الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة






إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
سبل السلام
رقم العضوية : 1777
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,077 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 36
قوة الترشيح : سبل السلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي أختي/أخي الحاج والمعتمر

كُتب : [ 06 - 12 - 09 - 01:37 AM ]







أختي /أخي الحاج والمعتمر

اليك مناسك الحج بالتفصيل



خطوات مختصرة للحاج والمعتمر وزائر مسجد الرسول
-صلى الله عليه وسلم-

يجب على الحاج :
(1)المبادرة إلى التوبة النصوح من جميع الذنوب . وأن ينتخب لحجه وعمرته المال الحلال .
(2)وأن يصون لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة والسخرية .
(3)وأن يقصد بحجه وعمرته وجه الله والدار الآخرة بعيدا عن الرياء والسمعة والمفاخرة .
(4)وأن يتعلم ما يشرع له في حجه وعمرته من أعمال ويسأل عما أشكل عليه .
(5)الحاج إذا وصل إلى الميقات مخير بين الإفراد بالحج والتمتع والقران .
(6)وإذا خاف المحرم أن لا يتمكن من أداء نسكه بسبب مرض أو خوف اشترط أن محلي حيث حبستني .
(7)يصح حج الصبي والجارية الصغيرة ولا يجزئهما عن حجة الإسلام .
(8)يجوز للمحرم أن يغتسل ويغسل رأسه ويحكه إذا احتاج إلى ذلك .
(9)يباح للمرأة سدل خمارها على وجهها إذا خشيت أن يراها الرجال .
(10)ما اعتاده كثير من النساء من جعل العصابة تحت الخمار لترفعه عن وجهها . لا أصل له في الشرع .
(11)يجوز للمحرم غسل الثياب التي أحرم فيها وتبديلها بغيرها .
(12)إذا لبس المحرم مخيطا أو غطى رأسه أو تطيب ناسيا أو جاهلا فلا فدية عليه .
(13)يقطع الحاج التلبية إذا وصل إلى الكعبة قبل أن يشرع في الطواف إن كان متمتعا أو معتمرا .
(14)لا يشرع الرمل والاضطباع إلا في طواف القدوم فقط وفي الأشواط الثلاثة الأولى، وللرجال فقط دون النساء .
(15)إذا شك الحاج هل طاف ثلاثة أشواط أو أربعة جعلها ثلاثة وهكذا السعي .
(16)لا بأس بالطواف من وراء زمزم والمقام عند الزحام والمسجد كله محل للطواف .
(17)من المنكرات طواف المرأة بالزينة والروائح الطيبة وعدم التستر .
(18)إذا حاضت المرأة أو نفست بعد إحرامها لا يصح لها الطواف بالبيت حتى تطهر .
(19)يجوز للمرأة أن تحرم فيما شاءت من الثياب مع الحذر من التشبه بالرجال في لباسهم .
(20)التلفظ بالنية في غير الحج والعمرة -من العبادات الأخرى- بدعة مستحدثة والجهر بها أقبح .
(21)يحرم على الحاج أن يتجاوز المواقيت بدون إحرام -إذا كان قاصدا الحج أو العمرة- .
(22)الحاج القادم عن طريق الجو يحرم إذا حاذى الميقات ويشرع له التأهب للإحرام قبل ركوب الطائرة .
(23)من كان سكنه دون المواقيت، فليس عليه أن يذهب إلى شيء منها، بل سكنه هو ميقاته للإحرام بالحج .
(24)ما يفعله بعض الناس من الإكثار من العمرة بعد الحج من التنعيم أو الجعرانة لا دليل على شرعيته .
(25)الحاج في يوم التروية يحرم من محل إقامته بمكة ولا يلزم الإحرام من الكعبة أو من عند الميزاب كما يفعله الكثير .
(26)التوجه من منى إلى عرفة في اليوم التاسع يكون بعد طلوع الشمس .
(27)لا يجوز الانصراف من عرفة قبل غروب الشمس ، وإذا انصرف الحاج بعد الغروب فبسكينة ووقار .
(28)صلاة المغرب والعشاء تؤدى بعد الوصول إلى مزدلفة سواء كان في وقت المغرب أو بعد دخول وقت العشاء .
(29)يجوز لقط حصى الرمي من أي موضع كان ولا يتعين لقطه من مزدلفة .
(30)لا يستحب غسل حصى الرمي لأن ذلك لم ينقل فعله عن الرسول ولا أصحابه . ولا يرمي بحصى قد رمي به .
(31)يجوز للضعفاء من النساء والصبيان ونحوهم أن يدفعوا إلى منى في آخر الليل .
(32)إذا وصل الحاج إلى منى يوم العيد قطع التلبية ورمى جمرة العقبة بسبع حصيات متعاقبات .
(33)لا يشترط بقاء الحصى في المرمى وإنما المشترط وقوعه فيه .
(34)يمتد وقت الذبح إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق في أصح أقوال أهل العلم .
(35)طواف الإفاضة أو الزيارة يوم العيد ركن من أركان الحج لا يتم إلا به . ويجوز تأخيره إلى ما بعد أيام منى .
(36)القارن بين الحج والعمرة ليس عليه إلا سعي واحد وكذلك من أفرد بالحج وبقي على إحرامه إلى يوم النحر .
(37)الأفضل للحاج ترتيب أعمال يوم النحر فيبدأ برمي جمرة العقبة ثم النحر ثم الحلق أو التقصير ثم الطواف بالبيت ثم السعي بعده . فإن قدم أو أخر أجزأه ذلك .


(38)الأمور التي يحصل بها التحلل التام :

(أ)رمي جمرة العقبة .

(ب)الحلق أو التقصير .
(جـ)طواف الإفاضة مع السعي .




(39)إذا أراد الحاج أن يتعجل من منى لزمه أن يخرج منها قبل غروب الشمس .
(40)الصبي العاجز عن الرمي يرمي عنه وليه بعد أن يرمي عن نفسه .
(41)يجوز للعاجز عن الرمي لمرض أو كبر سن أو حمل أن يوكل من يرمي عنه .
(42)يجوز للنائب أن يرمي عن نفسه ثم عن مستنيبه كل جمرة من الجمار الثلاث وهو في موقف واحد .
(43)يجب على الحاج إذا كان متمتعا أو قارنا -ولم يكن من حاضري المسجد الحرام- دم- وهو شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة .
(44)إذا عجز المتمتع أو القارن عن الهدي وجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله .
(45)الأفضل للحاج أن يقدم صوم الأيام الثلاثة على يوم عرفة ليكون في عرفة مفطرا وإلا صام أيام التشريق .
(46)يجوز صوم الثلاثة أيام المذكورة متتابعة ومتفرقة وكذا صوم السبعة أيام .
(47)يجب طواف الوداع على كل حاج إلا الحائض والنفساء .
(48)تسن زيارة مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - , سواء قبل الحج أو بعده .
(49)يسن لزائر المسجد النبوي أن يبدأ بركعتين تحية للمسجد في أي مكان منه والأفضل أن يؤديها في الروضة الشريفة .
(50)زيارة قبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - وغيره من المقابر تشرع للرجال فقط دون النساء .
(51)التمسح بالحجرة الشريفة أو تقبيلها أو الطواف بها بدعة منكرة لم تنقل عن السلف الصالح .
(52)لا يجوز لأحد أن يسأل الرسول - صلى الله عليه وسلم - قضاء حاجة أو تفريج كربة فذلك شرك .
(53)حياة الرسول في قبره برزخية وليست من جنس حياته قبل الموت وإنما هي حياة يعلمها الله .
(54)ما يفعله بعض الزوار من تحري الدعاء عند قبر الرسول مستقبلا القبر رافعا يديه من البدع المستحدثة .
(55)ليست زيارة قبر الرسول واجبة ولا شرطا في الحج كما يظنه بعض العامة .
(56) الأحاديث التي يحتج بها من يقول بشرعية شد الرحال إلى قبر الرسول إما ضعيفة الأسانيد أو موضوعة .






لمن يريد أن يتعرف على مناسك الحج بالتفصيل والصوورة









أو من هنااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااا


عرض مصور حركي لمناسك الحج



يتبع >>>>>























التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 13 - 09 - 13 الساعة 11:38 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
سبل السلام
رقم العضوية : 1777
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,077 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 36
قوة الترشيح : سبل السلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أختي/أخي الحاج والمعتمر

كُتب : [ 06 - 12 - 09 - 02:01 AM ]







هنا بعض الأسئلة وأجوبتها تهم الحاج والمعتمر

س 1 : ما حكم الحج وما الدليل ؟
ج 1 : واجب وركن من أركان الإسلام , والدليل . قوله تعالى : وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا , وقوله - صلى الله عليه وسلم - :إن الله فرض عليكم الحج فحجوا رواه مسلم .

س 2 : على من يجب الحج ؟
ج 2 : يجب الحج على كل مسلم بالغ عاقل حر مستطيع .

س 3 : ما هي شروط وجوبه ؟
ج 3 : شروط وجوب الحج خمسة وهي :

(1) الإسلام
(2) والعقل
(3) والبلوغ
(4) والحرية
(5) والاستطاعة



س 4 : ما حكم حج الصبي الذي لم يبلغ ؟
ج 4 : حج الصبي يصح ويثاب عليه ولا يجزيه عن حجة الإسلام فإذا بلغ فعليه أن يحج حجة أخرى .

س 5 : هل الحج واجب على الفور أو على التراخي ؟ مع الدليل ؟
ج 5 : الحج واجب على الفور إذا تمت شروط وجوبه لقوله تعالى :فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وقوله - صلى الله عليه وسلم - :تعجلوا إلى الحج -يعني الفريضة- فإن أحدكم لا يدري ما يعرض لهرواه أحمد

س 6 : ما حكم حج من لم يصل ؟
جـ 6 : لا يصح حج من لم يصل لأن أركان الإسلام كل لا يتجزأ . فمن آمن بها عمل بها كلها ومن ترك واحدا منها مع القدرة بطلت وفسدت كلها والصلاة من الإسلام بمنزلة الرأس من الجسد فكما أنه لا حياة لمن لا رأس له فلا دين لمن لا صلاة له والصلاة عمود الدين الإسلامي الذي يقوم عليه وهي شعار المسلم وتكفر الذنوب فأولى بمن لا يصلي أن يتوب إلى الله تعالى ويصلي باستمرار ثم يحج .

س 7 : ما الذي ينبغي لمن أراد الحج ؟
ج 7 : ينبغي له :

أولا :أن يتوب إلى الله توبة نصوحا بعد ترك المعاصي والندم على ما فات منها والعزم على عدم العودة إليها في المستقبل .

ثانيا :أن يختار لحجه نفقة طيبة من مال حلال لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .

ثالثا :أن يصحب في سفره الأخيار من أهل العلم والطاعة والفقه في الدين ليرشدوه وينفعوه .

رابعا :أن يحفظ جوارحه ولسانه عن الكلام المحرم والنظر المحرم والسماع المحرم .




س 8 : ما هو الحج المبرور الذي وعد صاحبه بالمغفرة والجنة ؟
ج 8 : الحج المبرور هو المقبول الذي لا يخالطه معصية بأن يأتي الحاج فيه بالواجبات والمستحبات ويترك المحرمات والمكروهات ويحج كما شرع الله وكما حج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
س 9 : ما هو دعاء السفر ؟
ج 9 : الله أكبر ثلاثا -سبحان الله- ثلاثا- سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون . اللهم إنا نسألك في سفرنا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى- اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل- اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في الأهل والمال والولد .

س 10 : ما الذي يقوله المسافر إذا نزل منزلا ؟ ولماذا ؟
ج 10 : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق- إذا قال ذلك لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك .

س 11 : ما حكم ترك الحج مع القدرة مع الدليل ؟
ج 11 : حرام وكبيرة من كبائر الذنوب وقد يكون كفرا لقول الله تعالى : وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ وفي الحديث من استطاع الحج فلم يحج فليمت إن شاء يهوديا أو نصرانيا رواه الترمذي والبيهقي

س 12 : اذكر شيئا من فضائل الحج ؟

ج 12 : من فضائل الحج ما ثبتت به الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
مثل قوله - صلى الله عليه وسلم - :العمرة إلى العمرة كفارة لما بينها والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .
وقوله - صلى الله عليه وسلم - :من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه.
وقوله - صلى الله عليه وسلم - :تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة.
وقوله - صلى الله عليه وسلم - :الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم رواه النسائي وابن ماجة وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما

س 13 : ما هي خصائص البيت الحرام ؟
ج 13 : من خصائص هذا البيت :

(1)أن الصلاة فيه أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه من المساجد . .


(2)أنه أفضل بقاع الأرض .


(3)أنه قبلة المسلمين أحياء وأمواتا في مشارق الأرض ومغاربها .


(4)وجوب الحج إليه .


(5)أن قصده يكفر الذنوب والآثام وليس لقاصده ثواب دون الجنة إذا اتقى الله تعالى وبر وصدق .


(6)أن من دخله كان آمنا .


(7)أنه يؤاخذ فيه على الهم بالسيئات قال تعالى :وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ .


(8)تحريم قطع شجره الأخضر .


(9)تحريم قتل صيده .




س 14 : ما الذي يشرع لمن وصل إلى الميقات في الحج والعمرة ؟
ج 14 : يشرع له أن يتجرد من المخيط إذا كان رجلا وأن يغتسل ويتنظف ويتطيب ثم ينوي الإحرام ويلبس الثياب للإحرام ويتلفظ بما نوى فيقول لبيك عمرة أو لبيك عمرة وحجا أو لبيك حجا .


س 15 : ما هي الأشياء المحرمة على المحرم بحج أو عمرة ؟
ج 15 : يحرم عليه عشرة أشياء هي :

(1)أخذ الشعر من الرجل والمرأة .
(2)تقليم الأظافر .
(3)الطيب .
(4)لبس الثوب المخيط إذا كان رجلا .

(5)تغطية الرأس بالنسبة للرجل والوجه للمرأة إذا لم يرها أجنبي .

(6)قتل صيد البر .
(7)عقد النكاح له أو لغيره .
(8)الجماع وهو يفسد الحج إذا كان قبل التحلل الأول .
(9)المباشرة في ما دون الفرج كالقبلة والنظر لشهوة .
(10)قطع شجر الحرم ونباته الرطب، وهذا عام للمحرم وغيره .






س 16 : ما الذي يفعل الحاج إذا وصل إلى البيت الحرام ؟
ج 16 : يطوف طواف العمرة سبعة أشواط ثم يصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين ثم يخرج إلى المسعى فيبدأ بالصفا ويختم بالمروة سبعة أشواط ثم يقصر من شعر رأسه ثم يلبس ثيابه العادية إلى اليوم الثامن من ذي الحجة .




س 17 : اذكر صفة الحج باختصار .

ج 17 : يحرم الحاج في اليوم الثامن من ذي الحجة من مكة أو قربها من الحرم ثم يذهب إلى منى فيبيت بها ويصلي بها خمس صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر فإذا طلعت الشمس من اليوم التاسع سار إلى عرفة وصلى بها الظهر والعصر جمع تقديم قصرا ثم يجتهد في الدعاء والذكر والاستغفار إلى أن تغرب الشمس .



فإذا غربت سار إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء حين وصوله ثم يبيت بها إلى أن يصلي الفجر فيذكر الله تعالى ويدعوه إلى قبيل طلوع الشمس ثم يسير منها إلى منى ليرمي جمرة العقبة ثم يذبح الهدي وهو شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة
ثم يحلق رأسه ثم يذهب إلى مكة فيطوف طواف الحج .



ثم يرجع إلى منى ثم يبيت بمنى تلك الليالي أي ليلة الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة ويرمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات يبدأ بالصغرى وهي البعيدة من مكة ثم الوسطى ثم جمرة العقبة فإذا انتهت تلك الأيام وأراد السفر لم يسافر حتى يطوف بالبيت طواف الوداع سبعة أشواط إلا المرأة الحائض والنفساء فلا وداع عليهما .


س 18 : اذكر أركان الحج ؟
ج 18 : أركان الحج أربعة وهي :


(1)الإحرام .

(2)والوقوف بعرفة .
(3)وطواف الإفاضة .
(4)والسعي بين الصفا والمروة .



يتبع >>>>>








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 13 - 09 - 13 الساعة 11:39 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
سبل السلام
رقم العضوية : 1777
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,077 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 36
قوة الترشيح : سبل السلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أختي/أخي الحاج والمعتمر

كُتب : [ 06 - 12 - 09 - 02:19 AM ]







تابع بعض الأسئلة وأجوبتها تهم الحاج والمعتمر








س 19 : ما هي واجبات الحج ؟
ج 19 : واجبات الحج سبعة وهي :




(1)الإحرام من الميقات المعتبر .

(2)والوقوف بعرفة إلى الليل .
(3)والمبيت بمزدلفة .
(4)والمبيت بمنى .
(5)والحلق أو التقصير لشعر الرأس والحلق أفضل .
(6)ورمي الجمار .

(7)وطواف الوداع .




س 20 : ما هي أركان العمرة وواجباتها ؟

ج 20 : أركان العمرة ثلاثة وهي :





(1)الإحرام .
(2)والطواف .




(3)والسعي .








وواجباتها شيئان :






(أ)الإحرام من الميقات .
(ب)والحلق أو التقصير .









س 21 : ما هي سنن الحج ؟


ج 21 : من سنن الحج :





(1)الاغتسال عند الإحرام .
(2)والتلبية .




(3)وطواف القدوم بالنسبة للمفرد أو القارن .

(4)والمبيت بمنى ليلة عرفة .

(5)والرمل والاضطباع في طواف القدوم .









س 22 : ما حكم من ترك ركنا أو واجبا أو سنة في الحج ؟


ج 22 : حكم من ترك ركنا لم يصح حجه إلا به . ومن ترك واجبا : جبره بدم . ومن ترك سنة فحجه صحيح وليس عليه شيء .



س 23 : ما حكم من <Sفعل محظورا من محظورات الإحرام عامدا أو جاهلا أو ناسيا ؟

ج 23 : من فعل محظورا جاهلا أو ناسيا (فلا حرج عليه ولا فدية) ومن فعل محظورا غير الجماع وقتل الصيد فهو مخير بين ثلاثة أشياء صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة .
أما في الصيد فجزاء مثل ما قتل من النعم . .

وفي الجماع (بدنة) .



س 24 : ما حكم الحج بالمال الحرام ؟


ج 24 : الذي يحج بالمال الحرام حجه غير صحيح ويعيد الحج بعد التوبة النصوح .





زيارة المسجد النبوي






س 25 : ما حكم زيارة المسجد النبوي ؟
ج 25 : زيارة المسجد النبوي سنة والصلاة فيه أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام , رواه مسلم وغيره .




س 26 : ما حكم زيارة قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟


ج 26 : السفر لأجل ذلك غير جائز لقوله - صلى الله عليه وسلم - :لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى. الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 14/159
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وأما من كان بالمدينة من المقيمين فيها والزائرين للمسجد النبوي فإنه يسن لهم زيارة قبره - صلى الله عليه وسلم - وقبري صاحبيه رضي الله عنهما .



س 27 : ما صفة زيارة قبره - صلى الله عليه وسلم - وقبري صاحبيه ؟


ج 27 : أن يأتي الزائر ويقف مستدبرا القبلة مستقبلا القبر بهدوء وخفض صوت قائلا السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته , السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا عمر ولا يدعو الله مستقبلا القبر ولا يضع اليمنى على اليسرى كهيئة المصلي ولا يتمسح بالحجرة .









س 28 : ما حكم زيارة النساء للقبور بما في ذلك قبره - صلى الله عليه وسلم - ؟

ج 28 : لا يجوز للنساء زيارة القبور عموما ; لأنه - صلى الله عليه وسلم - لعن زائرات القبور . رواه أهل السنن
والصلاة والسلام عليه - صلى الله عليه وسلم - تصله من الشخص في أي مكان كان والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .






أحكام تتعلق بالهدي والذبح والنحر


من إعداد هيئة التوعية في الحج أحكام تتعلق بالهدي وبالذبح والنحر


الحمد لله رب العالمين ونصلي ونسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه أجمعين .


أما بعد فهذه كلمات يسيرة إلى إخواننا الحجاج فيما يتعلق بهدي التمتع والقران وتتضمن ما يلي :


1- بيان حكم هدي التمتع والقران وحكمته .
2- بيان نوعه وما يجب أن يتوفر فيه .
3- بيان مكان ذبحه .
4- بيان وقت ذبحه .
5- بيان كيفية الذبح المشروع .
6- بيان المشروع في توزيعه .




فأما حكم هدي التمتع والقران


فواجب على من تيسر له لقوله تعالى :فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ .


فإن لم يجد الهدي أو ثمنه فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع . هذا إن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام وإلا فلا هدي عليه . لقوله تعالى :ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ .



وحكمة الهدي


زيادة التعبد لله والتقرب إليه بذبح الهدي وشكر نعمته بتيسير العمرة والحج في سفر واحد



وأما نوع الهدي


فهو من الإبل أو البقر أو الغنم -المعز والضأن- لقوله تعالى :وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ , وبهيمة الأنعام الإبل والبقر والغنم - وتجزئ الواحدة من الغنم في الهدي عن شخص واحد فقط - وتجزئ الواحدة من الإبل أو البقر عن سبعة أشخاص .



ويجب أن يتوفر في الهدي شيئان :


أ- بلوغ السن الواجب وهو ستة أشهر في الضأن وسنة كاملة في المعز وسنتان في البقر وخمس سنين في الإبل وما دون ذلك لا يجزئ .
ب- السلامة من العيوب الأربعة التي أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - باتقاء ما هي فيه وهي :

1-العوراء البيِّن عورها .
2-المريضة البيِّن مرضها .
3-العرجاء البيِّن ضلعها .
4-الهزيلة التي لا لحم فيها الراوي: أبو الخصيب المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 5/324
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
.





فهذه العيوب الأربعة إذا كانت في البهيمة لا يجزئ إهداؤها وكلما كان الهدي أسمن وأكمل كان أعظم أجرا وأفضل .



أما مكان الذبح


فهو منى ويجوز في مكة وبقية الحرم إذا كان في حدود وقت الذبح .



وأما وقت الذبح


فهو يوم العيد وثلاثة أيام بعده لأن يوم العيد يوم النحر ويروى في الحديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال كل أيام التشريق ذبح أي وقت للذبح الراوي: جبير بن مطعم المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 353/1
خلاصة حكم المحدث: من ثلاث طرق، وكلها منقطعة
.


وعلى هذا فيجوز للحاج ذبح الهدي بمكة في اليوم الثالث عشر إذا نزل من منى



وأما كيفية الذبح المشروع


فهو نحر الإبل وذبح البقر والغنم فالنحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر والذبح في أعلاها مما يلي الرأس . ولا بد في الذبح والنحر من إنهار الدم بقطع الودجين وقطع الحلقوم والمريء .


ولا بد من قول بسم الله عند الذبح أو النحر فلا تؤكل الذبيحة إذا لم يذكر اسم الله عليها لقوله تعالى :وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ولا تجزئ عن الهدي لأنها ميتة .



وأما المشروع في توزيع الهدي


فهو الأكل والإطعام لقوله تعالى :فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ .


ولا يكفي أن يذبح الهدي ويرمي به بدون أن ينتفع به لأن هذا إضاعة مال ولا يحصل به الإطعام الذي أمر الله به إلا أن يكون الفقراء حوله فيذبحه ويسلمه لهم فحينئذ يبرأ من عهدته .


فعلى الحاج أن يتقي الله ويحرص على إبراء ذمته في تقديم الهدي المجزئ الذي تبرأ به ذمته جعل الله حجنا مبرورا وذنبنا مغفورا وسعينا مشكورا والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .






يتبع >>>>>








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 13 - 09 - 13 الساعة 11:40 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
سبل السلام
رقم العضوية : 1777
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,077 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 36
قوة الترشيح : سبل السلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أختي/أخي الحاج والمعتمر

كُتب : [ 06 - 12 - 09 - 02:31 AM ]







فوائد الحج




قال تعالى :وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ .


وأخبر - - صلى الله عليه وسلم - - أنه أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام , وأن من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه , وأن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة , وكل هذا في الصحيحين .


وأخبر أن الحج والعمرة ينفيان الذنوب والفقر كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة .


وورد في فرضه وفضله وثوابه أحاديث كثيرة وذلك لما فيه من المنافع العامة والخاصة , وقد بيَّن تعالى مجمل حكمه ومنافعه في قوله :لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ . أي منافع دينية واجتماعية ودنيوية .


وقال :جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلَائِدَ . الآية . فإن به تقوم أحوال المسلمين ويقوم دينهم ودنياهم , فلولا وجود بيته في الأرض وعمارته بالحج والعمرة والتعبدات الأخر لآذن هذا العالم بالخراب .


ولهذا من أمارات الساعة واقترابها هدمه بعد عمارته وتركه بعد زيارته , فإن الحج مبني على المحبة والتوحيد الذي هو أصل الأصول كلها , فإن حقيقته استزارة المحبوب لأحبابه وإيفادهم إليه ليحظوا بالوصول إلى بيته ويتمتعوا بالتذلل له والانكسار له في مواضع النسك ويسألوه جميع ما يحتاجونه من أمور دينهم ودنياهم , فيجزل لهم من قراه ما لا يصفه الواصفون .


وبذلك تتحقق محبتهم لله ويظهر صدقهم بإنفاق نفائس أموالهم , وبذل مهجهم في الوصول إليه , فإن أفضل ما بذلت فيه الأموال وأتعبت فيه الأبدان , وأعظمه فائدة وعائدة ما كان في هذا السبيل . وما توسل به إلى هذا العمل الجليل , ومع ذلك فقد وعدهم بإخلاف النفقات والحصول على الثواب الجزيل والعواقب الحميدة .


ومن فوائد الحج أن فيه تذكرة لحال الأنبياء والمرسلين ومقامات الأصفياء المخلصين .


كما قال تعالى :وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّى والصحيح في تفسيرها أن هذا عام في جميع مقاماته في الحج من الطواف وركعتيه والسعي والوقوف بالمشاعر ورمي الجمار والهدي وتوابع ذلك .


ولهذا كان - صلى الله عليه وسلم - يقول في كل مشعر من مشاعر الحج :خذوا عني مناسككمفهو تذكرة بحال إبراهيم الخليل والمصطفين من أهل بيته , وتذكير بحال سيد المرسلين وإمامهم ومقاماته في الحج التي هي أجلّ المقامات .


وهذا التذكير أعلى أنواع التذكيرات , فإنه تذكير بأحوال عظماء الرسل إبراهيم ومحمد - صلى الله عليه وسلم - ومآثرهم الجليلة وتعبداتهم الجميلة , والمتذكر بذلك مؤمن بالرسل معظم لهم متأثر بمقاماتهم السامية مقتد بآثارهم الحميدة ذاكر لمناقبهم وفضائلهم فيزداد به العبد إيمانا ويقينا .


وشرع أيضا لما فيه من ذكر الله الذي تطمئن به القلوب ويصل به العبد إلى أكمل مطلوب كما قال - صلى الله عليه وسلم - :إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله.







ومن فوائد الحج أن المسلمين يجتمعون في وقت واحد وموضع واحد على عمل واحد


ويتصل بعضهم ببعض ويتم التعاون والتعارف ويكون وسيلة للسعي في تعرف المصالح المشتركة بين المسلمين والسعي في تحصيلها بحسب القدرة والإمكان , وبذلك تتحقق الوحدة الدينية والأخوة الإيمانية; ويرتبط أقصى المسلمين بأدناهم فيتفاهمون ويتعارفون ويتشاورون في كل ما يعود بنفعهم , وبذلك يكتسب العبد من الأصدقاء والأحباء ما هو أعظم المكاسب ويستفيد بعضهم من بعض .


أما توابع ذلك من المصالح الدنيوية بالتجارات والمكاسب الحاصلة في مواسم الحج ومواضع النسك فإنها تفوق العد , وكل هذا داخل في قوله :لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ .


موسم عظيم لا يشبهه شيء من مواسم الأقطار , كم أنفقت فيه نفائس الأموال وكم أتعبت في السعي إليه الأبدان وكم حصل فيه شيء كثير من أصناف التعبدات , وكم أريقت في تلك المواضع العبرات وكم أُقيلت فيه العثرات وغفرت الذنوب والسيئات , وكم فرجت فيه الكربات , وقضيت الحاجات .


وكم ضج المسلمون فيه بالدعوات المستجابات . وكم تمتع فيه المحبون بالافتقار إلى رب السموات , وكم أسبغ الباري فيه عليهم من ألطاف ومواهب وكرامات , وكم عاد المسرفون على أنفسهم كيوم ولدتهم الأمهات , وكم حصل فيه من تعارف نافع واستفاد به العبد من صديق صادق , وكم تبودلت فيه الآراء والمنافع المتنوعة , وكم تم للعبد فيه من مآرب ومطالب متعددة , ولله الحمد على ذلك .




يتبع >>>>>










التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 13 - 09 - 13 الساعة 11:41 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
سبل السلام
رقم العضوية : 1777
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,077 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 36
قوة الترشيح : سبل السلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أختي/أخي الحاج والمعتمر

كُتب : [ 06 - 12 - 09 - 02:44 AM ]








فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة

ميقات أهل مكة
حكم طهر النفساء قبل الأربعين
حكم حج المرأة إذا نفست يوم التروية قبل الطواف والسعي
حكم قراءة الأدعية للحائض في مناسك الحج
صلاة ركعتي الإحرام للحائض وقراءة القرآن سرا
حكم سقوط شعر المحرم
أخذ حبوب منع خروج الحيض لأجل الحج والصوم
حكم الحج بمال الغير
دفع الأجر للحج عن من عجز عنه
تجاوز الميقات بدون إحرام ثم أحرم بالعمرة من جدة
حكم الحج عن شخصين في حجة واحدة
الإحرام بالعمرة وحدها لمن كان في الحرم
حكم لبس البرقع للمحرمة والطيب وإمساك المرأة برجل غير محرم لها في الزحام
أخذ حبوب منع العادة في شهر رمضان وأيام الحج
حكم التمسح بالمساجد التي في جبل عرفة والصلاة فيها
الإفراد في الحج
العمرة في أشهر الحج لمن نوى الحج ثم سافر خارج الميقات
كشف المحرمة وجهها
حج البنت عن أمها المريضة
توكيل أحد من أهل المدينة أو مكة في الحج عن شخص يبعد عنهما
حكم الحج لمن عليه قرض البنك العقاري
حكم الاقتراض من البنك العقاري وهل يمنع الحج وزكاة الباقي من تسديد القرض
حج المراة بغير محرم
حكم نسيان اسم من حج عنه
العمرة بعد الحج لمن أحرم مفردا
تغيير نية حجه لنفسه إلى نية الحج لغيره
الإحرام بالحج للغير من مكة
لبس النعلين والشراب للمحرم
لبس المخيط قبل الحلق ناسيا
مس المرأة الأجنبية حال الطواف
خروج الدم حال الطواف
الخروج من المسعى قبل تمام الأشواط السبعة
حكم الحج بدون العمرة
حكم تغيير نية الحج والعمرة إلى نية الحج وحده
حكم المسافر إلى مكة للعمل وإنشاء الحج والعمرة منها
الإحرام بعد تجاوز الميقات
الإفراد بالحج بعد أداء العمرة في أشهر الحج
الهدي على من أتى بالعمرة في شهر شوال مع نية الحج
أين يحرم المقيم للعمل بجدة
حكم من جعل جدة ميقاتا بدلا من يلملم
تجاوز الميقات بدون إحرام
الإحرام للعمرة من جدة
الغسل بالصابون المعطر للمحرم
هل يجزئ حج المرأة الحامل عن ولدها
حج الولد من مال أبيه
من عاهد الله على الحج كل عام ولم يستطع
من حج عن والده ولم ينشئ السفر من مسقط رأسه
حكم إنفاذ وصية من خلف مالا ولم يقض فريضة الحج
هل تكفي الحجة عن الميت بدون عمرة
من وكل للحج عن والديه من ماله ومالهما
من حج عن غيره بأجرة هل يكتب له أجر حجة
الجهل بأسماء من يحج عنهم
الحج عن الوالدة دون الوالد
الحج عن الوالدين الذين لم يحجا لفقرهما
هل يتبرع الإنسان ببناء مسجد أو يحج عن والديه
يحج عن الغير قبل أن يحج عن نفسه
الحج عن الوالدة العاجزة عن ركوب السيارة لضعف بدنها
توكيل القادر غيره للحج عنه
إنابة المريض غيره للحج عنه
الاكتساب في الحج
الحج عن من لم يحج من تركته
الحج عن الوالد من ماله أو مال ولده
الهدي عمن قام بالعمرة بدون نية الحج ثم حج من عامه
توكيل المرأة وزوجها في الحج عن والديه وإعطاء الأجرة للمرأة
الحج عن من لم يستطع الحج
دخول حجر إسماعيل أثناء الطواف
حكم السعي قبل الطواف
ختام الطواف بالتكبير عند محاذاة الحجر الأسود
من طافت طواف الإفاضة وهي حائض
من حاضت في أيام الحج
حجة الحائض
دخول الحائض للحرم للصلاة فيه
حكم من حلت إحرامها بالعمرة بعد الحيض وهي لم تطف ولم تسع وحكم من لم تحل إحرامها
التوكيل في رمي الجمار عن المرأة للزحام ودخول الحائض في المسجد الحرام
استعمال الحبوب لمنع نزول العادة
تقبيل المرأة للحجر الأسود في الزحام
المضطرة لدخول الحرم والطواف حال الحيض
الاغتسال للحج من منى
المبيت بمنى ليلة عرفة
السعي والطواف للحج يوم الثامن والنزول من عرفة قبل غروب الشمس وترك المبيت بمزدلفة
هل يدرك الحج من أتى إلى مكة في اليوم التاسع
رمي جمرة العقبة وطواف الإفاضة قبل طلوع الفجر
السير من مزدلفة في الساعة الثانية ليلا دون المبيت بها
الرمي في الليل ليلة الثانية من أيام التشريق
من لم يذبح الهدي لعدم المال أثناء الحج ثم توفر لديه المبلغ قبل الصوم
من لم يذبح الهدي لظنه أن غيره ذبح عنه
التقصير من بعض الرأس
حكم من لم يعلم أن عليه دما حتى رجع إلى بلاده
المشروع في حق من أراد أن يضحي أو يضحى عنه
الاحتلام لمن هو متلبس بإحرام حج أو عمرة
رجل باع بعيرا لحاج على أن يستلمه يوم العاشر بمنى ولم يأت لاستلامه
الخروج من مكة يوم العيد, وذبح الهدي خارج مكة
ذبح الصغار من الغنم
شرط الإجزاء في الهدي





يتبع >>>>>






التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 13 - 09 - 13 الساعة 11:46 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أختي/أخي, الجاد, والمعتمر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:11 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd