الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
رندا رمضان
قلب جديد
رقم العضوية : 5977
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 15 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : رندا رمضان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
الجوارح المعطلة !

كُتب : [ 30 - 10 - 09 - 04:40 PM ]





الحمد لله رب العالمين ، وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبة أجمعين

أما بعد .....
يتسائل الكثير من الناس عن سبب ضعف إيمان القلب ، وغياب لذة الشوق والخشوع إلي الله ندخل إلي الصلاة ، ونخرج منها ، لا نفقه أي شئ قرأنا ، ولا معني الدعاء الذي نقوله نشعر بجمود في القلب وتحجر ، ونألف المعصية وتحدثنا بها النفس ، حتي ولو لم نفعلها ، لكن نشعر بشوق في النفس لفعلها القلب معطل عن وظيفته الرئيسية ، وغارق في تمني الشهوات ونيل حظ من الحظوظ واللسان غرق في الكلام واللهو بدون فائدة فكثر المزاح والخطاب والجدل والعين زُين لها الشيطان مغريات الدنيا وما فيها من متاع يغرر بنا أحياناً ويصيبنا العُحب ، بطاعه نفعلها ونظن في نفوسنا الخير ونزكي النفس يحبب إلينا كثرة المديح ، وسماع التزكية فينا نسمع القرءان من القارئ فلان وعندما تأتي أية مثلاً نجده يبكي حتي يمنعه بكائه عن أستمرار القراءة ، فنسأل النفس لماذا يبكي كل هذا البكاء وماذا في هذه الأية من تدبر لهذه الدرجة ، حتي يتوقف القارئ ويظل يبكي فترة طويلة لا نعرف أين العطب ؟

أين المفسدة كي ندركها ويتم الإصلاح ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) .......؟

إن القلوب تقسو، فتكون كالحجارة أو أشد قسوة، فتبعد عن الله وعن رحمته وعن طاعته، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي، الذي لا ينتفع بتذكير، ولا يلين لموعظة، ولا يفقه مقالة، فيصبح صاحبه يحمل في صدره حجراً صلداً لا فائدة منه، ولا يصدر منه إلا الشر.



ومن القلوب ما يلين ويخشع ويخضع لخالقه ويفقه ويقرب من الله ومن رحمته وطاعته، فيحمل صاحبه قلباً طيباً رحيماً يصدر منه الخير دائماً

ولعلنا نبدء بسبب للين القلب وهو ذكر الله
لا شك أن ذكر الله من أجل الطاعات وأفضل القربات وأيسر العبادات
ودليل علي حب الله فأن من أحب شئ أكثر من ذكره
فأن ليس هناك شئ من الأعمال أخف مؤنة منه ولا أعظم لذة ولا أفرح للقلب من ذكر الله تبارك وتعالي
وقد أمر الله عز وجل بذكره في أيات كثيرة
فقال تعالي ( وَٱلذَّ*ٰكِرِينَ ٱللَّهَ كَثِيرًۭا وَٱلذَّ*ٰكِرَ*ٰتِ أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةًۭ وَأَجْرًا عَظِيمًۭا)
قال تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا )
قال صلي الله عليه وسلم (
ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير من إعطاء الذهب والورق ، وأن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم ، ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : ذكر الله الراوي: أبو الدرداء المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 3/66
خلاصة حكم المحدث: حسن
)

وسئل رجلاً النبي صلي الله عليه وسلم عن عملاً يتشبث به قال يا رسول الله أن شرائع الإسلام قد كثرت علي فدلني علي عملاً أتشبث به فقال ......لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله
الراوي: عبدالله بن بسر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3375
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وقال صلي الله عليه وسلم ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت )
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6407
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


قال الحسن البصرى رحمه الله : تفقدوا الحلاوة في ثلاث أشياء ، في الصلاة ، وفي الذكر ، وفي قراءة القرءان

وقال مالك ابن دينار : ما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله

وقال معاذ : ليس يتحسر أهل الجنه إلا علي ساعة لم يذكر الله سبحانه فيها

أن الذكر يلين القلب ، ويجلب إليه التدبر والخشوع ، ويجعله أنيس الطاعة ، بعيد عن المعصية

أن ذكر الله دواء القلب من علة الشهوة

كثرة ذكر الأستغفار يحرق مواضع الشهوة ، ويجدد نور القلب من ظلمة المعصية ويجلب الندم والخوف

ولقد قال أبن القيم رحمه الله تفقدوا قلوبكم في ثلاث مواطن وذكر منها ( عند ذكر الله )

قال تعالى إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ

فأن لم يشعر العبد بحضور القلب عند الذكر
فيسأل الله أن يهبه قلباً فأن لا قلب له
إلي متي ستظل جوارحنا معطلة

قال ابن القيم رحمه الله في أغاثة اللهفان
كل عضو من أعضاء البدن خلق لفعل خاص، به كماله فى حصول ذلك الفعل منه، ومرضه: أن يتعذر عليه الفعل الذى خلق له، حتى لا يصدر منه، أو يصدر مع نوع من الاضطراب، فمرض اليد: أن يتعذر عليها البطش، ومرض العين: أن يتعذر عليها النظر والرؤية، ومرض اللسان: أن يتعذر عليه النطق، ومرض البدن: أن يتعذر عليه حركته الطبيعية أو يضعف عنها، ومرض القلب: أن يتعذر عليه ما خلق له من المعرفة بالله ومحبته والشوق إلى لقائه، والإنابة إليه، وإيثار ذلك على كل شهوته، فلو عرف العبد كل شىء ولم يعرف ربه، فكأنه لم يعرف شيئا، ولو نال كل حظ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها ولم يظفر بمحبة الله، والشوق إليه، والأنس به، فكأنه لم يظفر بلذة ولا نعيم ولا قرة عين، بل إذا كان القلب خاليا عن ذلك عادت تلك الحظوظ واللذات عذابا له ولا بد، فيصير معذبا بنفس ما كان منعما به من جهتين من جهة حسرة فوته، وأنه حيل بينه وبينه، مع شدة تعلق روحه به، ومن جهة فوت ما هو خير له وأنفع وأدوم، حيث لم يحصل له، فالمحبوب الحاصل فات، والمحبوب الأعظم لم يظفر به، وكل من عرف الله أحبه، وأخلص العبادة له



وأما واجب اللسان فهو ذكر الله وشكره
لسان المرء يعرب عما في قلبه ، فإذا امتلأ القلب بشكر الله لهج اللسان بحمده والثناء عليه، وتأمل ما في أذكار النبي صلى الله عليه وسلم من الحمد والشكر لرب العالمين
كان لما يفيق من نومه يقول (
- باسمك الله أموت و أحيا الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النشور الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 915
خلاصة حكم المحدث: صحيح
) ( إذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي ، و أذن لي بذكره الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 329
خلاصة حكم المحدث: حسن
)


إذا أكل أو شرب أو سئل عن حال أو سافر أو عطس
يفتتح الأدعية بحمد الله والثناء عليه بما هو أهله
دعاء الاستفتاح ، سورة الفاتحة ، الرفع من الركوع ، أذكار ما بعد السلام ، ربنا ولك الحمد ، أدعية التهجد ، اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً
: (
أخذ بيدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : إني لأحبك يا معاذ ! فقلت : وأنا أحبك يا رسول الله ! قال : فلا تدع أن تقول في دبر كل صلاة : اللهم ! أعني على ذكرك ، وشكرك ، وحسن عبادتك الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 910
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
)
فهل جوارحنا كلها تعمل للطاعة أم البعض منها للطاعة ، والبعض تملكته النفس والهوي
عافنا الله وإياكم
فاتقوا الله عباد الله، وتحروا ما يلين قلوبكم ويحييها، واحذروا من كل ما من شأنه أن يظلم بصيرتها ويقسيها ، فإنكم إلى ربكم منقلبون، وبأعمالكم مجزيون، وعلى تفريطكم نادمون

اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 16 - 05 - 12 الساعة 06:54 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الجوارح المعطلة !

كُتب : [ 30 - 10 - 09 - 05:39 PM ]

جزاك الله خيرا حبيبتي رندة وجعله في ميزان حسناتك صدق رسول الله صلى الله عليه حين قال=

الا ان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهو* القلب
*





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
نور القمر
رقم العضوية : 1060
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في ارض الله الواسعة
عدد المشاركات : 3,019 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1522
قوة الترشيح : نور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الجوارح المعطلة !

كُتب : [ 30 - 10 - 09 - 06:13 PM ]

بارك الله فيك و جعل ما كتبتي في ميزان حسناتك أختى الحبيبة

ينقل الموضوع لقسم الدعوة للإفادة
جزاك الله الجنة





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,772 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2516
قوة الترشيح : باحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الجوارح المعطلة !

كُتب : [ 16 - 05 - 12 - 06:57 PM ]


رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعطلة, الجوارح

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكمة من تحريم لحوم الجوارح أم القلوب الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة 16 09 - 11 - 12 01:07 AM
ونطقت الجوارح بالفضائح الفردوس الاعلى الدروس والمحاضرات الإسلامية 4 28 - 03 - 09 11:48 AM
لو كان قلبك متق لاتقت الجوارح بنت عبيدة الفتاوى الشرعية 4 05 - 12 - 08 10:54 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:05 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd