بيوت دافئه كيف نتعامل مع الزوج وعائلته


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23 - 12 - 07, 11:10 م رقم المشاركة : 1
~~الملتقى الجنة~~
قلب نشط

الصورة الرمزية ~~الملتقى الجنة~~







Egypt

~~الملتقى الجنة~~ غير متواجدة حالياً
~~الملتقى الجنة~~ has a spectacular aura about


افتراضي وصية أب لابنه وابنته عند الزواج للاخت الملتقى الجنة وتاجى هو حيائى








وصيّة والدٍ لولده عند الزواج



م. عبد اللطيف البريجاوي


أيْ بُني : أحمد الله جل في علاه أن أحياني حتى أراك يوم زفافك وقد اكتملت رجولتُك وتسعى لتحرز نصف دينك, وها أنت ستخرج من عالم عشت فيه كالطائر الحر تسعى فيه بدون قيد , تحلق عالياً بلا قيود, وتقف على شطآن البحار دون همّ أو غمّ إلى عالم جديد فيه من المسؤولية ما فيه .

أي بُني : إنّ أسعد ما يكون الأب يوم يرى فلذة كبده قد صار رجلاً , وإنّك ستقدم على عالم جديد وحياة جديدة , فيها من الجمال الكثير إن أنت أحسنت التنقيب عنه واستخراجه , وفيها من التنغيص ما يودي بك إلى شقاء الحياة وتعس الرفادة .
فاحرص على الانتقاء ترتقي واحرص على حسن المعاملة تتقي , وإيّاك وسوء الظن في زوجك فهو الجحيم بعينه وهو المهلكة بذاتها

أي بني : إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك فاحفظها عني واحرص عليها :

أما الأولى والثانية : فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب , فلا تبخل على زوجتك بذلك فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجاباً من الجفوة ونقصاً في المودة .

وأما الثالثة: فإنّ النّساء يكرهنَ الرجل الشديدَ الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين , فاجعل لكل صفة مكانها فإنّه أدعى للحب و أجلب للطمأنينة .

وأما الرابعة : فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة , فكن في كل أحوالك كذلك, وتجنب أن تقترب من زوجتك تريدها نفسك و قد بلل العرق جسدك وأدرن الوسخ ثيابك فإنّك إن فعلت جعلت في قلبها نفوراً وإن أطاعتك , فقد أطاعك جسدها ونفر منك قلبُها .

أما الخامسة : فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه, فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها
وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا ,فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه وإن أظهر له غير ذلك .

أما السادسة : فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد , فإمّا أنت وإمّا أهلها فهي وإن اختارتك على أهلها فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية .

أما السابعة : فإنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيباً فيها " فالحاجب زيّنه العِوَجُ " , فلا تحمل عليه إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيها تحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها , ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك , ولكن كن دائما معها بين بين .

أما الثامنة : فإنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف فإن أحسنت لإحداهنّ دهراً ثم أسأت إليها مرة قالت: ما وجدت منك خيراً قط , فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره .

أما التاسعة : فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض التي افترضها في هذه الحالات , فقد أسقط عنها الصلاة نهائياً في حالة الحيض وفترة النفاس, وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها , فكن معها في هذه الأحوال ربانياً, كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك .

أما العاشرة : فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع وخير شريك والسلام


والدك
عبد اللطيف البريجاوي


منقول للأهمية من موقع (صيد الفوائد)











عرض البوم صور ~~الملتقى الجنة~~  
رد مع اقتباس
قديم 27 - 01 - 08, 06:59 م رقم المشاركة : 2
تاجي هو حيائي
قلب جديد

الصورة الرمزية تاجي هو حيائي







تاجي هو حيائي غير متواجدة حالياً
تاجي هو حيائي is on a distinguished road


افتراضي كلمات مؤثره من اب الى ابنته




ابنتي . . . اليوم تنتقلين إلى يدين غريبتين . . . في هذه الليلة سيظلِلُكِ سقف غريب في بيت رجل غريب.

في هذه الليلة سأقف فوق سريرك النظيف فى بيتي فأجده خاليا من ثنايا شعرك الأسود الذي يفوح منه عطر الطهارة فوق وسادتك البيضاء. و قد تنهمر الدموع من عيني لأول مرة فى حياتي ، فاليوم يغيب عن عيني وجه ابنتي ، ليشرق في بيت الرجل الغريب الذي لا أعرفه حق المعرفة ولا اعرف خيره من شره.

اليوم ينتقل شعوري وتنتقل أحاسيسي إلى أهل أمك يوم سلموني ابنتهم و هم يذرفون الدموع ؛ كنت أظنها دموع الفرح أو دموع تقاليد أهل العروس ، و لم أعرف إلا اليوم أن ما كان ينتابهم هو نفس ما ينتابني الآن ، و أن ما يعذبني هذه الساعة كان يعذبهم ، و أن انقباض قلبي في هذه اللحظة و أنا أسلمك إلى رجل غريب كان يداهمهم أيضا.

و صدقيني يا بنيتي إنه لو كان لي ، يوم تزوجت أمك ، شعور الأب ، لأفنيت عمري في إسعادها ، كما أحب أن يفنى زوجك عمره في سبيل إسعادك. ابنتي . . . في هذه اللحظة أندم على كل لحظة مضت ضايقت أمك فيها . . اليوم أجاوز الحاضر وأجابه المستقبل و أتمثلك واقفة أمامي تقولين << زوجي يضايقني يا أبى >> فماذا أفعل ؟ أسأل الله ألا ينتقم منى بك ، والله غفور رحيم . والآن . . دعيني أضع أمام عينيك بعض النقاط التي يحسب الرجل أنها توفر له السعادة في بيته الزوجي .

الرجل _ يا صغيرتي _ يحب الأمجاد و يتظاهر بالثراء و النجاح ، حتى ولو لم يكن ثريا قط ، فلا تحطمي فيه هذه المظاهر ، بل وجهيها بحكمتك ولطفك وحسن تصرفك والرجل يا ـ فلذة كبدي ـ يفاخر دائما بأن زوجته تحبه ، فاحرصي على إظهار حبك أمام أهله بصفة خاصة . والرجل ـ يا قرة عيني ـ يفخر أمام أهله بأنه قد انتقى زوجة تحبهم وتكرمهم ، فأكرمي أهل زوجك ، واستقبليهم أحسن استقبال . وبعد . . يا بنيتي . . إذا ثار زوجك فاحتضني ثورته بهدوء ، وإذا أخطأ داوى خطأه بالصبر ، وإذا ضاقت به الأيام فليتسع صدرك لتسعفيه على النهوض . . ولا تنسي أنك إكليل لزوجك ، بيدك أن يكون مرصعا بالدُّر والياقوت على هامته ، أو أن يكون من الشوك يدمى رأسه ورأس أبيك ، إن لم تحافظي على شرفك له دون سواه . بنيتي . . . كوني له أرضا مطيعة يكن لك سماء ، وكوني له مهادا يكن لك عمادا . واحفظي سمعه وعينه فلا يشم منك إلا طيبا ولا يسمع منك إلا حسنا ولا ينظر إلا جميلا . . . وكوني كما نظّم شاعر لزوجته قائلا :

خذي منى العفوَ تستديمي مودتي * و لا تنطقي في ثورتي حين أغضبُ

ولا تكثري الشكوى فتذهب بالهوى * فيأباك قلبي والقلوب تُقلــّـــــــــبُ

وأخيرا أسأل ربى أن يرعاك برضاه ورحمته.
والدك

منقول









عرض البوم صور تاجي هو حيائي  
رد مع اقتباس
قديم 14 - 12 - 10, 07:55 م رقم المشاركة : 3
انصر نبيك
قلب طموح

الصورة الرمزية انصر نبيك








Syria

انصر نبيك غير متواجدة حالياً
انصر نبيك has a brilliant futureانصر نبيك has a brilliant futureانصر نبيك has a brilliant futureانصر نبيك has a brilliant futureانصر نبيك has a brilliant futureانصر نبيك has a brilliant futureانصر نبيك has a brilliant futureانصر نبيك has a brilliant future


أوسمة العضوه

 

وسام التميز وسام الحضور المميز 

افتراضي رد: كلمات مؤثره من اب الى ابنته










عرض البوم صور انصر نبيك  
رد مع اقتباس
قديم 14 - 12 - 10, 08:16 م رقم المشاركة : 4
أم أسيد

الصورة الرمزية أم أسيد








Palestine

أم أسيد غير متواجدة حالياً
أم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud of


أوسمة العضوه

 

انت فى مرآه الآخرين مسابقة مخالفات شرعية مركز اول شكر وتقدير وسام مسابقه طور ذاتك وسام اعرف طفلك فريق العمل وسام الشريط الاسلامى تكريم المشتركات فى دورة كن ايجابي وسام الوفاء وسام كافية نت 

افتراضي رد: وصية أب لابنه وابنته عند الزواج للاخت الملتقى ا


جزاك الله خيرا وابلغك الفردوس الاعلى من الجنه
وصيه رائعه









عرض البوم صور أم أسيد  
رد مع اقتباس
قديم 29 - 01 - 11, 03:15 م رقم المشاركة : 5
باحثة عن الحق

الصورة الرمزية باحثة عن الحق








Palestine

باحثة عن الحق غير متواجدة حالياً
باحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond repute


أوسمة العضوه

 

انت فى مرآه الآخرين شكر وتقدير فريق العمل وسام الشريط الاسلامى تكريم المشتركات فى دورة كن ايجابي وسام الوفاء مسابقة أعرفي الحديث من صورة تكريم مسابقة الصوره المشوشه للجزء الثاني الفائزة الأولى 

افتراضي رد: وصية أب لابنه وابنته عند الزواج للاخت الملتقى ا


بارك الله بك

جزاك الله الجنة









عرض البوم صور باحثة عن الحق  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لابنته, مؤثره, الاب, الد, الزواج, ابنته, عند, وصية, كلمات

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصايا لقمان الحكيم لابنه أم أسيد مع ربيع قلوبنا 6 21 - 02 - 12 10:44 م
كل مايخص موانع الحمل ...للاخوات الملتقى الجنة وام القلوب وزهرة الورد ~~الملتقى الجنة~~ الحمل والولاده 14 05 - 10 - 10 09:03 م
حكم من مر امام المصلي وصحة حديث ليس للنساء نصيب في الجنازة ام اسامة فقه المرأة المسلمة 0 30 - 05 - 10 10:47 م
حكم التصوير للاخت دمعة ندم والاخت جنا دمعة ندم الفتاوى الشرعية 13 10 - 10 - 09 01:06 ص


الساعة الآن 06:05 ص


 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd