الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
سجى
قلب جديد
رقم العضوية : 448
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : منطقة الشرقيه
عدد المشاركات : 12 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سجى is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
heart ملف الايمان

كُتب : [ 03 - 03 - 08 - 05:01 AM ]














هذا الموضوع من مجهود جميع


اخوات ايمان القلوب

وقد جمعت مواضيع

الايمان


في هذا الملف

ارجو لكم الفائدة اخواتي

اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع

احبكم في الله








ان أصدق الحديث كتاب الله ،

وان أصدق الهدي ،
هدي محمد صلى الله عليه وسلم ،
قال الله تعالى(وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) النساء 115 .
أما بعد ،
أخواتي في الله ،



فهذا مختصر مما كتب الإمام البخاري ،



الإمام الحافظ المتقن الورع العالم ، المتوفى عام 269 هجرية



في العقيدة والإيمان ،



نسوقها خالصة من دون كلام الشارحين أو المستدركين .



راجين الله عز وجل أن يحفظ به شباب المسلمين ،



والذين تفور بهم فتن شياطين الإنس والجن ،



كما تفور القدور بالماء المغلي .



ونعوذ بالله وإياكم شرّها، آمين .



1- الإيمان

وهو قول وفعل، ويزيد وينقص،
قال الله تعالى: ]{لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ]} الفتح: 4.
{وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } الكهف: 13.
(وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ) مريم: 76.
{وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ } محمد: 17.
{وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا } المدثر: 31.
وقوله: {أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا } التوبة: 124.
والحب في الله والبغض في الله من الإيمان.
وكتب عمر بن عبد العزيز:
إن للإيمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا،
فمن استكملها استكمل الإيمان، ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان،
وقال إبراهيم عليه السلام: {وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } البقرة: 260.
وقال معاذ: اجلس بنا نؤمن ساعة.
وقال ابن مسعود: اليقين الإيمان كله.



وقال ابن عمر: لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر.
وقال مجاهد: {شَرَعَ لَكُم } الشورى: 13: أوصيناك يا محمد وإياه دينا واحدا.
وقال ابن عباس: {شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا } المائدة: 48: سبيلا وسنة.
{دُعَاؤُكُمْ} إيمانكم، لقوله عز وجل: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا } الفرقان: 77.
ومعنى الدعاء في اللغة الإيمان.



بني الإسلام على خمس.


الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان.
من الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
حب الرسول صلى الله عليه وسلم من الإيمان
حلاوة الإيمان.
علامة الإيمان حب الأنصار
من الدين الفرار من الفتن
تفاضل أهل الإيمان في الأعمال
إفشاء السلام من الإسلام
المعاصي من أمر الجاهلية، ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك
{وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا } الحجرات: 9. فسماهم المؤمنين
الجهاد من الإيمان
الدين يسر.
أحب الدين إلى الله أدومه
إتباع الجنائز من الإيمان
خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر
الأعمال بالنية والحسبة، ولكل امرىء ما نوى
الدين النصيحة، لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم
--

أين الله ؟



وقال جبير بن مطعم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
إن الله على عرشه فوق سماواته ، وسماواته فوق أراضيه مثل القبة
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/249
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة] الحديث................

قال ابن المبارك : لا نقول كما قالت الجهمية إنه في الأرض ههنا ، بل على العرش استوى
- وقيل له : كيف تعرف ربنا ؟ قال : فوق سماواته على عرشه




رؤيته







سألنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقلنا يا رسول الله : هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال : هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ قال : قلنا لا ، فقال : هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب ؟ قال : قلنا لا ، قال : فإنكم ترون ربكم عز وجل – كذلك يوم القيامة . قال : يقال : من كان يعبد شيئا فليتبعه ، فيتبع الذين كانوا يعبدون الشمس الشمس ، فيتساقطون في النار ويتبع الذين كانوا يعبدون القمر القمر فيتساقطون في النار ، ويتبع الذين كانوا يعبدون الأوثان الأوثان ، والأصنام الأصنام ، وكل من كان يعبد من دون الله . فيتساقطون في النار . ويبقى المؤمنون ومنافقوهم بين أظهرههم ، وبقايا من أهل الكتاب يقللهم بيده . فيقال لهم : ألا تتبعون ما كنتم تعبدون ؟ فيقولون : كنا نعبد الله ، ولم نر الله . قال : فيكشف عن ساق ، فلا يبقى أحد كان يسجد لله إلا خر ساجدا ، ولا يبقى أحد كان يسجد رياء وسمعة إلا وقع على قفاه . ثم يوضع الصراط بين ظهري جهنم

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 421/2
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]





قال وكيع : من كذب بحديث إسماعيل عن قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤية فهو جهمي فاحذرو



الله يتكلم ويسمع كلامه خلقه





قال أبو هُرَيرة رضي الله عنه ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم : إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان : {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} سبأ 23 .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7481
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
---




وقال عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ ، رضي الله عنه ،

قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَان .ٌ
---، ثم ينظر فلا يرى شيئا قدامه ، ثم ينظر بين يديه فتستقبله النار ، فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة . قال الأعمش : حدثني عمرو ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : اتقوا النار . ثم أعرض وأشاح ، ثم قال : اتقوا النار . ثم أعرض وأشاح ثلاثا ، حتى ظننا أنه ينظر إليها ، ثم قال : اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فمن لم يجد فبكلمة طيبة

الراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6539

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]







قال جابر - رضي الله عنه - : لقيني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : يا جابر ! ما لي أراك منكسرا ؟ ! ، قلت : استشهد أبي ، وترك عيالا ودينا ، قال : أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك ؟ ! ، قال : بلى ، يا رسول الله ! قال : ما كلم الله أحدا قط ؛ إلا من وراء حجاب ، وأحيا أباك فكلمه كفاحا فقال : يا عبدي ! تمن علي أعطك ، قال : يا رب ! تحييني فأقتل فيك ثانية ، قال الرب - تعالى - : إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون ؛ فنزلت : ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم . . . الآية

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6198
خلاصة حكم المحدث: حسن





ما يذكر في ذات الله وصفاته






- قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله هو السلام.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يقبض الله الأرض يوم القيامة، ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول: أنا الملك، أين ملوك الأرض .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7382
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


-ومن حلف بعزة الله وصفاته.
وقال أيوب: (وعزتك، لا غنى بي عن بركتك).


- قول الله تعالى: { وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا } النساء 134 .
عن أبي موسى قال:
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فكنا إذا علونا كبَّرنا، فقال: (اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائباً، تدعون سميعاً بصيراً قريباً)قرب إلى أحدكم من عنق راحلته

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 15/17
خلاصة حكم المحدث: صحيح


- وقول الله تعالى: {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ } /الأنعام: 110/.
عن عبد الله قال:
أكثر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف: (لا ومقلب القلوب)

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7391
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


-عن أبي هريرة:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة).

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7392
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



قول الله تعالى: {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ } /آل عمران: 28/.
وقوله جل ذكره: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} /المائدة: 116/.
باب: قول الله تعالى: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ } /القصص: 88/.
لما نزلت هذه الآية : { قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم } . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك ) . فقال : { أو من تحت أرجلكم } . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعوذ بوجهك ) . قال : { أو يلبسكم شيعا } . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا أيسر ) .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7406
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]






- قول الله تعالى: {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي } /طه: 39/:



عن عبد الله قال:
ذكر الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال:

( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر المسيح الدجال فقال : إن الله تعالى ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 9/11
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
).



- قول الله تعالى: {لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ } /ص: 75/.
عن أنس:
- يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون : لو استشفعنا إلى ربنا ، فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس ، خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك أسماء كل شيء ، فاشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا . فيقول : لست هناكم ، ويذكر ذنبه فيستحي ، ائتونا نوحا ، فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض . فيأتون فيقول : لست هناكم ، ويذكر سؤاله ربه ما ليس ليه به علم فيستحي ، فيقول : ائتوا خليل الرحمن . فيأتونه فيقول : لست هناكم ، ائتوا موسى ، عبدا كلمه الله وأعطاه التوراة . فيأتونه فيقول : لست هناكم ، ويذكر قتل النفس بغير نفس ، فيستحي من ربه فيقول : ائتوا عيسى عبد الله ورسوله ، وكلمة الله وروحه . فيقول : لست هناكم ، ائتوا محمد صلى الله عليه وسلم ، عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فيأتونني ، فأنطلق حتى أستأذن على ربي فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا ، فيدعني ما شاء الله ، ثم يقال : ارفع رأسك ، وسل تعطه ، وقل يسمع ، واشفع تشفع . فأرفع رأسي ، فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع ، فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إليه ، فإذا رأيت ربي ، مثله ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود الرابعة فأقول : ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ، ووجب عليه الخلود

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4476
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


عن أبي هريرة:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(يد الله ملأى لا يغيضها نفقة، سحَّاء الليل والنهار. وقال: أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض، فإنه لم يغض ما في يده. وقال: وكان عرشه على الماء، وبيده الأخرى الميزان، يخفض ويرفع).
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7411
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




جاء رجل من أهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا القاسم ! إن الله يمسك السماوات على إصبع . والأرضين على إصبع . والشجر والثرى على إصبع . والخلائق على إصبع . ثم يقول : أنا الملك . أنا الملك . قال فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه . ثم قرأ : وما قدروا الله حق قدره . وفي رواية : والشجر على إصبع . والثرى على إصبع . وليس في حديث جرير : والخلائق على إصبع . ولكن في حديثه : والجبال على إصبع . وزاد في حديث جرير : تصديقا له تعجبا لما قال .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2786
خلاصة حكم المحدث: صحيح



باب: {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهِ } /الأنعام: 19/.
فسمى الله تعالى نفسه شيئاً.
وسمى النبي صلى الله عليه وسلم القرآن شيئاً، وهو صفة من صفات الله. وقال: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ } /القصص: 88/



أفعال العباد



وقال البخاري ،
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،
قَال َالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللَّهَ يَصْنَعُ كُلَّ صَانِعٍ وَصَنْعَتَهُ ،
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 13/507
خلاصة حكم المحدث: صحيح


|فَأَخْبَرَ إِنَّ الصِّنَاعَاتِ وَأَهْلَهَا مَخْلُوقَةٌ




القدر




حَدَّثَنَا إسماعيل ، حدثني مالك ، عن زياد بن سعد ، عن عَمْرو بن مسلم ، عن طاووس اليماني ، قال : أدركت ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : كل شيء بقدر




- وَسَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ ،
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، كُلُّ شَيْءٍ بِقَدَرٍ حَتَّى الْعَجْزِ وَالْكَيْسِ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 256
خلاصة حكم المحدث: صحيح



و حَدَّثَنَا أبو نعيم ، حَدَّثَنَا سفيان ، عن ابن طاووس ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ،
العجز والكيس من القدر





قال البخاري ، سمعت عُبَيد الله بن سَعِيد يقول ، سمعت يحيى بن سَعِيد يقول ، ما زلت أسمع من أصحابنا يقولون ، إن أفعال العباد مخلوقة .



من قال القرآن مخلوق فهو كافر



وقال الثوري : من قال : القرآن مخلوق فهو كافر
وقال حماد بن زيد : القرآن كلام الله نزل به جبرائيل
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ،


قَالَ البخاري : وَهُوَ اكْتِسَابُهُ وَفِعْلُهُ ،
قَالَ اللَّهُ : {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ,وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } الزلزلة 7 ,8 .

فقالوا (أي الجهمية والمعطلة ) إن القرآن المقروء بعلم الله مخلوق ،
فلم يميزوا بين تلاوة العبادة وبين المقروء .





ذم تأويل المتشابه




قَالَ البخاري ، وَكُلُّ مَنِ اشْتَبَهَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فَأَوْلَى أَنْ يَكِلَهُ إِلَى عَالِمِهِ

كما قال عَبد الله بن عَمْرو رَضِيَ الله تعالى عنهما

و عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ تَلا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ،
{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الأَلْبَابِ}

قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَهُمُ الَّذِينَ عَنَى اللَّهُ فَاحْذَرُوهُمْ .
----
انتهى بحمد الله .


المصادر ،
كتاب جامع الصحيح ،
كتاب خلق العباد .









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 22 - 10 - 12 الساعة 03:56 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم *منونه*
رقم العضوية : 488
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصـــ المنصوره ــــــــــر
عدد المشاركات : 703 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 310
قوة الترشيح : أم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the rough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
heart إإعملى على زيادة إيمانك

كُتب : [ 20 - 03 - 08 - 01:40 AM ]




سؤال:
ما هي أسباب نقصان الإيمان ؟.

الجواب:



الحمد لله

أسباب نقصان الإيمان كالتالي :
السبب الأول : الجهل بأسماء الله وصفاته يوجب نقص الإيمان لأن الإنسان إذا نقصت معرفته بأسماء الله وصفاته نقص إيمانه .
السبب الثاني : الإعراض عن التفكير في آيات الله الكونية والشرعية , فإن هذا يسبب نقص الإيمان , أو على الأقل ركوده وعدم نموه.
السبب الثالث : فعل المعصية فإن للمعصية آثاراً عظيمة على القلب وعلى الإيمان ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ، ، ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع المسلمون إليه أبصارهم وهو مؤمن
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5676
خلاصة حكم المحدث: صحيح

السبب الرابع : ترك الطاعة فإن ترك الطاعة سبب لنقص الإيمان , لكن إن كانت الطاعة واجبة وتركها بلا عذر فهو نقص يلام عليه ويعاقب , وإن كانت الطاعة غير واجبة , أو واجبة لكن تركها بعذر فإنه نقص لا يلام عليه , ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم النساء ناقصات عقل ودين وعلل نقصان دينها بأنها إذا حاضت لم تصل ولم تصم , مع أنها لا تلام على ترك الصلاة والصيام في حال الحيض بل هي مأمورة بذلك لكن لما فاتها الفعل الذي يقوم به الرجل صارت ناقصة عنه من هذا الوجه .


مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ج/1 ص 52.







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 22 - 10 - 12 الساعة 03:59 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
دعاء الشرق
قلب جديد
رقم العضوية : 379
تاريخ التسجيل : Feb 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 87 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : دعاء الشرق is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
عاجل الايمان قبل القران

كُتب : [ 04 - 04 - 08 - 01:31 PM ]




هناك أب طاعن في السن احتاج 1000 ريال , ولديه ثلاثة أبناء , فأرسل رسالة لهم يقول لهم أنه يحتاج المبلغ ..
فالابن الأول : قرأ الرسالة , وقال : لله در أبي , ماهذا الفصاحة في اللغة واستخرج النواحي البلاغية والبيانية من الرسالة وأعرب الرسالة ثم ركنها جانبا .

الابن الثاني : قال : ماهذا الكلام الرائع الذي يكتبه أبي , فحفظ كلام والده وجوده ... وركن الرسالة جانبا .

الابن الثالث : وهي أمي لا يقرأ ولا يكتب , سأل ماذا يريد أبي بالرسالة , قالوا : يريد ألف ريال , فأخرج ألف ريال من جيبه وأرسلها لأبيه .

يا تُرى الأب سيُقَدِرُ مَنْ من الأبناء ؟! أدع الإجابة لكم .

للأسف الشديد هذا هو حالنا مع القرآن !

لا تتعجبوا ... ولا تكابروا على أنفسكم ...

الله جل جلاله أرسل لنا القرآن بأوامر وطلبات ونواهي ....
فقسم من امته : اهتم بفصاحة القرآن وبلاغلاته واستخرج جميع النواحي البيانية والبلاغية ... ثم ركن القرآن جانبا !

القسم الثاني : وما أكثرهم , حفظوا القرآن عن ظهر قلب ... ثم ركنوا القرآن جانبا ... فكانوا ممن يقيمون حروفه ويضيعون حدوده ...

القسم الثالث : وما أقلهم ...
أعطوا القرآن حقه , عرفوا قيمة هذا الكنز العظيم ..

عن جندب قال (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا )
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - لصفحة أو الرقم: 52
خلاصة حكم المحدث: صحيح .

تاملوا الحديث مرة أخرى ... الأمة ليست بحاجة لكاسيتات تضاف إلى الأسواق , نحن بحاجة للإيمان قبل القرآن ثم بعدها زيادة للخير حفظ القرآن .

ننظر إلي سِير مَنْ قبلنا ونمر عليها وكأننا أفضل منهم , ونسمع كلام الإيمان وكأنه لا يعنينا . والأدهي من ذلك أننا لا نقتنع أننا مقصرون بحق الله , وان إيماننا أحسن من معظم الخلق ... لا اعلم من زرع هذه الفكر في عقولنا !
من يحفظ منا القرآن أو جزءا منه يظن نفسه إلى الفردوس الأعلى لا محالة !


أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى حذيفة بن اليمان رضي الله عنه وقال له أسألك بالله هل عدني رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنافقين ؟!
إذا كان عمر من المبشرين بالجنة يخشى على نفسه من النفاق , فماذا سنقول نحن ؟! أم اننا أفضل من عمر رضي الله عنه !

أيا تُرى الإيمان يُباع في مكان ما حتى نشتريه ؟ أم يُكتسب في اليانصيب ؟ أم نكتسبه على السرير وامام التلفاز ؟ أم في المدرسة أم في الجامعة ؟!

لا والله يا اخواني ... الإيمان لا يأتي إلا بالجهد والتعب والتضحية – نعم إنها كلمات سهلة على اللسان –
فالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام لم يؤتوا الإيمان إلا بعد أن ذاقوا ما ذاقوا ....
سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم , دُعِس على رقبته , وحوصر في شعب أبي طالب ثلاث سنوات حتى أكلو ورق الشجر , وطُرد من الطائف , وقوتل في مكة , وذاق ما ذاق يوم الخندق . وكل هذا فيض من غيض ... أليس هو قدوتنا ؟ - ام اننا ندعى بألسنتا ما ليس في قلوبنا -

نحن محرومون والله محرومون ...
(( مساكين أهل الدنيا , خرجوا منها ولم يذوقوا أجمل ما فيها ))

نادى شاب من قوم موسى , يارب عصيتك ولم تعاقبني , فقال الله تعالى لموسى أخبر الشاب : (( عاقبتك ولم تدري , أوليس قد حرمتك من لذة مناجاتي ))









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 06 - 12 الساعة 12:37 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
حارسة الاسلام
قلب جديد
رقم العضوية : 599
تاريخ التسجيل : Apr 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فلسطين_غزة
عدد المشاركات : 12 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : حارسة الاسلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
انه نور الايمان

كُتب : [ 12 - 04 - 08 - 07:47 PM ]




إنه نور الإيمان




جميلٌ أن تكون ممن سخَّر جوارحه في طاعة الله وانطلق بهمته إلى ما يحبه الله ويرضاه .. حينها يكون قد أشرق في القلب نور الإيمان , وامتلأت الروح بمحبة الرحمن .

إن هذه الحسنات لها ثمرة , بل ثمار , ومن أغلى هذه الثمار هو " نور الإيمان " .. قال تعالى : {ۗ يَهْدِى ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن يَشَآءُ ۚ } ( النور : 35 ) فالله هو الهادي وهو المرسل لهذا النور في قلوب أولياءه .

وهذا النور مقتبسٌ من الوحي , فالقرآن نور , والسنة نور , قال تعالى "فَـَٔامِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَٱلنُّورِ ٱلَّذِىٓ أَنزَلْنَا ۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌۭ " وإذا كان الله قد سمَّى الدين والوحي نور . فاعلم أن نصيبك من هذا النور على قدر التزامك بهذا الوحي .

ونور الإيمان الذي سكن في قلوب المؤمنين متفاوتٌ على قدر تفاوتهم في قربهم من الرحمن , فهذا قد مُلئ نوراً وإيماناً وبجانبه من هو أضعف منه نوراً , وما ربك بظلام للعبيد .

وهذا النور يقوى حتى يظهر على صفحات الوجه , حتى إنك ترى بعض الناس وعلى وجوههم إضاءة من نور . فما هو ؟ إنه نور الإيمان , وجدت للحسنة نورا في القلب ، وزينا في الوجه ، وقوة في العمل ، ووجدت للخطيئة سوادا في القلب ، وشينا في الوجه




وهذا أحدهم يسأل الحسن البصري : لماذا أهل صلاة الليل أحسن الناس وجوهاً ؟ قال : خلَوْا بالله فألبسهم نوراً من نوره .

ولا يزال العبد يُنافس في الحسنات ويسابق إلى الصالحات حتى يقوى نور الإيمان في قلبه , فيظهر عليه عند موته , فكم سمعنا من أمواتٍ لما ماتوا وعند تغسيلهم وتكفينهم رأى المغسِّلون أنواراً وضياءً في الوجه , بل وفي سائر الجسد .



ولا يزال هذا النور يُتحف صاحبه بالهدايا , فيأتيه في قبره , فيضيئ له كالقمر ليلة البدر , كما صح في الحديث .. وفي يوم القيامة , حيث الأهوال والمصائب إذا بك تلتفت فترى هناك فئة وعلى وجوههم نوراً عجيباً وصفه الرسول بقوله : ""

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة ، لا يبولون ولا يتغوطون ، ولا يتفلون ولا يمتخطون ، أمشاطهم الذهب ، ورشحهم المسك ، ومجامرهم الألوة - الألنجوج ، عود الطيب - وأزواجهم الحور العين ، على خلق رجل واحد ، على صورة أبيهم آدم ، ستون ذراعا في السماء ) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3327
خلاصة الدرجة: [صحيح]

.

وعند المرور على الصراط وفي شدة الظلام , يُشرق نور الإيمان لأهله , قال تعالى : {يَوْمَ تَرَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَـٰنِهِم } . ( الحديد : 12 )

فيعبرون على الصراط بهذا النور وينطلقون بكل سرعة نحو الجنان .. وحينما يدخلون الجنان إذا بهم في قصورها وبين أنهارها وتحيط بهم أشجارها وثمارها , وهم مع زوجاتهم من الحور العين , والخدم يطوفون بهم ولا يزالون في نعيم مقيم أبد الآباد .

وهذا جزاء كل من تمسَّك بنور الإيمان .. فاللهم هب لنا من لدنك نوراً









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 13 - 05 - 12 الساعة 10:26 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
أم *منونه*
رقم العضوية : 488
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصـــ المنصوره ــــــــــر
عدد المشاركات : 703 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 310
قوة الترشيح : أم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the rough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower15 عـــــــــــــاد فهل أعــــــــــود ؟؟!!!

كُتب : [ 03 - 07 - 08 - 07:50 PM ]




عــــــــادَ ، فَهَــــــــلْ أَعــــــــــودْ ؟!!!

فارَقْتُهُ مُنذُ أعوامٍ ، وآخرُ عهدي بـــهِ أنَّــهُ كانَ بِصَحَّتِـــهِ.. بِعُنْفُوانِ شَباااابِهِ..واندفااااعِ عزيمتهِْ..




كـانَ يُنَشِّطُ كَسَلي وَخُمولي ، بِنَشاطِهِ وإقبالِهِ عَلَى الخير...

كانَ يَنْفُضُ عَنِّي غُبارَ التثاقلِ ، والتَّباطُؤِ بإسراعِهِ وإقبالِهِ عَلَى الطاعات...

لَطــالَما أَخَــذَ بِيَديَ..نَحْـــوَ عالـــمٍ آخــر...

لا يَمَـــلُّ وَلا يَضْجَرُ مِنْــــهْ..

لَكِنَّني في يَوْمٍ مـــا..استَبدَلتُهُ بِآخَـــرْ...

مُريــحٍ..أوْ بمعنىً أصــحْ..كَسول..

كُلَّما أَرَدْتُ الإقبالَ عَلَى الخَيْرِِ..جَرَّني إلى هاوِيَــةِ الغَفْلَةِ
فازدَدْتُ دَفناً تحتَ الغبــار..غبــارَ التكاسُلِ والغفلة..
ومَـــرَّتِ الأيامُ تَجُـــرُ مَـــنْ بَعدَها وَنَحـــنُ نِيام..

واليـــومَ ، وَبَعـــدَ أعوام...

لَمَحتُــــهْ...

لَـــم أتَعَرَّفُ إليـــهِ للوَهْلَةِ الأولى..

أمعنتُ النَظَرَ أَكْثَـــرَ فَأَكْثَـــرْ...

لا زالــت ذاكرتي المُغبَرَّةُ لا تُسعِفُني...

أَغمضْتُ عَينَـــيَّ فـــي محاولةٍ يائسةٍ للتذكُّـر..

نَعَـــمْ ، تذكَّرتُـــهُ !

إِنَّـهُ...!

لَــ ــكِــ ــنْ ..

مـــا الذي غَيَّـــرَهْ ؟!

مـــا بالُـــهُ أَصبحَ مُصفَرّاً يابساً كأوراقِ الخريف ؟!

لـــو أقبلتُ إليهِ أُمسكُهُ تفتَّتَ بيــنَ أصابعي لشدَّةِ جفافِهْ !

ظهـــرُهُ قَـــدِ اعـــوَجْ

وَشـــابَ شَعرُهُ ، وضَعُـــفَ بَصَرُهْ..

وكأنني قـــد فارقتُهُ منذ مائةِ عامٍ ، وَلَيسَ بِضعَةِ أعوام ...!

أخافتني نظراتُهُ ؛ فَقَـــدْ كانَ ينظُرُ إلـــيَّ وكأنَني مَـــنْ ظَلَمَهُ ، مَـــنْ قتلَ لَهُ حبيباً ، مَـــنْ سَلَبَهُ عِــزَّهْ وَمُلْكَهْ...!

تَقَدَّمتُ إِلَيْهِ بِكُلِّ مـــا أَمْلِكُ مِـــنْ مَشَاعِرٍ باردة..

قُلتُ لَــهُ..كيفَ حالُكَ يا فلان ؟

فطأطأ رَأْسَهُ.. لا أدري .. أحزناً..أم تعباً..!!

وَسالَتْ عَلى خَدِّهِ دمعة .. أذابت بِحرارتِها الصَّقيعَ الذي يُعَشِّشُ بينَ جَنْبَيّ ، فقـــد شَعُـــرْتُ بحرارتهـــا...

وَشَعُرْتُ بأن قلبيَ تعلَّقَ بها ، وَعقدتُ العزمَ ألَّا أتركَهُ حتى يبوحُ لي بما يثقلُ كاهلُهُ الهَرِمْ..

ألححتُ عليهِ بالسؤالِ ، حتـــى أجابني بما فَجَّرَ في فؤادِيَ الأشجان..

أتذكُرَ يومَ كذا ، يوم كُنَّـا ، وَيومَ كُنَّـا ؟!

أتذكُرَ هِمَّتَنـــا ؟!

أتذكُرَ عزيمتنا ؟!

أتذكُرَ إقبالُنا على الله ؟!!!

فأخذَ يسترجِعُ مِـــنَ الماضِــيَ صفحاتٍ كنتُ قد أطفأتُ نورَها بداخلي منذ مدة .

فما زالت كلماتُهُ تخترقُ كُلَّ خليةٍ فيني ..

تضئُ مِنِّــي كُلَّ ناحيةٍ مِـــنْ رُوحي..

شَعُرْتُ بـــي..كبيتٍ كبيرٍ من زجاج ، رائعِ البنيان ؛ لكنَّهُ مظلمٌ موحشْ ، فدخلَ إليهِ مَــنْ أنارَ كُلَّ مصابيحهُ فتحوَّلَ إلى جوهرةٍ وَسَطَ الظلام..

بكيتُ بكاءاً شديداً..

بكيتُ شوقاً إلـــى تلكَ الأيام..
بكيتُ خوفاً مِمَّـــا ارتكبتُ مِـــنْ آثام..

بكيتُ توبةً...بكيت عودةْ ..

بكيتُ نيةً لنفضِ الغبارِ الذي كدستُهُ على بصري و فؤادي طويلاً..

ونِـيَّةً فـــي إحياءِ مـــا قـــد مَضَـــى...

ها أنا ذا ، وذاكَ الرفيقُ الذي بغفلتي وذُنوبي شاخَ وَهَرِمْ..

ذاااكَ كـــانَ إيمانـــي...!

مَـــنْ توقفتُ معهُ عندَ محطةٍ منذُ مدةٍ طويلة ، ثُـــمَّ تركته وذهبت .. فَظَلَّ ينتظرُ حَتَّـــى مَلَّ الانتظار..

فعادَ إلَـــيَّ فـــي هذهِ الأيامِ المباركةِ..

لَعَلَّ رحمةَ اللهِ تعيدنا للقاء...

فَكانَ اللقاء...

عاهدتُهُ علــى العودةِ بعزيمةٍ جديدة...

وإقبالٍ شديد..

وصحبـــةٍ طيبـــة...

لَعَلَّ الشبابَ يعودُ لَهْ...

فَيَشُبُّ بشبابِهِ قلبي...

فأحيا بهذا النورِ ما دُمْتُ حَياً..

فأمامي ظلمةٌ شديدة..

لا يملِكُ تبديدُها إلا إيماني...

فانظر أخــي الكريم لإيمانِكْ...

ولا تَتْرُكْهُ يَهْرُمْ..

فَتُلْقَى في ظلمةٍ أوَّلها قبرٌ ضَيِّقٍ ، وآخرها جَهَنَّمُ المظلمة..

وتسلَّح بهذا الصاحبِ الغالي...

فما هِيَ إلا أيَّامٌ وَيُقبِلُ عليكَ من يَغُرُّكَ ويفتنكَ ويخدعكَ بما عندهُ مِنْ شهواتٍ وَلَهو..

تَحَصَّنْ مِنْهُ بالدعاءْ..

وَرَدِّدْ في نفسِكَ دوماً..

"يا مُقَلِّبَ القُلوبِ ثَبِّتْ قَلْبِيَ عَلَى دِينِكْ "
منقول








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 03 - 09 - 12 الساعة 07:17 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مثل, أعــــــــــود, مهرها, الايمان, الايمان:التفكر, الاجر, الانسان.., البخاري, الحقيقي, الصالح, الإمام, الإيمان, القران, اركان, اسباب, انه, باليوم, بالرسل, بالقدر, بيتى, خيره, يكون, سلوك, زيادة, على, عـــــــــــــاد, فهل, إيمان, إيمانك, إإعملى, والعلم, نشره, نواقض, نور, قبل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحج وأثره في زيادة الإيمان صباح الخير دليل الحاج والمعتمر إلى بيت الله 4 19 - 10 - 11 05:21 PM
قوي إيمانك بالله (( عبرة ودعاء )) سليلة الغرباء فى قصصهم عبرة 10 07 - 10 - 11 09:36 AM
مدينتي (( سياحة مجانية )) سليلة الغرباء ثقف نفسك 14 28 - 01 - 11 07:14 PM
من أسباب زيادة الايمان ونقصانه سبل السلام على طريق الدعوه 4 02 - 01 - 11 11:24 AM
قوي إيمانك فجر الدعوة الدروس والمحاضرات الإسلامية 9 16 - 02 - 09 11:29 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:03 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd