الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه

على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
بنت عبيدة
قلب نشط
رقم العضوية : 1931
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : http://www.rabee.net/
عدد المشاركات : 263 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : بنت عبيدة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي أنواع الفتن والمخرج منها

كُتب : [ 03 - 03 - 09 - 01:35 PM ]





المخرج من الفتنة

الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وسلّم وعلى آله وأصحابه أجمعين :
أشكر لله ـ سبحانه وتعالى ـ ثمّ أشكر للقائمين على هذه المؤسسة النافعة بإذن الله ، أسرة التّعليم والطّلاب وجميع إخواني ، من مسؤولي هذه المؤسّسة المباركة.

أمّا الفتن ـ أعاذنا الله وإياكم منها ـ المراد بها الشّبهات التي تعرض للنّاس أو لبعضهم، الشّبهات التي يزيّنها شياطين الإنس والجنّ، ليضلّوا بها النّاس.

والفتن على قسمين:

فتن شهوات وفتن شبهات
  • أمّا فتن الشّهوات:فهي فعل المنكرات ، من الزّنا والسّرقة وشرب الخمر والمخدّرات ، هذه شهوات لإنّ أكثر النّفوس تشتهيها.
  • أمّا فتن الشّبهات فهي أشدّ وأعظم ، فالشّهوات هذه تؤثّر في الأخلاق والسّلوك ، أمّا فتن الشّبهات فإنّها تؤثّر في العقيدة ،فهي أشدّ من فتن الشّهوات ، ولأنّ فتنة الشّهوات يمكن للإنسان أن يتوب منها، لأنه يمارسها وهو خَجِل ، ويعرف أنّه مخطئ ، ولكن غلبته شهوته فوقع فيها، فهو قريب إلى التوبة والنّدم، خلاف فتنة الشّبهات فإنّ صاحبها يرى أنّه على حقّ وأنّ النّاس على ضلال ، فلذلك لا يتوب منها ، قلّ أن يتوب منها لأنّه يرى أنّه على حقّ وأنّ غيره على باطل .
وهذا هو الحاصل الآن ، من هذه الفتن التي ظهرت على النّاس باسم الجهاد في سبيل الله ، وباسم الشّهادة في سبيل الله ، وهي في الحقيقة إنّما هي جهاد في سبيل الشّيطان، وهي في الحقيقة قتلٌ للنّفس التي نهى الله عن قتلها إلاّ بالحقّ ، وليست استشهادا وإنّما هي انتحار، قتل للنّفس، ومن قتل نفسه فإنّ الله توعّده بالنّار، من قتل نفسه أو انتحر فإنّ الله توعّده بالنّار، فكيف يسمّى هذا شهادة وهو من أهل النّار؟

الشّهيد الذي يُقتل في سبيل الله ، يُقتل ما يقتل نفسه ، يُقتل، يدخل المعركة ، يجاهد في سبيل الله لإعلاء كلمة الله فيُقتل﴿ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ﴾[التّوبة:111] ما قال يقتلون أنفسهم ؟ قال : ﴿ َيُقْتَلُونَ﴾.
﴿ وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ [آل عمران:169]
ما قال : ( الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ)، الذي قتل نفسه هذا ما (هُوْ) في سبيل الله، هذا في سبيل الشّيطان ، ليس في سبيل الله ، إنّما المجاهد الذي يريد إعلاء كلمة الله ، يجاهد الكفار ما يقاتل المسلمين ، قتال المسلمين حرام ، وإنّما يُقاتل الكفار الحربيين ، أمّا الكفّار المعاهدون والمستأمنون وأهل الذّمّة لا يجوز قتالهم ولا يجوز قتلهم ، لأنّهم عصموا دماءهم بالعهد والأمان ودفع الجزية، فلا يجوز الغدر بهم وقتلهم،لكن الكافر المحارب الذي أعلن القتال، الذي أعلن الحرب على المسلمين فهذا هو الذي يقاتل ، فإذا قُتل المسلم في هذه الحرب فهو شهيد ، أمّا من قتل نفسه فهو من أهل النّار حتى ولو كان يجاهد الكفّار
الذي يقتل نفسه، حتى ولو في المعركة مع الكفّار يكون من أهل النّار، أمّا إذا قُتل في سبيل الله فهذا شهيد ، هذا يعتبر شهيدا ، لكن هؤلاء الذين وقعوا في هذه الفتنة لم يسألوا العلماء ، ولم يتعلّموا ، وإنما هم انعزلوا عن المسلمين وعن العلماء ، وخلوا إلى أناس من طواغيت البشر ، لقّنوهم هذه الأفكار ، وغسلوا أدمغتهم ، فخرجوا على النّاس بهذه الظاهرة ولعياذ بالله ، يُكفّرون المسلمين ، ويقتلون المسلمين ، وينسفون المباني ،يفجّرون في الشّوارع ، يقتلون الصّغير والكبير ، والذّكر والأنثى ، والمسلم والمعاهد والذميّ والمستأمن ، بسبب هذا الفكر المنحرف .
وهذه عاقبة من مال إلى أهل الشرّ والدّعاة الذين أخبر عنهم الرّسول ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ قال:

(( دعاة على أبواب جهنّم من أطاعهم قذفوه فيها )) لراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح الحديث...........

أخبرـ صلّى الله عليه وسلّم ـ أنها ستكون فتن في آخر الزّمان فسئل عنهاقال:

(( دعاة على أبواب جهنّم من أطاعهم قذفوه فيها ))لراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح الحديث............ز
وهذا الواقع الآن يُصدّق قول الرّسول ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ
هؤلاء لمّا انحازوا إلى هؤلاء الدّعاة الضّلال قذفوهم في النّار ولعياذ بالله، وكلٌّ يشمت بهم، وكلٌّ يبغض فعلهم حتّى الكفّار فضلا عن المسلمين، ما أحد يرضى فعلهم أبدا، إلاّ من هو مثلهم ومن شاكلتهم.





و الحقيقة أن هذه فتنة عظيمة، يجب على المسلم أن يتبصّر فيها، وألاّ يستعجل، وأن يسأل أهل العلم، ويسأل الله العافية، ولا يثق بالنّاس بدون معرفة حقيقتهم، حتى ولو تظاهروا بالخير، أو تظاهروا بالعبادة أو تظاهروا بالغيرة على الإسلام ، لا يثق بهم حتى يعرف حقيقتهم ، ويعرف استقامتهم على الحق ، أما من تظاهر بالحق و الخير وهو مجهول ، فهذا نحن لا نستعجل في أمره نحسن الظنّ به ، لكن ما نمنحه الثّقة حتى نعرف حقيقته وسلوكه وسيرته ، فما حصل ما حصل إلا بسبب إحسان الظن بكل الناس من غير روية ومن غير بصيرة ومن غير سؤال لأهل العلم وأهل العقل والمشورة فلذلك وقعت هذه الشرذمة فيما وقعت فيه نتيجة لهذا التسرع ، وهذا الجهل ونتيجة لمخالطة الأشرار والثقة بهم والركون إليهم ، والبعد عن المسلمين وعن علماء المسلمين ، ابتعَدُوا عن الدراسة في المدارس ، والدراسة على العلماء ، ابتعَدُوا عن ذلك ،فوقعوا فيما وقعوا فيه ، ابتعدوا عن والديهم وعن بيوتهم فوقعوا فيما وقعوا فيه ، فالواجب على شباب المسلمين أن يتّعظوا بهم
(فإنّ السّعيد من وُعظ بغيره)
الواجب علينا جميعا أن نجعل من هذا الحدث عبرة وعظة لنا في المستقبل، وأن نلزم حدّنا، نلزم جماعة المسلمين، وإمام المسلمين، ولا نشذّ عنهم إلى غيرهم من أهل الضّلال، فإنّ اليهود والنّصارى وسائر الكفرة ضدّ المسلمين ، يحوكون لهم من عهد النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ
﴿َيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ﴾ [ آل عمران:149]
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ ﴾[ آل عمران :100]
﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم ﴾[البقرة:109]

اليهود والنّصارى هذا موقفهم من الإسلام، لكن لا يُظهرون هذا، وإنّما يدبّرون من أبناء المسلمين من يصبغونهم ويغسلون أدمغتهم من أبناء المسلمين ، من أجل أنّ المسلمين يأمنون منهم ويثقون بهم وهم مجَنّدون ضدّ المسلمين ، كما حصل تماما ، فالكفّار لا يُباشرون الجريمة ،وإنّما يدبّرون لها من أولاد المسلمين من يقوم بها ، بغسل فكره وتلقينه هذه الأفكار الفاسدة ، فعلينا أن نحذر منهم ومن عملائهم ومن جماعاتهم ، وأن نلزم جماعة المسلمين واجتماعات المسلمين في المساجد ،في الدروس ، في مجالس الخير ، نكون مع المسلمين لا سيما في وقت الفتن ، فإنّ النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ لمّا سأله حذيفة بن اليمان وأخبره عن وقوعها

قال حذيفة : ما تأمرني يا رسول الله إن أدركني ذلك ؟
قال : (( أن تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ))
قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟؟
قال: (( فاعتزل تلك الفرق كلّها حتى ولو أن تعضّ على أصل شجرة ويأتيك الموت وأنت على ذلك ))
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3606
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فإذا حدثت الفتن والانقسامات فيجب على المسلم أن ينأى بنفسه ،ولا يدخل في الفتن ولا ينخدع للنّاس ، يبقى على كتاب الله وسنّة رسول الله ، إن كان المسلمون لهم دولة من إمام وجماعة ينحاز معهم مع المسلمين ،إذا لم يكن هناك دولة للمسلمين في بلده فإنّه يعتزل الفرق ولو يبقى وحده
شُوف ،ولو يبقى وحده ، ناجيا بدينه ولا يختلط بهذه الفرق الضالة المضلّة، فإنّه لا نجاة له إلا بذلك.
فهذا يدلّنا على أنّ الفتن ستقع ، وأنّها سيكون لها سماسرة ومروّجون ، وأنّ المسلم إذا انعزل عن المسلمين فإنّه على خطر، يتلّقفه أعداء المسلمين فيغسلوا دماغه ويلقنوه أفكارا شاذة ، أما مادام مع المسلمين فلن يستطيعوا ، ما دام المسلم مع المسلمين فلن يستطيع الكافر أن يتمكّن منه ، لكن إذا انعزل تمكّنوا منه ، وأرسلوه قذيفة في نحور المسلمين .
أسأل الله العافية والسّلامة ، وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

لمعالي الشيخ الدكتور
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء، –حفظه الله-


http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Tabs...spx?PageID=925









التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 13 - 05 - 12 الساعة 11:44 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
راشا رمضان
رقم العضوية : 1092
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : فى رحمة الله
عدد المشاركات : 3,271 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1900
قوة الترشيح : راشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant futureراشا رمضان has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أنواع الفتن والمخرج منها

كُتب : [ 04 - 09 - 09 - 01:58 PM ]

جزاك الله الفردوس الاعلى





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أنواع الفتن والمخرج منها

كُتب : [ 04 - 09 - 09 - 05:46 PM ]

جزاك الله الجنة





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أنواع الفتن والمخرج منها

كُتب : [ 06 - 09 - 09 - 09:26 PM ]

جزاك الله الجنة





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
داعية صابرة
قلب طموح
رقم العضوية : 2256
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,609 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1350
قوة الترشيح : داعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أنواع الفتن والمخرج منها

كُتب : [ 22 - 09 - 09 - 04:47 PM ]

جزاك الله خير


دمتى بحفظ الله










رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منها, أنواع, الفتن, والمخرج

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخالفات مهلكات يقع فيها الناس في زمن الفتن بنت عبيدة على طريق الدعوه 5 03 - 05 - 12 09:56 PM
وقود الدعاة إلى الله في الفتن ام اسامة على طريق الدعوه 7 04 - 07 - 11 12:37 AM
فضل التمسك بالسنة واهميته في زمن الفتن والشدائد ام اسامة السنن والاحاديث الشريفة 5 03 - 11 - 10 10:38 PM
أنواع البانر أم القلوب ملحقات التصميم 4 04 - 11 - 09 07:11 AM
أنواع من اللأزيــــــــاء ذات النطاقين جمالك وأناقتك 15 21 - 11 - 08 01:55 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:14 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd