الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
سليلة الغرباء
رقم العضوية : 2536
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ولاية تبسة
عدد المشاركات : 1,369 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 475
قوة الترشيح : سليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of light
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
مهم سبل تصحيح التلاوة

كُتب : [ 18 - 07 - 09 - 10:18 AM ]





الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى


موضوع رائع ومفيد جدا عليكم بقراءته والإستفادة منه


فأحببت أن يكون لكاتبه الأجر ولمن عمل به ولمن نقله ....

وهو عن سبل تصحيح التلاوة

أعده الأستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز التويجري

مشرف التربية الإسلامية بمركز الإشراف التربوي بوسط الرياض


وذلك من باب تناقل التجارب المفيدة في مجال تعليم كتاب الله العزيز



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:

يسلك بعض المعلمين في حصة التلاوة منهجاً متميزاً في الرد على أخطاء الطلاب أثناء التلاوة وذلك بالنظر إلى المسبب لهذه الأخطاء ، وإذا اتفقنا على أن الأسباب متعددة ومتنوعة فإن من الصواب تعدد وتنوع طرق تصحيح التلاوة بتنوع وتعدد الأسباب الموقعة في الخطأ وإليك التوضيح والبيان لطرق تصحيح التلاوة :


1- تهجي الكلمة مع التشكيل:

فتقرأ الكلمة حرفاً حرفاً ما عدا الحرف الساكن فيقرأ مع الحرف الذي قبله وذلك في حالات:

أ- توالي حركة الضم ثم مجئ حركة الفتح مثل قوله تعالى: ( إنا لننصُُُُرُ رُسُلَنا) فتقطع هكذا ( رُ)
( سُ) (لَ) ( َنا).

ب- إذا كانت الكلمة طويلة تتجاوز سبعة أحرف مثل قوله تعالى
: (فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله
)

ج- إذا كان الخطأ بسبب جهل الطالب بالشدة وكيفية قراءتها مثل قوله تعالى ( فَالْمُقَسِّمَاتِ
) فإنها تقطع حرفاً حرفاً ويتم فك الشدة إلى حرفين.

د- إذا كان سبب الخطأ توالي حرفين متماثلين أو أكثر مثل قوله تعالى
: (أَتَعِدَانِنِي
).


2- سبق الطلاب بالقراءة الخاصة والمركزة :

والمراد بالقراءة الخاصة والمركزة أن تفرد الكلمة بالقراءة مع التكرار ولفت الانتباه وذلك في حالتين:

أ- كون الكلمة مفردة جديدة على الطالب لم تطرق سمعه من قبل مثل قوله تعالى
: (
لَوْ تَزَيَّلُوا)

ب- إذا كان في وسط الكلمة همزة فإن علاج الخطأ هنا أن يسبق المعلم تلاميذه بالتركيز عليها في القراءة مثل قوله تعال
ى: ( أَثَاثاً وَرِءْياً
)


3
- كتابة الكلمة مرتين :

مرة بالقراءة الصحيحة وأخرى بالقراءة الخاطئة وعمل المقارنة بينهما وذلك في حالتين :

أ- إذا كان سبب الخطأ أن الطالب أطال الحركة فأتى بحرف من جنسها مثل قوله تعالى
" إِنَّ لَدَيْنَا
" فيطيل فتحة النون الأولى فيأتي بالألف هكذا " إنَا "

ب - إذا كان الخطأ بسب كون الكلمة مبنية للمجهول فيقرأها الطالب للمعلوم فتكتب على السبورة بالوجهين ويقارن بينهما مثل قوله تعال
ى " وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ
"

وقد يستفيد المعلم في المقارنة بمثل قوله تعالى :
(
فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ )


4- المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى لرفع الخطأ عن الأولى :

وذلك في حالات منها:

أ- عندما يتحد الرسم ويختلف الشكل مثل قوله تعالى "
لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا
" مع قوله فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا" ومن المقارنة هنا بيان الفرق في التشكيل وفي المعنى ."

ب- تكرر الكلمة الواحدة بإعراب مختلف في آية واحدة مثل قوله تعالى "
فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ "و من المقارنة هنا بيان الفرق في الإعراب.

ج _ إذا كانت الكلمة منتهية بمد متصل منصوب منون مثل "
أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء
" فنقارن بينها وبين الكلمة المنتهية بمد متصل منصوب غير منون مثل قوله "وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء " فالأول يبدل التنوين بألف ويمد مداً طبيعياً والثاني يوقف عليه بالقطع فتقرأ الهمزة بالسكون .


5- بيان صفة الحرف أو مـخـرجه الصحيح:

وذلك في الحروف المتقاربة في الصفات أو المخارج مثل:
أ -حرف الذال حرف مرقق والخطأ يكون في تفخيمه فينقلب إلى ( ظاء) مثل قوله تعالى:

"
إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا"

ب- حرف التاء حرف مرقق والخطأ يكون في تفخيمه فينقلب إلى
( طاء) مثل قوله تعالى:
" يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي
"

ج- حرف الثاء لابد من إخراج اللسان عند النطق به والذين لايخرجون اللسان معه يقلبونه إلى حرف السين مثل قوله تعالى
"
وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا"

د- حرف الذال لابد من إخراج اللسان عند النطق به والذين لايخرجون اللسان معه يقلبونه إلى حرف الزاي مثل قوله تعالى
"
إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ "


6- التركيز في الرد على موضع الخطأ :

وذلك إذا جاء اسم منون وبعده كلمة مبدوءة بهمزة وصل مثل قوله تعالى: (
خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ ) فهنا التقى ساكنان وهما التنوين والجيم فيجب تحريك التنوين - الذي هو عبارة عن نون ساكنة - بالكسر فنقتصر في الرد أولا على هذين الحرفين (( نِجْ )) وتردد أكثر من مرة ثم تقرأ الكلمتان بالوصل ( خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ )


7- بيان القاعدة في القراءة :

وذلك في همزات الوصل متى تقرأ بالفتح؟ ومتى تقرأ بالكسر؟ ومتى تقرأ بالضم ؟


8- بيان المراد باصطلاحات الضبط :

وذلك عند وقوع الخطأ بسببها مثل الصفر المستدير

والصفر المستطيل والحروف الصغيرة كالواو والياء

والألف.




9- الإتيان بوزن الكلمة :

وذلك للتمرين على نطق الكلمة الصعبة وذلك مثل قوله (
بُرَءآؤُاْ) فيؤتى بوزنها فعلاء ثم أمثلة عليه مثل حكماء شعراء عقلاء برءاؤا وهكذا


10- توضيح النطق بالكلمة وتبيين الحروف :

وهذا إنما يكون في حالة اعتماد الطالب على سمعه لا على بصره وذلك في الحالات التالية:


أ- طلاب المرحلة الأولية .

ب- من وصل في دراسته للمراحل العليا وهو لا يحسن القراءة .

ج _ من كان فاقدا لبصره .


فلا بد عند تعليم هؤلاء من توضيح النطق وتبيين الحروف حتى لايأتي بحرف مكان حرف
مثل قوله تعالى ( وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ
) قد يقرؤها بعضهم( ومن شر النفاذات )
ومثل قوله تعالى ( مَا عِنْدَكُمْ يَنفَدُ
) قد يقرؤها بعضهم (ماعندكم ينفذ)


11- المناقشة :

والمراد بها مناقشة الطالب بعد خطئه في التلاوة حتى يتبين له خطؤه ولكن ليحذر المعلم من المناقشة التي فيها إلحاح وإحراج للطالب بل يقرب له الجواب وذلك بإعطائه الأسئلة بشكل متدرج فمثلاً عندما يخطئ الطالب في قوله تعالى (
إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ) فينطق حرف السين بالضم فتتم المناقشة كما يلي :

أ- أعد القراءة .


ب أعد القراءة وانتبه للكلمة التي بعد كلمة المؤمنين
ج – ما الحركة التي على السين

د –اقرأ حرف السين بالفتح ثم اقرأ حرف السين بالضم
هـ - أيهما أصح بالضم أم بالفتح ؟
و – أقرأ الآية




- انتهى - منقول








التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 21 - 02 - 12 الساعة 12:03 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
نور القمر
رقم العضوية : 1060
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في ارض الله الواسعة
عدد المشاركات : 3,019 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1522
قوة الترشيح : نور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant futureنور القمر has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: سبل تصحيح التلاوة

كُتب : [ 18 - 07 - 09 - 10:49 AM ]

جزاك الله الفردوس الأعلى وجعله الله في ميزان حسناتك أختي سليلة الغرباء





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: سبل تصحيح التلاوة

كُتب : [ 18 - 07 - 09 - 12:43 PM ]

جزاك الله الجنة حبيبتى رائع كروعتك





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
سليلة الغرباء
رقم العضوية : 2536
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ولاية تبسة
عدد المشاركات : 1,369 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 475
قوة الترشيح : سليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of light
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: سبل تصحيح التلاوة

كُتب : [ 18 - 07 - 09 - 07:43 PM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور القمر مشاهدة المشاركة
جزاك الله الفردوس الأعلى وجعله الله في ميزان حسناتك أختي سليلة الغرباء

اللهم آمين أجمعين يارب العالمين

جزاك الله خيرا يانور





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
سليلة الغرباء
رقم العضوية : 2536
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ولاية تبسة
عدد المشاركات : 1,369 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 475
قوة الترشيح : سليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of lightسليلة الغرباء is a glorious beacon of light
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: سبل تصحيح التلاوة

كُتب : [ 18 - 07 - 09 - 07:44 PM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة الصحابة مشاهدة المشاركة
جزاك الله الجنة حبيبتى رائع كروعتك

آمين حبيبتي ولست أروع منك

بارك الله فيك





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التلاوة, تصحيح

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما يخص عن سجود التلاوة من فتاوى !!!!!!!!! أم عمرو الفتاوى الشرعية 5 09 - 10 - 13 04:05 PM
ماورد في تصحيح بعض الامور في العقيده أبنة الألباني السنن والاحاديث الشريفة 5 25 - 09 - 11 03:46 PM
*تصحيح مفهوم*رمضان أوله رحمة *وأوسطه مغفرة* وآخره عتق من النار* ام اسامة السنن والاحاديث الشريفة 7 02 - 09 - 11 08:30 AM
( صدق الله العظيم / الكريم / الرحيم .. ) بعد الانتهاء من التلاوة ام اسامة الفتاوى الشرعية 3 03 - 08 - 11 01:03 PM
**@حملة تصحيح الحجاب@** أم عمرو حملات المنتديات الأخري 17 06 - 02 - 11 11:44 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:45 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd