الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



زهرات إيمان القلوب لزهراتنا من سن 10 الى 18 سنه




إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 5,353 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 55
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg وجهــى..ماذا بك؟!!!

كُتب : [ 20 - 03 - 11 - 02:07 AM ]











وجهي...ما الذي يحدث لك؟
















دخلت والدة مريم على ابنتها، فوجدتها في حالة يرثى لها.
الأم: طعام الغداء قد جهز، هيا بنا لنأكل.
مريم في حزن: لا أريد أن أأكل، فشهيتي للطعام مقفولة.
الأم في استغراب: أنت حتى لم تتناولي طعام الإفطار؟
مريم وقد بدا الحزن في كلامها: إني لا أريد أن أخرج من البيت ولا أن أكلم أحدًا.
الأم في إشفاق: ما بكِ يا بنيتي، افتحي لي قلبك؟
مريم: انظري يا أمي إلى وجهي وهذه الحبوب التي تظهر، فإنها تشوه منظري.
الأم في حكمة: لقد مررت بذلك عندما كنت في نفس سنكِ يا بنيتي.
مريم في اهتمام: وماذا كنت تفعلين؟
الأم: في بداية الأمر، كنت حزينة لمنظري، ولكن جدتك رحمها الله، علمتني أن البنت تمر في مرحلة المراهقة ببعض التغيرات، ومنها التغيرات الجسمية، فتظهر بعض الحبوب على وجه الفتاة، مما يتطلب منها اهتمامًا أكثر ببشرتها.
مريم: إذًا هذا ليس عيبًا في نفسي؟
الأم: نعم، يا حبيبتي، فهذه طبيعة مرحلتك، والكل يمر بهذه التغيرات، ولكن الناس يختلفون في فيها، فمن الفتيات من تظهر الحبوب على وجهها، وهناك من يتغير صوتها، أيضًا هناك تغيرات انفعالية، فهناك فتيات يملن إلى العصبية في مرحلة المراهقة، وهكذا، فالكل يمر على هذه التغيرات.
مريم في تفاؤل: ما هو الحل يا أمي، لكي أتخلص من هذه الحبوب.
الأم: عندي كتاب، يتحدث عن الاهتمام بالبشرة في جميع مراحل العمر، سأعطيه لكِ لكي تقرأنيه، وتطبقي ما فيه، فما عليكِ سوى الاهتمام ببشرتكِ وأن تتقبلي هذا الأمر بصدر رحب.
مريم: أنتِ أفضل أم عرفتها.





الفتيات وحب الشباب:
في مرحلة المراهقة، نجد كثيرًا من التغيرات تحدث للمراهقين، فهناك تغيرات جسمية وانفعالية واجتماعية، وتظهر التغيرات الجسمية على الفتيات في عدة صور كتغير شكل الجسم، تغير الصوت، تغير في البشرة، وتظهر ما يعرف بحب الشباب على وجوه الفتيات.
وتظهر بعض الحالات النفسية المصاحبة لظهور حب الشباب، فالفتاة التي تعاني من حب الشباب، من الممكن أن تعاني من الاكتئاب والقلق، وغيرها من التوترات النفسية، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى ذلك، وقد أكدت دراسة سويدية - نشرت في (الدورية الطبية البريطانية BMJ) - أن (هذا المرض الجلدي المزعج يمكن أن يرفع بدرجة ملحوظة الميول الانتحارية لدى المرضى ، وذلك بصرف النظر عن أي مؤثرات جانبية قد تكون نجمت عن تناول أدوية معينة).
وقالت الدراسة - التي كانت قد انطلقت في الأساس بهدف محاولة فهم تأثير دواء (أكيوتان) وإمكانية أن يكون فيه مواد كيماوية تحفز على الانتحار - : إن (احتمال الانتحار يبدأ بالظهور قبل سنة من بداية العلاج ، ولكنه يصل إلى ذروته بعد ستة أشهر من نهايته).
وتابعت الدراسة : "أوضاع 5700 مريض تتراوح أعمارهم ما بين 15 و49 عاماً خلال الفترة ما بين 1980 و2001، وقد سُجل بالفعل محاولة 128 منهم الانتحار، واضطرت عائلاتهم لنقلهم إلى المستشفيات".
ولفتت الدراسة إلى أن بعض أطباء الأعصاب عزوا الظاهرة إلى عامل نفسي مرتبط بالعلاج عبر عقار (أكيوتان)، وهو واقع أن وضع الجلد يصبح أكثر سوءًا قبل أن يبدأ بالتحسن؛ ما قد يدفع الشاب للابتعاد عن المجتمع والاكتئاب.
وقال د . ديان ولدر - بروفيسور الأمراض الجلدية بـ (جامعة ميامي)-: "بشرتك هي ممثلك إلى هذا العالم، ومما يؤسف له أننا جميعاً نهدف للكمال الذي نراه على أغلفة المجلات".
وأوضح د. بوبي ماكدونالد - وهو طبيب نفسي من كاليفورنيا - : أن "الثقة بالنفس قد تهتز مع سخرية الآخرين من الذين يعانون من حب الشباب، ويدفعهم الهلع بشأن نظرة الآخرين إليهم للإصابة بالاكتئاب"، مضيفاً : أن "كل ما يميز المراهقين بشكل سلبي يجعلهم ينظرون إلى أنفسهم سلباً".
سبب حَب الشباب:
هناك عوامل دخيلة تؤثر في ظهور حَب الشباب لدى الفتيات، فمنها:
1. الهرمونات:
(يتحكم هرمون الأندروجين في زيادة إفراز الدهون، وعند وصول الفرد إلى سن البلوغ يزيد مستوى هذا الهرمون في الجسم، وتكون الغدد الدهنية حساسة للمستويات العالية من هذا الهرمون، مما يؤدي إلى إفراز دهني كثير.
2. النمط الغذائي.
لم تثبت الأبحاث أن للنمط الغذائي أهمية من الدرجة الأولى في الحد من الإصابة بحَب الشباب، بالرغم من أن العرف السائد يرجح بأن هناك دورًا لأنواع معينة من الأغذية خاصة الغنية بالدهون مثل: الشوكولاتة، والمكسرات وخلافه، حيث تعمل على زيادة نسبة المواد الدهنية بالجلد مما يساعد على زيادة ظهور حَب الشباب) [أنتِ وبناتِك المراهقات، أميمة بنت محمد نور الجوهري، ص(101)].
علاج حَب الشباب:
لكي تستيطيعي أيتها الفتاة أن تتغلبي على حَب الشباب لابد لكِ، أن تقومي بالاعتناء جيدًا ببشرتك، فالوجه هو سر جمال المرأة، وكلما كانت الفتاة تعتني ببشرتها، كلما ازدادت تألقًا وجمالًا (فالعناية بالبشرة هي بداية الجمال، ومن الأمور الضرورية للعناية بها هي الاهتمام بأنواع معينة من الأغذية: من فيتامينات وسوائل، هذه الفيتامينات الهامة تشمل فيتامين (أ) المتوفر في المشمش والجزر والسبانخ، وزيت كبد الحوت، وفيتامين (ب) المتوفر في الحبوب خاصة القمح، إضافة إلى الخميرة، واللبن، ومنتجات اللحوم والبقوليات، ومنتجات الألبان، كما أنصح بشرب كميات من السوائل (فيما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا) منوعة بين الماء والعصائر الطبيعية) [مجلة حياة للفتيات، العدد 42].
ولذا حتى تتمكنين من الاعتناء ببشرتك، يجب أن تعرفي ما هي أنواع البشرات وإلى أي نوع تنتمين:
1ـ البشرة العادية: وهي أفضل أنواع البشرات ، حيث أنها بشرة متوازنة، وهي ناعمة الملمس، خالية من الحبوب والدهون والبقع.
2ـ البشرة الجافة: تكون البشرة ناشفة ومشدودة، وتشكل عليها خطوط الجفاف والتقشف بسرعة خاصة حول العين في سن مبكرة، وتعمل العوامل الخارجية كالشمس والبرد والهواء والغسيل الزائد، بالإضافة إلى عوامل الوراثة على زيادة مشاكلها.
3ـ البشرة الدهنية: تكون عادة مدهنة وزيتية، وذات مسام واسعة، وحبوب، وذات رؤوس سوداء، وهي أكثر عرضة لظهور حب الشباب.
وتمتاز بأنها مقاومة للتجاعيد ولا يتكون عليها خطوط الجفاف، كما أنها تبقى بشرة مرنة مدة طويلة نظرًا لارتفاع نسبة الزيوت والدهون فيها.
4ـ البشرة المختلطة: وهي عبارة عن خليط من البشرة الدهنية والبشرة الجافة، حيث تتركز المنطقة الدهنية عادة في وسط الوجه [الجبين، الأنف، الذقن]، بينما الخدود والجوانب من الوجه وحول العين والرقبة هي المناطق الجافة.
كيف تعرفين نوع بشرتك؟؟!
لمعرفة نوع بشرتك؟ قبل النوم اغسلي وجهك بالماء، وعند الصباح قبل غسل الوجه امسحي الوجه بفوطة خفيفة ثم منديل أبيض ونظيف، ضعي المنديل في الشمس ليتبين لكي إذا كان هناك دهون على المنديل أم لا؟
- إذا كان هنالك دهون فأنتي صاحبة بشرة دهنية.
- إذا كان هنالك دهون بسيطة متفرقة فأنتي صاحبة بشرة عادية.
- إما إذا كان لا يوجد أثر لدهون فأنتي صاحبة بشرة جافة.
الفيتامينات هامة:
من أهم أنواع الفيتامينات التي تزيد من نضارة البشرة، فيتامين (ج) وفيتامين (ب)، ففي دراسة حديثة، وجد أن تناول كوب من الشاي مع وجبة الإفطار يقلص معدل امتصاص الحديد من 16% إلى 3% مع ملاحظة أن فيتامين (سي) يقلل من تأثير الشاي في إعاقة امتصاص الحديد، وكذلك لابد أن تهتمي بفيتامين (ب)، (المركب الموجود في الخميرة والمكسرات والحبوب والخضروات والفواكه الطازجة، فهو فيتامين ضروري وحيوي لاكتساب نضارة الوجه، والحفاظ على بريقه وحيويته) [شبابك كيف تحافظ عليه, د/حسان شمس باشا].
مستحضرات التجميل وأثرها:
من الأشياء التي لا يختلف عليها أحد، أن التغذية السليمة بتناول الأطعمة النافعة والفاكهة الطازجة، لاشك أن هذا يفيد في الحفاظ على البشرة ناضرة جميلة، ونحن نجد في هذه الآونة أن بعض الفتيات يهملن ذلك، ويتجهن إلى مستحضرات التجميل والكريمات وغيرها.
فحري بنا هنا أن نبين أن الإحصائيات تؤكد أن 50% من مستحضرات التجميل هي السبب الأول لحساسية البشرة.
(ولكن هناك كريمات مرطبة أو ملطفة للبشرة، لا بأس من استعمالها؛ تعمل على احتفاظ البشرة بما تحوية من ماء، وتقليل حساسيتها.
فعليك أن تحذري من بعض مستحضرات التجميل، وخاصة من الأنواع الرديئة منها، لما تسببه من ضرر بالبشرة وهذا ما تلامسينه بعد فترة من استخدامها، كما يجب أن تعلمي عزيزتي أنه وجد أن 50% من كريمات الوجه هي السبب وراء حبوب الوجه؛ لما تسببه من انسداد في الغدد الدهنية، أو ما تسببه من التهابات جلدية.
أما عن مزيلات العرق، فبعض مزيلات العرق تسبب التهابات وحساسية بالجلد، (فكوني على حذر).
كما أنه من المهم أن نعرف أنه لا ينبغي أن يترك أي مكياج على الوجه لأكثر من 12ساعة؛ حتى لا يسبب انسداد في مسام الجلد، وكذلك مشاكل بالبشرة.
بعد هذا ... يتضح عزيزتي الجميلة أنه يجب عليك التدقيق والحرص في استخدام مستحضرات التجميل المختلفة، قبل أن تلامس البشرة، وتصبح عدوة وليس صديقة، وما ذلك إلا أن وجهك قمر نبغي له دائمًا أن يضيء) [مشاكل البنات وحلولها، د.رواء محمد زين العابدين].
ماذا بعد الكلام؟
بالنسبة للآباء:
(من الممكن أن يتسبب حَب الشباب في جعل البنت بائسة تمامًا، إنها تشعر بالقلق والخجل بالفعل بسبب كل التغييرات التي تحدث له في حياته، وحَب الشباب يزيد الأمور سوءًا، لذلك على الوالدين والأم خاصة، أن تقوم بتعزيز تقدير ابنتها لذاتها، فلابد للأم أن تؤكد على أن مظهرها لا يزال رائعًا كما هو، وأن ما يظهر على وجها مجرد بقع عارض ستزول مع الوقت) [تنشئة، المراهقين، لين هاجنز – كوبر، ص(182)].
بالنسبة للفتاة:
عليكِ فتاتي الجميلة، أن تهتمي ببشرتك، فاحرصي على تناول الفواكه الطازجة المليئة بالفيتامينات المفيدة، والتي تحافظ على نضارة وجهك، أيضًا لا تكثري من استخدام مستحضرات التجميل.



حفظ الله فتيات الإسلام

ورزقهن حسن الخُلق والخلق


أحبكن فى الله زهراتى


حفيدة الصحابة










رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,776 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 61
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: وجهــى..ماذا بك؟!!!

كُتب : [ 20 - 03 - 11 - 02:33 PM ]

جزاك الله خيرا
موضوع رائع ومفيدة ما شاء الله
انا كنت وانا بسن المراهقة يكون على وجهي اثر حب الشباب ولكن الحمد لله مع المحافظة على البشرة والدعاء لم يبقى له اثر وايضا سبحان الله مع مرور الانسان بهذه الفترة تلاحظي انه اختفى طبعا مع مراعاة المحافظه على الوجهه والدعاء
وكنت اعرف نساء متزوجات لم يكن مراهقات وكان حب الشباب يملأ وجوههن
فانا برايي انها تكون حالة نفسية اولا وايضا لا يجب ان نضع على وجوهنا الا الشئ المناسب وانا بعد تجربتي وكما ذكرت اختي حفيدة الماء هو افضل شئ والدعاء لله عز وجل
وايضا كما ذكرتي الفواكهه والالبان ضرورية جدا
جزاك الله خيرا
وجعله الله في ميزان حسناتك
تقبلي مروري
احبك في الله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 5,353 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 55
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: وجهــى..ماذا بك؟!!!

كُتب : [ 20 - 03 - 11 - 02:41 PM ]

الرائع هو أنتى حبيبتى

حفظكِ الله وجميع نساء وبنات الاسلام





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
إسراء
قلب نشط
رقم العضوية : 6506
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اللهم الفردوس الأعلى
عدد المشاركات : 217 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : إسراء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: وجهــى..ماذا بك؟!!!

كُتب : [ 26 - 03 - 11 - 03:42 PM ]

رااائع كعادتكِ يا أم عائش
جزاكِ الله خيراً





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
نور القمر
رقم العضوية : 1060
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في ارض الله الواسعة
عدد المشاركات : 3,027 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : نور القمر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: وجهــى..ماذا بك؟!!!

كُتب : [ 26 - 03 - 11 - 03:47 PM ]

حفظ الله فتيات الإسلام

ورزقهن حسن الخُلق والخلق
اللهم امييييييييييييييييييييين

أحبكن فى الله زهراتى
جزاك الله الجنة ونفع بك اختي الحبيبة ام عائشة





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بك؟!!!, وجهــى..ماذا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd