحالك.

آآآآه يانفسي ....
إلى متى يا نفسي؟؟ إلى متى؟؟؟

تشعرين بالذنب عند اقترافه ويحز فيك ولا تزالين تفكرين فيه وتستغفرين منه، ومع ذلك تتجرئين مرة أخرى على نفس الذنب ونفس المعصية.
وتعلمين علم اليقين أن ذلك مسجل في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.

وتعلمين كذلك أنه لا طاقة لك على حر نار الله الموقدة.

ربما قد غرتك رحمة الله الواسعة فلا تتصورين أنك ستقذفين في تلك النار.


ألم تعلمي يا نفسي أن الله ذو مغفرة واسعة وذو عذاب شديد؟
ألم تسمعي يانفسي قوله تعالى :
نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{49} وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ{50} غافر


يانفسي ...
إحذري يا نفسي فالموت لايعرف صغيرا ولا كبيرا
يانفسي الموت لايفرق بين صحيح ومريض

فكم من فتى أمسى وأصبـح ضاحكـاوقـد نسجـت أكفـانـه وهــو لايــدرى
وكم من صغار يرتجى طول عمرهم وقـد أدخلـت أجسامهـم ظلمـة القـبـرِ
وكـم مـن عـروس زينوهـا لزوجـهـاوقـد قبضـت أرواحـهـم ليـلـة الـقَـدَرِ
وكم من صحيح مات مـن غيـر علـةوكم من سقيم عاش حينـا مـن الدهـر


يانفسي ...
أرجعي ارجعي إلى بارئك، ارجعي إلى رياض ربك، ارجعي إلى رب غفور ودود حليم يحب الطائعين ويرزقهم أمنا وطمأنينة وسعادة وانشراح صدر.
يانفسي ...
هلمي هلمي قبل فوات الأوان، هلمي هلمي يا نفسي إني لكِ ناصح وإني عليكِ خائف وجل.

فاللهم اصلح لي نفسي، وأهدها إلى طريقك ورشدك.اللهم ردني إليك رداً جميلا وتب علي واغفر لي تفريطي وزللي وإسرافي في أمري إنك جواد كريم.







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 26 - 05 - 12 الساعة 05:40 PM
موضوع مغلق
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
:عقوبات, الفتور, يانفسي, حوار, سبَّاقة, فتور, كونى

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( الالتزام بين الفتور والشده )) سليلة الغرباء بقلمك ندعو الى الله 16 27 - 06 - 12 09:36 AM
حوار مع سجدتي دمعة فتاة فى قصصهم عبرة 7 20 - 09 - 11 11:21 PM
حوار بعد الطلاق أمة الله أم عبد الله أنا وأسرتى 5 27 - 02 - 11 07:55 PM
كيف نعالج الفتور فى اعظم ايام الدهر إيمان القلوب مواسم الخيرات 10 12 - 08 - 10 01:28 PM
حوار التشهد أم القلوب تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 6 29 - 05 - 09 12:31 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:13 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd