الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه

على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg ........هل لكِ من خبيئة.........

كُتب : [ 27 - 04 - 10 - 06:32 PM ]






عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ:



( انطلق ثلاثةُ رهطٍ ممن كان قبلكم . حتى آواهم المبيتُ إلى غارٍ . واقتص الحديثَ بمعنى حديثِ نافعٍ عن ابنِ عمرَ . غيرَ أنه قال : قال رجلٌ منهم : اللهمّ ! كان لي أبوان شيخان كبيران . فكنت لا أغبقُ قبلهما أهلًا ولا مالًا . وقال فامتنعت مني حتى ألمتْ بها سنةٌ من السنين . فجاءتني فأعطيتُها عشرين ومائةَ دينارٍ . وقال : فثّمَّرتُ أجْرَه حتى كثرت منه الأموالُ . فارتعجت . وقال : فخرجوا من الغارِ يمشون الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2743

خلاصة حكم المحدث: صحيح
)."1"



ذكر العلماء -رحمهم الله تعالى- أن من أنواع التوسل المشروع؛


التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به العبد،


واستدلوا بقول الله تعالى: (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)"2"،



وقول الله تعالى: (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ)"3"،



وكذا استدلوا بحديث أصحاب الغار."4"




لقد أخذ سلفنا الصالح -رضوان الله عليهم- الإخلاص والعمل الصالح، مطيَّة للقدوم على الله،


ومع ذلك كانت نفوسهم وجِلة، فآتاهم الله من حيث لم يحتسبوا، وأنعم عليهم بجزيل أفضاله، وكثرة إنعامه.



إن السؤال هنا؛ وأنتِ يا فتاة الإسلام، يا ابنة خديجة وحفصة وأسماء،






ما العمل الذي ترينه فَرَجاً لك عند الكربات، تَدَّخرينه في المُلِمَّات، ترتجين أن يكون سبباً لتكفير الخطايا والسيئات؟













فقد كان السلف الصالح -رحمهم الله- يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح لا تعلم به زوجته ولا غيرها."5"


، قال صلى الله عليه وسلم: (من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل)

الراوي: الزبير بن العوام و عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8405

خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذن احرصي على أن يكون بينكِ وبين الله سر من عمل صالح، تخفينه ما استطعت حتى عن أقرب الناس إليك،


تبتغين به وجه الله تعالى، تدَّخرينه ليوم القيامة، حيث


(لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ، إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)"7"؛


فإنَّ للعمل الصالح، المُتَّصف بشرطي القبول: الإخلاص والمتابعة للرسول -صلى الله عليه وسلم-


عظيم الأثر على صاحبه في الحياة الدنيا والآخرة، فهو مطمئن النفس، آمن من الخوف، ليس للهوان عليه سبيل، يتنعَّم من خير إلى خير، ومن طاعة إلى طاعة،



(فمن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تقطعت نفسه على الدنيا


حسرات والله تعالى إنما جعل الحياة الطيبة لمن آمن بالله وعمل صالحاً:



(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)"8"



فضمن لأهل الإيمان والعمل الصالح الجزاء في الدنيا بالحياة الطيبة والحسنى يوم القيامة فلهم أطيب الحياتين وهم أحياء في الدارين)"9".



فهل لكِ يا ابنتي خبيئة في صلاتك؛ تؤدِّين الصلاة المفروضة، والسنن الرواتب، أو صلاة الليل بخشوع!!؟








فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَالَ:


(مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ


وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ


وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ


وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ) الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6502

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
"10".




وعن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:



(من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتاً في الجنة؛ أربع ركعات قبل الظهر و ركعتين بعدها،

و ركعتين بعد المغرب، و ركعتين بعد العشاء، و ركعتين قبل الفجر)"11".

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6183

خلاصة حكم المحدث: صحيح


فقد كانت أم الحسن بن صالح تقوم ثلث الليل، وتبكي الليل والنهار، فماتت ومات الحسن،


فرُؤي الحسن في المنام فقيل: ما فعلت الوالدة؟ فقال: بُدِّلت بطول البكاء سرور الأبد"12".



وعمرة امرأة حبيب العجمي: كانت توقظه بالليل، وتقول: قمْ يا رجل، فقد ذهب الليل،


وبين يديك طريق بعيد، وزاد قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا"13".



وامرأة حسان بن أبي سنان رحمه الله، تقول:


(كان يجيء فيدخل معي في فراشي قالت ثم يخادعني كما تخادع المرأة صبيها فإذا علم أني قد نمت


سلّ نفسه فخرج ثم يقوم فيصلي قالت: فقلت له: يا أبا عبد الله كم تعذب نفسك!! ارفقْ بنفسك،


فقال: اسكتي ويحك، فيوشك أن أرقد رقدة لا أقوم منها زماناً)"14".



أم هل لكِ يا ابنتي خبيئة في بِرِّك بوالديك؛ خفضاً لصوتك، ومبادرة لأمرهما، ودعوة لهما، وقضاء حاجتهما؟!


يقول صلى الله عليه وسلم:


(الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه)"15".

الراوي: أبو الدرداء المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1900

خلاصة حكم المحدث: صحيح


وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:


رغم أنفه رغم أنفه ، رغم أنفه قالوا : يا رسول الله * ! من ؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر ، أو أحدهما ، فدخل النار الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 16

خلاصة حكم المحدث: صحيح
"16"،


(قَالَ أَهْل اللُّغَة: مَعْنَاهُ ذَلَّ وَقِيلَ: كُرِهَ وَخُزِيَ، وَأَصْله لَصْق أَنْفه بِالرِّغَامِ، وَهُوَ تُرَاب مُخْتَلَط بِرَمْلٍ،


وَقِيلَ: الرُّغْم كُلّ مَا أَصَابَ الْأَنْف مِمَّا يُؤْذِيه. وَفِيهِ عَلَى الْحَثّ عَلَى بِرّ الْوَالِدَيْنِ، وَعِظَم ثَوَابه.


وَمَعْنَاهُ أَنَّ بِرّهمَا عِنْد كِبَرهمَا وَضَعْفهمَا بِالْخِدْمَةِ، أَوْ النَّفَقَة، أَوْ غَيْر ذَلِكَ سَبَب لِدُخُولِ الْجَنَّة


، فَمَنْ قَصَّرَ فِي ذَلِكَ فَاتَهُ دُخُول الْجَنَّة وَأَرْغَمَ اللَّه أَنْفه)"17".


وتأمَّلي -يا رعاك الله- حال السلف في تعاملهم مع والديهم، اجعلي هذه الصور ماثلة أمام عينيك،


تَطَبَّعي بها، حاولي أن تَتَمثليها في حياتك وفي تعاملك:


ذُكِرَ عن عبد الله بن عون أنه نادته أمه من بعيد، فأجابها من بعيد، فعلا صوته صوتها، فأعتق رقبتين"18"


. وسُئل الإمام ابن عساكر محدث الشام عن سبب تأخر حضوره إلى بلاد أصبهان فقال: لم تأذن لي أمي"19".


وهو سبب للقبول وإجابة الدعاء




أم هل لكِ يا اخيتي خبيئة في رعاية المحتاجين، وتفريج كربات المكروبين، والصدقة على المساكين؟!


فإن: (- صدقة السر تطفئ غضب الرب الراوي: عبدالله بن جعفر و أبو سعيد الخدري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4995

خلاصة حكم المحدث: صحيح
)"21"


. وهذه أم المؤمنين زينب بنت جحش -رضي الله عنها- يصدق فيها قول المصطفى صلى الله عليه وسلم:


(خيركن أطولكن يدا الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4116

خلاصة حكم المحدث: صحيح
)"22"،


فكانت الأطول يداً في الخير والصدقة والبذل، وكانت تُكنّى بأم المساكين؛


لأنها تعمل بيدها وتتصدق، فقد توفيت -رضي الله عنها- سنة عشرين من الهجرة."23"


وهذا زين العابدين، علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل


، فيتصدق به، قال عمرو بن ثابت: لما مات علي بن الحسين فغسّلوه، جعلوا ينظرون إلى آثار سواد في ظهره،


فقالوا: ما هذا؟! قالوا: كان يحمل جُرْب الدقيق، يعني: أكياس الدقيق، ليلاً على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة."24"










التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 09 - 12 الساعة 11:00 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
صباح الخير
رقم العضوية : 6519
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر /اسوان
عدد المشاركات : 4,392 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1423
قوة الترشيح : صباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud ofصباح الخير has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ........هل لكِ من خبيئة.........

كُتب : [ 27 - 04 - 10 - 07:24 PM ]

إنَّ الأعمال الصالحة في شرعنا الكريم لا حدود لها؛ فهي مائدة تحوي ما لذَّ وطاب،


وما يتناسب مع مهاراتك وقدراتك، وما تستطيعينه في عُسرك ويسرك، وفي صحَّتك وسقمك،


وفي ليلك ونهارك، فتخيَّري، واستكثري من الخيرات، فإنها قربى إلى الله،



(صنائع المعروف تقي مصارع السوء و الآفات و الهلكات، و أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة). الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5040

خلاصة حكم المحدث: صحيح
"25".




وإليكِ بعضاً منها:


(أحب الناس إلى الله أنفعهم و أحب الأعمال إلى الله -عز و جل- سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً)" الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 906

خلاصة حكم المحدث: صحيح.....................
26"




،


(الساعي على الأرملة والمسكين كالساعي في سبيل الله ": أو القائم الليل الصائم النهار ر)"28".

الراوي: أبو هريرة المحدث: السخاوي - المصدر: الأجوبة العلية - الصفحة أو الرقم: 84

خلاصة حكم المحدث: صحيح

." تبسمك في وجه أخيك لك صدقة ، و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر صدقة ، و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، و إماطتك الحجر و الشوك و العظم عن الطريق لك صدقة ، و إفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2908

خلاصة حكم المحدث: صحيح
29"



(خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ)"30"الراوي: عثمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1452

خلاصة حكم المحدث: صحيح.


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:


(أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الْإِسْلَامِ خَيْرٌ؟ قَالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ)." الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6236

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
31"



(مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ. قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا خُرْفَةُ الْجَنَّةِ؟ قَالَ: جَنَاهَا). الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2568

خلاصة حكم المحدث: صحيح
"32"


يقول الدكتور محمد العريفي: "33" "قبل عشر سنوات، في أيام ربيع، وفي ليلة باردة كنت في البر مع أصدقاء


، تعطّلت إحدى السيارات، فاضطررنا إلى المبيت في العراء، أذكر أنا أشعلنا ناراً تحلقنا حولها،


وما أجمل أحاديث الشتاء في دفء النار!! طال مجلسنا، فلاحظت أحد الإخوة انسلَّ من بيننا،


كان رجلاً صالحاً، كانت له عبادات خفية، كنت أراه يتوجه إلى صلاة الجمعة مبكراً، بل أحياناً وباب الجامع لم يُفتح بعد..!!


قام وأخذ إناءً من ماء، ظننت أنه ذهب ليقضي حاجته، أبطأ علينا، فقمت أترقبه، فرأيته بعيداً عنا،


قد لفّ جسده برداء من شدة البرد وهو ساجد على التراب، في ظلمة، يتملق ربه ويتحبب إليه.


أيقنت أن لهذه العبادة الخفية، عِزّاً في الدنيا قبل الآخرة،


مضت السنوات، وأعرفه اليوم، قد وضع الله له القبول في الأرض،


له مشاركات في الدعوة، وهداية الناس، إذا مشى في السوق أو المسجد، رأيت الصغار قبل الكبار يتسابقون إليه، مصافحين، ومحبين،


كم يتمنى الكثيرون، من تجار، وأمراء، ومشهورين، أن ينالوا في قلوب الناس من المحبة مثل ما نال، ولكن هيهات..




أأبيتُ سهرانَ الدجى وتبيتُه *** نوماً وتبغي بعد ذاك لحاقي؟"






أختاه.. اعقدي العزم منذ الآن على أن تكون لك خبيئة من عمل صالح،


اعزمي عزيمة جادة على استثمار شبابك، على استغلال أوقاتك، على زرع غِراس يانعات لكِ في الجنة،


بعزيمة صادقة، وهِمَّة عالية، وأهداف واضحة كالشمس.


وتذكَّري أن العمل مهما قَلَّ، فإن النيَّة الصادقة تُعَظِّمه، فعن ابن المبارك رحمه الله قال:


(رُبَّ عملٍ صغيرٍ تعظِّمهُ النيَّةُ، وربَّ عمل كبيرٍ تُصَغِّره النيَّةُ)"34"



، وقال الفضيلُ بنُ عياضٍ رحمه الله: (إنَّما يريدُ الله-عز وجل- منكَ نيَّتَك وإرادتكَ)"35"،



وعن بعض السَّلَف قال:



(مَنْ سرَّه أن يَكْمُلَ له عملُه، فليُحسِن نيَّته، فإنَّ الله-عز وجل- يأجُرُ العَبْدَ إذا حَسُنَت نيَّتُه حتى باللُّقمة). 36





الهوامش


:( 1 ): رواه البخاري ومسلم.

( 2 ): سورة آل عمران: 16

( 3 ): سورة آل عمران: 53

( 4 ): حقيقة التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم شبهات وردود. د. عبد الله بن محمد الطيار.

( 5 ): سير أعلام النبلاء. ترجمة عبد الله بن داود الخريبي.

( 6 ): صححه الألباني رحمه الله، صحيح الجامع 2/1041.

( 7 ): سورة الشعراء: 89

( 8 ): سورة النحل : 97

( 9 ): الداء والدواء. ابن القيم الجوزية

( 10 ): رواه البخاري.

( 11 ): صححه الألباني رحمه الله، صحيح الجامع: 1/ 5910

( 12 ): مطوية دار الوطن

( 13 ): صفة الصفوة: 4/ 35

( 14 ): حلية الأولياء. ترجمة حسان بن أبي سنان.

( 15 ): صححه الألباني رحمه الله، سلسلة الأحاديث الصحيحة: 910

( 16 ): رواه مسلم رحمه الله

( 17 ): المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج. الإمام النووي

( 18 ): حلية الأولياء.

( 19 ): تذكرة الحفاظ. الإمام الذهبي

( 20 ): رواه مسلم

( 21 ): صححه الألباني رحمه الله، صحيح الجامع: 3759

( 22 ): رواه مسلم

( 23 ): البداية والنهاية. إسماعيل بن عمر بن كثير

( 24 ): حلية الأولياء

( 25 ): صححه الألباني رحمه الله، صحيح الجامع: 3795

( 26 ): حسَّنه الألباني رحمه الله، صحيح الجامع: 176

( 27 ): المصدر السابق

( 28 ): متفق عليه

( 29 ): حسنه الألباني رحمه الله

( 30 ): رواه البخاري

( 31 ): رواه البخاري

( 32 ): رواه مسلم

( 33 ): استمتع بحياتك. د. محمد العريفي

( 34 ): جامع العلوم والحكم. ابن رجب

( 35 ): المصدر السابق

( 36 ): المصدر السابق







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 09 - 12 الساعة 11:01 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,417 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3175
قوة الترشيح : أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ........هل لكِ من خبيئة.........

كُتب : [ 09 - 05 - 10 - 01:54 AM ]





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
........هل, خبيئة.........

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أخفى خبيئة ألبسه الله ثوبها راشا رمضان على طريق الدعوه 7 13 - 09 - 12 02:29 AM
اصنعي لطفلك دبدوب مروح روح الروح أنتِ و طفلك 2 28 - 01 - 10 05:33 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:41 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd