فقه تربية الابناء اخشع فى صلاتك الدعاء حملة التضامن مع غزه تمنيت دردشة الاخوات فريق التفريغ فريق العمل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 10,824 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1409
قوة الترشيح : أم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي خطبه عن الصدق

كُتب : [ 26 - 03 - 12 - 08:46 م ]














المحاضرة: خطبة عن الصدق
للشيخ// محمد حسين يعقوب في عين شمس 25-3-2011










إن الحمد لله أحمده تعالى وأستعينه وأستغفره, وأعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد.
(
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) آل عمران 102.
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) النساء 1.
(
يَــا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً
) الأحزاب 70,71.



أما بعد فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى, وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, وإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
ثم أما بعد.. فإخوتي في الله والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني أحبكم في الله, وأسال الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله. اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لأحدٍ غيرك شيئا.
أحبتي في الله كيف حالكم مع الله؟ كيف حال قلوبكم مع الله؟ في وسط هذا الشتات والتمزق كيف حال القلوب؟ اللهم أصلح قلوبنا, اللهم اهدي قلوبنا, اللهم نور قلوبنا, اللهم طهر قلوبنا, اللهم زين الإيمان في قلوبنا, اللهم ثبت على الإيمان قلوبنا. إخوتي بعد هذه الأزمة الطاحنة التي جرت بسبب كلمةٍ قلناها أحب أن أبدأ بكلمة سريعة في جملة أن أشد ما آلمني في هذه المشكلة أن يُخوف الناس منا أو أن يُخوف الناس بنا ونحن الذين عشنا أعمارنا لنكون صمام الأمان لهذه الأمة ليعيش الناس جميعاً في وئام بأمان. لذلك أقول أن هذا الأمان الذي نضمنه للناس جميعاً بشرع الله في ظل الإسلام وأحكامه, وفي ظل سنة النبي صلى الله عليه وسلم بعد كتاب الله أو مع كتاب الله وأوامره, أننا بهذا نقول أن منهجنا لا يُخيف أحدا ولا يؤذي أحدا مستأمِناً كان أو مسلِما. فلذلك إخوتي أقول انشروا الأمان وكفوا ألسُن الِّئام وأخبروا الناس عنا فإن الناس لا يعرفوننا كما ينبغي.
إخوتي في الله أنا أحبكم في الله. إن أهم أهدافي كشخص طيلة حياتي وعمري أن أدخل السرور على الناس, فما أحب أبدا أن أكون سبب قلق أو ألم أو هم أو حزن لأحد من الناس, فلذلك أقول لإخوتي وأبنائي ابتداءً الذين حضروا هذه الجمعة جزاكم الله خيرا على صبركم, سعدت حينما رأيت صبركم على الجلوس, أسال الله أن يمد بصبركم في ظل هذه الشمس حتى أُنهي هذه الخطبة, وأن يكتب ذلك في أجركم.
إخوتي أنا أحبكم, كلمة أنا أحبكم في الله هي أكثر شيء تسمعونه مني وهذا شعار دعوتنا وهذه جملة نعتقدها وندين لله بها أنني أحب كل المسلمين في الله, وأنني أحب الخير للناس جميعاً, فلذلك أقول أن هذه أمانة يحملها أبنائي وأحبابي أن يخبروا الناس عنا كيف نحن في خدمة الناس كيف نحن في بث الأمان لكل من يعيش على أرضنا متعاوناً معنا.
إخوتي أما عن الخطبة فأقول: هل نعيش في زمان عز فيه أن تجد صادقاً؟ اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله. هل نحن صرنا نعيش في زمان أَلِفَ الناس الكذب واستمرأوه حتى استغربوا الصدق وأهله؟ بأبي أنت وأمي يا رسول الله ونفسي قائل -وهذا الحديث مما يزيدك إيماناً فإنك حين تراه واقعاً يزداد إيمانك بنبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن بين يدي الساعة سنين خداعة ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون فيها الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة قيل : و ما الرويبضة قيل : المرء التافه يتكلم في أمر العامة.
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2253
خلاصة حكم المحدث: قوي بالطرق


لما صدق الناس الكاذبين اجترأ الناس على الكذب لأنهم وجدوا أن الكذب يُصدق والصادق يُكذب, فكذب الناس وانتشر الكذب واستساغه الناس حتى أنهم صار بعض الناس لا يرضى إلا بالكذب, الكذب الذي يرضي غروره, الكذب الذي يرضي هواه, الكذب الذي يأتي على ما يريده. واستساغ الناس الكذب, ويوما ما -في أوائل أيام عمري- علمني جدي الشيخ يعقوب -عليه رحمة الله- الكبير, علمني الصدق بكلمة, قال: يا بني من في الدنيا من على ظهر الأرض يستحق أن تغضب الله لأجل أن ترضيه؟ ووقعت من نفسي هذه الكلمة موقعها إلى اليوم. قال ببساطة القروي الريفي على الفطرة: يا بني مين في الدنيا يستاهل إنك تغضب ربنا عشان يرضى عنك؟ من في الدنيا يستحق أن تغضب الله لترضيه؟ من؟ من؟ من يستحق؟ ثم لما رأيت الكذب تعجبت لماذا يستهين هؤلاء بالله أنهم يجعلون رضى الناس أهم عندهم من غضب الله؟ وظل هذا التساؤل حتى عرفت اليوم لماذا يكذب الناس. اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله. لماذا يكذب الناس؟ تبين لي أيها الأخوة أن كذب اللسان فرع وليس أصلاً, إن كذب إن الذين يكذبون في الكلام هذه قضية مترتبة على مشوار طويل من كذب القلب, وكذب الإرادة, وكذب العزم وكذب الآمال والتطلعات, وكذب المشاعر والأحاسيس حتى تصل في النهاية إلى كذب اللسان. قال ربي وأحق القول قول ربي: (..
وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا ۖ قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ ۗ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ ۚ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ) آل عمران 167.
لما كذبت قلوبهم على الله بنفاقهم مع إدعائهم بالإيمان تسرب هذا الكذب إلى كذب الإرادة, كذب القلب يُملي كذب الإرادة, هم الذين قالوا: (هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ) آل عمران 154.
هم الذين قالوا: (لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ) آل عمران 167.
كذب قلبي فأملأ عليهم أن مرادهم كذاب, يزعمون أنهم يريدون رضى الله بقلوبهم وهم لا يريدون, كذب الإرادة, ثم مر ذلك إلى كذب العزم حيث قالوا: لو نعلم لاتبعناكم, عزم كاذب, وقد قال ربي:
(فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ) محمد 21.
اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله, اللهم إنا نعوذ بك الكذب وأهله ثم مر كذب العزم بعد كذب الإرادة إلى كذب المشاعر والأحاسيس وصلى الله وسلم وبارك على النبي محمد حين سأله عمرو بن العاص: من أحب الناس إليك؟ وإني لأتصور بعض أهل عصرنا حين يلقى أخاه فبمنتهى البساطة يقول: وحشتني, وهو ولا وحشه ولا حاجة, حين يقول: أحبك, وهو لا يحبه, حين يقول: أنت أهم الناس بالنسبة لي, يكذب كذب المشاعر والأحاسيس. هذا الكذب إذا استسيغ استساغته قلوب الناس. مر بعد ذلك إلى كذب الأفكار والآراء والآمال والتطلعات, فصارت الآمال كواذب, فيكون في النهاية كذب اللسان بالدعاوى. اللهم اهدنا للصدق اللهم طهر ألسنتنا من الكذب.
إخوتي إنك تحتاج أن تعود إلى الأمر من البداية أن يصدق القلب, وما السبيل إلى صدق القلب؟ سبيل واحد أؤكد عليه منذ أسابيع -سبحان الله- وكأنها صارت القضية التي ينبغي أن تشغل المسلم اليوم. قيل لأحد السلف: ما هو أحب ما يتقرب به العبد إلى الله؟ قال: أن يطلع الله على قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو.
إخوتي, إخوتاه أيها المؤمنون أيها المسلمون, أيا من يصلي معنا الجمعة الآن, أنت مؤمن مسلم موحد تشهد أن الله يرى قلبك, قال الله: (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ) البقرة 235.
تشهد, قال الله
: ( وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ) الأحزاب 51.
أرأيت وهو يطلع الآن على قلبك ماذا يرى الله الآن, الآن الآن في قلبك؟ أجبني يا عبدالله, أستحلفك بالله لحظة صدق مع الله, صدق مع الله, ليس أحد يطلع على قلبك إلا هو, ماذا يرى الله الآن, الآن الآن في قلبك؟ استحوا استحوا استحوا, استحوا أيها المسلمون مما خالط قلوبكم مما يغضب الله, ثم تزعم أنك تريد الله.
إخوتي هذه هي القضية وهذه هي المسألة لكي تصدق طهر قلبك نقي قلبك, طهر قلبك نقي قلبك, طهر قلبك نقي قلبك, انظر إلى قلبك, قال الله: (
سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا ۚ يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ ۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا ۚ بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا * بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ ..) الفتح 11,12.
كأني بكم يا مسلمي اليوم, كأني بكم أيها الأحبة تعتذرون بما يعتذر به الأعراب: (شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا), كأني بكم تعتذرون بما يعتذر به الأعراب فتن الدنيا. حقق التوحيد يا موحد أن ترى أن الذي يضر وينفع هو الله, أن الذي يرفع ويضع هو الله, أن الذي يرزق ويمنع هو الله. آمن يا مسلم إذا تيقن قلبك من ذلك طَهُر قلبك مما سوى الله. (يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ ۖ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا) الأحزاب 13.
هذه هي أنت تقول شهوتي, أنت تقول ظروفي, أنت تقول مشاكلي الشخصية, أنت تقول همومي, أنت تقول أبي وأمي, أنت تقول الدولة, أنت تقول الأعداء, أنت تقول وتقول وتقول وتكذب, اصدق يا عبد الله, ولن تصدق إلا إذا طهرت قلبك مما سوى الله, طهر قلبك نقي قلبك اللهم نور قلوبنا.

يتبع









التعديل الأخير تم بواسطة أملى الجنان ; 14 - 05 - 12 الساعة 11:39 ص سبب آخر: أخطاء إملائية, تشكيل الآيات, كتابة أسماء السور
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 10,824 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1409
قوة الترشيح : أم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: خطبه عن الصدق

كُتب : [ 26 - 03 - 12 - 09:58 م ]




الصدق لماذا؟ ثمرات الصدق:
الثمرة الأولى من ثمراته الطمأنينة, قال رسول الله: "الصدق طمأنينة والكذب ريبة"
الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 256
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


الصدق طمأنينة في زمن امتلأ بالقلق والألم والهموم والمشاكل. وتجد بعض الناس يجتهد, بعض شبابنا وإخوتنا وأبنائنا يجتهد, يقرأ القرءان, يصوم, يقوم, يذكر.. ومع ذلك ما زال قلبه مضطرباً, ما زال قلبه قاسياً, لماذا؟ الكذب. قال الله: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ)
( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ) الرعد 28.
قال علماؤنا: أن تقديم المعمول على العامل يفيد الاختصاص, يعني أن تقديم (
الَّذِينَ آمَنُوا) على جملة (تَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ) يفيد اختصاص المؤمنين بهذه الطمأنينة. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ".. أيكون المؤمن كذاباً؟ قال: لا"
الراوي: صفوان بن سليم المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 16/253
خلاصة حكم المحدث: حسن


لا, ولذلك اتفق أهل التوثيق على أن الصادق لا يكذب أبداً, قد يصدق الكذاب ولكن أبداً لا يكذب الصادق. فإذا كذب المرء مرة خرج من ديوان الصادقين.. انتهت.
لأني أحبك أود أن أسألك: هل كذبت في حياتك مرة؟ كم مرة؟ كم مرة كذبت؟ إن بعض الناس في زماننا يكذب ولا يبالي, يكذب ولا يبالي, يكذب وينسى, يكذب ويكثر يكذب ويصدق كذبته. اللهم عافهم ولا تبتلينا يارب.
إخوتي.. الصدق طمأنينة والكذب ريبة, الصدق جنة.. جنة. الصادق منشرح الصدر, هاديء القلب, مطمئن الضمير, مستريح الهُوية, لا يخاف ولا يخشى ولا يقلق, فإن هذا الصادق من الذين أنعم الله عليهم, قال الله
: (مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا) النساء 69.
فالصدق نعمة -اللهم أنعم علينا بالصدق-. هؤلاء مُنعَم عليهم. هؤلاء الذين أمرك الله بصحبتهم, قال الله: (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة 119.
تقولها وتدعوا بها وتطلبها وتلتمسها كل يوم في كل ركعة: (
اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ(6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ) الفاتحة.
من المنعم عليهم الصادقون (
مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ)
الصدق طمأنينة. الصادق حين يأوي إلى فراشه بالليل يضع رأسه ويذكر الله وينام, أما الكذاب فأنى له أن ينام وهو يواجه نفسه الكاذبة الخاطئة, يضع ناصيته الكاذبة الخاطئة على المخدة ويتلون ولا يستطيع أن يصدق الله.

الصدق طمأنينة والكذب ريبة
ثانياً: من ثمرات الصدق: أن الصدق ينفع العبد أحوج ما يكون لديه في الدنيا والآخرة, قال الله: (
هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ)
قال الله: (هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ)
سبحان الملك (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم) المائدة 119.
أخي أريد أن أنقلك فانتقل معي إلى عرصات القيامة في أرض المحشر لما نصب الميزان, وعقيدتك أيها المسلم أن هناك ميزان له كفتان ولسان, كفةٌ للحسنات وكفةٌ للسيئات, وعقيدتك يا مسلم في اليوم الآخر تقول أن لك صحفاً وسجلات للحسنات وسجلات للسيئات, بدليل حديث البطاقة: "..تسعة وتسعين سجلاً كل سجل مد البصر.."
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/176
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


فاشهد معي هذا المشهد, انتقل, تصور, تخيل, انتقل بخيالك إلى هناك وأنت تقف هكذا, بشحمك ولحمك ودمك حافياً عارياً كما ولدتك أمك, ثم وُضعت صحائف حسناتك وسيئاتك, وُضع السجل الأول في صحيفة الحسنات فثقُلَ ميزان الحسنات فهدأ قلبك, ثم وُضع السجل المقابل من سجلات السيئات في كفة السيئات فطاشت الحسنات ففزعت, وهكذا يميل قلبك مع الحسنات ويطيش قلبك مع السيئات. هناك أُناس أُمِّنوا من هذا الموقف -اللهم اجعلنا منهم- أهل الصدق والاستقامة حين (تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا) فصلت 30.
قال الله: (
إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ) الأنبياء 101.
الصادقون بعيدون عن هذه المواقف, إنهم هناك في جنات مكرمون. لذلك هذا الصدق حين ينفع يومها لابد أن يُسأل عنه, قال الله: (
لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ) الأحزاب 8.
اللَّـــــــــــــــــــــــــــــه.
قال ابن المنكدر لما سمع هذه الآية: إذا كان سيَسأل إسماعيل وإبراهيم عن صدقهم فكيف بالكاذبين من أمثالنا؟
فكيف بالكاذبين من أمثالنا؟
(
لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ) ستُسأل عن صدقك إن كنت صادقاً, أما الكاذبون فأولئك يومها في كذبهم يرفدون, قال الله: (يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ. اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ الله) المجادلة 18.




إخوتي لقد ذكرت لكم سبب الكذب وهو كذب القلب ونسيت بقيت الأسباب من أسباب الكذب, اسحواذ الشيطان أن يستحوذ الشيطان على الإنسان فينسيه (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ الله)
يعني نسوا, نسوا أن الله يسمعهم, نسيت أنه سمعك وأنت بتتكلم, سمعك سمعك, الله يسمعك ( أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ ۚ بَلَىٰ..) الزخرف 80.
أخي أريدك يا مسلم أن تُحس إحساس حقيقي أن الله يسمعك, وأنت بتتكلم تحس, هل لك قلب يُحس؟ الإحساس نعمة -اللهم ارزقنا الإحساس-. حس يا مسلم. أن تُحس أن العظيم الكبير الملك ذو الجلال الجبار يسمعك وهو أقرب إليك من حبل الوريد. يسمعك.. ألا تستحي يا مسلم أن يسمعك الله وهو يعلم أنك تكذب وهو يستطيع أن يخسف بك الأرض, وهو يستطيع أن يخرس لسانك, وهو يستطيع جل جلاله أن يجعل الناس يفضحونك بكذبك. حس يا مسلم حس أن الملك يسمعك دا أنت لما بتتكلم في حاجه وخايف المخبر يسمعك -اللهم استرنا ولا تفضحنا-.
ثمرات الصدق طمأنينة القلب, ثمرات الصدق الأمان يوم القيامة, ثمرات الصدق اصدق الله يصدقك. لما لقي الأعرابيُ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد أرأيت إن آمنت بك واتبعتك وخرجت أقاتل معك فقتلت أين أكون؟ قال: في الجنة. قال: ابسط يدك إذاً أبايعك, فبسط يده فبايعه, ثم خرج معه -الأعرابي سار معه- في بعض الغزوة فجعله رسول الله صلى الله عليه وسلم يرعى ظهورهم -يرعى ظهورهم!! أردت أن أعرج عليها لكي تستشعر الصدق يا أخي لكي تعرفه, هذا رجل خرج مع النبي يريد رصاصة, يريد أن يموت شهيداً ولكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم, صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم- جعله يرعى ظهروهم..
قال العلماء في تفسيرها أحد معنيين: إما أنه -صلى الله عليه وسلم, صلى الله عليه وسلم- جعله يسير خلف الجيش يحمي ظهر الجيش, أو الدواب التي يركبون عليها تسمى الظهور فإذا نزلوا لاستراحة أو غزوة تركوا له الدواب يعلفها ويسقيها, وهذه كلها أعمال بعيداً عن المعركة ولكن الصادق لا يبحث عن الشهرة.
قال أيوب السختياني: ما صدق الله عبدٌ أحب الشهرة. الصادق لا يبحث عن الصفوف الأمامية للظهور, وإن الصادق من جنس الأتقياء الأخفياء الذين إذا حضروا لم يُعرفوا وإذا غابوا لم يُفتقدوا.
لذلك هذا الأعرابي الصادق لما جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم يرعى ظهورهم قبل وما اعترض, وانظر إلى صدقه لما كانوا في بعض الغزوة قسم له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قسماً من غنيمة -قاتلوا قبيلة من الأعراب فغنموا بعض الغنم وبعض السيوف والأشياء فقسم له الرسول صلى الله عليه وسلم قسماً- فأرسله إليه, قال: ما هذا؟ قال: قسم قسمه لك رسول الله. فحمله في حجره حتى أتى به رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
فحمله في حجره حتى أتى به رسول الله ثم ألقاه بين يديه وقال: ما هذا يا رسول الله؟ قال: قسما قسمته لك. قال: ما على هذا تبعتك -قال له: أنا مش جاي معاك علشان كده-. على ما تبعتنا؟
-ماذا تريد؟ كم سألتك هاذين السؤالين: من أنت؟ وماذا تريد؟ ماذا تريد؟ ماذا تريد من هذا الطريق -طريق اللحية-؟ ماذا تريد؟ ماذا من هذا الطريق -طريق المساجد-؟ ماذا تريد؟ اصدق على أن يطلع على قلبك فيرى, الله يرى ( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ (14)) العلق.
فيراك أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو-.
قال الأعرابي: ما على هذا تبعتك -أنا مش جاي معاك علشان ده-, ما على هذا تبعتك. قال: على ما تبعتني إذاً؟ قال: أن أضرب بسهم ها هنا فأموت وأدخل الجنة. قال: اصدق الله يصدقك. فلما كان من آخر اليوم -ومن عجب- تصور معي أن هذا الرجل الأعرابي الطيب الخطير كان يرعى ظهور القوم فإذا به يأتيه سهم لا يجاوز موضع أصبعه.. لا يجاوز موضع أصبعه. فحُمل إلى رسول الله ميتا -صلى الله عليه وسلم- فقال: صدق الله فصدقه الله.
-اللهم اجعلنا من الصادقين-
إنني لأتعجب إخوتي, أتعجب -وأنا أحبكم في الله- أتعجب, يشتد بي العجب, يأخذني كل العجب حين أرى أحوال هؤلاء الصحابة وأحوال السلف الصالحين الصادقين, أن تجد هذا يقول هنا فيأتيه هنا, سعد بن معاذ يقول إن أبقيت من حرب القوم شيئاً فأبقني له, فلم يبقى من حرب القوم شيئاً.. إلى آخره. رجل آخر يقول: اللهم إنك كنت أعطيتني بصري نعمة فصار فتنة فاللهم لا تفتني وخذ إليك بصري, فيعمى, ثم لا يجد مفراً في يوم من الأيام يريد البراز ولا يجد من يصحبه فقال: يا رب إنك كنت أعطيتني بصري نعمة فلما صار فتنة طلبت منك فأخذته, واليوم أخشى أن يكون العمى فتنة فرد إلي بصري, فيرد عليه بصره.. صادق.



هلا أريت الله منك صدقاً, هلا بينت لله منك صدقاً, أين الصدق يا أهل الإسلام؟ والله ثم والله وبالله وتالله نعم الرب ربنا, لو صدقناه لصدقنا. إن ما تمر به الأمة من آلام وأحزان ومآسٍ وفتن وهموم ومشاكل لأن الأمة لم تصدق الله في موقف -اللهم فرج عن أمة حبيبك محمد, اللهم اكشف الغمة عن جميع الأمة-. أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

إن الحمد لله أحمده تعالى وأستعينه وأستهديه, أؤمن به وأتوكل عليه, أثني عليه الخير كله, أشكره ولا أكفره وأخلع وأعادي من يفجره. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم صلي على محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
إخوتي في الله أنا أحبكم في الله, وأسال الله جل جلاله أن يرزقني وإياكم الإخلاص في القول والعمل, وأن ينجيني ةإياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن, اللهم ارزقنا الصدق في طلب الإخلاص, وارزقنا الإخلاص في طلب الصدق.
إخوتي هل الإخلاص يستجلب الصدق؟ أم أن الصدق يستجلب الإخلاص؟ كلاهما يأتي بالآخر, فالصدق يأتي بالإخلاص, والإخلاص يأتي بالصدق, وقولوا.. قولوا لمن لم يكن صادقاً لا يتعنى, ليست العبرة بمن سبق إنما العبرة بمن صدق. لو وُضع الصدق على جرح لبرا.
الصدق.. من ثمرات الصدق رضى الله, قال الله
ُ: (هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) المائدة 119.
الله أكبر.. رضى الله. أخوتي -وأنا أحبكم في الله- أرأيت -والموت قريب- لو أنك مت الآن فغسلناك وكفناك ودفناك فلقيت الله أتجده عنك راضياً؟ والموت ليس ببعيد عن أحد. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة, اللهم لا تتوفنا إلا وأنت راضٍ عنا غير غضبان. هل ستقول الملائكة حين تستخرج روحك: اخرجي إلى ربً غير غضبان؟ أم تقول: اخرجي إلى غضب الله وناره؟ أي الرجلين أنت؟
الصدق يستجلب رضى الرب, الله يحب الصدق ويحب الصديقين, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق..)
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6094
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





هذه نصيحتي الأخيرة في هذه الخطبة: تحري الصدق. قال الإمام الهروي في منزلة الرياضة, قال: الرياضة هي تمرين النفس على قبول الصدق.
الصدق يحتاج إلى تمرين وخصوصاًً في مجتمع الكذابين, في زمن الكذب وكثرته وقبوله وإلفه, يحتاج الإنسان أن يمرن نفسه على الصدق, وهذا في الحديث: يتحرى أن يتحرى الصدق. إن أيسر الكذب في زماننا أن يكون في مكان ويُتصل به في التلفون: أين أنت؟ فيكذب ويذكر مكانا غير الذي هو فيه, دي بقيت يعني مما عمت به البلوى. كذب, وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حتى إن الكذيبة تكتب كذيبة)
الراوي: أسماء بنت عميس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1521
خلاصة حكم المحدث:
ضعيف.

قالت: هاك. قال: ماذا تعطيه؟ قالت: أعطيه تمره. قال: لو لم تعطيه تمره لكتبت عليك كذبه.
الراوي: عبدالله بن عامر المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 4/400
خلاصة حكم المحدث:
[له متابعات].



لما جمع رجل ثوبه لدابته يوهمها أن في حجره علف فرآه الإمام البخاري قال: إنا لا نروي عمن يكذب على البهائم. حتى الكذب على الحيوانات مرفوض, على الأطفال مرفوض, غير مقبول في الشرع يُكتب كذبا. الكذب يستجلب مقت الرب (كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) الصف 3.
الصدق يستجلب الرضى. اللهم ارضى عنا, اللهم ارضى عنا, اللهم ارضى عنا, اللهم ارضى عنا, اللهم إنا نسألك أن لا تفض جمع هذه الجمعة إلا وقد غفرت لنا ورضيت عنا.
الصدق يستجلب الرضى, ثم الأخيرة في خطبتنا هذه أن الصدق يستجلب التقوى, قال الله: (
وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ ۙ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) الزمر 33.
إخوتي الصدق الدين كله (
وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ) قالوا: الإسلام. وهذا ودليله واضح (وَلَكِن الْبِرُّ مَنْ امَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْاَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَءاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَءاتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا) البقرة 177.
اللهم اجعلنا من الصادقين. فالصدق الدين كله. إخوتي اخرجوا من هذه الخطبة بشيء واحد العزم على الصدق, وتحري الصدق, وتمرين النفس على الصدق. اخرجوا من خطبتنا هذه بأن تعزم عزما أكيدا أن تطهر قلبك تماما مما سوى الله, مما يقذر قلبك ويوسخه. اخرجوا من هنا وانتم كلكم عزم على أن لا تكذب أبدا.. أبدا, واستعن بالله وحينها يعينك الله.




اللهم يا أرحم الراحمين, يا ذا الجلال والإكرام, يا حي يا قيوم صلي على النبي محمد وآله وسلم تسليما كثيرا. اللهم اغفر لنا ذنوبنا
وإسرافنا في أمرنا. كفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار. ربي ارحم ضعفنا واجبر كسرنا وتولى أمرنا وأحسن خلاصنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا. اللهم تقبل توبتنا واغسل حبوتنا وامحو خطيئاتنا وارفع درجاتنا سدد ألسنتنا واسلل سخيمة صدورنا. ربي ارحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر والطف بنا يا مولانا في ما جرت به المقادير. اللهم اكشف الغمة عن جميع الأمة. اللهم انشر ظلال الأمان والسلام والسلامة والإسلام على مصرنا وبلاد المسلمين. اللهم إنا نسألك العافية وتمام العافية
ودوام العافية. ربي اشفي كل مريض مسلم وعافي كل مبتلاً مسلم. اللهم اقضي الدين عن المدينين من المسلمين. فرج كرب المكروبين من المسلمين وأزل هم المهمومين وامسح غم المغمومين وانصر المستضعفين من المؤمنين. اللهم اكشف البلاء عن إخواننا في ليبيا وفي الجزائر وفي تونس وفي اليمن وفي كل بلاد المسلمين. ربي اكشف البلاء عن المسلمين, انصر المستضعفين من المسلمين, قوي شوكتهم وأعلي رايتهم وسدد رميتهم وانتقم من عدوك وعدوهم. اللهم انتقم من أعداء الدين, اللهم أهلك الظالمين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون. اللهم إنا نسألك أن تنجي عبادك المؤمنين.
وصلى الله وسلم وبارك على النبي محمد وآله والحمد لله رب العالمين آمين آمين آمين.








التعديل الأخير تم بواسطة أملى الجنان ; 28 - 05 - 12 الساعة 03:13 ص سبب آخر: تشكيل الآيات, أخطاء إملائية, تخريج حديث
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,790 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2516
قوة الترشيح : باحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: خطبه عن الصدق

كُتب : [ 30 - 03 - 12 - 05:28 م ]


رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ملاذى الله
رقم العضوية : 5501
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,012 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1565
قوة الترشيح : ملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant futureملاذى الله has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: خطبه عن الصدق

كُتب : [ 30 - 03 - 12 - 09:05 م ]

اثابك الله حبيبتنا الغالية ام اسيد

جعل الله قلوبنا صادقة فى طريقها اليه امين

للنشر ان شاء الله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 10,824 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1409
قوة الترشيح : أم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: خطبه عن الصدق

كُتب : [ 30 - 03 - 12 - 09:24 م ]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصدق, خطبه

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:13 ص


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd