الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



زهرات إيمان القلوب لزهراتنا من سن 10 الى 18 سنه




إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
صباح الخير
رقم العضوية : 6519
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر /اسوان
عدد المشاركات : 4,398 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : صباح الخير is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
مهم موضوع مهم للطالبات !!!!

كُتب : [ 04 - 01 - 10 - 08:14 PM ]




بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله نستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبدالله ورسوله .. وبعد .. فإن صلاح الفتاة المسلمة من أعظم الأسس التي يقوم عليها صلاح المجتمع كله ، فهي لبه المشع بالإشراق ، وقلبه النابض بالإشفاق .. ومتى تعطل نبضه أصيبت الأمة بالضياع والإخفاق ، وصلاح الفتاة الطالبة مكسب عظيم .. ومطلب غنيم لأنها بأنوثتها وصلاحها وتعلمها تكون الزوجة المثالية الصالحة ، والأم المربية الناصحة .. وما من خصلة بر ولا حكمة خير ؛ إلا وتفيض منها على أبنائها وأسرتها في القريب .. فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق .. أختي المسلمة .. ولكي تكوني على بينة من طريقة طلب العلم السوية ، وتجتنبي الطرق الردية ، إليك هذه النبذ المختصرة تبين لك بعض المخالفات المشتهرة التي تواجه الطالبات في طريقهن لطلب العلم والعلا ، وأعظم به من طريق ..

عدم الإخلاص في طلب العلم


إن حياة الفتاة المسلمة كلها عبادة لله عز وجل ، كما قال الله سبحانه وتعالى : (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
وطلب العلم من أجل العبادات التي تقوم بها الطالبة المسلمة من مؤسستها التعليمية ، ولها في ذلك أجر وثواب إن هي أخلصت لله في دراستها وقصدت من طلبها للعلم رفع الجهل عن نفسها وأمتها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بما تتعلم من علوم دينية أو العلوم البحتة كالطب والرياضيات ونحوها ، والرياء في طلب العلم والدراسة من أخطر المخالفات العقدية التي تقع فيها الطالبة لأن الرياء شرك أصغر وهو أكبر الكبائر بعد الشرك بالله سبحانه وتعالى ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تعلم علماً مما يُبتغي به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عَرْف الجنة يوم القيامة ) .. رواه ابو داوود .. وعن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سمّع سمّع الله به ، ومن يرائي يرائي الله به ) .. رواه البخاري ومسلم .. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر المسيح الدجال ؟ قال : ( ألا أخبرتكم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ فقلنا : بلا يا رسول الله ، قال : الشرك الخفي أن يقوم الرجل ويصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل ) .. رواه أحمد وابن ماجه وإسناد حسن .. فعلى الطالبة المسلمة أن تصلح نيتها في طلب العلوم ، وأن تبتغي من وراء تعلمها الأجر والثواب من الله سبحانه ، ولا يضرها أن تنال بعلمها الشهادة والمنصب إن كانت مخلصة لله سبحانه وتعالى في طلبها للعلم ، لأن ذلك أصبح من مقتضيات الطلب وضروراته ..

مصاحبة رفيقات السوء


فمن أخطر المخالفات التي لا تنتبه لها الطالبات مصاحبة رفيقات السوء، والثقة بهن ، ومبادلتهن المودة والمحبة .. فإن الطالبة قد تكون مهذبة في نفسها، يغمرها من الخير والحياء ما يغمرها ، ولكنها تبتلى برفقة سيئة الطباع تقتل فيها كل خصلة طيبة ، وتنفث فيها شرورها وسمومها تعلمها السهر أمام الفضائيات ، وتحبب إليها المعاكسات ، وتقتني لها توافه المجلات ، وتقعسها عن كل خير ولا تدلها إلا على ما فيه هلاكها.
فاختاري أختي المسلمة من تجالسين! فإنك لابد آخذة من جليستك خلقها إن خيراً فخير.. وإن شراً فشر.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء ، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك : إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد منه ريحة طيبة ، ونافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد منه ريحة خبيثه)رَوَاه الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ .

الإنشغال عن الواجبات المدرسية



ولا ينبغي للطالبة أن تحيد عن طريق الجد والإجتهاد لأنها ما اختارت طريق الدراسة إلا لتجد وتكابد الصعاب من أجل تحصيل العلم والعرفان .فالإجتماعات،والمجالس السلبية المطولة، والمكالمات المطولة، وكثرة النوم، وتضيع الأوقات وهدرها أمام شاشة التلفزيون، كل ذلك يقوض عزيمة الطالبات، ويشغلهن عن الهدف من دراستهن.
وقيل : العلم إن أعطيته كلك ، أعطاك بعضه. فعلى الطالبة الجادة أن تنظم وقتها ، فوقت للمذاكرة وووقت للحفظ والمراجعة ووقت للكتابة، ووقت للراحة ، وهكذا تقضي يومها بحسب الجدول الذي تراه مناسباً لأداء مسؤولياتها الدراسية دون أن تغلب جانباً على جانب أو تتشاغل بالأمور الصغيرةعلى حساب الأمور المهمة. ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداء

عدم الإستفادة من الإجازات الدراسية



فالإجازة الصيفية فرصة عظيمة للحفظ والمطالعة،والإستفادة، ولو وفقت الطالبة في استثمارها لاكتسبت بها خيراً عظيماُ.
وكثير من الطالبات يقضين إجازتهن في المجالس التافهة، والنوم، ومسايرة وسائل الترفيه كالتلفاز ونحوه.
وأقل ما ينبغي للطالبة المسلمة الإستفادة منه حفظ قسط من القرآن الكريم، وفق برنامج يومي ثابت، والمشاركة في الدورات العلمية المقامة بأقرب مسجد، أو مركز، ومتابعة دروسها والإستفادة منه.
( وانظر كتاب الوجازة في استثمار الوقت والإجازة لعبدالله التميمي، وكتاب 40 وسيلة لاستغلال الإجازة الصيفية لإبراهيم الدويش.

السخرية من الأخريات



احذري - أختي الطالبة ـ كل الحذر من السخرية من أخواتك ، سواء من قصرهن أو فحش طولهن أو قبحهن أو طريقة كلامهن ولباسهن ؛ونحو ذلك ، فقد يعافيهن الله ويبتليك بما كنت تسخرين منه.
قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ )[الحجرات:11].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم) [رواه مسلم].


الغيبة والنميمة والحسد


وهي من الأخلاق الذميمة التي يقع فيها بعض الطالبات، لا سيما وأن المدارس مضمار سباق علمي بين الأقران .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدو، ولا تباغضوا، ولا تناجشو، ولا تدابروا، ولا يغتب بعضكم بعضاً وكونوا عباد الله إخواناً).
وهذه عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها، تقول للحبيب عليه الصلاة والسلام: حسبك من صفية قصر قامتها. فقال لها عليه الصلاة والسلام مبيناً ومؤدباً ومعلماً : (لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته) ..
وتذكري أختي الطالبة أن الحسد من مهلكات الأجر والثواب كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب) [رواه أبو داود]. أوقال (العشب).

حضور المجالس السلبية



ومن مخالفات الطالبات إقامة الاجتماعات والمجالس السلبية التي تشتمل على المنكرات والعادات القبيحة، (فبعض المجالس قد تكون في أصلها غير شرعية كدعوة بعض النساء لبعضهن لحضور أعياد الميلاد، والتي هي من عادة النصارى ، ومن تشبه بقوم فهو منهم، فهذا المجلس وإن كان بين النساء فهو مخالف لشرع محمدصلى الله عليه وسلم .
وبعض الفتيات يجلسن مع صويحباتهن، ويستمعن لأشرطة الغناء والرقص، ويتعلمن الرقص ، ويسمينه بأنواع وأسماء، بل وقد يجتمعن في مجالس لعمل (البروفات) لما سيقمن به في حفلة إحدى صديقاتهن ولا حول ولا قوة إلا بالله).

تضييع الأوقات في الجلوس على الإنترنت



فكثير من الطالبات يجلسن على الإنترنت لساعات طويلة وليس لهن كبير هدف منه، وإنما مجارات لغيرهن، ومحاكاة لأقرانهن وهذا يؤدي بهن إلى تضييع الوقت فيما لا طائل من ورائه.

ومما لا شك فيه أن الإنترنت من الأدوات المعرفية النافعة، لكن بشرط أن يستعمل لهدف نبيل، وأما اتخاذه وسيلة للمحادثات والمعاكسات وتصفح المواقع المشينة فهذا الذي يعد من المخالفات المستجده في حياة الطالبات.

الغش في الإمتحانات



فهي من المخالفات الخلقية التي قد تقع فيها الطالبة، ومعلوم أن الغش حرام في كل شيء مطلقاً.

و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (من غشنا فليس منا) رواه ابى هريره. والغش في الإمتحانات يدخل في هذا الوعيد الشديد لذا فعلى الطالبة المسلمة أن تجتنب الأسباب التي تدفعها إلى الغش، كالعجز عن الحفظ والكسل، أو التشاغل عن المذاكرة والحفظ، وأن تراقب الله جل وعلا في كل أمورها وأن تستعين به في أداء امتحاناتها.


امنياتي لك الطالبات
بالنجاح والتوفيق

اختي وبنتي الطالبه
لك كل الحب








التعديل الأخير تم بواسطة سمسمة ; 27 - 07 - 10 الساعة 11:27 PM سبب آخر: تشكيل اّيات قراّنية و كتابة مخارج الاحاديث
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
صباح الخير
رقم العضوية : 6519
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر /اسوان
عدد المشاركات : 4,398 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : صباح الخير is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موضوع مهم للطالبات !!!!

كُتب : [ 23 - 01 - 10 - 11:09 PM ]

ليه ما احد دخل الموضوع
المنتدي ما فيه طالبات تستفاد من الموضوع





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم *منونه*
رقم العضوية : 488
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصـــ المنصوره ــــــــــر
عدد المشاركات : 703 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أم *منونه* is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موضوع مهم للطالبات !!!!

كُتب : [ 23 - 01 - 10 - 11:26 PM ]

جزاك الله خيرا حبيبتى





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
صباح الخير
رقم العضوية : 6519
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر /اسوان
عدد المشاركات : 4,398 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : صباح الخير is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موضوع مهم للطالبات !!!!

كُتب : [ 25 - 01 - 10 - 11:34 PM ]

مشكوره ام منونه لمروووورك
بارك الله فيك





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
مروح روح الروح
قلب جديد
رقم العضوية : 6554
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الاردن
عدد المشاركات : 40 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مروح روح الروح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موضوع مهم للطالبات !!!!

كُتب : [ 26 - 01 - 10 - 11:34 PM ]


شكرا لكي خالتو صباح الخير على هاد الموضوع الرائع






التعديل الأخير تم بواسطة سمسمة ; 27 - 07 - 10 الساعة 11:30 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
!!!!, للطالبات, موضوع

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:32 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd