فضل صيام عاشوراء طالبات الجامعة من علمك دورة تدريبية الإحتفال برأس السنة الهجرية الإستخارة غيرت حياتى حصاد السنة الهجرية عندنا غداء





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أملى الجنان
رقم العضوية : 5383
تاريخ التسجيل : Jul 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 2,550 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 750
قوة الترشيح : أملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to behold
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي ولدت يوم عرفة.. للشيخ//هاني حلمي

كُتب : [ 22 - 10 - 11 - 03:22 ص ]














ولدت يوم عرفة
للشيخ// هاني حلمي
http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=192681
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وبعد..
فإني أسأل الله تعالى أن يجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوما, وأن يجعل التفرق من بعده تفرقاً معصوما, وأن لا يجعل مننا ولا بيننا ولا حولنا شقياً ولا محروما.
(رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)) الكهف 10.

قال: "أنا لا أعرف لي اسم, أنا ولدت اليوم من جديد".
هذه كانت كلمة قالها عم حربي, هل تعلمون قصته؟ قال: أنا أب لخمسة أولاد. كنت أعمل سائق على سيارة نقل, وكعادة السائقين يأخذون أشياء لكي يستطيعون السهر والقيادة .. وأنتم تعلمون مثل هذه الأشياء. اجتمعت عليه شلة الأنس وقالوا له: خذ هذا المخدر ولا تخاف, بالعكس سيزيدك نشاط وحيوية.
يقول: وكانت هذه البداية, واستمرت عشرين سنة وأنا مدمن للمخدرات. حياتي دُمرت, كنت أضرب زوجتي أمام أولادي, تحولت لإنسان بلا روح وبلا إحساس. زوجتي فعلت معي المستحيل لكي أترك المخدرات.. لكن لم يكن ممكناً.
وظل يبكي حتى جاء بباله هذا المشهد.
قال: أنا لا أستطيع أن أنسى يوم كنت جالساً وعندنا مجموعة من الضيوف من الجيران, ودخل عليَّ ابن من أولادي وقال لي: أنت نسيت تأخذ اليوم, وطلع قطعة (حشيش).
في هذه اللحظة جلست مع نفسي وأحسست بذل المعصية. بعد ذهاب الضيوف دخل ولد من أولادي وبنت من بناتي, وقالوا لي: إلى متى ستظل عايش في هذا الضياع يا أبي؟
كلامهم قطع فيَّ, لكن .. أنا على هذا الحال من عشرين عاماً, صعب جداً أن أتغير. بدأت أحاول.. اجتمعت بأناس من أهل الخير, قالوا لي: لا تيأس, اطلع معنا هذا العام الحج, وقد كان.
كان يحكي وهو واقف على جبل الرحمة يوم عرفة, وهو يحس أن السموم التي كانت في جسده .. -لا, السموم التي كانت على قلبه- كل ذلك انزاح, كل ذلك طهر منه.
لذلك قال: والله أنا اليوم شخص آخر, أنا أحس أنني حقيقة ولدت يوم عرفة.

وأنا وأنت اليوم نحتاج أن نولد ولادة جديدة يوم العتق الأكبر.. يوم عرفة.
لماذا لا يحدث؟ ولماذا هذا العام لا يكون شعار يوم عرفة .. سأولد من جديد.
كلنا.. المتدين, والذي سار في الطريق, والذي ما زال في البداية, والذي يشاور عقله. كلنا نحتاج أن نولد من جديد.
النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني, وصححه الألباني, قال: (إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب..)
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1590

خلاصة حكم المحدث: صحيح


يخلق: أي يبلى, لم يعد ينفع, القلب مرض من كثرة المحاولات التي لم يحالفها التوفيق والصواب. فنحتاج قلب جديد وحياة جديدة, نحتاج أن نفتح أعيننا فنحس بمعاني, كما كنا في البداية عندما أخذنا قرار التوبة, أو مثل ما تحب أن تصبح حقاً الإنسان الملتزم الذي يصلح أن يحب الله, الذي يصلح أن يقترب قلبه من الله
نعم أنا ولدت من جديد.. والله الذي لا إله غيره كل الأسباب مهيأة لك, ولا يوجد أسهل من ذلك, لا تضيع هذه الفرصة من يدك.
هذه المرة 12 ساعة صيام في 24 شهر تكفر سنتين, 12 ساعة تصومهم صح, وتعاهد ربنا أنك تصبح شخص آخر, ليس فقط أنك ستعمل في هذا اليوم وبعد ذلك هتكبر -أقصد تكبيرات العيد- , لا.. ليس هذا هو المعنى, المعنى أنك تحاول مع نفسك ولا تجد الإرادة, ولا تجد الأسباب المساعدة. هنا الأسباب كلها متوفرة. انظر كيف هي الفرصة ثمينة إلى أبعد ما يكون.
حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة -والله ليس لأهل الموقف فقط, الكلام عام-
وإنه ليدنو عز وجل - يصبح قريب منك جداً جداً في هذا اليوم العظيم-
ثم يباهي بهم الملائكة فيقول –خذ بالك من المفتاح-
:ما أراد هؤلاء؟..)
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2458
خلاصة حكم المحدث: صحيح



ماذا أردت؟ ما هي نيتك؟ ما هدفك؟ المفتاح سيكون إخلاص, المفتاح سيكون صدق, المفتاح سيكون نية صادقة لوجه الله الكريم.
وروى الإمام أحمد وصححه الألباني عن بن عمر, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة ، يقول : انظروا إلى عبادي ، أتوني شعثا غبرا)
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1868
خلاصة حكم المحدث: صحيح



المفتاح الثاني: أخرج الدنيا من قلبك.
لو خرجت الدنيا من قلبك وجعلت الهموم هماً واحدا, هم الآخرة, يكفيك الله كل ما أهمك, كل ما يشغل بالك ويقطع بينك وبين ربنا. ما هو الذي يشغل بالك؟ مشاكل البيت, الامتحانات, الزواج, الشغل, الفلوس, من أين ستأتي ببيت, ماذا ستفعل, من أين ستفتح البيت, كيف ستربيهم.. كفـــــــــــــــــــــــاه
(كفاه الله ما أهمه)
(أتوني شعثا غبرا) لم يصبحوا مهتمين بشكل ولا منظر ولا أي شيء.
(جايلك يا سيدي ويا مولاي فاقبلني على ما فيَّ)
فالجائزة عظيمة جداً, الجائزة العتق من النار.
يوم عرفة.. يوم تُجاب فيه الدعوات, تُقال فيه العثرات. يوم عظم الله أمره, ورفع على الأيام قدره. يوم أكمل الله فيه الدين وأتم فيه النعمة. يوم يغفر الله فيه الذنوب, ويُعتق فيه الرقاب من النار, فنسأل الله تعالى أن يُعتق رقابنا من النار.
تُريد أن تُعتق, يبقى قلبك محروق على التوبة (إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ ۗ) التوبة 110.
قلبك يتقطع, لكي يغفر لك الله, لكي يعفو عنك الله, لكي يستنزل ربنا رحمته عليك.
قلنا فضائل هذا اليوم, عدوا معي لكي نجعل لكل فضيلة عمل.
أول فضيلة: أنه اليوم الذي أتم الله فيه الدين, وكملت علينا النعمة. في الصحيحين من حديث عمر رضي الله عنه: (أن رجلا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين ، آية في كتابكم تقرؤونها ، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا . قال : أي آية ؟ قال : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا } . قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم ، والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو قائم بعرفة يوم جمعة)
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 45
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



يقول له: لو هذه الآية نزلت علينا كنا عملنا فرح, كنا عملنا عيد, وهو عيدنا, وبنص الحديث يوم عرفة عيد, إحنا العيد من أول يوم النحر وبعد ذلك أيام التشريق, لا.. والله يوم عرفة من أيام العيد بنص الحديث, روى أبي داوود والنسائي وابن ماجة وصححه الألباني, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ، وهي أيام أكل وشرب)
الراوي: عقبة بن عامر الجهني المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 773
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح






هذا عيد, إذن الواجب العملي طالما أنه عيد, وطالما أن الله أكمل علينا فيه الدين وأتم علينا فيه النعمة, يُصبح علينا عبوديتين,
العبودية الأولى: الشكر.
العبودية الثانية: الفرح, تبقى فرحان, تفرح بماذا؟ برحمة ربنا, فرحان أن ربنا بلغك هذا اليوم, أن تشهد هذا اليوم, يوم العتق الأكبر في حياتك, لو بُلغته هذه من أبلغ وأعظم النعم. وعندما تصبح فرحان يُسكب في القلب حب الرحمن, أنت فرحان برحمته, مستشعر المنازل والرحمات و.. و.. , أنا لا أستحق كل هذا يا رب, اللهم لك الحمد, فلما تحمده تجد بردها في قلبك, تجد قلبك يزغرد, يــــــــــــــــــــــــــــاه .. اللهم لك الحمد, اللهم لك الحمد, اللهم لك الحمد.
ولا تستطيع أن تخرج منها, تريد أن تقول أي شيء آخر .. اللهم لك الحمد.
الحمد لله على نعمة الإسلام وكفا بها نعمة, الحمد لله على لا إله إلا الله, (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ) الإسراء 111.
والله أكبر كبيرا, كبر, وسنقول الآن أيضاً لماذا التكبير؟ لأنه سيأتي معانا يوم عظيم فلابد أن تُعظم به ربك, وهو يوم فيه نعمة عظيمة فتحتاج تشكر فيها ربنا, يا سلام لو القلب غرست فيه هذه المعاني, يطهر من جوه خالص, ينظف خالص, لأنه لو دخله حب الرحمن لا يكون معه أي شيء آخر.
إذن عملي محتاجين يكون هناك جزء من الوقت للحمد والشكر والثناء على الله سبحانه وتعالى. وبالذات أن هذا اليوم من الواجبات العملية كثرة الدعاء فيه, أليس كذلك؟ والدعاء من الأسباب التي ترفعه كثرة الثناء على الله. (لا أحصي ثناءاً عليك)
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 486
خلاصة حكم المحدث: صحيح



لا أعرف ماذا أقول, أقول ماذا؟ ولا ماذا؟ ولا ماذا؟
أرى نفسي وأنا مذنب مقصر’ وأنا الجاني العاصي, أنا الذي خالفت أمرك كثيراً جداً, أنا الذي أمرتني فخالفت أمرك, ونهيتني فتجرأت, أنا هذا, وأنت المنعم عليَّ ابتداءاً وانتهاءاً, خيرك لا ينقط عني رغم كل ذنوبي هذه.
يا رب.. لك الحمد, اللهم لك الحمد كله, وإليك يُرجع الأمر كله, يمتليء قلبك بها, يحبها منك جداً, لأن هذه تُسمى عبادة التملق, هي أنت تجلس لا تعرف كيف تثني على ربنا, تجلس تمدح ربك, يحبها منك جداً, هذا هو شأن الحبيب مع حبيبه, جرب وأنت تعرف يعنى ماذا حب الرحمن, هذا أول شيء.
الأمر الثاني: أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم, عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم , عليه السلام , بنعمان يوم عرفة , فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرها بين يديه , ثم كلمهم قبلا , قال : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا ..} إلى قوله : (الْمُبْطِلُونَ))
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 2/73
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]

هذا الحديث رواه الإمام أحمد وصححه الألباني.


ما هذه الحكاية؟ هي الفطرة التي فطر كل منا عليها, هل يتذكر أحد ونحن في عالم الذر وكل واحد مننا قال: بلى, هذه هي الفطرة التي قال فيها النبي: (كل مولود يولد على الفطرة –كل واحد يولد على فطرة التوحيد-
، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه ، أو يمجسانه)
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1385
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

في الأول مولود صافي, مولود قلبك عامر بمعنى التوحيد, قلبك فيه لا إله إلا الله, كل الخلق كذلك, ثم يحدث التلويث بسبب البيئة والتنشئة و.. و.. و..
إذاً نحن ولدنا هكذا مسلمين, وربنا جمع لنا المنتين: منة الفطرة, ومنة البيئة, الحمد لله على نعمة الإسلام ولا لأ؟
نحن قلنا عندما كنا نتحدث في أنا أعشق الإسلام أنه للأسف الشديد الكلمة على اللسان, لكن وزنها ليس في القلب بالشكل المطلوب, أنت حاسس هذا الإسلام عظيم جداً, وأنك من غيره تضيع, لو تحسها بجد ستحتاج أنك عندما تعلم أن هذا اليوم اللي ربنا سبحانه وتعالى جعل فطرتك فيه الفطرة السليمة التي تهتدي إلى الحق وإلى طريقه وإلى الصراط المستقيم, ستحتاج منك شكر النعمة جداً, وتحتاج أن تحمده جداً.هذا هو الأمر الثاني.
الأمر الثالث أنه يوم عظيم, أقسم الله به في القرءان مرتين: أول قسم أقسم الله عز وجل به في سورة البروج, ونريد أن نقف على كل موضع آية لكي نطلع منها فائدة.
ماذا قال ربنا؟ ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4)) البروج.
(وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ) البروج معناها الكواكب والنجوم, يعطى في النجوم معنى اللمعان, النور, الإضاءة, والعلو, أليس كذلك؟ السماء فيها معنى إيه؟ عندما يقسم بها ربنا على أنها شيء عظيم جداً, ماذا فيها؟ لماذا لم يقل (والسماء) فقط أو كما قال: ( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1)) الطارق؟ لا هنا قال: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ) التي بها كواكب منيرة ساطعة, الدنيا هكذا فيها ماذا؟ إضاءة, في نور..كويس.
(وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2)): يوم القيامة., روى الترمذي وحسنه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود يوم القيامة،
-ثم قال: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3))-
واليوم المشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة..)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8201
خلاصة حكم المحدث: صحيح



تمام؟ ما الرابط ما بين الأربعة؟
(وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ) نور وإضاءة وعلو, يقسم أن هذا حدث, كما تقول بالمعنى: والله والله والله قتل أصحاب الأخدود.
لكن الله يُقسم بما يشاء من كونه وخلقه, فهو يقسم بالسماء, ويقسم بيوم القيامة, ويقسم بيوم الجمعة, ويقسم بيوم عرفة أن أصحاب الأخدود قتِّلوا, هل هناك من أحد يعرف أن يربط؟ ما الرابط ما بين هذا المعنى؟
انظر.. العلو, والرفعة, النور, أليس هناك أناس يمرون على الصراط كالكوكب الدري؟ من هؤلاء؟ هؤلاء أهل الدرجات العلى, هؤلاء أهل السماء, أهل العلو, إذا يوم القيامة هم هؤلاء. ماذا فعلوا؟ بعدها أقسم بهاذين الاثنين, لأن هؤلاء أعظم أيام الأسبوع وأعظم يوم في السنة, أعظم يوم في الأسبوع يوم الجمعة, وأعظم يوم يُكفر فيه لك يوم الجمعة, والمشهود يوم عرفة الذي هو يوم العتق الأكبر.
كيف تصل لهذه القصة؟ (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4)) نحتاج بذل, نحتاج تضحية.
هل فُهمت المعادلة, أم نعيدها ثانية؟ تريد أن تصل للرفعة, تريد أن تكون من أهل النور السابغ يوم القيامة؟ المسألة تحتاج أن: أول شيء تعظم هذه الأيام المعظمات.
قالوا: العظيم لا يُقسم إلا بعظيم
ربنا عظيم, فلا يقسم بأي شيء إلا عندما يكون عظيماً جداً, لذلك هي أيام عظيمة فعظمها, فحافظ على نفسك فيها جداً, واعمل لها ألف حساب جداً, يوم الجمعة في الأسبوع, ويوم عرفة.
(وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3)) ولن تؤتى ذلك إلا بالبذل والتضحية لتمثلوا قصة أصحاب الأخدود, الناس قُتِّلوا, الناس حُرقوا, رُموا بالمجانيق في النار وما صدهم ذلك عن دينهم. إذا تحتاج أن تضحي. فهل ترى بماذا ستضحي؟ هل ستضحي بدنيا؟ ستضحي بوقت؟ بماذا ستضحي؟ ما الشيء الذي عندك استعداد أن تبيعه؟ نفسك؟ الله اشترى, فهل أنت بائع؟
(فبائع نفسه فمعتقها)
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 7/51
خلاصة حكم المحدث: صحيح



الذي سيبيع هو الذي سيُعتق يوم العتق الأكبر.
محتاج عملي تتصدق بصدقة كبيرة. محتاج عملي هذا اليوم من الفجر إلى المغرب لا تنام, محتاج في هذا اليوم تمسك مصحفك وتجلس عليه وتستطيع أن تحصل ختمة والله, لو أنك جالس لا تتحرك ولا تفعل شيء, وقائم للصلوات ودعاء وذكر وكذا, ليس ختمة, نصف ختمة, 10 أجزاء, اقرأ قراءة كثير أعني بحيث أن تكون جالساً لا تفعل شيء آخر, لا تلتفت وتقول هذه الليلة ماذا سنفعل؟ والليلة عيد, وسنضبط , وسنفعل..لا خلينا الآن بس, هذا يوم العتق الأكبر.. بس يعتقني من النار.. بس يغفر لي.
ماذا أفعل؟ أريد أن أفعل أعمال كبيرة في هذا اليوم, أنا على الاستعداد أن أفعل أي شيء, أضحي بأي شيء بس يعتقني من النار.
هذا الاستعداد النفسي فقط, هذا ما أريده يوم العتق الأكبر, هذا أول شاهد (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) تمام؟
أين الثانية؟ الثانية في قول الله تعالى: ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)) الفجر.
قال بن عباس: (الشفع يوم النحر – أي يوم 10 يوم العيد-
والوتر يوم عرفة)
الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 5/628
خلاصة حكم المحدث: [له] طرق



إذاً الله أقسم بالوتر الذي هو يوم عرفة, وهذا كلام بن عباس (اللهم علمه التأويل)
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 8/299
خلاصة حكم المحدث: ثابت



ترجمان القرءان.
نريد أن نقف عليها أيضا. الفجر هو وقت اندلاج النور, وقت انفجار النور, أول ما يطلع النور, ألم أقل لك أن يوم عرفة سيكون يوم ميلادك الجديد؟
أنا ولدت من جديد كما يولد الفجر في ظل الظلمة الشديدة, فيطلع أول نور نور الفجر.
(وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)) كأن البداية تكون هنا, الليالي العشر أعظم أيام الدهر, يقسم الله بلياليها ويعظم أيامها –أيام العشر من ذي الحجة-, فعندما تعظم الآن شأن يوم عرفة وتحاسب على نفسك جداً يمكن أن يأتي نور الفجر, ويمكن أن تولد من جديد, لذلك أقسم الله جل وعلا بها.
الأمر الثالث كان ماذا؟ هذا يوم عظيم أقسم الله العظيم به, ماذا حقه؟ فعظم فيه ربك. لذلك شُرع التكبير في هذه الأيام وخاصة من فجر يوم عرفة. نحن عندنا تكبير مطلق يبدأ من أول أيام العشر, تكبر وأنت تمشي كما تريد, وأنت تركب السيارة, وأنت تركب المواصلات, وأنت ذاهب وأنت ماشي كبر. سنة والله مهجورة, سنة مهجورة بنص الحديث في البخاري. ذكر البخاري رحمه الله تعالى عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنهم , (أنهم كانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر الله أكبر , لا إله إلا الله , والله أكبر الله أكبر , ولله الحمد)
جميل.. كانوا يكبرون أيام العشر. ويكون عندنا بعد ذلك تكبير مقيد يبدأ من فجر يوم عرفة دبر الصلوات, لماذا؟ لأنه يوم عظيم, عظم فيه ربك, كبر فيه ربك.
(وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ) البقرة 185.
هدانا لأعظم منة وأعظم فضل, هدانا إلى يوم عرفة يوم العتق الأكبر. التكبير يفعل هذا.. الله أكبر.. الله أعظم من كل شيء.. الله أكبر من شهواتي.. الله أكبر من ملذاتي, الله أكبر من الدنيا, الله أكبر من زوجتي, الله أكبر من أولادي, الله أكبر من أبي من أمي.. الله أكبر.
القلب يسمع فتصل له الرسالة فيعظم ربه, فبعد ذلك يسمع (الله أكبر.. حي على الصلاة) يُكبر ربه. ليست الصلاة فقط, كل أمر من أوامر الشرع الله أكبر.
ولله الحمد .. ألم نقل شكر النعمة والتعظيم, هم هؤلاء, هذه هي رسالة يوم العتق الأكبر.


الأمر الرابع المعروف: أنه صيامه يكفر –كما قلنا- سنتين. الحديث رواه الإمام مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والباقية)
الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1162
خلاصة حكم المحدث: صحيح



يكفر سنتين, الفائتة والقادمة, بن القيم يورد شيء ظريف , يقول في الزاد: أن هناك رجل جاء وقال له: أنا صمت يوم عرفة, وصمت أيضاً يوم عاشوراء, وبذلك نكون أكدنا على السنة, إذا السنة بذلك مضبطة مرتين, فلماذا تكبرون الموضوع؟ القصة كلها يوم عرفة وعاشوراء, واعمل ما تريد بعد ذلك يا حاج, خلاص ما أنت هتكون حاج حقاً.
قال: فهذا من لم يعرف شيئاً عن الله لأنه رتب الجزاء على العمل دون نظر
قال خلاص ستكفر, وبذلك خلاص كُفرت, وخذ صك الأمان وضبط نفسه, من قال أنها قبلت؟ كيف؟ ستكون لا لم أفعل أي شيء في هذا اليوم, أنا جالس قافل خالص.







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أملى الجنان
رقم العضوية : 5383
تاريخ التسجيل : Jul 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 2,550 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 750
قوة الترشيح : أملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to behold
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ولدت يوم عرفة.. للشيخ//هاني حلمي

كُتب : [ 22 - 10 - 11 - 03:23 ص ]


كان معنا شخص في اعتكاف في يوم عرفة, يعمل مدير في شركة, وأنا قائل له لا تفتح فمك خالص, اقفل حتى المحمول, قال سأجعله صامت حتى لو كان هناك شيء مهم جداً نفعله, فرد فالآخر يستفزه, فيقول: نعم حاضر.. بعد المغرب.. بعد المغرب.. حاضر.
هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر الله له.. هذا أثر.
فجلس إلى ما المغرب أذن, وضع اللقمة في فمه وفتح له: نعم يا كذا كذا كذا....
لا ينفع هذا الشغل خالص, إنما هذا يوم يكفر الله به سيئاتك. نحن على حسن الظن, لكن مسألة القبول ليست لنا. المؤمن يعمل العمل وقلبه وجل.
(يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) المؤمنون 60.
هذه أربع أشياء أساسية قلناها في فضل يوم عرفة




تعالوا نأخذ روشتة عملية: من سيفوز بيوم عرفة؟
1- أكثر الناس خضوعاً وانكسارا هو أكثر الناس فوزاً بيوم عرفة. روى أبو يعلى بإسنادٍ رجاله ثقات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة قال فقال رجل يا رسول الله هن أفضل أم عدتهن جهادا في سبيل الله
–مثل لفظ الحديث الصحيح المشهور (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام..)
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2438
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لكن لاحظوا هذه الجزئية لأنه سيذكر جزئية مهمة جداً-
يقول: (هن أفضل أم عدتهن جهادا في سبيل الله قال هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله)
النبي يقول رباط يوم في سبيل الله, يوم تجاهد فيه في سبيل الله بألف يوم .. ألف يوم صيامها وقيامها. يوم يطلع فيه يجاهد في سبيل الله يقف على الثغرة, هذا اليوم يُحسب له بألف يوم صيام وقيام. لذلك الرجل سأله لأنها فاهم معنى يوم في الجهاد, فيقول يوم من أيام العشر ولا يوم نجاهد في سبيل الله.
قال: (هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله)
ما رأيكم؟ هناك أثار تقول أن اليوم بألف يوم. هذا الحديث بهذا اللفظ يقول أنهم أكثر من ألف, اليوم العمل به ممكن أن يكون يتضاعف أكثر من ألف مرة.
قال: (هن أفضل أم عدتهن جهادا في سبيل الله قال هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله إلا عفير يعفر وجهه في التراب)
الراوي: جابر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/190
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .

إلا من عفر وجهه في التراب, على ماذا تدل؟ ذل وخضوع وانكسار, عفر وجهه .. سجد لربه.. خضع لربه. ليس المعنى أن يخرج في الصحراء ويعفر وجهه ويقول: إلا من عفر وجهه في التراب,لا. معناه أنه خضع لله عز وجل وذل بين يديه وانكسر. هذه تعطينا واجب عملي, محتاجين سجدة طويلة, تقول تصلي ركعتين وتطول فيهم في الضحى في ما بين الظهر والعصر, وتسجد ومفضفض, لكي أحدث الذل والانكسار, ومحتاج دعاء بحرقة قلبك لكي أحدث الذل والانكسار. محتاج أتذكر ذنوبي لكي أحدث الذل والانكسار. محتاج أعظم ربي وأكبر ربي لكي أضع رأسي في الأرض وأحدث الذل والانكسار, لأنني عند المنكسرة قلوبهم.
من اللطائف, أنه رُوي أن الله تعالى قال لموسى: هل تعرف يا موسى لما كلمتك من بين الناس –لما جعلتك كليم الرحمن-؟ قال: لا يا رب. قال: لأني رأيتك تتمرغ بين يدي في التراب تواضعاً لي.
وفي صفة الصفوة -أنظر كيف كانوا يذلون أنفسهم, وكيف ينكسروا لله- أن رجل جاء لوكيع بن الجراح وأغلظ عليه في الكلام, ماذا فعل وكيع؟ دخل وكيع بيتاً فعفر وجهه في التراب –أي سجد وجلس يبكي بين يدي الله-, ثم خرج إلى الرجل فقال: زد وكيعاً –قل قل- زد وكيعاً بذنبه فلولاه ما سلطت علي.
أين الدواء؟ في الذل والانكسار, عفر وجهه لله.
وكان أبو رجاء عمران بن ملحان العطاردي, من التابعين, كان على فراش الموت, وهو محتضر يقول: ما آسى على شيء أخلفه بعدي –والله أنا لست نادم على شيء- إلا أني كنت أعفر وجهي كل يوم وليلة خمس مرار لربي عز وجل.
علمتم ما هو تعفير الوجه؟ السجود.
وهذه تعطي لي معنا نريد أن ننفذه. سنأخذ من الواجبات العملية, ننظر ماذا يفعل السلف على جبل عرفة ونفعل مثلهم لأن ذلك معنى من المعاني الهامة ووظيفة من الوظائف الأساسية يوم عرفة. منهم سفيان الثوري, رئيّ يوم عرفة وهو جاثي على ركبتيه وعيناه تزرفان
أحس بماذا؟ (وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) الجاثية 28.
جلس على ركبتيه وبدأ في الدعاء والبكاء تذللاًً وتواضعاً وانكساراً لله.
الواجب العملي في هذه النقطة: اسجد واقترب. كما قلنا ليس عندنا وقت بين العصر والمغرب صلاة, لكن عندنا من الفجر إلى العصر وقت تنفل فيه كما شئت. فنريد في هذا الوقت نفتح, هتصلي عشر ركعات, عشرين ركعة؟ في ناس تعمل أرقام, ليس مهم الأرقام المهم القرب, هتصلي ركعتين وممكن يكون هم الركعتين اللي يقضوا لك حاجتك, وهي أن تُعتق. ما رأيكم؟ سنصلي ركعتين قضاء حاجة وأعظم حاجة هي العتق.
هذا أول شيء, سننكسر ونذل ونخضع ونحاول القلب ينكسر قليلاً لله.
ثاني شيء سنحتسب كما قلنا ثواب الحجيج, نحن نعمل شعار من العام الماضي: اللهم قد حبسنا العذر فلا تحرمنا الأجر.
كان زمانك تملي عينيك بالكعبة, كان زمانك تشرب من زمزم الآن وتتضلع منها فتروي قلبك وتشفي جسدك وتشفي قلبك, كان زمانك قلبك هذا يطوف حول بيت ربك, وقلبك طائر من الفرحة وهو في أعظم بقعة على وجه الأرض, كان زمانك الآن تسعى ما بين الصفا والمروة كأنك تسعى ما بين كفتي الميزان تسأل الله أن ترجح كفة حسناتك على سيئاتك, كان زمانك تسعي وتخطو الخطوة (ومن تقرب إلي شبرا ، تقربت إليه ذراعا)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2675
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يـــــــــــــــــــاه .. لو كنا بُلغنا الحج. الحج يغفر الذنوب والتبعات. رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه وتحملت عنهم التبعات.
وحقوق العباد ومظالم العباد.. أخوف شيء عليك يوم القيامة وقفت عرفة تخلص هذه القصة كلها.
اسمعوا وانووا بقلوبكم الآن.. الآن: إن كنا لم نُبلغها بأجسادنا فلا تحرمناها ربنا بقلوبنا. يمكن نعرف نحج بقلوبنا (ما سرتم مسيرا ، ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم .. ، حبسهم العذر )
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4423
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

والله يا رب حبسنا العذر فلا تحرمنا الأجر, إن كانوا سيفيضون من عرفة مغفورا لهم, فلا تخرجنا من يوم عرفة إلا وقد غفرت لنا أجمعين. إن كان الحج المبرور ليس له ثوابٌ إلا الجنة, فيا رب مُنَّ علينا بفضلك فأنت الكريم بثواب الحجيج فتدخلنا الجنة يا رب. إن كانوا ستُحمل عنهم التبعات فنحن أحوج. يا رب فقراء أذلاء خاضعون, فيا رب تحمل عنا يا رب.
أنس قال: (وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب –وهو الوقت الذي قبيل المغرب, فخلاص الشمس ستغرب- فقال يا بلال أنصت لي الناس –أسكت لي الناس-
فقام بلال فقال أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنصت الناس فقال معشر الناس أتاني جبرائيل عليه السلام آنفا –جاء لي الآن-
فأقرأني من ربي السلام وقال إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر وضمن عنهم التبعات فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال يا رسول الله هذا لنا خاصة قال هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه كثر خير الله وطاب)
الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/194
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
الحديث رواه بن المبارك وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

ألم تأخذوا بالكم أن حقوق العباد ليس لها حل, اقرأ في كل كتب التي تتكلم عن الدار الآخرة تقول إلا هذا ليس له حل, الحل من عند الله, حقوق العباد مظالم, حق ربنا ممكن ربنا يغفر ويتوب, إنما العبد لن يغفر ولن يتوب. قلنا في الدروس أن العباد لا يغفرون لكن يعيرون, أما الله فيغفر ولا يُعير. فالعبد لن يغفر ولو كان أحب الناس إليك, لو كان والدك, لو كان أخوك, لو كان ابنك.. نفسي نفسي, أنا آسف لماذا أحرم نفسي؟ حقي, شتمتنى, ضربتني, سويت لي.. فمشكلة. عرفة يمحو كل هذا. نريد أن نفعل مثلهم, هم سيذهبون يعتمروا, سيذهبوا يطوفوا, قبلها سيحرمون, نعم ونحن سنحرم, سنحرم؟ نعم سنحرم, ما هو المطلوب؟ المطلوب أن نتخلص من الدنيا, هذا المعني, المعنى الأساسي أنه يرتدي كفنه, لست مهموماً بالشغل والدراسة.. كل ذلك ربنا سيتمه. أنا عليّ أن أقوم بواجبي لكن لا أُحمل قلبي أكثر من اللازم, ليست ناقصة, يكفي دنيا. نريد أن نحرم بقلوبنا, فنطلع الدنيا من قلوبنا.
ماذا أيضاً؟ هم بعد ذلك لبيك.. إجابة لك بعد إجابة.. حباً لك بعد حب. (إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ (99)) الصافات 99.
جايلك يا سيدي.. جايلك يا حبيبي.. جايلك يا قرة عيني.. خلاص ليس هناك غيرك.
لبيك.. حلوة جداً. اللهم.. انظر طالعه من قلبك كيف, والمطلوب أنك تعلي صوتك بها, أنت لن تلبي بهذا, ليس على لسانك, هم يلبون هناك, هذا نسك بالنسبة لهم, أما بالنسبة لنا فقلوبنا نخرج منها الدنيا ونقبل على ربنا.. لبيك يا رب, دعوتنا (اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا) الأنفال 24.
لبيك.. هذه هي, لو تطلع من القلب هكذا, خلاص تطلع الدنيا, وتطلع المشاكل, وتعرف طريقك لربنا. هم بعد ذلك هيقربوا, طهروا القلب, قلوبهم تحركت لله, سيمشي إلى أن يكون قريباً جداً منه عند بيته الحرام.
يجري يجري مثل المرأة.. بيت ربي بيت ربي بيت ربي.. تضع خدها على الكعبة وتموت.
أنا سأقترب منك.. أنا هنا؟.. ليس ممكنناً أن أكون هنا.. هل أنا بهذا القرب منك؟ أنت عمرك ما كنت بعيد عني (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) ق 16.
أنا الذي كنت بعيداً عنك, أنا الذي لم أكن أفهم, أنا الذي أحتاج أذل وأنكسر بين بيديك فاقبلني, فتقرب فتطوف, تأخذ اللفة الأولى وأنت واضع وجهك في الأرض, قلبك محتاج ثانية, لا تقدر هناك مغناطيس شاددني ناحية بيتك ناحية قربك, أخذ ثاني ثالث رابع خامس.. لن أمل.
وهكذا شأن القلوب كما يقول بن القيم: فالقلوب على قسمين, قلب يطوف حول العرش, وقلب يطوف حول الحش –القاذورات, الدنيا الملعونة-.
بس.. سيقرب ويغسل ويلتزم.. يا رب ألتزم. يلتزم ويرفع يديه مستسلم, يرفع ويبالغ ويلصق جسده كله بالكعبة, أنا أريد أن أبقى هنا, لا أريد أن أبتعد عن هنا, أنا أريد أن ألتصق هنا, وأرفع يدي مستسلم خاضع, (أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي)
الراوي: شداد بن أوس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6306
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كان إذا صلى الله عليه وسلم اجتهد في الدعاء رفع يديه أقصى ما يكون, يا رب.. (إن تهلك هذه العصابة لا تُعبد في الأرض)
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الوادعي - المصدر: صحيح دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 311
خلاصة حكم المحدث: صحيح . ورواته ثقات معروفون
وبعدها يذهب يُصلي خلف المقام, ويعاهد ربه على الإخلاص ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)) الإخلاص.
وعلى الولاء والبراء, لا يوجد غيرك, لن أحب إلا أنت, لن أتقرب إلا منك ومن أولياءك, سأعادي كل أحد لا تحبه ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1)) الكافرون.
ويقرب, وبعدها يسعى, لن أقف إلى هنا.. يسعى ويروح مرة واثنين وثلاثة, ويهرول ويجري, ويمشي, والطريق هكذا.
يوم ستجري جداً, عشر ذي الحجة.. رمضان.. الأيام المباركات, هرول اجري. ويوم ستمشي الطريق لربنا هكذا.
وبعد أن ينتهي سيذهب يحلق أو يقصر, يزيل الزينة, خلاص الذين يدخلوا له يكونوا طهروا قلوبهم خالص من الدنيا, سيعملون هكذا.
ويأتي عليهم بعد ذلك يوم عرفة لازم أول ما يدخلوا, خذوا بالكم.. عرفة هذه ليست في الحرم, عرفة بالخارج في الحل, الحرم هو المكان الذي يحرم فيه الصيد ويحرم فيه القتال وكذا وكذا, لذلك سُمي الحرم. عرفة ليست من الحرم. عرفة خارج مكة, حتى ولو كان المكان قريب لكن ليس هو ذلك مكان الحرم. الحرم –آخذ بالك- كأنك داخل عليه, واقف من الخارج على الباب, ما زلت تخبط, أين التخبيط؟ في عرفة. وبعدها؟ يقف على عرفة ويخبط: يا رب.. يا رب.. يا رب, فيفتح له الباب, فيزدلف, الزلفى معناها القرب, فيبيت في مزدلفة. مزدلفة هذه من الزلفى, كلمة زلفى أي القربى.
سيأخذ الخطوة الأولى, ثم يكون في مِنى ليحقق المُنى, فيتقرب ويدخل, وكل يوم يقول له اذهب عليك أن ترجم. إذا طلع, ارجم كل العوائق, كل الحواجز, ستقابلك أشياء من هذه كثير. يمكن في اليوم الواحد ثلاث عقبات, وكل عقبة منهم تحتاج منك سبع تصويبات. احمل احمل, إياك أن تقف. ستعرض أمامك الدنيا بصور مختلفة, البنت والزواج والشغل والعائلة والأولاد والأحوال, ستأتي عقبة.. عدي, وستأتي الثانية.. عدي, لن تحس بالشوك الذي تحت قدميك, لو قلبك مشتاق ستمشي, ستجد الحاجز ستجد نفسك تقفز من فوقه وتعديه. الجنة هنا.. لذلك تبلغ.
أفهمتم عرفة؟ نحتاج بقلوبنا هذه المعاني, نحن جالسين نقول: يا رب نُبلغ ثواب الحجيج بنياتنا, عش بخيالك الحج.. هذا الواجب.

أخذنا في الواجبات:
أول شيء: الذل والانكسار
2- نستشعر معاني الحج بقلوبنا لكي –نسميها هكذا- حج بقلبك.
3- أن نحن نطهر قلوبنا من الدنيا. بعض السلف قال: وقفت بعرفة ومعي نفقتي, فأحببت أن أسأل الله عز وجل وليس معي من الدنيا شيء, فوضعتها بين يدي, ودعوت الله إلى وقت الإفاضة, ثم أفضت.
الشاهد: أنه يطهر القلب من الدنيا.
اشترى بعض السلف نفسه من الله ثلاث مرات. ماذا كان يفعل؟ يقف يزن نفسه, طلع كم.. ويجيب وزنها فضة ويتصدق بها.
واشترى عامر بن عبدالله بن الزبير نفسه بديته. واشترى حبيب نفسه من الله بأربعين ألف درهم, فتصدق بها.
وكان أبو هريرة يسبح كل يوم اثني عشر ألف تسبيحة بقدر ديته.
هؤلاء الذين اشتروا أنفسهم حتى يُعتقوا.

الواجب: نحن قلنا في وسط الكلام أن هناك حديث وإن كان في إسناده مقال: (إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له)
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/195
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

لذلك سيكون الواجب العملي –في البرنامج- أنك من الفجر للمغرب -إن تيسر- تعتكف. لأنه في البيت تليفون هييجي, تهاني العيد, لن نخلص, فهم 12 ساعة نأخذهم أجازة من كل شيء –إن تيسير لأن هناك أناس عندهم شغل وارتباطات- إذا على الأقل يخلص شغلته ويذهب يجلس في المسجد, يجلس على أساس أنه يجلس ويتفرغ لله تعالى, هذا هو المعنى, لماذا؟ (من صمت نجا)
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6367
خلاصة حكم المحدث: صحيح
نحن نريد أن نسكت. إذا يملك لسانه وبصره, طبعاً سيخرج وغداً عيد والناس ذاهبة تشتري الملابس والأشياء.. ولخمة, فأيضاً عينيك, وسمعه. فلا يوجد أحسن من أن يعرف يقفل على نفسه. لو بيته هكذا خير , لكن يكون جالس في المسجد وتتنزل عليه الرحمة, والملائكة تجلس تقول له: اللهم اغفر له اللهم ارحمه.. يكون أوفق له.

الواجب الرابع: وهو واجب العشر كلها لكن سيتأكد هنا.
(فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير)
الراوي: ابن عباس المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 153
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

وهي الباقيات الصالحات. على لسانك إذا.. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر, سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.. كثيراً.

الواجب الرابع: الإكثار من الدعاء.
إذا الذكر, والتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير, والدعاء هو وظيفة الوظائف.
سأضع الآن تصور والذي لا يناسبه يضبط على حسب ظروفه. لكن التصور كالتالي: نقول الجدول..
المطلوب في الليل أنك جيداً, لأننا قلنا من الفجر لن تنام, فحاول تصلي العشاء وتجلس قليلاً تقرأ شيء من وردك, وتنام. تستيقظ.. مثلاً على حسب كل شخص.. سيستيقظ قبل الفجر بساعة, بساعتين, على حسب. المهم أن يأخذ قسطه من النوم بحيث يكون مستريح خالص, ويبتدئ يأخذ ورده من الليل, لأنه من أصلح ليله أصلح الله له نهاره, فنحن نريد أن نُصلح الليل.
ففي ذلك الوقت تبدأ أن تُناجي الله وتتضرع إليه وتتجهز بأن تقرأ أقل شيء مائة آية أو إن كان هناك متسع من الوقت تقوم بألف آية بجزء عم وتبارك حتى تفوز بقنطــار من الأجر.. جميل جداً, وهم الليالي العشر وليلة عرفة ليلة عظيمة و.. و.. و.. , فيكون خير العمل.
بعد ذلك تتسحر وتترك الربع ساعة التي قبل الفجر تبدأ فيها تستغفر وتكون سجدة القرب (بِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الذاريات 18.
وفي نفس الوقت تتقرب وتشكو حالك إلى الله وتقول: "يا رب وفقني أن أُطيعك وأُحسن عبادتك في يوم عرفة وبلغني فيه العتق يا رب".. وتدعو ليس لنفسك فقط ولكن تدعو لإخوانك وتستغفر للمسلمين والمسلمات وتُكثر عملك.
قبل أن يؤذن الآذان بخمس دقائق تذهب لتتوضأ وتتجهز لأداء صلاة الفجر. ستذهب للفجر وتحتسب هذه النوايا: حج, وحج وعمرة بجلسة الشروق. نية الحج لأنك ذاهب لتُصلي فريضة, (من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحجة)
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6556
خلاصة حكم المحدث: حسن

وأنت الحج عامل معك أعماله خالص, فقلبك متشوق جداً لهذه المعاني.
وتنوي أن تعتكف اليوم.. حتى يُكتب لك ولو اعتكاف نصف هذا اليوم. تلبي النداء وتقول أذكارك, والبرنامج المعتاد المعروف إلى أن تذهب إلى المسجد. مثل ما قلنا مع أول خطوة في المسجد ستجدد نيتك أنك ستظل عاكف إن شاء الله في هذا اليوم, وتسأل الله تعالى أن يُبارك لك فيه.
ستؤدي الشعائر المعرفة من أداء ركعتي الفجر التي هي خيرٌ لك من الدنيا وما فيها وتصلي الفجر وتجلس إلى الشروق, كل شيء تحتسب نيته. تقول في جلسة الشروق ورد الأذكار وبعد ذلك مع بداية الشروق تبدأ في ختمتك, على أساس أنك ستنوع ما بين الأعمال.
فتأخذ في الأول شُحنة بالقرآن لتنزل الرحمات, (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ) الإسراء 82.
فتنزل الرحمة وتكون الوقود الذي تعمل به طوال اليوم.. فتقرأ كمّ من الآيات لكي تفيق. بعد ذلك قم وتوضأ وصلي حتى تطرد النعاس ووسوسة الشيطان (وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) العلق 19.
ننوع ما بين القراءة والنوافل. ستصلي الضحى وأنت معتكف أقل شيء أربع ركعات وإن شئت ثمانِ ركعات بنية (وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) العلق 19.
ثم ستؤدي صلاة الظهر.. ستصلي السُنة القبلية أربع ركعات وأربع بعد حتى تُحرم على النار (من صلى قبل الظهر أربعا، وبعدها أربعا، حرمه الله على النار)
الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان المحدث: أحمد شاكر - المصدر: شرح سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2/292
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وبعد ذلك تُكمل وردك .. وتنوع بينه وبين الذكر.. من تسبيح وتحميد وتهليل وتكبير.. ولا إله إلا الله على لسانك طول الوقت.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/74
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

الذي يقولهم 10 مرات بعتق رقبة, والذي يقولهم 100 مرة تكون له عتق 10 رقاب, وكذلك ترفع له مائة حسنة وتوضع عنه مائة سيئة, وتكون حرز له من الشيطان (..ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك)
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3293
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فأجعل لك ورد بهذا الذكر.. ونوّع ما بين الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتختص الأذكار التي تكون من أفضل الأعمال.. الحبيبتان تحبب بهما إلى الرحمن في يوم العتق الأكبر.. "سبحان الله العظيم وبحمده".. يكون فيها معنى الذل والانكسار, وفيها معنى الحب وفيها معنى التعظيم.. سبحان الله: ذل و انكسار، يا رب أنت منزه عن كل نقص وأنا من به نقص.. والحمد لله: أنت يا رب ولي النعم فسأحبك لأن كل فضل أنا به منك.. فالحمد لله...
والذل والانكسار والحب والإكبار والتعظيم هي معاني العبودية.
من العصر إلى المغرب.. تُنهي ختمتك.. تُنهي وردك وأذكار المساء.. وتجلس للدعـــاء ســاعة.. ساعة إلا ربع.. نصف ساعة.. دعاء.. دعاء, تستشعر أنك الآن واقفاً على عرفة.





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أملى الجنان
رقم العضوية : 5383
تاريخ التسجيل : Jul 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 2,550 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 750
قوة الترشيح : أملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to behold
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ولدت يوم عرفة.. للشيخ//هاني حلمي

كُتب : [ 22 - 10 - 11 - 03:24 ص ]

لو واقف هنا ماذا ستقول له؟ تجمع ما بين المعاني التي كان السلف عليها
بعضهم غلب عليه الخوف:
وقف مطرف بن عبدالله وبكر المزني بعرفة، فقال أحدهما: اللهم، لا ترد أهل الموقف من أجلي. وقال الآخر: لولا أني في هؤلاء لرجوت أن تغفر لهم.
ومنهم من كان يغلب عليه الرجاء:
قال عبد الله بن المبارك: جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاث على ركبتيه، وعيناه تذرفان، فالتفت إلي، فقلت له: من أسوأ هذا الجمع حالاً؟ قال: الذي يظن أن الله لا يغفر له.
وهناك أناس مثل الفضيل, واقف على عرفة لم ينطق جلس يبكي, كلما حاول أن يدعي يغلبه البكاء, فظل يوم عرفة باكياً, إلى أن ذهب الناس يفيضون إلى مزدلفة, فصرخ وقال: واسوأتاه وإن عفوت. قالوا: غلبه الحياء.
حتى وإن غفرت لي سأقف بين يديك وتقول لي: عملت كذا, لن أستطيع أن أقول شيء.. غلبه الحياء.
فهناك ناس يغلبها الرجاء, وفي ناس يغلبها الحياء, وفي ناس يغلبها الخوف.
وهناك ناس شغلهم الشاغل كان الاجتهاد: مسروق من سلفنا الصالح, قالوا: حج مسروق فما نام إلا ساجداً.
لم ينم إلا ساجداً, من شدة اجتهاده لم يكن ينام إلا ساجداً. خلص ما عنده كله, هو هذا ما ابتديت به عندما قلت: (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4)) البروج.
تريد تضحية. بالغ في الاجتهاد. وكان سعيد بن جبير إذا دخلت عليه العشر اجتهد اجتهاداً, لا يكاد يُقدر عليه.
فتبالغ وتدعي, وتدعي لإخوانك, هكذا إلى أن يدخل عليك مغرب ليلة النحر.. ليلة العيد. عندما تدخل ليلة العيد تكون شاكراً مكبراً. سبحان الملك.. (أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ) النجم 43.
أريدك أن تبكي طول يوم عرفة, وأريدك ليلة العيد تكون فرحاناً ومبسوط, فرحان بيوم العيد. ولا ينفع يوم العيد أن تقول: يا عم أبكي على مصائبي السوداء وأحوالي.. أنا ضائع. لا.. في العيد افرح, أفرح بخيبتي؟ نعم افرح بخيبتك كويسة. نعم والله.. لأننا ليس عندنا توازن, هذه هى وظيفة الشيطان, ( إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا) المجادلة 10.
يحزنك.. أنت ضائع.. أنت وحش.. أنت فيك.. أنت فيك.. يــــــوه اعمل أي شيء طالما أنك ضائع ضائع, هتبقى كمان دنيا وآخرة, هيا يا عم.. فبس جابك.
والعكس يخوفك, يا بني لا ما خلقت النار إلا لك, إنت أصلاً شكلك جهنمي -عبقري يعني ألا يقول جهنمي-, يقول لك لابد أن نعدي عليها سنعدي عليها, فيجعله حزين حزين حزين إلى أن يضيعه.
أو يفرحه جداً, (إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ) القصص 76.
يكون ماشي ليس قادر من شدة اختياله في الأرض.. مختالون في الأرض.. وهكذا.

فهذا الأمر هنا اضحك, هنا ابكي, هنا ادعو, هنا ارجو, هنا خف, هنا اعمل كذا.. نحن متعبدين ومتمثلين لأمر الله سبحانه وتعالى.

أختم بمولود آخر وُلد يوم عرفة. ابتديناها بمولود وننهيها بمولود. هذه المرة قصة شاب -سأحكي لكم كلامه وأقوله لكم نصاً-, يقول: كانت حياتي عبثاً وضياعاً, لهو, لعب. لم أكن أعرف معنى للحياة, ليس عندي قيمة أقدسها في الحياة, الكل عندي سواء, حلال, حرام, معروف, منكر.. كله جائز. الدنيا كلها سخرية, كبر, الصلاة ليست موجودة في برنامجي اليومي, ممكن أصلي في الأسبوع مرة مرتين, ممكن في الشهر جمعة. رمضان كنت ساعات أصوم اليوم وتاني يوم أصوم نصف ساعة -حلو صيام نصف ساعة هذا-, أنام بعد الفجر ولا أستيقظ إلا قبل المغرب, نهاري ليلي وليلي نهار.. هكذا. أنا كنت مغرور بشبابي, صحتي -يلعب جيم ومضبط نفسه-, والحمد لله ربنا كان موسع علينا وعندنا ثروة و.. و.. . لم أكن أرى إلا نفسي وأصحابي الذين كانوا معايا عي نفس الحال وعلى نفس الوتيرة.
يقول: في يوم من الأيام جاء لي صداع شديد جداً. في الأول قلت هذه دماغي مش مضبوطة اليوم, ولم أضع في بالي. لكن بدأ الصداع يزيد جداً فعرضت نفسي على أحد الدكاتره. في البداية كنت متأكده أنه سيقول لي: يا بني صداع وسيعطيني علاج للصداع. وقد كان.. كتب لي أدوية الصداع, استريحت شوية, لكن كانت من جملة المحظورات التي قال لي الدكتور عليها, قال لي: لا تجلس أما التلفاز فترات طويلة. هذه في حد ذاتها كانت.. ما هذه الخلاسة.. لكن عدتها. بعد يومين فعلاً اتحسنت قليلاً, وحسيت أنني أصبحت جيد.
-عادت ريما لعادتها القديمة- واشتغلت كما أحب, البرنامج القديم مثل ما هو, لم يعدي يومين ثلاثة إلا والألم بدأ يزيد جداً في رأسي, وبدأت أحس بالصداع ثانية. من هنا بدأت أخاف, القلق بدأ يسيطر على تفكيري, فذهبت لأكبر مستشفى في البلد, عملوا لي أشعة على رأسي وكانت الكارثة.. ورم بجوار المخ.. يعني ماذا؟ أنت مصاب بالسرطان.. مصاب بالسرطان.. ما هذا؟ أنا سوف أموت؟ لا.. هناك شيء خطأ.. ليس ممكناً.. سأموت؟
يقول: قلبي وجدته ضربات النبض أصبحت سريعة جداً, يدي بدأت ترتعش, جسمي كله يهتز, أحسست أننى سأقع من شدة هول المصيبة على قلبي. خرجت من المستشفي وليس هناك أحد أكثر مني هم. السؤال الحائر جواي: أنا ناقص لي كم؟ ماذا عملت لآخرتي؟ إلى أين أذهب؟ ماذا هو رصيدي؟ كيف سأقابل الله؟ ماذا سأفعل؟
وأن ماشي تهت في الطريق, لا أري إلى أين ذاهب ومن أين أتيت, لم أحس بنفسي إلا وصوت المؤذن يأذن لصلاة المغرب. أول مرة في حياتي أنتبه للأذان, وأول مرة أحس بكلمات الأذان في قلبي, حسيت أن هذا هو الطريق, لم يعد هناك طريق آخر, لم يعد ينفع أن أفكر في شيء آخر. قلت أنا لازم أتوب, أنا لازم أرجع لربنا, لن يخرجني منها أحد غير ربنا.
دخلت وجدت إمام المسجد يصلي, والله يا للعجب.. ماذا قرأ؟ قرأ ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54)) الزمر.
قال هذه الآيات فُتح لها قلبي, وجدت نفسي أبكي بكاء عمري في حياتي ما ذقته من قبل وجلست أبكي إلى أن سلم الإمام. الناس خرجوا من المسجد وأن ظليت جالس, أحضرت مصحف وجلست أقرأ كلام ربنا إلى العشاء, وكل ما أحاول أمسك نفسي أجد نفسي في بكاء, إلى أن أُذن لصلاة العشاء, دخل إمام المسجد قال لي: ما بك يا بني, مهموم لماذا؟ ماذا تشتكي؟ قلت له: كثرت ذنوبي. قال لي: يا بني إن رحمة الله وسعت كل شيء, رحمة الله تغلب غضبه. قلت له: أنا خائف لا يتوب عليَّ. قال لي: كيف.. (إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ، ليتوب مسيء النهار . ويبسط يده بالنهار ، ليتوب مسيء الليل)
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2759
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

( وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ ) الشورى 25.
ربك هو الذي سيقبلك, ربك تواب, ربك رحيم, ربك عفو يعفو عن كثير.
قال لي: ربك يقول: (يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم)
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2577
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
أنا في هذه اللحظة حسيت أنني أصبحت شخطاً آخر, أنني أولد من جديد. قال لي: عارف.. نحن في أيام عظيمة جداً, ما رأيك تطلع تحج هذا العام؟ قلت له: هذا ينفع؟ قال لي: نعم بادر واذهب احجز, وإن شاء الله ربنا يبلغك الحج هذا العام. وقد كان, وتيسر الأمر على وجه ما كنت أتصوره, وربنا سبحانه وتعالى امتن عليَّ وذهبت للحج, وعلى جبل عرفة كانت ولادتي من جديد, رفعت يديا وقلت له: أنا لم أعرف طريقك, الشيطان لعب بي, نفسي سولت لي.. يا رب.. يا رب.. اغفر لي.. يا رب.. يا رب.. يا رب لا تحرمني منك يا رب.. يا رب.. ليس لي غيرك يا رب.
ناديته, ناجيته, فضفضتله, ولم يخذلني, ولم تضع دعوتي له, وفتح لي بابه, وكانت المفاجأة السارة, رجعت وأنا منتظر لحظة الموت, فإذا بالدكاترة يعيدوا التشخيص مرة أخرى, ويقولوا: يظهر أننا شخصنا مرضك خطأ, الموضوع لم يكن كذلك أبداً بفضل الله عز وجل أنت ليس فيك أي شيء الآن.

ما هذا؟ والله بيحصل هذا؟ والله يحدث هذا.. لماذا لا؟ رب عظيم غفور.

العام قبل الماضي اتصلوا على الشيخ يعقوب, أحد الأخوة, والشيخ حكى لي, قال له: شخص كان مصاباً بإنفلونزا الطيور, فصلوه في أجياد, أنت عندك إنفلونزا الطيور وليس هناك فائدة فيك, أنت أيامك معدودة في الدنيا. فالرجل لم ييأس, وكان هناك دكتور باكستاني فأخرجه من المستشفي يوم عرفة, وأوقفه على جبل الرحمة, وأحضر جراكن زمزم. الرجل يحكي للشيخ: كانوا يحضرون الجركن قد كده ويغسلوني به,ويحملوا ويضعوا.. ويحملوا ويضعوا ..ويحملوا ويضعوا. طول يوم عرفة هكذا, ودعاء وبكاء وتضرع.
والله شُفيَّ من مرضه ( وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (20)) إبراهيم.



لماذا أنا وأنت لا نولد من جديد؟ لماذا أنا وأنت لا نكون مولوداً جديداً يوم عرفة؟
شعارنا في عرفة هذا العام.. أنا ولدت من جديد.. ولدت يوم عرفة.
أسأل الله تعالى أن يغفر لنا ولكم, وأنا يرحمنا ويرحمكم, ويتوب علينا, ويعفو عنا, ويتقبلنا في عباده الصالحين.
نكتفي بهذا المقدار والله أعلم. والحمد لله رب العالمين. سبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب عليك. وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.






رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ملاذى الله
رقم العضوية : 5501
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,019 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1565
قوة الترشيح : ملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ولدت يوم عرفة.. للشيخ//هاني حلمي

كُتب : [ 22 - 10 - 11 - 08:23 م ]

الله اكبر ........يارب بلغنا يوم عرفه

جزاك الله كل كل خير اختى الحبيبة
للنشر ان شاء الله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,790 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2516
قوة الترشيح : باحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ولدت يوم عرفة.. للشيخ//هاني حلمي

كُتب : [ 26 - 10 - 11 - 02:09 م ]

ماشاء الله عليكي يا املي الجنان ..
الله يحميكي ويجعلك ذخر لهذا الدين ..

وجعله آالله في موآزين حسنآتكِ
يعطيكيَ آالف عآفيه ع طرحكِ
سسلمت الايآدي
تحيآتي







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ//هاني, جملى, عرفة.., ولدت

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسة محتاجلك يارب ... للشيخ هاني حلمي ثورية الدروس والمحاضرات الإسلامية 4 10 - 01 - 13 12:27 ص
أختاه .. تواضعي للشيخ هانى حلمى الفردوس الاعلى الدروس والمحاضرات الإسلامية 4 21 - 02 - 11 12:20 م
أسطوانة الأسماء والصفات للشيخ هانى حلمى *أم عمر* الفلاش والبوربوينت الدعوى 3 20 - 02 - 11 08:54 م
أسطوانة قلبي ملك ربي للشيخ هاني حلمي داعية إلى ربي الدروس والمحاضرات الإسلامية 2 10 - 10 - 09 08:31 م


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:50 م


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd