الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



حملات دعويه لأخوات إيمان القلوب يتم هنا وضع جميع الحملات الخاصة بالمنتدى



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Lightbulb حملة ذكروا الأجيال

كُتب : [ 10 - 10 - 09 - 09:14 PM ]


























]
حبيباتى فى الله


الكل يسمع ويشاهد


مايحدث فى فلسطين


ولكن لا أحد يتحرك سكون فى الأمه


فالكل أنشغل بماله وأولاده وحياته


ولم يعطى مساحه ولو صغيره


للقضيه الفلسطينيه والمسجد الأقصى


ومن هنا أستغل عدونا هذه الغفله


وضلل الإعلام


ومحى الحقيقه


وفرض ثقافته وسياسته


وبدأ يمحى هويتنا العربيه


فكلما تحرك محرك البحث وتبحث لصوره عن المسجد الأقصى


لا تجد سوي صوره قبه الصخره






وكلما بحثت عن تاريخ فلسطين


نادراً ماتجد شئ


فإنهم يمحون كل أثر للهويه الفلسطينيه


حتى يأتى الجيل الجديد ولا يجد اي شئ يثبت حقه


ولا يعرف حقه






إنهم يبذلون كل مافى وسعهم حتى يصلوا إلى أهدافهم




فانظروايامسلمين




كيف يدافع




اصحاب الباطل عن باطلهم

كيف يبذلون كل جهدهم لدفاع عن باطلهم





وانظروا إلى حالكم




آآآآآآآآآآآآآآه وألف آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآه

على حالنا








يدافعون عن إسرائيل




ونحن نعجز عن الدفاع عن فلسطين والقدس وعن بلادنا العربيه المسلوبه


يدافعون عن دوله اسرائيل ويعرفون لاطفالهم تاريخها الذي لا وجود له





ونحن نعجز عن تعليم أطفالنا تاريخ القدس وتاريخ الاسلام وتاريخ بلادنا



يدافعون ويقنعون الشباب ويحمسوهم لدفاع عن اقامه دوله اسرائيل ويقنعوهم انها من حقهم





وانهم يجب عليهم استردادها والدفاع عنها بكل مااوتوا من قوه


ونحن نعجز عن تعليم شبابنا وحثهم على الجهاد لاسترداد حقهم







بالله عليكم

اماتستحون

اما تخافون الله


واااااااااااااااااااااااا اااااااااااإسلاماه




جيش الصليب فى البغى تمادي

وأبناء جيلى أراهم رقود





حبيباتى فى الله

من هنا






ستنطلق حملتنا







حملة ذكروا الأجيال







لتذكير الأجيال كلها بتاريخنا الذي يمحى


إنها بدايه لمعرفه حقوقنا







ستتناول حملتنا



خريطة فلسطين و شرح وافى عن القدس وبيت المقدس


وصور للمسجد الأقصى


وتعريف كامل بالقضيه الفلسطينيه


وتاريخ فلسطينيه


وكل الحروب والمعارك التى دارت بفلسطين


وخطط اليهود واسلحتهم التى يوجهونها لنا


وماهى وسائل دفاعنا عن فلسطين







و

حتماً ستشرق شمس النصر قريبا..
فهذا وعد ربي
[إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ]
بلى هو قريب يا رب..


فتابعوا معنا










التعديل الأخير تم بواسطة إيمان القلوب ; 13 - 10 - 09 الساعة 04:20 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي القدس

كُتب : [ 11 - 10 - 09 - 01:05 AM ]








حبيباتى فى الله
سنبدأ معاً
إن شاء الله حملتنا
وبدايتنا ستكون

بالتعريق بخريطة فلسطين

ونجول مع بعضنا فى مدنها
واثارها ومساجدها
ليبقى لدينا سجل نذكر به أجيالنا القادمه
ونمحو ضلال الاعلام اليهودي
فهيا بنا





نبدأ بعاصمة فلسطيننا المغتصبه
القدس

عروبة القدس تدحض الادعاءات التوراتية:

يقدر علماء الآثار أن تاريخ مدينة القدس يرجع إلى حوالي 6 آلاف سنة قبل الميلاد، كما أكدت ذلك تلك الحفريات التي قامت عليها المدرستان الفرنسية والبريطانية برئاسة الأب "ديفو" وبانضمام "رويال أنتوريا" برئاسة الدكتور "توستينج هام" ومشاركة جامعة "تورنتو" في كندا عام 1962م، حيث اعتبرت هذه البعثة أن ما تم التوصل إليه خلال موسم الحفريات من نتائج عن تاريخ مدينة القدس لا تعدو كونها معلومات تعيد صياغة تاريخ القدس، وزيف بطلان النتائج المشوهة التي نشرت في السابق بالاعتماد على ما ورد في التوراة والتي تنادي بالقدس 3 آلاف عام.


شرح لمدينه القدس

البوابات

أبواب القدس، إنها المدخل إلى الجوهرة، والحد الفاصل بين العادي والمقدس.. وإن كانت المدينة تماثل
الجوهرة جمال ورهبة. القدس التي ل تشبهها مدينة أخرى ل تشبه أبوابها بوابات المدن. ومذ كانت
فكرة السور، كانت للسور بوابات ومع تعاقب الزمان والدهور، لم يعد أحد يعرف بالضبط كم هو عدد
أبواب القدس، وما هي مواقعها مذ كانت القدس.
البواب المعروفة اليوم، هي أحد عشر بابا سبعة منها مستعملة وأربعة مغلقة. وهي علت أو حلت محل
أبواب أخرى سابقة عليها. وبأسماء مختلفة أيضا.
أكثر البواب المستعملة اليوم، تعود إلى زمن السلطان العثماني سليمان القانوني، الذي بنى عام ألف
وخمسمائة واثنين وأربعين للميلد سورا عظيما يحيط بالقدس.
اشتهرت أبواب القدس جميعا بدقة الصنعة والجمال، وإن فاق بعضها البعض الخر شهرة ومكانة أما
أشهرها:
* فباب العمود الذي يعرف أيضا بباب دمشق وهو في منتصف الحائط الشمالي لسور القدس تقريبا.
تعلوه قوس مستديرة، قائمة بين برجين. ويؤدي بممر متعرج إلى داخل المدينة.
أقيم فوق باب يرقى إلى العهد الفرنجي، وكشفت الحفريات عن بقايا بابين يعود أحدهما إلى منتصف
القرن الول للميلد، والخر إلى منتصف القرن الثاني.
من أبواب القدس الخرى:
* باب الساهرة، ويقع في الجانب الشمالي من سور القدس على بعد نصف كيلو متر شرقي باب
العمود. وقد بني ضمن برج مربع. حاول الصهاينة اختراقه أكثر من مرة في معارك سنة ألف وتسعمائة
وثمان وأربعين في القدس.
* باب السباط: ويسمى أيضا باب القديس أسطفان، يقع في الحائط الشرقي، ويشبه من حيث الشكل
باب الساهرة. بناه الظاهر بيبرس وتم تجديده أيام سليمان القانوني.
* باب المغاربة، يقع في الحائط الجنوبي للسور، وهو أصغر أبواب المدينة، ويفتح على حارة المغاربة
التي هدمها الصهاينة بعد عدوان حزيران. وباب المغاربة، هو قوس قائمة ضمن برج مربع.
* باب النبي داوود: وهو كبير متعرج يؤدي إلى ساحة داخل السور.
*باب الخليل: ويعرف أيضا بباب يافا. يقع على الحائط الغربي من السور.
*الباب الجديد: وهو أحدث أبواب القدس عهدا إذ فتح سنة ألف وثمانمائة وثمان وتسعين، لمناسبة
زيارة المبراطور اللماني غليوم الثاني إلى القدس.


أما أبواب القدس المغلقه فهى




*باب الرحمة، ويعرف بالباب الذهبي، نظرا لجماله ورونقه الفائقين. ويقسمه بعض المعماريين إلى
بابين: باب الرحمة وباب التوبة.
يقع على مبعدة مائتي متر جنوب باب السباط في الحائط الشرقي للسور. وهو باب مزدوج تعلوه
قوسان، ويؤدي إلى باحة مسقوفة بعقود ترتكز على أقواس قائمة، فوق أعمدة كورنثية ضخمة.
بني هذا الباب في العهد الموي، وهو يؤدي مباشرة إلى الحرم القدسي الشريف، وأغلق أيام
العثمانيين.
يرتبط إغلق هذا الباب بحادثة! ففي زمن العثمانيين سرت شائعة بأن الفرنجة، سوف يعودون إلى
احتلل القدس، وسيكون دخولهم إلى المدينة عن طريق هذا الباب.
خشي المقدسيون من إطلق هذه الشائعة، فعمدوا إلى إغلق الباب الذي ل يزال مغلقا حتى اليوم، إذ
تحرص الوقاف السلمية حاليا على إبقاء الباب مغلقا خشية تسلل الصهاينة إلى الحرم المقدسي منه.
البواب الثلثة الخرى المغلقة، تقع في الحائط الجنوبي من السور قرب الزاوية الجنوبية الشرقية،
وتؤدي جميعا إلى داخل الحرم القدسي الشريف مباشرة. أول هذه البواب ابتداء من زاوية السور:
* الباب الواحد: ويسميه بعض المعماريين الباب البسيط، وتعلوه قوس واحدة.
* الباب المثلث: وهو مؤلف من ثلثة أبواب تعلو كل واحد منها قوس.
* الباب المزدوج: ويسميه البعض الباب المضاعف وهو مؤلف من بابين يعلو كل منها سور.
وهذه البواب جميعا أنشئت في العهد الموي. أبواب القدس كلها اليوم، المفتوحة والمغلقة، مغلقة على
أهل القدس المزنرة بالمستوطنات، وحواجز الجنود الصهاينة الذين يمنعون على القدس أهلها.
)إن ما عثر عليه من أبواب قديمة للمدينة أثناء الحفريات التي وقعت تحت باب العمود، يدل على وجود
أبواب أخرى تحت البواب الحالية، أو في مواضع مختلفة من سور البلدة القديمة، وهي ترقى إلى
عهود موغلة في القدم(.

واليكم صور بوابات القدس









وباقى صور البوابات تجدونها على الرابط التالى
هنا

صور للقدس
هنا
صور قديمه
هنا









التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو ; 17 - 10 - 09 الساعة 01:31 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي الحرم القدسى الشريف

كُتب : [ 11 - 10 - 09 - 11:14 AM ]












الحرم القدسى الشريف

الحرم القدسي الشريف ..هو من يعطي القدس معناها، فهو البيت ..ولكأنه المدينة كلها. يضفي على
تميزها وفرادتها، ما تباهي به المدن، لتكون القدس زهرة المدائن، قلب العالم تشده إليها، وتبدو كمن
يمسك بأطرافه كافة، وبالحرم هي المقدس، وغيرها العادي.
والحرم هو الذي يضم المسجد الأقصى الذي جاء ذكره في القرآن الكريم في فاتحة سورة الإسراء،
ومسجد قبة الصخرة التي عرج منها رسول ال صلى ال عليه وآله وصحبه وسلم إلى السماء



المفهوم الشرعي للمسجد الأقصى يتضمن كل ما هو داخل سور الحرم القدسي.
كما يضم بين جنباته الطاهرة، مساجد وزوايا، وبيمارستانات وقباب وسبلن، حتى أن البعض وصفه
بمدينة صغيرة، أو بمجمع روحي ثقافي.

ويقع بعض الخلط أحيانا، بين الحرم القدسي الشريف، وبين المسجد الجامع، المسجد القصى، وبين قبة
الصخرة، على أن كل منها مختلف عن سواه.
يقع الحرم الشريف في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة، ويأخذ شكل شبه المنحرف،
طول ضلعه مئتان وواحد وثمانون مترا من الجنوب، وثلثمائة وعشرة أمتار من الشمال، وأربعمائة
واثنان وستون مترا من الشرق، وأربعمائة وواحد وتسعون مترا من الغرب.
ويحيط بالحرم سور يشترك من جهة الشرق والجنوب مع سور المدينة القديمة، ولذلك كان من الطبيعي
أن يشترك الحرم والمدينة في عدد من البواب القائمة على السوار، إذ أن للحرم خمسة عشر بابا،
أكثرها في الجهتين الغربية والشمالية، اتخذت لها أسماء تاريخية كان بعضها يبتدل مع الزمن.

في الشرق: باب البراق، وباب التوبة، وباب الرحمة، وهي مسدودة غير مستعملة غالب الوقت،
وفي الشمال: باب السباط وباب حطه، وباب شرف النبياء الذي تغير اسمه مرارا ويعرف الن باسم باب
فيصل أو الباب العتم،

وفي الجهة الغربية، ثمانية أبواب هي من الشمال إلى الجنوب: باب الغوانمة
وباب الرباط الناصري الذي تغير اسمه أيضا ويعرف باسم باب الحبس، أو باب المجلس، وباب الحديد،
وباب القطانين، وهو من أهم البواب، بني في عهد السلطان الناصر بن محمد بن قلون سنة سبعمائة
وسبع وثلثين للهجرة، وقد وصفه العمري ابن فضل ال، بقوله "أبواب مصفحة بالنحاس المذهب
المخرم، متقن العمارة والزخرفة" يلي باب القطانين، باب الطهارة أو باب الموضأ، ثم باب السلسلة فباب
السكينة، ثم باب المغاربة.
ويعتبر الحرم بمجملة صحنا لمسجد، أو مسجدا في الهواء الطلق يمارس فيه المسلمون صلواتهم باتجاه
القبلة، لعل هذا ما يفسر إقامة العديد من المساجد والمحاريب فيه، كما أنه يفسر الخلط في السماء
الذي وقع فيه البعض حسبما أشرنا بداية.

إلى مسجدي الصخرة والأقصى الكبيرين

يضم الحرم عددا من المساجد، منها مسجد ملحق للأقصى من
جهة الغرب دعي بمسجد النساء، ويليه جامع المغاربة.
ين الشمالي والغربي بعضها أقيم فوق i أما المدارس فقد ذكر العمري والحنبلي مجموعة منها على السور
أروقة سور الحرم وبعضها على السور وحوله، إضافة إلى عدد من الزوايا والربطة أهمها الزاوية
الصخرية، والرباط المنصوري. أما مآذن الحرم الربع، فقد جاءت إقامتها منسجمة مع طبيعة تموضعه


في القدس إذ أن سوري الحرم من الشرق والجنوب، يكملن سور المدينة، قد خل من المآذن التي
أقيمت على جداريه الشمالي والغربي، لتكون أكثر صلة بأحياء المدينة.
المئذنة الولى أقيمت على السور الشمالي بين باب السباط وباب حطة، وقد شيدت عام سبعمائة وتسعة
وستين للهجرة في أيام السلطان الشرف شعبان.
أما الثانية ففي الزاوية الشمالية الغربية من السور عند باب الغوانمة، بناها ناظر أوقاف الحرمين،
القاضي شرف الدين بن الوزير الخليلي أيام السلطان المنصور بن حسام الدين لجين، سنة ستمائة
وسبع وتسعين للهجرة، وهي أتقنها عمارة وأعظمها بناء كما يقول الحنبلي.
وأقيمت المئذنة الثالثة، على باب السلسلة في منتصف السور الغربي، وقد بنيت في ولية المير تنكز
نائب الشام، سنة سبعمائة وثلثين للهجرة .أما المئذنة الرابعة ففي الجهة الجنوبية الغربية شيدت على
سطح المدرسة الفخرية.
جرى ترميم هذه المآذن مرارا في العهد العثماني وفي العصر الحديث، لكنها ما تزال على طابعها القديم
كنموذج لهندسة المآذن في العهد المملوكي.
كان السور محاطا بالروقة من داخله، تحملها العمد والعضائد، لكنها لم تكن تحيط بكل أجزائه، وظل
قسم من الحرم مفروشا بأشجار الزيتون والتين وغيره، ل سيما في الجهة الشرقية.
ومعظمة مفروش بالبلط، كما أنه ليس في مستوى واحد، فالقسم الذي أقيمت عليه قبة الصخرة كان
مرتفعا يؤلف ما يسمى بالدكة، يصعد إليه من أرض الحرم بواسطة أدراج حجرية موزعة في الجهات
الربع للدكة. تنتهي غالبا بمجموعة من القناطر أطلق عليها اسم الميازين ومنها: الميزان الشمالي
الشرقي، ويقوم على عمودين قديمين، ويمتاز بطنف جميل، وإفريز مسنن وعليه كتابة تفيد في تاريخ
إنشائه زمن الملك المنصور قلوون، في سبعمائة وإحدى وعشرين للهجرة.
والميزان الشمالي، ويقوم على عمودين وعليه كتاباتان، والميزان الغربي في أقصى الشمال، ويقوم
على ثلثة أعمدة، ويليه الميزان الغربي على ثلثة أعمدة، فالميزان الغربي في أقصى الجنوب على
عمودين قديمين.
أما الميزان الجنوبي، فمؤلف من ثلثة أعمدة ويتصل بمنبر برهان الدين، ويقع على محور المسجد
القصى وقبة الصخرة، وعليه مزولة يستدل بها المؤذن على وقت الصلة إضافة إلى ميازين أخرى في
الجنوب.
وتتوزع حول مسجد الصخرة قباب صغيرة أهمها قبتا السلسلة والمعراج، ويبدو أن هذه القباب قديمة،
وبعضها من العهد الموي، وقد ذكر المهلبي في القرن الرابع الهجري، أربعا منها :السلسلة والمعراج
والميزان والحشر، وحول الدكة في أرض الحرم، زوايا وقباب عديدة من عهود مختلفة أسهب في
ذكرها ووصفها العمري والحنبلي، منها قبة سليمان الكائنة في الجانب الشمالي، وقبة موسى التي بناها
الملك الصالح نجم الدين أيوب سنة ستمائة وثلث وأربعين للهجرة، في الجهة الغربية قريبا من باب
السلسلة، وقبة الطومار في الجانب الشرقي الجنوبي، ومن الجهة الشرقية زاوية كانت تسمى الصمادية
وإلى جانبها زاوية البسطامي. وعلى الطرف الجنوبي للدكة، إي ضمن مسجد الصخرة، منبر رخامي،
من العهد المملوكي، نسبة الحنبلي إلى القاضي برهان الدين جماعة.


وهناك البار والصهاريج الموزعة في أنحاء الحرم، التي عد منها الحنبلي اثنين وثلثين بئرا، وسمى
الكثير من أسمائها: بئر الرمانة، بئر الجنة، بئر الشوك، بئر الكأس ..وغيرها والسبلن العديدة، التي
أحسن بناؤها وزخرفتها، وأنشئ أكثرها في العهدين المملوكي والعثماني، وأهمها سبيل من عهد
السلطان قايتباي سنة ستمائة وثمان وسبعين للهجرة، وسبيل قاسم باشا عند باب السلسلة من عهد
السلطان سليمان القانوني، ويتبقى الحديث عن المسجدين الكبيرين، المسجد القصى، ومسجد قبة
الصخرة، وهما داخل الحرم القدسي الشريف.

صور المسجد الأقصى المبارك
هنا
صور ساحات المسجد الأقصى
هنا








التعديل الأخير تم بواسطة إيمان القلوب ; 13 - 10 - 09 الساعة 04:25 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي المسجد الأقصى

كُتب : [ 11 - 10 - 09 - 02:12 PM ]












المسجد الأقصى







صوره ثلاثية الأبعاد للمسجد الأقصى
هنا

المسجدالأقصى المبارك هو أولى القبلتين، وثاني مسجد وضع في الأرض بعد المسجد الحرام بمكة، وثالث مسجد تشد إليه الرحال بعد المسجدين الحرام والنبوي. إليه أسري بالرسول صلى الله عليه وسلم، ومنه بدأ معراجه إلى السماء، وفيه أم الأنبياء. وهو الذي قال فيه رب العزة “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير”.




إن الأقصى هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة, فوق جبل موريا- أحد الجبال ا؟لأربعة التي تقوم عليها القدس، ويمتد الأقصى على مساحة شبه مربعة تبلغ 144 ألف متر مربع، تضم، فضلا عن الساحات المكشوفة، أكثر من 200 مبنى تاريخي بين مساجد، وقباب، وسُبُل، وأبواب، ومدارس، وبوائك، ومصاطب، وآبار، وغيرها. وهو المسجد الذي يسميه العامة “الحرم القدسي الشريف”، ولكنها تسمية خاطئة لا تصح, ففي الإسلام حرمان فقط متفق عليهما هما: المسجد الحرام والمسجد النبوي.






فهو ليس المبنى الثماني الشكل ذو القبة الذهبية المسمى بقبة الصخرة فقط




كما أنه ليس المسجد ذو القبة الرصاصية الذي يسمى بالجامع القِبليّ ويسميه البعض جامع المسجدالأقصى، فقط



كلاهما جزء منه .. جزء من كامل مساحة الأقصى المحاطة بالسور، والتي ما تغيّرت منذ عهد آدم عليه السلام - أول من بنى الأقصى على أرجح الأقوال (دون أن يكون قبله كنيس ولا هيكل ولا معبد). ثم تتابعت بعده عمليات الترميم وإعادة البناء .. فقد عمره سيدنا إبراهيم عليه السلام حوالي العام 2000 قبل الميلاد، وعمره أبناؤه إسحاق ويعقوب عليهم السلام من بعده، كما جدد سيدنا سليمان عليه السلام بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.
وفي العهد الإسلامي، باشر الأمويون بناء الأقصى بشكله الحالي، فبنوا قبة الصخرة، والجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66 هـ/ 685 م - 96 هـ/715 م. ثم توالت عمليات التعمير والترميم على يد العباسيين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين.


وللأقصى عشرة أبواب مفتوحة هي: باب الأسباط، وباب حطة، وباب شرف الأنبياء (فيصل)، وباب الغوانمة (الخليل)، وباب الناظر، وباب الحديد، وباب القطانين، وباب المتوضأ (المطهرة)، وباب السلسلة، وباب المغاربة، كما أن له خمسة أبواب مغلقة.




معالم المسجد الأقصى




المعلمان الرئيسيان بالأقصى



1- الجامع القبلي:




يطلق عليه الناس تجاوزا اسم “المسجدالأقصى المبارك”، وما هو إلا الجزء الجنوبي المواجه للقبلة من الأقصى، ومن هنا جاءت تسميته بـ”القبلي”. وهو موضع صلاة الإمام في المسجدالأقصى المبارك.
بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- لدى الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ/ 636م. شرع ببنائه الخليفة عبد الملك بن مروان، وتم البناء في عهد ابنه الوليد بن عبد الملك بين عامي 86 - 96هـ/ 705- 715م.
يبلغ طول الجامع القبلي من الداخل 80م، وعرضه 55م، وله قبة مغطاة بألواح الرصاص، ويتسع لـ 5500 مصل.
وعندما احتل الصليبيون القدس، غيروا معالم الجامع القبلي، فاتخذوا جانبا منه كنيسة، وجانبا آخر سكنى لفرسانهم ومستودعا لذخائرهم. ولما حرر صلاح الدين الأيوبي القدس في 19- 4- 538هـ/4– 7- 1187م، أمر بإعادة المسجد إلى ما كان عليه، ووضع فيه المنبر الرائع الذي كان نور الدين محمود بن زنكي قد أمر بصنعه أثناء الاحتلال الصليبي.
وبقى هذا المنبر إلى أن أحرقه اليهود في 21/8/1969م، عندما حرقوا الجامع القبلي، ضمن سلسلة اعتداءات استمرت لليوم، وشملت الحفريات تحت الجامع وحوله بزعم البحث عن الهيكل المزعوم.


بانوراما الجامع القبلى
هنا

2- قبة الصخرة


قبة الصخرة هي المبنى المثمن الذي تعلوه قبة ذهبية، وتقع في موضع القلب من المسجدالأقصى المبارك تقريبا، وهي أقدم وأعظم أثر معماري إسلامي، والمعلم المميز لمدينة القدس حتى اليوم.
أقامها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بين عامي 66-86 هـ / 685-705م، لإظهار عظمة الخلافة الإسلامية، وذلك فوق الصخرة المشرفة التي كانت قبلة أنبياء بني إسرائيل، والتي يرجح أن تكون الموضع الذي عرج منه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماء.
وتمثل الصخرة أعلى بقعة في المسجدالأقصى، وهي عبارة عن شكل غير منتظم، ويوجد أسفل جزء منها مغارة فوقها ثقب، لكنها غير معلقة، ولا يصح فيها كثير من المرويات، كما يحذر من تعظيمها، حيث لم يرد بذلك شرع، فلا يجوز تقبيلها أو التمسح أو التبرك بها.
تقارب مساحة قبة الصخرة ثلاثة دونمات (الدونم = ألف متر مربع)، وهي مخصصة حاليا لصلاة النساء في المسجدالأقصى المبارك.
أثناء الاحتلال الصليبي للقدس، جرى تحويل هذا المكان إلى كنيسة، كما أنشئ مذبح فوق الصخرة، ورفع الصليب فوق القبة إلى أن تحررت القدس على يد صلاح الدين عام 583 هـ- 1187م.


صور قبة الصخره
هنا










التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو ; 19 - 11 - 09 الساعة 01:50 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي تابع معالم المسجد الأقصى

كُتب : [ 13 - 10 - 09 - 03:08 PM ]






المسجد الأقصى



تابع معالم المسجد الأقصى

المصلى المروانى

المصلى المرواني هو جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك

يقع المصلى المرواني أسفل الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الاقصى، وكان يطلق عليه قديماً اسم التسوية الشرقية من المسجد الأقصى نسبة الى التسوية المعمارية التي بناها الأمويون في ذلك الموقع ليتسنى لهم بناء المسجد الاقصى على أرضية مستوية وأساسات متينة ، حيث قاموا ببناء تلك الأروقة الحجرية القائمة على دعامات حجرية قوية والتي شكلت هذه القطاعات الضخمة التي نراها اليوم كما أثبت أهل الآثار.


ويتكون المصلى المرواني من ستة عشر رواقًا، وتبلغ مساحته نحو 4000 مترًا مربعًا، وخصص زمن عبد الملك بن مروان كمدرسة فقهية ومن هنا اكتسبت اسم المصلى المرواني.


وفي أثناء الاحتلال الصليبي لبيت المقدس استعمله الصليبيون اسطبلا لخيولهم ومخزنا للذخيرة وأطلقوا عليه اسم اسطبلات سليمان، وأعاد صلاح الدين الأيوبي فتحه للصلاة بعد تحرير بيت المقدس.


وبالنسبة للسقف الحالي للمصلى فإنه يعود الى عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، أما الأعمدة والأقواس الموجودة في المصلى فإنها تعود الى عهد عبد الملك بن مروان.



ونسب الصليبيون اسم اسطبلات لسليمان، اعتقادًا منهم أن الموقع يعود لفترة النبي سليمان عليه السلام، ومن هنا يعتقد كثير من الناس أن هذا المكان من بناء سيدنا سليمان عليه السلام، وهذا من التلبيس الذي يستعمله اليهود. ويأتي الإستعمال تحت إسم "اورفوت شلومو" (اسطبلات سليمان) حتى تنسب لهم فيما بعد، لتكون شاهدًا على وجودهم على هذه البقعة منذ الأزل.



وقد أغلق المرواني لسنوات طويلة، لعدة عوامل أهمها اتساع المكان العلوي، وقلة عدد شادي الرحال اليه، إلاّ أن صعود التيار الاسلامي ساهم في مضاعفة عدد المصلين وتعميق الوعي الاسلامي بمعاني شد الرحال، حيث لم تعد الظروف داخل المسجد الأقصى تكفي لاستيعاب الكم الهائل من المصلين، مما أوجب ضرورة اعادة افتتاحه وتحويله الى مصلى واطلقوا عليه المصلى المرواني، نسبة الى مؤسسه الحقيقي.



ترميم وتعجيل بافتتاح المرواني



ترميم وتبليط المسجد المروانى




في مطلع التسعينات أطلقت الحركة الاسلامية في الداخل ورئيسها الشيخ رائد صلاح مبادرة لاصلاح وترميم المصلى ونفذ العمل على مراحل عن طريق مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية وتحت اشراف هيئة الأوقاف ولجنة الاعمار في المسجد الاقصى المبارك. وكانت المرحلة الأولى هي تبليط وتجهيز المصلى للصلاة وقد بدئ العمل فيه في يوليو-تموز 1996 لينتهي في شهر نوفمبر-تشرين الثاني من العام نفسه، ويفتتح مباشرة للصلاة أمام جموع المسلمين. وقد شارك في العمل آلاف من الشباب المتطوعين الذين قدموا من الجليل والمثلث والنقب، حيث هيأت أرضيته وبلطت الأرضية بالرخام اللائق، وتمت إنارته بالكهرباء، وما مساحته ما يقارب 4000 متر لاستقبال المصلين، وصمم له محراب خشبي جميل وفرش بالسجاد وتم الانتهاء من تجهيزه في فترة زمنية قصيرة جدا. وبالرغم من أن المدة المطلوبة لتجهيز المصلى قدرت بحوالي العامين، تم تنفيذ العمل في مدة أربعة أشهر، الأمر الذي أذهل السلطات الاسرائيلية، حيث قامت بحملة اعلامية ضخمة ضد العمل، مجندة "سلطة الآثار" ورجال التاريخ الإسرائيليين ليخرجوا ضد هذه الأعمال.


أما المرحلة الثانية فتمّ خلالها تبليط سطح المصلى العلوي، ففي عام 97-98 باشرت مؤسسة الاقصى بترميم المسطح العلوي للمصلى المرواني لمنع تسرب المياه اليه، وتم تبليط 7000 متر مربع، وقام بتنفيذ الاعمال آلاف العاملين من المسلمين من عرب 48.


وبعد فترة من الزمن، بات اليهود يتحدثون بصورة عملية عن الاستيلاء على المصلى المرواني، وبالأخص بعدما أقاموا مدرجًا من جهة الجنوب مقابل الباب الثلاثي المغلق منذ مئات السنين ولكنه يدخل إلى المصلى المرواني، إشارة منهم إلى أنهم سيحولون هذا المصلى إلى كنيس لهم.


وفي ظل هذه الظروف باشر أعضاء مؤسسة الأقصى بإشراف هيئة الأوقاف ولجنة الإعمار في المسجد الأقصى فتح بوابتين عملاقتين من الجهة الشمالية للمصلى المرواني كانتا قد أغلقتا منذ زمن قديم. والحديث عن الزلزال الذي أصاب المسجد الأقصى ودمر كثيرًا من أجزائه ما أضطر المسلمون إلى إغلاق الأبواب ووضع مخلفات الزلزال من التراب والحجارة عليها مما أدى إلى دفنها وإخفائها.

بدأ أعضاء المؤسسة مشروعهم الكبير فعملوا ليل نهار على استباق الحدث وإحداث رد عملي حقيقي لنجدة المصلى المرواني من أطماع المتطرفين اليهود، وكان لهم هذا الأمر واستمر العمل بعد ذلك وتم بناء درج كبير يؤدي الى هذه البوابات (انتهى العمل فيه في شهر 5/2000)، كما وتم تبليط العديد من الساحات الشرقية المؤدية الى درج وأبواب المصلى المرواني الجديدة، لتصبح المساحة المبلطة ما يقارب 5000 متر مربع. وتم كذلك بناء جدار صخري لمنع انهيار التراب، وكذلك انشاء وبناء مضخة مياه تضخ مياه الامطار التي تتجمع امام البوابات، وتم تركيب خط اطفائية، وخط أنابيب مياه يصل الى بوابات المرواني الجديدة، حيث تم بناء سبل مياه للشرب، وتم العمل في ازالة اكوام التراب من الناحية الشرقية المحاذية للبوابات.

وفي الرابع من ديسمبر-كانون الأول 1999 تمّ فتح البوابات العملاقة للمصلى المرواني، ليستوعب أكثر من ستة آلاف مصلٍ داخل المرواني ومثلهم على سطحه العلوي.



أطماع يهودية جديدة - قديمة بالمصلى المرواني







أطماع اليهود بالمسجد الأقصى أطماع قديمة وتحديدًا أطماعهم بالمصلى المرواني، فقد أثار الاسرائيليون ضجة كبيرة ضد عملية الاصلاح والترميم في المصلى المرواني التي قامت بها مؤسسة الأقصى وهيئة الاوقاف وكتبت الصحف الاسرائيلية حين ذاك أن المسلمين يقيمون مسجدا سريًا تحت المسجد الأقصى. هذه الضجة التي أثارها الاسرائيليون ترجع بالدرجة الأولى الى وجود مخططات داخل الحكومة الاسرائيلية لتحويل هذا المصلى الى كنيس يهودي في إطار تسوية ما للقضية الفلسطينية، ولا أدل على ذلك مما فعله باراك عام 1999، ففي الثالث من أكتوبر قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو حائط المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك وقد افتتحه باراك نفسه وأدعى ان هذا المكان مدخل الهيكل.


إشارة واضحة للاطماع اليهودية في المصلى المرواني برزت حين اقتحم ارئيل شارون في الـ 28 من سبتمبر-أيلول 2000 المسجد الأقصى وحاول دخول المصلى المرواني عبر باحات المسجد الاقصى مدنسا حرمة المكان، الأمر الذي أدى الى اندلاع انتفاضة الأقصى، ومن يومها منعت دائرة الأوقاف الاسلامية دخول اليهود والسياح الاجانب الى باحات المسجد الأقصى، الى أن فرض وبعد مرور ثلاث سنوات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي في حينه، تساحي هانغبي، السماح بدخول اليهود والأجانب الى ساحة المسجد الاقصى والذين حاولوا مراراً وتكرارا اداء شعائر دينية مشبوهة أمام المصلى المرواني وفي أماكن أخرى من المسجد الأقصى. الأمر الذي سجله هانغبي "كأفضل إنجاز له"!



الإعلان عن "إمكانية انهيار المرواني" على المصلين






المنطقة " المغلقة" على سطح المروانى


فى الأول من نيسان 2004 نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" خبرًا مفاده أن تقريراً سريا قدم لرئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون يوصي بإغلاق المصلى المرواني ومحيطه أمام المصلين المسلمين، وادعى التقرير انه بسبب الزلزال الذي حدث في فبراير 2004 فإن الجدار الشرقي للمسجد الاقصى يتهدده خطر الانهيار الفوري، مما قد يتسبب بانهيار المصلى المرواني.


وففي 30 يونيو-حزيران 2004 حاولت الشرطة الاسرائيلية بالقوة منع اتمام عمليات الترميم واصلاح تقوم بها دائرة الاوقاف في مدخل المصلى المرواني تهدف الى وقف تدفق مياه الامطار في فصل الشتاء الى داخل المصلى.

وفي 26 سبتمبر-أيلول 2004 بدأت السلطات الاسرائيلية وأذرعها المختلفة بحملة اعلامية واسعة النطاق حول أخطار انهيار المصلى المرواني بسبب اكتظاظه بالمصلين خلال شهر رمضان المبارك، كانت صحيفة "معريف" اليمينية أول من "كشفت النقاب عنه" على عنوانها الرئيس، وأصدر رئيس الحكومة الاسرائيلية أريئيل شارون أوامر مغلّفة للأجهزة الأمنية الاسرائيلية بإغلاق المرواني ومنع الصلاة فيه بحجة منع "كارثة انسانية " - حسب إدعائه - وسارعت دائرة الاوقاف الاسلامية ومؤسسة الأقصى بالرد على الادعاءات الاسرائيلية وأكدت ان المصلى المرواني بخير وأن وضعه الانشائي مستقر.

التصريحات الاسرائيلية باغلاق المصلى المرواني بحجة خطر انهيار تسارعت بشكل ملفت، فبعد يوم واحد من تصريحات شارون خرج القائم بأعمال وزير الامن الداخلي، جدعون عزرا، ليقول: "إن إسرائيل ستحدد عدد المسموح لهم بالدخول الى الأقصى اذا لم تحل اشكالية الترميمات في المصلى المرواني"، لتُسرب بعد أيام معلومات بان إسرائيل ستغلق نصف المصلى المرواني.

وفي الـ12 من الشهر الجاري قالت السلطات الاسرائيلية ان هناك "اتفاق معين" باغلاق جزء من المرواني، إلا ان دائرة الاوقاف كَذّبت هذه الرواية وقالت أن الحقيقة هي منطقة صغيرة تجري فيها الآن أعمال ترميم في المصلى المرواني أغلقت للمحافظة على سلامة المصلين. وبعد يوم واحد فقط نشرت الصحافة الاسرائيلية تقريرًا مفصلا بأنه سيتم عزل مدينة القدس ومحاصرة الاقصى وأن السلطات الاسرائيلية لن تسمح الا لـِ50 ألف مصل بالدخول الى المسجد الاقصى في يوم الجمعة الاول من شهر رمضان.



تراجع شارون



المنطقة " المغلقة" داخل المرواني
عشية شهر رمضان المبارك وظهر يوم الخميس الـ14 من أكتوبر الجاري، وبعد دخول المفتش العام للشرطة الاسرائيلية، الجنرال موشيه كرداي، للمسجد الأقصى والمصلى المرواني، والاطلاع على الأوضاع فيه، خرج بتصريح بأن الحرم آمن بالنسبة للمصلين مؤكدًا ان ذلك جاء "بعد اجراءات عمليات صيانة في الـ48 الساعة الأخيرة وذلك بأمر من الأوقاف الاسلامية وبالتعاون مع الاردن وباستشارة خبراء في المجال العمراني". بعد ساعات قليلة، واجراء مشاورات في مكتب رئاسة الحكومة الاسرائيلية تراجع شارون عن تحديد عدد المصلين في الاقصى يوم الجمعة الاول من شهر رمضان بعد حملة الترهيب والتخويف الواسعة من انهيار المصلى المرواني.

ورغم ان القدس ومحيط المسجد الأقصى كان يوم الجمعة الاخيرة أشبه بالثكنة العسكرية إلاّ ان نحو 100 ألف وصلوا من القدس ومن مدن وقرى عرب 48 ليصلوا في المسجد الأقصى المبارك وانحاء المصلى المرواني.

الشيخ محمد حسين، مدير وخطيب المسجد الأقصى، عقب على الرواية الإسرائيلية قائلاً: "إن أعمال الصيانة جارية الآن في جزء من قاعة الصلاة التي ستقفل أمام المصلين وقد أغلق ممر او ممران أمام المصلين".

وكانت فرق الهندسة الفلسطينية والأردينة والمصرية أعلنت سابقًا أن قاعة الصلاة التي تستطيع استيعاب أكثر من 5000 مصلٍ ليست معرضة لخطر الانهيار، ومن جهته قال مدير الأوقاف عدنان الحسيني إن قاعة الصلاة لا تشكل أي خطر، متهما اسرائيل بالحديث عن خطر الانهيار لأسباب سياسية، وأكد الحسيني: "إن المصلين لن يستطيعوا الصلاة في الجزء الكائن تحت الأقصى من المصلى المرواني حيث الأعمال جارية، ولا في الجزء من المسجد الاقصى يستخدم سقفا لهذه القاعة". وكانت بالفعل قد وضعت دعائم وحواجز لمنع المصلين من دخول ثلاث أروقة قصيرة في المرواني ومنطقة ضيقة على سطحه العلوي للمحافظة على سلامة المصلين


الاعلام الاسرائيلي لم يمر على أحداث وتصريحات الخميس مرّ الكرام بل جعلها مادة للتحليلات والتفسيرات، مما جعل الصحفي الاسرائيلي، عامي بن دافيد، في خبر له في صحيفة " يديعوت أحرونوت" صباح الجمعة يقول: "ان اسرائيل ترى انها حققت في قضية الحرم القدسي – المصلى المرواني - نجاحا باتجاهين، الأول القبول بالشروط الاسرائيلية كلها، وثانيها تبني وجهة النظر الاسرائيلية بأن مبنى المصلى المرواني يتهدده الخطر".



هذا التحليل الاسرائيلي والتفسير ليس عفوي، بل يقصد منه التركيز على ان السيادة والسيطرة على المسجد الأقصى هي للسلطات الاسرائيلية ويمكنها ان تفرض هذه السيطرة بأساليب مختلفة.



والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل توقفت الاطماع الاسرائيلية بالمسجد الأقصى والمصلى المرواني عند هذا الحد.. أم انها الخطوة الاولى في فرض المزيد من السيطرة على انحاء من المسجد الاقصى المبارك.. وهل سيصمد المصلى المرواني والذي هو جزء من المسجد الأقصى المبارك في وجه هذه العاصفة.. أم أن الجبل لا يهزه أي ريح، حتى لو كانت إعصارًا؟





لمزيد من الصور للمصلى المروانى








حائط البراق





.



قسم من الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك يمتد بين باب المغاربة جنوبا، والمدرسة التنكزية شمالا، طوله نحو 50م, وارتفاعه يقل عن 20م فهو جزء لا يتجزأ من الأقصى ,






عرف بهذا الاسم: لان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ربط دابته البراق فيه على الأرجح يوم إسرائه إلى المسجد الأقصى المبارك وربط الدابة في الحلقة التي كان يربط فيها الأنبياء من قبل والتي يعتقد أنها عند هذا الحائط، ثم دخل المسجد حيث صلى بالأنبياء ثم عُرج به إلى السماوات العلا..

أما اليهود وبعض النصارى




فيزعمون




أن هذا الحائط من آثار الهيكل الذي يرجعون بناءه الأول إلى سليمان عليه السلام

ويطلقون عليه حائط المبكى حيث يقفون عنده للبكاء على ملكهم الزائل،




يتحينون الفرصة للانقضاض على الأقصى وإعادة بناء هيكلهم



ولكنهم كاذبون





فالحقيقة هي:



1-أن المسجد الأقصى بني قبل مبعث سليمان عليه السلام إذ أنه بني بعد أربعين عاما من بناء المسجد الحرام،


2-وأن بناء سيلمان عليه السلام للأقصى إنما هو بناء تجديد لبيت خصص لعبادة الله تعالى، لأنه عليه السلام




نبي من أنبياء الله
ما كان ليبنى أو يجدد بناء مسجد أو معبد أو هيكل أو بيت لعبادة أحد إلا الله سبحانه وتعالى




3-أن الأحق بسليمان عليه السلام وبما بناه إنما هم المسلمون المؤمنون بالله ورسله جميعا فلا يفرقون بين أحد منهم

هذا باختصار تعريف لحائط البراق وبأهميته ومركزيته في الصراع بين المسلمين وغيرهم


اعتبارا من النصف الأول من القرن التاسع عشر، بدأ اليهود يزعمون أن حائط البراق، الذي يحوي في أسفله حجارة عظيمة تعود للعهد الروماني، هو البناء المتبقي من المعبد الثاني المزعوم, وأنه يمثل الجدار الغربي لهذا المعبد، واتخذوه موضعا للبكاء على ملكهم الضائع حتى أطلق عليه "حائط المبكى" (الكوتل بالعبرية). ومنذ ذلك الحين، وتحت الحكم الإسلامي للقدس، سمح لليهود بزيارة الحائط من باب التسامح الديني، إلا أن أهل القدس ثاروا، عندما جلب الصهاينة أدواتهم وأبواقهم، وحاولوا تحويل المكان إلى ما يشبه الكنيس اليهودي، بمساعدة من جانب سلطات الاحتلال البريطاني في المدينة. وكانت ثورة عارمة عرفت باسم (ثورة البراق) عام 1929م،





واسـتطاعت أن تؤجـل تهويد الحائط لفتـرة من الزّمـان، حتى وقعت القدس في قبضة الاحتلال اليهودي الصهيوني عام 1967م، فاستولى المحتلون على الحائط وعلى باب المغاربة المجاور، وأزالوا الآثار الإسلامية في هذا الجزء من جدار المسجد الأقصى المبارك تماما, ودمروا حارة المغاربة الملاصقة له، وحولوها إلى ساحة للعبادة أسموها "ساحة المبكى".


ومنذ ذلك الحين، اتخذ الصهاينة الحائط والساحة المقابلة له منطلقا لحفرياتهم حول وتحت المسجد الأقصى المبارك، والتي حوّلت لأنفاق ضمن ما يسمى نفق "الحشمونائيم" الذي يبدأ من ساحة البراق جنوبا حتى باب الغوانمة شمالا، وتتفرع منه أنفاق أخرى، بينها نفق يمتد جنوبا ويصل إلى بلدة سلوان المقدسية الواقعة جنوب المسجد الأقصى المبارك، وبعضها يعتقد أنه وصل إلى ما تحت ساحات المسجد الأقصى متجاوزا جدرانه.




كما يقوم المحتلون الصهاينة حاليا بإزالة تلة طريق باب المغاربة بهدف توسيع ساحة البراق بضم الجزء الجنوبي من الحائط والذي يقع جنوبي الباب، وتركيب جسر جديد في ساحة البراق يوصل للباب ويمكن منه إدخال أعداد كبيرة من جنود الاحتلال للسيطرة على الأقصى المبارك.




فبعد أيام من احتلال القدس، تم توسيع ساحة حائط البراق بهدم حارة المغاربة المجاورة للحائط، ببيوتها ومساجدها وآثارها الإسلامية، وسويت بالأرض!


ويعتقد المتابعون للمخططات الصهيونية أن هذه الإجراءات التصعيدية بحق الأقصى المبارك تأتي إطار مخطط لتقسيم المسجد الأقصى المبارك بين المسلمين واليهود، وإقامة كنيس على حسابه.






قال تعالى (ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه، وسعى في خرابها، أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين، لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم)



















رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأحياء, ذكروا, جملة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.... حملة لا لكذبة ابريل..حملة تصميمات..يرجى النشر ملاذى الله المصممة الداعية 7 19 - 01 - 14 10:07 PM
احذري أن تكوني من ميتي الأحياء, ***مهم جداااااااا*** دمعة ندم على طريق الدعوه 5 05 - 05 - 12 03:33 PM
تستحي وهي في الكفن فما بال الأحياء لايستحون؟ ذات النطاقين سيرة الصحابيات رضوان الله عليهن 14 13 - 03 - 12 02:00 PM
التسلسل الزمني لعلم الأحياء.... نسيم الاسلام ثقف نفسك 8 29 - 01 - 11 12:15 AM
أمنيات الأحياء وأمنيات الموتى اسلامنا هوالنور على طريق الدعوه 10 16 - 01 - 11 01:48 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:13 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd