عاوزة أخس طالبات الجامعة من علمك دورة تدريبية فريق العمل الإستخارة غيرت حياتى مشرفات عندنا غداء



تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة يتم نقل مواضيع المنتدى التى تشمل الأحاديث الضعيفه او موضوعه او تلك التى تدعو إلى أمور غير شرعيه.



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أم هاشم
قلب جديد
رقم العضوية : 7025
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 0 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أم هاشم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي دعاء الرسول لحفظ القرأن الكريم

كُتب : [ 17 - 06 - 10 - 06:38 م ]



دعاء الرسول لحفظ القرأن

عن ابن عباس رضي الله عنه قال
بينما نحن عند رسول الله إذ جاءه علي بن أبي طالب فقال :بأبي أنت؛ تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه؛ فقال له رسول الله:يا أبا الحسن؛ أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع بهن من علمته؛ويثبت ماتعلمت في صدرك؟ قال : اجل يا رسول الله فعلمني.

قال: إذاكان ليلة الجمعه؛ فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخير؛ فإنها ساعه مشهوده؛ والدعاء فيها مستجاب فإن لم تستطع فقط في أولها

فصلي أربع ركعات: تقرأ في الركعة الأولي فاتحة الكتاب وسورة يس؛ وفي الركعة الثانيه فاتحة الكتاب وسورة الدخان؛ وفي الركعة الثالثة فاتحة الكتاب وسورة السجدة؛ وفي الركعة الرابعة فاتحه الكتاب وسورة تبارك

فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء علي الله وصل عليّ وأحسن؛ وعلي سائر النبيين؛ واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان؛ ثم قل في آخر ذالك:
اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني؛ وارحمني أن أتكلف ما لايعنيني؛ وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني؛ اللهم بديع السموات والأرض؛ ذا الجلال والإكرام،والعزة التي لاترام، أسألك يا الله يارحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن اتلوه علي النحو الذي يرضيك عني، اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لاترام، أسألك ياالله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري، وان تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي،وأن تشرح به صدرى، وان تستعمل به بدني، فإنه لايعينني علي الحق غيرك، ولايؤتينيه إلا أنت ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع أوخمساً أو سبعاً، تجاب بإذن الله، والذي بعثني بالحق ما أخطأمؤمناً قط

قال ابن عباس رضي الله عنه: فوالله ما لبث علي إلا خمساً أو سبعاً حتي جاء رسول الله في ذلك المجلس ،فقال يارسول الله إني كنت فيما خلا لا أخذ إلا أربع آيات ونحوهن، فإذا قرآتهن علي نفسي تفلتن، وأنا أتعلم اليوم أربعين آيه ونحوها فإذا قرأتهن علي نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني فقال رسول الله عند ذلك : مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن.



هذا الدعاء من كتاب دعاء الأنبياء للشيخ
محمد متولي الشعراوي


لقدصليتٌ هذه الصلاة وفعلاً كأنما كتاب الله
بين عيني







غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,966 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: دعاء الرسول لحفظ القرأن الكريم

كُتب : [ 17 - 06 - 10 - 07:15 م ]


السلام عليكم ورحمة الله

جزاكِ الله خيراً حبيبتى مايسة

وأعلم أن هذا أول موضوع تضعيه معنا لكن عذرا
الحديث باطل وموضوع

جزاكِ الله الجنة اليكِ الفتوى









حديث موضوع :"تفلت هذا القرآن من صدري"


السؤال :

ما صحة هذا الحديث الوارد في حفظ القرآن الكريم :

عن ابن عباس أنه قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب فقال بأبي أنت وأمي تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك قال أجل يا رسول الله فعلمني قال إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب وقد قال أخي يعقوب لبنيه سوف أستغفر لكم ربي يقول حتى تأتي ليلة الجمعة فإن لم تستطع فقم في وسطها فإن لم تستطع فقم في أولها فصل أربع ركعات تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء على الله وصل علي وأحسن وعلى سائر النبيين واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ثم قل في آخر ذلك اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا ألله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا ألله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وأن تغسل به بدني فإنه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتيه إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تجب بإذن الله والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال يا رسول الله إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات أو نحوهن وإذا قرأتهن على نفسي تفلتن وأنا أتعلم اليوم أربعين آية أو نحوها وإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ولقد كنت أسمع الحديث فإذا رددته تفلت وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن ".

وما حكم المواظبة على شيء من الصلوات والأدعية التي تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وفعلها في وقت محدد ؟

وجزاكم الله خيرا.


الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذا الحديث الطويل المشتمل على دعاء لحفظ القرآن الكريم، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك، وهو حديث موضوع لا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم، ولا يشرع التعبد بما فيه، لا سيما مع تضمنه لصلاة غريبة ليس لها نظير في الصلوات المشروعة الثابتة.

قال الإمام الذهبي رحمه الله في تعليقه على المستدرك: (هذا حديث منكر شاذ).

وقال في سير أعلام النبلاء 9/217 في ترجمة (الوليد بن مسلم):
(قلت: أنكر ما له حديث رواه عثمان بن سعيد الدارمي … ) وساق الحديث بتمامه.
ثم قال: (قلت: هذا عندي موضوع والسلام).

وممن حكم بوضعه العلامة الألباني رحمه الله في ضعيف الترمذي.

والحديث الموضوع لا يعمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها، ولا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق.

ومما يجب معرفته في هذا المقام أن العبادة مبناها على التوقيف، فلا يُعبد الله إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.

وليس لأحد أن يستحسن عبادة لم تثبت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم. ومما دأب عليه أهل البدع إشغال المسلمين بأذكار وصلوات وأدعية يحددون لها أعداداً معينة، ويختارون لها أوقاتاً وكيفيات لم تثبت في الشريعة، وهذا من تزيين الشيطان لهم سوء أعمالهم فإن في السنة الصحيحة غنية وكفاية لمن أنعم الله عليهم بالهداية، وعرفوا قدر السنة، وحذروا من الوقوع في البدعة، فإن كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار كما صح عنه صلى الله عليه وسلم.

ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم الغاية في الاتباع والحرص على الخير أن اخترع ذكراً أو دعاء أو صلاة بعدد معين في وقت معين ولا شك أن العدول عن طريقهم باب إلى الخسران.

قال حذيفة رضي الله عنه: كل عبادة لم يتعبدها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً، فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم.

وجاء عنهم وعمن بعدهم من الأئمة إنكار كثير من الأمور المبتدعة التي يستحسن أمثالها مبتدعة زماننا زاعمين أنها من البدع الحسنة، فهذا مجاهد رحمه الله يقول: كنت مع ابن عمر، فثوب رجل في الظهر والعصر، فقال: اخرج بنا، فإن هذه بدعة. والتثويب هو الوقوف عند باب المسجد والمناداة: الصلاة الصلاة.

وروى محمد ابن وضاح أن الناس اجتمعوا بعد العصر من يوم عرفة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم يدعون، فخرج نافع مولى ابن عمر فقال: يا أيها الناس إن الذي أنتم فيه بدعة، وليست سنة، أدركت الناس لا يصنعون هذا.

وأخرج عبد الرزاق في مصنفه أن سعيد بن المسيب رحمه الله رأى رجلاً يكرر الركوع بعد طلوع الفجر فنهاه. فقال: يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة. ومما بين الشاطبي رحمه الله دخوله في حد البدعة (التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وما أشبه ذلك، ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلته). انتهى.

نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

والله أعلم.

المفتـــي:
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحفظ, الرسول, القرآن, الكريم, دعاء

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجزات الرسول الكريم أم القلوب السيرة النبوية الشريفة 34 12 - 10 - 11 06:48 م
حكم ترك أولادي بالمنزل للذهاب لحفظ القرآن الكريم ؟ ام المجاهد الفتاوى الشرعية 1 31 - 05 - 11 09:34 م
طريقة إبداعية لحفظ القرآن الحفظ أثناء النوم! ابنت الاسلام22 تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 1 17 - 10 - 10 01:43 ص
طريقة إبداعية لحفظ القرآن الحفظ أثناء النوم!!! أملى الجنان تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 1 10 - 07 - 10 10:40 ص
هل في السنة دعاء بعد ختم القرآن ؟؟؟ أم عمرو الفتاوى الشرعية 1 09 - 12 - 08 03:28 م


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:55 م


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd