الاستخارة غيرت حياتى احصلى على وسام باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
داعية صابرة
قلب طموح
رقم العضوية : 2256
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,609 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1350
قوة الترشيح : داعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
ButterfliesJS ملف التواضع

كُتب : [ 17 - 03 - 09 - 06:55 PM ]














هذا الموضوع من مجهود جميع


اخوات ايمان القلوب


وقد جمعت مواضيع


التواضع

في هذا الملف

ارجو لكم الفائدة اخواتي

اسال الله العظيم ان يبارك بكل واحدة كتبت في هذا الموضوع

احبكم في الله








من تواضع لله رفعه ! ...



التواضع خلق حميد، وجوهر لطيف يستهوي القلوب، ويستثير الإعجاب والتقدير وهو من أخصّ خصال المؤمنين المتّقين، ومن كريم سجايا العاملين الصادقين، ومن شِيَم الصالحين المخبتين. التواضع هدوء وسكينة ووقار واتزان، التواضع ابتسامة ثغر وبشاشة وجه ولطافة خلق وحسن معاملة، بتمامه وصفائه يتميّز الخبيث من الطيب، والأبيض من الأسود والصادق من الكاذب.

نعم.. فاقد التواضع عديم الإحساس، بعيد المشاعر، إلى الشقاوة أقرب وعن السعادة أبعد، لا يستحضر أن موطئ قدمه قد وطأه قبله آلاف الأقدام، وأن من بعده في الانتظار، فاقد التواضع لا عقل له، لأنه بعجبه وأنفته يرفع الخسيس، ويخفض النفيس، كالبحر الخضم تسهل فيه الجواهر والدرر، ويطفو فوقه الخشاش والحشاش. فاقد التواضع قائده الكبر وأستاذه العجب، فهو قبيح النفس ثقيل الطباع يرى لنفسه الفضل على غيره.

إن التواضع لله تعالى خُلُق يتولّد من قلب عالم بالله سبحانه ومعرفة أسمائه وصفاته ونعوت جلاله وتعظيمه ومحبته وإجلاله. إن التواضع هو انكسار القلب للرب جل وعلا وخفض الجناح والذل والرحمة للعباد، فلا يرى المتواضع له على أحد فضلاً ولا يرى له عند أحد حقاً، بل يرى الفضل للناس عليه، والحقوق لهم قبله. فما أجمل التواضع، به يزول الكِبَرُ، وينشرح الصدر، ويعم الإيثار، وتزول القسوة والأنانية والتشفّي وحب الذات.
أختي المسلمة..
إن من نبذ خلق التواضع وتعالى وتكَبَّر، إنما هو في حقيقة الأمر معتدٍ على مقام الألوهية، طالباً لنفسه العظمة والكبرياء، متناسياً جاهلاً حق الله تعالى عليه، من عصاة بني البشر، متجرِّئٌ على مولاه وخالقه ورازقه، منازع إياه صفة من صفات كماله وجلاله وجماله، إذ الكبرياء والعظمة له وحده. يقول سبحانه في الحديث القدسي: «الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، من نازعني واحداً منهما ألقيته في جهنم»


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3383
خلاصة حكم المحدث: صحيح

التواضع نوعان..

1-محمود، وهو ترك التطاول على عباد الله والإزراء بهم.
2-مذموم، وهو تواضع المرء لذي الدنيا رغبة في دنياه.
فالعاقل يلزم مفارقة التواضع المذموم على الأحوال كلها، ولا يفارق التواضع المحمود على الجهات كلها.

من التواضع..

1-اتّهام النفس والاجتهاد في علاج عيوبها وكشف كروبها وزلاتها {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا.وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}.

2-مداومة استحضار الآخرة واحتقار الدنيا، والحرص على الفوز بالجنة والنجاة من النار، وإنك لن تدخل الجنة بعملك، وإنما برحمة ربك لك.

3-التواضع للمسلمين والوفاء بحقوقهم ولين الجانب لهم، واحتمال الأذى منهم والصبر عليهم {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِين}.

4-معرفة الإنسان قدره بين أهله من إخوانه وأصحابه ووزنه إذا قُورن بهم « ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع عبد لله إلا رفعه الله

الراوي: أبو هريرة المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 6/2819
خلاصة حكم المحدث: صحيح


5-غلبة الخوف في قلب المؤمن على الرجاء، واليقين بما سيكون يوم القيامة {وَبَدَا لَهُمْ مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُواْ يَحْتَسِبُونَ}.


6-التواضع للدين والاستسلام للشرع، فلا يُعارض بمعقول ولا رأي ولا هوى.

7-الانقياد التام لما جاء به خاتم الرسل صلى الله عليه وسلم، وأن يُعبد الله وفق ما أمر، وأن لا يكون الباعث على ذلك داعي العادة.
8-ترك الشهوات المباحة، والملذّات الكمالية احتساباً لله وتواضعاً له مع القدرة عليها، والتمكن منها «من ترك اللباس تواضعاً لله وهو يقدر عليه، دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيّره من أي حلل الإيمان شاء يلبسها».
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2481
خلاصة حكم المحدث: حسن

9-التواضع في جنب الوالدين ببرّهما وإكرامهما وطاعتهما في غير معصية، والحنو عليهما والبِشْرُ في وجههما والتلطّف في الخطاب معهما وتوقيرهما والإكثار من الدعاء لهما في حياتهما وبعد مماتهما {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً}.


10-التواضع للمرضى بعيادتهم والوقوف بجانبهم وكشف كربتهم، وتذكيرهم بالاحتساب والرضا والصبر على القضاء.

11-تفقّد ذوي الفقر والمسكنة، وتصفّح وجوه الفقراء والمحاويج وذوي التعفف والحياء في الطلب, ومواساتهم بالمال والتواضع لهم في الحَسَب، يقول بشر بن الحارث: "ما رأيت أحسن من غني جالسٍ بين يدي فقير".

تواضع سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم
1- سألت عائشة رضي الله عنها : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في البيت ؟ قالت : كان يكون في مهنة أهله ، فإذا سمع الآذان خرج .

الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5363
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


2- "كان يخصف نعله ويخيط ثوبه ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته" .

الراوي: عائشة المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/442
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

3- "كان بشراً من البشر يفلي ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه".
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 293
خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- "ما كان شخص أحب إليهم من رسول الله، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا له لما يعلمون من كراهيته لذلك".

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: إصلاح المساجد - الصفحة أو الرقم: 250
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

5- «لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله».

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 284
خلاصة حكم المحدث: صحيح

6- "كان يأتي ضعفاء المسلمين، ويزورهم، ويعود مرضاهم، ويشهد جنائزهم ".
الراوي: سهل بن حنيف المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6927
خلاصة حكم المحدث: صحيح

7- "كان يتخلّف في المسير فيزجى الضعيف ويردف ويدعو لهم".
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4901
خلاصة حكم المحدث: صحيح

8- "كان يجلس على الأرض، ويأكل على الأرض، ويعقل الشاة ويجيب دعوة المملوك على خبز الشعير".

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6989
خلاصة حكم المحدث: صحيح
9- "كان يزور الأنصار ويسلّم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم".
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7034
خلاصة حكم المحدث: حسن

10- "كان لا يُسأل شيئا إلا أعطاه أو سكت".

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4854
خلاصة حكم المحدث: صحيح

11- "إِنْ كَانَتِ الأَمَةُ مِن إِمَاءِ المَدِينَةِ لَتَأْخُذُ بِيَدِ النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، فَتَنْطَلِقُ بِهِ حَيثُ شَاءَتْ"
.
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6072
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

12- « يا عائشة لو شئت لسارت معي جبال الذهب جاءني ملك إن حجزته لتساوي الكعبة فقال إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك إن شئت نبيا عبدا وإن شئت نبيا ملكا قال فنظرت إلى جبريل قال فأشار إلي أن ضع نفسك قال فقلت نبيا عبدا قال فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك لا يأكل متكئا يقول آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد

الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/22
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


13- عن أبي رِفَاعَةَ تَميم بن أُسَيدٍ رضي اللَّه عنه قال: "انْتَهَيْتُ إِلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وهو يَخْطُبُ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّه، رجُلٌ غَرِيبٌ جَاءَ يَسْأَلُ عن دِينِهِ لا يَدري مَا دِينُهُ؟ فَأَقْبَلَ عَليَّ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وتَركَ خُطْبتهُ حتى انتَهَى إِليَّ، فَأُتى بِكُرسِيٍّ فَقَعَدَ عَلَيهِ، وجَعَلَ يُعَلِّمُني مِمَّا عَلَّمَه اللَّه، ثم أَتَى خُطْبَتَهُ، فأَتمَّ آخِرَهَا".

الراوي: أبو رفاعة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 876
خلاصة حكم المحدث: صحيح

14- «لَوْ دُعِيتُ إِلى كُراعٍ أَوْ ذِرَاعٍ لقبلتُ، وَلَوْ أُهْدي إِليَّ ذِراعٌ أَو كُراعٌ لَقَبِلْتُ».

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5268
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الكِبْرُ
1- به اتصف إبليس فحسد آدم, وامتنع من الانقياد لأمر ربه {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ}.

2- به تخلّف الإيمان عن اليهود الذين رأوا النبي وعرفوا صحة نبوته، ونصبوا له العداوة.


3- به تخلف إسلام أبي جهل، ومنع ابن أبي ابن سلول من صدق التسليم لما جاء به الحبيب صلى الله عليه وسلم.

4- به استحبت قريش العمى على الهدى { إِنَّهُمْ كَانُواْ إِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }.


5- به تحصل للفرقة والنزاع والاختلاف والبغضاء { فَمَا اخْتَلَفُواْ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ }.


6- به تنوّعت شنائع بني إسرائيل مع أنبيائهم بين تكذيب وتقتيل { أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }

7- به عُذِّبت الأمم السالفة لاتصافهم به {وَاسْتَغْشَوْاْ ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّواْ وَاسْتَكْبَرُواْ اسْتِكْبَارا}، {وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لاَ يُرْجَعُونَ}، {فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُواْ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُواْ مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ}، {قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يشُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَآ أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ}.

8- به يصرف الإنسان عن الاعتبار والاتعاظ بالعبر والآيات {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِي الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}.

9- به تحل النكبات والكوارث وقد خسفت الله بمتكبر «بينما رجلٌ يمشي في حلةٍ تعجبه نفسه مرجلاً رأسه يختال في مشيته إذ خسف الله به, فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة».
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3485
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
10- به يعامل العبد بنقيض قصده يوم القيامة يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان يساقون إلى سجن في جهنم يسمى : بولس تعلوهم نار الأنيار ، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال

الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2492
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


وأخيراً..

فإن المتواضع يبدأ من لقيه بالسلام،

ويجيب دعوة من دعاه،

كريم الطبع، جميل العشرة ، طلق الوجه،

باسم الثغر رقيق القلب، متواضعا من غير ذلة

، جواداً من غير سرف.



جعلنا الله واياكم من المتواضعين












التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 08 - 10 - 12 الساعة 11:01 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg (( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك))!

كُتب : [ 01 - 12 - 09 - 04:50 PM ]


أسال نفسك هل أنا منهم فربما تكون منهم و لكنك لم تكتشف ذلك بعد!!



قال الله تعالى((وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ ٱلْقَلْبِ لَٱنفَضُّوا۟ مِنْ حَوْلِكَ ۖ)) آل عمران/

يا ترى من المقصود بهذه الآية

من الذي ينفض الناس من حوله و لا يستطيعون مجالسته

يا ترى هل فعلا يوجد مخلوق غليظ القلب؟؟


أقول لكم نعم... هناك من لا يحتمل الناس مجالسته. هناك من ينفر الناس منه كلما صادفهم و يحاولون عدم مجالسته لانه يشعرهم بأنه أعلى منهم منزلة و مكانا



آراء أصحابه و أقاربه غير مقبولة فيصبح من المنبوذين!

لا يسلم على الناس ولكن ينتظرهم ليبادرو السلام فيصبح من المنبوذين!

يضن أن الناس جميعا في حاجته و أنهم جميعا على خطاء و هو على صواب!


هو أو هؤلاء متواجدين في كل مجتمع. يأكلون ما نأكل, يشربون ما نشرب بل و يتنفسون الهواء الذي نتنفسه و لكن....

يعتبرون أنفسهم مميزون...



نعم بصراحة هم فعلا متميزين و لكن تميزهم هذا أعماهم و كان كالنقمة عليهم بحيث أصبحو

**متكبرين**

نعم هم الفئة التي أتحدث عنها

**المتكبرون**



قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: {قال الله -عز وجل-: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار}

الراوي: أبو هريرة و ابن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6033
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال تعالى: { يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍۢ جَبَّارٍۢ } غافر


ويجب أن نكون على يقين أن المتكبرين ليس لهم مكان عند الله

فقال تعالى{ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلْمُسْتَكْبِرِينَ ﴿٢٣﴾ }

ويقول تعالى: { أَلَيْسَ فِى جَهَنَّمَ مَثْوًۭى لِّلْكَـٰفِرِينَ ﴿٦٨﴾


اللهم أني أعوذ بك من الكبر

أسال نفسك هل أنا منهم فربما تكون من **المتكبرين** و لكنك لم تكتشف ذلك بعد!!



**التكبر بالعلم**

من الناس من يتكبر بحيث لايرضى بأن يكون في المجالس فقط بل يحب أن يتصدر المجالس- بحيث يراه الجميع و يستمعون الى ما يقول من كلام موزون و معسول. يبدأ بالتفاخر بعلمه بحيث يشعر الغير بأنهم دونه مكانة و منزلة

عندما يهبك الله علم و عقلا فتحسب أنك أفضل الناس و أحسنهم!! فقط لأن الله أعطاك عقلا و جعلك تحمل الشهادات العليا لا يعني أنك لا تحتاج الى من هم أقل منك علما! لا يعني أن تتفاخر بما تحمل من شهادات جامعية كانت أو دكتواره فالله ميزك بالعلم لتعين لا لتصبح فرعون!!

المتكبر أيضا لا يحب النصح لانه يرى أنه ليس على خطاء أبدا فهو على قدر كبير من العلم و شهاداته العليا تجعله في غنى عن الناس, عن آرائهم و خبراتهم!

يحب النصح و يبدع في أعطاء الحلول و لكن كلامه لا ينطبق عليه نهائيا –

ليس هذا فقط بل يرى الناس كلهم يمشون عكس عقارب الساعه و هو الوحيد الذي يمشي مع الساعة بالطريق الصحيح! لا يتقبل النصح بل و يغضب أن نصحة أحد!

ولكن هل التكبر فقط بالعلم؟؟؟

لا بل هناك أنواع كثيرة من التكبر و منها:

التكبر بالدين: ربما معظمكم لن يعتبرها تكبرا و لكن نعم التكبر في الدين!

ولكن كيف يكون التكبر في الدين؟ كيف يمكن لشخص التكبر بالدين الذي وهبه الله تعالى!


مثال حي جدا : لنتخيل أن الله قد أنعم على شخص بحيث أنه تعلم أحكام التجويد و يصوم كل أثنين و خميس الخ و لكنه.....

للأسف ينظر الى الناس من حوله بتكبر لأنه يعتقد أنه أعلا منهم منزلة لانه على دين

ولكنه في حقيقة الامر ليس بصاحب دين فديننا يدعو الى التواضع

و كماقيل: تاج المرء التواضع


عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما نقصت صدقةٌ من مال ، وما زاد الله عبداً بعفوف إلا عزّاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله ” .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5809
خلاصة حكم المحدث: صحيح

نوع آخر من التكبر هو

التكبر بالمال:فيقوم بتبذير ماله على مالا ينفع و يسرف و يتفاخر على الناس بالدراهم التي يملك! فيكسب الاثم و ماله لا يفيده.نوعان آخران من التكبر لاحظتهما ألا وهما التكبر بالجمال و القبائل.




أما التكبر بالجمالفقد ينعم الله على شخص صفة الجمال فيستغلها ما وهبه الله من جمال فتنقلب النعمة الى نقمة




و التكبر بالقبائل:حيث أنتشر هذا النوع من التكبر لدى الكثير من البلدان و خصوصا العربية بحيث يبدأ الشخص بالسوال عن القبيلة قبل التمعن في أخلاق الشخص و صفاته! فقبيلة فلان تعتبر أدنى من قبيلتنا منصبا وقبيلة فلان غير معترف بها! أذا كانت قبيلة المتكبر معروفة, بيدأ بالحديث عن نسبه و حسبه و التباهي *بأسم القبيلة* أمام الغير! بل و يقوم بعض الاهالي بتزويج بناتهم من قبائل معينة رافضين مناسبة القبائل الأخرى تكبرا.




للمتكبر جزاء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 91
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ويقول صلى الله عليه وسلم : إن حقا على الله عز وجل ، أن لا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4803
خلاصة حكم المحدث: صحيح



في النهاية نصيحتي لكم بالتزام التواضع و عدم التكبر مهما
•علا منصبك و نسبك
• زاد مالك ، جمالك ، علمك






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 08 - 10 - 12 الساعة 11:04 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عزتي أجمل صفاتي
قلب مشارك
رقم العضوية : 5888
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الكويت
عدد المشاركات : 164 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : عزتي أجمل صفاتي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg اسلكي طريق الطير لربك

كُتب : [ 30 - 01 - 10 - 05:26 PM ]


اسلكى طريق الطير لربـك

من الصفات الهامة التي يجب أن تتحلى بها كل مؤمنة صالحة؛ التواضع والذل والانكسار بين يدي العزيز الجبــــار ..
فالمنكسرة لله هي التي تقهر هواها، إذا كان في غير طاعة الله .. ولا تجد في نفسها اعتراض على أقداره .. ولا تجادل بغير علم .. ولا يزيدها علمها إلا خشوعًا وقربًا من الله عزَّ وجلَّ، وليس جدلاً ومراء واعجاب بالنفس .. وكلما مَنَّ الله تعالى عليها بطاعات وأبواب للخير، ازدادت انكسارًا وافتقارًا واستشعارًا لمنَّة الله تعالى عليها مع عدم استحقاقها لها ..

وللتواضع والانكســـــار فضــائل عدة، منهــا ..


1) علامة التزامك في مدى انكســـارك .. فبخضوعك وانكسارك لله عزَّ وجلَّ، تكوني قد حققتي أحد أركان العبودية التي تتمثل في الحب التـــــام والذل التــــــام لله ربِّ العالمين .. يقول تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}[فاطر: 15]

2) يحفظك من آفة الكِبر .. التي هي أعظم المشاكل الإيمانية التي قد تجتاح قلبِك، يقول الله تعالى واصفًا حال المُتكبرين {سَأَصْرِفُ عَنْ آَيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ}[الأعراف: 146] .. فمن في قلبها ذرة من كِبر، ستعيش حائرة في الأرض ولا تهتدي أبدًا ..وللأسف هناك أخوات قد تتكبَّر بسبب مستواها الاجتماعي أو المادي أو جمالها أو غير ذلك ..
ولا تعلم أن الكِبر مظنَّة اللعنة؛كان سفيان بن عيينة رحمه الله يقول "من كانت معصيته في شهوة، فارجُ له التوبة؛ فإن آدم عليه السلام عصى مشتهيًا فغُفِرَ له. فإذا كانت معصيته من كِبر، فاخش عليه اللعنة؛ فإن إبليس عصى مستكبرًا فلُعِن‏".


وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله "تحاجت الجنة والنار، فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، وقالت الجنة: فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم وغرتهم؟. قال الله تعالى للجنة: إنما أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي .."
ولكل واحدة منكما ملؤها . فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله ، تبارك وتعالى ، رجله . تقول : قط قط قط . فهنالك تمتلئ . ويزوي بعضها إلى بعض . ولا يظلم الله من خلقه أحدا . وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا . وفي رواية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " احتجت الجنة والنار " فذكر نحو حديث أبي هريرة . إلى قوله " ولكليكما علي ملؤها " ولم يذكر ما بعده من الزيادة .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2846

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فيـــــا أختــــــــاه، إن أردتي أن يحفظك الله عزَّ وجلَّ من آفة الكِبر، يجب أن تتعلمي الانكســـار بين يدي الله تعالى وخفض الجناح للمؤمنين والمؤمنات،،





3) اتباع هدي النبي .. عن أبي سعيد الخدري قال: أحبوا المساكين فإني سمعت رسول الله يقول في دعائه : "اللهم أحيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين"
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3345
خلاصة حكم المحدث: صحيح
.. وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي بسبع: بحب المساكين وأن أدنو منهم، وأن أنظر إلى من هو أسفل مني ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أصل رحمي وإن جفاني، وأن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وأن أتكلم بمر الحق وأن لا تأخذني بالله لومة لائم، وأن لا أسأل الناس شيئا.
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 811
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4) إذابة قسوة القلب، وتطهيره من أثر الذنوب والمعاصي .. فعلاج جميع مشاكل قلبِك يكمُن في خشوعك وانكسارك لربِّ العالمين والتواضع للمؤمنين .. قال ابن رجب : "أصل الخشوع :هو لين القلب ورقته وسكونه وخضوعه وانكساره وحرقته، فإذا خشع القلب تبعه خشوع جميع الجوارح والأعضاء".
5) مغفرة الذنوب وتعظيم الأجر .. فصفة الخشوع والخضوع من ضمن الصفات التي وصف الله جلَّ وعلا بها المؤمنين والمؤمنات، قال تعالى {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}[الأحزاب: 35]

فإذا تحليتي بتلك الصفات، كنتِ على رجـــاء المغفرة وتعظيم أجرك من الحسنـــات عند ربِّ العالميــن،،




6) أعظم الأبواب لنيل محبة الرحمن .. فلا يوجد أعظم من باب الذل والانكســار للواحد القهَّار، وقليل من يقف بذلك البــــاب ..
يقول ابن القيم "فإن هذه الكسرة الخاصة لها تأثير عجيب في المحبة لا يعبر عنه.
ويحكى عن بعض العارفين أنه قال: دخلت على الله من أبواب الطاعات كلها، فما دخلت من باب إلا رأيت عليه الزحام فلم أتمكن من الدخول. حتى جئت باب الذل والافتقار، فإذا هو أقرب باب إليه وأوسعه ولا مزاحم فيه ولا معوق، فما هو إلا أن وضعت قدمي في عتبته فإذا هو سبحانه قد أخذ بيدي وأدخلني عليه.
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه يقول: من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية." [مدارج السالكين (9:340)]

فما أن تضعي قدمك على عتبة باب الذل والانكسار، تجدي نفسك بين يدي الله ربِّ العالمين،،




7) أعظم العبادة بعد أداء الفريضة ..
يقول ابن القيم "قال بعض العارفين: لا طريق أقرب إلى الله من العبودية، ولا حجاب أغلظ من الدعوى (أي: إدعـــاء الالتزام والحقيقة غير ذلك)، ولا ينفع مع الإعجاب والكبر عمل واجتهاد، ولا يضر مع الذل والافتقار بطالة .. يعني: بعد فعل الفرائض" [مدارج السالكين (9:340)]
فمهما قمتي بعبادات وأعمال فذة كبيرة لن تنفعِك، طالما قد امتلأ قلبك بالآفات من كِبر وإعجاب بالنفس ..

فذرة كِبر قد تُضيِّع جميع عملك واجتهادك .. ولن يضرك قلة عملك بعد أدائك للفرائض، طالما إنكِ مُنكسرة ومفتقرة إلى ربِّك عزَّ وجلَّ،،

8) طريق السابقـــات بالخيـــرات .. يقول ابن القيم "أن هذه الذلة والكسرة الخاصة تدخله على الله وترميه على طريق المحبة، فيفتح له منها باب لا يفتح له من غير هذه الطريق .. وإن كانت طرق سائر الأعمال والطاعات تفتح للعبد أبوابًا من المحبة، لكن الذي يُفتح منها من طريق الذل والانكسار والافتقار وازدراء النفس ورؤيتها بعين الضعف والعجز والعيب والنقص والذم بحيث يشاهدها ضيعة وعجزا وتفريطا وذنبا وخطيئة : نوع آخر وفتح آخر والسالك بهذه الطريق غريب في الناس هم في واد وهو في واد وهي تسمى (طريق الطير) يسبق النائم فيها على فراشه السعاة، فيصبح وقد قطع الطريق وسبق الركب بينا هو يحدثك وإذا به قد سبق الطرف وفات السعاة، والله المستعان خير الغافرين" [مدارج السالكين، (1:432)]

فإن أردتي أن تُحلقي وتطيري في الطريق إلى ربِّك عزَّ وجلَّ، عليِك بالذل والانكســـار،،




9) يحفظك من الفتن والفتور ورواسب الجاهلية .. فالذل والانكســار يجعلك في معيَّة الله عزَّ وجلَّ، عن عمران القصير، قال: قال موسى عليه السلام: يا رب أين أبغيك؟ قال: إبغني عند المنكسرة قلوبهم، فإني أدنو منهم كل يومًا باعًا لولا ذلك لتهدموا. [حلية الأولياء (3:40)]
10) سبب لتنزُّل رحمــات الله عزَّ وجلَّ عليكِ .. كلما ازددتي انكسارًا لله وتواضعًا للناس، كان لطف ربِّك ورحمته بكِ أكثر ..

تضاعفي ما استطعتي، فإن اللطف مع الضعف أكثر،،

11) العزة والرفعة بالانكســار لله .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله "..

وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله

الراوي: - المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/310

خلاصة حكم المحدث: صحيح




المصادر:


درس "انكسري لله" للشيخ هاني حلمي.








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 08 - 10 - 12 الساعة 11:11 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,417 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3175
قوة الترشيح : أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg (( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك))

كُتب : [ 08 - 10 - 10 - 02:49 PM ]



أسال نفسك هل أنا منهم فربما تكون منهم و لكنك لم تكتشف ذلك بعد!!



قال الله تعالى(( وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ )) آل عمران/159

يا ترى من المقصود بهذه الآية

من الذي ينفض الناس من حوله و لا يستطيعون مجالسته

يا ترى هل فعلا يوجد مخلوق غليظ القلب؟؟


أقول لكم نعم... هناك من لا يحتمل الناس مجالسته. هناك من ينفر الناس منه كلما صادفهم و يحاولون عدم مجالسته لانه يشعرهم بأنه أعلى منهم منزلة و مكانا



آراء أصحابه و أقاربه غير مقبولة فيصبح من المنبوذين!

لا يسلم على الناس ولكن ينتظرهم ليبادرو السلام فيصبح من المنبوذين!

يظن أن الناس جميعا في حاجته و أنهم جميعا على خطاء و هو على صواب!


هو أو هؤلاء متواجدين في كل مجتمع. يأكلون ما نأكل, يشربون ما نشرب بل و يتنفسون الهواء الذي نتنفسه و لكن....

يعتبرون أنفسهم مميزون...



نعم بصراحة هم فعلا متميزين و لكن تميزهم هذا أعماهم و كان كالنقمة عليهم بحيث أصبحو

**متكبرين**

نعم هم الفئة التي أتحدث عنها

**المتكبرون**


قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: {قال الله -عز وجل-: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار}

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4090
خلاصة حكم المحدث: صحيح


قال تعالى: {كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ } غافر35.


ويجب أن نكون على يقين أن المتكبرين ليس لهم مكان عند الله

فقال تعالى{إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ }[النحل:23]

ويقول تعالى: {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ } [الزمر: 60



اللهم أني أعوذ بك من الكبر

أسال نفسك هل أنا منهم فربما تكون من **المتكبرين** و لكنك لم تكتشف ذلك بعد!!



**التكبر بالعلم**

من الناس من يتكبر بحيث لايرضى بأن يكون في المجالس فقط بل يحب أن يتصدر المجالس- بحيث يراه الجميع و يستمعون الى ما يقول من كلام موزون و معسول. يبدأ بالتفاخر بعلمه بحيث يشعر الغير بأنهم دونه مكانة و منزلة

عندما يهبك الله علم و عقلا فتحسب أنك أفضل الناس و أحسنهم!! فقط لأن الله أعطاك عقلا و جعلك تحمل الشهادات العليا لا يعني أنك لا تحتاج الى من هم أقل منك علما! لا يعني أن تتفاخر بما تحمل من شهادات جامعية كانت أو دكتواره فالله ميزك بالعلم لتعين لا لتصبح فرعون!!

المتكبر أيضا لا يحب النصح لانه يرى أنه ليس على خطاء أبدا فهو على قدر كبير من العلم و شهاداته العليا تجعله في غنى عن الناس, عن آرائهم و خبراتهم!

يحب النصح و يبدع في أعطاء الحلول و لكن كلامه لا ينطبق عليه نهائيا –






ليس هذا فقط بل يرى الناس كلهم يمشون عكس عقارب الساعه و هو الوحيد الذي يمشي مع الساعة بالطريق الصحيح! لا يتقبل النصح بل و يغضب أن نصحة أحد!

ولكن هل التكبر فقط بالعلم؟؟؟



لا بل هناك أنواع كثيرة من التكبر و منها:

[size=5]التكبر بالدين: ربما معظمكم لن يعتبرها تكبرا و لكن نعم التكبر في الدين!

ولكن كيف يكون التكبر في الدين؟ كيف يمكن لشخص التكبر بالدين الذي وهبه الله تعالى!


مثال حي جدا : لنتخيل أن الله قد أنعم على شخص بحيث أنه تعلم أحكام التجويد و يصوم كل أثنين و خميس الخ و لكنه.....

للأسف ينظر الى الناس من حوله بتكبر لأنه يعتقد أنه أعلا منهم منزلة لانه على دين

ولكنه في حقيقة الامر ليس بصاحب دين فديننا يدعو الى التواضع

و كماقيل: تاج المرء التواضع



عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما نقصت صدقةٌ من مال ، وما زاد الله عبداً بعفوف إلا عزّاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله ”

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 2588
خلاصة حكم المحدث: صحيح .

نوع آخر من التكبر هو

التكبر بالمال: فيقوم بتبذير ماله على مالا ينفع و يسرف و يتفاخر على الناس بالدراهم التي يملك! فيكسب الاثم و ماله لا يفيده.نوعان آخران من التكبر لاحظتهما ألا وهما التكبر بالجمال و القبائل.




أما التكبر بالجمال فقد ينعم الله على شخص صفة الجمال فيستغلها ما وهبه الله من جمال فتنقلب النعمة الى نقمة









و التكبر بالقبائل: حيث أنتشر هذا النوع من التكبر لدى الكثير من البلدان و خصوصا العربية بحيث يبدأ الشخص بالسوال عن القبيلة قبل التمعن في أخلاق الشخص و صفاته! فقبيلة فلان تعتبر أدنى من قبيلتنا منصبا وقبيلة فلان غير معترف بها! أذا كانت قبيلة المتكبر معروفة, بيدأ بالحديث عن نسبه و حسبه و التباهي *بأسم القبيلة* أمام الغير! بل و يقوم بعض الاهالي بتزويج بناتهم من قبائل معينة رافضين مناسبة القبائل الأخرى تكبرا.




للمتكبر جزاء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 91
خلاصة حكم المحدث: صحيح .

ويقول صلى الله عليه وسلم : كان للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ناقةٌ تسمى العضباءَ، لا تُسبق، قال حميدٌ : أو لا تكاد تُسبق، فجاء أعرابيٌّ على قعودٍ فسبقها، فشق ذلك على المسلمين حتى عرفه، فقال : حقٌّ على اللهِ أن لا يرتفع شيءٌ من الدنيا إلا وضعَه

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2872
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



في النهاية نصيحتي لكم بالتزام التواضع و عدم التكبر مهما
•علا منصبك و نسبك
• زاد مالك ، جمالك ، علمك






منقول






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 08 - 10 - 12 الساعة 11:15 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
نجمة الصبح
فريق العمل
رقم العضوية : 7056
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في مهبط الوحي
عدد المشاركات : 2,080 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : نجمة الصبح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي التواضع

كُتب : [ 06 - 05 - 12 - 07:35 AM ]



التواضع

الاستسلام للحق وتقبله من أي انسان
حينما تسمع أن فلانا متواضع أو فلانة متواضعة.. فأي احساس تحس به..!!
وأي شعور يخطر على بالك..!؟ انك لا تستطيع أن تعبّر عما في داخلك تجاه هذا الخلق الرفيع.. ولذلك فلا بد من معرفة معنى التواضع.
وللتواضع معنيان:
المعنى الأول: أن تستسلم للحق وتقبله من أي انسان جاءك منه هذا الحق.
فمن الناس من لا يقبل الحق، الا اذا كان ممن هو أكبر منه. فاذا كان الحق ممن هو أصغر أو أدنى منه مانة، فلا يقبله أبدا.. ولكن التواضع غير ذلك، فاستسلامك للحق وقبولك له يكون من أي انسان.. الفقير والغني، الشريف والوضيع، القوي والضعيف، العدو والصديق.. هل أنت منهم؟ هل تستسلم للحق وتقبله من أي انسان؟ قبل الاجابة عليك التركيز الشديد والتفكير في " أي انسان".
خفض الجناح
والمعنى الثاني للتواضع هو: أن تخفض جناحك للناس، ومعنى تخفض جناحك: أي تعامل الناس بلين ورقة أيّا كانوا... الخادم والمستخدم، الشريف والوضيع، الحقير والعظيم.. فهل تستطيع أن تعامل البشر، كل البشر بمنتهى العطف.. بمنتهى الرقة.. بمنتهى الحنان؟
مراجعة: عرفنا أن للتواضع معنيي:
الأول: الاستسلام للحق وقبوله من أي انسان.
اثاني: خفض الجناح للناس، ومعاملتهم معاملة رقيقة ودودة.
أظنك متواضعا، ولكن أترضى عن تواضعك..؟ أيرضى ربنا عن تواضعك..؟ اذن.. اجتهد وافهم المعنيين جيدا وحاول التطبيق والله معك.
أصل التعريفين
من المعروف أن عكس التواضع هو الكبر.. وحينما عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الكبر قال:

" الكبر بطر الحق وغمط الناس

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 91
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وبطر الحق معناه: ألا تقبل الحق، ومن هنا أخذنا المعنى الأول للتواضع.
وغمط الناس معناها: أن تأتي للبسطاء والفقراء وأنت شامخ عليهم بأنفك.. ترى لنفسك رفعة ومكانة، فلا تسلم على هذا ولا تتكلم مع هذا ولا تبتسم لهذا ( ومعناها ظلم الناس، وعدم اعطائهم حقهم)
ومن هنا جاء معنى التواضع الثاني.
أما اتضح أمامك وضوح الشمس؟ لقد علمت أن مضاد التواضع هو الكبر، واعلم الآن أنك ان لم تكن متواضعا فأنت..!!
فضل التواضع
ما تواضع أحد لله الا رفعه الله
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

"وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2588
خلاصة حكم المحدث: صحيح

سبحان الله.. حديث تراه متحققا في حياتنا.. فانك ترى الانسان كلما تواضع كلما ازددت له حبا ( انه تواضع لله، فرفع الله مكانته وأعلى شأنه).
ويا سبحان الله.. العكس صحيح.. فكلما تكبر الانسان بغضه الناس، ونزلت مكانته عندهم.. أما تحب أن يرفع الله شأنك..!؟ أسمعك تقول: نعم، اذا عليك بالتواضع.
يا الله..! أعلى عليين؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" من تواضع لله درجة رفعه الله درجة حتى يبلغ أعلى عليين، ومن تكبّر على الله درجة وضعه الله درجة حتى يبلغ أسفل سافلين"
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 89
خلاصة حكم المحدث: حسن

76.


يا لها من درجات للمؤمنين المتواضعين الناجين.. ويا لها من درجات للمتكبرين الهالكين.. اسأل نفسك في أي الفرقين أنت الآن!؟ وفي أي درجة!؟ ايّا كانت الاجابة.. ألست معي أنك محتاج لخلق التواضع..!!؟
فماذا تنتظر اذا.!؟
تواضعوا.. بالأمر!!


يقول النبي صلى الله عليه وسلم:


إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد

الراوي: عياض بن حمار المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4895
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ان كنت تتكبر على خلق الله وتبغي عليهم.. وأنت غير راض عن فعلك وتريد اصلاح نفسك.. فعليك بالتواضع. أما يكفيك الأمر..!؟ عرفت فالزم.
الأرض أقرب طريق الى السماء

يقول النبي صلى الله عليه وسلم

يقول الله تبارك وتعالى : من تواضع لي هكذا – وجعل يزيد باطن كفه إلى الأرض وأدناه – رفعته هكذا –وجعل باطن كفه إلى السماء ورفعها نحو السماء .

الراوي:عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2894
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يقولُ اللهُ تَبارَك وتعالى مَن تَواضَع لي هكذا رفَعتُه هكذا وجعَل يَزيدُ باطِنَ كفِّه إلى الأرضِ وأدناها إلى الأرضِ رفَعتُه هكذا وجعَل باطِنَ كفِّه إلى السماءِ ورفَعها نَحوَ السماءِ
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/157
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


سبحان الله.. كلما تواضعت لله أكثر في معاملاتك مع الناس كلما رفعك الله أكثر.. وانظر الى التشبيه.. والى كلمتي: الأرض والسماء.
وقفة: ان من تواضع الأرض أننا نمشي عليها بأقدامنا.. فاستحقت أن تسجد عليها جباهنا.. أي فضل هذا..؟
لا يدخل الجنة... اللهم سلم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 91
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وهناك رواية أخرى:

لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر ،

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4091
خلاصة حكم المحدث: صحيح


اسأل نفسك الآن.. هل في قلبك مثقال ذرة من كبير؟. انه حديث في غاية الأهمية، فيوم القيامة تأتي بصلاة وصيام وزكاة، وحج وأعمال صالحة و .. لكن فيك كبر فلا تدخل الجنة، فلا تكن كالعابد سيء الخلق.. وابدأ في التغيير.
أتنازع الله..!؟

يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي:

قال الله تعالى : الكبرياء ردائي ، و العز إزاري ، فمن نازعني في شيء منهما عذبته

الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4310
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تواضعوا لله ولا تنازعوه في كبريائه.. الا تحبون نعيم الجنة؟ ألا تخافون عذاب النار..!؟
اصغ لوصايا لقمان
يقول الله تعالى في وصايا لقمان لابنه:

{ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِى ٱلْأَرْضِ مَرَحًا } لقمان 18

فما معنى تصعّر؟
الصعر: مرض يصيب الابل، حين يصيبها، في رقبتها، فلا تستطيع أن تعيد رقبتها مرة أخرى، فتمشي هكذا ( تلوي رقبتها).
انظر الآن الى التشبيه القرآني البديع.. أشعر أنكم الآن تتخيلون المشهد كيف يكون.. س: ما احوال رقبتك!؟
نماذج للتطبيق
التواضع خلق الرسول

يقول الصحابة رضوان الله عليهم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سلم لا ينزع يده حتى ينزعها الذي يسلم عليه واذا سلم سلم بكليّته، ولا يصرف وجهه عنك، حتى تصرف أنت وجهك، وكان يجلس حيث انتهى به المجلسن وكان هاشا باشا، لا تلقاه الا مبتسما..
يا الله.. أين نحن من هذه الصفات.. انك تسلم على الناس بأقصى سرعة ممكنة، تقول:" اني مشغول".. فهل أنت مشغول أكثر من النبي صلى الله عليه وسلم وهل تسلم على الناس وتتوجه اليهم بكل جسمك..أم أنك لا تسلم باليد، وأنت قلبا وقالبا في الناحية الأخرى لا تنظر اليه. وانك تحب أن تتصدر المجلس، وتلقى الناس بوجه مكفهر.. انك ان استطعت أن تفعل هذه الأشياء الأربعة كنت متواضعا.. واني لأعلم بأن منكم فيه واحدة، ومنكم فيه اثنان ومنكم..
أيها الأحبة: تعلموا من تواضع نبيكم..

يقول صلى الله عليه وسلم:

" ان الله خيّرني أن أكون ملكا نبيا أو عبدا نبيا فاخترت أن اكون عبدا نبيا" رواه الهندي في الحديث 32029 والزبيدي في اتحاف السادة المتقن 352 والهيثمي في مجمع الزوائد 8\82.



لم اجده صحيحا بهذا اللفظ ولكنى وجدت هذا الآخر

جلس جبريل إلى النبي فنظر إلى السماء ، فإذا ملك ينزل ، فقال له جبريل : هذا الملك ما نزل منذ خلق قبل هذه الساعة ، فلما نزل قال : يا محمد ! أرسلني إليك ربك ؛ أملكا جعلك ، أم عبدا رسولا ؟ قال له جبريل : تواضع لربك يا محمد ! فقال رسول الله : لا بل عبدا رسولا .

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3280
خلاصة حكم المحدث: صحيح



لقد اشتقنا لرؤية حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فهل اشتقتم اليه!!؟
هوّن عليك...!!
ومن تواضع النبي صلى الله عليه وسلم:

أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فكلمه فجعل ترعد فرائصه فقال له هون عليك فإني لست بملك إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد


الراوي: أبو مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2693
خلاصة حكم المحدث: صحيح


والقديد هو اللحم المجفف، أي أنها كانت تأكل اللحم الناشف...
وهل دخل عليك أحد من قبل يخاف منك فقلت له: أنا ابن رجل فلاح بسيط؟.. انظر الى تواضع النبي صلى الله عليه وسلم. واياك أن تكون ممن يتكبرون على الناس وينتهزون الفرص.
أخشى ألا تفهم المقصود
ومن تواضع النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يركب الحمار رواه الامام أحمد 1\111 والهيثمي 9\20، مع قدرته على ركوب الخيل تواضعا لله.

كان يركب الحمار ، و يخصف النعل ، و يرفع القميص ، و يلبس الصوف ، و يقول : من رغب عن سنتي فليس مني

الراوي: أبو أيوب الأنصاري و الحسن البصري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4946
خلاصة حكم المحدث: حسن


في يوم خيبر، عاد النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر منتصرا على فرسه والكل في انتظاره، فلما وصل قال:" أين البغلة؟!" فنزل عن فرسه وركب البغلة تواضعا لله.

شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين . فلزمت أنا وأبو سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلم نفارقه . ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلة له ، بيضاء

الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1775
خلاصة حكم المحدث: صحيح


أرجوك افهم الكلام بمعناه الصحيح.. انني لا أقول هذا الكلام لتعيش حياتك كلها في ضيق وحزن وشقاء.. لا والله. انك ان فهمت هذا كان الوصول الى المريخ أقرب اليك من التواضع.. " عندك سيارة تذهب بها كل يوم الى عملك.. فتركب المواصلات تواضعك لله" وكل لبيب بالاشارة يفهم.
تعلموا يا أبناء القرن الواحد العشرين..!!
واليك هذا الموقف وانظر الى أي مدى كان النبي صلى الله عليه وسلم متواضعا.. يقولون: كانت الجارية ( الأمة.. العبدة.. البنت الصغيرة) تأخذ بيده، فلا ينزع يده منها فتخرج الى المدينة تشتري حاجتها فيكون معها حتى تعود.

كانت الأمة من إماء أهل المدينة ، لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6072
خلاصة حكم المحدث: [صحيح


ما هذا..!؟ ان أخاك الصغير يقول لك: تعال معي اشتر شيئا فترد عليه قائلا (...) فيا أبناء الواحد والعشرين اقتدوا بنبيكم وكونوا متواضعين، فان من بفعل ذلك اليوم أصبحوا قلة.. فهل أنت منهم..!؟
يا الله.. جسد النبي يغطيه التراب!!
ومن تواضعه انظر يوم الخندق: الصحابة منهم من يحفر ومنهم من يكسر الأحجار.. وان الحفر والكسر أعمال نظيفة الى حد ما، فماذا كنت تفعل يا رسول الله؟
هل كان يشرف؟ هل كان يحفر؟ هل كان يكسر الأحجار؟ لقد كان يحمل التراب من الحفرة التي عمقها ثلاثة امتار على كتفه ويقول الصحابة: فوالله رأينا جسد النبي صلى الله عليه وسلم قد غطاه التراب.
أراك متعجبا تقول: وهل رأوا جسد النبي؟! نعم..( النبي كان يعمل بجد)

كان النبي صلى الله عليه وسلم ينقل التراب يوم الخندق ، حتى أغمر بطنه ، أو اغبر بطنه ، يقول : ( والله لو لا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا . فأنزلن سكينة علينا *** وثبت الأقدام إن لاقينا . إن الألى قد بغوا علينا *** اذا أرادوا فتنة أبينا ) . ورفع بها صوته : ( أبينا أبينا ) .

الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4104
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


ولكن انظر الى حالنا اليوم.. تراه يشرف ويتابع ولا يفعل شيئا. ولكن انظر الى النبي يختار أصعب عمل ويحمل التراب على كتفه صلى الله عليه وسلم! ار الله من نفسك قوة.. أر تواضعك... واذهب لوالدتك وعليك بغسل الأطباق وتنظيف الشقة و.. أما تحب أن يكون تواضعك عمليا..!؟
ليس لك حجة بعد اليوم..!!
كان النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة أهله يرقع ثوبه ويخصف نعليه ويحلب شاته ويخدم نفسه. رواه الامام أحمد 6\167.

كان يركب الحمار ، و يخصف النعل ، و يرفع القميص ، و يلبس الصوف ، و يقول : من رغب عن سنتي فليس مني

الراوي: أبو أيوب الأنصاري و الحسن البصري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4946
خلاصة حكم المحدث: حسن


ما هذا؟ انه النبي صلى الله عليه وسلم.. كيف بفعل ذلك؟ لا تتعجب هكذا يكون التواضع..[ لا يدخل الجنة أحد الا خلف النبي صلى الله عليه وسلم].. وتعلم من تواضع رسول البشرية.
أراك الان قلقا.. وكان لسان حالك (ليس لي حجة بعد اليوم)..!! فمن اليوم ستذهب الى السوق، ومن الآن ستساعد الأهل.. جدد نيتك واقتد بنبيك المتواضع.
ابحث لك عن قلادة!! تكون حجة لك




كان عدد النساء في فتح خيبر 20 امرأة منهم بنت صغيرة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:" تعالي اركبي خلفي" المسافة 90 كلم يقولون: فكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اراد أن يستريح نزل من على ناقته ثم أناخ الناقة وقال لها:" هات يدك" فينزلها صلى الله عليه وسلم، تقول البنت: فلما انتهت الغزوة وانتصر المسلمون، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوزع الغنائم، ويبحث، وينظر في الناس، فرآني فقال:" تعالي" فذهبت اليه فأخرج قلادة فقال:" البسي" فهممت أن أخذها من النبي صلى الله عليه وسلم لألبسها فقال:" لا أنا ألبسها لك" رواه الامام احمد 6\242. فوضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في رقبتي. تقول الفتاة: بعد ذلك والله لا تغادر رقبتي أبدا، ولقد أوصيت أن تدفن معي في قبري، حتى آتيه يوم القيامة أقول له: القلادة يا رسول الله.


لم اجد لهذه القصة دليلا على صحتها وإنما كانت رديفة النبي صلى الله عليه وسلم عند عودته من خيبر السيدة صفية رضى الله عنها زوجه لانها تزوجها فى طريق العودة من خيبر


أرى عينيك قد دمعت من رقة هذه المشاعر والأحاسيس.. ولكن انظر الى تواضع النبي قي التعامل مع الناس.. كل الناس.
س: هل تتعامل هكذا مع الناس..؟ أشعر أن كلام البنت الصغيرة قد أثر فيك حينما قالت: أوصيت أن تدفن معي في قبري، حتى أتيه يوم القيامة أقول له: القلادة يا رسول الله.. احساس صادق وصل اليك من 1400 سنة..
فابحث لك عن قلادة..! وتاتيه يوم القيامة،
وتقول: منذ سمعتها يا رسول الله وأنا متواضع والحمد لله.



المصدر : كتاب أخلاق المؤمن للدكتور عمرو خالد






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 08 - 10 - 12 الساعة 11:23 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لله, لانفضو, لربك, التواضع, الطير, القلب, اسلكي, تواضع, حولك)), حولك))!, رفعه, غليظ, طريق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم غايتي رضا ربي السنن والاحاديث الشريفة 7 06 - 02 - 13 08:46 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:31 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd