الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى القرآن والسنة > مع ربيع قلوبنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg اية وسبب نزولها....((متجدد))

كُتب : [ 22 - 06 - 11 - 04:52 PM ]











بسم الله الرحمن الرحيم



اخواتي هذا موضوع يعرض كل اية و سبب نزولها في الحقيقة هو اسم لبرنامج سمعته في اذاعة
القران الكريم فاعجبتني الفكرة لما فيه من اهمية لمعرفة اسباب نزول الايات العطرة من القران الكريم فارجو منكم التفاعل اخواتي والنبدا على بركة الله اسال الله العون والتوفيق حعلني الله واياكم من هل القران الذين هم اهله وخاصته اللهم امين يااارب العالمين



اخواتي ارجو منكم المشاركة بوضع الاية وسبب نزولها جزاكم الله خيرا




بسم الله الرحمان الرحيم



سبب نزول قوله تعالى:(وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى) إلى قوله: (وَلَسَوْفَ يَرْضَى). سورةالليل 17 -21


اتفق المفسرون على أن هذه الآية نزلت في (أبي بكر الصديق) ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ وذلك أنه اشترى بلالا من ماله الخاص وأعتقه في سبيل الله ليخلصه من العذاب، وكان عمر ـ رضي الله عنه ـ يقول: (أعتق سيدُنا سيدنَا) يقصد أعتق أبوبكر بلالا.




[ المصدر: تفسير الطبري،الدرر المنثور للسيوطي، تفسير الخازن، البغوي، ابن كثير، القرطبي، أسباب النزول للواحدي].



هل نزلت في رجلين معينين ؟ وما سبب نزولها ؟ وهل المراد بالأتقى أبو بكر الصديق ؟



خرج البزار في مسنده ، وابن جرير وابن المنذر في تفسيرهما عن عبد الله بن الزبير ، وابن جرير أيضا عن سعيد بن جبير ، وابن أبي حاتم في تفسيره عن عروة بن الزبير أن قوله تعالى : ( وسيجنبها الأتقى ) إلى آخر السورة نزلت في أبي بكر الصديق ، حيث اشترى سبعة كلهم يعذب في الله وأعتقهم ، وقال ابن جرير : إن الصحيح الذي قاله أهل التأويل : إنها نزلت في أبي بكر رضي الله عنه ، وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن الآية نزلت في أبي بكر ، وأن ما قبلها نزل في أمية بن خلف ، وممن ذكر أنها نزلت في أبي بكر الواحدي في أسباب النزول ، والسهيلي في التعريف والأعلام ، وقال القرطبي في تفسيره : قال ابن عباس : الأشقى : أمية بن خلف ، والأتقى : أبو بكر الصديق ، وقال بعض أهل المعاني : أراد بالأشقى والأتقى الشقي والتقي ، ونقل ابن جرير هذا القول وضعفه ، وصحح الأول ، وقد تواردت خلائق من المفسرين لا يحصون على أنها نزلت في أبي بكر ، والله أعلم


.
سبب نزول قوله تعالى: (ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا) إلى قوله:( سَأُصْلِيهِ سَقَرَ) سورة المدثر.


عن عكرمة، عن ابن عباس، أن الوليد بن المغيرة جاء إلى النبيفقرأ عليه القرآن، وكأنه رق له، فبلغ ذلك أباجهل، فقال له: ياعم إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالا ليعطوكه، فإنك أتيت محمدا تتعرض لما قبله. فقال:قد علمت قريش أني من أكثرها مالا.قال:فقل فيه قولا يبلغ قومك أنك منكر له وكاره، قال:وماذا أقول:فوالله مافيكم رجل أعلم بالأشعار مني، ولا أعلم برجزها وبقصيدها مني،والله مايشبه الذي يقول شيئا من هذا، والله إن لقوله الذي يقول حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلوا وما يُعلى عليه، قال: لايرضى عنك قومك حتى تقول فيه، قال: فدعني حتى أفكر فيه،فقال:(هذا سحر يؤثر)فنزلت:(ذرني ومن خلقت وحيدا) الآيات كلها.



[المصدر: الدرر المنثور للسيوطي،تفسير الطبري، القرطبي، الخازن، البغوي, ابن كثير، أسباب النزول للواحدي].



وللمزيد
https://www.altawhed.com/Detail.asp?InNewsItemID=183166



يتبع.....







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اية وسبب نزولها....((متجدد))

كُتب : [ 22 - 06 - 11 - 05:12 PM ]

سبب نزول قوله تعالى:


(أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى بْدًا إِذَا صَلَّى) إلى قوله: (كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ)سورة العلق.

نزلت هذه الآية في أبي جهل اللعين، كان يطغى بكثرة ماله، وكان يقول: والله لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على عنقه، ولأعفرن وجهه بالتراب، ولأرضخن رأسه بصخرة لاأطيق حملها، فرآه ذات يوم فلما أراد أن يفعل به ذلك واقترب منه، رمى بالصخرة وولى ينكص على عقبيه، فقيل له: مالك؟ قال : والله لقد رأيت بيني وبين محمد خندقا من نار، ورأيت هولا وأجنحة.




[المصدر: تفسيرالطبري، والخازن، والبغوي، وابن كثير، والدرر المنثور للسيوطي، وأسباب النزول للواحدي].



سبب نزول قوله تعالى:( يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ.)سورة المنافقون.

نزلت في عبدالله بن أبي بن سلول زعيم حزب النافقين.

روى جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال:كنا مع رسول الله في غزاة، فلسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار. فقال الأنصاري: ياللأنصار، وقال المهاجري: ياللمهاجرين، فقال رسول الله (مابال دعوى الجاهلية؟ دعوها فإنها منتنة) فقال عبدالله بن أبي بن سلول: وقد فعلوها، والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فقال عمر: دعني أضرب عنق هذا المنافق، فقال رسول الله (دعه لايتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه) رواه البيهقي، وللحديث روايات كثيرة عند البخاري ومسلم وغيرهما.




[المصدر: تفسيرالقرطبي، وابن كثير، والطبري، وأسباب النزول للواحدي، والدرر المنثور للسيوطي، وتفسير الخازن، والبغوي، ومسند الإمام أحمد، وسيرة ابن هشام، وصحيح البخاري ومسلم].

و روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم - غزا ((بني المصطلق )) فازدحم الناس على ماء فيه , فكان ممن ازدحم

عليه (( جهجاه بن سعيد )) أجير لعمر بن الخطاب , و ((سنان الجهني )) حليف لعبد الله بن سلول - رأس المنافقين - فلطم الجهجاه سنانا ,

فغضب سنان و صرخ يا للأنصار , وصرخ جهجاه يا للماهجرين ,

فقال عبد الله بن سلول أو قد فعلوها !! و الله ما مثلنا و مثل هؤلاء - يعني المهاجرين - إلا كما قال الأول (( سمن كلبك يأكلك ))

أما و الله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل-

ثم قال لقومه : إنما يقيم هؤلاء المهاجرون بالمدينة بسبب معونتكم و إنفاقكم عليهم , ولو قطعتم ذلك عنهم لفروا عن بلدكم ,

فسمعهم ((زيد بن أرقم )) فأخبر بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم -

و بلغ ابن سلول فحلف أنه ما قال من ذلك شيئا و كذب زيدا ,

فنزلت السورة إلى قوله تعالى ((يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ)) الآيه 8 سورة المنافقون




يتبع...





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اية وسبب نزولها....((متجدد))

كُتب : [ 22 - 06 - 11 - 05:52 PM ]


1/سبب نزول قوله تعالى:( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ....).المسد 1

عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنه قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم الصفا، فقال: ياصباحاه! فاجتمعت أليه قريش. فقالوا له: مالك؟ فقال: أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم، أما كنتم تصدقونني؟ قالوا: بلى . قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، فقال أبولهب: تبا لك! لهذا دعوتنا جميعا؟ فأنزل الله عزوجل [تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ] إلى آخرها. رواه البخاري.

[ المصدر: تفسير الطبري،البغوي،ابن كثير,أسباب النزول للواحدي،مسند الإمام أحمد، صحيح البخاري].



876 - أخبرنا أحمد بن الحسن الحيري ، أخبرنا حاجب بن أحمد ، حدثنا محمد بن حماد ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : صعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم الصفا فقال : " يا صباحاه ! " ، فاجتمعت إليه قريش فقالوا له : ما لك ؟ فقال : " أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم ، أما كنتم تصدقوني ؟ " قالوا : بلى قال : " فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " ، فقال أبو لهب : تبا لك ، ألهذا دعوتنا جميعا ؟ ! فأنزل الله عز وجل : ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ) إلى آخرها . رواه البخاري ، عن محمد بن سلام ، عن أبي معاوية .

877 - أخبرنا سعيد بن محمد العدل ، أخبرنا أبو علي بن أبي بكر الفقيه ، حدثنا علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي ، حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام ، حدثنا يزيد بن زريع ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس قال : قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " يا آل غالب ، يا آل لؤي ، يا آل مرة ، يا آل كلاب ، يا آل قصي ، يا آل عبد مناف ، إني لا أملك لكم من الله شيئا ولا من الدنيا نصيبا إلا أن تقولوا لا إله إلا الله " ، فقال أبو لهب : تبا لك لهذا دعوتنا ؟ فأنزل الله تعالى : ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ)



878 - أخبرنا أبو إسحاق المقرئ ، أخبرنا عبد الله بن حامد ، أخبرنا مكي بن عبدان ، حدثنا عبد الله بن هاشم ، حدثنا عبد الله بن نمير ، حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى : ( ‏وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) ) أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصفا فصعد عليه ثم نادى : " يا صباحاه ! " فاجتمع إليه الناس من بين رجل يجيء ورجل يبعث رسوله ، فقال : " يا بني عبد المطلب ، يا بني فهر يا بني لؤي لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم صدقتموني ؟ " [ ص: 242 ] قالوا : نعم قال : " فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " ، فقال أبو لهب : تبا لك سائر اليوم ما دعوتنا إلا لهذا ؟ ! فأنزل الله تبارك وتعالى : (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) .









رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2127
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اية وسبب نزولها....((متجدد))

كُتب : [ 22 - 06 - 11 - 06:33 PM ]

موضوع رائع جداً
جزاكِ الله الجنة
جعله الله في ميزان حسناتك





** أَلَمْ يَأْنِ لِلّذِينَ آمَنُوَاْ أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقّ وَلاَ يَكُونُواْ كَالّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مّنْهُمْ فَاسِقُونَ * اعْلَمُوَاْ أَنّ اللّهَ يُحْيِـي الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيّنّا لَكُمُ الاَيَاتِ لَعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ
قوله : ألم يأن للذين آمنوا يقال أنى لك يأني أنى : إذا حان .

قرأ الجمهور ألم يأن وقرأ الحسن ، وأبو السماك " ألما يأن " وأنشد ابن السكيت :


ألما يأن لي أن تجلى عمايتي وأقصر عن ليلى بلى قد أنى ليا
و أن تخشع قلوبهم فاعل يأن : أي ألم يحضر خشوع قلوبهم ويجيء وقته ، ومنه قول الشاعر :


ألم يأن لي يا قلب أن أترك الجهلا وأن يحدث الشيب المنير لنا عقلا
هذه الآية نزلت في المؤمنين .

قال الحسن : يستبطئهم وهم أحب خلقه إليه .

وقيل إن الخطاب لمن آمن بموسى وعيسى دون محمد .

قال الزجاج : نزلت في طائفة من المؤمنين ، حثوا على الرقة والخشوع ، فأما من وصفهم الله بالرقة والخشوع فطبقة فوق هؤلاء .

وقال السدي وغيره : المعنى ألم يأن للذين آمنوا في الظاهر وأسروا الكفر أن تخشع قلوبهم لذكر الله وسيأتي في آخر البحث ما يقوي قول من قال إنها نزلت في المسلمين ، والخشوع لين القلب ورقته .

والمعنى : أنه ينبغي أن يورثهم الذكر خشوعا ورقة ، ولا يكونوا كمن لا يلين قلبه للذكر ولا يخشع له وما نزل من الحق معطوف على ذكر الله ، والمراد بما نزل من الحق القرآن ، فيحمل الذكر المعطوف عليه على ما عداه مما فيه ذكر الله سبحانه باللسان ، أو خطور بالقلب ، وقيل المراد بالذكر هو القرآن ، فيكون هذا العطف من باب عطف التفسير ، أو باعتبار تغير المفهومين .

قرأ الجمهور " نزل " مشددا مبنيا للفاعل .

وقرأ نافع ، وحفص بالتخفيف مبنيا للفاعل .

وقرأ ابن مسعود [ ص: 1459 ] " أنزل " مبنيا للفاعل ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل قرأ الجمهور بالتحتية على الغيبة جريا على ما تقدم .

وقرأ أبو حيوة ، وابن أبي عبلة بالفوقية على الخطاب التفاتا ، وبها قرأ عيسى ، وابن إسحاق ، والجملة معطوفة على " تخشع " : أي ألم يأن لهم أن تخشع قلوبهم ولا يكونوا ، والمعنى : النهي لهم عن أن يسلكوا سبيل اليهود والنصارى الذين أوتوا التوراة والإنجيل من قبل نزول القرآن فطال عليهم الأمد أي طال عليهم الزمان بينهم وبين أنبيائهم .

قرأ الجمهور " الأمد " بتخفيف الدال ، وقرأ ابن كثير في رواية عنه بتشديدها : أي الزمن الطويل ، وقيل المراد بالأمد على القراءة الأولى الأجل والغاية ، يقال أمد فلان كذا : أي غايته فقست قلوبهم بذلك السبب ، فلذلك حرفوا وبدلوا ، فنهى الله سبحانه أمة محمد صلى الله عليه وسلم أن يكونوا مثلهم وكثير منهم فاسقون أي خارجون عن طاعة الله لأنهم تركوا العمل بما أنزل إليهم ، وحرفوا وبدلوا ولم يؤمنوا بما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، وقيل هم الذين تركوا الإيمان بعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم ، وقيل هم الذين ابتدعوا الرهبانية ، وهم أصحاب الصوامع .

اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها فهو قادر على أن يبعث الأجسام بعد موتها ، ويلين القلوب بعد قسوتها قد بينا لكم الآيات التي من جملتها هذه الآيات لعلكم تعقلون أي كي تعقلوا ما تضمنته من المواعظ وتعملوا بموجب ذلك .





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اية وسبب نزولها....((متجدد))

كُتب : [ 22 - 06 - 11 - 07:08 PM ]

ماشاء الله موضوع مميز

بارك الله فيكن وجزاكن الله جنات النعيم

لى عودة إن شاء الله





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نسبة, نزولها....((متجدد))

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درر لنا فيها عبر ........... متجدد صباح الخير الملتقى العام 24 05 - 10 - 12 09:48 PM
تريدين معرفة نسبة نجاح يومك من فشله.......إليك الطريقة البسيطة أملى الجنان على طريق الدعوه 17 17 - 09 - 12 02:28 AM
فروق.., متجدد.. دمعة ندم ثقف نفسك 10 20 - 05 - 11 05:17 PM
ملف متجدد مسلمون جدد أم القلوب جراحات الأمه وأخبار المسلمين 7 11 - 02 - 11 02:36 PM
قيسى نسبة الدهون فى جسمك؟كله يدخل dr_marwa رجيم رجيم 13 24 - 10 - 10 04:49 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:32 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd