الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
بنت الازور
قلب منتمى
رقم العضوية : 7671
تاريخ التسجيل : Jan 2011
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 485 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 80
قوة الترشيح : بنت الازور will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي فضائل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كُتب : [ 20 - 03 - 11 - 02:38 PM ]









الإقتناص من فضائل سورة الخلاص

أيها الأحبة أن من فضائل هذه السورة المباركة هو:
1. أنها صفة الرحمن الرحيم-عز وجل-.
2. وأن الله تعالى يحب قارئها.
عن عائشة-رضي الله عنها-:أن النبي-صلى الله عليه وسلم-بعث رجلاً على سرية،وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم،فيختم ب{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }،فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي-صلى الله عليه وسلم-،فقال: (سلوه:لأيّ شيء يصنع ذلك؟)فسألوه،فقال:
لأنها صفة الرحمن،
وأنا أحب أن أقرأ بها.
فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: (أخبروه أن الله تعالى يحبه).
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7375
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

3.أن الذي يحبها ويديم تلاوتها يدخله الرحمن الجنة.عن أنس بن مالك-رضي الله عنه- قال كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به، افتتح ب(قل هو الله أحد) حتى يفرغ منها ثم يقرأ بسورة أخرى معها وكان يصنع ذلك في كل ركعة فكلمه أصحابه فقالوا إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى! فإما أن تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى فقال ما أنا بتاركها إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت وإن كرهتم تركتكم وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر فقال (يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك؟ وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟) قال: إني أحبها. قال: (حبك إياها أدخلك الجنة).
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 774
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


5.أنها تعدل ثلث القرآن.عن أنس بن مالك-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/271
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

وعن أبي سعيد؛أن رجلاً سمع رجلاً يقرأ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }،يرددها،فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم،فذكر ذلك له-وكأن الرجل يتقالها-فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
(والذي نفسي بيده،إنها لتعدل ثلث القرآن)
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7374
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

6.أن الذي يقرأها ثلاث في الصباح وثلاث في المساء تكفيه من كل شيء.عن معاذ بن عبد الله بن خبيب،عن أبيه قال:أصابنا عطش وظلمة،فانتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا،فخرج فأخذ بيدي،فقال: (قل) فسكت،قال: (قل) قلت:ما أقول؟ قال: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }،والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً،تكفيك كل يوم مرتين)
وفي لفظه(تكفك كل شيء)
الراوي: عبدالله بن خبيب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5443
خلاصة حكم المحدث: حسن

7
وأيضاً إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قرأ{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } عشر مرات،بنى الله له قصراً في الجنة،ومن قرأها عشرين مرة بنى الله له قصرين في الجنة،ومن قرأها ثلاثين مرة بنى الله له ثلاثة قصور في الجنة)فقال عمر بن الخطاب:إذاً لتكثر قصورنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الله أوسع من ذلك)
الراوي: سعيد بن المسيب المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 8/544
خلاصة حكم المحدث: مرسل جيد

8.أن الداعي بما تضمنته من أسماء الله الحسنى،فإنه مجاب الدعوة لأنه قد دعى بأسم الله الأعظم.
عن عبد الله بن بريدة،عن أبيه:أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا رجل يصلي،يدعو يقول:اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد،ولم يكن له كفواً أحد.قال: (والذي نفسي بيده،لقد سأله باسمه،الأعظم الذي إذا سئل به أعطى،وإذا دعي به أجاب).
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1493
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بن كعب ، فقال : أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها ؟ قلت : نعم يا رسول الله ! قال : فكيف تقرأ في الصلاة ؟ فقرأت عليه أم الكتاب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، ما أنزلت سورة في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها ، وإنها لهي السبع المثاني والقرآن العظيم الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 8/2/75
خلاصة حكم المحدث: صحيح

9.هي شفاء وحصن ورقية فعلى المسلم أن يتعوذ ويتحصن بها من كل ذي شر.عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما (قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5017
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

10.هي خير سورة نزلت في الكتب السماوية المقدسة.عن عقبة بن عامر قال : لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم،فابتدأته فأخذت بيده،فقلت: يا رسول الله،بم نجاة المؤمن؟
قال : (يا عقبة،أخرس لسانك و ليسعك بيتك، و ابك على خطيئتك ) .
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 8/265
خلاصة حكم المحدث: صحيح


قال عقبة،ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فابتدأته،فأخذت بيده،فقلت:يا رسول الله،أخبرني بفواضل الأعمال.فقال: ( يا عقبة،صل من قطعك و أعط من حرمك و اعرض عمن ظلمك ) .
الراوي: عقبة بن عامر الجهني المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/310
خلاصة حكم المحدث: رواة أحد إسنادي أحمد ثقات

فسورة هذه بعض فضائلها لهي جديرة بالعناية حفظاً وتحفيظاً تلاوتاً وتدبراً وفهماً وعملاً وأعتقاداً.








التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 24 - 02 - 12 الساعة 07:07 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: فضائل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كُتب : [ 16 - 05 - 11 - 05:28 PM ]

بارك الله فيكِ ونفع بكِ


ظهرت أيضا أحاديث مكذوبة فى فضائل بعض السور منها

سورة الإخلاص

هل من قرأ 100 مرة سورة الإخلاص في يوم واحد يغفر الله له 1000 ذنب؟ جزاكم الله خيراً.
الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على حديث يثبت أن من قرأ سورة الإخلاص مائة مرة غفر له ألف ذنب، ولكن وقفنا على ما يقرب من هذا، وهو ما ذكره السيوطي رحمه الله في الدر المنثور عند تفسير سورة الإخلاص حيث قال: وأخرج ابن الضريس والبزار وسمويه في فوائده والبيهقي في شعب الإيمان عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ {قل هو الله أحد} مائتي مرة غفر له ذنوب مائتي سنة. وضعفه الألباني في ضعيف الجامع الصغير.
وأخرج أبو يعلى ومحمد بن نصر في كتاب الصلاة عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ {قل هو الله أحد} خمسين مرة غفر له ذنوب خمسين سنة. وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: إسناده ضعيف.
وأخرج الترمذي وأبو يعلى ومحمد بن نصر وابن عدي والبيهقي في الشعب، واللفظ له، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ كل يوم مائتي مرة {قل هو الله أحد} كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة، ومحا عنه ذنوب خمسين سنة، إلا أن يكون عليه دين. وقد ضعف ابن كثير أيضاً إسناده لضعف أحد رواته وهو حاتم بن ميمون، قال: ضعفه البخاري وغيره.
والله أعلم.








==========

فضل سورة الإخلاص
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن قال : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن


الجواب:
ليس كل ما ذُكر من فضائل صحيح
ما ورد أعلاه في فضل سورة البقرة صحيح
وما ورد في فضل آية الكرسي
وما ورد في فضل سورة تبارك صحيح وما ورد في فضل سورة الرحمن من أنها عروس القرآن صحيح
وما ورد في فضل سورة الكهف صحيح
وما ورد في المعوذات صحيح
والباقي لا يصح مما ذُكر شيء


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: فضائل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كُتب : [ 16 - 05 - 11 - 05:45 PM ]

فضل سورة الإخلاص
ما مدى صحة هذا الحديث: ((من قرأ: {قل هو الله أحد} في ليلة ألف مرة فقد شرى نفسه من الله))؟ وما معنى وكيف يشري نفسه من الله؟




الفتوى :

أما سورة: {قل هو الله أحد} فهي سورة عظيمة أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث صحيحة أنها تعادل ثلث القرآن([1])، وذلك لما تتضمنه من أوصاف الله سبحانه وتعالى ونعوت جلاله، فهي سورة خالصة في التوحيد، ولهذا تسمى سورة الإخلاص، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها مع المعوذتين عند النوم([2]) ، وكان يحث على قراءتها([3]) لما فيها من الفضل العظيم، وأنها تعدل ثلث القرآن.

أما ما ذكره من الحديث أن من قرأها ألف مرة شرى نفسه من الله فهذا لم أقف له على أصل له، وقد ذكر الحافظ ابن كثير في "تفسيره" من الأحاديث الواردة في فضلها، وأطال في ذلك([4]) واستقصى ولم يذكر هذا الحديث من بينها، فلا أعرف حاله، ولكن في الأحاديث الثابتة في فضل هذه السورة وعظمتها كفاية ولله الحمد، وكذلك في فضل تلاوتها وقراءتها والإكثار من ذلك لما تضمنته من الخير العظيم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بها وبـ: {قل يا أيها الكافرون} في ركعتي الطواف([5]) وفي سنة الفجر([6]) لما تضمنته هاتان السورتان من توحيد الله عز وجل، وتوحيد العبادة، ففي: {قل يا أيها الكافرون} توحيد العبادة، وفي: {قل هو الله أحد} توحيد الربوبية والأسماء والصفات.
------------------------------
([1]) انظر: "صحيح الإمام البخاري" (6/105) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه.

([2]) انظر: "صحيح الإمام البخاري" (6/106) من حديث عائشة رضي الله عنها.

([3]) "تفسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان" (3/422) طبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد 1410هـ.

([4]) انظر: "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير (4/570 ـ 574).

([5]) كما في حديث صفة حج النبي ص الطويل الذي رواه الإمام مسلم (2/888)، وما قبلها وما بعدها، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.

([6]) كما في "صحيح مسلم" (1/502) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان - (ج 2/ ص 47) [ رقم الفتوى في مصدرها: 35]





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أمة مؤمنة
فريق العمل
رقم العضوية : 7856
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 136 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أمة مؤمنة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: فضائل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كُتب : [ 17 - 05 - 11 - 11:24 AM ]


اللهم فقهنا في الدين وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
جزاكن الله خير الجزاء
ونفعنا بكن وتقبل منكن
واثابكن الفردوس الاعلى





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 10,805 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1409
قوة الترشيح : أم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: فضائل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كُتب : [ 24 - 02 - 12 - 07:08 PM ]

جزاك الله الجنه





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
فضائل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~(*تفسير كل يوم آيه فى فضائل الأعمال *) ام اسامة فى رحاب ايه 15 27 - 10 - 10 12:44 PM
بيان فضائل سور القرآن سليلة الغرباء تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 2 06 - 06 - 09 01:30 PM
فضائل بعض السور روضه تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 11 13 - 10 - 08 09:01 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:06 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd