الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه

على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أم *منونه*
رقم العضوية : 488
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصـــ المنصوره ــــــــــر
عدد المشاركات : 703 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 310
قوة الترشيح : أم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the rough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower14 أفيقى يا أُختاه

كُتب : [ 16 - 03 - 08 - 12:33 AM ]













هذا الموضوع من مجهود جميع


اخوات ايمان القلوب

وقد جمعت مواضيع

للشيخ محمد يعقوب

في هذا الملف

ارجو لكم الفائدة اخواتي

اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع

احبكم في الله










اليقظه هى الصحوه التى تحدث للانسان بعد طول غفله يكون فيها الانسان بعيد عن الله جل وعلا ....وعندما يفيق تكون هذه اليقظه بدايه له فى السير الى الله سبحانه وتعالى

والسير يكون بالقلب لا بالأقدام فهيا بنا يا أخيه نسير لله سبحانه وتعالى على هدى نبيه صلى الله عليه وسلم

ينقسم المتيقظون إلى :

1- من يغلبه هواه و يتراجع القهقره .

2- من يقف بين صفى الهوى والعقل ... فمنهم من يُغلب بعد المجاهدات الطويله فيموت على سوء الخاتمه و منهم من يغلب تاره ويُغلب تاره أُخرى فيقابل الله بجراح الذنوب .......لا إرتاح راحة الجاهلين ولا ذاق لذة العارفين .

3- و منهم من يقهر عدوه فيسجنه فى حبس فلا يبقى للعدو حيله ....يقول ابن القيم (( من تعثر أو زلق أول ما يفعله عندما يقف ينظر ما الذى عثره )) فيا من تعثرت إلى الله مرارا ألا نظرت ما الذى عثرك .......

4- ومن الصفوة أقوامَ مذ تيقظوا ما ناموا و مذ سلكوا ما وقفوا ومذ صعدوا ما نزلوا .... كلما عبروا من مقام إلى مقام وجدوا نقص ما كانو فيه فاستغفروا .

5- ومنهم من يرقى عن الإحتياج إلى مجاهدة نفسه إما لخسة ما يدعو إليه الطبع فلا وقع له عنده و إما لشرف مطلوبه فلا يلتفت إلى ما يعطله عنه .

و قِيل (( الصدق إينار أينما وُجد يدل على الجاده )) .........

اللهم إجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ...........آآمين

نقلته لكن من محاضره مسموعه للشيخ محمد يعقوب حفظه الله








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 10 - 12 الساعة 04:42 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
دمعة ندم
قلب نابض
رقم العضوية : 392
تاريخ التسجيل : Feb 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 970 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 422
قوة الترشيح : دمعة ندم is just really niceدمعة ندم is just really niceدمعة ندم is just really nice
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Exclamation هل الإلتـــــــزام صعب ؟!

كُتب : [ 05 - 02 - 09 - 09:33 AM ]




مقـــال للشيــخ حفظــة الله
محمــد حسيـــن يعقــوب


وبعد أختاه..

فهل الالتزام صعب؟

إنه لسؤال مهم مُلح..

ما ذلك الوهم الغامض الذي يمنع كثيرا من المسلمات أن يلتزمن دين الإسلام.. بالتوبة من المعاصي الظاهرة والباطنة، والتمسك بهدي النبي صلى

الله عليه وسلم في الظاهر والباطن؟

بل تعالي أختاه نجعل الأمر أعم من أنه قضية المرأة وحدها..

ما الذي يحول بين كثير من الناس، وبين التوبة وسلوك سبيل المؤمنين؟

إنه استثقال التوبة واستصعاب الالتزام ،وهذا من فعل الشيطان والنفس الأمارة بالسوء ..

بعض الناس إذا قلت له :" تب" .. قال لك :" إن هذا علي صعب عسير" ..

فمثلاً نرى المدخن يقول :" إن لي عشرين عاماً وأنا أدخن .. أنا أنوي التوبة من التدخين .. ولكن كيف أتوب وقد تسرب هذا السم إلى جسمي،

وصرت لا أستطيع التخلص من أسره . . ؟؟"

ويقول آخر :" إنني منذ عرفت عيناي الرؤية وأنا أنظر الى النساء . . فكيف أتوب؟"

وآخر :" كيف أنتهي عن الكذب والنميمة . . ؟؟"

ورابع يقول :" إنني طوال حياتي أرسم للناس صورة خيالية عن نفسي، ولا أستطيع أن أهدم تلك الصورة الآن" . .

إنهم وفي قرارة أنفسهم يعلمون أنهم مخطئون ، ولكنهم يحتجون أو يتبجحون ، فيقولون : "إنَّ الملتزمين قد حرموا كُلّ شيء ؛ السجائر . .

الخمر . . الموسيقى . . الشم . . الهيروين . . كُلّ هذا حرام ،فماذا بقي لنا ؟"

سُبحان الله العظيم . . فكيف السبيل للتحاور مع هؤلاء؟ . . كيف تقول لهم:"إنّ الحرام أشياء معدودة، وهو ما حرمه الشرع،ولم يحرمه

الملتزمون . . أما الحلال فلا سبيل إلى حصره .."

إننا نتناسى أن الأصل أن نعيش لله وبالله . .

أختاه

لا ينبغي أن يـُستثقل الالتزام مثل ألا نقوم لنصلي الفجر، في حين تعودنا أن ننام حتى الظهر . . أليس من الخسران تحويل كثير من الناس ليلهم

إلى نهار . . ونهارهم الى ليل . . ؟

هذا في حين يقول الخالق في كتابه العزيز : { وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا } [النبأ : 10-11] وقال: { مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ

تَسْكُنُونَ فِيهِ } [القصص : 72]

فالليل سكون ، وأنت قد قلبت السكون إلى ضجيج وموسيقى ، وعشت ليلك نهاراً ، لذا لن يكفيك نوم النهار كله ،ولكن حاولي ضبط نفسك بأن

تنامي مبكراً وتستيقظي مبكراً . .فقد قالت أم المؤمنين عائشة : "عجبت لمن ينام عن صلاة الصبح كيف يرزق . . ؟"

فبعد صلاة الصبح تقسم الأرزاق. أنت تنامين ولا تصلين، والله يرزقك . . ألا تخجلين من نفسك . .؟! تعصين الله وهو يمهلك ..

والسؤال الآن :

كيف يمكن الخلاص من استثقال التوبة واستصعاب الالتزام ..؟

والجواب، عليك الآن بالآتي :

1- دفع التسويف :

فوراً وبلا تردد . . والتوبة بادئ الرأي ألاَّ تُفكري قبل أن تتوبي، وأن تسلمي لله سبحانه وتعالى . . وانظري لكلمة اشتهرت عن سيدنا علي  -

ولا نعلم مدى صحة نسبتها إليه - . . أنه لما عرف الإسلام،

إنَّ أحدهم إذا قلت له :" تعال لنصلي العصر" قال لك : "سوف أصلي ركعتي استخارة أولاً" . . فيم تستخير . . ؟ وعلام ؟

إن الواجب عليك أن تتوبي الآن وبلا تسويف ، فإنَّ التوبة فرض واجب .

هل تفكرين ما إذا كنت ستتوبين أولا ؟

إن هذه كمن يستفتي الناس فيما شرع الله؛ هل صحيح أم لا ؟

إنها أوامر الله ، وقد هداك النجدين ؛إما أن تطيعيه، أو أن تعصيه . فماذا ستصنعين؟

اعلمي أن أول علاج لاستثقال التوبة واستصعاب الالتزام هو دفع التسويف فوراً . . وتحرير النية . .

2- الصدق مع الله :

إذا صدقت مع الله فسيعوضك خيراً مما تركت ، فمن تركت الاختلاط لله سيرزقها الله من حيث لا تحتسب . . سبحان الذي يُطِعم ولا يُطَعم . . فهو

الذي قال: { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ *}

[الذاريات: 56-58]

وهو الذي قال سبحانه : { وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ *} [الذاريات: 22-23]

و هو تعالى القائل : { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ }[هود: الآية 6]

سبحانه قال: { وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا } [فصلت: 10]

أتخافين أن يـُجيعك الله؟

أتخافين ألا يزوجك الله؟

أتخافين أن يتركك الله غير آمنة؟

يجب عليك أولاً الصدق مع الله . . اصدقي الله يصدقك . . توبي توبة صادقة يكفِك كل ما أهمك . .

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } [ الطلاق : 2 ، 3] .

واعلمي أن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته . .

3- التبرؤ من الحول والقوة :

أن تتبرئي من كُلّ حول وقوة ، وأن تستشعري الإعانة والمعية وحسن الظن بالله سبحانه وتعالى.

إن كُلّ صعب بحول الله وقوته يصير سهلاً ، فإذا استعنت بالله أعانك ،والقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، فهو قادر على

أن تبيتي وأنت تحبين المعاصي، وتصبحي وأنت تكرهينها . . وما يدريك؟

إن التبرؤ من الحول والقوة أن تدعي حولك وقوتك ، عزيمتك وهمتك، وأن تستعيني بالملك القادر القاهر، فاستعيني به . .

لما هُدد شعيب : { قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ * قَدِ

افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللَّهِ

تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ * } [ الأعراف :88 ، 89] تبرأ من الحول والقوة بقوله: " عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا " . . و

انتهت القضية . .

" اصنعوا ما شئتم" .. قالها نوح من قبل: { فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ } [ يونس :71] .

وقالها هود – عليه السلام - : { فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ } [هود 55 ، 56]

و كما قلنا من قبل، فإن نواصينا ونواصي أعدائنا فى يد ملك واحد ، في يد رب واحد، يصنع بنا وبهم كيف يشاء، لذلك تبرئي من حولك وقوتك،

واستشعري معية الله :{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ } [الحديد : 4] .

بعلمه وإحاطته وحوله وقوته معك: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ } [ البقرة : 186] .. وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "احفظ الله يحفظك

،احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله


الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 160/1
خلاصة حكم المحدث: صحيح



أيتها الأخت فى الله:

لاستشعار المعية انظري وقارني بين قول الله عزوجل : { أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ

يَرَى } [ العلق : 11-14 ] ،في مقابل جواب الله تعالى على قول موسى و هارون : { قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى * قَالَ لَا

تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى } [ طه : 45 ، 46 ] .

قارني بين الآيتين : فالأولى { أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى } [العلق : 14] ذكِرت على سبيل التهديد والوعيد ، و الأخرى على سبيل تثبيت القلب،

وطمأنته بعد الركون إلى الله وصدق اللجوء إليه . .

فى حال المعصية تذكري: { أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى } ،أي سينتقم إن لم ترجعي.

وفى الثانية -حال كونك تتوبين- تذكري: {لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى } معية رحمة وإعانة وتوفيق وتسديد وهداية .

أيتها المسلمة.. بل أيها المسلمون جميعاً.. التزموا

التزموا دين الإسلام..

ولا تقولوا الالتزام صعب)

فإن استثقلتم التوبة، والتمسك بسبيل النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعه..

فادفعوا التسويف.. واصدقوا الله .. وتبرؤوا من الحول والقوة

تجدوا الالتزام يسرا، واتباع الهوى عُسرا

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

والحمد لله رب العلمين








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 06 - 10 - 12 الساعة 11:47 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
صاحبة القلادة
قلب نشط
رقم العضوية : 5004
تاريخ التسجيل : May 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 265 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : صاحبة القلادة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي ملف للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله

كُتب : [ 23 - 10 - 09 - 09:56 AM ]









!!* لمس أكتاف * !!



فضيلة الشيخ - محمد حسين يعقوب

الناس 16-10-2009




[color=#008000]

إن الحمدَ لله، أحمدُه تعالى، وأستعينه، وأستغفره، وأعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله.
اللهم صلِ على محمد وعلى آلِ محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}
[آل عمران: 102].

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}
[النساء: 1].

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}
[الأحزاب: 70 - 71].

أما بعد..
فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى، وإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

ثم أما بعد.. فإخوتي في الله،،،

والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني أحبكم في الله
(وأسأل الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله،
اللهم اجعل عملنا كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا، ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا).

أحبتي في الله ،،،
كيف حال قلوبكم مع الله؟

إخوتي ،،،
أنا والله أحبكم في الله، وأشهد الله أنني أحبكم في الله يا أهل التوحيد والسنة، أحبكم في الله حبا جما، وقبل كل ذلك، وفوق كل ذلك، وأعلى وأسمى من كل ذلك: اللهم إني أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك أني أحبك..

أحب الله، وأحب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الله، ثم إني أحب هذا الدين العظيم الذي كلما أكرمني ربي بأيام جديدة أعيشها على ظهر هذه الأرض كلما اكتشفت عظمته أكثر، واكتشفت عظمة هذا المنهج الذي ندين لله به: الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة..

هذا المنهج العظيم نور على نور..
هذا المنهج أبى الله إلا أن يجعله عاليا حقا، مستعليا بحق.
وانتصر النقاب..

إخوتي ،،،

إذا كنا نعيش في هذه الأيام مع معركة النقاب،
فأقول بملء الفم: الله أكبر، انتصر النقاب، الله أكبر..

بل أستطيع أن أقول.. لمس أكتاف.. الكل سلّم في هذه المعركة، وأذعن للحق، وكيف لا والله مظهر دينه وناصرُه؟ قال سبحانه وتعالى:
{ يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ }
[التوبة: 32 - 33].

إخوتي ،،،
الحمد لله، انتهت المعركة، وحسمت القضية لصالح النقاب..
للمنتقبات: كل سنة وأنتن طيبات، بارك الله لكن، والحمد لله رب العالمين.

وقد يقول البعض: "ماتزال المعركة دائرة"،
وأقول: "لا لا، تفاءلوا وأبشروا خيرا، معي تصريح رسمي"..

فخلال افتتاح اليوم الثقافي للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمسجد النور بالعباسية، يوم السبت الماضي، خرج شيخ الأزهر الشيخ سيد طنطاوي وقال:
(أؤكد للجميع أنني لست ضد النقاب، وأحترم النساء المنتقبات، ومرحبا بالنقاب).
والله لست أنا الذي يقول هذا بل هو، فبالحرف الواحد قال:
(ومرحبا بالنقاب)، وقال: (كما أكنّ للمرأة المنتقبة كل التقدير والاحترام)
، قال هذا بالحرف الواحد.
وأردف:
(للمرأة كل الحرية في استعمال النقاب، سواء في الشارع، أو العمل أو في بيتها، سواء كانت جميلة أم قبيحة..) كما قال: (هذه حرية شخصية، أما ما نرفضه فهو أن ترتدي الطالبات أو المدرسات النقاب داخل الفصول الدراسية التي تدرس بها الطالبات فقط، وتدرّسهن مدرّسة، فإذا خرجت الطالبة إلى "الطرقة" لها أن تلبس عشرين نقابا، وإذا نزلت إلى فناء المعهد الأزهري أو المدرسة، لها أن تلبس أربعين نقابا، حتى لا يراها الرجال، ولها مطلق الحرية في ذلك)
.

الله أكبر، ماذا نريد أكثر من ذلك؟
وللبنت التي بعثت لي سؤالا عبر الرسائل القصيرة، وتقول إنهم منعوها من دخول المدرسة، أقول: خذي هذا التصريح، إنه موجود في الجرائد، وفي مواقع "النت" بالصوت والصورة، خذيه وضعيه في عين الذي يمنعك من لبس النقاب، وغطي أنت عينيك، وتسلم عيناك، (أسأل الله عز وجل أن يثبتكن).

لمس أكتاف.. لأنه دين الله، والله ناصر دينه.

لمس أكتاف.. لأنه شرع الله، والله مظهر شرعه وناصر أهله وأوليائه.

أيها الإخوة،،،
إلى أين يريد أن يصل الذين يحاربون النقاب؟ هل هم من الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا؟

إنه واللهِ شيء مريب، فجرائد هذا الأسبوع وصل كلام البعض فيها إلى حد الكفر،
حتى قيل في بعضها:
(ربنا أمسك ريشة ورسم المرأة)
!!

- ما الذي تقوله يا هذا؟

- "وأنتم تريدون أن تغطوها لماذا؟"

- لسنا نحن من نريد أن يغطيها يا هذا، الله هو الذي يريد أن يغطيها منكم عياذا، وقد كرّمها لكي لا تكون لعبة في أيديكم وأيدي قوم ألفناهم أوغادا..

يريد ربنا أن يغطي المرأة تكريما لها كيلا تهان.. كيلا تكون سلعة.. كيلا تكون رخيصة تباع وتشترى.. كيلا تكون مجرد صورة.. مجرد منظر..

دعوة للاحتفال

اليوم حفل للأخت المنتقبة البطلة، المستترة، التي سترت وجهها، وسترها ربها، ونصرها، ورفع قدرها، وأجرى هذا الكلام على ألسنة من؟

سبحان الله !!

يا لبطولتك
** أيتها المنتقبة **
! يا لبطولتك أيتها المتسترة ! يا لبطولتك أيتها المخبتة!

سبحان الله العظيم!

آن لك أن تعتزي بنقابك..

ولقد قلت في السبت الماضي في قناة الرحمة إن هذا النقاب هو شرفك، ومن تفرّط في النقاب تفرّط في شرفها..

واسمحي لي
** أيتها المنتقبة **
أن أسالك سؤالا: ماذا قدمت من خير لكي ينصرك الله هذا النصر؟

سبحان الله العظيم!

كنت أقول أمس: "المنتقبة هي بركة هذا الزمان، المنتقبة لها فضل على رجال هذه الأمة" أتعرفون كيف؟

لقد سترت وجهها فمنعتهم من الزنا، أليست العين تزني وزناها النظر؟ أليس إذا وقعت عينك على امرأة فقد زنت عينك؟

هاهي سترت وجهها، فمنعت وقوعك في الزنا، أليس لها إذن فضل عليك؟ هل هناك من يخالفنا في هذه المسألة؟ هل هناك من يستطيع أن يخالفنا في أن العين تزني وزناها النظر، وأن المرأة المنتقبة كفتك هذا، وحفظتك، وعُصمت بها من هذه المعصية؟

سبحان الله العظيم !
وأريد أن أشرك في الحفل أيضا وليّ المنتقبة: أباها، زوجها، أخاها الأكبر، شيخها..
أشكر جميع الذين ثبتوها بإذن الله
- وأخص المشايخ ما شاء الله لا قوة إلا بالله- أهل المنهج جزاهم الله خيرا، ولا أنسى القنوات الطيبة الصالحة المخلصة التي وقفت مع المنتقبة في وجه هذه الحملة..

أشكر الكل على هذه الوقفة، وأقول لمن لا يزالون يسعّرون الحرب:
قد كفيتم، يكفي
(راحت عليكم) كل عام وأنتم بخير، "لموا الدور"
، انتهينا.



لذلك بعدما تكلم شيخ الأزهر، قلت: "لا يفيد الكلام بعد" انتهى، ألم تقولوا إن هذا هو الرجل الكبير؟ فلماذا تتكلمون بعد الرجل الكبير؟ لا يتكلم أحد بعده، هو قال:
(أنا لست ضد النقاب)، وقال: (أكنّ للمرأة المنتقبة كلّ الاحترام والتقدير)، وقال: (البسي عشرين نقابا أوأربعين نقابا) لا بل هو واحد، إياك أن تلبسي أربعين نقابا، وصدق الله: {كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ}
[الرعد: 17].

ولكن لا أنسى أن البطولة الحقيقية هي بطولةُ الإسلام، بطولة المنهج، فعظمة هذا الدين أنه كلما عودِي وهُوجم علا نجمُه وازدهر، وكثيرا قلت كلمة جرت على لساني منذ أكثر من ثلاثين سنة.. قلت إن الإسلام كالكرة المطاطية، كلما ضربتها في الأرض أشد كلما ارتفعت إلى السماء أكثر..

هوجم الإسلام في البوسنة والهرسك فعلا نجمه في أوربا، هوجم في كوسوفو، وهوجم في كل مكان، وهو مازال يعلو ويعلو في كل مكان، (أسأل الله جل جلاله أن يحفظ المسجد الأقصى، اللهم احفظه، اللهم احفظه، اللهم إنك تعلم ضعفنا، اللهم إنا نشكو إليك ضعفنا وقلة حيلتنا، وهواننا على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربنا، اللهم احفظه، اللهم دافع عنه، اللهم سخر للمسجد الأقصى جندا من جندك من جنود السماوات والأرض، يدفعون عن هذا المسجد الأذى).

أيها الإخوة ،،،

إن أقوى ضربة كانت هي زيادة عدد المنتقبات، ولذلك بعد أن جاء الفرج، وانحسر الكرب وانفرج، أريد أن أوجّه كلمة حق في قضية النقاب بعد أن انحصر الخلاف في خانتي الاستحباب والوجوب، فالناس الذين كانوا يعوون بكلام من قبيل أن النقاب ليس من الإسلام وأنه يهودي وأنه عادة.. كل كلامهم هذا سقط وتهاوى، وانتهت القضية.

نحن نتكلم الآن في قضية: النقاب مستحب أم فرض؟

وأنا أريد منكَ ومنكِ الآن أن نسترخي ونتدبر، كي نفكر مع بعض بهدوء في جواب السؤال التالي:

- لماذا يأمر الشرع بستر الوجه؟


الشيخ محمد حسان جزاه الله خيرا وبارك الله فيه، وبارك في علمه، أصلَّ المسألة بكلام علمي "زي الفل"، (أسأل الله أن يكرمه ويحفظه ويعافيه) فقد ذكر كل الأقوال والرد على الشبهات، و.. و..
والشيخ أبو إسحاق الحويني جزاه الله خيرا أبدع وأجاد، وأجاب بأسلوب علمي ما شاء الله.

فالاثنان بارك الله فيهما أنهيا الأمر علميا، لذلك أتركوني اليوم أتكلم كلاما وديا، كلاما حِبِّيًّا، كلام قلوب: لماذا يأمر الشرع بستر الوجه؟ ما تظنون السبب؟ لدرء ماذا؟ لمنع ماذا؟ للحيلولة دون ماذا؟

تعالوا لقاعدة أصولية تقول: "الوسائل لها أحكام المقاصد"
وببساطة أسأل؛ هل النقاب شرع لمنع الكذب؟ أجبني، قل معي:
هل النقاب شرع لمنع الغيبة والنميمة؟ .. لمنع الرياء؟ النقاب لماذا؟

النقاب شرع لمنع الزنا.. لمنع مقدمات الزنا، أليس خالك شوقي رحمه الله قد قال:

نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقــــاء ؟

وشيخنا حسن أيوب عليه رحمات الله قال: "هذا في أيامك يا شوقي الله يرحمك، اليوم نظرة فلقاء مباشرة".

ودعونا من كلام شوقي والشيخ أيوب، وخذوا كلام ربنا. قال تعالى:
{قلْ لِلْمُؤمِنِينَ يَغضّوا مِنْ أبْصَارِهِمْ وَيَحْفظوا فرُوجَهُمْ}
، ما رأيك إذن؟ اترك كل الكلام إلا كلام ربي، فأحق القول قول ربي، ألم يقل: يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم؟ أليس النقاب من أجل منع الزنا ومقدماته؟ أليس النقاب من أجل منع مرض العشق ومقدماته؟ وهم بالمناسبة يستهزئون بنا ويسمونه حبا، واسمه الشرعي: "عشق". أليس النقاب لمنع الصداقات المريبة المحرمة والإعجاب المحرم؟ أليس النقاب لمنع مرض القلب بالشهوة وفوران الشهوة لتفرغ بطريقة محرمة؟

كيف يكون النقاب مستحبا وهو لمنع المحرمات والكبائر؟

اسمعوا واسمعن مني هذه لله، اسمعي يا أختي، اسمعي يا بنتي،
اسمعي يا أمي، اسمعي يا خالة، اسمعي يا حاجة:

وليأتِ كل منكم بميزان وليضع على كفتيه ما أقوله ليحكم بنفسه، يقول الله سبحانه وتعالى:
{وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
[النور: 31].

ألم أقل لكم إني أتمنى أن تسمعوا القرآن؟

تأملوا معي..

-
{وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ}
: لا يضربن للتحريم، فلا يجوز أن تمشي المرأة بـ"الكعب" تضرب في الأرض، "تكْ تكْ تكْ"، لا يجوز..


-
{وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ}
: لماذا؟

-
{لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ}
..

طيب، تأمل معي أن ربنا يخاطب النساء في هذه الآية:
{وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ..}، وفي ذات الآية يطلب من المؤمنين أن يتوبوا.. {وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
.

لماذا؟
لم يقل "أيتها المؤمنات"، لأنه يعني وليها ومن سقط في فتنتها، إذ الرجال هم السبب في فتنة هذه المرأة:
{وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
، فعلم أن صوت "كعب" المرأة حرام، بل قل؛ صوت أي زينة تلبسها حرام.

ضع إذن في كفة الميزان صوت نعلها، وضع في الكفة الثانية، خذيها، عينيها، شفتيها، أمازلت تقول: النقاب مستحب؟
ضع أنفها، فمها، جبهتها، ذقنها، أليس هذا وجهها؟ بالله عليك؛ أيهما أولى بالمنع، منع صوت القدم أو ..؟؟

لا أريد غدا أن يأتي صحفي أو غيره ليقول إن صوت "الكعب" حرام !! فلست أنا من قال ذلك، بل ربنا هو الذي يقول:
{وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ..}
هذا قرآن.

~~ نصائح وتوجيهات للمنتقبات ~~

** أيتها المنتقبة **
اشكري ربنا، اشكري الله على نعمة الانتصار، ولكن، أريد وأنا أهنئك وأدعو لك أن أقول لك: لا تخذلينا، نريد في الفترة القادمة نقابا جديا غير منفلت لكي لا تشمتي بنا الأعداء، (اللهم لا تشمت بنا الأعداء والحاسدين)..

** أيتها المنتقبة **
لا أريد أن يأتينا أحد فيقول:
(هذا هو النقاب يا عم الذي تتحدثون عنه، انظر ماذا تقول فلانة، انظر ماذا تفعل، أترى ما تلبس..؟)



** أيتها المنتقبة **
النقاب يستر كل البدن، فلا داعي يا أخوات أكرمكن الله للكحل في الشارع، قولي لي: أنا كنت أضعه في البيت، وأجيبك ببساطة أن اغسلي عينيك قبل أن تخرجي، لن يحدث شيء، لن نخسر شيئا، بدل أن أقول لك غطي عينيك، وأنزلي الإسدال، أظهري عينا واحدة فقط (العين اليسرى)، واغسلي عينيك تماما فلا يبقى فيهما أي أثر للزينة، فلا يجوز أن يتخذ النقاب للزينة، وأريد أن تسألي نفسك قبل أن تنزلي إلى الشارع:
لمن تضعين هذا "الماكياج"؟ اتركيه للبيت وللبيت فقط..

** أيتها المنتقبات **
لا تخضعن بالقول..

** أيتها المنتقبات **
لا تسمعن الغناء، عيب أن نجد إحداكن منتقبة ترتدي الأسود،
ونجد هاتفها يرن بأغنية، عيب هذا بل حرام..

** أيتها المنتقبات **
لا تشاهدن المسلسلات..

** أيتها المنتقبات **
لا تغتبن أخواتكن، ولا تنممن، واحفظن ألسنتكن..

** أيتها المنتقبات **
لا تكذبن، ولا ترفعن أصواتكن..

** أيتها المنتقبات **
إن اتقيتن فلا تنشزن على أزواجكن، إياكن والنشوز، إياكن أن يقول لإحداكن زوجها: أنت تلبسين النقاب أنت؟ أنت منتقبة أنت؟ هذه أخلاق منتقبة؟ ترفعين صوتك؟ تخرجين من غير إذني؟ لا تنشزن، إياكن والنشوز..

** أيتها المنتقبات **
لا تشمتن بنا الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا..

** أيتها المنتقبة **
إن ظهرتِ في حديقة مع شاب، أوجلست على رصيف في "الكورنيش"، فأنت سبب في حرب أخرى ستشن على النقاب..

** أيتها المنتقبة **
إن لم تحسني التبعل لزوجك، أو أسأت الأدب مع والديك، فأنت سبب في شن حرب أخرى ضد النقاب، وصد امرأة أخرى عن النقاب..

** أيتها المنتقبة **
هذه أيامك، زيني وجهك بالنقاب، عيشي الحق بالنقاب، ولا تجاهري بالذنوب، فأنت رمز الحياء، وحياؤك هو الحياة..

** أيتها المنتقبة **
لا تتخلي عن القفازين..

** أيتها المنتقبة **
لا تلبسي في رجلك إلا الجورب الأسود، وليس الذي بلون الجسم، البسي الجورب الأسود والحذاء الأسود، استري نفسك، واعلمي أن حذاءك وحقيبتك ينبغي أيضا أن يُتورع في أن لا يكون بهما زينة..

** أيتها المنتقبة **
لا تسمحي لعامل النظافة ولا لقارئ العداد أن يدخل بيتك وليس معك رجل محرم، لا تركبي "التاكسي" مع رجل لوحدك، فتلك خلوة، والفتنة شديدة، ولا تسمحي لأخ زوجك ولا لزوج أختك أن يختلط بك، فالحموُ الموت، (وقالوا الحمو هو كل محرم مؤقتا: أخ زوجك، زوج أختك..) إياك أن تختلطي به ولا تتكلمي معه، ولا تمزحي معه، ولا تكشفي يديك أمامه، ولا تسقط عينك على عينه، اتقي الله، فليكن الموت ولا تكن الخيانة لدين الله.

** أيتها المنتقبة **
لقد رفعت على عرش عال، ونظرت الدنيا إليك، وأشارت إليك الأصابع، وسلطت عليك الأضواء، فلا تخذلينا.

متى ستنتقبين؟
ثم كلمة في النهاية، لمن لم تلبس النقاب حتى الآن، متى ستنتقبين؟
لن أرفع صوتي، وبهدوء أسأل:
متى ستلبسين النقاب؟ متى ستغطين وجهك وتعيشين في خلوة مع الله،
وتحسّين الأنس بالله، وتحسّين بحلاوة الإيمان وزيادة الإيمان والقرب من الله؟


(أسأل الله أن يهدي بنات المسلمين إلى ارتداء النقاب وأن يثبت المنتقبات منهن عليه)











التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 16 - 05 - 12 الساعة 06:11 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg أختاه هل الالتزام صعب؟ لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظة الله

كُتب : [ 18 - 01 - 10 - 06:46 PM ]




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


وبعد أختاه..

فهل الالتزام صعب؟


إنه لسؤال مهم مُلح..
ما ذلك الوهم الغامض الذي يمنع كثيرا من المسلمات أن يلتزمن دين الإسلام.. بالتوبة من المعاصي الظاهرة والباطنة، والتمسك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الظاهر والباطن؟
بل تعالي أختاه نجعل الأمر أعم من أنه قضية المرأة وحدها..
ما الذي يحول بين كثير من الناس، وبين التوبة وسلوك سبيل المؤمنين؟
إنه استثقال التوبة واستصعاب الالتزام ،وهذا من فعل الشيطان والنفس الأمارة بالسوء ..
بعض الناس إذا قلت له :" تب" .. قال لك :" إن هذا علي صعب عسير" ..
فمثلاً نرى المدخن يقول :" إن لي عشرين عاماً وأنا أدخن .. أنا أنوي التوبة من التدخين .. ولكن كيف أتوب وقد تسرب هذا السم إلى جسمي، وصرت لا أستطيع التخلص من أسره . . ؟؟"
ويقول آخر :" إنني منذ عرفت عيناي الرؤية وأنا أنظر الى النساء . . فكيف أتوب؟"
وآخر :" كيف أنتهي عن الكذب والنميمة . . ؟؟"
ورابع يقول :" إنني طوال حياتي أرسم للناس صورة خيالية عن نفسي، ولا أستطيع أن أهدم تلك الصورة الآن" . .





إنهم وفي قرارة أنفسهم يعلمون أنهم مخطئون ، ولكنهم يحتجون أو يتبجحون ، فيقولون : "إنَّ الملتزمين قد حرموا كُلّ شيء ؛ السجائر . . الخمر . . الموسيقى . . الشم . . الهيروين . . كُلّ هذا حرام ،فماذا بقي لنا ؟"
سُبحان الله العظيم . . فكيف السبيل للتحاور مع هؤلاء؟ . . كيف تقول لهم:"إنّ الحرام أشياء معدودة، وهو ما حرمه الشرع،ولم يحرمه الملتزمون . . أما الحلال فلا سبيل إلى حصره .."
إننا نتناسى أن الأصل أن نعيش لله وبالله . .
أختاه
لا ينبغي أن يـُستثقل الالتزام مثل ألا نقوم لنصلي الفجر، في حين تعودنا أن ننام حتى الظهر . . أليس من الخسران تحويل كثير من الناس ليلهم إلى نهار . . ونهارهم الى ليل . . ؟
هذا في حين يقول الخالق في كتابه العزيز : {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} [النبأ : 10-11] وقال: {مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ} [القصص : 72]
فالليل سكون ، وأنت قد قلبت السكون إلى ضجيج وموسيقى ، وعشت ليلك نهاراً ، لذا لن يكفيك نوم النهار كله ،ولكن حاولي ضبط نفسك بأن تنامي مبكراً وتستيقظي مبكراً . .فقد قالت أم المؤمنين عائشة : "عجبت لمن ينام عن صلاة الصبح كيف يرزق . . ؟"
فبعد صلاة الصبح تقسم الأرزاق. أنت تنامين ولا تصلين، والله يرزقك . . ألا تخجلين من نفسك . .؟! تعصين الله وهو يمهلك ..

والسؤال الآن :


كيف يمكن الخلاص من استثقال التوبة واستصعاب الالتزام ..؟
والجواب، عليك الآن بالآتي :

1- دفع التسويف :
فوراً وبلا تردد . . والتوبة بادئ الرأي ألاَّ تُفكري قبل أن تتوبي، وأن تسلمي لله سبحانه وتعالى . . وانظري لكلمة اشتهرت عن سيدنا علي t - ولا نعلم مدى صحة نسبتها إليه - . . أنه لما عرف الإسلام، قال له الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا تستشير والديك؟"
قال : "وهل استشار الله سبحانه وتعالى والدي حين خلقني . . ؟"
إنَّ أحدهم إذا قلت له :" تعال لنصلي العصر" قال لك : "سوف أصلي ركعتي استخارة أولاً" . . فيم تستخير . . ؟ وعلام ؟
إن الواجب عليك أن تتوبي الآن وبلا تسويف ، فإنَّ التوبة فرض واجب .
هل تفكرين ما إذا كنت ستتوبين أولا ؟
إن هذه كمن يستفتي الناس فيما شرع الله؛ هل صحيح أم لا ؟
إنها أوامر الله ، وقد هداك النجدين ؛إما أن تطيعيه، أو أن تعصيه . فماذا ستصنعين؟
اعلمي أن أول علاج لاستثقال التوبة واستصعاب الالتزام هو دفع التسويف فوراً . . وتحرير النية . .

2- الصدق مع الله :
إذا صدقت مع الله فسيعوضك خيراً مما تركت ، فمن تركت الاختلاط لله سيرزقها الله من حيث لا تحتسب . . سبحان الذي يُطِعم ولا يُطَعم . . فهو الذي قال:{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ *}[الذاريات: 56-58]
وهو الذي قال سبحانه :{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ *} [الذاريات: 22-23]
و هو تعالى القائل :{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}[هود: الآية 6]
سبحانه قال: {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا} [فصلت: 10]

أتخافين أن يـُجيعك الله؟
أتخافين ألا يزوجك الله؟
أتخافين أن يتركك الله غير آمنة؟
يجب عليك أولاً الصدق مع الله . . اصدقي الله يصدقك . . توبي توبة صادقة يكفِك كل ما أهمك . .
{وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } [ الطلاق : 2 ، 3] .
واعلمي أن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته . .

3- التبرؤ من الحول والقوة :
أن تتبرئي من كُلّ حول وقوة ، وأن تستشعري الإعانة والمعية وحسن الظن بالله سبحانه وتعالى.
إن كُلّ صعب بحول الله وقوته يصير سهلاً ، فإذا استعنت بالله أعانك ،والقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، فهو قادر على أن تبيتي وأنت تحبين المعاصي، وتصبحي وأنت تكرهينها . . وما يدريك؟
إن التبرؤ من الحول والقوة أن تدعي حولك وقوتك ، عزيمتك وهمتك، وأن تستعيني بالملك القادر القاهر، فاستعيني به . .
لما هُدد شعيب : { قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ * قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ * } [ الأعراف :88 ، 89] تبرأ من الحول والقوة بقوله: " عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا " . . و انتهت القضية . .
" اصنعوا ما شئتم" .. قالها نوح من قبل:{ فَأَجْمِعُواأَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ} [ يونس :71] .
وقالها هود – عليه السلام - : { فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ}[هود 55 ، 56]
و كما قلنا من قبل، فإن نواصينا ونواصي أعدائنا فى يد ملك واحد ، في يد رب واحد، يصنع بنا وبهم كيف يشاء، لذلك تبرئي من حولك وقوتك، واستشعري معية الله :{وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} [الحديد : 4] .
بعلمه وإحاطته وحوله وقوته معك: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [ البقرة : 186] .. وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك"


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2516
خلاصة حكم المحدث: صحيح الحديث............



أيتها الأخت فى الله:
لاستشعار المعية انظري وقارني بين قول الله عزوجل : {أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} [ العلق : 11-14 ] ،في مقابل جواب الله تعالى على قول موسى و هارون :{قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى * قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى } [ طه : 45 ، 46 ] .
قارني بين الآيتين : فالأولى {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى } [العلق : 14] ذكِرت على سبيل التهديد والوعيد ، و الأخرى على سبيل تثبيت القلب، وطمأنته بعد الركون إلى الله وصدق اللجوء إليه . .
فى حال المعصية تذكري: {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى } ،أي سينتقم إن لم ترجعي.
وفى الثانية -حال كونك تتوبين- تذكري: {لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى} معية رحمة وإعانة وتوفيق وتسديد وهداية .

أيتها المسلمة.. بل أيها المسلمون جميعاً.. التزموا
التزموا دين الإسلام..
ولا تقولوا الالتزام صعب)
فإن استثقلتم التوبة، والتمسك بسبيل النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعه..

فادفعوا التسويف.. واصدقوا الله .. وتبرؤوا من الحول والقوة
تجدوا الالتزام يسرا، واتباع الهوى عُسرا
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العلمين


لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظة الله










التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 06 - 10 - 12 الساعة 11:49 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
سأكون بأمة
قلب مشارك
رقم العضوية : 6568
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 106 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سأكون بأمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي من مظاهر رواسب الجاهلية في حياة بعض الملتزمين

كُتب : [ 19 - 03 - 10 - 06:07 PM ]




من مظاهر رواسب الجاهلية في حياة بعض الملتزمين
للكاتب : الشيخ: محمد حسين يعقوب



كان قبل الالتزام فوضويا ينام وقتما شاء، فلما التزم رتب وقته ليناسب مواعيد الصلاة، ثم طغت الجاهلية عليه مرة أخر؛ ليضيع صلاة الجماعة!

كان قبل الالتزام معروفا بعنده ومكابرته، فلما التزم وفتح عينيه على الخلافات الفقهية بين الإخوة، وجد مرتعا خصبا لممارسة العناد!

كان عبثيا فوضويا في ملبسه ومسكنه ولهوه وعمله، فلما التزم صار كذلك في طلبه العلم مثلا،

فينشغل بمسائل خلاف شهيرة وهو لا يعرف أبجديات الفقه، أو ببعض المسائل عن العلم الواجب في حقه!

كان فضوليا, يريد التعرف إلى كل شيء، فلما التزم -مع ضعف القلب وتخطف الفتن - أخذ يتسمع ويتلفت، فتحمله شبهات على التفريط والترخص، وفتن على التنطع والتشدد!

كان مشهورا معروفا في حيه،فلما التزم عُرف بأنه "الشيخ"، وصار يستفتي فيفتي: حلال،حرام، يجوز،لا يجوز، ويستحي أن يقول: لا أعلم، كيف وهو الشيخ!

كان منغمسا في الدنيا،فلما التزم ترك بعضها وقلبه متعلق بها،ترى هذا في تتبعه أنواع السيارات وإلمامه بها، ويذكر لك نوع كل سيارة فخمة تمران عليها، ويعرف أحدث أنواع أجهزة "الموبايل" وإمكاناتها!

كانت له "شلة" ، يتواصون على ألإثم والعدوان, تلصقهم مادة لزجة هي "المصلحة"، فلما التزم لم ينسجم مع "شلة" الإخوة،إذ الرابط هنا هو "الحب في الله" لا المصلحة"!

كان "راديو" يحدث بكل ما يسمع, ويعجبه حديث الناس بالغرائب, فلما التزم ما زال نقالا للأخبار، دون تثبت، أيا كان مصدرها! ولابد من الحواشي والزيادات والحكايات لأجل "الحبكة"، وكم أفسد هذا من بيت، وقطع من صلة, وفرق بين إخوة, وأفسد الأمر بين دعاة وطلبة علم !

كان يعيش بمبدأ "ملكش دعوة وخليك في حالك" ، فلما التزم فوجئ بنصائح تنزل عليه،فعادت الجاهلية بعد مدة قصيرة وبدأ يرد النصائح،ويجادل، ويعيب الناصح بشيء يراه هو فيه !

كان نقاضا لعهوده, مخلافا لوعوده، فلما التزم وجد الالتزام تكليف وانضباط ، فشق عليه، ووجد من نفسه دوما الميل للتفلت والتملص!

كان مبالغا مهولا، يقول لهذا "أستاذنا" وهذا "يا باشا" وهذا "أجدع واحد في الدنيا" وذاك " .... " ، فلما التزم بقي الداء، وتغيرت المصطلحات فقط إلى : "شيخ الشيوخ" و "فقيه عصره" و "ابن تيمية الزمان" و "بخاري هذا العصر" .... الخ !

كان مضياعا لوقته أمام التلفاز، وعلى النواصي، فلما التزم صار يضيع وقته بعد كل صلاة بالوقوف أمام المسجد مع الإخوة!

كان يجب الشهرة والتميز، فلما التزم بدأت أحلامه أن يصير "أبو فلان الـ .. شيخ عصره" ، وبدأ يعتني بمظهره عناية فائقة، ويتزلف إلى الدعاة والمشايخ!

كان "أهلاويا" متعصبا، يوالي ويعادي على "الأهلي" ، فلما التزام صار متعصبا للشيخ الفلاني، والمسجد الفلاني، والجماعة الفلانية، والأخ الفلاني، والآراء الفلانية!

( لمعرفة العلاج والاستزادة : قصة الالتزام ، والتخلص من رواسب الجاهلية ، للشيخ / محمد حسين يعقوب ).







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 23 - 08 - 12 الساعة 01:48 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أحمد, أختاه, أُختاه, مظاهر, أفيقى, لفضيلة, مودع:, أقرِض.., الملتزمين, المرأة, الله, الالتزام, الاهتمام, الجاهلية, الشيخ, الإلتـــــــزام, اكتاف, بدعوة, تقترِض, حياة, يسيئ, يعقوب, حفظة, حفظه, رواسب, صعب, صعب؟, إياكم, وتربيتها, وخمساً...للشيخ, وصايا, وصية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج وقفة مع آية للشيخ محمد حسين يعقوب من قناة الحكمة أم عمرو الدروس والمحاضرات الإسلامية 5 28 - 11 - 11 09:20 AM
كتاب قصة الإلتزام للشيخ محمد حسين يعقوب *أم عمر* الكتب الإسلامية 0 31 - 03 - 11 03:32 PM
سلسلة أمراض القلوب للشيخ محمد حسين يعقوب سوده الدروس والمحاضرات الإسلامية 3 20 - 02 - 11 10:11 PM
رابط حلقة وصف الرسول صلى الله عليه وسلم *للشيخ محمد حسين يعقوب أم عمرو الدروس والمحاضرات الإسلامية 10 26 - 08 - 10 07:32 AM
تصريحات شخصية للشيخ محمد حسين يعقوب ~~الملتقى الجنة~~ الدروس والمحاضرات الإسلامية 1 10 - 12 - 08 12:42 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:10 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd