الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه

على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
داعية صابرة
قلب طموح
رقم العضوية : 2256
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,609 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1350
قوة الترشيح : داعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower24 ملف مواضيع الشيخ::نبيل العوضي

كُتب : [ 19 - 02 - 09 - 07:57 PM ]















هذا الموضوع من مجهود جميع




اخوات ايمان القلوب



وقد جمعت مواضيع


الشيخ نبيل العوضي

في هذا الملف



ارجو لكم الفائدة اخواتي



اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع



احبكم في الله









الكاتب : الشيخ::نبيل العوضي


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم اركان الدين الاسلامي، بل جعله بعض العلماء الركن السادس في الإسلام، وهو سبب خيرية هذه الامة فلا خير فينا ان لم نقم بهذا الركن العظيم، وامر الله جل وعلا ان تكون الامة كلها أمرة بالمعروف ناهية عن المنكر كما قال تعالى {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌۭ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ ۚ وَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ }،
بل أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم كل فرد في المجتمع ان يقوم بهذا الواجب «من رأى منكم منكرا» وهذا يلزم كل بالغ عاقل «فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان».

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3258
خلاصة حكم المحدث: صحيح



وهذه الشعيرة هذا الواجب يجوز ان يوجه الى جميع افراد المجتمع، حتى (الحاكم) يجوز شرعا ان توجه له النصيحة ويؤمر بالمعروف وينهى عن المنكر، بل وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم سيد الشهداء بانه الذي يقوم إلى امام - أي حاكم - ظالم فيأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر فيقتله الحاكم!!.. هذا سيد الشهداء عند الله.









والامر بالمعروف والنهي عن المنكر تستطيع وسائل الإعلام تشويهه مهما صنعت، ولا يضر هذا الركن من أركان الإسلام خطأ يرتكبه احد الناس فتعظمه وسائل الاعلام ويكون مادة (لليبراليين) شهورا عديدة (يلوكونه) في مقالاتهم الممجوجة، فالليبراليون يتصادم منهجهم مع هذا الركن تصادما مباشرا، فاذا كنت ليبراليا فهذا يعني انك لا تؤمن بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر جملة وتفصيلا وان زعم بعضهم غير هذا، واضعف الايمان الإنكار بالقلب لو كانوا يفقهون!!


والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني النهي عن الفساد في الارض، ووسائله تختلف باختلاف الازمان والاماكن، فبعض اعضاء مجلس الامة يمارسون هذا الركن وهذه العبادة في مساءلاتهم ورقابتهم واستجواباتهم، والاعلاميون يمارسونه في برامجهم ومقالاتهم، وجمعيات النفع العام والمبرات الخيرية تمارسه، والنقابات والروابط المهنية تمارسه، وكل فرد يستطيع ممارسته بوسائل متعددة.


الشرط المهم في انكار المنكر الا يؤدي انكاره الى منكر اكبر منه، وان يكون بأسلوب حسن ولائق، وان يظن صاحبه ان انكاره سيؤدي الى زوال المنكر او تخفيفه على الاقل، فلابد من الحكمة والموعظة الحسنة في الانكار، ولكل مقام مقال.



احدى الامور المهمة التي كتبت المقال من اجلها هو وسيلة لانكار المنكر يغفل عنها اكثر الناس، وهي استخدام قوانين البلد، ففي كل بلد تقريبا هناك قوانين تسعف الغيورين على المجتمع واهل الصلاح فيه.


أظن أن أكثر الدول الإسلامية فيها من القوانين الكثير والكثير مما نستطيع استخدامه للقيام بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لكن أتمنى ألا نكون ملبين وأن نبدأ بهذه الوسيلة ونحتسب الأجر عند الله جل وعلا فهذا عمل الأنبياء والرسل،


على الأقل نعتبرها تجربة قد نظنها صعبة لكن بعد ممارستها بضع مرات سنرى فاعليتها وأثرها في المجتمع، قال تعالى: {﴾ لُعِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنۢ بَنِىٓ إِسْرَ*ٰٓءِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُۥدَ وَعِيسَى ٱبْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَ*ٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ يَعْتَدُونَ ﴿٧٨﴾ كَانُوا۟ لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍۢ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا۟ يَفْعَلُونَ ﴿٧٩﴾ ت}.



*للشيخ نبيل العوضي من موقع طريق الايمان













التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 10 - 10 - 12 الساعة 10:51 PM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Lightbulb علامات الساعة للشيخ نبيل العوضى

كُتب : [ 16 - 08 - 09 - 06:53 PM ]


للشيخ نبيل العوضي'

علامات الساعة التي تحققت
* تطاول الناس في البنيان.
* كثرة الهرج (القتل) حتى أنه لايدري القاتل لما قتل والمقتول فيما قتل.
* إنتشار الزنى.
* إنتشار الربا.
* إنتشار الخمور.
* إنتشار العازفات والأغاني والمغنيات والراقصات.
)قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سيكون في آخر الزمان خسف و قذف و مسخ ، إذا ظهرت المعازف و القينات ، و استحلت الخمر
الراوي: سهل بن سعد و أبو سعيد الخدري و عمران بن حصين المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3665
خلاصة حكم المحدث: صحيح

* خروج نار من الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى (الشام) وقد حصل عام 654 هجري.
* حفر الأنفاق بمكة وعلو بنيانها كعلو الجبال.
* تقارب الزمان.
(صارت السنة كشهر والشهر كإسبوع والإسبوع كيوم واليوم كالساعة والساعة كحرق السعفه)
* كثرة الأموال وإعانة الزوجة زوجها بالتجارة.
* ظهور موت الفجأة.
* أن ينقلب الناس وتبدل المفاهيم.
('قال الرسول صلى الله عليه وسلم : - قبل الساعة سنون خداعة يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة قال سريج : وينظر فيها الرويبضة

الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/194
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

'(والرويبظة هو الرجل التافه يتكلم في أمر العامة)
* كثرة العقوق وقطع الأرحام...
* فعل الفواحش (الزنا) بالشوارع حتى أن أفضلهم ديناً يقول لو واريتها وراء الحائط.


علامات الساعة الكبرى
معاهدة الروم
في البداية يكون المسلمين في حلف (معاهدة) مع الروم نقاتل عدو من ورائنا ونغلب هوبعدها يصدر غدر من أهل الروم ويكون قتال بين المسلمين والروم .

خروج المهدي
يرفض هذا الرجل أن يقود الأمة ولكنه يضطر إلى ذلك لعدم وجود قائد ويلزم إلزاماً ويبايع بين الركن والمقام فيحمل راية الجهاد في سبيل الله ويلتف الناس حول هذا الرجل الذي يسمى بالمهدي و تأتيه عصائب أهل الشام , وأبذال العراق , وجنود اليمن وأهل مصر وتتجمع الأمة حوله. تبدأ بعدها المعركة بين المسلمين والروم حتى يصل المسلمون إلى القسطنطينية (إسطنبول) ثم يفتحون حتى يصل الجيش إلى أوروبا حتى يصلون إلى روميا (إيطاليا) وكل بلد يفتحونها بالتكبير والتهليل وهنا يصيح الشيطان فيهم صيحة ليوقف هذه المسيرة ويقول : إن الشيطان قد خلفكم في ذرا ريكم ويقول قد خرج الدجال . والدجال رجل أعور , قصير , أفحج , جعد الرأس سوف نذكره لاحقا , ولكن المقصود أنها كانت خدعة وكذبه من الشيطان ليوقف مسيره هذا الجيش فيقوم المهدي بإرسال عشرة فوارس هم خير فوارس على وجه الأرض (يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : أعرف أسمائهم وأسماء أبائهم وألوان خيولهم , هم خير فوارس على وجه الأرض يومئذ )

الراوي: يسير بن جابر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2899
خلاصة حكم المحدث: صحيح الحديث.............

ليتأكدوا من خروج المسيح الدجال لكن لما يرجع الجيش يظهر الدجال حقيقةً من قبل المشرق
ولا يوجد فتنه على وجه الأرض أعظم من فتنه الدجال ...

خروج الدجال
يمكث في الأرض أربعين يوماً ,يوم كسنة , ويوم كشهر , ويوم كأسبوع , وباقي أيامهكأيامنا, ويعطيه الله قدرات فيأمر السماء فتمطر , والأرض فتنبت إذا آمنوا به , وإن لم يؤمنوا وكفروا به , يأمر السماء بأن تمسك مطرها والأرض بأن تقحط حتى يفتن الناس به. ومعه جنه ونار , وإذا دخل الإنسان جنته , دخل النار , وإذا دخل النار , دخل الجنة. وتنقلاته سريعة جدا كالغيث أستدبر ته الريح ويجوب الأرض كلها ماعدا مكة والمدينة وقيل بيت المقدس. من فتنه هذا الرجل الذي يدعي الأولوهيه وإنه هو الله (تعالى الله) لكنها فتنه , طبعا يتبعه أول مايخرج سبعين ألف من اليهود ويتبعون كثيرا من الجهال وضعفاء الدين. ويحاجج من لم يؤمن به بقوله , أين أباك وأمك , فيقول قد ماتوا منذ زمن بعيد , فيقول مارأيك إن أحييت أمك وأباك , أفتصدق؟ فيامر القبر فينشق ويخرج منه الشيطان على هيئه أمه فيعانقها وتقول له الأم , يابني, آمن به فإنه ربك , فيؤمن به, ولذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يهرب الناس منه ومن قابله فاليقرأ عليه فواتح وخواتيم سورة الكهف فإنها تعصمه بإذن الله من فتنته .
ويأتي أبواب المدينه فتمنعه الملائكة من دخولها ويخرج له رجل من المدينة ويقولأنت الدجال الذي حذرنا منه النبي , فيضربه فيقسمه نصفين ويمشي بين النصفين ثم يأمره فيقوم مرة أخرى. فيقول له الآن آمنت بي؟ فيقول لا والله , ماأزدت إلا يقيناً , أنت الدجال.
في ذلك الزمان يكون المهدي يجيش الجيوش في دمشق (الشام) ويذهب الدجال إلىفلسطين ويتجمع جميع اليهود كلهم في فلسطين مع الدجال للملحمة الكبرى .


نزول عيسى بن مريم
ويجتمعون في المناره الشرقية بدمشق , في المسجد الأبيض (قال بعض العلماء أنهالمسجد الأموي) , المهدي يكون موجود والجاهدون معه يريدون مقاتله الدجال ولكن لايستطيعون , وفجأة يسمعون الغوث (جائكم الغوث , جائكم الغوث) ويكون ذلك الفجر بين الأذان والإقامة. والغوث هو عيسى بن مريم ينزل من السماء على جناحي ملك , فيصف الناس لصلاة الفجر ويقدم المهدي عيسى بن مريم للصلاه بالناس , فما يرضى عيسى عليه السلام ويقدم المهدي للصلاة ويصلي ثم يحمل الرايه عيسى بن مريم , وتنطلق صيحات الجهاد (الله أكبر) إلى فلسطين ويحصل القتال فينطق الشجر والحجر يامسلم ياعبد الله , هذا يهودي ورائي فأقتله , فيقتله المسلم فلا يسلط أحد على الدجال إلا عيسى أبن مريم فيضربه بحربه فيتقتله ويرفع الرمح الذي سال به دم ذلك النجس ويكبر المسلمون ويبدأ النصر وينطلق الفرح بين الناس وتنطلق البشرى في الأرض. فيخبر الله عز وجل عيسى بن مريم , ياعيسى حرز عبادي إلى الطور (أهربوا إلى جبال الطور) , لماذا؟؟ قد أخرجت عباداً لايدان لأحد على قتالهم (أي سوف يأتي قوم الآن لايستطيع عيسى ولا المجاهدون على قتالهم)

خروج يأجوج ومأجوج
فيهرب المسلمون إلى رؤوس الجبال , ويخرج يأجوج ومأجوج لايتركون أخضر ولايابس, بل يأتون على بحيره فيشربونها عن أخرها (تجف) , حتى يأتي أخرهم فيقول , قد كان في هذه ماء. طبعاً مكث عيسى في الأرض كان لسبع سنين , كل هذه الأحداث تحدث في سبع سنين , عيسى الآن من المؤمنين على الجبال يدعون الله جل وعلا , ويأجوج ومأجوج يعيثون بالأرض مفسدين وظنوا أنهم قد قتلوا وقضوا على جميع أهل الأرض , ويقولن نريد أن نقتل ونقضي على أهل السماء , فيرمون سهامهم إلى السماء ,فيذهب السهم ويرجع بالدم فيظنون أنهم قتلوا أهل السماء (يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَهُوَ خَـٰدِعُهُمْ)

نهاية يأجوج ومأجوج وموت عيسى عليه السلام
بعد أن يلتهوا بمغنمهم ويدعوا عيسى بن مريم والمؤمنون الصادقون , يرسل الله عزوجل على يأجوج ومأجوج دودة أسمها النغف يقتلهم كلهم كقتل نفس واحدة ..
فيرسل عيسى بن مريم رجلا من خير الناس لينزل من الجبل ليرى ماحدث على الأرض, فينظر ويرجع يبشر عيسى ومن معه أنهم قد ماتوا وأهلكهم الله. فينزل عيسى والمؤمنون إلى الأرض مستبشرين بقتل يأجوج ومأجوج وعندها يدعوا عيسى ربه بأن ينجيه ويخلصه لأنهم قد أنتنوا الأرض كلها , فتأتي طيور عظيمة فتحمل هذه الجثث , وينزل المطر فيغسل الأرض , ثم تنبت الأرض ويحكم عيسى بن مريم حكمه العادل فيالأرض , فتنبت الأرض وتكثر الخيرات , ثم يموت عيسى بن مريم.

خروج الدابة
بعد هذه الأحداث , تبدأ أحداث غريبة , يسمع الناس فجأة أن هناك دابة خرجت فيمكة , حيوان يخرج في مكة. هذا الحيوان يتكلم كالبشر , لايتعرض له أحد. فإذا رأى إنسان وعظه , وإذا رأى كافر , ختم على جبينه أنه كافر , وإذا رأى مؤمناً ختم على جبينه أنه مؤمن ولن يستطيع تغيره. يتزامن خروج الدابه , ربما في نفس يوم خروجها , يحدث أمر أخر في الكون , وهو طلوع الشمس من مغربها حيث يقفل باب التوبة نهائيا , لاينفع أستغفار ولا توبة في ذلك اليوم. تطلع الشمس لمدة ثلاث أيام من المغرب ثم ترجع مرة أخرى , ولاتنتهي الدنيا غير أن باب التوبة قد أغلق .

الدخان
وبعدها يحدث حدث أخر , فيرى الناس السماء كلها قد أمتلئت بالدخان , الأرض كلهاتغطى بدخان يحجبهم عن الشمس وعن الكواكب وعن السماء. فيبدأ الناس (الضالون) بالبكاء والإستغفار والدعاء , لكن لاينفعهم .

حدوث الخسوف
يحدث ثلاثة خسوفات , خسف بالمشرق, وخسف بالمغرب, وخسف بجزيرة العرب. خسف عظيم, يبتلع الناس. في تلك الأيام تخرج ريح طيبة من قبل اليمن تنتشر في الأرض وتقبض روح كل مؤمن على وجه الأرض. تقبض روحهم كالزكمة (مثل العطسه) , فلا يبقى بالأرض إلى شرار الناس , فلايوجد مسجداً ولا مصحفاً , حتى أن الكعبة ستهدم , فلا يحج إلى بيت الله وترفع المصاحف , حتى حرم المدينة المنورة , يأتيه زمان لايمر عليه إلا السباع والكلاب , حتى أن الرجل يمر عليه فيقول , قد كان هنا حاضر من المسلمين .
في ذلك الوقت لايبقى بالأرض إلى الكفار والفجار , لايقال بالأرض كلمة الله, حتى أن بعض الناس يقولون كنا نسمع أجدانا يقولون لاإله إلا الله , لايعرفون معناها. أنتهى الذكر والعبادة , فيتهارجون تهارج الحمر, لايوجد عداله ولا صدق ولا أمانه , الناس يأكل بعضهم بعضا ويجتمع شياطين الإنس والجن .

خروج نار من جهة اليمن
في ذلك الوقت تخرج نار من جهة اليمن , تبدأ بحشر الناس كلهم , والناس تهرب علىالإبل , الأربعه على بعير واحد , يتنابون عليها , يهرب الناس من هذه النار حتى يتجمعون كلهم في الشام على أرض واحدة .

النفخ في الصور
فإذا تجمع الناس على هذه الأرض , أذن الله عز وجل لنافخ الصور أن ينفخ النفخةالأولى فإن الساعة قد قامت. عندها كل الخلق يموتون , البشر والحيوانات والطيور والحشرات والجن وكل مخلوق في الأرض والسماء إلا من شاء الله. وبين النفخة الأولى والثانية أربعون (لايدرى أربعون ماذا؟ يوم , اسبوع , شهر!!) في خلال هذه الأربعين ينزل مطر شديد من السماء , وأجساد الناس من آدم إلى أن انتهت
الأرض تبدأ تنبت وتتكون , فإذا أكتملت الأجساد , أمر الله نافخ الصور أن ينفخ ليرى الناس أهوال القيامة ..






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 10 - 10 - 12 الساعة 10:52 PM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
داعية صابرة
قلب طموح
رقم العضوية : 2256
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,609 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1350
قوة الترشيح : داعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
115 اللهم عفوت فاعف عني

كُتب : [ 24 - 09 - 09 - 05:31 PM ]





اللهم عفوت فاعف عني




للكاتب : الشيخ/ نبيل العوضي







كم من شخص يعيش بيننا قد أخطأ علينا يوما من الأيام، والكثير منهم ربما ظلمنا زمنًا من الأزمان، البعض تكلم علينا ظلما وبهتانا، وآخرون ربما منعونا بعض حقوقنا، وأناس وقفوا مع من ظلمنا أو شهدوا علينا زورا وبهتانا، ومنهم الذي سب وشتم ومنهم الذي أشاع الأكاذيب ولفق الأحاديث ونشرها في الآفاق، فبين مغتاب وغام وقاذف وشاتم في الخلق، سمعنا بعضهم وخفي علينا أكثرهم، هؤلاء وغيرهم كيف نتصرف معهم؟!








الكثير من هؤلاء يعلم أنه كاذب في كلامه وشتمه وقذفه، ومع هذا لا يتورع عن إطلاق التهم والشتائم، يختفي خلف شاشة الكمبيوتر وباسم مستعار يحلو له سب الخلق وشتمهم وتحقيرهم، المهم عنده ألا يعرفه أحد من الناس ونسي المسكين رب الناس جل وعلا?،مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌۭ ?










وبما أننا في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل، ليالي المغفرة والتوبة، لحظات العفو والرحمة، فإن الذي يطلب من الله العفو والصفح من خطاياه فيبدأ بنفسه أولا وليعف عن خلق الله ليعفو الله عنه، فإن العفو عن الناس سبب لعفو الله عنا، قال تعالى: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ} [سورة النور: 22]، صحيح أن الإنسان مخير بين أخذ حقه ممن ظلمه وبين العفو عنه، لكن العفو مرتبة عاليا يحبها الله جل وعلا: {وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ} [سورة البقرة: 237]، والعفو عن الذي ظلمنا ليس نوعا من الذل أو الضعف، بل هي قربة إلى الله جل وعلا، عزة ورفعة كما جاء في الحديث «وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا» [ وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله

الراوي: - المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/310
خلاصة حكم المحدث: صحيح








كم من خطأ يحصل بين الأسر والأرحام والأصحاب والعاملين وغيرهم، لكن أهل التقوى من صفاتهم أنهم كما قال الله تعالى فيهم {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [سورة آل عمران: 134].








لقد ظلم نبينا صلى الله عليه وآله وسلم أشد الظلم، وأخرج من بلده، وطورد وحورب سنوات طوال، وشج وجهه وقتل أحب الناس اليه، لكنه لما قدر على من ظلمه وفتح مكة عفا عن الظالمين واطلقهم وقال كلمته المشهودة (اذهبوا فانتم الطلقاء).













العفو خلق عظيم، وسلامة الصدر من الشحناء والبغضاء صفة جليلة، ومن أحب أن يعتقه الله من النار في هذه الأيام فليتصدق بالعفو عن ظلمه، فإن هذه الصدقة من أفضل الصدقات، فأهل الإيمان يدعو ربهم ألا يجعل قلوبهم غلا للذين آمنوا، وإذا خلدوا لنومهم صفوا قلوبهم من الأحقاد والضغائن.








أعلم أن الكثير من الكلام كتب عني في الإنترنت أو الجرائد وأعلم أن الكثير تكلم عليَّ بالمجالس بما أكره ولا أرضى، وأعلم أن الكثير ربما اتهمني بما ليس في، ومع هذا فإنني أشهد الله جلا جلاله أنني عفوت عن كل من ظلمني بقول أو بفعل في زمن سابق أو لاحق ولا أطلب من أحد شيئا،





وأسأل الله أن يغفر لي ولكل إخواني المؤمنين ويجمعني بهم في جنات النعيم، اللهم آمين.




الشيخ نبيل العوضي
مما جاء في المحاضرة













بسم الله الرحمن الرحيم




وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}


نبدأ على بركة الله :


1- هل تريد أجرا عظيما في أقل من دقيقه بإذن الله يساوي أجر من يذكر الله لفترة طويله ؟

عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح ، وهي في مسجدها . ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة . فقال " ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات . لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)

الراوي: جويرية بنت الحارث المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2726
خلاصة الدرجة: صحيح



2- هل تريد حسنه بعشر أمثالها مباشرة بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، و الحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول { الم } حرف و لكن : الف حرف ، و لام حرف ، و ميم حرف)

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1416
خلاصة الدرجة: صحيح

مثلا لو جئنا وحسبنا عدد حروف سورة الإخلاص والفلق والناس لوجدنا أن العدد تقريبا 195 حرف

195 * 10 = 1950 حسنه في دقيقه أو أقل .. أجر عظيم وعمل يسير

وكلما أكثرت فالله أطيب وأكثر

قال تعالى {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (160) سورة الأنعام


3- هل تريد 100 حسنه خالصة مباشرة بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة . وفي الثانية دون ذلك . وفي الثالثة دون ذلك , وفي رواية : في أول ضربة سبعين حسنة)

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2240
خلاصة الدرجة: صحيح



4- هل تريد 700 حسنه بإذن الله تعالى ؟

تصدق من مالك بدينار أو ريال أو أكثر فالله أطيب وأكثر

قال تعالى {مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} (261) سورة البقرة

وقال تعالى {إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ} (17) سورة التغابن


5- هل تريد عشرات الملايين من الحسنات بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة)

الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/213
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

أتعلمون ماذا قال نوح عليه السلام

{رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} (28) سورة نوح

إذا استغفرت لنفسك ولوالديك ألا تستطيع أن تستغفر للمؤمنين والمؤمنات معك ؟ بلى تستطيع



6- هل تعلم أن رجلا غفر الله له وأدخله الجنه ولكن هل تعلم بسبب ماذا ؟

قال صلى الله عليه وسلم (لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة ، في شجرة قطعها من ظهر الطريق . كانت تؤذي الناس)

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1914
خلاصة الدرجة: صحيح



7- هل تريد أجرا لا حدود له ؟

{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} (10) سورة الزمر

عليك بالصبر ,عليك بالصبر واحمد الله في الرخاء والشده

يقول ابن عباس (يوم القيامة يحثى لهم من الأجر حثوا ,أي خذوا من الحسنات ما شئتم لاحساب)


هل سمعت بالحمى (الحراره) ,من يصاب بها ويصبر ويحتسب الأجر عند الله, هل تعلم ماذا يحصل له ؟

يقوم من حماه ليس عليه خطيئة أبدا بإذن الله تعالى , تتساقط ذنوبه كما يتساقط ورق الشجر

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب ، أو أم المسيب . فقال (مالك ؟ يا أم السائب ! أو يا أم المسيب ! تزفزفين ؟ " قالت : الحمى . لا بارك الله فيها . فقال " لا تسبي الحمى . فإنها تذهب خطايا بني آدم . كما يذهب الكير خبث الحديد)

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2575
خلاصة الدرجة: صحيح





ايضا من فقد عينيه وصبر واحتسب الأجر فجزاءه الجنه ,

قال صلى الله عليه وسلم : أن الله قال (إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ( يريد بعينيه ) ثم صبر عوضته منهما الجنة)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4302
خلاصة الدرجة: صحيح


ايضا من يموت له حبيب سواء كان ولد او والد او زوجه فيصبر فجزاءه الجنه

عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : يقول الله تعالى) : يقول الله تعالى : ما لعبدي المؤمن عندي جزاء ، إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه ، إلا الجنة)

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6424
خلاصة الدرجة: [صحيح]



8- هل تريد أن يغفر الله لك ماتقدم من ذنبك بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين ، لا يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنبه)

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6176
خلاصة الدرجة: صحيح

أحسن وضوئك ثم صل ركعتين بكل خشوع وطمأنينه وأبشر ان شاء الله بغفران ماتقدم من ذنبك


9- وهل تريد أن يغفر ذنبك ولو كان مثل زبد البحر ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6405
خلاصة الدرجة: [صحيح]

فقط تقول هذا الذكر 100 مره ولن يأخذ من وقتك دقيقتين

قل تعالى { وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} (35) سورة الأحزاب


وأيضا من أسباب غفران الذنوب :

قال صلى الله عليه وسلم (من قال حين يأوي إلى فراشه : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، سبحان الله وبحمده ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) ؛ غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 607
خلاصة الدرجة: صحيح

وأيضا :

قال صلى الله عليه وسلم من قال : ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) يقولها ثلاثا ؛ غفر له وإن كان فر من الزحف)

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1623
خلاصة الدرجة: صحيح

وأيضا :

قال صلى الله عليه وسلم (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات . هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا : لا يبقى من درنه شيء . قال فذلك مثل الصلوات الخمس . يمحو الله بهن الخطايا)

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 667
خلاصة الدرجة: صحيح

وأيضا :

قال صلى الله عليه وسلم (من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين . وحمد الله ثلاثا وثلاثين . وكبر الله ثلاثا وثلاثين . فتلك تسعة وتسعون . وقال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 597
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم (من سبح في دبر صلاة الغداة ، مائة تسبيحة ، وهلل مائة تهليلة ، غفرت له ذنوبه ، ولو كانت مثل زبد البحر)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1353
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 10 - 10 - 12 الساعة 11:01 PM
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
heart ((وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ))

كُتب : [ 05 - 04 - 12 - 11:51 AM ]






وقال صلى الله عليه وسلم (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا)

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5212
خلاصة الدرجة: صحيح

قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } (31) سورة آل عمران

قال تعالى {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} (18) سورة النحل



10- هل تريد أن يثقل ميزانك يوم القيامه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ، خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم )

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7563
خلاصة الدرجة: [صحيح]

قال تعالى {فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ}{فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ } (6) (7) سورة القارعة


11- هل تريد أن تكون من أفضل عباد الله يوم القيامه وهل تريد أن يمتلأ ميزانك يوم القيامه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون)

الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1571
خلاصة الدرجة: صحيح

قال تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} (1) سورة سبأ

وقال صلى الله عليه وسلم (الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان)

الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 418
خلاصة الدرجة: صحيح

إذا أكثر من قول الحمد لله على كل أحوالك ,في السراء والضراء والصحه والعافيه والرخاء والشده

قال تعالى {وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (8) سورة الأعراف



12- هل تريد أن يسترك الله عز وجل عن النار يوم القيامه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (ليس أحد من أمتي يعول ثلاث بنات ، أو ثلاث أخوات ، فيحسن إليهن إلا كن له سترا من النار)

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5372
خلاصة الدرجة: صحيح


13- هل تريد أن يعتقك الله من النار ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار)

الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 431
خلاصة الدرجة: صحيح

فيا أخواني ويا أخواتي إذا سمعتم أحدا يغتاب مسلم فانكروا عليه وقولوا له يافلان اتق الله ولا تغتاب أخيك , حتى لوفعل وفعل ..


14- هل تريد أن يبعد الله وجهك عن النار سبعين خريفا ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من صام يوما في سبيل الله ، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا)

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1153
خلاصة الدرجة: صحيح


15- هل تريد أن يكتب لك براءتان : براءة من النار وبراءة من النفاق ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى ، كتب له براءتان : براءة من النار ، وبراءة من النفاق)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 241
خلاصة الدرجة: حسن

قال تعالى { فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ} (185) سورة آل عمران




16- هل تريد شفاعة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامه بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة)

الراوي: أبو الدرداء المحدث: السيوطي - المصدر: الخصائص الكبرى - الصفحة أو الرقم: 2/260
خلاصة الدرجة: إسناده جيد


17- هل تريد أن يصلي الله عليك 10 مرات وتمحى عنك 10 سيئات ويرفع لك 10 درجات ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ، وحطت عنه عشر خطيئات ، ورفعت له عشر درجات)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1296
خلاصة الدرجة: صحيح

قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب



18- هل تريد أن تجب لك الجنة بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قال رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد نبيا ، وجبت له الجنة)

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6428
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت)

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن حبان - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 97
خلاصة الدرجة: صحيح





وقال صلى الله عليه وسلم (سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : ومن قالها من النهار موقنا بها ، فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة)

الراوي: شداد بن أوس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6306
خلاصة الدرجة: [صحيح]


19- هل تريد بيت او قصرا في الجنه بإذن الله ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من بنى مسجدا لله كمفحص قطاه أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة)

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 234
خلاصة الدرجة: صحيح

مفحص قطاه يعني عش طير القطاه

وقال صلى الله عليه وسلم (من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ومن قرأها عشرين مرة بني له قصران ومن قرأها ثلاثين مرة بني له ثلاث )

الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/136
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم (من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة ، بني له بيتا في الجنة : أربعا قبل الظهر ، وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر)

الراوي: أم حبيبة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 415
خلاصة الدرجة: صحيح

نعم تبني مسجد او تشارك في بناءه ولو بالقليل فأبشر ببيت في الجنه وإن كان ليس لديك مال فاقرأ سورة الإخلاص عشر مرات ولن يكلفك ذلك شىء وأبشر بقصر في الجنه وكلما أكثرت فالله أطيب وأكثر وايضا تحافظ على السنن الرواتب عقب الصلوات وجزاؤك بيتا في الجنه بإذن الله تعالى ..

يا أخواني ويا أخواتي قصور الجنه لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ فبادروا..

20 – وهل تريد غرفا في الجنة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها ؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، و باطنها من ظاهرها . فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن أطاب الكلام ، و أطعم الطعام ، و بات قائما و الناس نيام)

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 946
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال تعالى {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (58) سورة العنكبوت


21- هل تريد أن يلبسك الله من سندس واستبرق الجنه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ، ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ، ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة)

الراوي: أبو رافع مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 69
خلاصة الدرجة: صحيح على شرط مسلم

قال تعالى {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} (21) سورة الإنسان


22- هل تريد كنزا من كنوز الجنه ؟

قا ل صلى الله عليه وسلم وهو يحدث أحد اصحابه (ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة - أو قال - على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلى . فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله)

الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2704
خلاصة الدرجة: صحيح





23- هل تريد أن تغرس لك نخلة في الجنه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قال : سبحان الله العظيم وبحمده ؛ غرست له نخلة في الجنة)

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2244
خلاصة الدرجة: صحيح

قال تعالى {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ} (98) سورة الحجر

وقال تعالى {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} (52) سورة الحاقة


24- هل تريد أن يخيرك الله يوم القيامه من أي الحور العين تشاء ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من كتم غيظا ، و هو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما يشاء)

الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6518
خلاصة الدرجة: صحيح

مهما حصل ووجدت من أذى فحاول أن تكظم غيظك وأن تكون حليم صابر وأبشر بما وعدك الله ..

قال تعالى {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} (54) سورة الدخان


25- هل تريد أن يرفع الله درجة والديك في الجنة بإذن الله ؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أنى لي هذه ؟ فيقول : باستغفار ولدك لك)

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/409
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


26- هل تريد أن تفتح لك أبواب الجنة ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال : أشهد أن لا الله الا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتحت له ثمانية أبواب الجنة ، يدخل من أيها شاء)

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 55
خلاصة الدرجة: صحيح


27- هل تعرف أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ فقال : (تقوى الله وحسن الخلق)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2004
خلاصة الدرجة: إسناده حسن



28- هل تريد أجر حجة وعمرة تامه تامه تامه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كانت له أجر حجة وعمرة تامة ، تامة ، تامة)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6346
خلاصة الدرجة: صحيح

أيضا :

قال صلى الله عليه وسلم (من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة ، فهي كحجة ، و من مشى إلى صلاة تطوع ، فهي كعمرة)

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6556
خلاصة الدرجة: حسن

قال تعالى {إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا} (30) سورة الكهف




29- هل تريد بكل خطوه تخطوها إلى المسجد أجر سنة صيامها وقيامها ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)

الراوي: أوس بن أبي أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 898
خلاصة الدرجة: صحيح

لا تستغربون ففضل الله واسع وكرمه واسع فسبحان ربي أكرم الأكرمين وأجود الأجودين

قال تعالى{ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} (4) سورة الجمعة




30- هل تريد أن تعتق 10 رقاب وأن يكتب لك 100 حسنه وأن يمحى عنك 100 سيئه وأن تكون في حرز من الشيطان ؟
قال صلى الله عليه وسلم (: من قال : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به ، إلا أحد عمل أكثر من ذلك)

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3293
خلاصة الدرجة: [صحيح]


31- أيضا هل تريد أن تعتق رقبه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من طاف بالبيت سبعا ، و صلى ركعتين ، كان كعتق رقبة)

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6379
خلاصة الدرجة: صحيح



32- هل تريد أن يوسع الله عليك في رزقك وإذا مت أن يذكرك الناس بالخير
؟
قال صلى الله عليه وسلم (من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5986
خلاصة الدرجة: [صحيح]

عليكم بوصل أرحامكم ( زيارتهم .. مواساتهم في أحزانهم .. مشاركتهم في أفراحهم .. تقديم المساعده لهم .. الهديه .. الدعاء لهم .. الخ ) وأبشر بالبسط في الرزق والذكر بالخير بإذن الله تعالى





33- هل تريد أن تبلغ درجة الصائم القائم بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4798
خلاصة الدرجة: صحيح



34- وهل تريد أن يحبك الرسول صلى الله عليه وسلم وأن تكون قريب منه ؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون . قالوا : يا رسول الله قد علمنا الثرثارين والمتشدقين فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون)

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2018
خلاصة الدرجة: صحيح



35- هل تريد أن يصلي عليك سبعون ألف ملك بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (ما من مسلم يعود مسلما غدوة ؛ إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن عاد عشية ؛ إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ، وكان له خريف في الجنة)

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5767
خلاصة الدرجة: صحيح

نعم هذا هو فضل زيارة المريض , تخيل أن سبعون ألف ملك من الملائكه الكرام يستغفرون لك , فضل عظيم

36- هل تريد أن يدعو لك شخص لم يذنب ذنبا واحدا في حياته ؟

قال صلى الله عليه وسلم (ما من رجل يدعو لأخيه بظهر الغيب بدعوة إلا وكل الله به ملكا كلما دعا له بدعوة قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل)

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 14/218
خلاصة الدرجة: صحيح

يعني لو جئت مثلا ودعيت لأحد الناس سواء أخ أو صديق او قريب او بعيد وهو لا يدري أنك دعيت له يعني دعوه في ظهر الغيب , قال الملك الموكل آمين ولك بمثل وكلما دعوت قال آمين ولك بمثل , فكيف نحرم أنفسنا دعوة ملك من الملائكه لم يذنب ذنبا قط .. حتى أنه كان بعض الصالحين كان إذا قام الليل يأخذ صحيفه طويله ومكتوب فيها كل أسماء أحبابه ويدعو لهم واحدا واحدا !!

قال تعالى {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (10) سورة الحشر


37- هل تعرف جزاء من أو يفطر صائما أو يجهز غازيا ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من فطر صائما أو جهز غازيا ، فله مثل أجره)

الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 3/541
خلاصة الدرجة: صحيح


38- هل تريد أن يبلغك الله منازل الشهداء بإذن الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من سأل الله الشهادة بصدق ، بلغه الله منازل الشهداء ، و إن مات على فراشه)

الراوي: سهل بن حنيف المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6276
خلاصة الدرجة: صحيح


39- هل تريد أن ينفس الله عن كرب يوم القيامه وأن يسترك ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4946
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم (من لقي أخاه المسلم بما يحب الله ليسره بذلك سره الله عز وجل يوم القيامة)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/196
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} (10) سورة الحجرات



40- هل تريد أن يكتب الله لك قيراطان من الأجر ؟

قال صلى الله عليه وسلم (من صلى على جنازة ولم يتبعها فله قيراط . فإن تبعها فله قيراطان . قيل : وما القيراطان ؟ قال : أصغرهما مثل أحد )

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 945
خلاصة الدرجة: صحيح



41- هل تريد أجر كأجر خمسين من الصحابه بإذن الله تعالى ؟؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن من ورائكم أيام الصبر ، للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم ، قالوا ، يا نبي الله أو منهم ؟ قال ، بلى منكم)

الراوي: عتبة بن غزوان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 494
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

نعم يا أخواني نحن الآن في هذا الزمن الفتن تحيط بنا من كل جانب , فتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالتمسك بدينكم والإعتصام به والصبر على هذه الفتن وأبشروا بعظيم الاجر كما جاء في الحديث بإذن الله تعالى



42- هل تريد أن يرضى عنك الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها . أو يشرب الشربة فيحمده عليها)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2734
خلاصة الدرجة: صحيح


43- هل تريد أن يظلك الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله بإذن الله ؟

قال صلى الله عليه وسلم (سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه ، ورجل قلبه معلق في المسجد ، ورجلان تحابا في الله ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه)

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6806
خلاصة الدرجة: [صحيح]

وقال صلى الله عليه وسلم (إن الله تعالى يقول : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظل عرشي ، يوم لا ظل إلا ظلي)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو - الصفحة أو الرقم: 56
خلاصة الدرجة: صحيح

نعم هذا هو الحب الحقيقي إنه الحب في الله , وليس الحب الزائف الذي يلهث ورائه الكثير في هذا الزمن نسأل الله العافيه ..



44- هل تعرف فضل الدعوة إلى الله وتعليم الناس الخير ؟؟

قال صلى الله عليه وسلم (إن الله و ملائكته ، حتى النملة في جحرها ، و حتى الحوت في البحر ، ليصلون على معلم الناس الخير)

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1838
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم (الدال على الخير كفاعله)

الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 116
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيء)

الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6305
خلاصة الدرجة: صحيح

قال تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (125) سورة النحل

انشر الدعوه وعلم الناس الخير , علمهم لو آية من كتاب الله أو حديثا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الخ


ختاما

أخي الكريم / أختي الكريم

قال تعالى { وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} (26) سورة المطففين

وقال تعالى {لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ} (61) سورة الصافات

سابقوا وسارعوا وبادروا ولا تضيعوا الفرص والاوقات واعلموا أن الجنه 100 درجه ومابين الدرجة والأخرى كما بين السماء والأرض فسارعوا وسابقوا للدرجات العلى , سارعوا وسابقوا للفردوس الاعلى من الجنة واحذروا من تضييع الأوقات والفرص فالعمر ينقص كل يوم والأجل يقترب كل يوم وايضا احذروا من محبطات الاعمال

وتأملوا هذه الآيه :

قال تعالى {حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ}{لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} (99) (100) سورة المؤمنون

نعم يقول العبد رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ولم يقول رب ارجعون لعلي أتمتع بالدنيا وألهوا وألعب ..

واخيرا أقول لاخواني وأخواتي : من استطاع منكم أن ينشر هذا الموضوع فليفعل , ينشره سواء في منتديات اخرى أو للأشخاص المضافين لإيميله أو عن طريق الجوال برسالة وسائط وتذكروا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكرناه (الدال على الخير كفاعله) وأبشروا ان شاء الله بالأجر العظيم واكرر وأقول أن فضل الله وكرمه ليس لهما حدود فهو أكرم الأكرمين وأجود الأجودين
الموضوع مقتبس من محاضرة الشيخ نبيل العوضي

جميع الأحاديث ثابته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , و خلف كل حديث درجته والغالب منها صحيح وبعضها حسن







التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 10 - 10 - 12 الساعة 11:01 PM
موضوع مغلق
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
((وَفِي, للشيخ, اللهم, الساعة, الْمُتَنَافِسُونَ)), العوضي, ذَلِكَ, تجده, علامات, عفوت, فليغيره, فليغيره بيده!, فاعف, فَلْيَتَنَافَسِ, نبيل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احفظِ الله يحفظك، احفظِ الله تجده تجاهك داعية صابرة السنن والاحاديث الشريفة 9 25 - 09 - 11 02:20 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:13 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd