الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أريد الجنة
قلب جديد
رقم العضوية : 5800
تاريخ التسجيل : Sep 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : البلاد العربية
عدد المشاركات : 83 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أريد الجنة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Lightbulb ملف المزاح الشرعي

كُتب : [ 23 - 01 - 10 - 12:26 AM ]














هذا الموضوع من مجهود جميع


اخوات ايمان القلوب

وقد جمعت مواضيع

المزاح الشرعي

في هذا الملف

ارجو لكم الفائدة اخواتي

اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع

احبكم في الله





الحمد لله

للمزاح الشرعي شروط وهي :


1- لا يكون فيه شيء من الاستهزاء بالدين :

فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى : ( وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَـٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ ﴿٦٥﴾ لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَـٰنِكُمْ ۚ ) التوبة/65-66 ، قال ابن تيمية رحمه الله : ( الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه )
وكذلك الاستهزاء ببعض السنن ، ومما انتشر كالاستهزاء باللحية أو الحجاب ، أو بتقصير الثوب أو غيرها .
قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في المجموع الثمين 1/63 : فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يبعث فيه لا باستهزاء بإضحاك ، ولا بسخرية ، فإن فعل فإنه كافر ، لأنه يدل على استهانته بالله عز وجل ورسله وكتبه وشرعه ، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عز وجل مما صنع ، لأن هذا من النفاق ، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية من الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته ، والله ولي التوفيق .

2- لا يكون المزاح إلا صدقاً :
قال صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يُحدث فيكذب ليُضحك به القوم ويل له )

الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2315
خلاصة حكم المحدث: حسن

.
وقال صلى الله عليه وسلم محذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يريد بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار )

الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 15/107
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



3- عدم الترويع :
خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد أو يستغلون الظلام وضعف الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف ، عن أبي ليلى قال : ( حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل فأخذه ففزع ، فقال رسول الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً )

الراوي: نفر من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/64
خلاصة حكم المحدث: إسناده رواته ثقات


.

4- الاستهزاء والغمز واللمز :
الناس مراتب في مداركهم وعقولهم وتتفاوت شخصياتهم وبعض ضعاف النفوس – أهل الاستهزاء والغمز واللمز – قد يجدون شخصاً يكون لهم سُلماً للإضحاك والتندر – والعياذ بالله – وقد نهى الله عز وجل عن ذلك فقال تعالى : (يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا يَسْخَرْ قَوْمٌۭ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُوا۟ خَيْرًۭا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَآءٌۭ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيْرًۭا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوٓا۟ أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا۟ بِٱلْأَلْقَـٰبِ ۖ بِئْسَ ٱلِٱسْمُ ٱلْفُسُوقُ بَعْدَ ٱلْإِيمَـٰنِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ ) الحجرات/11 ، قال ابن كثير في تفسيره : ( المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم ، وهذا حرام ، ويعد من صفات المنافقين )
والبعض يستهزأ بالخلقة أو بالمشية أو المركب ويُخشى على المستهزئ أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تُظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك )

الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 1184
خلاصة حكم المحدث: حسن


وحذر صلى الله عليه وسلم من السخرية والإيذاء ، لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء قال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله التقوى هاهنا وأومأ بيده إلى القلب وحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم

الراوي: واثلة بن الأسقع المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/86
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد‏ ‏



5-أن لا يكون المزاح كثيراً :
فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم ، وهذا عكس الجد الذي هو من سمات المؤمنين ، والمزاح فسحة ورخصة لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس .
قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : " اتقوا المزاح ، فإنه حمقة تورث الضغينة "
قال الإمام النووي رحمه الله : " المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه ، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب ، ويشغل عن ذكر الله تعالى : ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء ، ويورث الأحقاد ، ويسقط المهابة والوقار ، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله .

7- معرفة مقدار الناس :
فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار ، فللعالم حق ، وللكبير تقديره ، وللشيخ توقيره ، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يُعرف .
وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز : ( اتقوا المزاح ، فإنه يذهب المروءة ) .
وقال سعد بن أبي وقاص : " اقتصر في مزاحك ، فإن الإفراط فيه يُذهب البهاء ، ويجرّئ عليك السفهاء "

8- أن يكون المزاح بمقدار الملح للطعام :
قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب )

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7435
خلاصة حكم المحدث: حسن


وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : ( من كثر ضحكه قلت هيبته ، ومن مزح استُخف به ، ومن أكثر من شيء عُرف به ) .
فإياك إياك المزاح فإنه يجرئ عليك الطفل والدنس النذلا
ويُذهب ماء الوجه بعد بهائه ويورثه من بعد عزته ذلاً
9- ألا يكون فيه غيبة
وهذا مرض خبيث ، ويزين لدى البعض أنه يحكي ويقال بطريقة المزاح ، وإلا فإنه داخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( الغيبة ذكرك أخاك بما يكره

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4187
خلاصة حكم المحدث: صحيح


10- اختيار الأوقات المناسبة للمزاح :
كأن تكون في رحلة برية ، أو في حفل سمر ، أو عند ملاقاة صديق ، تتبسط معه بنكتة لطيفة ، أو طرفة عجيبة ، أو مزحة خفيفة ، لتدخل المودة على قلبه والسرور على نفسه ، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين ، فإن الممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها .
أيها المسلم :
قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله : المزاح هجنة أي مستنكر ! فأجابه قائلاً : " بل هو سنة ، ولكن لمن يُحسنه ويضعه في موضعه "
والأمة اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها وطرد السأم من حياتها ، إلا أنها أغرقت في جانب الترويح والضحك والمزاح فأصبح ديدنها وشغل مجالسها وسمرها ، فتضيع الأوقات ، وتفنى الأعمار ، وتمتلئ الصحف بالهزل واللعب .
قال صلى الله عليه وسلم : ( لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6486
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


) قال في فتح الباري : ( المراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله وانتقامه ممن يعصيه ، والأهوال التي تقع عند النزع والموت وفي القبر ويوم القيامة )
وعلى المسلم والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة الجادة في حياتها ممن يعينون على قطع ساعات الدنيا والسير فيها إلى الله عز وجل بجد وثبات ، ممن يتأسون بالأخيار والصالحين ، قال بلال بن سعد : ( أدركتهم يشتدون بين الأغراض ، ويضحك بعضهم إلى بعض ، فإذا كان الليل كانوا رهباناً )
وسُئل ابن عمر رضى الله عنهما :
" هل كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون "
قال : نعم ، والإيمان في قلوبهم مثل الجبال .
فعليك بأمثال هؤلاء فرسان النهار ، رهبان الليل .
جعلنا الله وإياكم ووالدينا من الآمنين يوم الفزع الأكبر ، ممن ينادون في ذلك اليوم العظيم : ( ٱدْخُلُوا۟ ٱلْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَآ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ﴿٤٩﴾ )
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منقول









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 06 - 10 - 12 الساعة 10:48 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
عاجل سمعتم آخر نكته؟

كُتب : [ 30 - 01 - 10 - 07:47 PM ]






سمعتم آخر نكته؟




""


""





نكته تموت من الضحك؟




""


""






مش هتقدروا تمسكم نفسكم من الضحك





""



""






نكت ببلاش تفرفش







""


""






كلها عبارات تترد وتطرق الأسماع



فى التلفاز والراديو والشوارع والبيوت وبين الأصدقاء وفى المنتديات وعبر رسائل الموبايلات والبريد الإلكترونى و.....و.......و........


وتختلف النكته من مكان إلى آخر ومن شخص لآخر


وأشهرها نكت الصعايده والمدمنين والسكارى


وظهرت فى الآونة الأخيرة نكت عن المشايخ والراقصات

ونكت عن الشياطين فى مواقف قد تصل إلى المحظورات

وما جعلنى ألتفت لهذا الأمر وأسعى إلى عرضه والبحث فيه هو ما جاءني الفترة الماضية على هاتفى الجوال من مجموعة نكت من بعض أخواتى ممن يجهلن هذا الأمر ونوين فقط الفكاهة دون الوقوع فى الخطأ مما جعلتني أفكر فيها وأضع بعض التحليلات لما جاءني من النكت للفائدة مع توضيح حكم النكت حتى نأخذ جميعا الحذر فى أقوالنا

وأقدم لكم فى البداية فتوى لشيخنا العلامة ابن باز (رحمه الله)

وقد كان السؤال.....



ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟.


فأجاب رحمه الله

الحمد لله
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له )
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 74/7
خلاصة حكم المحدث: صحيح


والله ولي التوفيق .


مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 391





وهذه بعضا من الأحاديث :-


"ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له، ويل له"
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 74/7
خلاصة حكم المحدث: صحيح



"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه"
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 264
خلاصة حكم المحدث: صحيح




قد يقول البعض " حتى الكلام والضحك فيه هيمسكولنا عليه إيه العقد دى؟؟!!"

والحقيقة أنها ليست عقد ولا افتراء منا


قال تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)" ق.

فنحن محاسبون عن كل ما نقول


(وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْـُٔولُونَ) الصافات 24.


ومسؤلون أمام الله تعالى عن ما نتفوه به


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل "وهل يكب الناس على وجوههم فى النار إلا حصائد ألسنتهم"
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5136
خلاصة حكم المحدث: صحيح




وإليكم بعضا من الأمثلة مع التفصيل


أولا
___


نكت الصعايدة كلها سخرية واستهزاء بهم

وقال تعالى: (لَا يَسْخَرْ قَوْمٌۭ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُوا۟ خَيْرًۭا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَآءٌۭ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيْرًۭا مِّنْهُنَّ ۖ) الحجرات 11.

ثم إن بها كذبا لأنك إن تحدثت بها فهل أنت تعلم أن فيها الصدق ولو كنت أعرف من النكت عن الصعايدة شيئا لذكرت لكم أحدها للتوضيح وتبين الكذب فيها



ثانيا
____

النكت الأخرى البعيدة عن الصعايدة

كلها كذب وما أدراكم بصدقها

مثال


رسالة جالتلى على الموبايل بتقول:
فرخة استحمت ب(هد آند شولدرز) باضت بيضة من غير قشرة

طبعا الفرخة ماستحمتش باشنبو ومفيش بيضة من غير قشرتها وإن كان المقصود قشرة الشعر فالنكته لا شك من أنها كاذبة


هذا إن كانت النكت لا استهزاء فيها بالدين ولا بحكم شرعى ولا عالم ولا شيخ



فهناك نكت تتحدث عن المشايخ والله أستحى من ذكرها واستهزاء بالأحكام الشرعية


وهذا من كبائر الذنوب


وهناك نكت عن المدمنين والسكارى وهم أصحاب كبائر

ونكت عن الزناة

وإنا لله وإنا إليه راجعون

معذرة سأذكر مثال للتوضيح

قيل فى نكته

أن رجلا يبكى فى جنازة زوجته فقال له صديقه لهذه الدرجة كنت تحبها قال له لا ولكنى سمعت أن البكاء يعذب الميت

طبعا هذا افتراء لأن الأحاديث واضحة فى مشروعية البكاء على الميت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فى موت ابنه إبراهيم يقول: "تدمع العين ، و يحزن القلب ، و لا نقول ما يسخط الرب ، و لولا أنه وعد صادق ، وموعود جامع ؛ وأن الآخر منا يتبع الأول ، لوجدنا عليك يا إبراهيم وجدا أشد ما وجدنا و إنا بك يا إبراهيم لمحزونون"
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2932
خلاصة حكم المحدث: حسن



فالبكاء لا يعذب الميت


وهذا آخر مثال سأذكره

قيل فى نكتة لأحدهم

أن شيطانا سمع الأطفال يغنون رمضان جانا فغضب جدا وأخذ يغنى ويقول رجب حوش صحبك عنى


والله يعلم ربى أنى فى غاية الإحراج من ذكر مثل هذه النكت ولكن يعلم ربى أن هدفى توضيح الحق والزج عن الباطل


طبعا النكته السابقة غير محتاجة لتوضيح فهى كذب طبعا لأننا لا نسمع الشيطان


"إِنَّهُۥ يَرَىٰكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُۥ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ " الأعراف 27.


ثم إن فى ذلك استهزاء بالأشهر التى كرمها الله تعالى بالعبادات والقرآن


"وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَـٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ " التوبة 65.



أستغفر الله العلى العظيم لى ولكم


وأعتذر عن ذكرى لبعض النكت فيعلم ربى ما قصدت من ذكرها وأتمنى عدم استخدامها للفكاهة أو التنكيت فالغاية منها إيضاح الحكم

غفر الله لنا ولكم


ومن كانت لديها فائدة أو معلومة عن المسألة فلتفيدنا بها ليزداد الأمر إتضاحا ومنفعة


جزاكم الله خيرا


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








التعديل الأخير تم بواسطة أملى الجنان ; 02 - 09 - 12 الساعة 04:05 AM سبب آخر: تشكيل آية, كتابة أسماء الآيات
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
سأكون بأمة
قلب مشارك
رقم العضوية : 6568
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 106 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سأكون بأمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي نكتة بيضاء

كُتب : [ 17 - 03 - 11 - 11:39 PM ]




نُكْتَةٌ بَيْضَاء

بقلم: محمد عادل فارس


بسم الله الرحمن الرحيم


في كل ساعة، بل في كل دقيقة أو ثانية، قد ينكتُ في قلبك نكْتَةٌ بيضاء، أو نكتة سوداء.
ولا نريد من معنى النكتة ما درج عليه الناس مؤخراً من أن النكتة هي الفكاهة، إنما نريد معناها اللغوي، والذي جاء الحديث النبوي به.
قال الزمخشري في "أساس البلاغة": وكل نقطة من بياض في سواد، أو سواد في بياض، نكتة.
وقال الجوهري في "الصحاح": النكتة كالنقطة.
فهل تحب أن تتوالى النكات البيض على قلبك فيصبح أبيض مشرقاً، ممتلئاً بالإيمان، أم أنك تهمل وتتهاون حتى يصبح قلبك مظلماً؟!

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن المؤمن إذا أذنب ذنباً كانت نكتةٌ سوداء في قلبه. فإن تاب ونَزَع واستغفر صُقِل منها، وإن زاد زادت حتى يغلَّف بها قلبه، فذلك الران الذي ذكر الله في كتابه: { كلا، بل ران على قلوبهم }".


الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/120
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "تُعْرَض، عُوداً عوداً. فأيُّ قلب أُشربَها نُكِتَ فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء، حتى تصير على قلبين: على قلب أبيضَ مثلِ الصفا، فلا تضرُّه فتنةٌ ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مُرْبادّاً كالكوز مُجخِّياً، لا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً، إلا ما أُشرِبَ من هواه"

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 7/226
خلاصة حكم المحدث: صحيح



وقد فسَّر أحد رواة هذا الحديث معنى "أسود مربادّاً" قال: شدة البياض في سواد، و"الكوز مجخياً" قال: منكوساً.

والفتن التي تُعرض على القلوب، منها ما يوقع صاحبه في معصية صغيرة أو شبهة، ومنها ما يكون خطيراً يوقع صاحبه في الكبائر، وقد يوقعه في الكفر. على أن القلب إذا استمرأ المعصية، ولو كانت صغيرة، واستهان بها، كان على خطر عظيم، هكذا: "فإن تاب ونَزَع واستغفر صُقل قلبه، وإن زاد زادت حتى يغلَّف قلبه، فذلك الران".

وعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم ومحقَّرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يُهْلكْنَه". وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب لهن مثلا . . . الحديث .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 5/283
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد



ومما يزيد المعصية خطراً، ولو كانت هذه المعصية صغيرة في ذاتها، أن يستحلها صاحبها ويسوّغها لنفسه بمسوّغات زائفة. فهذا الاستحلال قد يوصل صاحبه إلى الكفر البواح، وذلك حسب وضوح المعصية ووضوح أدلتها، أو كما يعبّر علماء الأمة: أن يكون تحريم الأمر الذي استحلّه معلوماً من الدين بالضرورة، كمن يستحلّ أكل الربا، أو شرب الخمر، أو الغيبة، أو أكل أموال الناس بالباطل...

وننظر، إلى تقسيم الفتن، من زاوية أخرى، فنقول: إما أن تكون الفتن من باب الشبهات، أو تكون من باب الشهوات. فالشبهات تعني التباس الحق بالباطل، والصواب بالخطأ، فيحسب الباطل حقاً، والخطأ صواباً... فإذا فعل ذلك فقد يغوص في الباطل ويحسب أنه على حق، ويسلك المسلك الخاطئ ويحسب أنه على صواب، ويكون من {ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }. سورة الكهف: 104.
وأما الشهوات فتجعل صاحبها يضعف أمام مغريات المعصية: أليست النار قد حُفَّت بالشهوات؟!

وكثيراً ما تختلط الفتن، وتتداخل الشبهات بالشهوات، بل قد يغرق الفرد في المعصية، وينساق مع شهواته لكن الإيمان في قلبه ينغّص عليه استغراقه في الشهوات، فإما أن ينتصر فيه صوت الإيمان فيستغفر ويتوب، وإما أن يلجأ إلى حيلة نفسية يتخلص بها من تعذيب الضمير، ومن نداء الإيمان، فيسوغ لنفسه استباحة المعصية، بل قد يصل إلى درجة إنكار فكرة الحلال والحرام، والاستهزاء بها، أو إنكار الحساب والعقاب والجنة والنار، ويصبح ممن قال الله تعالى فيهم: { بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةًۭ وَأَحَـٰطَتْ بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ } سورة البقرة: 81.

وحتى يبقى المؤمن بعيداً عن ذلك الدرْك فليتذكّرْ حديث النكتة البيضاء، والنكتة السوداء، وإذا ضعُفت نفسه، أو زلَّتْ قدمه فوقع في معصية صغيرة أو كبيرة، فليندم سريعاً، ولْيستغفر، وليَتُب، وليعُدْ إلى رب كريم ودود غفور رحيم يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، ويفتح الباب لعودة المخطئين: {وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلُوا۟ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }. سورة آل عمران: 135.

فإذا فعل العبد ذلك نُكتَ في قلبه نكتة بيضاء، وهذه واحدة.
وأما الأخرى، فعلى المسيء والمخطئ أن يُتْبِع سيئَتَه حسنة {وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ طَرَفَىِ ٱلنَّهَارِ وَزُلَفًۭا مِّنَ ٱلَّيْلِ ۚ إِنَّ ٱلْحَسَنَـٰتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّيِّـَٔاتِ ۚ ذَ*ٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّ*ٰكِرِينَ } سورة هود: 114، فالحسنة نكتةٌ بيضاء، وهي كشعلة المصباح تمحو الظلمة، وتجعل مكانها نوراً.
ولا ينبغي أن يتهاون في فعل أي حسنة، ما أمكن ذلك:
فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تَحْقِرَنَّ من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق"


الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: الإعلام - الصفحة أو الرقم: 4/307
خلاصة حكم المحدث: ثابت


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا نساء المسلمات، لا تحقِرَنَّ جارةٌ لجارتها ولو فِرْسِنَ شاة".


الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/328
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وفرسِنُ الشاة ظِلْفُها.
والأحاديث التي تبين صنوف الخير والمعروف، وتحضُّ عليها، كثيرة كثيرة. وكل خير ومعروف يفعله المؤمن، مهما بدا ضئيلاً، هو نكتةٌ بيضاء في قلبه.
بل إن من أعمال الخير ما يبدو في أعيننا ضئيلاً، وهو عند الله عظيم، لأن الله تعالى غني كريم، ولأنه سبحانه لا ينظر إلى صورنا وأجسامنا، ولكن ينظُر إلى قلوبنا وأعمالنا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بينما رجل يمشي بطريقٍ اشتد عليه العطش، فوجد بئراً فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلبٌ يلهث، يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلبُ من العطش مثلَ الذي كان بلغ بي. فنزل البئر فملأ خُفَّه ثم أمسكه بفيهِ، فسقى الكلب، فشكر الله له فغَفَر له. قالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجراً؟ فقال: نعم، في كل ذات كبد رطبة أجر"


الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2244
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أرأيت؟! سقى كلباً فغُفر له!.

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "سبق درهم مئة ألف درهم!. قالوا: وكيف؟ قال: كان لرجل درهمان تصدَّق بأحدهما. وانطلق رجل إلى عُرْض ماله فأخذ منه مئة ألف درهم فتصدّق بها!"

الراوي: - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 8/14
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ما قيمة الدرهم؟ وكيف يسبق مئة ألف درهم؟! إنه عمل القلب، وإنه عِلم الله بسخاء نفس صاحب الدرهمين إذ تصدق بنصف ماله، وإنه فضل الله وكرمه!.

وقال صلى الله عليه وسلم : "اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة"

الراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1016

خلاصة حكم المحدث: صحيح



وبعد هذا لا ينبغي لمسلم أن يسترسل في ارتكاب المعاصي فتتوالى النكات السود على قلبه فيُظلِم، ولا ينبغي أن يفوِّت على نفسه فعل أي خير، مهما بدا له ذلك الخير ضئيلاً، فإن كل خير يفعله ابتغاء وجه الله ينكُتُ في قلبه نكتةً بيضاء، فإذا توالت هذه النكات البيض مَحَتْ النكات السود، وجعلت القلب أبيض مشرقاً ناصعاً.

وهذه وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بادروا بالأعمال الصالحة، فستكون فتنٌ كقِطَع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بعَرَض من الدنيا".

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2195
خلاصة حكم المحدث: صحيح










التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 06 - 10 - 12 الساعة 10:50 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
دروب الآمل
قلب منتمى
رقم العضوية : 7419
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 566 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : دروب الآمل is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower18 بسبب نكتة انتبهي

كُتب : [ 26 - 05 - 11 - 04:37 PM ]




قد تكفر بسبب نكتة -انتبه -خطير

(قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ) التوبة 65,66.

الموضوع خطير
وممكن يخرج الواحد من ملة الاسلام
والعياذ بالله
ركزوا بالله ما تسوى عليكم والله ما تسوى
اقرأ الموضوع كله و ضروري تنشره ,.،

••تكفيك الأيه اللي بتقرأها
صدقني تعور القلب من جد
أتركك مع البقية





تم تحرير المشاركة بحذف النكت
ويكتفى بالاشارة اليها


ما رأيكم فيها �
أعجبتكم �
ليش وصـلت للحد هذا �
استهزآء بالدين ..؟؟!!
والله اليهود والنصارى ما استهزوا بدينهم
ليـه حنا المسلمين إللي عارفين
أننا نسير على الدين الصحيح
واشوفها توصلني من اللي أعزهم
شيء بصراحة يعور القـلب
هذا استهزاء بالدين يا نـــاس
الله يهـديكم بـس
رجاء كل الرجاء
ما اريد أي نكته توصلني عن الدين ،
استهزؤا بأي شيء
إلا ديني ما أرضى عليه




قال تعالى
(قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ) التوبة 65,66.

أتمنى توصل لأكبررر عدد ممكن
واذا قفلتها أعرف انه ذنوبك
هي اللي تمنعك...
استغفر الله واتوب إليه..

الموضوع منتشر عندنا عشان كذا حبيت أنزله في المنتدي
تحياتي لكل اخواتي الحبيبات

محبتكم
دروب الامل






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 06 - 10 - 12 الساعة 10:53 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
صباح الخير
رقم العضوية : 6519
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر /اسوان
عدد المشاركات : 4,392 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1423
قوة الترشيح : صباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
مهم انتباه قد تكفر بسبب نكتة ...

كُتب : [ 23 - 08 - 12 - 09:15 PM ]

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قرأت هذا الموضوع وهذه النكت وهالني ما قرأت
فنقلت الموضوع لكم
لنشره وننبه الغافلين
لان كثير من البنات والاولاد يتداولوا هذه النكت للاسف علي سبيل المزاح
جزي الله صاحبه الموضوع خير الجزاء



انتبهوا قد تكفرون بسبب نكتة ...

قال تعالى :
وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ[التوبة:65 ، 66]

الموضوع خطير
وممكن يخرج الواحد من ملة الاسلام
والعياذ بالله
ركزوا بالله ماتسوى عليكم والله ماتسوى


اقرؤا الموضوع كله و ضروري تنشرونه,.،
••تكفيكم الأيه اللي بتقرؤنها
صدقوني تعور القلب من جد


أتركك مع البقية

محشش لحيته طويله أول مره يدخل مسجد ..
جاه واحد و سأله :
يا شيخنا فاتتني ركعتين وش أسوي؟
قال: فيه أحد شافك؟
قال: لا
قال: طنش !

*****

والثاني يقول :
محشش أمه تصحيه لصلاة الجمعه
تقوله الامام بيخطب
قالها زوجوه يستاهل !!!

******

مطوع طلع الأول في سباق السيارات ليش؟
معبي الراديتر بمياه زمزم!!


ما رأيكم فيها �

أعجبتكم �

ليش وصـلت للحد هذا �


استهزآء بالدين ..؟؟!!

والله اليهود والنصارى ما استهزوا بدينهم
ليـه حنا المسلمين إللي عارفين
أننا نسير على الدين الصحيح

واشوفها توصلني من اللي أعزهم

شيء بصراحة يعور القـلب




هذا استهزاء بالدين يا نـــاس
الله يهـديكم بـس

رجاء كل الرجاء
ما اريد أي نكته توصلني عن الدين ،

استهزؤا بأي شيء
إلا ديني ما أرضى عليه
قال تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم
:﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ[التوبة:65 ، 66]


أتمنى توصل لأكبررر عدد ممكن

استغفر الله واتوب إليه..

انشرووووها

جزاكم الله خيــر


أستغفر الله وأتوب اليه













التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 06 - 10 - 12 الساعة 10:54 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المزاح, الشرعي, انتباه, انتبهي, بيضاء, بسبب, تكفر, سمعتم, شروط, نكتب, نكته؟

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلمى المساج للزوج تكسبى قلبه جومانة2009 أنا وأسرتى 5 30 - 11 - 11 07:11 PM
تفريغ محاضرة شروط الحجاب الشرعي - محمد حسين يعقوب باحثة عن الحق تفريغ الدروس والمحاضرات الأسلاميه 7 14 - 10 - 11 06:52 PM
المرأة في المزاد العلني ام اسامة الملتقى العام 7 06 - 03 - 11 02:26 PM
أنا أكره هذا المزاح.. نادية الإسلام أنا وأسرتى 6 29 - 01 - 11 03:52 PM
شروط ضرب الطفل فى السنة !!!!! أم عمرو أنتِ و طفلك 3 28 - 12 - 08 09:02 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:01 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd