فى رحاب ايه لتفسير السور والايات


إضافة رد
قديم 12 - 12 - 08, 10:53 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
أم القلوب
 
الصورة الرمزية أم القلوب
المعلومات  
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 32
الدولة: سوريا
المشاركات: 11,417
بمعدل : 3.65 يوميا
معدل تقييم المستوى: 25
نقاط التقييم: 3175
أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute

اوسمتي
قلب المنتدى شكر وتقدير وسام المشاركة فى مجله ذى الحجه تكريم مسابقه الحج المركز الاول وسام ام القلوب افضل ردود فراشه المنتدى مراقبه مميزه شكر وتقدير 
عدد الاوسمة: 10

التوقيت
الإتصال أم القلوب غير متواجدة حالياً


المنتدى : فى رحاب ايه
صح ولا تحمل علينا إصرا







(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين "286")"


لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" إنه سبحانه لم يكلفكم إلا ما هو في الوسع. لماذا؟ لأن الأحداث بالنسبة لعزم النفس البشرية ثلاثة أقسام: القسم الأول: هو ما لا قدرة لنا عليه، وهذا بعيد عن التكليف. القسم الثاني: لنا قدرة عليه لكن بمشقة أي يجهد طاقتنا قليلا. القسم الثالث: التكليف بالوسع. إذن "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" أي أن الحق لا يكلف النفس إلا بتكليف تكون فيه طاقتها أوسع من التكليف، كل الحق كل مسلم بالصلاة خمسة فروض كل يوم، وتملأ أوقاتها بالصلاة وكان من الممكن أن تكون عشرة، بدليل أن هناك أناساً تتطوع وهو سبحانه كلف كل مسلم بالصوم شهراً، ألا يوجد من يصوم ثلاثة أشهر؟ ومثل هذا في الزكاة؛ فهناك من كان يخرج عن ماله كله لله، ولا يقتصر على ما يجب عليه من زكاة.
إذن فهذا في الوسع، ومن الممكن أن تزيد، إذن فالأشياء ثلاثة: شيء لا يدخل في القدرة فلا تكليف به، شيء يدخل في القدرة بشيء من التعب، وشيء في الوسع، والحق حين كلف، كلف ما في الوسع. ومادام كلف ما في الوسع فإن تطوعت أنت بأمر زائد فهذا موضوع آخر "فمن تطوع خيراً فهو خير له" مادمت تتطوع من جنس ما فرض.
إذن فالتكليف في الوسع وإلا لو لم يكن في الوسع لما تطوعت بالزيادة. فسبحانه يقول: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" ويأتي بعد ذلك ليعلمنا فيقول: "ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"، وهو القائل: "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" إذن ـ سبحانه ـ يكلفنا بما نقدر عليه ونطيقه. فقد روي أن الله حينما سمع رسوله وسمع المؤمنين يقولون: "ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا" قال سبحانه: قد فعلت.
وعندما قالوا: "ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به" قال سبحانه: قد فعلت. ولم يكلفنا سبحانه إلا بما في الوسع، وهو القدر المشترك عند كل المؤمنين. وهناك أناس تكون همتهم أوسع من همة غيرهم، ومن تتسع همته فإنه يدخل بالعبادات التي يزيد منها في باب التطوع، ومن لا تتسع همته فهو يؤدي الفروض المطلوبة منه فقط وعندما يطرأ على الإنسان ما يجعل الحكم في غير الوسع؛ فإن الله يخفف التكليف؛ فالمسافر تقول له الشريعة: أنت تخرج عن حياتك الرتيبة، وتذهب إلى أماكن ليس لك بها مستقر، لذلك يخفف الحق عليك التكليف؛ فلك أن تفطر في نهار رمضان، ولك أن تقصر الصلاة.
والحق سبحانه يعلم أن الوسع قد يضيق لذلك فإنه ـ جل شأنه ـ يخفف حكم التكليف ويمنح الرخص عند ضيق الوسع، ومثال ذلك قوله الحق:

{الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين }
(من الآية 66 سورة الأنفال)


كانت النسبة في القتال قبل هذه الآية هي واحداً لعشرة، وخففها الحق وجعلها واحداً إلى اثنين لأن هناك ضعفا، وهكذا نرى أنه سبحانه سيخفف التكليف إذا ما زاد عن الوسع. وكثير من الناس يخطئون التفسير؛ فيقولون عن بعض التكاليف: إنها فوق وسعهم ولهؤلاء نقول: لا. لا تحدد أنت الوسع، ثم تقيس التكليف عليه، بل انظر هل كلفك أو لم يكلفك؟ فإذا كان قد كلفك الحق فاحكم بأنه كلفك بما في الوسع، وكل تكاليف الرحمن تدخل في الوسع "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت".
و"لها" تفيد الملكية والاختصاص وهي ما تفيد وتكسب النفس ثوابا، و"عليها" تفيد الوزر، ونلاحظ أن كل "لها" جاءت مع "كسبت"، وكل "عليها" جاءت مع "اكتسبت" إلا في آية واحدة يقول فيها الحق:

{بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "81" }
(سورة البقرة)

وهنا وقفة في الأسلوب؛ لأن "كسب" تعني أن هناك فرقاً في المعالجة الفعلية الحدثية بينها وبين كلمة "اكتسبت"، لأن "اكتسب" فيها "افتعل" أي تكلف، وقام بفعل أخذ منه علاجاً، أما "كسب" فهو أمر طبيعي إذن فـ"كسب" غير "اكتسب" وكل أفعال الخير تأتي كبساً لا اكتساباً. مثال ذلك عندما ينظر الرجل إلى زوجته، ويرى جمالها، فهل هو يفتعل شيئاً، أو أن ذلك أمر طبيعي؟ إنه أمر طبيعي، ولكن عندما ينظر الرجل إلى غير محارمه فإنه يرقب هل يرى أحد النظرة؟ وهل رآه أحد من الناس؟ وهل سينال سخرية واستهزاء على ذلك الفعل أو لا؟ لماذا؟ لأنه ارتكب عملاً مفتعلاً.
مثال آخر، إنسان يأكل من ماله، أو من مال أبيه، إنه يأكل كأمر طبيعي، أما من يدخل بستاناً ويريد أن يسرق منه فهو يتكلف ذلك الفعل، ويريد أن يستر نفسه، فصاحب الشر يفتعل، أما صاحب الخير فإن أفعاله سهلة لا افتعال فيها .. فالشر هو الذي يحتاج إلى افتعال.
والمصيبة الكبرى ألا يحتاج الشر إلى افتعال؛ لأن صاحبه يصير إلى بلادة الحس الإيماني، وتكون الشرور بالنسبة إليه سهلة؛ لأنه تعود عليها كثيراً، ويقول الحق: "بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته" إن الخطيئة تحيط به من كل ناحية، ولم يعد هناك منفذ، وهو لا يفتعل حتى صارت له ملكة في الشر؛ فاللص مثلاً في بداية عمله يخاف ويترقب، لكن عندما تصبح اللصوصية مهنته فإنه يحمل أدوات السرقة ويصير حسه متبلداً.


منقول













توقيع : أم القلوب

عرض البوم صور أم القلوب  
رد مع اقتباس
قديم 22 - 12 - 08, 12:57 AM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
زهرة الآسلام
قلب منتمى
 
الصورة الرمزية زهرة الآسلام
المعلومات  
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 1899
الدولة: مصر
المشاركات: 537
بمعدل : 0.19 يوميا
معدل تقييم المستوى: 9
نقاط التقييم: 110
زهرة الآسلام will become famous soon enough
التوقيت
الإتصال زهرة الآسلام غير متواجدة حالياً


كاتب الموضوع : أم القلوب المنتدى : فى رحاب ايه
افتراضي رد: ولا تحمل علينا إصرا


آمي الغاليه

جزاكِ الله الفردوس الآعلي من الجنه
بارك الله فيكِ












توقيع : زهرة الآسلام

عرض البوم صور زهرة الآسلام   رد مع اقتباس
قديم 22 - 12 - 08, 05:33 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
أم القلوب
 
الصورة الرمزية أم القلوب
المعلومات  
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 32
الدولة: سوريا
المشاركات: 11,417
بمعدل : 3.65 يوميا
معدل تقييم المستوى: 25
نقاط التقييم: 3175
أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute

اوسمتي
قلب المنتدى شكر وتقدير وسام المشاركة فى مجله ذى الحجه تكريم مسابقه الحج المركز الاول وسام ام القلوب افضل ردود فراشه المنتدى مراقبه مميزه شكر وتقدير 
عدد الاوسمة: 10

التوقيت
الإتصال أم القلوب غير متواجدة حالياً


كاتب الموضوع : أم القلوب المنتدى : فى رحاب ايه
افتراضي رد: ولا تحمل علينا إصرا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الآسلام
   آمي الغاليه

جزاكِ الله الفردوس الآعلي من الجنه
بارك الله فيكِ















توقيع : أم القلوب


التعديل الأخير تم بواسطة أم القلوب ; 25 - 12 - 08 الساعة 04:34 PM
عرض البوم صور أم القلوب   رد مع اقتباس
قديم 24 - 12 - 08, 10:05 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
أم خالد
قلب جديد
 
الصورة الرمزية أم خالد
المعلومات  
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 2019
المشاركات: 8
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 10
أم خالد is on a distinguished road
التوقيت
الإتصال أم خالد غير متواجدة حالياً


كاتب الموضوع : أم القلوب المنتدى : فى رحاب ايه
افتراضي رد: ولا تحمل علينا إصرا


بارك الله في جهودك الطيبة اختي ست الكل

لا حرمك ربي الاجر












توقيع : أم خالد

عرض البوم صور أم خالد   رد مع اقتباس
قديم 25 - 12 - 08, 04:34 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
أم القلوب
 
الصورة الرمزية أم القلوب
المعلومات  
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 32
الدولة: سوريا
المشاركات: 11,417
بمعدل : 3.65 يوميا
معدل تقييم المستوى: 25
نقاط التقييم: 3175
أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute

اوسمتي
قلب المنتدى شكر وتقدير وسام المشاركة فى مجله ذى الحجه تكريم مسابقه الحج المركز الاول وسام ام القلوب افضل ردود فراشه المنتدى مراقبه مميزه شكر وتقدير 
عدد الاوسمة: 10

التوقيت
الإتصال أم القلوب غير متواجدة حالياً


كاتب الموضوع : أم القلوب المنتدى : فى رحاب ايه
افتراضي رد: ولا تحمل علينا إصرا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم خالد
   بارك الله في جهودك الطيبة اختي ست الكل

لا حرمك ربي الاجر












توقيع : أم القلوب

عرض البوم صور أم القلوب   رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمريكية تحمل وهى حامل ....سبحــــان الخالق dr_marwa فى قصصهم عبرة 28 05 - 10 - 11 08:03 PM
طفلة 10 سنوات تحمل لقب مطلقة أم القلوب فى قصصهم عبرة 29 04 - 10 - 11 11:28 AM
لماذا تحمل الأم طفلها على يدها اليسرى ؟ باحثة عن الحق أنتِ و طفلك 8 22 - 02 - 11 12:44 AM
تعويد الأطفال تحمل المسؤولية ام اسامة أنتِ و طفلك 1 16 - 01 - 10 11:19 PM
لا تحمل هم الدين يا عاشق الكرة ! إيمان القلوب الدروس والمحاضرات الإسلامية 2 11 - 12 - 08 11:42 AM





   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd