الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى القرآن والسنة > مع بعض نتعلم التجويد

مع بعض نتعلم التجويد لشرح قواعد التجويد



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
{مسلمة لله}
قلب جديد
رقم العضوية : 6460
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في أرض الله
عدد المشاركات : 12 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : {مسلمة لله} is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower11 شرح الجزء الاول من كتاب الفريد في فن التجويد

كُتب : [ 31 - 12 - 09 - 09:31 PM ]









الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


أخواتي في الله هذا شرح لكتاب الفريد في فن التجويد كتاب جد رائع و مفيد

و هو عبارة عن ثلاث أجزاء ادعو الله سبحانه و تعالى ان ييسر لنا الامر و يتم تنزيل الأجزاء الثلاثة

نبدأ ان شاء الله بجزء الاول

**************************************************





مقدمة الكتاب


الحمد لله على نعمه وآلائه، والصلاة والسلام على خير أنبيائه وأصفيائه، سيدينا محمد المنزل عليه ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً ) وعلى آله وأصحابه، ومن اصطفاهم الله لحفظ كتابه.
وبعد.
فانه لما كان لابد للطلاب في دار القرآن الكريم من كتاب مستوف لأحكام التجويد جامع لشتاته يلتفون حوله ويرجعون إليه، وكانت المؤلفات العديدة في هذا الفن إما مطولة يتيه القارئ شعابها، وإما مختصرة اختصاراً لا يحقق المقصود منها ـ استخرنا الله تعالى واستعنا به في وضع هذا الكتاب الجامع لأحكام التجويد، وراعينا فيه أن يكون خاليا من الألغاز والتعقيد. وسطا بين الاختصار والإسـهاب، ملائما لمدارك الطلاب، مراعى فيه سهولة العبارة ووضوح الدلالة، وسميناه ـ ( الفريد في فن التجويد ) وجعلناه ثلاثة أجزاء، وهذا هو الجزء الأول منه وقد شمل الدراسة في السنتين الأولى والثانية.
واللهَ نسأل أن يذلل لنا الصعاب، ويهبنا في القول والعمل الرشاد والصواب، وأن ينفع به النفع العميم، ويجعله خالصا لوجهه الكريم آمين.



المؤلفون
عبدالرؤف محمد سالم


محمد منظور عبدالرازق
محمد يونس عبدالحق





مقرر السنة الأولى
ويشتمل على الموضوعات الآتية:
التجويد: تعريفه. موضوعه. حكمه. فضله. واضعه. استمداده. ثمرته.
اللحن: تعريفه. أقسامه. تعريف كل قسم.
مراتب القراءة ثلاثة: تعريف كل مرتبة منها.
الاستعاذة: حكمها. موضعها. صيغتها. حالات الجهر بها والإسرار.
البسملة: حكمها. في أوائل السور وحكمها في غير الأوائل. أوجه الاستعاذة. والأوجه الجائزة بين كل سورتين.
النون الساكنة والتنوين: تعريفهما، وأحكامهما. وتعريف كل حكم مع الأمثلة.
تنبيهات حول الإدغام لبيان الناقص منه والكامل وسبب ذلك وحقيقة مخرج النون والتنوين. وبيان علة الإدغام وعلة الإظهار عند بعض حروف الإدغام إن وقعت النون مع حروف الإدغام في كلمة واحدة. وبيان مواضع السكت عند حفص.
حكم النون والميم المشددتين: مقدار غنهما، تعريف الغنة. المواضع التي تظهر فيها الغنة والتي لا تظهر. مراتب الغنة.

الميم الساكنة: تعريفها، أحكامها.

و ان شاء الله و بتوفيق من الله سيتم تنزيل حكم حكم ادعو الله سبحانه و تعالى ان ييسر لنا الامور يارب آمين






اختكم في الله


الفقيرة الى ربها

مسلمة لله


في امان الله

و السلام عيكم ورحمة الله و بركاته







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
{مسلمة لله}
قلب جديد
رقم العضوية : 6460
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في أرض الله
عدد المشاركات : 12 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : {مسلمة لله} is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: شرح الجزء الاول من كتاب الفريد في فن التجويد

كُتب : [ 31 - 12 - 09 - 09:38 PM ]

التجويد

التجويد لغة التحسين.


واصطلاحا إعطاء كل حرف حقه ومستحقه.

وحق الحرف صفاته الذاتية التي يتميز بها عن غيره.َ
وذلك كالجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والغنة إلى غير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف.
ومستحقه صفاته العرضية كالإظهار والإدغام والاقلاب والإخفاء والتفخيم والترقيق وهكذا.
وموضوعه: القرآن. وقيل الحديث الشريف أيضا.
وحكمه: العلم به فرض كفاية، والعمل به فرض عين على كل مَن حفظ القرآن كله أو بعضه من مسلم أو مسلمة بلغ حد التكليف الشرعي.
وفضله: هو من أجَلّ العلوم لتعلقه بالقرآن الكريم.
وواضعه: الأئمة من القراء في ابتداء عصر التأليف وذلك عندما اختلط العرب بالعجم بعد الفتوحات الإسلامية ودخول التحريف على اللسان العربي بدخول العجم في الإسلام واحتياجهم لقراءة القرآن الكريم.
واستمداده: من القرآن ومن السنة: فمن القرآن قوله تعالى ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً ) أي جوده تجويدا وحسنه تحسينا.
ومن السنة قول الرسول r: ( اقرأوا القرآن بلحون العرب وإياكم ولحونَ أهل الفسق والكبائر فانه سيجيء أقوام من بعدي يُرجّعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبْهم وقلوبٌ من يعجبٌهم شأنهم ).
فقوله r: ( اقرءوا القرآن بلحون العرب ) أي بالطريقة التي كانوا يقرؤون بها والتي تعلموها منه r وأوصلوها إلينا عن طريق الثقات المحققين، وهي التي لا تَكلٌفَ فيها و لا تَصنع.
وقوله r: ( وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر ) أي احذروا يا معشر القراء من أن تكون لحونكم وقراءتكم كلحون أهل الفسق والكبائر وهم الذين يرجعون القرآن ترجيع الغناء فيقرأونه حسب النزوات ونغمات الأصوات من غير مراعاة لأحكام التجويد ولا تفكر في قول الله العزيز الحميد ( كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً ) وقوله r لا يجاوز حناجرهم أي لا يقبل ولا يرتفع إلى
الله U وقوله r مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم أي مصروفة عن طريق الحق بعيدة عن رحمة الله تعالى. نعوذ بالله من ذلك.
ومما لا شك فيه أن التجويد له فضل كبير في مساعدة القارئ على عدم الإخلال
بالمباني والمعاني، وأنه لابد منه لقارئ القرآن الكريم ورحم الله ابنَ الجزري حيث قال:
والأخذ بالتجويد حتمُ لازمُ من لم يجود القرآن آثمُ
لأنه به الإله أنزلا وهكذا منه إلينا وصلا
وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها
مكملا من غير ما تكلف باللطف في النطق بلا تعسف
وثمرته: صون اللسان عن اللحن في القرآن الكريم.
" اللحن "اللحن: لغة الانحراف والميل،

واصطلاحا الانحراف والميل عن الصواب في القراءة, وينقسم اللحن إلى قسمين ( جلي واضح وخفي مستتر ).
فالجلي: خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالمعنى والإعراب كرفع المجرور ونصب المرفوع وهكذا.
وسمي جليا واضحا لاشتراك كل من القراء وأهل اللغة في معرفته.
والخفي: خطأ يطرأ على الحروف فيخل بعرف الأداء الصحيح كقصر الممدود وإظهار المدغم وتفخيم المرقق وهكذا.
وسمى خفيا لاختصاص أهل الفن بمعرفته.





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
{مسلمة لله}
قلب جديد
رقم العضوية : 6460
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في أرض الله
عدد المشاركات : 12 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : {مسلمة لله} is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower25 رد: شرح الجزء الاول من كتاب الفريد في فن التجويد

كُتب : [ 31 - 12 - 09 - 09:41 PM ]


مراتب القراءة

مراتب القراءة ثلاثة وهي الترتيل، والحدر، والتدوير.
فالترتيل: هو القراءة بتؤدة وطمأنينة مع تدبر المعاني.
والحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام ما أمكن.
والتدوير: هو مرتبة وسطى بين الترتيل والحدر، ولابد من مراعاة الأحكام في المراتب الثلاثة وان تفاوت مقدارها ووقتها بحسب تفاوت المراتب تؤدة وإسراعا وإلا كانت القراءة خارجة عن عرف الأداء الصحيح، وهناك مرتبة رابعة يقال لها التحقيق وهي أكثر اطمئنانا من الترتيل وهي التي يقرآ بها في مقام التعليم.
وأفضل المراتـب مرتبـة الترتيل، وذلك لنزول القرآن الكريم بها قال تعالى:
} ورتلتاه ترتيلا {.
وبهذه المناسبة نذكر الأركان التي حددها العلماء للقراءة الصحيحة.
فقد قالوا إن أركان القراءة الصحيحة ثلاثة، وهي،
صحة السند.وموافقة رسم المصحف العثماني ولو احتمالا.
وموافقة القراءة لوجه من أوجه النحو ولو ضعيفا.
وأهم الأركان الثلاثة من صحة السند. فإذا تحقق هذا الشرط تحقق معه الشرطان الآخران.


ومعنى صحة السند أن يكون القارئ قد قرآ على شيخ متقن اتصل سنده بالنبي .
فإن اختل ركن من هذه الأركان الثلاثة المذكورة حكم على القراءة بأنها شاذة.

وفي المعنى قال ابن الجزري رحمه الله:
فكلُ ما وافق وجهَ نحوِ وكان للرسم احتمالا يَحوِى
وصح إسنادا هو القرآنُ فهذه الثلاثةُ الأركانُ
وحيثما يختلُ ركنٌ أثبتِ شُذوذَه لو أنه في السبعةِ

الاستعاذة

حكمها، موضعها، حالات الجهر بها والإسرار.
أما حكمها: فهي مستحبة وقيل واجبة.
ورحم الله ابنَ الجزري حيث قال:
............... واستحبْ تعوذٌ وقال بعضهم يجبْ.
وأما موضعها: فهو عند البدء بالقراءة قال الله تعالى:
" فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " أي إذا أردت أن تقرآ القرآن.
وأما صيغتها فهي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لأنه أقرب مطابقة للآية الكريمة المتقدمة.
وهناك صيغ أخرى منها ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) أي بالزيادة. ومنها.
( أعوذ بالله من الشيطان ) أي بالنقصان.
وأما حالات الجهر بها والإسرار فأربعة: فيجهر بها في حالتين ـ في المحافل ومجالس التعليم.

ويسر بها في حالتين ـ في الصلاة وفي حالة الانفراد.





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
{مسلمة لله}
قلب جديد
رقم العضوية : 6460
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في أرض الله
عدد المشاركات : 12 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : {مسلمة لله} is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower24 رد: شرح الجزء الاول من كتاب الفريد في فن التجويد

كُتب : [ 31 - 12 - 09 - 09:45 PM ]


البسملة
حكمها في أوائل السور، وحكمها في غير الأوائل.
فحكمها في أوائل السور الوجوب الصناعي وذلك لثبوتها في المصحف مع أول كل سورة باستثناء سورة براءة فلا بسملة في أولها.
وقولنا الوجوب الصناعي لإخراج الوجوب الفقهي الذي محله كتب الفقه، والفرق بينهما أن ترك الواجب الصناعي لا يترتب عليه نقص ولا خلل، وأما ترك الواجب الفقهي فانه يترتب عليه خلل ونقص في الموضوع.
وحكمها في غير الأوائل الجواز إلا سورة براءة على ما يبدو من كلام العلماء.
ورحم الله ابنَ الجزري حيث قال:
............................. وفي ابتِدا السورة كلٌ بسملا
سوى براءة فلا ولَو وُصِلْ ووسطا خيّر وفيها يحَتمِل




( أوجه الاستعاذة )الأوجه الجائزة عند ابتداء القراءة أربعة وهي قطع الجميع، ووصل الجميع، وقطع الأول فقط مع وصل الثاني، ووصل الأول فقط مع الوقف على الثاني.
فقطع الجميع: أي الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة.
ووصل الجميع: أي الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.
وقطع الأول فقط: أي الاستعاذة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.

ووصل الأول فقط: أي الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها.



الأوجه الجائزة بين كل سورتين
الأوجه الجائزة بين كل سورتين ثلاثة وهي وصل الجميع، و قطع الجميع، وقطع الأول فقط.
فوصل الجميع: أي آخر السورة بالبسملة بأول السورة.
وقطع الجميع: أي آخر السورة عن البسملة عن أول السورة.
وقطع الأول فقط: أي آخر السورة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.
وهذه الأوجه الثلاثة تجوز بين كل سورتين سوى بين الأنفال وبراءة.
أما بين الأنفال وبراءة فهي وان كانت ثلاثة أيضا إلا أنها تختلف عن سابقتها وبيانها كالآتي:
وصل آخر الأنفال ببراءة.

والسكت بينهما.
والقطع بينهما ـ لكن من غير بسملة مع الثلاثة.
وعلل لذلك بأن البسملة توحي بالأمان وبراءة نزلت ولا أمان معها حيث كان المشركون قد عزموا على نقض العهد المبرم بينهم وبين المسلمين، فنزلت السورة بدون بسملة للإعلام بذلك ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد وغير الناقضين له كما بينت الآيات من قوله تعالى.
( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ................ )





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
{مسلمة لله}
قلب جديد
رقم العضوية : 6460
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في أرض الله
عدد المشاركات : 12 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : {مسلمة لله} is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower14 رد: شرح الجزء الاول من كتاب الفريد في فن التجويد

كُتب : [ 31 - 12 - 09 - 09:49 PM ]


النون الساكنة والتنوين
تعريفهما، أحكامهما، تعريف كل حكم:
فالنون الساكنة: هي الخالية من الحركة.
وتوجد في الأسماء والأفعال والحروف وفي الوسط وفي الطرف.
وهي ثابتة خطا ولفظا ووصلا ووقفا.
والتنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم في اللفظ دون الخط وفي الوصل دون الوقف.
وضابطه هو وجود الضمتين أو الفتحتين أو الكسرتين على الحرف الأخير من الأسماء.
ولا يلبس علينا وجود ميم الإقلاب مع أحد الحركات الثلاثة لأنها بمنزلة حركة التنوين.
وأحكامهما: أربعة: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء.فالإظهار: معناه لغة البيان والوضوح، واصطلاحا إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة معه.
وحروفه ستة هي الهمزة والهاء، والعين والحاء، والغين والخاء.
وتسمى حروفا حلقية لخروجها من الحلق.
فإن وقع حرف منها بعد النون أو التنوين وجب الإظهار سواء أكان وقوعها بعد النون من كلمة أم من كلمتين.
وقال الشيخ الجمزوري رحمة الله:
لِلنون إن تسكن وللتنوينِ أربعُ أحكام فخذ تَبييني
فالأولُ الإظهارُ قبلَ أحرفِ للحلق ستٌ رُتّبت فلتُعرَفِ
همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ حاءُ مهملتان ثم غينٌ خاءُ



وأمثلة ذلك:

النون مع حروف الإظهار في كلمة :
ينأون - ينهون - أنعمت - ينحتون - فسينغضون - المنخنقة

النون مع حروف الإظهار في كلمتين :
من آمن - من هاد - من علم - من حسنة - من غل - من خير

النون مع حروف الإظهار :
عين آنية - فريقا هدى - في جنة عالية - عليم حكيم - عزيز غفور - يومئذ خاشعة

ووجه الإظهار هو بعد مخرج النون والتنوين من مخرج حروف الحلق لأن النون والتنوين من طرف اللسان وبينه وبين الحلق بُعْد.
والإدغام: معناه لغة إدخال الشيء في الشيء: واصطلاحا النطق حرفا واحد مشددا كالثاني:
وحروفه ستة: هي الياء والراء والميم واللام والواو والنون: يجمعها كلمة ( يرملون ) فان وقع حرف منها بعد النون أو التنوين وجب الإدغام ثم هو ينقسم إلي قسمين:إدغام بغنة: وله أربعة أحرف وهي الياء والنون والميم والواو، ويجمعها كلمة ( ينمو ) فان وقع حرف منها بعد النون أو التنوين وجب الإدغام مع الغنة([1] ).
لكن بشرط أن تكون النون مع هذه الأحرف من كلمتين فان كانت معها في كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهارا مطلقا.
وقد وقع من ذلك في القرآن الكريم أربع كلمات هي: ( الدنيا وبنيان وقنوان وصنوان ) فهذه الكلمات الأربعة يجب فيها إظهار النون ويسمى إظهار مطلقا وذلك لعدم تقييده بحلق أو شفة.
وإدغام بغير غنة: وله حرفان ـ اللام والراء.
فان وقع حرف منهما بعد النون أو التنوين وجب الإدغام بغير غنة.

قال الشيخ الجمزوري رحمة الله:
والثان إدغامٌ بستةٍ أتتْ في يرمُلون عندهم قد ثبتتْ
لكنها قسمان قسم يُدغَما فيه بغنة بِينمو عُلِما
إلا إذا كانا بكِلْمة فلا تُدغَم كدنيا ثُم صنوانٌ تلا

والثان إدغامٌ بغير غُنّةْ في اللام والرَا ثُم كَررنَّ


وهذه هي الأمثلة:

النون مع حروف الإدغام بغنة : أن يضرب - فمن نكث - من مشهد - من ولي

النون مع حروف الإدغام بغير غنة : أن لم - من رحيق

التنوين مع حروف الإدغام بغنة : خيرا يره - يومئذ ناعمة - سرر مرفوعة - سنة ولا نوم

التنوين مع حروف الإدغام بغير غنة : مالا لبدا - غفور رحيم

ووجه الإدغام: هو التماثل أو التقارب أو التجانس في المخرج وقد يكون في الصفة دون المخرج فالتماثل موجود في النون، والتجانس في الصفة موجود في الميم وذلك لاشتراكهما في الغنة بل وفي كل الصفات.
ويوجد التجانس في الصفة في الواو والياء أيضا وذلك لاشتراكهما مع النون في كثير من الصفات على ما سيأتي في باب الصفات، وقيل إن الواو تحمل على الميم لاشتراكها معها في المخرج فكما أدغمت النون في الميم فإنها تدغم أيضا في الواو.
أما التقارب فهو في اللام وفي الراء وذلك لقربهما من النون في المخرج.

ويوجد التقارب أيضا في الياء على رأي من يقول ـ إن وسط اللسان مع طرفه متقاربان.





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاول, التجويد, الجسم, الفريد, كتاب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب غاية المريد فى علم التجويد *أم عمر* مع بعض نتعلم التجويد 7 05 - 12 - 12 06:14 PM
صور حية في القران العظيم الجزء الاول اسلام_الحق مع ربيع قلوبنا 4 24 - 02 - 12 12:03 AM
livre de tajwid selon l'imam hafs....كتاب التجويد باللغة الفرنسية الساعية للخير section islamique 1 14 - 10 - 11 04:03 PM
لماذا بكى الرسول صلى الله عليه وسلم الجزء الاول عيون غزه تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 2 21 - 12 - 09 05:43 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:43 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd