الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى المرأه والأسره المسلمه > مطبخ إيمان القلوب > المشروبــات




إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
ButterfliesJS موسوعة القهوة في منتدى ايمان القلوب متجدد

كُتب : [ 09 - 01 - 11 - 03:00 PM ]









يكاد يكون من المؤكد أن أصل البن من اليمن وبالتحديد من بلدة مُوكا “Mucha ”
ثم انتقل شرب القهوة إلى الحبشة وإلى بلاد فارس .
وفي أوائل القرن السادس عشر عرف المصريون القهوة وعرفها الترك خلال حروب السلطان سليمان الفاتح .
وأول شعب أوربي شرب القهوة هم الإنكليز , وقد فتحت أماكن لشربها في لندن في سنة 1552 م .
وفي سنة 1554 م. فتح رجلان (دمشقي وحلبي ) محلين في استنبول لشرب القهوة
في النهار وفي الليل . ويجتمع فيها المغرمون بهذا الشراب وأكثرهم الأدباء ورجال الفكر . وكانوا يطلقون على القهوة “حليب المفكرين ”
وفي عهد لويس الرابع عشر ملك فرنسا (1643-1715) كان الملك يشرب القهوة ويقدمها لضيوفه .


وفي عهد لويس الخامس عشر بلغ عدد المحلات التي تقدم القهوة في باريس ستمائة مكان , ولم يكن في فرنسا كلها شجرة بن واحدة , ثم جيء بشجرة من اليمن زرعت


في حديقة النباتات , ونجحت التجربة بعض النجاح . ثم نقلت فرنسا زراعة شجر البن إلى جزر مرتينيك , ومن هناك إلى أمريكا الجنوبية كلها وبخاصة في البرازيل.


أجمع المؤرخون على أن قصة اكتشاف القهوة كان عن طريق أحد رعاة الأغنام والذي قد تنبه إلى أن أغنامه تبقى متيقظة في الليل بعد تناولها من نبته معينه فقام بتجريبها واكل من حبوبها فبعثت في نفسه النشاط .
ولكن المؤرخين اختلفوا فقالوا أن هذا الراعي عربي وقيل انه أفريقي من بلاد الحبشة بحيث إن الذين نظروا إلى أن الراعي عربي يعزون إلى أن اكتشاف القهوة يعود للعرب وعلى أرضهم .
ولكن من الأرجح أن الرعي هو من بلا د الحبشة وإن بلاد الحبشة هي الموطن الأصلي ومصدر هذه النبتة ويعود الدور للعرب لاكتشافها بحيث يعود لهم الفضل في كيفية التحضير وذلك لان هذه النبيه كانت تأكل كحبوب وتمضغ وما يدل على ذلك أن القهوة تأكل في ايثوبيا كمكسرات .


اذا بلاد الحبشة أو إفريقيا هو موطن القهوة ولكنها انتقلت إلى بلاد اليمن جنوب الجزيرة العربية مع حركة التجارة أو التواصل أو مع الغزو الحبشي (تعرضت بلاد اليمن والممالك الجنوبية العربية في الأيام الغابرة إلى الكثير من الغزوات على يد بلاد الحبشة )
ومن المرجح أن تكون الفترة التي دخلت فيها القهوة إلى البلاد العربية في القرن السابع أو التاسع الهجري .
أما عن حركة انتشار تناول وتداول القهوة فكان على مراحل فمن بعد انتقالها ن أفريقيا الى بلاد اليمنبدأت تنتشر في الجزيرة العربية فمن أول البلدان هي ( مكة )بحكم الترابط الاقتصادي والثقافي آنذاك , ولها في مكة قصة طريفة وغريبة نذكرها لاحقا ً .
ما إن وصلت القهوة إلى مكةحتى انتشرت في الجزيرة العربية والبلدان المجاورة وفي طليعة هذه البلدان هي القاهرة وبلاد الشام فما إن وصلت القهوة إلى اسطنبول حتى بدأت تصل إلى أوروبا وتنتشر في أحناء العالم .
من المواقف الغريبة والطريفة التي سايرت انتشار القهوة , في مكة وبعد أن اخذ الناس في عشقها قد امتعض البعض في انصراف الناس نحوها فأشيع أنها من المسكرات ومن المضرات بالصحة للإنسان ولكن دون جدوى , فأطلقت الفتوات في تحريمها ووقفت السلطة آنذاك مع أصحابها فمنعت وصودرت من الأسواق والناس وسجن من خالف القوانين , ولكن الناس لم تمنع نفسها من احتسائها في الخفاء فما لبثت أن استردت مكانتها بعد عزل من قام على منعها وتحريمها .



وهناك موقف أخر وهو ماتقوله الكاتبة ( كلوديا رودين ) : لم تكن القهوة معروفة لدينا في الغرب إلا منذ ثلاثة قرون ولم يكن يسمح قبل القرن السابع عشر بزرع حبة واحده من القهوة خارج أفريقيا والجزيرة العربية وقدا بدأ استعمالها في البندقية ( فينسيا) ومنا انتشرت إلى كافة مدن أوروبا وأمريكا .



ساكتب هنا عن فوائد القهوة وسلبياتها

وعن كل شيء يختص بالقهوة

من صور ومواضيع وكل شيء له علاقة بالقهوة

وستكون من تجميعي فقط على منتدى
اخوات ايمان القلوب


اختكم

باحثة عن الحق








التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 01 - 03 - 11 الساعة 10:56 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موسوعة القهوة في منتدى ايمان القلوب متجدد

كُتب : [ 09 - 01 - 11 - 03:23 PM ]

البداية

تُروى حكاية قديمة عن أن راعيا فُوجئ بغنمه، وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية والنشاط، عندما أكلت من شجيرة معينة. لم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور؛ ليجربها بنفسه، ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يُصنع منها مشروب القهوة، الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم. وقد قيل أن أول من اهتدى إليها هو أبو بكر بن عبد الله العيدروس وكان أصل اتخاذه لهذه البذرة أنه مر في أحد سياحاته ( وقد كان صوفيا ) بشجرة فأكل من ثمرها حين رآه متروكا لا ينتفع به أحد مع كثرته فوجد به تجفيفا للدماغ واجتلابا للسهر وتنشيطا للعبادة فاتخذه قوتا وشرابا وطعاما وأرشد اتباعه إليه ثم نشر ذلك في الحجاز واليمن ومصر


أنواع القهوة

إن محاولة حصر أنواع القهوة تكاد تكون أمراً صعباً لتعدد أنواعها وتفنن كل مقاهي العالم بما تقدم، لكن فيما يلي بعض أنواع القهوة الشهيرة:


- القهوة العربية: قهوة خفيفة توضع فيها حبات الهال عند بعض أهل البادية والحضر من العرب، وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر، وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً، وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته.


- القهوة الأمريكية: الأمريكيون هم من اخترعوا هذه القهوة، وهي سريعة الذوبان، وأكبر مثال لها النسكافيه Nescafé وتقدم في فنجان كبير أو كوب Mug.


- القهوة التركية: هي قهوة ثقيلة غامقة، تقدم في فنجان صغير بيد مع صحن صغير، وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة واستخداما وتتميز بزخرفتها، كما يقدم معها السكر بدرجات متفاوتة حسب الرغبة.

- اسبرسو: قهوة إيطالية خفيفة وغامقة جداً، تقدم في فنجان صغير يشبه الفنجان التركي، ولكنه عادة يكون سميكاً وأبيض اللون أو شفافا، وتقدم الاسبرسو إما Double Espresso أو Doppio Espresso وهي تقدم في فنجان كبير للمحترفين في شرب القهوة عادة بدون تخفيف أو سكر، أما الآخرون فيقدم لهم السكر الأسمر إن أرادوا تخفيفها، كما أن البعض يفضل أن يضع عليها بضعة قطرات من نكهة اللوز، وهناك أيضاً الاسبرسو المخفف حيث يوضع عليها ماء قليل جداً مع الحرص على إبقائها بالكثافة نفسها.

- الكابوتشينو: قهوة إيطالية تتألف من الاسبرسو بمقدار الثلث وثلث حليب وثلث كريمة مخفوقة، وتقدم في أكواب كبيرة، وتكون الكريمة المخفوقة مرتفعة على الوجه ويرش عليها بودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين، ويقدم معها السكر لمن يفضل ذلك.

- الموكا: قهوة رائعة من اليد الفرنسية أو الإيطالية، تتألف من القهوة السادة الثقيلة بمقدار الثلث، وثلث من الشوكولاتة الحارة غير المحلاة، وثلث من الحليب الفوار إلى درجة إخراج رغوة، وتقدم بكوب كبير.

- قهوة الحليب Café au Lait: قهوة فرنسية وإن كانت كل دول العالم تعملها بتسميات مختلفة، وهي عبارة عن مقدارين من القهوة السادة مع ثلاث مقادير من الحليب المخفوق، وتقدم في فنجان كبير.


- قهوة فيينا Viena Coffee: هي قهوة متوسطة الطعم تخلط مع ثلث مقدار من الحليب كامل الدسم، ويرش على الوجه كريمة مخفوقة وفوقها دارسين ناعم (قرفة) أو سكر أسمر.

- القهوة المثلجة: نعتقد بأن القهوة المثلجة أمريكية، ويقول الأمريكيون بأن أصلها عربي، وهي قهوة ثقيلة باردة مع حليب بارد وسكر.


والقهوة بها أملاح معدنية كالماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها ولكن بنسب قليلة جداً غير ذات أهمية غذائية. وتناولها بكميات كببرة ترفع الكولسترول وتزيد نخر العظام. وقد زاد خطر إنجاب مواليد ميتة بزيادة عدد فناجين القهوة التي تتناولها الأم الحامل أثناء الحمل. وبالمقارنة مع النساء اللواتي لا يشربن أي قهوة أثناء الحمل . و زاد احتمال المواليد الميتة إلى 80%عند الحوامل اللواتي يشربن ما بين 4 و7 فناجين قهوة في اليوم أثناء الحمل. أما الحوامل اللواتي يشربن أكثر من 8 فناجين من القهوة فان احتمال ولادة مواليد ميتة زاد إلى 300%. ولكن لم يجد الباحثون أي علاقة بين شرب القهوة أثناء الحمل ووفاة الأطفال في السنة الأولى من حياتهم. ويعترف الباحثون ان الحوامل اللواتي يشربن كثيرا من القهوة يدخن كثيرا من السجائر في الوقت نفسه، وربما يشربن كثيرا من الكحول. ولكن حتى عندما اخذ الباحثون ذلك بعين الاعتبار فانهم وجدوا أن شرب القهوة يؤدي إلى زيادة احتمال موت الأجنة. وليس من المعروف العلاقة بين شرب القهوة وولادة مواليد ميتة. ولكن يعتقد أن الكافيين يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية التي تغذي الجنين عن طريق الحبل السري، مما يؤدي إلى نقص في الأكسجين الذي يحتاج إليه الجنين في عملية النمو. وفي الوقت نفسه، يحتمل أن يكون هناك علاقة بين الكافيين ونمو قلب الجنين. وفي كل الأحوال يجب على الحوامل اجتناب القهوة وقاية من مخاطرها على الجنين وحياته. والقهوة ترفع الضغط لدي كثير من الأشخاص. ويجب أن لا يشربها المعرضون للأزمات القلبية. والقهوة تسبب الأرق والتوتر والعصبية والإحساس بنوبات من الخوف. لكنها لاتسبب قرحة المعدة رغم أنها تزيد من إفراز الحامض بها مما يزيد من القرحة وآلامها. والقهوة تحتوي على حمض التنين (Tannic Acid) ومواد مضادة للأكسدة، ولكن بنسب قليلة غير ذات أهمية غذائية. والقهوة من مسببات الصداع عند بعض الناس لاحتوائها على الكافيين ذو التأثيرات السلبية على المستقبلات العصبية في المخ. وتناول القهوة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من عصبية المرء و سرعة ضربات القلب و ارتعاش اليدين. وكثيراً ما يشار لمرضى القلب والحوامل والمصابون بقرحة المعدة بالابتعاد عن احتساء القهوة . الكافيين يسبب شيئاً من الإدمان ولاسيما مع شربها باستمرار وإيجاد قدرة علي تحمل جرعات أكبر مما يجعل الشخص يحتسي كميات أكثر ليصل للمزاج والتأثير السلبي المطلوب. وللإنسحاب من إدمان القهوة (الكفايين) يتناول القهوة المنزوع منها هذه المادة المنشطة .ولو أقلع عن إحتساء القهوة فجأة يشعر الشخص بغثيان وصداع ولكن في حدود مقبولة. وبعض الرياضيين يتناولون كوبا من القهوة لاعتقادهم أنها تحسن الأداء. إلا أن مادة الكافايين تعتبر من المنشطات الممنوعة في التحليل. وهذا أيضا ينطبق علي شرب مشروبات الكولا لوجود هذه المادة بها . وشرب القهوة 4 أكواب خلال 30 دقيقة قبل المباراة يوقع اللاعب في دائرة تناول المنشطات كما تظهر في التحاليل الطبية. وهذا ينطبق أيضا علي شرب الشاي لوجود مادة الكافيين المنشطة نوعاً ما به.





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موسوعة القهوة في منتدى ايمان القلوب متجدد

كُتب : [ 09 - 01 - 11 - 03:26 PM ]




تُعتبَر القهوة رمزًا من رموز الكَرَم عند العرب، يُفاخرون بشربها وتُعَدّ مظهرًا من مظاهر الرّجولة في نظرهم. ويعقدون لها المجالس الخاصّة التي تُسمّى بالشبّة أو القهوة أو الدّيوانيّة.




الدّيوانية



وللقهوة بروتوكولات خاصّة بها وأوانٍ خاصة عند أهل البادية، تُسمّى الدلّة التي يجلبها بعض المُضيفين من بلدانٍ بعيدةٍ وبأسعارٍ باهظةٍ طمعًا في السّمعة الحسنة.





الدّلة

وتثور في المقابل ثائرة المضيف إذا أخبره أحدٌ أنّ قهوته فيها خلل أو تغيّر في مذاقها، ويُعبّرون عن ذلك بقولهم: "قهوتك صايرة"؛ ولا بُدّ في هذه الحالة أن يُغيّر المُضيف قهوته حالاً ويستبدلها بأخرى.
القهوة تحظى بالكثير من الاحترام عند العرب من أهل البادية وعند الخليجييّن والسّعوديين على وجه الخصوص. والقهوة لها عادات قبلية متعارف عليها بين الناس وكل القبائل. فيجب أن تسكب القهوة للضّيوف وأنت واقف وتمسك بها في يدك اليُسرى وتقدم الفنجان باليد اليُمنى ولا تجلس أبدًا حتّى ينتهي جميع الحاضرين من شرب القهوة. بل وأحيانًا يُستحسن إضافة فنجانٍ آخرٍ للضّيف في حال انتهائه من الشّرب خوفًا من أن يكون قد خجل من طلب المزيد. وهذا غايةٌ في الكرم عند أهالي البادية.




صبّ القهوة

عند سكب القهوة وتقديمها للضّيوف يجب أن تبدأ من اليمين عملاً بالسّنة الشريفة، أو تبدأ بالضيف مباشرةً إذا كان من كبار السّن. والمُتعارف عليه أنّك تصبّ القهوة حتّى يقول الضّيف "كفى" ويُعبّر عن ذلك بقوله: "بس" أو "كافي" أو "أكرِم" أو بِهَزّ فنجان القهوة.
مهارةُ صبّ القهوة أيضًا أن تُحدِثَ صوتًا خفيفًا نتيجة ملامسة الفنجان للدلّة. وكان يُقصَد بهذه الحركة تنبيه الضّيف إذا كان سارحًا، أو كما تقدم في الأفراح، أما في الأحزان كالعزاء أحياناً فعلى مقدم القهوة ألا يصدر صوتاً ولو خفيفاً، كما أنّ مِن مهارة شرب القهوة أن يهزّ الشّارب الفنجان يمينًا وشمالاً حتّى تبرّد القهوة ويتمّ ارتشافها بسرعةٍ ،
بلغ من احترام البدو والعرب في السّابق للقهوة أنّه إذا كان لأحدهم طلب عند شيخ العشيرة أو المُضيف، كان يضع فنجانه وهو مليء بالقهوة على الأرض ولا يشربه، فيلاحظ المُضيف أو شيخ العشيرة ذلك، فيُبادره بالسؤال: "ما حاجتك؟" فإذا قضاها له، أَمَره بشرب قهوته اعتزازًا بنفسه. وإذا امتنع الضّيف عن شرب القهوة وتجاهله المُضيف ولم يسأله ما طلبه فإنّ ذلك يُعدّ عيبًا كبيرًا في حقّه، وينتشر أمر هذا الخبر في القبيلة. وأصحاب الحقوق عادةً يحترمون هذه العادات فلا يبالغون في المطالب التّعجيزية ولا يطلبون ما يستحيل تحقيقه، ولكلّ مقام مقال.
ليست القهوة للسّلم فقط بل تستخدم للحروب. فكافّة القبائل في السابق، إذا حدث بينها شجارٌ أو معارك طاحنةٌ وأعجز إحدى القبائل بطل معين، كان شيخ العشيرة يجتمع بأفرادها ويقول: "مَن يشرب فنجان فلان ويشير بذلك للبطل الآنف الذكر؟" (أي: َمن يتكفّل به أثناء المعركة، ويقتله؟) فيقول أشجع أفراد القبيلة: "أنا أشرب فنجانه". وبذلك يقطع على نفسه عهدًا أمام الجميع بأن يقتل ذلك البطل أو يُقتَل هو في المعركة. وأيّ عارٍ يجلبه هذا الرّجل على قبيلته إذا لم يُنفّذ وعده!
هكذا تحوّلت القهوة من رمزٍ للألفة والسّلام إلى نذير حربٍ ودمارٍ.
تُحمّص القهوة أوّلاً على النار بواسطة إناءٍ معدنيٍ مقعرٍ يُسمى "المحماسة"، وتُحرّك القهوة حتى تنضج جميع جهاتها بواسطة عصيتان من الحديد تشبهان الملعقة الطّويلة. ثم تُطحن القهوة بواسطة إناءٍ معدنيٍ يُسمّى "النّجر" وتوضع مع بهاراتها المعروفة، كالقرنفل والزّعفران والهيل، في دلةٍ كبيرةٍ تُسمّى القمقوم أو المبهار ثم تُسكَب بعد عدّة عملياتٍ مُركّبةٍ في دلةٍ مناسبةٍ وتُقدّم للضّيوف.
تطوّرت هذه الأدوات الآن، فالنّجر مثلاً تقابله الطاحونة أو المطحنة الكهربائية، و"المحماسة" تقابلها المحمصة الكهربائية، والدّلة تقابلها الحافظات أو التّرامس.




التحميص

للقهوة شجرةٌ وثمرٌ تاريخها طويل. فتقول الأسطورة إنّه في زمنٍ بعيدٍ لاحظ راعي ماعزٍ حبشيّ، اسمه كِلدي، أنّ ماشيته تصبح أكثر نشاطًا وحيويّةً عندما تأكل من نوعٍ مُعيّنٍ من الأشجار البرّية. فنَقَل مُلاحظته هذه إلى أقرانه وبنوعٍ خاصٍ الذّين كانوا يشكُون من عدم قدرتهم على السّهر ليلاً. فكان ذلك الاكتشاف الأوّل لثمار شجرة البُن.





شجرة البّن

أمّا الطبيب الرّازي الذّي عاش في القرن العاشر للهجرة فكان أوّل مَن ذكر البن والبنشام في كتابه "الحاوي". وكان المقصود بهاتين الكلمتين ثمرة البن والمشروب. وفي كتابه "القانون في الطّب" لإبن سينا الذّي عاش في القرن الحادي عشر، يذكر البن والبنشام في لائحة أدويةٍ تضم 760 دواء.
من المؤكّد أنّ البن كان ينبت بريًّا في الحَبشة واليمن. وكان اليمنيّون أوّل من عمل على تحميص بذور البن وسحقها. وسُجِّل في القرن الرّابع عشر في اليمن أوّل استعمالٍ غير طبّي للبُن. وبدأت زراعته على نطاقٍ واسعٍ منذ ذلك الوقت.




طرق التحميص

انتشر شراب القهوة في مطلع القرن السّادس عشر في الحجاز ومصر وبلاد الشّام. ومن المُرجّح أنهّ انتقل على أيدي الحُجّاج. ومن الشّام انتقل شراب القهوة إلى استنبول عندما افتَتَح سوريّان أوّل مقهى "كهفي خانة" قُدّمت فيه القهوة.
ومن استنبول انتشرت القهوة في أوروبا الشّرقية ومنها إلى كلّ أنحاء القارة الأوروبيّة، وحتى يومنا هذا تقدم الإعلانات التجارية عن القهوة بأنها عربية مائة في المائة.
بالهنا...





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موسوعة القهوة في منتدى ايمان القلوب متجدد

كُتب : [ 09 - 01 - 11 - 03:29 PM ]


×؛؛ [[ ؛؛ القهـــــــــوهـ العربيـــه ميزان الكيـــف
؛؛]] ؛؛×



القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن
وتعني كلمة البن (الريح الطيبة)
وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية قديمة في القرن السادس عشر الميلادي
وهي أن راعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة غيرعادية من الحيوية والنشاط
عندما أكلت من شجيرة معينة
ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور
ليجربها بنفسه ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته
وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب القهوة
الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم
والقهوة تختلف درجات تركيزها عند العرب فهي خفيفة عند البعض
وقهوة غامقة عند البعض الآخر وهي في كل الحالات مرة وليس فيها سكر
ويضاف لها الهيل كعنصر أساسي وكماليات أخرى كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري
والزنجبيل والشنة وغيرها وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته


؛؛؛ - مكـانــة القــهوهـ العربيـــة - ؛؛؛

للقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية
ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقيرعلى حد سواء
فهي رمز للكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس
وتعبيرعن الأصالة وكرم الضيافة وهي أول ما يقدم للضيف بعد الترحيب
ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف
وتقول العرب في أمثالها (بهار القهوة التمر)
ويقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع


أول قراهم دلتين وترحيب
ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعة

ونظرا لمكانة وقيمة القهوة لدى أهل البادية
فهم يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف ويصرفون مبالغ كبيرة على شراء أجود أنواعها ومستلزماتها حتى وإن زاد سعرها
كما أنهم يشدون الرحال لجلبها من أي مكان حتى لو كان ذلك بعيدا عن ديارهم
يقول الشاعر خلف بن هذال
سوولي الكيف وأرهولي من الدلـه
البن الأشقر يداوي الرأس فنجالـه
كيفٍ لنا نحرقـه بالنـار ونزلـه
وليا انقطع لو ورى صنعاء عنيناله
ويقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء
فنجال بنٍ بالثمـن غالـي السـوم
يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي
؛؛ - أسماء القهوة عند أهل البادية - ؛؛



للقهوة أسماء تشتهر بها
بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها
ومن اشهر أسمائها ما يلي:
الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال
وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة
يقول الشاعر فيصل الشمري
زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار
كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل
البـن : نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة
يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري

بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد
بدلال وارفافٍ طويل ظلاله
المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة
يقول الشيخ تركي بن حميد
قم يا محمد سـو حلـوٍ ومـرا
رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف
البرية : نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد
يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن
أدني على بالي دلالٍ نظايف
وبريةٍ يطرب لها كل حمّاس
الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها
نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد
ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة
يقول الشاعر شاهر الأصقة

شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس
وقرّبت محماسٍ به الشاذليـة
الطبخة : نسبه إلى طبخ القهوة على النار
تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي

عليك ياللي طبخته نصفها هيل
اللي سعى بالطيب من غير قوه
؛؛ - عـــــدد الــــــدلال - ؛؛
يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية
فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى
هذه الدلال الأربع بما يلي:
1- المصفاة :وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار
وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .
2- المطباخة : وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة
وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.
3- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات
وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.
4- المزل :وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت
على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة

يقول الشاعر سليم عبد الحي:
اللي له أربـع دلالٍ ومهـراس
وتشم عنبر طيبها في المحاميس
ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال
وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب
للحاضرين مباشرة من المبهارة بعد تسكير فمها بالليف
كي لا ينزل الهيل في الفنجال
يقول الشاعر عدوان بن راشد الهربيد:
شفي ثلاثٍ مركياتٍ علـى النـار
سود الخوافي فوقهن كل طربوش
ومنهم من يصنعها في دلتين
وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة
والثانية تبهر فيها وتصب للحاضرين منها مباشرة
يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:
مع دلتينٍ فيهن البن قـد راج
واربع طبخاتٍ تقعد المضرميني



؛؛ - مسميات طبخ القهوة - ؛؛




لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها
(البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة)
والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار
أما
الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها
والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس
يقول الشاعر زيدان الخوير:
بكرٍ على بكر عذي عن العيف
يطري علي لا نام خطوا الزليبه

؛؛ - لمن تصب القهوة ؟ - ؛؛


يعتبر اعداد القهوة وتجهيزها فنا قائما بذاته تبارى فيه المشاهير وتغنى به الشعراء
كما جاء في كثير من أشعارهم منذ قديم الزمن
وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة والشهامة
كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة
حيث كان الفنجال يقدم إلى أنواعا من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى
فقد كان فنجال الصفوة من القهوة
يقدم للزعيم الفارس الشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع
ويقدم للشهم الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه
ويسهر على راحتهم
ويقدم للفارس الشجاع النبيل صاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات
في ميادين المعارك والحروب
ويقدم للشخص الذي احتوى المراجل وكل الصفات الطيبة واذا احتجت إليه قضى حاجتك
من غير تردد أو منه
يقول الشيخ ذعار بن ربيعان:



يا مكيّف الفنجال خصّص هل الجاه
راع الجمايل قبـل قـنٍ جموحـي
صبّه لمن هو تنثـر الـدم يمنـاه
يثني جواده عنـد راع اللحوحـي




؛؛ - من لا يستحق القهوة -؛؛


أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس
ولا يملكون من صفات الرجال شيئا،
ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة
فأولائك يحرمون من تناول القهوة مع الرجال
ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في الوجه
ومن الأمثال المتداولة بين الناس (فلان معقب الفنجال)
يقول الشاعر محمد بن هديريس:

تقصرعن الفنجال يا زيـد يمنـاك
لا صار ما تدري الدرك عن بناخيك

؛؛ - عـــــدد الفناجيل - ؛؛


وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية
فقد جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة
لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن
أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى
ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم
وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف
يقول الشاعر سليم عبد الحي:


لا صب لك خمسة فناجيل بقياس
خمسة فناجيل تزيل الهواجيـس


وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر
على فوهة الفنجال ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام
وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة
وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً
وهناك من يكتفي بقول إكرم أو كِرمّت أو بس أو خلاص أو تمام


؛؛ - أسماء الفناجيل - ؛؛



أطلق أهل البادية مسميات خاصة على الفناجيل المقدمة
فأصبح لها مفاهيم ودلالات معروفة
حيث قسمت فناجيل القهوة إلى ثلاثة أنواع:
فنجال الضيف
فنجال الكيف
فنجال السيف
فالأول فنجال الضيف : وهو تكريم للضيف كما أنه بمثابة العيش والملح
الثاني فنجال الكيف : والتذوق أي أن القهوة قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون أي انتقاد للقهوة
ويحرصون على التفنن في طريقة اعدادها ومذاقها لتطيب لشاربها
الثالث فنجال السيف : وهو يعتبر عهدا بالدفاع المشترك بين المعزب والضيف أي أن الضيف الذي
يشربه ملزم بالدفاع عن بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة أو غزوة
وفي مناسبة أخرى يكون فنجال السيف
رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان لشرب فنجال فارس مشهور من قوم معادية
ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما بمنازلته في المعركة
واجمالا فنجال السيف يعني القوة والمنعة والشرف

؛؛ - عادات وطرق صب القهوة - ؛؛


للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها:
1- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
2- الوقوف أثناء صب القهوة
3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال
4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي
5- الاعتدال بعد صب القهوة
6- حمل الفناجيل باليد
7- أن تبدأ بالوالد
8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس
9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً
13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار
14- أن تبدأ باليمين
15- التخزير: وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم

v
v
v
يتبعـــ





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موسوعة القهوة في منتدى ايمان القلوب متجدد

كُتب : [ 09 - 01 - 11 - 03:31 PM ]

سوولي الكيف وارهو لي من الدله
كيف لنا نحرقه بالنـار وانزلـه




صبّه على اللي لا ركب يتبعونه
لا نفّضوا عقب العواني بالانكار


16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس
دون النظر لمكانة الجالسين
يقول الشاعر فهد الغسلان:
وصبّه كفيت العوق للحاضرينا
قص الجماعة يا ملأ من يمينا

؛؛ - قواعد تقديم القهوة - ؛؛

من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف
ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة
فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان كلما دل ذلك على شدة الكرم
ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط
أما إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن هذا الضيف غير مرحب به
من قبل المضيف وعليه أن يغادر سريعا
::
؛؛ - دلال القــوهـ وانواعها - ؛؛

الدله المعروفه في الجزيرهـ العربيه
هي الدله التي تصنع من فخار او من النحاس المطلي بالرباب
اما الدلال المشهورهـ
هي التي تصنع من النحاس الاصفر او الاحمر وتطلى من الداخل
وتستخدم يوميا وتكون مصفوفه في اللوجار او تعلق بسلسله حديديه فوق الوجار
وتستخدم عند الحاجه
ومن اشهر الدلال :
1-الحساويه: وتعتبر من اقدم الدلال التي استعملت في المملكه يقدر
سعر الطقم منها 7000 تقريبا




2-القريشيه: وهي انواع كثيره منها ماهو غالي السعر ومنها الرخيص لكثرتها
وانتشارها في اقطار المملكه



3- الحجازيه : وهي دله كانت تستخدم في الحجاز بكثره وسميت بهذا الاسم .



4- الحايليه (دلة راعي القصر) وهي من اجمل الدلال واندرها
ويقدر سعر الطقم منها بحوالي 30000 تقريبا على حسب نظافتها ودقت صنعها



5- البغداديه: وهي نوعان منها القصير ومنها الطويل الغطى
وهي صنعة محليل وهي تقليد لدلة العراقيه المشهوره .



6 - رسلان: وهي تاتي من بلاد سوريه والصانع هو رسلان الاب
وقام ابنائه بتقليد صناعته حتى انتشرة بشكل كبير في المملكه وهي مختلفة الاسعار
اما صناعة الاب وهي(عمل رسلان ) فهي باهضت الثمن ويتراوح من 1000 الى 5000 تقريبا
اما صناعة الابناء فهي رخيصه جدا وهم ابراهيم واحمد ومحمود الخ ..



7 - الحمصيه : هي دله سوريه تاتي من الشام ومنتشره في المملكه ويتراوح سعرها 500 تقريبا عند اصحاب الدلال
وهناك انواع كثيرهـ غيرها ولكن هذهـ اشهرها
؛؛ - رائحـــه القهوة في القصيــــد - ؛؛
بما أن القهوة رمز الكرم عند العرب فان الشيخ سعد بن قطنان السبيعي
الذي يعتبر من رموز الكرم والسخاء في قبيلة سبيع
وأحد مشاهير كرماء العرب وهو القائل في القهوة
جر الفراش لنا وهـات الدلالـي
أربع مغاتير علـى النـار تدنـا
ترى حلاة النـار دوم إشتعالـي
وسوقة فناجيل عليهم من أدنـا
فنجال أشقـر مثـل دم الغزالـي
ليا نقص شيء من الكيف زدنـا
أتعب لها بالسوم لو كان غالـي
لو كان زود بالثمن مـا نشدنـا
نشري لها المثلوث هو شف بالي
لو كان سوقه نازح عـن بلدنـا
ياما دفعنا بالثمـن مـن ريالـي
غير القرا نسهر لهم مـا رقدنـا


ويقول الشيخ مشعان بن هذال في القهوة

قم سو فنجال ٍ ترى البال منـداش
لعيون من قرنه على المتن مرجود
في دلة ٍ مربوبـة ٍ كنهـا شـاش
وبهارها مقدار خمسة عشر عـود
والهيل حطه لا تداني ولو جـاش
ومن الزباد اقنع على شذرة العـود
أبيه رسم ٍ للنشاما عـن الـلاش
فاللاش لا فاقد ولا هـو بمفقـود
تر لذة الدنيـا معاميـل وفـراش
وصينية ٍ يركض بها العبد مسعود
والطيب سنة والردى كنه الطـاش
واللي يريد الجود ما هوب مـردود
في ربعة ٍ يقعد بهـا كـل هتـاش
يفرح بها اللي من دناياه مضهـود
وصفرا تلوح بالضحى كل مهباش
يصطي على قلب المناعير بالعـود
يالله طلبتك عند قـودات الادبـاش
ابل ٍ مغاتيـر ٍ ويبرالهـن سـود
مرباعها الصمان تبعد عن الطاش
ومقيضها دخنة ليا صـرّم العـود
أبي ليا جانا من المـال شوبـاش
وتطاوحت من بين الاسلاف جلحود
من لا يروي شذرة السيف لا عاش
عسى عليه مورّد الجيـب مقـدود


وقال الشيخ هايس بن مجلاد أيضا


قم سو ما يصبغ على الصين يا ذيـاب
بـدلال يشـدن البطـاط المحـاديـب
احمـس ليمـن العـرق فوقهـا ذاب
واستدن ما يجذب عليـك الشراريـب
نجر يصيح من الطرب تقـل بحجـاب
يصبر على طـول الدهـر للمواجيـب
وليا انطلق من مزلقه كنـه خضـاب
ورس صبغ بكفوف بيـض الرعابيـب
صبه لمـن قـاد السرايـا للأجنـاب
في مفرسـه يشبـع النسـر والذيـب
والثاني اللي وان لفوله علـى ركـاب
قدام بيتـه تقـل مجـزر قصاصيـب
والثالث اللي وان غشى الزمل ضبضاب
يرخص بعمره دون زمـل الرعابيـب
وباقي الملأ يكفيهم التول لـو شـاب
رصاصة المجلس حميـر المشاعيـب
اللي نهـار الكـون يفـزع بمصـلاب
كبار الأنفـس ساهجيـن المواجيـب


ويقول الشاعر محسن بن علي بن جغيثم السبيعي في القهوة

يا عيد شب النار قم سو قم سو
وسـو فنجـالٍ وزيـن قـنـاده
هات الدلال ووسع حفرة الضـو
شب بحطب سمرٍ ولوعٍ عـراده
خل النشاما لا تلافولـك وجـو
يلقون من جدك مراسيـم عـاده
إحمس من البن الخضر لاتلافوا
وللعود حط شـداد وألا وسـاده
وبهارها هيلٍ من الباخـرة تـو
توه منزّل مـن سنابيـك سـاده
مع البحر ملفاه وألا مـع الجـو
مع زعفرانه كبر رجل الجـراده
حتى يجـي فنجالهـا لاتقهـووا
مثل صفار البيض في كأس ساده
فإن كان هم عجلين قـل تغـدوا
وألا العشاء مضمون مثل العباده
حتى لا راحـوا لأهلهـم وقفـوا
كلٍ يعد الطيـب علـى إنفـراده


يتبعــــ





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد, منتدي, موسوعة, القلوب, القهوة, ايمان

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:41 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd