الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
نادية الإسلام
قلب مشارك
رقم العضوية : 53
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أرض الله الواسعة
عدد المشاركات : 169 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : نادية الإسلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي ملف مداخل الشيطان

كُتب : [ 11 - 12 - 07 - 09:07 PM ]















هذا الموضوع من مجهود جميع




اخوات ايمان القلوب



وقد جمعت مواضيع


مداخل الشيطان


في هذا الملف



ارجو لكم الفائدة اخواتي



اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع



احبكم في الله








الشيخ عادل بن سعد الخوفي .


" أنْهَيْتُ للتو شراء حاجياتي من السوق ، وبينما أنا في انتظار زوجي أمام أحد المعارض ، إذ سارَّتني امرأة بجانبي بطلب هاتفي الجوال للاتصال بأخيها ليأخذَها ، وبصفاء نِيَّة ورغبة في تفريج كُربتها أعطيتها هاتفي الجوال ، وأجْرَت المكالمة ، ثم شكرتني وانْصَرَفَتْ .

لم أبرح مكاني إلا وهاتفي يُشعرني بورود مكالمة ، الرقم غير معروف لدي ، استقبلتُ المكالمة فإذا بالمتكلم يعرض عليَّ التعرف ، أقفلت الخط ، اتصل مرة أخرى وثالثة ورابعة ، أحياناً يُشِيرُ إلى مكان وجودي ، وأخرى يصف نوعية عباءتي ، وثالثة يعرض عِلَيَّ خدماته ويُشير إلى آهاته ولوعاته .

أنا في وَجل ، وأخشى أن يُسَبِّبَ لي حرجاً مع زوجي أو أسرتي ، وأنا امرأة عفيفة ، وأعيش بسعادة واستقرار مع زوجي ، ولله الحمد والمنة " .





عفواً أختي الفاضلة !! لابد أن نُدرك أن للشياطين أعوان، وأنَّهُنَّ لن تهدأ لهُنَّ نفس حتى يُخرجن ذوات الخدور من خُدُورِهِنّ ، ولكن لنعتصم بالله تعالى ، فلا سواء ؛ ( فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) ( المائدة / 56 ) ، و (حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) ( المجادلة / 19 ) .

ومن هنا أعرض لَكِ هذه الومضات :



• عليكِ بالحصن الحصين ؛ ذِكْرُ رَب العالمين ، يقول صلى الله عليه وسلم : ( ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون : { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } )

الراوي: عقبة بن عامر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2854
خلاصة حكم المحدث: صحيح



• قلّلِي ما استطعت من ارتياد الأسواق فقد قال صلى الله عليها وسلم: (-
أحب البقاع إلى الله المساجد وأبغض البقاع إلى الله الأسواق


الراوي: جبير بن مطعم المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 4/398
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

، وليكن معك مرافق تستعينين به عند الحاجة، ويقطع عنكِ الخلوة.




• عليك عند الخروج من المنزل بالحشمة وخفض الصوت ، وعدم الكلام إلا لحاجة ، فإن الذئاب البشرية تلتفت إن وجدت في صَيدها ما يُلْفِت الأنظار



إن الرجال الناظرين إلى النسـا

مثل السباع تطوف باللحمان



إن لم تصن تلك اللحوم أسودها

أكلت بلا عوض ولا أثمـان



• لا تُسَلِّمي جوالك لأحد لم تثقي به ثقة تامة، فالجوال في عصرنا الحاضر لِسانُ صاحبه، وعند رغبة أحدٍ ما في الاتصال؛ يمكنه استخدام هواتف المعارض الثابتة.



• أيقني من مدلولات حديث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف )


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5232
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



• لا تُجيبي عن أي اتصال مجهول المصدر ، وإن حصل ؛ فليكن باختصار شديد ، مع إنهاء المكالمة بمجرد معرفة أن المتصل متلاعب ، ثم أخبري زوجك أو والدك أو أخاك مباشرة وبدون تردد عمَّا حصل، فإن ذلك سياجٌ لكِ ، وأما المتصل فإنه مع مرور الوقت إن لم يجد استجابة يمَل وينصرف عنكِ . . واحذري فإن كثير من المتلاعبين يحاولون تكوين العلاقات بالدخول من باب من أبواب الخير والصلاح والسعادة ليحصلوا على بُغيتهم .



إن المعاكس ذئبا يغري الفتاة بحيلة

يقول هيّا تعالي إلى الحياة الجميلة



• وأخيراً ليكن هذا الذكر على لسانك وفي قلبك صباح مساء ، عن أبان بن عثمان قال : سمعت أبي يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء "

. فكان أبان قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال له أبان : ما تنظر إلي ؟ أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله علي قدره.

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3388
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 10 - 12 الساعة 10:23 PM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم *منونه*
رقم العضوية : 488
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصـــ المنصوره ــــــــــر
عدد المشاركات : 703 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 310
قوة الترشيح : أم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the roughأم *منونه* is a jewel in the rough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي إحترسى من عدوك يا حبيبه

كُتب : [ 15 - 03 - 08 - 09:07 PM ]


لإنى أُحبك فى الله أُذكرك ونفسى يا حبيبه بخطوات الشيطان لعنه الله ..... إحترسى يا حبيبه وغُضى بصرك وحصنى نفسك وكونى حييه

فرسولنا الكريم قال عن الحياء أنه شعبه من شعب الايمان .... وما أجملكِ و أنت تتصفين بالحياء ......و لنا القدوه فى أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن والصحابيات رضوان الله عليهن فلنقتدى بهن ونسير على نهجهن وندعو الله أن يجمعنا بهن فى الفردوس الأعلى ....
فوائد غض البصر :
1- حلاوة الإيمان ولذته.
2- نورٌ في القلب.
3- يورث صحة الفِراسة.
4- قوة القلب وثباته.
5- تخليص القلب من ألم الحسرة.
6- يفتح له طرق العلم وأبوابه.
7- يقوي العقل ويزيده ويثبته.
8- يخلص القلب من سكر الشهوة ورقدة الغفلة.
الأسباب المعينه على غض البصر:
1- مراقبة الله في السر والعلن.
2- العلم بأنّ نظر الله إليه أسرع من نظره إلى المحرّم.
3- الاشتغال بذكر الله والإكثار من الطاعات.
4- تذكر ما عند الله لمن خاف مقام ربّه، وغضَّ بصره.
5، 6- الزواج، الصوم.
7- تجنب الجلوس في الطرقات والأماكن العامة لغير حاجة.
اللهم غُض أبصارنا وحصِن فروجنا .....آآمين






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 10 - 12 الساعة 10:25 PM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
dr_marwa
رقم العضوية : 1741
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ام الدنيا بلدى حبيبتى مصر
عدد المشاركات : 3,316 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1925
قوة الترشيح : dr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant futuredr_marwa has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
منقول احنى هنشوف الشيطان ازاى!!!

كُتب : [ 18 - 11 - 08 - 12:15 AM ]


عن عياض رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقول اللَّـه تعالى: إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا».

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 10/466
خلاصة حكم المحدث: صحيح


هل تعلمى يا اختي
انكى محاطه في كل الأوقات بالملائكة وأيضا الشياطين
ولكن رؤيتهم محجوبة عنك

ولكن هل تعلمى متى ستريهم؟ ستراهم عند سكرات الموت:

قال الله تعالى: ( فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌۭ ﴿٢٢﴾ )
أي انك وأنت في سكرات الموت سترى كل ما حجبه الله عنك في الدنيا

ستراهم بعينك المجردة
سترى شيطانك انه شيطان نفسك الذي قد أطعته في الدنيا
سترى إبليس وقد جاء هو وأعوانه ليخرجوك من مله الإسلام
سترى ملك الموت و أعوانه وقد جاءوا ليبشروك هل أنت في الجنة أم في النار
سترى الملائكة التي كانت محاطة بك وهى تذهب للخروج فمهمتها قد انتهت

فأحذر ى اختي

فشيطان نفسك الذي لم تشعر به مطلقا ستراه بعينك

شيطان نفسك الذي كان يلازمك طوال الوقت ويوسوس لك طوال الوقت قد جاء
شيطان نفسك الذي قد وسوس لك في الدنيا بكذبة أو غيبة أو نميمة آو سخرية
أو كلمة لم تستطع أن تمسك نفسك عنها قد جاء وهو يضحك ومبتسم لك

وقد أرسل لأعوانه من إبليس والشياطين الأخرى ليفتنوك عن دينك فسترى
أعوان إبليس متمثلين لك في صورة والديك أو أي أشخاص قد أحببتهم
في دنياك وقد رحلوا عنك بالموت

الأول على يمينك يقول لك مت على اليهودية خير لك والأخر يقول لك مت
على النصرانية خيرا لك فإن كنت ممن أطاعوا الشيطان في الدنيا فاعلمى
انكى ستطيعنه أيضاعند الموت

فمعظم المسلمين يا آختي لن يموتوا على الإسلام.

لا لسبب إلا إن الإسلام بالنسبة لهم كان ملة وراثية
وأيضا لأنهم اتبعوا خطوات الشيطان وهم لا يشعرون به

ها هي فتنة الموت قد جاءت وقليل هم فقط الذين لم يفتنوا:
والآن هل أدلك على طريق تلجم به شيطانك:



إنها أذكار الصباح والمساء


نعم أذكار الصباح والمساء تلجم شيطان النفس



فهذه الأذكار تقال مباشرة بعد صلاة الفجر وتقال مرة أخرى بعد صلاة
العصروتأكد أنها ستحميك من وسوسة شيطان نفسك
أما الشياطين الأخرى فهي تتواجد حولك في بعض الأحوال منها:,
, عند وضع التماثيل المجسمة , عند تزيين حوائط المنزل بالصور
والرسومات وتننتشر بكثرة في الأماكن التي ينتشر فيها الفسق
والفجور كالمراقص والبارات

أما عن الملائكة خاصة ملائكة الرحمة:
فهي تتواجد بكثرة في الأماكن التي يكثر فيها ذكر الله وتختفي تماما
بكثرة وجود الشياطين وأيضا عند وضع التماثيل والصور أو اقتناء الكلاب



فقد قال رسول الله لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة قال بسر ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة قلت لعبيد الله الخولاني ألم يخبرنا زيد عن الصورة يوم الأول قال قال عبيد الله ألم تسمعه يقول إلا رقما في ثوب


الراوي: أبو طلحة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5365
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إليك بعض الأدعية الخاصة التي تصرف الشياطين:

*أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3371
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]الحديث ...........


*رب أعوذ بك من همزات الشياطين و أعوذ بك رب أن يحضرون


الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 701
خلاصة حكم المحدث: حسن

*رب أعوذ بك أن يتخبطن الشيطان عند الموت أعوذ بك أن أموت مدبرا



- أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم . قال : فإذا قال ذلك قال الشيطان : حفظ مني سائر اليوم


الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 46
خلاصة حكم المحدث: حسن


نصيحة لكى:
استعذى بالله من الشيطان الرجيم في كل وقت فهو ملازمك طوال
وقتك حتى في صلاتك:
كما اخبرنا الرسول الكريم: أحذره دائما واستعذ منه دائما
فهو دائما ما يوسوس لنا بارتكاب الذنوب بحجة إنها صغائر
وبحجة أن الله غفور رحيم:
اعلم يا أخي إن من أمن مكر الله في الدنيا سيعذب
في النار والعياذ بالله:

قال الله تعالى( إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ لَكُمْ عَدُوٌّۭ فَٱتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ
اعلم إن الشيطان يستغل كونه محجوب عن عين ابن آدم فهو لا يرى
بالرغم من ملازمته له الدائمة وبالتالي فإن ابن آدم يغفل عنه
وهذه الغفلة هي الفرصة السانحة للانقضاض عليه والنيل منه فهو يعلم
أن أساس فساد ابن آدم هو قلبه ويعلم أن لابن آدم أسلحة كثيرة منها
الملائكة التي تعينه وتأمره بالخير ومنها الاتصال بالله والذكر وحمل القران والعمل به
لكنه مع ذلك لا ييئس أبدا بالرغم من علمه لهذه الأسلحة فانه يعلم إن ابن آدم
سيغفل عن سلاحه في لحظة ما وهذه اللحظة هي الفرصة السانحة
للهجوم على قلبه فمثلا إبليس يبدأ الحرب من جهة نفس ابن أدم فان كانت
نفسه محبة للمال فيشغله بجمعه ليل ونهار حتى تصبح همه الأوحد ويزين
له أن الاشتغال بجمع المال هو لتحصيل الرزق والاستعفاف
وان كانت نفسه تتطلع للشهرة والجاه فيزين له نفسه بغمز الناس
والانتقاص منهم وغيبتهم بل وحتى إن كان ابن أدم منصرفا عن الشهوات
ومستغلا بالطاعة من صلاة وطلب علم شرعي فيجتهد في أن يفسد عليه
هذه الطاعة بالعجب والرياء
ووسوسة الشيطان تكون غالبا عن طريق الثغور
فالعين يشغلها بالنظر ألي العورات
وأذنه يشغلها بالسمع إلى كل ما هو باطل من غيبة ,فحش
ولسانه يزينه له بالكلام فيما يعنيه وفيما لا يعنيه وفيما يعلم
وفيما لا يعلم ويهون عليه الولوغ في أعراض الناس والكلام فيهم
لعله يظفر منه بكلمة من سخط ربه يهوى بها إلى نار الخلود.
ختاما

اعلمى يا اختي
إن كل سوء تقدمى عليه وكل شر تنوى إتيانه فإن للشيطان
يد فيه فعندما تفكرى في معصية حتى إن كانت هينة فتذكر ى إنه شيطانك
هو من يهمس لك فلا تضعفى أما محاولاته وكونى له ندا
وتذكرى بترك لهذه المعصية إرضاء للمنان لذلك أنصحكى يا أختي أن ترفعى رأسك
وتزل هذه الغمة واخرجى من ظلمة وذل المعصية ألي نور وعز الطاعة
منقول






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 10 - 12 الساعة 10:27 PM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
الفردوس الاعلى
قلب نشط
رقم العضوية : 1025
تاريخ التسجيل : Jun 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 319 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الفردوس الاعلى is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower24 الوسائل الشرعيه لطرد الشيطان

كُتب : [ 20 - 11 - 08 - 03:55 AM ]



الوسائل الشرعيه لطرد الشيطان

الحمدلله وحده , والصلاة والسلام على من لانبي بعده , أما بعد .....
فمن الوسائل الشرعيه التي يطرد بها المسلم الشيطان ويهزمه ويدحره ما يلي :

1_ الايمان بالله عز وجل .

2_ الاخلاص لله عز وجل وترك الرياء .

3_ التباع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وترك الابتداع

4_ المحافظه على الصلاة ومواقيتها , والمحافظه على الخشوع والمحافظه على صلاة الجماعه

5_ الاكثار من النوافل بعد اتمام الفرائض

6_ كثرة الصيام فان الصيام يضعف الشيطان جدا

7_ الاكثار من النوافل

8_ تقوى الله عز وجل

9_ كثره ذكر الله تعالى فالذكر من افضل الوسائل لطرد الشيطان

10_ التوية الى الله تعالى ومحاسبة النفس

11_ الدعاء والاستغاثة بالله عز وجل

12_ الاستعاذه بالله من شر الشيطان الرجيم ومن مواطن الاستعاذه في الصلاة وعند قراءة القراّن وعند الغضب وفي الصباح والمساء و عند نزول المنزل وعند الشك في شيء من قواعد الدين وعند الجماع وعند النوم وعن الرؤيا السيئه

13_ قراءة القراّن وبخاصة سورة البقرة

14_ قراءة اية الكرسي عند النوم

15_ الوضوء عند الغضب فان الشيطان خلق من نار والماء يطفيء النار

16_ كثرة الاستغفار والحوقلة وهي قول : * لاحول ولاقوة الا بالله *

17_ تطهير البيوت وحفظها من المعازف والاجراس والكلاب والصور والتماثيل وسائر الملاهي والمنكرات

18_ تحصين الاهل والاولاد والمداومة على رقيتهم بالرقيه الشرعيه

19_ غض البصر فان المرأه تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان
فإذا رأى أحدكم امرأة أعجبته فليأت أهله ، فإن ذلك يرد ما في نفسه

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1940
خلاصة حكم المحدث: صحيح


20_ عدم الخلوة بالمرأة الاجنبية حتى لايكون الشيطان ثالثهما

21_ تعمد مخالفة الشيطان ومن صور ذلك : الاكل باليمين فأن الشيطان يأكل بشماله استحباب القيلوله وهي النوم بعد الظهر قليلا فأن الشيطان لا يقيل , ترك التبذير فأن المبذرين اخوان الشياطين . والتأني في الامور فأن العجلة من الشيطان رد التثاؤب ما استطاع فأن التثاؤب من الشيطان

22_ ترك السفر وحيدا فأن الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثه ركب


الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1674
خلاصة حكم المحدث: حسن

23_ التسميه عند كل عمل وهي قول * بسم الله * فأن الشيطان يتصاغر عند التسميه حتى يكون كالذبابه

24_قول : * من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله تعالى


الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/223
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


25_ صلاة الفجر في وقتها فأن من صلى الفجر فهو في ذمة الله ، و حسابه على الله


الراوي: طارق بن أشيم الأشجعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6345
خلاصة حكم المحدث: حسن



26_ ترك الالتفات في الصلاة فأن الالتفات في الصلاة من الشيطان سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ؟ فقال : اختلاس يختلسه الشيطان من الصلاة


الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1195
خلاصة حكم المحدث: صحيح


27 ترك المرأة الخروج من بيتها الا بحاجة , لأنها اذا خرجت استشرفها الشيطان

الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/92
خلاصة حكم المحدث: صحيح








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 10 - 12 الساعة 10:29 PM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
شرح رد كيد الشيطان وتجديد الايمان

كُتب : [ 04 - 07 - 09 - 04:35 PM ]







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
ـــــــــــــــــــــــــ


رد كيد الشيطان وتجديد الإيمان


ــــــــــــــــــــــ




وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم: ( يأتي الشيطان أحدكم

فيقول: من خلق كذا، من خلق كذا، حتى يقول من

خلق الله، فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته)

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3276
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


وفي لفظ: ( فليقل آمنت بالله ورسله)الحديث.....

الراوي: عائشة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2030
خلاصة حكم المحدث: حسن


وفي لفظ:

( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقولون من خلق الله).الحديث........


الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 134
خلاصة حكم المحدث: صحيح





الشرح/

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله

الحمد، هذا الحديث قد تضمن علم من أعلام

النبوة؛ لأنه عليه الصلاة والسلام أخبر عن أمر

يكون في النفوس وفعل...، وعن أمر سيكون من

الناس بألسنتهم -يقولونه بألسنتهم-.


وفي هذا الحديث ذكر نوع من وسواس الشيطان،


من الوسواس، بل هو أخطر وأسوأ وسواس مما


يوسوس به الشيطان؛ لأنه يتعلق بذات الله وهو

من جهة من أعظم الوسواس؛ لأنه لا ينجع فيه إلا


التسليم، التسليم لله ولرسوله، واللجوء إلى


الإيمان بالله ورسوله.





"يأتي أحدكم الشيطان فيقول من خلق كذا" من


خلق الأرض، من خلق السماء، من خلق الناس،



من خلق الملائكة؟ وبعد، حتى يقول له من خلق


الله، هذا هو السؤال، وهذا سؤال باطل، يحار به

من خطر في نفسه؛ لأن الله تعالى خالق، وليس

بمخلوق، الله تعالى أحد صمد لم يلد ولم يولد، الله


هو الخالق وغيره مخلوق، الله خالق وليس


بمخلوق، وليس لكل موجود موجد، لكن لكل


محدث موجد؛ لكل محدث موجد، وكل موجود


سوى الله فإنه محدث.



والله تعالى واجب الوجود، يعني وجوده لا يقبل


حدوثا ولا عدما، فهو الذي لم يزل وجوده ولا


يزال، فليس لوجوده بداية، ليس لوجود الله

بداية، فهو الأول الذي ليس قبله شيء، وليس


لأوليته بداية، هو الأول والآخر، فهو الأول الذي


ليس قبله شيء، والآخر الذي ليس بعده شيء،


كما أخبر الله ورسوله بذلك.



وهذا الوسواس يزعج المؤمن الضعيف الذي لم

يعرف، يعني لم يعرف المخرج، فهو يزعجه،



كما ثبت أن بعض الصحابة جاء إلى الرسول،

وقال: أجد في نفسي ما لو أخر من السماء أحب


إلي من أن أتكلم به، وفي عند بعض الناس من


الوسواس ما يزعجها حتى يبكي، يعني عنده


إيمان، ويجد أن هذا الوسواس يعارض ما استقر


في نفسه، وآمن به، هذا الوسواس.




فقال عليه الصلاة السلام: (
- ذاك صريح الإيمان الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 657
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم
) وفي لفظ، قال له: ( أوجدتموه، قال: نعم، قال الحمد الله الذي رد كيده إلى الوسوسة)الحديث.......

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/351
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح




ما استطاع إلا أنه بس يوسوس فقط، وليس لهذا


الوسواس أثر على المؤمن، فهو يزعجه، ولكنه

لا يقبله، المؤمن يزعجه ويضيق به صدره خوفا


من الرياء؛ لأنه يعرف أنه يتصادم مع أعظم

الأمور عنده، يتصادم مع إيمانه بأنه تعالى


الخالق لكل شيء، أنه رب كل شيء لا إله إلا الله.





وأخبر عليه الصلاة والسلام:" أن الناس لا

يزالون يسألون من خلق كذا من خلق كذا حتى

يقولوا من خلق الله"

يتكلمون هذه بألسنتهم.




وجاء بعض الناس بعض الأعراب بعض الجهال

جاءوا يسألون أبا هريرة هذا السؤال فحصبهم

بالحصى وقال: صدق خليلي صلى الله عليه وسلم

قال: فإذا بلغه؛ يعني إذا وصل إلى هذا الحد


"فليستعذ بالله من الشيطان ولينتهِ" وفي اللفظ


الآخر:" فليقل آمنت بالله ورسوله".



اقرءوا شرح هذا الحديث عندكم في بهجة قلوب

الأبرار، فإنه تكلم عليه كلاما حسنا نافعا، نبه


على -يعني- هذا الدواء كيف؟ كيف يداوي


الإنسان هذا الوسواس ويدفعه؟ قال: إن هذه


الروايات تدل على


أن هذا الوسواس يدفع بثلاثة أمور،


أولا: الاستعاذة بالله؛ اللجأ إلى الله الاعتصام

بالله أعوذ بالله من الشيطان، الجأ إلى الله يصرف


عنك فإنه إن لم يصرفه عنك لم ينصرف، استعذ


بالله ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)


.
وهذا من نزغات الشيطان هذا الوسواس من


نزغات الشيطان فاستعذ بالله من الشيطان، لا


يندفع ولا طريقة لدفعه إلا بالاحتماء بالله: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) .



الشيطان دائم على الوسواس لكن أنواع ما


يوسوس به كثيرة؛ يوسوس بإلقاء يعني؛ بإثارة



الشهوات وإثارة الشبهات، وهذا من الشبهات لأن



من الوسواس ما يحمل شبهة تعارض خبر الله


وخبر الرسول تتصادم تعارض أمور الاعتقاد،


تعارض ما يجب على العبد أن يؤمن به، هذا هو


العلاج الاستعاذة هذا أقوى.



الثانية: "فلينتهِ" ينتهي عن الوسواس، يعني

انصرف انشغل أعرض، لا تتماد بالتفكير لا تفكر

وتواصل التفكير، خلاص، لا تقف مع هذا


الوسواس لتفكر وأيش الحل وأيش الجواب وأيش؟



انتهِ، وصلت إلى مدى لا يمكنك أن تجاوزه، عقل


الإنسان محدود وقاصر ما يمكن أن يدرك كل


شيء ما يمكن، الذي يريد أنه يعرف تفسير كل


شيء، يعرف كل شيء، هذا متجاوز لحده وجاهل


بنفسه، جاهل بنفسه لا ينبغي للإنسان إلا ما


علمه، الملائكة والأنبياء كلهم يقولون: ( لَا عِلْمَ


لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ) لا بد من الوقوف، لا تتجاوز

ولا تقف ما ليس لك به علم، لا تطلق لعقلك


وفكرك العنان.






وجاء في الأثر: فكروا في مخلوقات الله ولا


تفكروا في ذات الله، تفكر في ذات الله، لم تصل؟


مستحيل أن تصل إلى معرفة كيفية ذات الله أو

كيفية صفة من صفاته.




ولهذا قال السلف في صفة الله بلا كيف، الكيف

غير معقول الكيف مجهول، هذا السبب الثاني،


وكلها مجموعة.




الأمر الثالث: أن تؤكد إيمانك وتقاوم هذا

الوسواس باستحضار ضده "آمنت بالله" لأن


هدف هذا الوسواس هو الشك التشكيك في الله


فيما يجب اعتقاده في الله، فتراغم الشيطان أولا


بالاستعاذة الاعتصام بالله، مقاطعة هذا الوسواس


والانتهاء عنه، التأكيد على الإيمان "آمنت بالله


ورسوله" فيرجع الشيطان خاسئا.




أما من من الله عليه بالبصيرة والحمد لله هذا لا


يذعن أبدا، ما يلتفت إليه أصلا، لا يلتفت إليه ولا

يقف معه ولا يبالي به، في الأساس هو يعرف أنه


باطل وأنه لا يضر، خطر بقلبه ما يقف في قلبه


اللحظة امشِ، يعرف أنه وسواس يعرف أن هذا -يعني- معنى باطل، فهذا هو الدواء الناجع والحمد لله. ( فليستعذ بالله ولينتهِ)
وليقل ( آمنت بالله ورسوله) .


وهناك ما يسمى عند الباحثين وأهل العلم

بالتسلسل؛ التسلسل نوعان: تسلسل في الفاعلين

والمفعولين أو العلل والمعلولات أو الخالقين

والمخلوقات؛ عبارات لمعنى واحد، وتسلسل في

المفعولات.


التسلسل في المفعولات يعني/ المخلوقات هذه

فيها كلام لا يعنينا في هذا المقام، لكن التسلسل

في الفاعلين والمفعولات هذا حكمه في العقل

الصريح الممتنع، ما معنى التسلسل في الفاعلين؟

معناه إنه المفعول له فاعل والفاعل له فاعل


والفاعل له فاعل والفاعل له فاعل إلى ما لا

نهاية، هذا ... يتصادم مع الإيمان بأن جميع

الموجودات تنتهي إلى موجود واجب، لا يجوز

عليه الحدوث ولا العدم، هذا التسلسل ممتنع في


العقول ممتنع.



ما يجوز في العقل أن تكون مفعولات فاعلين

ومفعولات متسلسلة إلى ما لا نهاية، مفعول له


فاعل والفاعل له فاعل، هذا مفعول، طيب فعله

فاعل، هذا الفاعل نعم له فاعل، والفاعل له فاعل،

والفاعل له فاعل؛ يعني الوسواس المذكور في


الحديث هو مبني على يعني جارٍ على موضوع


التسلسل، إن كل فاعل له فاعل إلى ما لا نهاية،

وهذا ممتنع في الحقيقة.



أوضح شيخ الإسلام في كلامه على التسلسل

وأنواعه في مواضع كما في "منهاج السنة" وفي


"درء التعارض" تكلم على هذا، وبين التسلسل


الممكن كما في المفعولات، أو التسلسل الممتنع


وهو التسلسل في العلل والمعلولات أو الفاعلين


والمفعولات، هذا حكمه ممتنع.




وبين وجه الامتناع إن التسلسل في العلل

والمعلولات والمفعولات إنه يستلزم ألا يكون

هناك موجود أصلا؛ يعني القول بالتسلسل في


العلل والمعلولات هذا ما يقول به أحد من العقلاء،

لا يقول به أحد، هذا ما هو إلا وسواس وخيال

فقط، يقول: إنه يستلزم ألا يوجد شيء والوجود

ثابت، وما يستلزم الباطل فهو باطل.




فالقول بالتسلسل يستلزم ألا يوجد شيء والوجود


ثابت، هذه الموجودات، فوجود الموجودات يدل


على بطلان هذا التسلسل؛ لأن القول بالتسلسل


يستلزم ألا يوجد شيء والوجود ثابت، فبطل القول


بالتسلسل؛ إذاً التسلسل في الفاعلين والمفعولات


ممتنع في العقل.




هذا يعني تحليل عقلي، وبيان عقلي، كأن يعني

يهتدي إليه بعض الناس أو كثير من الناس، لكن

العلاج النبوي سهل واضح أبدا، وليس بلازم إذا

استقر عند الإنسان الأمر أنه باطل بالدليل القاطع


فلا يضره ما يعرف وجه -يعني- البطلان نظريا


وعقليا.




انتهِ ( فليستعذ بالله ولينتهِ)

وليقل: ( آمنت بالله ورسله)


أعرض عن هذا الوسواس لا تقف معه ولا تفكر

فيه، واحتمِ بالله وأكد وقل: ( آمنت بالله

ورسوله) .


كل ما عرض لك شيء من مثل هذا فقاومه بهذه

الأمور الثلاثة، وفيها الشفاء، وفيها السلامة من


كيد الشيطان.




وقاني الله وإياكم شر الوسواس الخناس.


لا إله إلا الله.



المرجع/

شرح جوامع الأخبار
لفضيلة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمهُ الله

بــــــشرح الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 09 - 10 - 12 الساعة 10:37 PM
موضوع مغلق
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيطان, لاتأكلى, مداخل, لحظة, أعوانا, منهم, لطرد, المعركة, الايمان, الانسان, البحث, الصلاه...., الصالح, الشيطان, الشرعيه, العبد, الوسائل, ابتعد, احنى, ازاى!!!, تحسين, بها, حبيبه, يكسب, عملية, غيره, عينك, عفواإن, إبليسية, إحترسى, هنشوف, واحدة, وتجديد, وخاصة, طريقة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمي عفوا لم اعد طفله looza زهرات إيمان القلوب 6 05 - 08 - 11 04:12 PM
عفوا لقد نفذ رصيدكم!!!!!!! أم عبد الرحمن3 على طريق الدعوه 7 31 - 01 - 11 07:15 PM
عفوا .. نحن أمة لا نستحق النصر أم مصعب الملتقى العام 3 30 - 01 - 11 09:35 PM
عفوا ..هل تكرهين زوجك ..أو زوجتك..؟؟ نادية الإسلام أنا وأسرتى 2 29 - 01 - 11 03:53 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:42 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd