الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



الواحة الرمضانية {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }البقرة185




إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
muslema
قلب جديد
رقم العضوية : 7085
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 33 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : muslema is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي اعمل واحتسب

كُتب : [ 16 - 06 - 10 - 09:36 PM ]








حملة " إعــمــــــــل واحـتـســـــــــب "




إخوتاه...
هبَّت نسائم الرحمة ، ووصلت البشارة للمنقطعين بالوصل ، وللمذنبين بالعفو ، وللمستوجبين النَّار بالعتق ،

فيا لها من بشارة سارة !!

فما أشرف من أكرمه المولى العظيم
وما أسعد من خصَّه بالتشريف والتعظيم ، وما أقرب من أهَّله للفوز والتقديم
فما بالهم وقد أثنى عليهم العزيز الرحيم (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ [المطففين : 22])



قد سلسل الشيطان
وأُخمدت النيران
وانعزل سلطان الهوى
فلم يبق للعاصي عذر
فيا غيوم الغفلة عن القلوب تقشعي
ويا شموس التقوى والإيمان اطلعي
يا صحائف أعمال الصائمين ارتفعي
يا قلوب الصائمين اخشعي
يا أقدام المتهجدين اسجدي لربك و اركعي
يا عيون المجتهدين لا تهجعي
يا ذنوب التائبين لا ترجعي
يا أرض الهوى ابلعي ماءك و يا سماء النفوس أقلعي
ويا همم المحبين بغير الله لا تقنعي
فقد مدت في هذه الأيام موائد الإنعام للصوام ، فما منكم إلا من دعي : [يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ ]
و يا همم المؤمنين اسرعي ، فطوبى لمن أجاب فأصاب ، و ويل لمن طرد عن الباب و ما دُعي




إخوتاه ..

قال صلى الله عليه وسلم : [ ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه]
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2201
خلاصة حكم المحدث: صحيح


كلما هلَّ رمضان كانت تستوقفني هذا التقييد النبوي " إيمانًا واحتسابًا " ، ولا يروي ظمأي ما كنت أقراه في كتب الشروح ، بل كنت أطمع في المزيد ، فعمدت مرة إلى جمع الأحاديث التي ورد ذكر " الاحتساب " فيها ، واسترعى انتباهي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها في مناسبة ذكر الأعمال العظيمة الأجر :

كالجهاد في سبيل الله ، فعن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام فيهم فذكر لهم أنَّ الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال ، فقام رجل فقال :
يا رسولَ اللهِ ! أرأيتَ إن قُتلتُ في سبيلِ اللهِ تكفَّرُ عني خطاياي ؟ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( نعم . إن قُتِلْتَ في سبيلِ اللهِ ، وأنت صابرٌ مُحتسبٌ ، مُقبلٌ غيرُ مُدبرٍ ) ثم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( كيف قلتَ ؟ ) قال : أرأيتَ إن قُتلتُ في سبيلِ اللهِ أَتكفَّرُ عني خطايايَ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهِ عليه وسلَّمَ ( نعم . وأنت صابرٌ مُحتسبٌ ، مُقبلٌ غيرُ مُدبرٍ . إلا الدَّينَ . فإنَّ جبريلَ عليه السلامُ ، قال لي ذلك ) . وفي روايةٍ : جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقال : أرأيتَ إن قُتلتُ في سبيلِ اللهِ ؟ بمعنى حديثِ اللَّيثِ . الراوي: أبو قتادة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1885
خلاصة حكم المحدث: صحيح




والصبر عند نزول البلاء الشديد ، عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فأخبرني أنَّه عذاب يبعثه الله على من يشاء ، وأنَّ الله جعله رحمة للمؤمنين ، ليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3474
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


واتباع الجنائز ، قال صلى الله عليه وسلم : " من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ، ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلَّى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط "


الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




ولهذا كانت هذه الحملة "اعمـــل و احتســــب"
التابعة لمشروع "فك قيدك" للإستعداد لشهر رمضان المبارك

سنسعى في احتساب اعمالنا من الآن وعلى مدار شهري رجب وشعبان ...
على أن نتناول كل يومان نوايا عمل من الأعمال الصالحة، ونجتهد في تثبيتها في حياتنا اليومية
وقد وجدنا أن بإمكان كل شخص لو حرص على الاحتساب أن يتضاعف اجره الى ما شاء الله
فشمروا عن الهمــــم و استعينوا باللـــــه واحتسبوا





وهذا الموضوع بإذن الله سنخصصه لاحتساب نوايا اعمالنا فى هذا الشهر الكريم . و جمعنا ما امكن
احتسابه من نيات للأعمال الصالحة في رمضان ، على أنْ نراعى من ناحية " الإيمان " كيفية أداء هذه الأعمال ، مراعاة آدابها ، حتى تكون على مظنة القبول.

وسنبدأ من الآن بإذن الله التدربّ على هذه الأعمال والله الموفق

إنتظرونا بإذن الله










التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 11 - 07 - 13 الساعة 06:39 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
muslema
قلب جديد
رقم العضوية : 7085
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 33 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : muslema is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اعمل واحتسب

كُتب : [ 19 - 06 - 10 - 05:30 AM ]

مغرب رمضان
اول ليلة فى رمضان
مع أذان المغرب - الآن دخل عليك رمضان ، فأكرم به من زائر ، ويا لها من نعمة !! قد بلغك الله تبارك وتعالى بمحض فضله وجوده وكرمه هذا الشهر الأعظم فليمتلأ قلبك بشكره ، وليصدق لسانك قلبك فاللهم لك الحمد والمنة ، فهذا أوان غيث الرحمة ، وحصول المغفرة ، والعتق من النيران .
قال صلى الله عليه وسلم : إذا كانت أول ليلة من رمضان صفَّدت الشياطين ، ومردة الجن ، وغلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1339
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فمع التكبيرة الأولى لأذان المغرب من الليلة الأولى من رمضان ليكن شغلك الشاغل وسؤالك الدائم الدائر في أعماق قلبك : كيف أشكر هذه النعمة ؟


اذان اول مغرب
ابدأ في ترديد ( الله أكبر ) من كل ما يشغلني عنه من دنيا ومنصب ومال وعمل وزوجة وأولاد وأقارب وأصدقاء
( الله أكبر ) ما أعظمه من إله كريم يجزل العطاء مع تقصير العباد ويتنزل علينا بالرحمات وذنوبنا ملء الأرض والسموات .
وهكذا فامض مع كلمات الأذان فيشهد قلبك ولسانك بالشهادتين ، فلا إله معبود بحق إلا الله ، فلن أخضع إلا له ، ولا أحب أحدًا لذاته إلا هو سبحانه ، فهو قصدي وإرادتي ، ولا سبيل يهديني إلا سبيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فلا هَدي إلا هديه ، ومتابعته هي النجاة في تلك الأرض الفلاة .
(حي على الصلاة ) وكيف لا أجيب يا رب وهذا نداؤك لأقرب منك ، والصلاة صلة العبد بربه ، (حي على الفلاح ) فما تعس ولا شقي أحد عرفه وذاق لذة القرب منه سبحانه ، وكيف يخسر من كان الله وليه ؟! ثمَّ عود إلى التعظيم والتوحيد فحولهما ندندن .


مع اذان كل مغرب فى رمضان
فإذا كان مغرب الأيام التالية فأبشر :
إنَّها لحظة العتق فلتُعمل قلبك ولسانك وألح في الدعاء أن يعتق الله رقبتك في هذه الليلة ، وهكذا كل ليلة . قال صلى الله عليه وسلم : ] إنَّ لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار و ذلك في كل ليلة [
الراوي: جابر بن عبدالله و أبو أمامة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2351
خلاصة حكم المحدث: حسن


إنها لحظة الفرح والسرور ، قال تعالى : قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [ ]يونس : 58
قال صلى الله عليه وسلم : للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، و إذا لقي ربه عزوجل فرح بصومه
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2215
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


إنها لحظات تُستجاب فيها الدعوات ، فلا تغفل في هذه اللحظة ، بل الهج بالدعاء والذكر . قال صلى الله عليه وسلم : ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، و دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر[ الراوي: أبو هريرة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3453
خلاصة حكم المحدث: حسن


أو فطِّر فيها صائمًا ، اخرج إلى المسجد أو الشارع ، واحمل معك بعض أكياس أو أكواب ( التمر ) واحتسب أجر هؤلاء الصائمين في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى . قال صلى الله عليه وسلم : من فطَّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا
الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 807
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


أفطر وتعجل فإنَّها السنَّة ، وفيها مخالفة للمغضوب عليهم ,قال صلى الله عليه وسلم :
لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر [ فإن اليهود يؤخرون
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1387
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


ولا تنس السنة فقد كان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق ، و ثبت الأجر إن شاء الله

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4678
خلاصة حكم المحدث: حسن

وأفطر على تمر أو رطب أو جرعة ماء . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء


الراوي: أنس بن مالك المحدث:المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/151
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]






التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 11 - 07 - 13 الساعة 06:50 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
muslema
قلب جديد
رقم العضوية : 7085
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 33 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : muslema is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اعمل واحتسب

كُتب : [ 22 - 06 - 10 - 07:07 AM ]

نوايا ترديد آذان رمضان



نوايا قبل ترديد الآذان

لا تنس َ أن تردد كلمات الأذان ، وقل :
و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا ، ثمَّ صلَّ على النبي محمد وسل الله له الوسيلة .



واحتسب ...

(1) دخول الجنة .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله قال : أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله قال : أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال : حي على الصلاة قال : لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : حي على الفلاح قال : لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : الله أكبر الله أكبر قال : الله أكبر الله أكبر ثم قال : لا إله إلا الله قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة [

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 385
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(2) أن يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك .
عن سعد أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال حين يسمع المؤذن : و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا غفر الله له ما تقدم من ذنبه .

الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6422
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(3) شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
عن عبد الله بن عمرو أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليَّ فإنه من صلَّى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، و أرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة "

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:ابن القيم - المصدر: جلاء الأفهام - الصفحة أو الرقم: 210
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وإن كنت مؤذنًا فهنيئًا لك تلك البشريات من الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

(1) وجبت لك الجنة ، ولك بكل أذان يوم ستون حسنة وعن كل إقامة يوم ثلاثون حسنة .
عن ابن عمر أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة و كتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة و بإقامته ثلاثون حسنة "

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/344
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن صالح كاتب الليث مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط ولا يتعمد الكذب

(2) أن يغفر لك عدد ما بلغ صوتك ويشهد لك يوم القيامة .

(3) أجره كأجر من صلَّى معه . عن البراء بن عازب أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إنَّ الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم ، و المؤذن يغفر له مد صوته ، و يصدقه من سمعه من رطب و يابس ، و له مثل أجر من صلى معه [

الراوي: البراء بن عازب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1841
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم : ] إن المؤذن يغفر له مدى صوته و يصدقه كل رطب و يابس سمع صوته و الشاهد عليه خمس و عشرون درجة [

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1929
خلاصة حكم المحدث: حسن
عن أبي سعيد الخدري أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إني أراك تحب الغنم و البادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن و لا إنس و لا حجر و لا شيء إلا شهد له يوم القيامة [

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2450
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] الإمام ضامن ، و المؤذن مؤتمن ، اللهم أرشد الأئمة ، واغفر للمؤذنين [

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 237
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(4) وجاء يوم القيامة ذا عنق طويل . عن معاوية قال : قال صلى الله عليه وسلم : ] المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة [

الراوي: [معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب] المحدث:الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 1111
خلاصة حكم المحدث: صحيح



وبعدها يشرع لك الدعاء فإنّه وقت للإجابة

عن عبد الله بن عمرو أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعط - يعني المؤذنين - "

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4403
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ويا حبذا أن تدرك الأذان في المسجد كصنيع سلفنا الصالح ، فهذا سعيد بن المسيب ـ رحمه الله ـ يخبر عن نفسه أنَّه ما ترك صلاة جماعة في المسجد أكثر من أربعين سنة يدرك الآذان مع المؤذن .

فإن لم يكن فهلم أجب النداء ، ولا تركن إلى سفاسف الدنيا وحطامها الفاني ، فإنًَّ ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، ولا خير في شيء يصد عن ذكر الله وعن الصلاة فهل نحن منتهون ؟!

قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا سمعت النداء فأجب داعي الله [

الراوي: كعب بن عجرة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 689
خلاصة حكم المحدث: حسن






التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 11 - 07 - 13 الساعة 07:03 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
muslema
قلب جديد
رقم العضوية : 7085
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 33 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : muslema is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اعمل واحتسب(المكث في المسجد)

كُتب : [ 02 - 07 - 10 - 07:02 AM ]

احتسب خطواتك للمسجد فى رمضان


ذكر الخروج من المنزل

عند التوجه للمسجد لأداء صلاة المغرب في أول الوقت ... - إن لم تكن قد خرجت له ، وانتظرت الصلاة فيه – ولا تنسَ ذكر الخروجواحتسب : الهداية والوقاية وابتعاد الشيطان عنك . عن أنس رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ] إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله ، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله . يقال له : حسبك هديت ، وكفيت ، ووقيت ، وتنحى عنه الشيطان [

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1605
خلاصة حكم المحدث: صحيح


احتسب خطواتك

وأبشر بالغنيمة الباردة ، فاحتسب هذه الخطوات فإنَّها عظيمة الأجر ؛ ولذلك نبهنا النبي إلى احتساب الأجر فيها ، فقال
يا بَنِي سلمةَ ! أَلَا تحتسبونَ آثارَكم إلى المسجدِ ؟ الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7897
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(1) أجر حجة . قال صلى الله عليه وسلم : ] من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة [

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6556
خلاصة حكم المحدث: حسن
(2) كل خطوة بحسنة ومحو سيئة .
قال صلى الله عليه وسلم : ]ذلك بأنَّ أحدَكم إذا توضأ فأحسنَ الوضوءَ وأتى المسجدَ لا يريد إلا الصلاةَ ولا ينهَزُه إلا الصلاةُ لم يخطُ خطوةً إلا رُفِعَ له بها درجةٌ وحُطَّ عنه بها خطيئةٌ [

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 559
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(3) عظم الأجر .
قال صلى الله عليه وسلم : ] أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم [

الراوي: أبو هريرة و أبو موسى الأشعري المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1184
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(4) النور التام يوم القيامة حيث الظلام الدامس فلا شمس ولا قمر ، وإنَّما عملك الصالح يضيء لك .
قال صلى الله عليه وسلم : ] بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة [

الراوي: بريدة بن الحصيب و أنس بن مالك و سهل بن سعد المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3144
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال صلى الله عليه وسلم : ] قال إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة [

الراوي: أبو هريرة المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/33
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

(5) أنَّك منذ خرجت من بيتك فأنت في صلاة حتى ترجع ، فاحتسب كل ثانية من هذا الوقت في ميزان حسناتك .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا تطهر الرجل ثم مرَّ إلى المسجد يرعى الصلاة كُتب له كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات ، و القاعد يرعى الصلاة كالقانت ، و يكتب مع المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه [

الراوي: عقبة بن عامر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 434
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(6) أجر صدقة
قال صلى الله عليه وسلم : ] وكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة [

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2891
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(7) أجر الرباط في سبيل الله .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط [

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2618
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وحتى تعرف شأن المرابط على ثغر من ثغور الإسلام فاستمع لهذا الحديث الجليل .
قال صلى الله عليه وسلم : ]
رباطُ شهرٍ خيرٌ من صيامِ دهرٍ ومن مات مرابطًا في سبيلِ اللهِ أمن من الفزعِ الأكبرِ وغُدي عليه برزقِه ورِيحَ من الجنَّةِ ويُجرى عليه أجرُ المرابطِ حتى يبعثَه اللهُ عزَّ وجلَّ. الراوي: أبو الدرداء المحدث:الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 169
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

(8) وهذه الخطوات سبب من أسباب سعادتك في الدنيا والآخرة ، وخروجك من الذنوب كيوم ولدتك أمك .
قال النبي صلى الله عليه وسلم
أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة ، فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا ، فوضع يده بين كتفي ، حتى وجدت بردها بين ثديي ، فعلمت ما في السموات وما في الأرض ، فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت نعم ، في الكفارات ، والدرجات . والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات ، والمشي على الأقدام إلى الجماعات ، وإسباغ الوضوء في المكاره . قال : صدقت يا محمد ! ومن فعل ذلك عاش بخير ، ومات بخير ، وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه . وقال : يا محمد إذا صليت فقل : اللهم إني أسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وأن تغفر لي ، وترحمني ، وتتوب علي ، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون . والدرجات : إفشاء السلام وإطعام الطعام ، والصلاة بالليل والناس نيام الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 59
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(9) منزلاً في الجنة في كل مرة تذهب فيها إلى المسجد
قال صلى الله عليه وسلم : ] من غدا إلى المسجد و راح أعد الله له نزلا من الجنة كلما غدا و راح [

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6399
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(10) وأنت في رعاية وضمان الله جل وعلا
قال صلى الله عليه وسلم : ]ورجلٌ راحَ إلى المسجدِ فَهوَ ضامنٌ على اللَّهِ [


الراوي: - المحدث:ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/348
خلاصة حكم المحدث: صحيح






التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 11 - 07 - 13 الساعة 10:57 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
muslema
قلب جديد
رقم العضوية : 7085
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 33 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : muslema is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اعمل واحتسب

كُتب : [ 05 - 07 - 10 - 12:47 PM ]

صلاة المغرب فى رمضـــــــــــان



أفطر ثمّ صلى فى جماعة
قم لأداء صلاة المغرب في الجماعة ، ولابد أن تكون قبلها قد أفطرت فتلك السُّنة .
عن أنس رضى الله عنه : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط صلَّى صلاة المغرب حتى يفطر ولو على شربة من ماء .

الراوي: أنس بن مالك المحدث:المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/151
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



ولا تنس السواك

عن عليٍّ رضي الله عنه أنه أمر بالسواكِ وقال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ العبدَ إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملكُ خلفه فيستمعُ لقراءتِه فيدنو منه كلما قرأَ آيةً أو كلمةً نحوها، حتى يضعَ فاه على فيه، فما يخرج من فيه شيءٌ من القرآنِ إلا صارَ في جوفِ الملكِ، فطهروا أفواهَكم للقرآنِ. الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 29
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

الصف الأول

وتحرَّ أن تكون في الصف الأول ، واحتسب :

(1) رحمة وهداية من الله تعالى .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إن الله و ملائكته يصلون على الصفوف الأول [

الراوي: البراء بن عازب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 513
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال الله تعالى : ] هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا[
[الأحزاب : 43]
(2) فضل عظيم من الله .

قال صلى الله عليه وسلم : ] لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا [

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 539
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(3) استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك .
فقد كان صلى الله عليه وسلم يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة.

الراوي: العرباض بن سارية المحدث:النووي - المصدر: الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 2/711
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

أدرك تكبيرة الاحرام
وأن تدرك تكبيرة الإحرام وأبشر بخطوة في الطريق
قال صلى الله عليه وسلم : ] من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق [

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6365
خلاصة حكم المحدث: حسن
وهذا مشروع إيماني ينبغي أن تفرغ له نفسك ، إنها مائتا صلاة ، فاعتبرها مائتي خطوة إلى الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية أنْ تتفرغ لها ؟



الصلاه فى اول الوقت

ثمَّ احتسب بصلاتك في أول الوقت أن يرزقك الله محبته بتقربك له بأحب الأعمال إليه .
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟ قال : الصلاة على وقتها

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 527
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


واحتسب بصلاتك في الجماعة عظيم الأجر
قال صلى الله عليه وسلم : ] صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة [

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 650
خلاصة حكم المحدث: صحيح



هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة المغرب

يقول ابن القيم : وأما المغرب فكان هديه فيها خلاف عمل الناس اليوم فإنه صلاها مرة بـ ( الأعراف ) فرقها في الركعتين ومرة بـ ( الطور ) ومرة بـ ( المرسلات)

قال أبو عمر بن عبد البر : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بـ ( المص ) وأنه قرأ فيها بـ
( الصافات ) وأنه قرأ فيها بـ ( حم الدخان ) وأنه قرأ فيها بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) وأنه قرأ فيها بـ ( التين والزيتون ) وأنه قرأ فيها بـ ( المعوذتين ) وأنه قرأ فيها بـ ( المرسلات ) وأنه كان يقرأ فيها بقصار المفصل قال : وهى كلها آثار صحاح مشهورة .

وأما المداومة فيها على قراءة قصار المفصل دائما هو فعل مروان بن الحكم ولهذا أنكر عليه زيد بن ثابت وقال : ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل ؟ ! وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بطولى الطوليين قال : قلت : وما طولى الطوليين ؟ قال : ( الأعراف )
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 1/204
خلاصة حكم المحدث: صحيح
.

وذكر النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بسورة ( الأعراف ) فرقها في الركعتين

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 2/258
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فالمحافظة فيها على الآية القصيرة والسورة من قصار المفصل خلاف السنة وهو فعل مروان بن الحكم . [

واحتسب : ثواب قراءة سبع من اثني عشر جزء (ثلث وربع ) من القرآن
قال صلى الله عليه وسلم : ]
إِذَا زُلْزلَتُ تَعدِلُ نصفَ القُرآنِ، وَ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبْعَ القُرْآنَ، وَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنَ الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 659
خلاصة حكم المحدث: صحيح


المصدر:كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى






التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 11 - 07 - 13 الساعة 11:12 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اعمل, واحتسب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd