الدعاء طالبات الجامعة من علمك دورة تدريبية الإحتفال برأس السنة الهجرية الإستخارة غيرت حياتى حصاد السنة الهجرية عندنا غداء


العودة   أخوات إيمان القلوب - للنساء فقط > ملتقى القلوب > الملتقى العام > ثقف نفسك



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,810 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower16 جمع صور ومعلومات عن اكبر المساجد في الدول المسلمة

كُتب : [ 04 - 08 - 09 - 10:36 م ]






اقترح على كل الاخوات ان تمدنا بصور ومعلومات على اكبر واشهر المساجد في بلادها لا ادري هل سيعجبكم هذا الموضوع ام لا على كل حال ساعرفكم على جامع الزيتونة المعمور
جامع الزيتونة






منارة جامع الزيتونة


جامع الزيتونة أول جامعة في العالم الإسلامي و هو جامعة وجامع بمدينة تونس. يعد ثاني الجوامع التي بنيت في "أفريقية" بعد جامع عقبة بن نافع في القيروان، يرجح المؤرخون أن من أمر ببنائه هو حسان بن النعمان عام 79 هـعبيد الله بن الحبحاب بإتمام عمارته في 116 هـ736م. وقام

جامع الزيتونة

كان جامع الزيتونة محور عناية الخلفاء والأمراء الذين تعاقبوا على إفريقية ، إلا أن الغلبة كانت للبصمات الأغلبية ولمنحى محاكاته بجامع القيروان وقد منحته تلك البصمات عناصر يتميز بها إلى اليوم.
وتتمثل أهم هذه العناصر في بيت صلاة على شكل مربع غير منتظم وسبع بلاطات مسكبة معمدة تحتوي على 15مترا مربعا وهي مغطّاة بسقوف منبسطة. وقد اعتمد أساسا على الحجارة في بناء جامع الزيتونة مع استعمال الطوب في بعض الأماكن.
وتتميّز قبّة محرابه بزخرفة كامل المساحة الظاهرة في الطوابق الثلاثة بزخارف بالغة في الدقة تعتبر الأنموذج الفريد الموجود من نوعه في العمارة الإسلامية في عصورها الأولى.
ومثلما اختلف المؤرخون حول باني المسجد الجامع ، فقد اختلف الرواة حول جذر تسميته ، فمنهم من ذكر أن الفاتحين وجدوا في مكان الجامع شجرة زيتون منفردة فاستأنسوا بها وقالوا : أنها لتؤنس هذه الخضراء وأطلقوا على الجامع الذي بنوه هناك اسم جامع الزيتونة.

أول جامعة إسلامية


بقة جامع الزيتونة ذات الهندسة الأموية


لم يكن المعمار وجماليته الاستثناء الوحيد الذي تمتّع به جامع الزيتونة ، بل شكّل دوره الحضاري والعلمي الريادة في العالم العربي والإسلامي إذ اتخذ مفهوم الجامعة الإسلامية منذ تأسيسه وتثبيت مكانته كمركز للتدريس وقد لعب الجامع دورا طليعيا في نشر الثقافة العربية الإسلامية في بلاد المغرب وفي رحابه تأسست أول مدرسة فكرية بإفريقية أشاعت روحا علميّة صارمة ومنهجا حديثا في تتبع المسائل نقدا وتمحيصا ومن أبرز رموز هذه المدرسة علي ابن زيادوأسد بن الفرات والإمام سحنون صاحب المدوّنة التي رتبت المذهب المالكي وقننته. مؤسسها
وكذلك اشتهرت الجامعة الزيتونية في العهد الحفصي بالفقيه المفسّر والمحدّث محمد بن عرفة التونسي صاحب المصنّفات العديدة وابن خلدون المؤرخ ومبتكر علم الاجتماع.
وقد تخرّج من الزيتونة طوال مسيرتها آلاف العلماء والمصلحين الذين عملوا على إصلاح أمّة الإسلام والنهوض بها. إذ لم تكتف جامعة الزيتونة بأن تكون منارة تشع بعلمها وفكرها في العالم وتساهم في مسيرة الإبداع والتقدم وتقوم على العلم الصحيح والمعرفة الحقة والقيم الإسلامية السمحة، وإنما كانت إلى ذلك قاعدة للتحرّر والتحرير من خلال إعداد الزعامات الوطنية وترسيخ الوعي بالهوية العربية الإسلامية ففيها تخرج المؤرخ ابن خلدون وابن عرفة وإبراهيم الرياحي وسالم بوحاجب ومحمد النخلي ومحمد الطاهر بن عاشور صاحب تفسير التحرير والتنوير، ومحمد الخضر حسين شيخ جامع الأزهر ومحمد العزيز جعيط والمصلح الزعيم عبد العزيز الثعالبي وشاعر تونس أبو القاسم الشابي صاحب (ديوان أغاني الحياة ( والطاهر الحداد صاحب كتاب (امرأتنا في الشريعة والمجتمع) وغيرهم كثير من النخب التونسية والمغاربية والعربية.
لقد تجاوز إشعاع جامعة الزيتونة حدود تونس ليصل إلى سائر الأقطار الإسلامية ولعلّ المفكر العربي الكبير شكيب ارسلان يوجز دور الزيتونة عندما اعتبره إلى جانب الأزهر والأموي والقرويين أكبر حصن للغة العربية والشريعة الإسلامية في القرون الأخيرة لقد مرّت الآن أكثر من 1300سنة على قيام جامع الزيتونة والذي شهد ومنذ بنائه تحسينات وتوسعات وترميمات مختلفة بدءا من العهد الأغلبي حتى الوقت الحالي، ومرورا بالحفصيين والمراديين والحسينيين، وهم آخر ملوك تونس قبل إقرار النظام الجمهوري لذلك حافظ هذا الجامع باستمرار على رونقه ليبقى في قلب كل المناسبات، وليكون شاهدا على تأصل تونس في إسلامها منذ قرون وقرون.
ومع دوره كمكان للصلاة والعبادة كان جامع الزيتونة منارة للعلم والتعليم على غرار المساجد الكبرى في مختلف أصقاع العالم الإسلامي، حيث تلتئم حلقات الدرس حول الآئمة والمشايخ للاستزادة من علوم الدين ومقاصد الشريعة وبمرور الزمن أخذ التدريس في جامع الزيتونة يتخذ شكلا نظاميا حتى غدا في القرن الثامن للهجرة عصر ( ابن خلدون) بمثابة المؤسسة الجامعية التي لها قوانينها ونواميسها وعاداتها وتقاليدها ومناهجها وإجازاتها، وتشدّ إليها الرحال من مختلف أنحاء المغرب العربي طلبا للعلم أو للاستزادة منه.
مئذنة جامع الزيتونة كما كانت تظهر من نهج سيدي بن زياد عام 1880


مئذنة جامع الزيتونة كما كانت تظهر من نهج سيدي بن زياد عام 1920


مئذنة جامع الزيتونة كما كانت تظهر من نهج سيدي بن عروس حوالي عام 1900


فناء جامع الزيتونة

مئذنة جامع الزيتونة ليلاً


جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليًا) على يد جيشه. كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطاً صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.
حرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وقد تمت زيادة مساحته كثيرا ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهما. و بناء الجامع في شكله وحجمه وطرازه المعماري الذي نراه اليوم يعود أساسا إلى عهد الدولة الأغلبية في القرن الثالث هجري أي التاسع ميلادي و قد تواصلت الزيادات والتحسينات خصوصا في ظل الحكم الصنهاجي ثم في بداية العهد الحفصي.
و يعتبر المسجد الجامع بالقيروان من أضخم المساجد في الغرب الإسلامي و تبلغ مساحته الجملية ما يناهز 9700 متر مربع و مقايسه كالتالي ما يقارب 126 متر طولا و 77 متر عرضا و بيت الصلاة فيه واسع و مساحته كبيرة يستند إلى مآت الأعمدة الرخامية هذا إلى جانب صحن فسيح الأرجاء تحيط به الأروقة ومع ضخامة مساحته فجامع القيروان الكبير أو جامع عقبة بن نافع يعد أيضا تحفة معمارية وأحد أروع المعالم الإسلامية. المسجد الجامع بالقيروان يحتوي على كنوز قيمة فالمنبر يعتبر تحفة فنية رائعة وهو مصنوع من خشب الساج المنقوش ويعتبر أقدم منبر في العالم الإسلامي ما زال محتفضا به في مكانه الأصلي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي . كذلك مقصورة المسجد النفيسة التي تعود إلى القرن الخامس هجري وهي أيضا أقدم مقصورة ما زالت محتفضة بعناصرها الزخرفية الأصلية.

الشكل الخارجي للجامع يوحي للناظر أنه حصن ضخم إذ أن جدران المسجد سميكة ومرتفعة وشدت بدعامات واضحة.



تاريخ الجامع

أول من جدد بناء الجامع بعد عقبة هو حسان بن النعمان الغساني الذي هدمه كله وأبقى المحراب وأعاد بناءه بعد أن وسعه وقوى بنيانه وكان ذلك في عام 80 هـ.
في عام 105 هـ قام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بالطلب من واليه على القيروان بشر بن صفران أن يزيد في بناء المسجد ويوسعه، فقام بشر بشراء أرض شمالي المسجد وضمها إليه، وأضاف لصحن المسجد مكانا للوضوء وبنى مئذنة للمسجد في منتصف جداره الشمالي عند بئر تسمى بئر الجنان. وبعدها بخمسين عاما (155 هـ) قام يزيد بن حاتم والي أبي جعفر المنصور على أفريقية بإصلاح وترميم وزخرفة المسجد.
في عام 221 هـ قام ثاني أمراء الأغلبيين زيادة الله بن الأغلب بهدم أجزاء من الجامع لتوسعته كما قام برفع سقفه وبنى قبة مزخرفة بلوحات رخامية على اسطوانة المحراب. أراد زيادة الله أن يهدم المحراب إلا أن فقهاء القيروان عارضوه وقالوا له: «إن من تقدمك توقفوا عن ذلك لما كان واضعه عقبة بن نافع ومن كان معه». قال بعض المعماريين: «أنا أدخله بين حائطين فيبقى دون أن يظهر في الجامع أثر لغيرك»، فأخذ بهذا الرأي وأمر ببناء محراب جديد بالرخام الأبيض المخرم الذي يطل منه الناظر على محراب عقبة الأساسي.
في عام 248 هـ قام أحمد بن محمد الأغلبي بتزيين المنبر وجدار المحراب بلوحات رخامية وقرميد خزفي. وفي عام 261 هـ قام أحمد الأغلبي بتوسعة الجامع وبنى قبة باب البهو وأقام مجنبات تدور حول الصحن. في هذه المرحلة يعتقد أن الجامع قد وصل إلى أقصى درجات جماله.
في عام 441 هـ قام المعز بن باديس بترميم المسجد وتجديد بنائه وأقام له مقصورة خشبية لا تزال موجودة إلى يومنا هذا بجانب محراب المسجد. قام الحفصيون بتجديد المسجد مرة أخرى بعد الغزوة الهلالية.

مقاييس الجامع






مخطط جامع عقبة


المسجد اليوم لا يزال يحتفظ بمقاييسه الأولى التي كان عليها أيام إبراهيم بن أحمد الاغلبي، يبلغ طوله 126 متراً وعرضه 77 مترا. وطول بيت الصلاة فيه 70 مترا وعرضه حوالي 38 مترا وصحنه المكشوف طوله 67 وعرضه 56 مترا. ولهذا الصحن مجنبات عرض كل منها نحو ستة أمتار وربع المتر.
يغطي بيت الصلاة نصف مساحة المسجد تقريبا.

المئذنة والقباب

تعتبر مئذنة جامع عقبة من أجمل المآذن التي بناها المسلمون في أفريقيا. وتعد جميع المآذن التي بنيت بعدها في بلاد المغرب العربي على شاكلتها ولا تختلف عنها إلا قليلا، ومن المآذن التي تشبهها مئذنة جامع صفاقس، ومآذن جوامع تلمسان وأغادير والرباط وجامع القرويين، هذا غير بعض مآذن مساجد الشرق كمئذنة مسجد الجيوشي في مصر.
تتكون المئذنة من ثلاث طبقات كلها مربعة الشكل، والطبقة الثانية أصغر من الأولى، والثالثة أصغر من الثانية، وفوق الطبقات الثلاث قبة مفصصة. يصل ارتفاع المئذنة الكلية إلى 31.5 متراً.
تقع المئذنة في الحائط المواجه لجدار القبلة في أقصى الصحن المكشوف، وضلع طبقتها الأولى المربعة من أسفل يزيد على 5.10 متر مع ارتفاع يضاهي 19 مترا، وتم بناء الأمتار الثلاثة والنصف الأولى منه بقطع حجرية مصقولة، بينما شيد بقية جسم المئذنة بقطع حجرية مستطيلة الشكل كقوالب الأجر.
الطابق الثاني من المئذنة مزين بطاقات ثلاث مغلقة ومعقودة في كل وجه من أوجه المنارة، في حين زين كل وجه من أوجه الطابق الثالث بنافذة حولها طاقتان مغلقتان، ويوجد في أعلى الجدار الأعلى من كل طابق شرفات على هيئة عقود متصلة ومفرغة وسطها.
يدور بداخل المئذنة درج ضيق يرتفع كلما ارتفع المبنى متناسبا مع حجمه حيث يضيق كلما ارتفعنا لأعلى. يعتقد أن هذه المنارة لم تبن دفعة واحدة، حتى إن الجزء الأول الأضخم منها بني في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك أيام واليه على القيروان بشر بن صفوان، ثم أكملت عملية البناء بعد مدة طويلة حيث بني الجزءان الثاني والثالث فوق تلك القاعدة الضخمة.

القباب

في مسجد عقبةست قباب:

  • قبة المحراب وتعد أقدم قبة بنيت في المغرب الإسلامي.
  • قبة باب البهو على مدخل البلاط الأوسط من جهة الصحن، وقد تم الاعتناء بها وزخرفتها بشكل كبير، وأعطت توازنا على بيت الصلاة. بعدها، أصبح بناء قبتين في بيوت الصلاة قاعدة ثابتة في مساجد المغرب الإسلامي.
  • قبتان تعلوان مدخل بيت الصلاة في الشرق والغرب.
  • قبة تعلو المجنبة الغربية للمسجد.
  • قبة في أعلى المئذنة.

زخارف الجامع

من أفضل زخارف الجامع زخارف المحراب والقبة التي فوقه. تكسو المحراب زخارف منقوشة على ألواح رخامية يوجد فيها فراغات تسمح بدخول الضوء وقد زين جدار المحراب بمربعات من الخزف ذو البريق المعدني المذهب. تغطي القبة زخارف نباتية على شكل ساق متوسطة أو فروع متموجة تتدلى منها عناقيد من العنب.
أما المنبر فهو محفور على الخشب وفيه زخارف هندسية ونباتية، و مصنوع من خشب الساج المستورد من الهند ويتكون من
أكثر من 300 لوحة منقوشه تتميز بلونها الزخرفي الفريد و هذا المنبر من أبدع ما أنتجته المدرسة القيروانية في العهد الأغلبي ويعود عهده إلى عام 248 هـ.


صحن المسجد



بيت الصلات

بيت الصلات و المنبر

ارجو ان اكون قد وفقت في نقل هذه المعلومات والصور لهذا المعلم الاسلامي الكبير وانتظر المزيد من المساجد من كل الدول المسلمة وجزاكم الله خيرا احبكم في الله








التعديل الأخير تم بواسطة ام اسامة ; 05 - 08 - 09 الساعة 08:59 ص
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,966 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: جمع صور ومعلومات عن اكبر المساجد في الدول المسلمة

كُتب : [ 04 - 08 - 09 - 11:17 م ]

جزاك الله الجنة[





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,540 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2395
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: جمع صور ومعلومات عن اكبر المساجد في الدول المسلمة

كُتب : [ 04 - 08 - 09 - 11:48 م ]

ما شاء الله إقتراح موفق حبيبتى فى الله أم إسراء





يثبت لفترة لحين مشاركة جميع الأخوات وإكتمال الموضوع





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,540 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2395
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: جمع صور ومعلومات عن اكبر المساجد في الدول المسلمة

كُتب : [ 05 - 08 - 09 - 12:26 ص ]

صور المساجد التي توضح جانب من عظمه مصر الاسلاميه
~~جامع عمرو بن العاص(21هجريا-642م):





يقع جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بحي مصر القديمة، وهو أول جامع بني بمصر ورابع جامع بني في الاسلام بعد أن من الله تعالي على عمرو بن العاص قائد الجيوش العربية بفتح مصر سنة 20 للهجرة الموافق سنة 641 ميلاديا.
وقد بني هذا الجامع سنة 21 هجريا /642 ميلاديا وكان أول إنشائه مركزا للحكم ونواة للدعوة للدين الإسلامي بمصر، ومن ثم بنيت حوله مدينة الفسطاط التي هي أول عواصم مصر الإسلامية، ولقد كان الموقع الذي اختاره عمرو بن العاص لبناء هذا الجامع ملكا لأحد الأشخاص يدعي "قيسبة" وكان فى ذلك الوقت يطل على النيل كما كان يشرف علي حصن بابليون الذي يقع بجواره، ولأن هذا الجامع هو أول الجوامع التي بنيت فى مصر فقد عرف بعدة أسماء منها الجامع العتيق وتاج الجوامع وجامع الفتح0
وقد بني عمرو بن العاص لنفسه دارا شرقي الجامع سميت بدار عمرو الكبرى، وكان يجاورها من الشمال دارا كانت لابنه عبد الله كانت تسمي بدار عمرو الصغرى، ثم بنيت دار ثالثة للصحابي الجليل الزبير بن العوام.
وفي عام 564 هـ إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين ، تخوف المسلمون من احتلال مدينة الفسطاط التي فيها جامع عمرو بن العاص ، فعمد الوزير الضعيف شاور إلى إشعال النيران فيها ، لعجزه عن الدفاع عنها ، فاحترقت المدينة، وتخرب جامع عمرو بن العاص ، بعد أن استمرت النيران 45 يوماً مشتعله في الفسطاط واتت على ما فيه.
إلا أن بطل تحرير بلاد المسلمين من الصليبيين صلاح الدين الأيوبي ، بدأ مرحلة إعمار المسجد من جديد بعد تلك النكبة المهولة ، فأصلح منه عام 568 هـ كثيراً ، وأعاد بناء صدر الجامع والمحراب الكبير ، وكساه بالرخام ، ونقش عليه نقوشاً حسنة منها اسمه0


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

~~جامع احمد بن طولون(263هجريا-876م):









يقع هذا الجامع حاليا في ميدان احمد بن طولون بحي السيده زينب جنوب القاهره ،يعتبر جامع احمد بن طولون ثالث المساجد الجامعه التي شيدت بمصر الاسلاميه بعد جامع عمرو بن العاص بالفسطاط،وجامع العسكر الذي شيد في العصر العباسي،كما يعد اكبر مساجد مصر من حيث المساحه،ولا يزال هذا الجامع محتفظا باغلب عناصره المعماريه منذ ان شيده احمد بن طولون مؤسس الدوله الطولونيه في الطرف الجنوبي لمدينه القطائع التي شيدها لتكون عاصمه لدولته فوق الربوه المعروفه (بجبل يشكر)،وهي علي حد تعبير بعض المؤرخين بقعه مباركه مشهوره باجابه الدعوات،وقد كان السبب الرئيسي في اختيار احمد بن طولون لهذا الموقع هو ان يكون الجامع مشيدا علي اساس متين من الصخر،كما يكون بعيدا عن فيضان النيل بالاضافه الي ان هذا الموقع يشرف علي الميدان الذي انشاه احمد بن طولون امام قصره،وقد ذكر ان احمد بن طولون امر المهندسين باقامه مسجد جامعا لا تاتي عليه النيران او تهدمه مياه الفيضان فان احترقت مصر بقي وان غرقت بقي0
اهم ما يميز هذا الجامع انه ينفرد بماذنه فريده من حيث الشكل تكاد تكون هي الوحيده في العالم بهذا الشكل وخاصه بعد ان دمرت المئذنه المشابهه لها والتي كانت موجوده بجامع سامراء بالعراق0

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

~~جامع الازهر(361هجريا-972م):





يقع جامع الازهر في الجهه الجنوبيه الشرقيه داخل مدينه القاهره،وقد اقامه جوهر الصقلي (هو رابع الجوامع التي تقام في مصر) ليكون المسجد الرسمي لمدينه القاهره،ولم يكن يُعرف منذ إنشائه بالجامع الأزهر، وإنما أطلق عليه اسم جامع القاهرة،وفيما بعد اطلق عليه اسم الازهر ولقد اختلفت الاراء التي حاولت تفسير لماذا سمي بالجامع الازهر:فذكر البعض انه سمي بالازهر نسبه الي السيده فاطمه الزهراء بنت الرسول(صلي الله عليه وسلم)،وذكر البعض انه سمي بذلك لانه بني وسط القصور الفاطميه الزاهره،وذكر البعض انه سمي بذلك تفاولا بما سيكون عليه من ازدهار ،ولقد قام الفاطميين بانشاء جامع الازهر متبعي في ذلك المنهج الذي سلكه المسلمون من البدايه وهو انشاء جامع في وسط المدن الجديده التي يتم انشائها لذلك حرص الفاطميون علي انشاء جامع الازهر عند انشائهم لمدينه القاهره،وذلك ليكون مركزا لنشر المذهب الشيعي في مصر،ويتم فيه مناقشه شئون الفاطميين السياسيه والاجتماعيه،وبسقوط الدوله الفاطميه افل نجم جامع الازهر وخاصه بعد ان قام السلطان صلاح الدين الايوبي بابطال صلاه الجمعه فيه ونقلها الي جامع الحاكم عملا بمذهب الشافعي وهو امتناع اقامه خطبتين للجمعه في بلد واحد0
@@@@@@@@@@@@@@@@


~~جامع الحاكم بامر الله(403هجريا_1013م):






لقد امر ببناء هذا الجامع الخليفه الفاطمي العزيز بالله سنه380هجريا،ولكنه توفي قبل ان يتمه فاكمله ابنه الحاكم بامر الله واتمه سنه403هجريا/1013م ولذا نسب اليه وصار معروفا باسم جامع الحاكم بامر الله،ويقع هذا الجامع في شارع المعز لدين الله ،وفي العصر الفاطمي كان يقع هذا الجامع خارج اسوار القاهره القديمه التي بناها جوهر الصقلي وبعد التجديدات التي قام بها بدر الجمالي سنه485هجريا وبنائه اسوار القاهره الجديده اصبح مسجد الحاكم داخل هذه الاسوار حيث التصق بالجدران من الجهه الشماليه0
ويعتبر هذا الجامع هو ثاني جامع من حيث المساحه بعد جامع احمد بن طولون،وقد عرف هذا الجامع باسم جامع الخطبه وكذلك جامع الحاكم والجامع الانور،واطلق ايضا عليه اسم جامع الفتوح0
@@@@@@@@@@@@@@@

~~جامع الاقمر(517هجريا-1125م):



يقع هذا الجامع في شارع المعز لدين الله بقرب حاره برجوان وجامع السلحدار،انشاه الخليفه الفاطمي الامر باحكام الله ،ويعد هذا المسجد واحدا من المساجد المعلقه اذ انشي فوق منطقه تسوق وهو اول مسجد بواجهه تضم زخارف هندسيه رائعه ويروي المقريزي ان المسجد بني في مكان احد الاديره الذي كان يسمي بئر العظام لانها كانت تحتوي علي عظام بعض الشهداء الاقباط،وهو جامع صغير صمم بحيث تتفق واجهته مع تخطيط الشارع الذي يطل عليه لذلك نجد ان اطرافه الخارجيه جائت غير منتظمه

@@@@@@@@@@@@@
~~جامع الصالح طلائع(555هجريا-1160م):


يقع بشارع الدرب الاحمر في احد المواضع التي عمرت في زمن الخلفاء الفاطميين خارج باب زويله،انشاه الملك الصالح طلائع بن رزيك وزير الخليفه الفاطمي الفائز بنصر الله ليدفن فيه راس الحسين رضي الله عنه بعد ان خيف علي مشهده بعسقلان من استيلاء الفرنج ولكن الخليفه الفاطمي رفض واصر علي انشاء مدفن للامام الحسين وسط القصور الفاطميه وهو المشهد الحالي،ويعد هذا الجامع اخر الجوامع التي شيدت زمن الخلافه الفاطميه

@@@@@@@@@@@@@@

~~جامع الظاهر بيبرس(665هجريا_1267م):]


يقع بميدان الظاهر بالقرب من العباسيه،انشاه الظاهر بيبرس البندقداري،وذكر المقريزي انه كان خارج القاهره وكان موضعه ميدانا فانشاه الظاهر ركن الدين بيبرس جامعاولا يزال قائمًا حتى اليوم، وقد سُمي الحي الذي حوله بـ"حي الظاهر" نسبة إليه،يعتبر هذا الجامع من اكبر جوامع القاهره،وقد ظلت الشعائر مقامه في هذا المسجد ولم تتعطل الا منذ اواخر القرن السادس عشر الهجري،ولذلك لاتساع مساحته وعجز الدوله من الصرف عليه،وكان من نتائج ذلك ان سائت حاله المسجد وتخرب،فحوله العثمانيون الي مخزن للمهملات الحربيه،وفي عهد الحمله الفرنسيه تحول الي قلعه،وفي عهد محمد علي تحول الجامع الي مخبز ثم مصنع للصابون،وفي اواخر القرن التاسع عشر استخدم كمذبح وذلك في عهد الاحتلال البريطاني 0
@@@@@@@@@@@@@@

~~جامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون(735هجريا_1335م):]






يقع جامع الناصر محمد بن قلاوون وسط القلعه تقريبا ،وقد ظل هذا المسجد هو المسجد الجامع للقلعه الي ان قام محمد علي بانشاء جامعه بالقلعه،وقد قام بانشاء هذا الجامع الناصر محمد بن قلاوون سنه718هجريا (وكان مكانه جامعا قديما ذكر المؤرخون انه كان يرجع الي عهد الملك الكامل)،ولكن في سنه735هجريا قام الناصر بهدمه ووسع مساحته كما اهتم بزخارفه اهتماما كبيرا0
@@@@@@@@@@@@@

~~جامع السلطان حسن(757هجريا_1356م):







إن حقّ لمصر الفرعونية أن تفخر بأهرامها، فإن لمصر الإسلامية أن تتيه عجبا بمدرسة السلطان حسن التي لا يعادلها بناء آخر، فقد جُمِعَت شتى الفنون بها، ويصف المستشرق الفرنسي "جاستون فييت" هذا الأثر الخالد بقوله: "هذا الجامع هو الوحيد بين جوامع القاهرة الذي يجمع بين قوة البناء وعظمته، ورقة الزخرفة وجمالها، وأثره قوي في نفوسنا؛ إذ له خصائصه التي لا يشترك معه فيها غيره"، ويقول "جومار" في كتاب وصف مصر: "إنه من أجمل مباني القاهرة والإسلام، ويستحق أن يكون في الرتبة الأولى من مراتب العمارة العربية بفضل قبته العالية، وارتفاع مئذنتيه، وعظم اتساعه وفخامة وكثرة زخارفه…"
تقع هذه المدرسه بنهايه شارع محمد علي عند ميدان القلعه وقد انشاها السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون وتعد هذه المدرسه تحفه معماريه وهندسيه وفنيه في العماره الاسلاميه






التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو ; 05 - 08 - 09 الساعة 12:33 ص سبب آخر: تكبير الخط
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,810 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower16 رد: جمع صور ومعلومات عن اكبر المساجد في الدول المسلمة

كُتب : [ 05 - 08 - 09 - 08:32 ص ]

كيف حالك حبيبتي ام عمرو توحشتك برشا وجزاكي الله خيرا ما شاء الله على بيوت الله اللهم اجعلها عامرة بالمسلمين دوما يارب احبك في الله





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
((متجدد, مشايخ, مسجد, المصممة, المشايخ, الله)), اليوم, اكبر, باذن, تاريخ, حكاية, ومعلومات

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آداب النساء في المساجد صباح الخير على طريق الدعوه 4 05 - 11 - 11 12:31 ص
صحة الحاج ;;;نصائح,إرشادات ومعلومات طبيه إيمان القلوب صحتك تهمنا 5 31 - 10 - 11 04:27 م
ملف عن الطب البديل ومعلومات طبيه أم ريتاج صحتك تهمنا 20 31 - 10 - 11 02:29 م
احذرى أحاديث منتشرة فى المساجد لا تصح !!! أم عمرو تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 5 28 - 03 - 09 04:43 م
كلنا اليوم اليوم فداه ذات النطاقين الفلاش والبوربوينت الدعوى 8 04 - 12 - 08 07:03 م


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:47 ص


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd