الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه

على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
مَيْسٌ
قلب نابض
رقم العضوية : 292
تاريخ التسجيل : Jan 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 884 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 312
قوة الترشيح : مَيْسٌ is a jewel in the roughمَيْسٌ is a jewel in the roughمَيْسٌ is a jewel in the rough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
ملف الصدقة الجزء الثاني

كُتب : [ 18 - 04 - 08 - 02:47 AM ]















هذا الموضوع من مجهود جميع




اخوات ايمان القلوب



وقد جمعت مواضيع


الصدقة (2)

في هذا الملف



ارجو لكم الفائدة اخواتي



اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع



احبكم في الله












أختي المسلمة.............



حين أخبر رسول الله صلى الله عيه وسلم النساء بأن أكثرهن حطب النار
في قوله عليه السلام :(( اطلعت في الجنة فرأيتُ أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء)).

الراوي: عبدالله بن عباس و عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1030
خلاصة حكم المحدث: صحيح
..


هذه حقيقة ونبأ من علم الغيب ِ
أعلمنا به الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم,

فدلهن على سبيل النجاة فقال : (( تصدقن))

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3250
خلاصة حكم المحدث: صحيح الحديث...........
...

وقد رأيتِ كثيرا من المسلمات سارعن لفك رقابهن من النار وجادينَ بما لديهم...


وأنت أيها الأختُ الكريمة أين صدقاتك وأين ما قدمتيه لتعتقي رقبتك من النار؟؟؟؟؟؟


أم أنك تنتظرين إلى أن يتصدق على روحك أحد غيرك؟؟؟؟


وإن قلتي : أنا لا أملك ما أنفقه ..!


أجيبك ماذا عن تلك الحلي التي تلبسينها وتلك التي تكنزيها والأخرى التي تبيعينها

أين ملابسك التي اكتظت الخزانة بها حتى صارت لا تحتمل ثوبا آخر؟؟!!


أنسيت قول الله جل وعلى:((َمَا تُقَدِّمُوا۟ لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍۢ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ هُوَ خَيْرًۭا وَأَعْظَمَ أَجْرًۭا ۚ ))الآية.



أخيتي ..... إن بخلت على نفسك بهاذا فقد جادت أخريات باللقمة التي ينتظرنها بعد الإفطار...


أخيتي .... قد تقولين : لمن أتصدق لا أعلم أحدا أعطيه صدقة أقول لكِ

حبيبتي في الله


وهي فكرة نفذتها في بيتي ..


أن تضعي لكِ حصالة صغيرة في مكان عام بحيث يراها كل أهل البيت ليتصدق الجميع فتنالي أجرهم ..


وتبدئين بالتصدق كل صباح ...


الله ما أحلى هذا الصباح افتتحتيه
بالقرآن وبالصلاة وبالصدقة..


فالله.. فالله... يا له من يوم ....


واستمري على ذلك حبيبتي ولا تنسي قول الله تعالى:

((لَن تَنَالُوا۟ ٱلْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا۟ مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ ))الآية.










التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 22 - 10 - 12 الساعة 01:17 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
ملف الصدقة (2)

كُتب : [ 11 - 07 - 08 - 12:33 AM ]



في صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{ يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى }



الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8097


خلاصة حكم المحدث: صحيح



ففي هذا الحديث أنه جعل الصدقة الكلمات الأربع . والأمر والنهي وركعتا الضحى كافيتان


أنواع الصدقات


الكلمة الطيبة صدقة


عون الرجل أخاه على الشيء صدقة


الشربة من الماء يسقيها صدقة


إماطة الأذى عن الطريق صدقة


الإنفاق على الأهل وهو يحتسبها صدقة


كل قرض صدقة، القرض يجري مجرى شطر الصدقة


المنفق على الخيل في سبيل الله صدقة


ما أطعم زوجته، ما أطعم ولده صدقة


تسليمه على من لقيه صدقة


التهليلة، التكبيرة، التحميدة، التسبيحة، الأمر بالمعروف، النهي عن المنكر صدقة


إتيان شهوته بالحلال صدقة


التبسم في وجه أخيه المسلم صدقة


إرشاد الرجل في أرض الضلال إذا تاه رجل وضل الطريق صدقة


ما أطعم خادمه، ما أطعم نفسه صدقة


إفراغه من دلوه في دلو أخيه صدقة


الضيافة فوق ثلاثة أيام صدقة


إعانة ذي الحاجة الملهوف صدقة


الإمساك عن الشر صدقة


قول: أستغفر الله صدقة


هداية الأعمى، إسماع الأصم والأبكم حتى يفقه،


ما أعطيته امرأتك صدقة


الزرع الذي يأكل منه الطير أو الإنسان أو الدابة


ما سرق منه فهو صدقة


وما أكله السبع فهو صدقة


إنظار المعسر بكل يومٍ له صدقة



فــضــائــل وفــوائــد الصــدقــة


أولاً:



أنها تطفئ غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله : { إن صدقة السر تطفئ غضب الرب}



الراوي: عبدالله بن جعفر و أبو سعيد الخدري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4995


خلاصة حكم المحدث: صحيح



ثانياً:


أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله : { والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار }



الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: مشكلة الفقر - الصفحة أو الرقم: 117


خلاصة حكم المحدث: صحيح






. عَنْ كَعبِ بْنِ عُجرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : " يَا كَعْبُ بْنِ عجرةَ إِنَّهُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَحْمٌ وَلاَ دَمٌ نَبَتَا عَلَى سُحْتٍ ، النَّارُ أَوْلى بِهِ ، يَا كَعْبُ بن عَجرةَ النَّاسُ غَادِيَانِ ، فَغَادٍ في فَكَاكِ نَفْسِهِ فَمُعْتِقُهَا ، وَغَادٍ فَمُوثِقُهَا ، يَا كَعْبُ بن عجرةَ ، الصَّلاةُ قُرْبَانٌ ، وَالصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِيءُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يَذْهَبُ الْجَلِيدُ عَلى الصَّفَا " .



الراوي: كعب بن عجرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/58


خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



ثالثاً:


أنها وقاية من النار كما في قوله : { ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم ، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة



الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/193


خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن


}.





رابعاً:


أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس }.



قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )،



الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 872


خلاصة حكم المحدث: صحيح



قد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: { سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إلى أن قال : ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه



الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/193


خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن




خامساً:


أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله : { داووا مرضاكم بالصدقة }.



الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3358


خلاصة حكم المحدث: حسن



( أن رجلا ضريرا أتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : يا نبي الله ادع الله أن يعافيني . فقال : إن شئت أخرت ذلك فهو أفضل لآخرتك ، وإن شئت دعوت لك قال : لا بل ادع الله لي . فأمره أن يتوضأ وأن يصلي ركعتين وأن يدعو بهذا الدعاء : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى , وتشفعني فيه وتشفعه في . قال : فكان يقول هذا مرارا , ثم قال بعد – أحسب أن فيها : أن تشفعني فيه – قال : ففعل الرجل فبرأ



الراوي: عثمان بن حنيف المحدث: الوادعي - المصدر: الشفاعة - الصفحة أو الرقم: 187


خلاصة حكم المحدث: صحيح





سادساً:


إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم }



الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 854


خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات



سابعاً:


أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم ) [للحديث بقية




الراوي: الحارث الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 552


خلاصة حكم المحدث: صحيح



] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافر فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.



ثامناً:


أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: { لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ } آل عمران:92



تاسعاً:



أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول : { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً }



الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1442


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]






عاشراً:


أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي عن ذلك بقوله: { ما نقصت صدقة من مال }



الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 3/408


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





الحادي عشر:


أنه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: {وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ} [البقرة{2}.


أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما بقي منها ؟ قلت : ما بقي منها إلا كتفها . قال : بقي كلها غير كتفها



الراوي: عائشة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2470


خلاصة حكم المحدث: صحيح





الثاني عشر:


أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: { إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيم}ٌ [الحديد


]وقوله سبحانه: { مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} البقرة(5)



الثالث عشر:


أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان } قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم }



الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1027


خلاصة حكم المحدث: صحيح



الرابع عشر:


أنها متى ما اجتمعت مع الصيام وإتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله : { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة }



الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/246


خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



الخامس عشر:



أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع [



الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8128


خلاصة حكم المحدث: صحيح



] ( فالمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقياً بالاستكثار منها والمبادرة إليها وقد قال تعالى: { وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ } الحشر:9




السادس عشر:



أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله : { إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. } الحديث.



الراوي: أبو كبشة الأنماري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2325


خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 22 - 10 - 12 الساعة 01:23 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي الصدقه اليوميه

كُتب : [ 23 - 10 - 08 - 02:01 PM ]



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما تقرأ هذا الحديث
ما من يوم يصبح العباد فيه ، إلا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر :
اللهم أعط ممسكا تلفا .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1442

نقول لانفسنا لو مر يوم او يومان بدون ان اتصدق هل يدعو على الملكان بالتلف؟؟؟

لو فكرت اتصدق كل يوم ربما بشئ زهيد فإنه قد لاينفع محتاج؟!

حتى ننجو بأنفسنا ويدعو لنا الملكان بالخلف قم بعمل صندوق بالمنزل وسمه صندوق الصدقات
اعزم النيه كل يوم ان هذا المبلغ الذى سوف تضعه فى الصندوق ولو قروش هو صدقه اليوم
عندما يتجمع مبلغ مناسب قم بانفاقه على من يستحق
وبذلك يدعو لك الملكان يوميا بالخلف

وجزاكم الله خيرا


فوائد الصدقه
- الصدقة تجعل الملائكة تدعو بالخلف على

المتصدق فتقول: ( اللهم اعط منفقا خلفا )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/590
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الحديث..........

- الصدقة تنتصر على الشياطين ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يخرج رجلا شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحيي سبعين شيطانا )
الراوي: بريدة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/62
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

- الصدقة تعالج المرضى ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( داووا مرضاكم بالصدقة )
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3358
خلاصة حكم المحدث: حسن

- الصدقة تطفئ غضب ربك ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الصدقة لتطفئ غضب الرب ) وتدفع ميتة السوء

الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/58
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


- الصدقة تمحو خطاياك ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار )

الراوي: معاذ المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/293
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

- الصدقة تحمي عرضك وشرفك ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( ذبوا عن أعراضكم بأموالكم )
الراوي: عائشة و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3426
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- الصدقة تحسن ختامك ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء ) و الآفات و الهلكات ، و أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3795
خلاصة حكم المحدث: صحيح

. وقال صلى الله عليه وسلم: ( إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء )
الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/58
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

- الصدقة ظلك من اللهب ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور ، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته )
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 873
خلاصة حكم المحدث: حسن

- الصدقة سترك من النار ,

قال صلى الله عليه وسلم: ( يا عائشة استتري من النار و لو بشق تمرة ، فإنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان )

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 865
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره

سبحاان الله كل هذة فوائد الصدقه


انصح نفسى واياكم ان بالصدقـــــه






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 22 - 10 - 12 الساعة 01:25 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
الأرض الطيبة
قلب مشارك
رقم العضوية : 2145
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 115 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الأرض الطيبة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower25 مسألة غريبة عن الصدقات

كُتب : [ 22 - 03 - 09 - 06:37 PM ]


قال تعالى { مَّن ذَا ٱلَّذِى يُقْرِضُ ٱللَّهَ قَرْضًا حَسَنًۭا فَيُضَـٰعِفَهُۥ لَهُۥٓ أَضْعَافًۭا كَثِيرَةًۭ ۚ} سورة البقرة
اية 245 ..
وقالى تعالى { وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ٱبْتِغَآءَ وَجْهِ ٱللَّهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا۟ مِنْ خَيْرٍۢ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ﴿272﴾} اية 272 . سورة البقرة
وقال [ ان الصدقة لتطفىء عن اهلها حر القبور , وانما يستظل المؤمن يوم القيامة
فى ظل صدقته ]

الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 873
خلاصة حكم المحدث: حسن

وقال [ اتقوا النار ولو بشق تمرة ]

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: مختصر البزار - الصفحة أو الرقم: 1/388
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

اخواتى فى الله هذه نبذة صغيرة عن اهمية الصدقة فى حياتنا ، وهناك الكثير والكثير عنها
ولكنى رأيت فى هذه الايام ظاهرة غريبة عن الصدقة وهذا راى فيها انها غريبة فعلاً
وليست فى صالح المسلم وهى كالأتى :
كنت اسير مع زوجى فى احد الشوارع العامة فوجدنا احد السائلين يسألنا من فضل الله
فبدون رياء وهذا من اجل رواية الموقف ــ بدأت افتح حقيبتى لأعطيه شىء فوجدت زوجى
يقول لى على سبيل النصيحة : هو اغنى منك لايستحق الصدقة فهى تجارة عنده .
ولكنى فضلت ان اعطيه تلك الصدقة رغم ذلك لراى ما فى نفسى ..
وتكررت مع صديقاتى وقالت احدهم مثل ماقال زوجى . وناس اخرين وجدتهم يقولون
للسائل او السائلة اذهبو ا انتم اغنى منا . واخرين يقولوا اعطينا انت مما اعطاك الله









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 22 - 10 - 12 الساعة 01:28 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: مسألة غريبة عن الصدقات

كُتب : [ 22 - 03 - 09 - 09:16 PM ]




وقال [ ان الصدقة لتطفىء عن اهلها حر القبور , وانما يستظل المؤمن يوم القيامة


فى ظل صدقته ]

الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 873
خلاصة حكم المحدث: حسن
..
إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/561
خلاصة الدرجة: [فيه] الحكم بن يعلى قال البخاري : منكر الحديث وعنده عجائب
199658 - إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته
الراوي: عقبة بن عامر الجهني المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/61
خلاصة الدرجة: فيه ابن لهيعة


قال تعالى


لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّاللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273)
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (274)

من صفاتهم لا يسئلون الناس إلحافاً
فالافضل البحث فعلاً عن من يحتاج
وللأسف هذا يأخذ وقت وجهد
ولكن اذا وجدتى انسان عاجز فعلاً لا يستطيع العمل فممكن ان يكون محتاج
ولكن طفل او امرأه او رجل بهم صحه للعمل
فإن كان بيدك ان تجدي له فرصه عمل فهذا أفضل وطبعاً
واذا قررتى ان لا تعطيه حتى لا تساعديه على التسول فلا تنهريه فقط ابتعدي وادعى له وحاولى قدر المستطاع بفراستك ان تعرفى ان كان يستحق ام لا

ده مجرد رأي
لان انا شاهدت موقف كان رجل يتسول وقال له رجل اخر اذا كنت تريد المال يمكن ان تعمل حارس عقار
فرفض المتسول فهذا الرجل اتخذ التسول مهنه
ووجدت هذه الفتوي




المتسولون ، مَن يُعطى منهم ، ومَن يُمنع ؟
السؤال: كثر موضوع المتسولين ، وخاصة الأطفال ، ويلجأ معظمهم إلى بعض الحيل حتى تعطيهم المال ، مثلاً : يدَّعي بعضهم أنه أعمى ولا يرى ، مع أن عينيه سليمتان ، وهكذا ، كيف أتعامل معهم ؟ هل أعطيهم مالاً أم ماذا ؟ مع العلم أني لا أعرف هل هم صادقون أم لا ؟ ولا يمكنني التأكد هل هم فعلا يحتاجون إلى المال أم يلجئون إلى الحيل لجمع المال ، وإذا ساعدت من هم محتالون - وأنا لا أعرف ذلك - هل آخذ ذنباً ؟ .



الجواب:
الحمد لله
أولاً:
لا يجوز لأحدٍ أن يسأل الناس مالاً وهو غير محتاج ، أو وهو قادر على التكسب ، وقد أبيح لأصنافٍ أن يسأل الرجلُ منهم الناس ، وهم : الفقير المُعدم ، ورجل تحمل ديْناً ، ورجل أصابته جائحة في ماله ، وفي كل تلك الأحوال : لا يجوز السؤال بأكثر من الحاجة ، وبشرط عدم وجود ما يملكه لدفع حاجته ، وعدم قدرته على التكسب لقوام معيشته .
قال علماء اللجنة الدائمة :
يجوز سؤال الناس شيئاً من المال للمحتاج الذي لا يجد ما يكفيه ، ولا يقدر على التكسب ، فيسأل الناس مقدار ما يسد حاجته فقط ، وأما غير المحتاج ، أو المحتاج الذي يقدر على التكسب : فلا يجوز له المسألة ، وما يأخذه من الناس في هذه الحالة حرام عليه ؛ لحديث قبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه قال : تحملتُ حمالة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله فيها ، فقال : ( أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ) ثم قال : ( يا قبيصة ، إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة : رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش - أو قال : سدادا من عيش - ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه : لقد أصابت فلانا فاقة ، فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش - أو قال : سداداً من عيش - فما سواهن من المسألة يا قبيصة فسحت يأكلها صاحبها سحتاً )

الراوي: قبيصة بن مخارق الهلالي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1044
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وحديث : ( من سأل الناس تكثراً فإنما يسأل جمراً ) ؛ فليستقل أو ليستكثر

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1041
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وحديث : ( إن الصدقة لا تحل لغني ولا لذي مرة سوي ) ويروى لذي مرة قوي


الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 4/109
خلاصة حكم المحدث: صحيح

والواجب : مناصحته ، وعلى العلماء بيان هذا للناس في خطب الجمعة وغيرها ، وفي وسائل الإعلام ، ونهر السائل المنهي عنه في قوله تعالى : ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ ) الضحى/ 10 المراد به : زجره ورفع الصوت عليه ، وهو يشمل السائل للمال ، والسائل عن الأحكام الشرعية ، لكن هذا لا يمنع إرشاد السائل المخطئ في سؤاله ، ومناصحته بالحكمة والموعظة الحسنة .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبد العزيز آل شيخ ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 24 / 377 ) .
وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – :
ما حكم الدين في التسول ؟ .
فذكر حديث قبيصة السابق ، ثم قال :
" فهذا الحديث قد أوضح فيه النبي صلى الله عليه وسلم أنواع المسألة المباحة ، وأن ما سواها محرم ، فمن كان عنده ما يسد حاجته من راتب وظيفة ، أو تجارة ، أو غلة وقف ، أو عقار ، أو كسب يدوي من نجارة ، أو حدادة ، أو زراعة ، أو نحو ذلك : حرمت عليه المسألة .
أما من اضطر إليها : فلا حرج عليه أن يسأل بقدر الحاجة ، وهكذا من تحمل حمالة لإصلاح ذات البين ، أو النفقة على أهله وأولاده ، فلا حرج عليه أن يسأل لسد الغرامة .
" مجموع فتاوى ابن باز " ( 14 / 320 ) .




ثانياً:
ما نراه كثيراً في الشارع ، أو في المساجد من متسولين يسألون الناس أموالهم : ليسوا جميعاً محتاجين على الحقيقة ، بل قد ثبت غنى بعضهم ، وثبت وجود عصابات تقوم على استغلال أولئك الأطفال للقيام بطلب المال من الناس ، ولا يعني هذا عدم وجود مستحق على الحقيقة ، ولذا نرى لمن أراد أن يعطي مالاً لأحد هؤلاء أن يتفرس فيه ليرى صدقه من عدمه ، والأفضل في كل الأحوال تحويل هؤلاء على لجان الزكاة والصدقات لتقوم بعملها من التحري عن أحوالهم ، ومتابعة شئونهم حتى بعد إعطائهم .
فمن علمتَه أنه ليس بحاجة ، أو غلب على ظنك هذا : فلا تعطه ، وإذا علمتَ أنه بحاجة ، أو غلب على ظنك هذا : فأعطه إن شئت ، ومن استوى عندك أمره : فلك أن تعطيه ، ولك أن تمنعه .
ومن أعطى أحداً ممن يجوز له إعطاؤه ظانّاً أنه محتاج : فله الأجر على صدقته تلك ، حتى لو تبين فيما بعد أنه غير محتاج ، وحتى لو كان المال المُعطى له زكاة مال فإنها تجزئه ولا يُلزم بتكرار أدائها .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (

قال رجل : لأتصدقن الليلة بصدقة . فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية . فأصبحوا يتحدثون : تصدق الليلة على زانية . قال : اللهم ! لك الحمد على زانية . لأتصدقن بصدقة . فخرج بصدقته فوضعها في يد غني . فأصبحوا يتحدثون : تصدق على غني . قال : اللهم ! لك الحمد على غني . لأتصدقن بصدقة . فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق . فأصبحوا يتحدثون : تصدق على سارق . فقال : اللهم ! لك الحمد على زانية وعلى غني وعلى سارق . فأتي فقيل له : أما صدقتك فقد قبلت . أما الزانية فلعلها تستعف بها عن زناها . ولعل الغنى يعتبر فينفق مما أعطاه الله . ولعل السارق يستعف بها عن سرقته

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1022
خلاصة حكم المحدث: صحيح


قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – :
إذا غلب على ظن الإنسان أنَّ الذي أعطاه مستحق للزكاة : أجزأه ، سواء كان متسولاً ، أو كانت هيئته هيئة الفقير : فإنه يجزئه ؛ حتى لو بان بعد ذلك أنه غني ، فإنه يجزئ ، ولهذا لما تصدق الرجل على غني وأصبح الناس يتحدثون : تُصدق الليلة على غني ، قيل لهذا المتصدق الذي ندم على تصدقه على الغني : " أما صدقتك فقد قبلت " ، والله عز وجل لا يكلف نفساً إلا وسعها ، لا يلزمنا أن نبحث عن الإنسان حتى نصل إلى حد اليقين ، هذا شيء متعذر ، أو متعسر ، إذا غلب على ظنك أن هذا من أهل الزكاة : فأعطه ، وإذا تبين أنه ليس من أهلها : فزكاتك مقبولة ، والحمد لله .
" اللقاء الشهري " ( 71 / السؤال رقم 9 ) .
وانظر أجوبة الأسئلة : ( 5154 ) و ( 46241








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 22 - 10 - 12 الساعة 01:27 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسلمة, اليوميه, السلامتصدقن, الصدقات, الصدقة؟؟؟, الصدقه, تعرفين, تفاعل, صدقــات, عليه, غريبة, إيجابى, ،صدقــات, ،،،،،،،،،،صدقــات, قال

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:08 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd