الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى القرآن والسنة > مع بعض نتعلم التجويد

مع بعض نتعلم التجويد لشرح قواعد التجويد



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي دورة تعلم التجويد بروايه حفص عن عاصم

كُتب : [ 29 - 03 - 11 - 12:49 PM ]











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حبيباتي أخوات إيمان القلوب.. ذوات الهمة..


هنا بإذن الله ستكون الدورة التجويدية


سيكون منهج دورتنا بإذن الله كالتالي:

*الدورة بإذن الله ستكون تعليم التجويد برواية حفص عن عاصم..


* ستكون الدورة بمعدل درس أسبوعياً
إن شاء الله تيسيراً على الأخوات وانشغالهم



* بعد كل درس سيكون هناك واجب خاص بالدرس، ونرجو من الغاليات المشاركات الإجابة على أسئلة الواجب

على هذا الرابط

تطبيقات دوره تجويد القرءان برواية حفص عن عاصم

https://akhawat.imanhearts.com/showt...162#post177162

وذكر أي استفسار في الدرس قبل أن ننتقل للدرس القادم.
على هذا الرابط
استفسار عن دروس دوره تعليم التجويد برواية حفص عن عاصم
https://akhawat.imanhearts.com/showt...163#post177163

حبيباتي.. في نهاية الدورة سيكون هناك اختبار لكل ما ذكر في الدورة وتسلم الإجابات في قسم صوتك يصلنا وبعدها يتم تكريم الفائزات..


حبيباتي وأخواتى.. لنجدد النية..



ولنستعن بالله تعالى..



ولتكن همتنا فوق القمة..





كل من تشترك تجدد نيتها وتعقد العزم إن شاء الله على التعلم






*** مقـــــــــــــــــدمة***


معنى التجويد
التعريف :
معنى التجويد في اللفة العربية : هو التحسين والإتقان فقال جودت الشئ تجويدا أي حسنته تحسينا
وفي الاصطلاح : علم يبحث في الكلمات القرآنية من حيث إعطاء الحروف حقها من الصفات الازمه التي لاتفارقها كالاستعلاء والإستيفال ومستحقها عن الأحكام الناشئه عن تلك الصفات كالتفخيم والترقيق



فائدة علم التجويد

حسن الأداء وجودة القراءة الموصلان إلى رضى الله سبحانه وتعالى وصون اللسان عن اللحن فى كلام الله واللحن هو الخطأ والميل عن الصواب وهو نوعان

أ- جلى~:وهو ماكان بسبب مخالفة القواعد العربية
ب- خفى~:وهو ماكان بسبب مخالفه قواعد التجويد

غايته
تمكن القارئ من جودة القراءة وحسن الأداء
موضوعه
الكمات القرآنية من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها
فضله وأهميته
من أجل العلوم وأشرفها لتعلقها بكلام الله سبحانه وتعالى
إستمداده
مستمد ومأخوذ من كيفيه قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة أصحابه رضي الله عنهم وقراءة التابعين وتابعيهم من أئمة القراءة حتى وصل إلينا بالتواتر



حكم تعلم التجويد
احبتي في الله...
من منطلق الأخذ بهذه الآية العظيمة من كتاب الله عز وجل
(وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا).
فحكم تعلمه الوجوب
ومن قوله سبحانه
(الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ)
وقوله جل في علاه
(مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ)
كل هذه الآيات من كتاب الله تدل دلالة واضحة على أن الله عز وجل أنزل القرآن وبيّن أحكام التلاوة، فهي وحي من الله.
وهو أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها

واليكم هذا الفلاش الذى يبين فضل علم التجويد وأصناف الناس من حيث قراءة القرءانوالأخذ بالتجويد حتم لازم *** من لم يجود القرآن آثم


لأنه به الإله أنزلا *** وهكذا منه إلينا وصلا

وهو أيضا حلية التلاوة *** وزينة الأداء والقراءة

وهو إعطاء الحروف حقها *** من صفة لها ومستحقها

ورد كل واحد لأصله *** واللفظ في نظيره كمثله
مكملا من غير ما تكلف *** باللطف في النطق بلا تعسف
وليس بينه وبين تركه *** سوى رياضة امرئ بفكه









وكذلك هناك ادله من السنة على وجوب تعلم علم التجويد

ن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلمالماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة . والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه ، وهو عليه شاق ، له أجران . وفي رواية : والذي يقرأ وهو يشتد عليه له أجران الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 798

خلاصة حكم المحدث:صحيح










لذا أتت هذه الدروس البسيطة


نتعلم من خلالها مبادئ هذا العلم






الدرس الاول إن شاء الله سوف يكون إن شاء الله عن
اللحن والإستعاذه والبسمله

* ستكون الدورة بمعدل درس أسبوعياً
إن شاء الله تيسيراً على الأخوات وانشغالهم



ومن أرادت الإشتراك
التسجيل على هذا الرابط
https://akhawat.imanhearts.com/showth...161#post177161

وعلى كل من تشترك بالدوره تضع هذا الشعار بتوقيعها

بقلم
أختكم فى الله
إيمان القلوب







غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: دورة تعلم التجويد بروايه حفص عن عاصم

كُتب : [ 05 - 04 - 11 - 08:21 PM ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيباتي أخوات إيمان القلوب
لنبدأ على بركة الله
أول دروس دورة التجويد برواية حفص عن عاصم


الدرس الاول إن شاء الله سوف يكون إن شاء الله عن
اللحن والإستعاذه والبسمله
الفلاش هنا
رابط من موقعنا



اللحن في القرآن الكريم

ينقسم اللحن إلى نوعين
لحن جلى و لحن خفى


اللحن الجلى: وسمى جلى لأنه واضح اي يعرفه علماء الأداء وغيرهم كمخالفة قواعد اللغه العربية
سواء ترتب عليها إخلال بالمعنى او لا أو كاستبدال حرف بحرف كإبدال الضاد ظاءا أو إستبدال حركه بحركه كإستبدال الكسر بفتح أو زيادة حرف بالكلام أو نقص حرف بالكلام وهذا النوع من اللحن حرام شرعا باتفاق المسلمين معاقب عليه فاعله إن تعمده

أمثلة

إستبدال حرف بحرف
ويكون ذلك عن طريق النطق الغير صحيح للحرف

أمثله إبدال الطاء دالا وذلك بترك إستعلائها وإطباقها أى تغيير فى صفه الحرف والتى سيتم دراستها فى مابعد إن شاء الله بحيث عند نطق الكلمه يبين للقارئ أنها دال مثال (يَطبَعُ)
اي نطق غير صحيح يَدبَعُ

أو إبدال الطاء تاء في (الطَامَّةُ)
اي نطق غير صحيح التامَّةُ
أو إبدال الصاد سين في (وأَصرُوا)
اي نطق غير صحيح وأَسرُوا
وإبدال الذال ظاء في (مَحذُورَا)
اي نطق غير صحيح مَحظورَا

تغيير حركه بحركه
قوله تعالى (" وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ "
البقرة (124)

)
فحركه إبرهيمَ الفتحة وهو الوجه الصحيح أما الوجه الغير صحيح والذي يخل بالمعنى هو تحريك إبرهيم بالضم .


وأما قوله تعالى (وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ "



التوبة (3)


)


فحركه ورسولهُ الضم وهو الوجه الصحيح أما الوجه غير الصحيح والذي يخل بالمعنى هو تحريك ورسوله بالفتح .


زيادة حرف او نقصان حرف


مثل زيادة حرف مد أو بمط الحركة حتى يتولد منها حرف مد مثل (إِيَّاكَ نَعبُدُ وَإِيَاكَ ...)


فهى تنطق نَعبُدُ بدون وجود مد فإذا أبدلنا الحركه وهى الضم بحرف مد بالإطاله فى نطق الكلمه


فتصير "نَعبُدوا"



وأيضاًحذف حرف المد في قولهِ تعالى (وَلَاَ أَنتُم عَابِدُونَ...) بعدم نطق حرف المد وهو الألف وإعطائه حقه فى النطق فتصير و


وَلَأَنتُم





اللحن الخفي :فلا يعرفه إلا علماء الأداء



وقد عرفه أئمة الأداء بأنه خطأ يعرض للألفاظ فيخل بقواعد التجويد


ولكن لا يخل باللغة ولا بالإعراب و لا بالمعنى كمد المقصور وقصر الممدود إلى غير ذلك وحكمه أنه مكروه ومعيب عند أهل الأداء وقيل يحرم كذلك لذهابه بحسن التلاوة ورونقها في كتاب الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد








الإستعاذه والبسمله



تعريف الاستعاذة


لغة:مصدر استعاذ بمعنى الالتجاء والاعتصام والتحصن.


اصطلاحا: لفظ يحصل به الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله تعالى وبهذا يخنس الشيطان, وتندفع وسوسته, وينتفي أثره.





صيغ الاستعاذة:


1.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.


2.أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.


3.أعوذ بالله من الشيطان.




الصيغة المختارة:


"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم".


لأنها وردت في القرآن الكريم في سورة النحل


" فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)



"النحل:98



محلها :


تكون الإستعاذة قبل القراءة، وليست من القرآن.



حكم الاستعاذة


خلاف:


أ-جمهور العلماء:


أنها مستحبة عند إرادة القراءة


وعليه يكون الأمر في الآية "فاستعذ" محمول على الندب وعلى هذا المذهب لا يأثم القارئ بتركها.


ب-غير الجمهور:


بالوجوب


وعلى هذا يأثم القارئ بتركها والأمر في قوله"فاستعذ" للوجوب.


أحوال الاستعاذة:


أ-الجهر بها:


1-إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يستمع لقراءته.


2-إذا كان يقرأ في جماعة وهو المبتدئ.



ب- الإسرار بها:


1-إذا كان يقرأ سرا.


2- إذا كان يقرأ جهرا ولا يوجد من يستمع لقراءته.


3-إذا كان في الصلاة سواء السرية أو الجهرية.



4-إذا كان يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ.



ملاحظة:


لو قطع القارئ قراءته لعذر كالغطاس أو الكلام الذي يتعلق بالقراءة يسقط التعوذ


أما إذا قطعه لرد السلام أو كلام خارج القراءة استعاذ.


إذا أراد القارئ أن يبدأ من أجزاء السورة فانه يستعذ



ولكن لا يستحب له وصل الاستعاذة بالآية إذا كان الوصل يوهم معنى لا يليق بالله تعالى


مثل"


اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [البقرة : 1 " فلا يليق وصل الرجيم بلفظ الجلالة.



فوائد الاستعاذة:


1-طهرة للفم من اللغو.


2-تطيب الفم.


3-اعترافا لله بقدرته وللعبد بضعفه وأنه لا يقدر على دفع الشيطان إلا الله وحده








البسملة


أجمع القراء السبعة على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة "التوبة" لأنها":


1-نزلت بالسيف.


2-أو لأنهم لم يقطعوا بأنها سورة قائمة بنفسها دون الأنفال.



3-لما اشتملت عليه من أمر بالقتل والأخذ والحصر ونبذ العهد وآية الأمر بالقتل



أما الابتداء بوسط السورة فالمسألة خلافية عند الأئمة


فمنهم من نص على الإتيان بها ومنهم من تركها.


قال الإمام الشاطبي:


ولابد منها في ابتدائك سورة ... سواها وفي الأجزاء خَيرَ من تلا



معناها:


أبدأ باسم الله مستعينا به.


محلها:


قبل الشروع في قراءة السورة أو الآية.


صيغة البسملة:


بسم الله الرحمن الرحيم.


حكمها:


1-واجبة في أول كل سورة عدا براءة.


لكتابتها في المصحف وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة البسملة في ابتداء السورة.


2-وهي بعض آية من آيات القرآن في سورة النمل


"وإنه بسم الله الرحمن الرحيم"


وهي آية من سورة الفاتحة.


3-وفي أجزاء السورة القارئ مُخير.


حالات الإبتداء بالقراءة:


"بأي سورة من سور القرآن عدا براءة اى سورة التوبة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمر بكتابتها فى أولها لأن جبريل لم ينزل بها وقيل لم تكتب لأن البسملة أماناً والسورة ليس فيها أمان للمشركين بل نبذ لعهودهم ولا بأس من الإستعاذة عند بدء السورة





أوجه قراءة الإستعاذة مع البسملة


1-قطع الجميع:


قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة



أى نقرأ كل واحده دون وصلها بالأخرى


أى نقرأ الإستعاذه ونقف ثم البسملة ونقف ثم بداية السورة



"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/


ثم



بسم الله الرحمن الرحيم/


ثم



قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)


"



2-وصل الجميع:


وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة


أى نقرأ الإستعاذهوالبسملة وأول السورة دون أن نقف


"أعوذ باللهِ مِنَ الشَيطانِ الرَجِيمِ بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرَحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ




3-قطع الأول ووصل الثاني بالثالث:


اي نفصل الإستعاذه ثم نقرأ البسمله مع بداية السورة


اي نقرأ الإستعاذه ونقف ثم نقرأالبسملهمع أول السورة


"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


ثم


/بسم الله الرحمن الرحيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ "





4-وصل الأول بالثاني وقطع الثالث:



أى نقرأ الإستعاذه مع البسملة ثم نقف ثم نقرأ بداية السورة


"أعوذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم/


ثم


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ








إلى هنا حبيباتى فى الله


إنتهى الدرس الأول بفضل الله





السؤال


السؤال : استخرجي صور اللحن في القران ؟ سواء أخل بالمعنى أو لم يخل؟



تغير حرف بحرف >>>


تغير حركة >>>


الزيادة >>>


النقصان >>>


إستقبال الإجابات على هذا الرابط











وذكر أي استفسار في الدرس قبل أن ننتقل للدرس القادم.


على هذا الرابط


استفسار عن دروس دوره تعليم التجويد برواية حفص عن عاصم







بقلم


أختكم فى الله


إيمان القلوب






غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: دورة تعلم التجويد بروايه حفص عن عاصم

كُتب : [ 12 - 04 - 11 - 12:21 PM ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيباتي أخوات إيمان القلوب
لنبدأ على بركة الله

أول دروس دورة التجويد برواية حفص عن عاصم




الدرسالثانى إن شاء الله سوف يكون عن

الغنّة








تعريفها :

لغةً :

هي صوت هوائي يخرج من الخيشوم


اصطلاحا :

هو صوت جميل يشبه صوت الغزالة إذغ فقدت ولدها .. قيل أنه يخرج من الخيشوم و ليس من اللسان
و هي صفة ملازمة لحرف الميم و النون المشدد

او

هو صوت يخرج من الأنف


يطلق عليه العامه

"الزنه" مركب فى حرفى الميم والنون المشددتان






وتنطق الغنه مع حرف الميم والنون المشدد سواء فى منتصف الكلمه او أخرها أو اسم أو فعل

وغن ميما ثم نونا شددا وسم كلا حرف غنة بدا



تعريف الحرف المشدد
هو حرف مكون من حرفين الأول ساكن والثانى متحرك
فينطق الحرفان حرف واحد مشدداً

الحرف الساكن : إذا كان على الحرف سكون [ ْ ]
الحرف المتحرك : إذا كان الحرف مفتوحا أو مضموما أو مكسورا .. نسمي هذا الحرف متحرك
الحرف المشدد : إذا جاء الحرف مشددا .. فإنه في التقطيع يصبح حرفين الأول ساكن والثاني متحرك .
مثال : تَـعَـلَّـمَ : الأصل في نطق هذه الكلمة هو : تَـعَـلْـلَـمَ .




مخرجها :

الخيشوم ( أعلى الأنف المنجذب إلى داخل الفم )

مقدارها :

يجب أن يستمر صوت الغنة بمقدار حركتين . و الحركة هي مقدار فرد الإصبع أو ثنيه

و لا تكون الغنة كاملة إلا غذا كان مقدارها حركتين كما قلنا و إلا كانت ناقصة .


قال ابن الجزري في التمهيد: "واحذر إذا أتيت بالغنة أن تمد عليها فذلك قبيح" اهـ


والغنة التي تظهر مع الميم و النون المشددتين و يظهر التشديد وصلا و وقفا.
وصلاً اي اذا وصلت الكلمه التى بها نون مشدده او ميم مشدده مع الكلمه التى بعدها
او تظهر وقفاً إذا وقفت عليها


والغنه من حيث كونها صفه للميم وللنون تحركتا او سكنت
ظاهرتين او مدغمتين او مخفتين اما طولهما يختلف بحيث وضعهما من حيث الاظهار والقلب والإخفاء والإدغام
وسيتم دراسته فيما بعد فى أزمنة الغنن



مثال :


االنون المشددة مثل : إِنَّ ـــ إنِّي ـــ جآنٌّ ....... لاحظوا هنا أن حرف النون مشدد و الغنة مصاحبة له

إذا وقفت عليها أو وصلتها مع كلمة بعدها

الميم المشددة :مثل :أمَّا ــ فَلأمِّهِ ــ اليّمُّ ..... . لاحظوا هنا أيضاً أن حرف الميم مشدد
و الغنة مصاحبة له وقفاً أو وصلاً

أمثله أخري للغنه فى حرفى الميم والنون المشدد

﴿إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾
﴿ وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴾
﴿إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا
﴿إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ

﴿ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ ﴾
﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ

تفخيم الغنة و ترقيقها :

الغنة تابعة لما بعدها

فإن كان ما بعدها حرف استعلاء وحروف الإستعلاء هى سبعة، مجموعة في قولهم: "خص ضغط قظ" وهي: الخاء، والصاد، والضاد، والغين، والطاء، والقاف، والظاء. ... فخمت الغنه


و إن كان ما بعدها حرف استفال وحروف الاستفال هي الحروف الابجدية ما عدا حروف الاستعلاء , اي يستفِل الحنك عند النطق بها.... رققت الغنة

و تفخيم وترقيق الغنة سنعرض لها مع درس الإخفاء الحقيقي ان شاء الله .


الخلاصة :

كان الغرض من هذا الدرس معرفة ماهي الغنة و كيفية خروجها و مقدارها لأننا سنقابل دروسا فيها ادغام بغنة أو بدون غنة فيجب أن نكون على علم بماهية الغنة


السؤال

ماهو تعريف الغنه وماهو مخرجها وماهو مقدارها؟
مع ذكر أمثلة غير الموجوده بالدرس عن الغنة فى حرفى الميم والنون المشدد؟

أسئلة للمراجعه على الدرس السابق
ماحكم الإستعاذة وماهى صيغتها المختاره؟
ماحكم البسملة وماهى صيغتها ؟
وماهى أوجه قراءة الإستعاذة مع البسملة؟



إستقبال الإجابات على هذا الرابط














وذكر أي استفسار في الدرس قبل أن ننتقل للدرس القادم.



استفسار عن دروس دوره تعليم التجويد برواية حفص عن عاصم
















تحياتي و إلى اللقاء في درس جديد بمشيئة الله




بقلم



أختكم فى الله




إيمان القلوب






أَيا مَن لَيسَ لي مِنهُ مُجيرُ =بِعَفوِكَ مِن عَذابِكَ أَستَجيرُ
أَنا العَبدُ المُقِرُّ بِكُلِّ ذَنبٍ = وَأَنتَ السَيِّدُ المَولـى الغَفورُ
فَإِن عَذَّبتَني فَبِسوءِ فِعلي = وَإِن تَغفِر فَأَنتَ بِهِ جَـديرُ
أَفِرُّ إِلَيكَ مِنكَ وَأَينَ إِلّا= إِلَيكَ يَفِـرُّ مِنكَ المُستَجيرُ





غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,769 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3485
قوة الترشيح : إيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond reputeإيمان القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: دورة تعلم التجويد بروايه حفص عن عاصم

كُتب : [ 28 - 04 - 11 - 02:38 PM ]


أحكام النون الساكنة والتنوين

أخواتى الحبيبات.. من أمتع دروس التجويد دروس أحكام النون الساكنة والتنوين فهي سهلة الفهم والتطبيق..


~ أحكام النون الساكنة والتنوين ~




أولاً ماهى النون الساكنه وماهو التنوين؟

النون الساكنة: هي التي لا حركة لها
، مثل: من، وعن، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف، وتأتي متوسطة، ومتطرفة.
. والنون الساكنة حرف أصلى تكون في ءاخر الكلمة وفي وسطها، وتثبت لفظًا وخطًّا ووصلاً ووقفًا. مثل كلمه من وينصتون






والتنوين:





- تعريف التنوين :هو نون ساكنة زائده تلحقها العرب آخر الأسماء فقط لفظا لا خطا ، ووصلا لا وقفا ،وعلامته في الخط مضاعفة الحركة نحو :


بيتٌ - بيتاً - بيتٍ



_يعامل التنوين في تلاوة القرآن معاملة النون الساكنة تماما ، فكل كلمة وكل حكم يذكر في النون الساكنة ينطبق على التنوين ، إلا أن نخص النون بالحديث دون التنوين .




مثال خَاشِعَةٌ ونقرأها خاشعتن وعند الوقف عليها تسكن النون






ركزن معي وحاولن أن تطبقن مباشرة ما سنتعلمه معاً في درس اليوم..

للنون الساكنة والتنوين عند أحرف الهجاء أربعة أحكام:



1- الإظهار. تبقى النون على وضعها ظاهرة مع حروف الحلق السبعه


2- الإدغام.تدغم النون في الحرف الذي الآتى بعدها

3- الإقلاب.تقلب النون إلى ميم ساكنة وتخفى هذه الميم عند الحرف الذي آتى بعدها وهو الباء .


4- الإخفاء.الإخفاء لبقية الحروف


يقول الإمام الجزري رحمه الله:


وَ حُكْمُ تَنْوِينٍ وَنُـونٍ يُلْفَـى إِظْهَارٌ ادْغَـامٌ وَقَلْـبٌ إِخْفَـا


فَعِنْدَ حَرْفِ الْحَلْقِِ أَظْهِرْ وَادَّغِمْ في اللاَّمِ وَالـرَّا لاَ بِغُنَّـةٍ لَـزِمْ


وَأَدْغِمَـنْ بِغُنَّـةٍ فِـي يُومِـنُ إِلاَّ بِكِلْمَـةٍ كَدُنْيَـا عَنْوَنُـوا


وَالْقَلْبُ عِنْدَ البا بِغُنَّـةٍ كـذَا الِاخْفَا لَدَى بَاقِي الْحُرُوفِ أُخِذَا







الحكم الأول: الإظهار


وهو لغة: البيان.
واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الحلق الستة وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.
ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا حلقياً لخروج حروفه من الحلق،


فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ ** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ


هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ ** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ

ما معنى هذا؟..

معناه: إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين وبعدها أحد حروف الإظهار..

فإننا ننطق النون الساكنة والتنوين ثم ننطق بحروف الإظهار من غير تغيير فيهما فلا يسكت على النون ولا تقطع مع حروف الإظهار


ما هي حروف الإظهار؟.. حروف الإظهار هي:
(أ ، هـ ، ع، ح، غ، خ ) وتسمى هذه الحروف الستة حروف الحلق لأن مخرجها من الحلق.
ولتسهيل حفظها فهي مجموعة أوائل كلمات هذه الجملة.
( أخي هاك علماً حازه غير خاسر )




إذاً غالياتي.. الآن اتضح معنى حكم الإظهار..



إذا جائت النون الساكنة أو التنوين وبعده إحدى حروف الإظهار فإنك تظهرين النون الساكنة والتنوين إظهاراً تاماً..



من دون غنة أبداً.. وأحب أن أنبهك أيضاً إلى أنه من الممكن أن تأتي النون الساكنة أو التنوين وبعدها أحد حروف الإظهار في كلمة واحدة أو في كلمتين منفصلتين.


هنا بعض الأمثلة من القرآن الكريم:



ينأون : هنا النون الساكنة جاء بعدها همزة وهي من حروف الإظهار، إذاً نظهر النون في هذه الكلمة.


عليمٌ حكيم: هنا التنوين جاء بعده حرف الحاء وهو من حروف الإظهار، إذاً نظهر التنوين في هذه الكلمة.


فسينغضون: هنا النون الساكنة جاء بعدها حرف الغين (في نفس الكلمة) وهو من حروف الإظهار، إذاً نظهر النون في هذه الكلمة.





والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج ، أي بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الحلق ، فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق

: ومراتب الإظهار ثلاثة
أعلى عند الهمزة والهاء ، وأوسط عند العين والحاء ، وأدنى عند الغين والخاء















اصطلاح الضبط الخاص بالإظهار


يرمز للنون الساكنه المظهره فى رسم المصحف بوضع رأس خاء مهمله فوق النُّون المُظْهَرة للدلاله على إنها ساكنه مظهره ليعرف القارئ عليها عند القراءه ، .





ويرمز للتنوين بالضم بوضع ضمتين مركبتين فوق الحرف المظهر تنوينه ورمز للتنوين بالفتح بوضع فتحتين مركبتين فوق الحرف المظهر تنوينه ويرسمان متساويان



ويرمز للتنوين بالكسر بوضع كسرتين متساويتان لدلاله انه تنوين مظهر














السؤال


1- للنون الساكنه أحكام اذكرها وبم يرمز للنون الساكنه فى المصحف؟


2-مالإظهار وماحروفه؟


3-


استخرجي من هذه الآيات أمثلة لحكم الإظهار مع شرح كل مثال (كما سبق توضيحه في الأمثلة أعلاه).. ؟




" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)
اللَّهُ الصَّمَدُ (2)
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
".




" وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (26)
".الأنعام


4-إقرأ سورة الغاشيه واستخرج مابها من احكام الإظهار















إستقبال الإجابات على هذا الرابط




















وذكر أي استفسار في الدرس قبل أن ننتقل للدرس القادم.






استفسار عن دروس دوره تعليم التجويد برواية حفص عن عاصم


















تحياتي و إلى اللقاء في درس جديد بمشيئة الله







بقلم






أختكم فى الله







إيمان القلوب





موضوع مغلق
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملف, التجويد, الدال, بروايه, تعلم, دورة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وضع استفساراتكم عن كل درس فى دورة تعليم التجويد إيمان القلوب مع بعض نتعلم التجويد 18 30 - 11 - 12 08:51 PM
هنا وضع تطبيقاتكم على دروس دورة تعليم التجويد إيمان القلوب مع بعض نتعلم التجويد 36 31 - 03 - 12 04:36 AM
صفحة التسجيل بدورة تعليم التجويد برواية حفص عن عاصم إيمان القلوب مع بعض نتعلم التجويد 17 31 - 03 - 12 03:54 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:00 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd