الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
دمعة ندم
قلب نابض
رقم العضوية : 392
تاريخ التسجيل : Feb 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 970 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 422
قوة الترشيح : دمعة ندم is just really niceدمعة ندم is just really niceدمعة ندم is just really nice
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
تحذير يشركون وهم لا يعلمون

كُتب : [ 11 - 11 - 08 - 02:44 AM ]



الحمدلله رب العالمين وصلاة والسلام علي أشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأزواجه وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد


أيشرك المسلم وهو لا يعلم ؟؟!


1- قال تعالى: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ } يوسف 106 .

2- وقال تعالى: { الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ } الأنعام 82، والظلم فسره صلى الله عليه وسلم بالشرك.

3- ولما قال بعض الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم: «أنه كان في بعض غزواته فمروا بشجرة يعلق عليها المشركون أسلحتهم وشاراتهم وثيابهم يسمونها ذات أنواط ، فقال بعضهم : يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال : الله أكبر قلتم كما قال قوم موسى لموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ، ثم قال : لتركبن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة

الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: إغاثة اللهفان - الصفحة أو الرقم: 2/418
خلاصة حكم المحدث: ثابت



4- وقال صلى الله عليه وسلم: « يا أيها الناس ! اتقوا هذا الشرك ؛ فإنه أخفى من دبيب النمل . فقال له من شاء الله أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله ! قال : قولوا : اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ، و نستغفرك لما لا نعلمه

الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 36
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره




هل سيعود أحد من المسلمين إلى الشرك؟؟


1- قال صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى يعبدوا الأوثان ، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم : أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين ، لا نبي بعدي

الراوي: ثوبان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2219
خلاصة حكم المحدث: صحيح



2- وقال صلى الله عليه وسلم: « لا تقوم الساعة حتى تضطرب إليات نساء دوس حول ذي الخلصة ، و هو صنم بتبالة»

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 77
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


وكانت صنماً تعبدها دوس في الجاهلية بتبالة (تبالة أي مكان)

3- وقال صلى الله عليه وسلم: «لايذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى» رواه مسلم.
الراوي: عائشة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: إتحاف المهرة - الصفحة أو الرقم: 17/636
خلاصة حكم المحدث: أخرج مسلم أوله




ولتعلم أن أوجب الواجبات وأعظم ما فرض الله عليك هو: تعلم التوحيد والعمل به ومعرفة الشرك والتخلص منه.


ماهــــو التوحيـــد؟؟


التوحيد: هو إفراد الله بما يختص به من الألوهية والربوبية والأسماء والصفات وهو قسمان:



1- توحيد الألوهية: وهو إفراد العبد أفعاله التعبدية لله وحده فلا يصرف شيئا منها لغير الله.

2- توحيد الربوبية والأسماء والصفات: وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بأفعاله وصفاته وأسمائه فلا يشاركه أحد فيها.


ما هــــو الشــــرك؟


وأما الشرك فهو: صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق، وهو قسمان:


(الأول) الشرك الأكبر: وهو صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق كما يصرف لله وهو مخرج من الإسلام، وهو قسمان:


(أ) شرك في الألوهية: وهو صرف العبد شيئاً من أفعاله التعبدية لغير الله، ومن أنواعه : الشرك في الدعاء والمحبة والطاعة والنية والقصد والخوف والرجاء والتوكل .

(ب) شرك في الربوبية والأسماء والصفات: وهو صرف العبد شيئاً من أفعال الله أو صفاته أو أسمائه لغير الله كالخلق والرزق والإحياء.


2- (الثاني) الشرك الأصغر

وهو صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق ولكن ليس كما يصرف لله. وهو لا يخرج من الإسلام، ولا يحبط العمل كله، بل يحبط ما وقع فيه الشرك، وهو كبيرة من كبائر الذنوب ووسيلة إلى الشرك الأكبر ولا يخلد فاعله في النار.


ألفاظ شركية محرمة منتشرة


1- خير يا طير ( لكونه يستعمل للتطير) قال صلى الله عليه وسلم: « الطيرة شرك ، الطيرة شرك ثلاثا ، وما منا إلا ، ولكن الله يذهبه بالتوكل

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 125
خلاصة حكم المحدث: صحيح



2- الحلف بغير الله مثل:

(1)
والنبي

(2) والكعبة

(3) وحياتك

(4) وحياتي

(5) والله وحياتك

(6) بالأمانة

(7) بالذمة

(8) وشرفي

(9) بصلاتك

(10) وجاه النبي

(11) بحق فلان

(12) بروح والديه

(13) برأس الأم أو الأب أو الأولاد

(14) الحلف بالأموات مثل: الجيلاني والبدوي

(15) التسمية الشركية: مثل: عبدالرسول لقوله صلى الله عليه وسلم: «من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك»
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1535
خلاصة حكم المحدث: حسن




وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم المحلوف به كتعظيم الله ، أما مع القصد فهو شرك أكبر.


3- تسوية مخلوق بالله في الألفاظ لا في التعظيم: مثل :


(1) ما شاء الله وشئت

(2) لولا الله وأنت

(3) داخل على الله وعليك

(4) الله لي في السماء وأنت لي في الأرض

(5) مالي إلا الله وأنت

(6) هذا من بركات الله وبركاتك

(7) متوكل على الله وعليك

(8) أعوذ بالله وبك

(9) لولا فلان لكان كذا

(10) وهذا من الله وفلان

(11) متوكل على فلان. قال تعالى:{ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ } البقرة 22 .


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لرجل قال له ما شاء الله وشئت : أجعلتني لله ندا ؟ قل : ما شاء الله وحده

الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: مدارج السالكين - الصفحة أو الرقم: 1/602
خلاصة حكم المحدث: صحيح

( لا تقولوا : ما شاء الله ، و شاء فلان ، و لكن قولوا : ما شاء الله ، ثم شاء فلان)

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7406
خلاصة حكم المحدث: صحيح


4- وجه الله عليك أن تأكل أو تفضل عندنا لأنه لا يستشفع بالله على المخلوق.

5- مطرنا بنوء (النجم) كذا: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية في إثر السماء كانت من الليل . فلما انصرف أقبل على الناس فقال : " هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر . فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب " .

الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 71
خلاصة حكم المحدث: صحيح





صور من الشرك الأكبر والشرك الأصغر


لتعلم بأن الجهل بحقيقة الشرك جعلت بعض المسلمين يعملون أنواع الشركيات بل الشرك الأكبر، وهم يعتقدون بأنها من أفضل وأعظم العبادات والقربات إلى الله!! فصاروا كالمشركين القائلين: { مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } الزمر3 ، بل إن منهم من يظن أن الشرك هو فقط عبادة الأصنام أو الأحجار ونحوها فللشرك صور كثيرة منها:


1- الاعتقاد بالسيد أو الولي أو الإمام أو الشيخ وغيرهم: بأنهم يضرون أو ينفعون أو يتصرفون في الكون وفي حياة الناس أو أنهم يعلمون الغيب أو يطلعون على اللوح المحفوظ، أو أنهم حاضرون وناظرون في كل مكان أو أنهم وسائط بينهم وبين الله أو يطلبون منهم المدد والغوث أو يخافونهم ويرجونهم ويتوكلون عليهم أو يشرعون لهم مالم يأذن به الله من الحلال والحرام أو يقدمون أوامرهم على أمر الله كما قال تعالى: { اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ } التوبة 31 .

2- الدعاء أو السجود أو النذر أو الاستغاثة أو الذبح لغير الله كائن من كان بقصد التقرب إليه أو رجاء نفعه أو دفع ضره.

3- ومن صور الشرك الأصغر:

(1) الرياء والسمعة: وهو عدم إخلاص عمل ما لله تعالى كمن يتصدق لغير الله.

(2) تسوية مخلوق بالله في الألفاظ من دون تسويته بالتعظيم كالحلف.

(3) التعلق بالأسباب من دون الله.

(4) قصد الدنيا بعمل صالح.


الشركيات المخرجة من الإسلام

1- دعاء الميت أو الاستغاثة به ومناداته وسؤاله وطلب المدد منه كأن يقول: ياسيدي فلان انصرني أو أغثني أو اشفني أو المدد.

2- الذبح للميت بأن يذبح له كبشأ أو دجاجة تقربا له وتعظيماً.

3- النذر للميت:بأن يقول: ياسيدي فلان إن شفيتني من المرض أو قضيت حاجتي فلك علي أن أفعل كذا وكذا كما يفعل عند قبر البدوي والجيلاني وابن عربي وغيرهم.

4- اعتقاد أن الميت يتصرف في الكون والحياة وأنه ينفع أو يضر.

5- التقرب إلى الميت بوضع الطعام والأموال والحيوانات والهدايا عند قبره أو إكرام السدنة الذين يقومون على ضريحه بها.

6- دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وسؤاله الحاجات من دون الله تعالى كمن يقول: المدد يا رسول الله أو المغفرة.

7- السجود أو الركوع أو الطواف أو الحج للقبر أو للميت تقرباً إليه.

8- الخوف من الموتى أن يضروه، أو يؤذوه، أو يصيبوه بالمرض.

9- أن يطلب من الموتى الدعاء أو الشفاعة له عند الله.


عقوبة المشرك بالله
من لم يتب من الشرك بعد قيام الحجة عليه فهو من أهل الجحيم كما جاء في الأدلة التالية :

1- قال تعالى: { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ } النساء 48 .

2- وقال تعالى: { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ } المائدة 72 .

3- وفي صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ، ومن لقيه يشرك به دخل النار»

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 93
خلاصة حكم المحدث: صحيح



ولتعلم بأن الشرك قد غلب على كثير من النفوس حتى صار الإسلام غريباً، فأكثرهم لا يفهمون معنى (لا إله إلا الله) ولذا ينقضونها في كل وقت !!
ولتعلم أيضا بأنه لا يجوز لك السكوت عن أي مظهر من مظاهر الشرك بل إن من الواجبات العظيمة عليك محاربة الشرك وأن تكون داعياً إلى التوحيد.
فكثيرون يعتقدون أنهم بعيدون كل البعد عن الشرك وما هو عنهم ببعيد!!

فالمرء قد يشرك بسبب كلمة سريعة أو عمل لا يستغرق فعله ثوان أو عمل قلبي من خوف أو رجاء أو حب يصرف لغير الله!!فما أكثر الذين يشركون وهم لا يعلمون!!

المحرمات التي تفعل عند قبور الأنبياء والصالحين

وهي بدع وخرافات ووسائل إلى الشرك الأكبر


1- الاعتقاد بأن دعاء الله عند القبر مجاب وكذا استقبال القبر عند الدعاء كما تستقبل القبلة وكذا قراءة القرآن عندها.

2- شد الرحال والسفر إلى القبور والمشاهد والأضرحة والاعتكاف عندها باسم الزيارة والتبرك فلا يجوز السفر إلى أي بقعة تعظيما لها أو تقربا إلى الله إلا للمساجد الثلاثة (المسجد
الحرام، والنبوي، والأقصى) لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام وإلى المسجد الأقصى وإلى مسجدي هذا

الراوي: أبو سعيد الخدري و عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1166
خلاصة حكم المحدث: صحيح



3- تجصيص القبور والبناء عليها وتعليتها ووضع الستائر عليها وبناء المشاهد والقبب عليها والكتابة عليها وإنارتها وإسراجها واتخاذها مزارات وأعياد وغرس الشجر عندها
وتزيينها بأي زينة.

4- بناء المساجد على القبور أو الصلاة عندها أو استقبالها عند الصلاة فيحرم الصلاة في هذه المساجد والصلاة فيها باطلة ويجب هدمها لقوله صلى الله عليه وسلم: « لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ، فإني أنهاكم عن ذلك»

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 27/34
خلاصة حكم المحدث: صحيح



5- التمسح بالقبر وتعفير الوجه بترابه تبركا.


وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين








التعديل الأخير تم بواسطة أملى الجنان ; 09 - 01 - 12 الساعة 01:28 AM سبب آخر: حذف حديث ضعيف, وحذف مكرر
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: يشركون وهم لا يعلمون

كُتب : [ 11 - 11 - 08 - 02:19 PM ]

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

استغفر الله الذى لا اله الا هو الى القيوم واتوب اليه





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم غاده
قلب مشارك
رقم العضوية : 1593
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ارض الله الواسعه
عدد المشاركات : 123 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أم غاده is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: يشركون وهم لا يعلمون

كُتب : [ 11 - 11 - 08 - 02:27 PM ]

جزاك الله خير
...............





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
دمعة ندم
قلب نابض
رقم العضوية : 392
تاريخ التسجيل : Feb 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 970 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 422
قوة الترشيح : دمعة ندم is just really niceدمعة ندم is just really niceدمعة ندم is just really nice
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: يشركون وهم لا يعلمون

كُتب : [ 12 - 11 - 08 - 09:35 PM ]

مشكورين حبيباتي علي تواجدكم





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,417 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3175
قوة الترشيح : أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: يشركون وهم لا يعلمون

كُتب : [ 13 - 11 - 08 - 10:08 AM ]

موضــــــــــــــــــــــ ـــــــــوع رائــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــع







رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
يشركون, يعلمون, وهل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا ليت قومي يعلمون سلمى الدروس والمحاضرات الإسلامية 9 09 - 07 - 11 08:16 PM
هل الأموات يعلمون بحال الأهل في الدنيا ؟ أم أسيد الفتاوى الشرعية 1 20 - 06 - 11 12:20 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:32 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd