الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



زهرات إيمان القلوب لزهراتنا من سن 10 الى 18 سنه




إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
سمسمة
قلب منتمى
رقم العضوية : 1143
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 410 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سمسمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
خاص ملف خاص عن الدراسة

كُتب : [ 12 - 09 - 10 - 05:25 AM ]





حبيباتى زهرات ايمان القلوب كل عام و انتن بخير
وبدأ العام الدراسى الجديد
وبعد أن قمنا بتجهيز مستلزمات المدرسة





وحتى تكون سنه دراسية سعيدة فليكن شعارنا
[gdwl]لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد[/gdwl]
ولنحرص أن نكون فى دائرة الصالحين لنصل للفلاح فى ديننا ودنيانا
وفي زمن ابن قـيـم الجوزية وهو أحد علماء الإسلام كتب أحد الشباب إليه رسالة يطلب فيها نصيحة تـنـقـذه من هموم المعاصي فألف كتاباً قـيماً أسماه (( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي )) وضح فيه أثر المعاصي في حياة الإنـسـان وبإمكانك الرجوع إليه وقراءته والتفكير في كل كلمة ونصيحة ذكرت في هذا الكتاب
ما هو الحل إذاً ؟
حتى تكون في دائرة الصالحين

أولاً : حافظ على الصلاة في وقتها واحرص على صلاة الجماعة في المسجد القريب من منزلك
ثانياً : إبتعـد عن رفقة السوء وابحث ورافق أهل الصلاح والفلاح
ثالثاً : اذكر الله واقرأ القرآن أو استمع إليه
رابعاً : ليكن لك في الأسبوع يوماً أو يومان للصيام ولك في رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قدوة وأسوة في صيامه يومي الإثنين والخميس
خامساً : إسـتمع إلى الأناشيد الإسلامية والمحاضرات والدروس التي تقوي من إيمانك وتدخل البهجة والسرور إلى قلبك

فهناك عده نقاط يجب اتباعها و هى :
ان تكون نيتنا فى العلم نفع الإسلام والمسلمين .
وأن نمارس بعض الهوايات التى كنا نمارسها فى الإجازة الصيفيه
وأن ننظم أوقاتنا
و الإهتمام بالغذاء، والحرص على تناول البروتينات الحيوانية والنباتية وعسل النحل والقرفة، لما تحتويه هذه الأغذية من فوائد كثيرة
فالعقل السليم فى الجسم السليم



و لتكونى طالبه مثاليه يجب عدم فعل اشياء تثير غضب المعلمين و هى الاتى :
1 – تكرارالتأخير صباحا دون عذر مقبول .
2-التراخي في طابور الصباح .
3-التجول في المدرسة ودخول الفصل بعد الدراسة
4- الاهمال في ارتداء الزي ومخالفته وعدم الاهتمام بالنظافة .
5- عدم احضار الكتب المدرسية والكراسات والادوات المطلوبة .
6- عدم الاحترام اللائق للمدرسة .
7-اتخاذ موقف سلبي ازاء النشاط المدرسي







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
سمسمة
قلب منتمى
رقم العضوية : 1143
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 410 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سمسمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ملف

كُتب : [ 12 - 09 - 10 - 05:27 AM ]

مشكلات الاستذكار :-
افكار المراهقة في هذا المجال كالاتي

:-ليس عندي قدرة على التركيز,,
انوي الاستذكار كل يوم ولا افعل ,,
اكره المذاكرة ,,
اخاف من الامتحان لأني لااعرف الاستعداد له ,,
ما افضل ساعات المذاكرة ؟؟؟
هل اترك هوياتي من اجل المذاكرة ؟؟؟
اميل الى السهر ,,
احب اذاكر مع صحباتي ,,
انسى ما استذكره ,,
لااعرف بماذا ابدا ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟


شعور المراهق نحو المدرسة كثير النقد !!!!!
المدرسون جامدون في علاقاتهم الانسانية ,,المدرسون يحبون بعض الطالبة اكثر من بعض ,,المدرسون لايشجعوننا ,, المدرسون لايهتمون بما يهتم الطالبة ,,انهم صارمون يستهزؤون بنا .

شعوره نحو المواد الدراسية :-
احب الرياضيات

- اكره التاريخ –

علم النفس أحبه –
اشعر بالسعادة
مع كتب الاحياء

المواد الدراسية بعيدة كل البعد عن حياتنا اليومية -
اود ان ادرس مواد غير هذه المواد اريد مواد تعطيني خبرة تؤهلني للعمل - انا بحاجة لنصيحة هل اختار المجال العلمي ام الادبي ؟ اريد ان اهتم بالمواد التي تفيدني في حياتي .

المساعــــــــــــــــــد ة على حل هذه المشكلات وتنمية العادات الدراسية الصالحة :-

اولا :- تحديد المشكلة .؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا :- المساعدة على حل هذه المشكلات

1- مكان المذاكرة :
الطالب المحظوظ هو الذي تتاح له فرصة الحصول على حجرة خاصة به ينفرد بكتبه ويتابع دراسته بهدوء بعيدا عن المشاكل وان لم تتوفرله حجرة خاصة على الاقل مكتب صغير مزود بادراج ومجموعة ارفف خاصة به
ويجب الاهتمام بالاضاءة الجيدة

ولون الحجرة والنظافة .
هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات:

الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.
عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من البقية. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلما زادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات.

ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق:

.*استماع: عندما تحصر الفصل وتستمع لشرح المعلّم.
*.كتابة: عندما تدوّن الملاحظات.
*.رؤية: عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك.
*.تسميع: عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال

2- توزيع اوقات المذاكرة


يجب ان توزع اوقات المذاكرة بحيث يجد الطالب فرصة مزاولة النشاط



3- تعارض المذاكرة مع النشاط الاجتماعي
/ تحديد المسؤليات المنزلية حتى لاتتداخل مع المذاكرة بعد الانصراف منها يؤدي الى قلة الاستيعاب .
4- فهم الكتب المدرسية



ارشادهم لأفضل طرق الاستذكار والتلخيص والقراءة والفهم .





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
سمسمة
قلب منتمى
رقم العضوية : 1143
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 410 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سمسمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ملف

كُتب : [ 12 - 09 - 10 - 05:35 AM ]

نصائح عامّة ومفيدة لتسهيل الدراسة

النصيحة الأولى: تبادل أرقام الهواتف.

من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلهم أرقام هواتف. سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات والإعلانات التي دونت في المحاضرة في حالة غيابك عنها.

النصيحة الثانية: جهّز نفسك ذهنيا.

مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك.
إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين، أو الاستماع لموسيقى الهادئة، أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يدي إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة.

النصيحة الثالثة: التبسيط.


ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال:

التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين.

بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً:

التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين
العامل الأول يؤدي إلى رد فعل
العامل الثاني = محايد بطبعه. لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل.

النصيحة الرابعة: الترتيب الهجائي.

يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات. افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز.
نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول، اللوز... الخ.
قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ. استخدم خيالك لإيجاد أن نظام يساعدك على التذكّر.

النصيحة الخامسة: تعلّم بينما أنت نائم.


أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم. إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ".
الكتب


يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة، من أهمها (تخطيط وإبراز) الأفكار الهامة في الكتاب. وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك:

•اقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ما تريد بعناية.
•أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.
•على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.
•ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.
•ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات.
•علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة.
•في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة.




روابط ذات صلة
https://akhawat.imanhearts.com/showthread.php?t=2762





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
سمسمة
قلب منتمى
رقم العضوية : 1143
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 410 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سمسمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ملف

كُتب : [ 12 - 09 - 10 - 11:51 PM ]

[motr1]
أسرار التفوق
[/motr1]

ـ الإستقامة والشخصية العملية التي لاتضيع الوقت إطلاقا بل تتقن استغلاله في العمل والترويح عن النفس أيضا
ـ الإهتمام بالمذاكرة منذ اليوم الأول مع ارتفاع معدلها تدريجيا حتى تتصاعد إلى معدلات عالية آخر العام
ـ الجدية في الفصل وفي المذاكرة في المنزل وفي التعامل مع الأساتذة والكتب الدراسية
ـ الثقة بالنفس وبقدرتها على التفوق طالما بذل الطالب مجهودا
ـ عدم الاعتماد على على الدروس الخصوصية بشكل رئيسي ولا ينبغي اللجوء إليها في بعض المواد
ـ الحرص الشديد على التفوق منذ بداية العام مع الالتزام والاستذكار وحل تمارين النماذج وتنظيم الوقت والتدريب على الإمتحانات بحل نماذج لها .

ـ الاعتماد على التحصيل الذاتي والمراجعة البرامج التعليمية في التلفاز والاهتمام بها عن طريق تحضير الدروس قبل مشاهدتها وكتابة النقاط الرئيسية مع المحاضر وتسجيل بعض الحلقات لاعادة مشاهدتها أو سماعها خاصة عن المراجعة النهائية في آخر العام
ـ الاستعداد الجيد للإمتحانات مع الاحتفاظ بحالة نفسية هادئة وروح معنوية عالية
ـ التأكد من أن المثابرة عامل هام جدا وأساسي في التفوق مع تذليل الصعوبات أولا بأول دون يأس
ـ تنظيم الحياة وأوقات الدراسة والاستذكار وتخصيص وقت كاف للراحة النفسية والجسمية
ـ البعد عن التوتر والتزام الهدوء خاصة أيام الإمتحانات



[motr1]مهارات تحسين الذاكرة [/motr1]

إن قوة ذاكرتنا كبشر تتفاوت من شخص إلى آخر كما أن تخصص الذاكرة يتفاوت أيضاًَفبعضنا قد يحفظ جيداً أرقام الهواتف والبعض الآخر يحفظ أسماء الأشخاص وهكذا ، إن الهدف الرئيسي مما استعملته هو ((تطوير قدراتك الذاتية ومعرفة ذاكرتك بصورة أفضل )). إنك ستتدرب وخلال العديد من التمارين على بعض الطرق الحديثة لتطوير قدرتك في التذكر . . . . ستصل بفضل الله إلى تحسن 100% عما أنت عليه الآن

إن جهلنا بأسرار التذكر وكيفية التذكر الصحيح أو ارجاع المعلومات القديمة عبر الطرق السليمة أدى إلى اتهام ذواتنا بالتقصير والضعف ، إن معرفة الذاكرة من خلال دراستها عن قرب سيمكنا بمشيئة الله على تحسين أسلوبنا في التذكر الذي يقودنا إلى التذكر السريع

بعض الناس يتميزون بذاكرة قوية في شيء معين ، وهذا التميز في الذاكرة يرجع إلى نشاط خلايا المخ لدى الانسان أو نتيجة تمرين مستمر في تخصص معين ،،،،، وحادثة الإمام البخاري صاحب كتاب الصحيح المشهور عندما قدم بغداد ، أراد بعض طلاب الحديث إختبار ذاكرته فأعدوا له عشرة طلاب وكل منهم قد حفظ عشرة أحاديث بشكل مغلوط ، وصورة الغلط هو خلط متون (نص الحديث) الأحاديث بأسانيدها ولما حضر الإمام وروى له الطالب الأول الأحاديث العشرة المغلوطة ، وكلما روى له حديثاً يقول الإمام البخاري لم أسمع بهذا ، وهكذا سرد عشرة طلاب مائة حديث مغلوط ولما انتهوا قال الإمام البخاري للطالب الأول ذكرت الحديث الفلاني وروى الحديث بمتنه وذكرت أنه عن فلان ، وروى السند الذي رواه الطالب ، والحديث ليس كذلك بل هو عن فلان عن فلان وصحح له الحديث ، وهكذا حتى صحح الأحاديث العشرة بحيث نقل المتون إلى أسانيدها التي تلائمها واستمر في تصحيحه لكل طالب حتى انتهى من المائة حديث المغلوط لمجرد سماعه لها للمرة الأولى




روابط ذات صلة
خطوات النجاح والتفوق
https://akhawat.imanhearts.com/showthread.php?t=13424





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
سمسمة
قلب منتمى
رقم العضوية : 1143
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 410 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سمسمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ملف

كُتب : [ 12 - 09 - 10 - 11:53 PM ]

[motr]
نصائح هاااااااااامة للاختبار


[/motr]

هناك خمسة أنواع رئيسية للأسئلة:

صح أم خطأ، الخيارات المتعددة، املأ الفراغ، الإجابات القصيرة، الأسئلة المقالية.

•ألق نظرة سريعة
على الامتحان كاملا، سيساعدك ذلك على تحديد الوقت المطلوب للإجابة على كل قسم.

اقرأ الأسئلة المقالية أولا
قبل الإجابة على أي جزء من الاختبار. عندما تبدأ بحل الأجزاء الأخرى سجل باختصار العبارات والأفكار تراها مناسبة للقسم المقالي.

تجاوز أي سؤال تواجهك به مشاكل
، فيمكنك الرجوع له لاحقا، وربما تساعدك الأسئلة التالية على تذكّر الإجابة.
أسئلة الصح والخطأ والخيارات المتعددة
عادة ما تكون الأسهل. لذا قم بحل هذه الأجزاء أولا إن أمكنك ذلك. وربما ساعدتك هذه الأسئلة على تذكّر إجابات املأ الفراغ وإعطائك أفكار للأسئلة المقالية.

كن حذرا من الأسئلة السلبية
مثل "ما الذي لا ينتمي إلى القرن الحادي والعشرين؟". "أي من الكلمات التالية ليست فعلا".

•إجابة تخمينية جيدة أفضل من ترك الورقة بيضاء وقد تحصل منها على بعض العلامات. لا تحاول أن تتفنن في تخمينك.

•اكتب إجاباتك القصيرة في جمل بسيطة وواضحة. تضمين الإجابة والمعلومة الصحيحة أهم من الرونق الأدبي.

الأسئلة المقالية تمتحن قدرة الطالب على التفكير والربط بين الأفكار في الموضوع. المعلومات الصحيحة مهمة، ولكن تقديمها في إطار منظم ومترابط مهم أيضا. وهذه بعض النصائح لحل الأسئلة من هذا النوع:

oابتدأ بكتابة المعلومات
(التعاريف والمصطلحات المهمة التي لا تريد أن تنساها) على صفحة بيضاء.
oاقرأ كل الأسئلة المقالية بدقة قبل أن تبدأ الكتابة، فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية. اختر دائما السؤال المستعد لإجابته بشكل دقيق. وقدر الوقت الضروري للسؤال.
oابدأ كتابة جوابك بجملة متينة تحتوى على الفكرة الرئيسية للموضوع. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقية الجواب عبر سرد النقاط الأساسية. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة.
oركز على النقاط الرئيسية في إجابتك. استخدم النقاط الرئيسية لتبدأ الجملة. لا تضمّن أكثر من نقطة في الجملة الواحدة. استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك.
oانهي إجاباتك الكتابية بخاتمة متينة. يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها. ثم راجع ورقتك لتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة. إذا ضايقك الوقت، ضع إجابتك في خطوط عريضة.





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd