الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > حملات دعويه لأخوات إيمان القلوب

حملات دعويه لأخوات إيمان القلوب يتم هنا وضع جميع الحملات الخاصة بالمنتدى



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg حملة ©؛°¨¨°؛©. لاالتقليد الأعمى.©؛°¨¨°؛©

كُتب : [ 26 - 05 - 11 - 02:31 AM ]















حملة ©؛°¨¨°؛©. لاللتقليد الأعمى.©؛°¨¨°؛©










تتضمن هذه الحملة
معنى التقليد
ومعنى التقليد الأعمى
والفرق بين التقليد السلبى والتقليد الإيجابى
وحلول لعدم التقليد السلبى
موضوعات الحملة

ظاهرة استخدام الكلمات الأجنبية في الحديث
التقليد الأعمى فى ظاهرة إقتناء الكلاب فى البيوت

التقليد الأعمى فى التعليم

التقليد الأعمى فى تشبه النساء بالرجال ،وتشبه الرجال بالنساء
فى الملبس
فى قص الشعر
التقليد الأعمى فى لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملوَّنة بقصد الزينة
التقليد الأعمى فى الوشم على الوجه واليدين والجسم
التقليد الأعمى لألفاظ مذمومة
التقليد الأعمى حتى فى الحجاب
التقليد الأعمى فى الأعياد والمناسبات
التقليد الأعمى :
ــ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وتخصيص طبخ اللحم وأكل الحلوى الملونة في ذلك اليوم بالذات بنية الاحتفال بالمولد تقربا الى الله تعالى .
ـــ الاحتفال بعيد الأم ــ باعتباره من الأعياد الدينية ـ وتخصيص يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بذلك . مع أن شهر مارس وإخوانه ليس من الشهور العربية الإسلامية .
ـــ الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية تقليدا للنصارى في احتفالهم بالكريسماس .
ـــ الاحتفال بليلة النصف من شعبان .
ـــ الاحتفال بالسابع والعشرين من شهر رجب .
6 ــ الاحتفال بليلة القدر .
ــ قراءة القرآن الكريم في المآتم للأموات ، وعلى المقابر ، وقراءة الفاتحة للميت ، وإقامة المآتم في ليلة الخميس الأول وليلة الأربعين للميت .


يوم اليتيم
التقليد الأعمى فى لبس التمائم

التقليد الأعمى فى الأفراح
وتتضمن الحملة فتاوى وصوتيات ومقالات ومطويات وقصص عن التقليد الأعمى
تابعوا معى

أختكم فى الله أم عمرو
حقوق النقل محفوظة لكل مسلم ومسلمة








رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حملة

كُتب : [ 27 - 05 - 11 - 01:25 AM ]


التقليد الأعمى..











مقدمة
لا ينبغي أن نرفض التجديد وعلينا أن ننفتح على تجارب الآخرين وأن نتفاعل معها ولكن يجب علينا أن نحذر من التقليد الأعمى الذي يقضي على شخصيتنا القومية"
ان التقليد الأعمى للغرب هو من أخطر الصفات التي بدأت تغزو عقول شبابنا العربي بغض النظر عن انتمائاته الدينيه وقد لوحظت على الكثير من الشباب


ومنها قصات الشعر واللباس وطريقة الكلام والتعامل والاختلاط الغير محسوب من كلا الجانبين
أنه استعمار فكري غربي يستهدف غزو فكر الشباب العربي لتدمير مجتمعنا المحافظ وهناك تقليد بناء











الناظر في المجتمع النسائي يجد بوضوح ظاهرة مؤلمة وآفة مهلكة تنخر كيان شخصية الفتاة المسلمة فتمسخ معالمها الإيمانية ومبادئها الأخلاقية وتجعل منها "ببغاء" بشرية تقلد ما تسمع دون أن تفقه ما تقلده أو تفهم ما تردده، وتذكرني طريقتها في التقليد الأعمى كمثل القرد الذي يلفت انتباه الناس في حديقة الحيوان وهو يقلد دون وعي أو إدراك لبعض الحركات التي يقوم بها الإنسان كقيادة الدراجة الهوائية.

وللإلقاء الضوء على ظاهرة أو آفة التقليد التقينا مازن الفريح المشرف العام على موقع ناصح للسعادة الأسرية لنسأله عن أبعاد هذه الظاهرة.

س: ما هو التقليد؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله ومن والاه وبعد

أشكر لكم هذا اللقاء واختياركم لهذا الموضوع المهم الذي يسري في كيان الكثيرات من فتياتنا مما أفقدهن الكثير من صفات تميز الفتاة المسلمة في شخصيتها وفكرها بل واعتقادها وخلقها..

أما التقليد الأعمى: فهو اتباع المسلمة للكفار أو الفاجرات والأخذ منهم والتشبه بهم دون إدراك أو نظر أو تمحيص. ويفهم منم هذا، أن التقليد الأعمى صفة نقص تدلّ على الانهزامية وضعف الشخصية وهذا هو ما نلحظه على بعض فتياتنا إذ نرى اضطراب شخصيتها وتذبذب سلوكياتها، فكل ما ظهرت موضة سارعت لتقليدها وكلما رأت تقليعة من تقليعات الغرب هرولت للتشبه بها دون أن تنظر إلى مشروعيتها وفائدتها. فتظهر أمام الفتيات وكأنها دمية تحركها أيادٍ خفية دون شعور منها أو اختيار.

س: لِم كان التقليد الأعمى منتشراً في هذا العصر بالذات؟

الحقيقة التقليد الأعمى يظهر جلياً في بعض أفراد الأمة في عصور ضعفها ووهنها كما حصل للمسلمين في عصر التتار، حيث ضعف المسلمون في إيمانهم ووهنت قوتهم فهزموا أمام عدوهم فبرز نجم التقليد الأعمى للغازي، وما أشبه اليوم بالبارحة، فقد ضعفت الأمة في إيمانها وفقدت أساس قوتها حتى ظهر عليها أعداؤها ومن هنا ظهر التقليد للأعداء نظراً للانبهار بقوتهم وما عندهم من تقدم مادي فتنظر الفتاة ضعيفة الإيمان إلى هذا التقدم فتنبهر به وتعجب به فيحصل التقليد الأعمى في كل شيء دون أن تميز بين النافع والضار.









س: ما هي أسباب التقليد الأعمى؟

لعلي أشرت إلى بعضها في إجاباتي السابقة ولكن من أهم الأسباب ضعف الإيمان والإعجاب بالغرب والانبهار بحضارته دون النظر إلى ما يعانيه من شرور وتفسخ وقلق واضطراب.

س: ما هو العلاج؟

أرى أنه من أهم أسباب علاج هذه الآفة:

¨ تقوية الإيمان في القلوب، وعرض صور عزة المرأة المسلمة لتزداد قناعة الفتاة المسلمة بدينها وبعقيدتها.

¨ بناء الشخصية المسلمة من خلال المحاضن التربوية في المدارس والأُسر والمناشط الدعوية كدور تحفيظ القرآن.

¨ التحذير من التقليد الأعمى وبيان حرمته إذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: [من تشبه بقوم فهو منهم].

¨ بيان مثالب الغرب في سلوكهم ومبادئهم وعقائدهم وعرض الصورة الحقيقية لتعاسة المرأة في الغرب والتي أصبحت سلعة يُتاجر بها


منقول من نائصح للسعادة الأسريه

والتقليد الأعمى آفة مهلكة تنخر كيان شخصية الفتاة المسلمة فتمسخ معالمها الإيمانية ومبادئها الأخلاقية وتجعل منها "ببغاء" بشرية تقلد ما تسمع دون أن تفقه ما تقلده أو تفهم ما تردده،





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حملة

كُتب : [ 27 - 05 - 11 - 01:39 AM ]


ظاهرة استخدام الكلمات الأجنبية في الحديث .. مصيبة نتجاهل نتائجها .

انتشرت في مجتمعاتنا مؤخرا ً ظاهرة استخدام الكلمات الأجنبية في حديثنا اليومي ، وبشكل غريب وملفت ٍ للنظر صارت هذه الكلمات جزءا ً من حوارنا مع الآخرين ..

وصارت كلمات مثل " أوكي " و " ثانكيو" و " سوري " وغيرها جزءا ً لا يتجزأ من لغتنا ، حتى أصبحت الكلمات الأجنبية التي ينطق بها بعضنا تفوق الكلمات العربية ..

وهكذا صارت طريقة بعض العرب في الحديث تثير الاشمئزاز ..

حتى أن بعضهم لم يكتف ِ باستخدام المصطلحات الأجنبية ، بل أدرج في حديثه كثيرا ً من العبارات الغربية مثل : " آ كانت دو إت " ، " إت إز إيزي " ، " هاو آر يو " .... وغيرها كثير

ولست ُ أدري كيف يجدون هذه الجمل أبلغ في التعبير !!

والأدهى من ذلك أن أطفالنا بدؤوا تقليد الكبار في هذه الظاهرة ، وهو ما يشكل خطرا ً كبيرا ً ينتظر اللغة العربية ..

تشويه ٌ واضح للغة الأم ، ولا أحد يبالي بالخطر المحدق الذي تتعرض له لغة القرآن الكريم ..

وفي محاولة للوصول إلى حل ٍ لهذه المشكلة ، سنعرض أولا ً أسباب انتشار هذه الظاهرة ، ثم سنعرض نتائجها وآثارها السلبية على ديننا وثقافتنا ..

عل ّ هذه الكلمات تجد مكانها الصحيح وتعيدنا إلى رشدنا قبل فوات الأوان ..

.. أسباب انتشار الظاهرة ..

أولا ً / فقدان حس ّ الانتماء .. وضياع الهوية الثقافية :

ربما كان هذا الجانب هو السبب الرئيسي لظهور المشكلة ، فمن الطبيعي جدا ً أن المرء الذي يفقد انتماءه لثقافته ولغته سينسلخ بكل سهولة عن هويته ، وسينقاد بكل بساطة لمغريات الحضارات الأخرى ..

لذلك نجد مثل هؤلاء يدرجون المصطلحات الغربية في حديثهم في محاولة منهم لتقليد الغرب حتى في لغتهم ..

ثانيا ً / التقليد الأعمى لكل ما يأتي من الغرب :

مع وجود مشكلتي الجهل والفراغ التي يعاني منهما الشباب الضائع ، فإننا نجد لديهم استعدادا ً تاما ً لتقليد الغرب في كل كبيرة وصغيرة ، ظنا ً منهم أنهم بهذا يواكبون الحضارة ..

ومثل هؤلاء لا يترددون مطلقا ً في تلقـّي أي شيء من الغرب ، ودون تفكير بمدى نفعه أو ضرره ..

هو مجرد تقليد ليس إلا !!

ثالثا ً / الشعور بالنقص :

هؤلاء المنبهرون بحضارة الغرب يشعرون بالنقص لكونهم ينتمون لمجتمع لا يواكب الحضارة ، والحل بنظرهم يكمن في تقليد الغرب كي يعوضوا عقدة النقص التي يعانون منها ..

وقد يكون السبب وراء ذلك هو الشعور الكامن بالتخلف العام أمام الغرب في مختلف المجالات ، وذلك يحتم بالتالي تقبل حصاد الفكر الغربي وثقافته ..

رابعا ً / الغزو الثقافي والفكري :

معظم بلاد الإسلام واقعة تحت مطرقة الغزو الثقافي بصورة أو بأخرى ، سواء شعر بها المسلمون وتنبـّهوا له ، أو غفلوا عنه ولم يتيقظوا بعد لمخاطره ..

والغزو الثقافي يجعل المسلمين يسيرون وراء الغرب في كثير من العادات والتقاليد ، بل حتى في اللغة ..

إن من أخطر ما توصل إليه الغرب في الغزو الفكري أنهم ركزوا على الإنسان من داخله ..

فهم يسعون لتذويب شخصية المسلم ، وحين تذوب الشخصية تضيع أهداف الأمة الإسلامية ، بينما تتحقق أهداف أعدائنا ..


.. الآثار السلبية للظاهرة ..


أولا ً / التشويه الكامل للغة العربية :

وهذا من أهداف العدو الخطيرة والتي يسعى لتحقيقها ..

ويشكل هذا استمرارا ً لخطتهم القديمة ، حين نجحوا في تحويل اللغة العربية من اللغة الفصيحة إلى اللغة العامية ..

في ذلك الوقت .. ظل العدو يقنع العرب أن الحديث باللغة الفصيحة رجعية ، وظل العلمانيون يوجهون اهتمام العرب حينها لهذه الفكرة ، حتى تمكنوا من إقناعهم بها ..

وهكذا صرنا نتحدث بالعامية ، بعد أن صارت كل دولة عربية تنطق بلهجة مختلفة عن الدول العربية الأخرى ..

وسيكون مؤسفا ً لو تكررت أخطاؤنا نفسها في المساهمة بمزيد من التشويه للغة القرآن الكريم ..


ثانيا ً / غياب اللغة الأم عن أطفالنا :

وهذه نتيجة سلبية جدا ً ، ذلك أن الأطفال يكونون في مرحلة هم بحاجة فيها إلى تكوين لغتهم الأم ..

وبما أن الطفل يتشرب كل ما يراه في بيئته التي ينشئ فيها ، فسيكون من الخطورة بمكان أن يتعلم لغة مشوهة ..

وهذا ما يخلق لدى الطفل نوعا ً من التغريب ، فينشئ بلا انتماء للغته الأم ..

ولأن اللغة هي العنصر الأساسي لأي ثقافة ، فإن ضياعها يعني ضياع الثقافة كلها ، وهكذا تضيع اللغة العربية ويضيع جمالها إلى الأبد ..

وبضياعها تضيع الثقافة ..

ثالثا ً / إضعاف علاقتنا بالقرآن الكريم :

إن للتمسك باللغة علاقة بالدين ..


يقول ابن تيمية :

" معرفة اللغة من الدين ، ومعرفتها فرض واجب " ..


إن فهم القرآن الكريم فرض ، ولا يمكن أن يفهم إلا بفهم اللغة العربية ..

ولذلك يكون ضعف اللغة من ضعف الوازع الديني ..

رابعا ً / ضياع الهوية العربية والإسلامية :

إن انتشار هذه الظاهرة دليل واضح على ذوبان الهوية العربية والإسلامية ..

ولو كان العرب يعتزون بدينهم وعروبتهم ولغتهم كما ينبغي ، لما قبلوا أن تكون أي لغة أخرى بديلة عن العربية ، ولما سمحوا لأي كلمة أجنبية أن تكون دخيلة على لغتهم ..

إن التحدث بلغة الغير دليل انهزام داخلي ..

إذا ً .. بدلا ً من أن يشعر المسلم أنه الأعلى وأن لغته الأفضل ، يتكون لديه شعور بالدونية نتيجة الانهزام النفسي ..

وتتجلى مظاهر الذوبان الحضاري عندما يظن الفرد أنه يصبح متحضرا ً عندما يتكلم بلغة القوي المسيطر ، وتسيطر عليه فكرة أن ثقافة العدو ولغته هي الأكمل والأجمل ..

وهنا يأتي دور التربية في ترسيخ الهوية الإسلامية والعربية في نفوس الناشئة ..

علينا أن نغرس فيهم حب اللغة تماما ً مثلما نغرس فيهم حب الدين ، وأن ننمي فيهم اعتزازهم وافتخارهم بلغتهم ..


أحبتي الكرام ..

جدير بنا أن نفخر بلغتنا ، فنحن بين سائر الأمم أكرمنا الله بخير لغة وأفصح لغة وأجمل لغة ..

اللغة التي اصطفاها الله بين سائر اللغات لينطق بها القرآن الكريم ، خير كتاب ومنهاج خير دين ..

إن من حق لغتنا علينا أن نحافظ عليها ، وأن ندافع عنها ، وأن نبذل حبنا لها ..

علينا التمسك بلغتنا بمعرفة أهميتها دينيا ً وحضاريا ً ، وعلينا أن نلقـّن أطفالنا اللغة السليمة ، وأن نغرس في نفوسهم حبها والاعتزاز بها ..

واجب ُ علينا أن نحارب التحدث باللغات الأخرى ، وأن ننبذ المفردات الأجنبية التي لا يدل التلفظ بها سوى على التبـعـيـّة ..

والحمد لله رب العالمين ..





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حملة

كُتب : [ 27 - 05 - 11 - 01:41 AM ]


التقليد الأعمى فى شراء الكلاب وتربيتها بالمنزل دون علم الشرع

ظاهرة إقتناء الكلاب

مما ابتلينا به فى هذا العصر وخاصة سن الشباب غياب القدوة والمربى فأصابنا بداء خطيروهو التشبه بالغرب
ودخلنا التيه ونحاول الآن أن نبحث عن هويتنا وهى الهوية الاسلامية التى ربى النبى
صلى الله عليه وسلم عليها الصحابة والان ونحن فى زمن انتشار الرويبضات وفساد الاعلام فأصبح رسالته مفسدة للعقول والقلوب والى الله المشتكى



وفى الحديث
لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه . قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3456
خلاصة الدرجة: [صحيح]





ومما زاد الطين بله هو أن بعض الشباب اذا وجد اخرون يفعلون موضة جديدة مثلا سعى الاخرون لتقليدها بلا فهم أو تروى او بحث عن هذه الموضة والمسلم له شخصيته المستقلة لا يتشبه بيهوديا ولا نصرانيا فقد هيأه الله لقيادة الكون كله

قد هيأوك لأمر لوفطنت له .............فاربأ لنفسك أن ترعى مع الهمل

قال ابن مسعود :لا يكونن أحدكم إمعة قالوا وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن قال تقول إنما أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت وإن ضلوا ضللت ألا ليوطنن أحدكم نفسه على ان كفر الناس أن لا يكفر

وأقرب مثال انزال البنطال الى أسفل وللاسف تظهر عورة الشاب اذا تحرك او مشى(ظاهرة تسقيط البنطال كما يقولون)ولا حول ولا قوة الا بالله
.......................


ومن الظواهر المحزنة (وهى لب الموضوع) ظاهرة اقتناء الكلاب فأصبحنا نرى فى الشوارع الشاب يمشى مفتخرا وهو ممسك بسلسلة فيها كلب أيا كان نوعه وحجمه ولم يدرى الحكم الشرعى لذلك
ولذلك علينا جميعا أن نحذر ذلك ونحذر كل أصدقائنا وجيراننا ومن نعرفهم من ذلك ونبين ذلك بايجاز:





لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة .
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3322
خلاصة الدرجة: [صحيح]

من أمسك كلبا ينقص من عمله كل يوم قيراط ، إلا كلب حرث أو كلب ماشية .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3324
خلاصة الدرجة: [صحيح]

من اتخذ كلبا إلا كلب زرع أو غنم أو صيد ، ينقص من أجره كل يوم ، قيراط
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1574
خلاصة الدرجة: صحيح
......................

قال الشيخ ابن عثيمين فى شرح رياض الصالحين: وأما اتخاذ الكلب وكون الانسان يقتنيه فهذا حرام بل من كبائر الذنوب والعياذ بالله
لان الذى يقتنى الكلب الاما استثنى (يقصد ما ورد الاستنثاء فيه فى الحديث ) ينقص من أجره كل يوم قيراطان وقد
قال النبى صلى الله عليه وسلم : من صلى على جنازة فله قيراط ، فإن شهد دفنها فله قيراطان ، و القيراط مثل جبل أحد
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6352
خلاصة الدرجة: صحيح

فالذى يتخذ الكلب بدون ما استثنى ينقص كل يوم من أجره مثل جبلى أحد قيراط بل قيراطان وهذا يدل على أن اتخاذ الكلاب من كبائر الذنوب الا ما استثنى:

الصيد والحرث والماشية
....................

يبقى أن نشير الى الى نجاسة الكلب والغريب أنك ترى الشاب الذى معه كلب ليل نهار ماسك فيه وبيمسح فيه بيده وتيجى تقول له تعال لنصلى يتحجج بانه متسخ ومتنجس بسبب الكلب الذى معه فمن أجبرك على ذلك !!!!!!!!

قال الشيخ ابن عثيمين فى شرح رياض الصالحين :ثم ان نجاسة الكلب من أخبث النجاسات ,أخبث نجاسة فى الحيوان نجاسة الكلب ,لأن اذا ولغ فى الاناء لا يطهر الاناء الا اذا غُسل سبع مرات احداها بالتراب

والله الموفق


ما حكم اقتناء الكلاب؟ وهل مسه ينجس اليد؟ وعن كيفية تطهير الأواني التي بعده؟

المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:
اقتناء الكلاب لا يجوز إلا في ما رخّص فيه الشارع، والنبي عليه الصلاة والسلام رخص من ذلك في ثلاث كلاب:


- كلب الماشية يحرسها من السباع والذئاب.


- وكلب الزرع من المواشي والأغنام وغيرها.

- وكلب الصيد ينتفع به الصائد، هذه الثلاثة التي رخص النبي صلى الله عليه وسلم فيها باقتناء الكلب فما عداها فإنه لا يجوز.





وعلى هذا فالمنزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أن يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز، وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أن يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، أما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحد فإنه يجوز أن يقتنى الكلب لحراسة البيت ومن فيه، وحراسة أهل البيت أبلغ في الحفاظ من حراسة المواشي والحرث.

وأما مس هذا الكلب فإن كان مسه بدون رطوبة فإنه لا يُنجِّس اليد، وإن كان مسه برطوبة فإن هذا يوجب تنجيس اليد على رأي كثير من أهل العلم، ويجب غسل اليد بعده سبع مرات، إحداها بالتراب.

وأما الأواني التي بعده إذا ولغ في الإناء -أي شرب منه- يجب غسل الإناء سبع مرات إحداها بالتراب، كما ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداها بالتراب"، والأحسن أن يكون التراب في الغسلة الأولى، والله أعلم.
[/frame]
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب إزالة النجاسة.





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حملة

كُتب : [ 27 - 05 - 11 - 01:51 AM ]


التقليد الأعمى فى التعليم

انتبه اخي لأطفالك .. انتبهي أختي لأطفالك .. واتقوا الله فيهم .. تلك المدارس الأجنبية التى لا تهتم بتعاليم الدين الإسلامى
السؤال
ما حكم افتتاح المدارس الأجنبيَّة العالميَّة في بلاد المسلمين، علمًا أنها تدرِّس مقرَّرات فيها الكثير من المخالفات الشرعيَّة، مع طمس هوية الأمة الإسلاميَّة.


الجواب
السائل الكريم إجابة عن سؤالكم ننقل لكم فتوى اللجنة الدائمة المتصلة بموضوعنا:
الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه .. وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إليها من كتابات وأسئلة واستفسارات حول ظاهرة شيوع المدارس والكليات الأجنبية في بلاد المسلمين؛ والمراد بها: تلك المدارس التي أسست على غير تقوى من الله ورضوان؛ وإنما أسست على مناهج إفرنجية لا تمت إلى الإسلام ولغته وتاريخه بصلة.
ولا يخفى على كل مسلم نوّر الله بصيرته شدة عداوة اليهود للمسلمين وأنهم لا يزالون يكيدون للإسلام وأهله ليلا ونهاراً، ويعملون الخطط والشباك للوقعية بالمسلمين وإخراجهم من دينهم الحق إلى شعب الغواية والضلال !! فصارعوا المسلمين بالغزو المسلَّح أحقابًا من الزمن، ثم أخذوا يدسون الشبهات على العقول المسلمة في عقيدتهم وقرآنهم ونبيهم؛ وهو ما اصطلح عليه بالغزو الفكري أو الثقافي حتى آلت النوبة إلى طعن المسلمين في أجيالهم وعقولهم صراحة عن طريق فتح المدارس والكليات ذات الصبغة الإلحادية من جهة والإباحية من جهة أخرى، فنشطوا في العناية بها شكلاً ومضموناً لجذب عدد أكبر من عامَّة المسلمين لإضلالهم وإغوائهم، وجدُّوا في تكثيرها والدعاية لها حتى أصبح لها في كل بلد إسلامي منارةٌ وصوتٌ، وتخرَّج فيها من أولاد المسلمين ذكوراً وإناثًا ما تتجرع الأمة بسببهم أصناف الانحلال العقدي والأخلاقي والسعي في قذف الأمة في محاضن أعدائها وحسبنا الله ونعم الوكيل، وقد قام ثلة من علماء الأقطار الإسلامية - شكر الله سعيهم - في الشام ومصر والجزيرة العربية وغيرها ببيان خطر هذه المدارس على المسلمين وأنها امتداد للهجمات الشرسة من أعدائهم للقضاء على الإسلام في قلوب المسلمين وحياتهم.
وامتداداً لتلك الجهود المباركة من علماء الأمة فإن

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تقرر ما يلي:
أولاً: فتح المدارس والكليات الأجنبية في بلاد المسلمين وسيلة من وسائل الغزو المنظم ضد المسلمين من قبل أعدائهم لا سيما «المنصّرون» وأنها خطة خبيثة كشف عن حقيقتها الغيورون على مصالح هذه الأمة، وسبق أن صدر من هذه اللجنة فتوى برقم (20096) وتاريخ 22/12/1418هـ في التحذير من وسائل التنصير ومنها: فتح المدارس الأجنبية في بلاد المسلمين.
ثانيًا: بناء على ما تقدم فإنه لا يجوز للمسلمين فتح المدارس والكليات الأجنبية ولا تشجيعها ولا الرضا بها ولا إدخال أولاد المسلمين فيها؛ لأنها من وسائل الهدم والتدمير للعقيدة الإسلامية والأخلاق السوية، وهذا ضرر ظاهر وفساد محقق يجب دفعه وسد الذرائع الموصلة إليه، ويزداد الأمر تحريماً فتح هذه المدارس في جزيرة العرب؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يَجْتَمِعُ دِينَانِ في جَزِيرَة العَرَب ،[1] ولأنه صلى الله عليه وسلم أوصى بإخراج الكفار منها[2].
ثالثاً: لا يجوز لمسلم بناء ولا تأجير الأماكن والمحلات للمدارس والكليات الأجنبية؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، والله عز وجل يقول: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِّرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِْثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [المـَـائدة، من الآية: 2]، وسبق أن صدر من هذه اللجنة فتوى برقم (20262) وتاريخ 3/3/1419هـ تقضي بتحريم ذلك.
رابعًا: يجب على جميع المسلمين رعاةً ورعيةً العناية بتعليم الأولاد - ذكوراً وإناثًا - الإسلام الحق عقيدةً وأحكامًا وأخلاقًا وأدباً، ولا يجوز تفريغ برامج التربية والتعليم من ذلك، ولا مزاحمة دين الإسلام بغيره من العقائد والمذاهب والآراء الباطلة.
خامساً: ليعلم كل مسلم استرعاه الله رعية: أن الله عز وجل سيسأله عن هذه الأمانة التي حملها؛ فإن كان أداها على الوجه الأكمل ونصح لها فليحمد الله، وإن كان غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه، قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ *}[الأنفـَـال]، وقال جل شأنه: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}[التّحـْـريم: 6]. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: كُلُّكُم رَاعٍ وكُلُّكُم مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِه [3] ، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: ما مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ الله رَعِيَّةً، يموتُ يومَ يموتُ وهُو غاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إلا حَرَّم اللهُ عليهِ الجنة[4].
نسأل الله عز وجل أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يبطل كيد الكائدين، وأن يتوفَّانا مسلمين؛ إنه على كل شيء قدير، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



ــــــــــــــــــ
[1] «موطأ مالك» 2/892 (1584).
[2] البخاري (3053، 3168، 4431)، ومسلم (1637).
[3] البخاري (893)، ومسلم (1829).
[4] مسلم (142)، وبنحوه: البخاري (7150).




قصة
دخل الطفل من إحدى الجنسيات العربية وهو في المرحلة الابتدائية إلى البيت فسألته أمه كيف قضى يومه في مدرسته الأجنبية ..

قال الطفل : ماما ... أنا لا أحب محمد ! قالت الأم : ومن هو محمد ؟

قال : الرسول المسلم تقول الأم و هي تشكي هذا الموضوع لإذاعة القران الكريم .. وكانت عبرتها تخنقها .. ! تكمل قائلة : أحسست بصدمه كبيره .. فنحن عائله ملتزمة .. فكيف يخرج ابني بهذا الفكر ! تقول لم اهتم بتعليمه الصلاة فهو الى الآن لم يكمل حتى التاسعة من عمره !
قالت له بعد ان حاولت ان تفهم منه: محمد عليه السلام هو رسولنا و حبيبنا .. كيف تقول هذا الكلام ! قال : لأنه لا يعطيني الشوكولاته ..!

تقول الأم استغربت قوله هذا .. وقالت له : وهل رأيته أنت حتى يعطيك؟؟

قال : لا و لكن اليوم قالت لنا المدرسة ان محمد سوف يأتي بروحه الى المدرسة .. و المسيح عليه السلام سوف يأتي .. و سنرى من تحبون و من هو الكريم !! طلبت المعلمة من الأطفال أن يغمضوا أعينهم و يضعوا رؤوسهم على الطاولة .. أمتثل التلاميذ لها .. وقالت الآن سيأتي محمد و سنرى هل يعطيكم هديه ام لا ! بعد فتره قالت لهم افتحوا أعينكم .. وعندها لم يجدوا شيئا .. فأصاب الأطفال الإحباط ..! و قالت لنرى ماذا سيعطيكم المسيح ؟! أغمضوا أعينهم مره أخرى .. وعندما فتحوها وجدوا الشوكولا ..

انظر لخبث هؤلاء النصارى و كيف هي طريقة تفكيرهم .. يحاولون تنصير الأطفال عن طريق أشياء محببة لديهم !

انتبه اخي لأطفالك .. انتبهي أختي لأطفالك .. واتقوا الله فيهم .. تلك المدارس الأجنبية ليست سوى مراكز تنصير في البلاد الاسلاميه ، وربما يكونون في الدول المسلمه والمعلم النصراني وغيره يسعون طبعاَ ليس فقط في حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بل حتى في الصحابه والمشايخ والصالحين ..






رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جملة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.... حملة لا لكذبة ابريل..حملة تصميمات..يرجى النشر ملاذى الله المصممة الداعية 7 19 - 01 - 14 10:07 PM
حملة احذري التقليد الأعمى و الموضات المحرمة ! حملات دعوية حملات المنتديات الأخري 11 11 - 03 - 12 06:02 PM
ناطحات سحاب في البحار، لكنها لأسفل بدلاً من الأعلى! غايتي رضا ربي الصور و البطاقات 1 29 - 06 - 11 06:04 PM
رحله الى الفردوس الأعلى على متن الخطوط الإيمانيه الفردوس الاعلى تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 3 01 - 06 - 09 01:03 PM
تفسير سورة الأعلى مجدولين فى رحاب ايه 1 09 - 08 - 08 02:46 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:40 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd