الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة يتم نقل مواضيع المنتدى التى تشمل الأحاديث الضعيفه او موضوعه او تلك التى تدعو إلى أمور غير شرعيه.




موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,452 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : أم القلوب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
دعاء لماذا نقول الحمد لله بعد العطس؟؟؟

كُتب : [ 16 - 05 - 08 - 10:06 PM ]






لماذا نقول الحمد لله بعد العطس ؟
-----
الحكمة من قول "الحمد لله" بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطس ..
والعطسة سرعتها 100كلم في الساعة .. وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك ..
وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها .

وللعلم .. أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي وبما فيها القلب رغم إن وقت العطسة ( ثانيه أو الجزء من الثانية) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل
و كأنه لم يحصل شيء . لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة !!!


فسبحــــــــان الله العظيـــــــــم



منقول







غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
بنت عبيدة
قلب نشط
رقم العضوية : 1931
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : https://www.rabee.net/
عدد المشاركات : 264 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : بنت عبيدة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: لماذا نقول الحمد لله بعد العطس؟؟؟

كُتب : [ 24 - 02 - 09 - 01:35 PM ]






اقتباس:
الحكمة من قول "الحمد لله"


يا أختي بارك الله فيك
ليس لأي أحد أن يقول أن الله جل وعلا شرع شيئا ما من أجل كذا إلا عن طريق الوحيين

الوحي المتلو وهو القرآن الكريم

والوحي غير المتلو وهو سنة الرسول صلى الله عليه وسلم


فليس لأي أحد أن يقول أن الله شرع هذا من أجل هذا إلا بيينة من الله

وهناك أحكام كثيرة وعبادات كثيرة شرعها الله تعالى لعبده من دون أن يظهر لهم ويبين لهم الحكمة أو السبب

وذلك ليبلوهم أيؤمنون أم يكفرون
(هذا منقول من كلام للشيخ الألباني بالتصرف)

ويدخل هذا ضمن
الإيمان بالغيب

وقد كان السلف الصالح أكثر الناس إيمانا وتسليما ولم يكن فيهم التكلف والسؤال عن العبادات
لم؟ وكيف ؟
وهذا من الأمور الكثيرة التي جعلتهم خير الناس



*****
ثم العطاس قد بين الرسول ـصلى اله عليه وسلم ـ
في الحديث عن الحكمة بقوله :
( العطاس من الله
والتثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه وإذا قال آه آه فإن الشيطان يضحك من جوفه
وإن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا قال الرجل آه آه إذا تثاءب فإن الشيطان يضحك في جوفه)[حسنه الشيخ الألباني فيالإرواء ( 779 ) ]

جاء في شرح سنن الترمذي :

لِأَنَّ الْعُطَاسَ يَنْشَأُ عَنْهُ النَّشَاطُ لِلْعِبَادَةِ ، فَلِذَلِكَ أُضِيفَ إِلَى اللَّهِ ، وَالتَّثَاؤُبُ يَنْشَأُ مِنْ الِامْتِلَاءِ فَيُورِثُ الْكَسَلَ فَأُضِيفَ لِلشَّيْطَانِ

وجاء في الآداب الشرعية - (2 / 465)

قَالَ فِي النِّهَايَة : إنَّمَا أَحَبَّ الْعُطَاسَ ؛ لِأَنَّهُ إنَّمَا يَكُونُ مَعَ خِفَّةِ الْبَدَنِ وَانْفِتَاحِ الْمَسَامِّ وَتَيْسِيرِ الْحَرَكَاتِ ، وَالتَّثَاؤُبُ بِخِلَافِهِ
******


السائل: ما الحكمة في الحمد بعد العطاس هل هناك مناسبة ظاهرة ؟

يجيب الشيخ عبد المحسن العباد ـ حفظه الله تعالى ـ:

والله ، الله أعلم كما هو معلوم (العطاس من الله ) فالإنسان يحمد الله عزوجل على هذا الذي حصل له لأن فيه مصلحة وفيه فائدة لأنه ليس مثل التثاؤب فيه كسل وفيه خمول وفيه امتلاء،

وأما هذا فيه نشاط وفيه أيضا مصلحة وفائدة لأنه يظهر ما كان في الرأس من الأشياء التي تكون الفائدة في استخراجها فيحمد الله على ما خرج (..)وما حصل من النشاط الذي يكون مع العطاس

شرح سنن الترمذي كتاب الاستئذان والآداب 298
**********
كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في السؤال عن حكمة العبادات:

أن ربنا يتعبد عباده بما يشاء ، شو الحكمة إنه المغرب ثلاث ركعات ، والعشاء أربع ركعات ...وإلى آخره؟؟
شو الحكمة شي جهر شي شر، شي مركب من جهر وسر؟
شو العبرة ؟
العبرة أننا نثبت عبوديتنا وطاعتنا لرب العالمين

والحكمة إنه نبطل فلسفة الأحكام
من شريط 52 من سلسلة الهدى والنور


تقبلوا مروري

محبتكم
"بنت عبيدة"





غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,452 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : أم القلوب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: لماذا نقول الحمد لله بعد العطس؟؟؟

كُتب : [ 27 - 02 - 09 - 12:43 AM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت عبيدة مشاهدة المشاركة






يا أختي بارك الله فيك
ليس لأي أحد أن يقول أن الله جل وعلا شرع شيئا ما من أجل كذا إلا عن طريق الوحيين

الوحي المتلو وهو القرآن الكريم

والوحي غير المتلو وهو سنة الرسول صلى الله عليه وسلم


فليس لأي أحد أن يقول أن الله شرع هذا من أجل هذا إلا بيينة من الله

وهناك أحكام كثيرة وعبادات كثيرة شرعها الله تعالى لعبده من دون أن يظهر لهم ويبين لهم الحكمة أو السبب

وذلك ليبلوهم أيؤمنون أم يكفرون
(هذا منقول من كلام للشيخ الألباني بالتصرف)



ويدخل هذا ضمن
الإيمان بالغيب

وقد كان السلف الصالح أكثر الناس إيمانا وتسليما ولم يكن فيهم التكلف والسؤال عن العبادات
لم؟ وكيف ؟
وهذا من الأمور الكثيرة التي جعلتهم خير الناس



*****
ثم العطاس قد بين الرسول ـصلى اله عليه وسلم ـ
في الحديث عن الحكمة بقوله :
( العطاس من الله
والتثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه وإذا قال آه آه فإن الشيطان يضحك من جوفه
وإن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا قال الرجل آه آه إذا تثاءب فإن الشيطان يضحك في جوفه)[حسنه الشيخ الألباني فيالإرواء ( 779 ) ]


جاء في شرح سنن الترمذي :

لِأَنَّ الْعُطَاسَ يَنْشَأُ عَنْهُ النَّشَاطُ لِلْعِبَادَةِ ، فَلِذَلِكَ أُضِيفَ إِلَى اللَّهِ ، وَالتَّثَاؤُبُ يَنْشَأُ مِنْ الِامْتِلَاءِ فَيُورِثُ الْكَسَلَ فَأُضِيفَ لِلشَّيْطَانِ

وجاء في الآداب الشرعية - (2 / 465)

قَالَ فِي النِّهَايَة : إنَّمَا أَحَبَّ الْعُطَاسَ ؛ لِأَنَّهُ إنَّمَا يَكُونُ مَعَ خِفَّةِ الْبَدَنِ وَانْفِتَاحِ الْمَسَامِّ وَتَيْسِيرِ الْحَرَكَاتِ ، وَالتَّثَاؤُبُ بِخِلَافِهِ
******



السائل: ما الحكمة في الحمد بعد العطاس هل هناك مناسبة ظاهرة ؟

يجيب الشيخ عبد المحسن العباد ـ حفظه الله تعالى ـ:

والله ، الله أعلم كما هو معلوم (العطاس من الله ) فالإنسان يحمد الله عزوجل على هذا الذي حصل له لأن فيه مصلحة وفيه فائدة لأنه ليس مثل التثاؤب فيه كسل وفيه خمول وفيه امتلاء،

وأما هذا فيه نشاط وفيه أيضا مصلحة وفائدة لأنه يظهر ما كان في الرأس من الأشياء التي تكون الفائدة في استخراجها فيحمد الله على ما خرج (..)وما حصل من النشاط الذي يكون مع العطاس

شرح سنن الترمذي كتاب الاستئذان والآداب 298


**********
كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في السؤال عن حكمة العبادات:


أن ربنا يتعبد عباده بما يشاء ، شو الحكمة إنه المغرب ثلاث ركعات ، والعشاء أربع ركعات ...وإلى آخره؟؟
شو الحكمة شي جهر شي شر، شي مركب من جهر وسر؟
شو العبرة ؟
العبرة أننا نثبت عبوديتنا وطاعتنا لرب العالمين

والحكمة إنه نبطل فلسفة الأحكام
من شريط 52 من سلسلة الهدى والنور


تقبلوا مروري

محبتكم
"بنت عبيدة"







غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,776 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 61
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: لماذا نقول الحمد لله بعد العطس؟؟؟

كُتب : [ 20 - 09 - 11 - 07:46 PM ]

الحكمة من قول الحمدلله بعد العطسه // هذا غير صحيح
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
جزاك الله عنا خيرا وبارك الله فيك وسدد خطاك
هذا الموضوع ايمكن ان يدخل في الاعجاز العلمي للسنة؟
خصوصا وانه منتشر بدون سابقة علم حقيقية او متاكد منها ..؟؟
وحبذا لو تذكر لنا الحكمة النبوية من تشميت العاطس؟
لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس‎
الحكمة من قول ( الحمد لله ) بعد العطسة
لان القلب يتوقف عن النبض خلال العطـاس
والعطسة سرعتها 100كم فى الساعة ..
وأذا عطست بشدة ممكن ان تكسر ضلع من أضلاعك
وإذا حاولت أن إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج،
فأنه يؤدى الى ارتددالدم فى الرقبة أو الرأس ومن ثم الى الوفاة ..
وإذا تركت عينيك مفتوحتان أثناء العطس،من المحتمل أن تخرج من محجريها
وللعلم اثناء العطس تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسى والهضمى
والبولى وبما فيها القلب
رغم أن وقت العطسة
<ثانية واحدة أو جزء من الثانية>
وبعدها تعمل أن أراد الله لها أن تعمل وكأنه لم يحدث شىء ..
لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة
فسبحان الله العظيم
سبحان الله له فى خلقه شؤون ..
في انتظار جوابكم
دمتم امنين مطمئنين
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .
هذا غير صحيح من عدّة أوجُه :
الأول : أن العطاس منه ما يكون نتيجة صِحّة ، ومنه ما يكون نتيجة زُكام وبَرْد .
ولذلك شُرِع تشميت العاطس ثلاث مرات ، فإذا زاد عن ذلك فهو مَرَض .
ففي صحيح مسلم من حديث سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَطَسَ رَجُلٌ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، ثُمَّ عَطَسَ أُخْرَى ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الرَّجُلُ مَزْكُومٌ .
وفي رواية للترمذي : قَالَ لَهُ فِي الثَّالِثَةِ : أَنْتَ مَزْكُومٌ .
قال الترمذي : وهذا أصحّ .
وفي رواية ابن ماجه : يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ ثَلاثًا فَمَا زَادَ فَهُوَ مَزْكُوم .
قَالَ النَّوَوِيّ فِي " الأَذْكَار " : ويستفاد منه مشروعية تشميت العاطس عليه ، ما لم يزد على ثلاث إذا حمد ، سواء تتابع عطاسه أم لا .
وقال : إذا تكرر العطاس من إنسان متتابعا ، فالسنة أن يشمته لكل مرة إلى أن يبلغ ثلاث مرات . اهـ .
الثاني : أنه غير صحيح أن أجهزة الإنسان تتوقف أثناء العُطاس .
قال بعض الفضلاء : جرّبت أثناء العُطاس أن أُحرِّك يديّ ورأسي ، فلم يتوقّف مني شيء أثناء العطاس !
وجرّبت أن أعطس ولم أغمض عيني ، ففعلت ، ولم تخرج عيني من محاجرها !
و لاأدلّ على ذلك من أن الإنسان يستطيع لحظة العطاس أن يخفض صوته به أو أن يرفعه ، وهذا يعني أنه لم يَغِب لحظة حال عُطاسه .
الثالث : أن العطاس في حال الصحة نِعمة ، ولذا شُرِع للعاطس أن يحمد الله على نعمة الصحة ، وليس على ردّ الروح ، وإلاّ لقال مثلما يقول المستيقظ من نومه : الحمد لله الذي ردّ روحي في جسدي ..
قَالَ اِبْن أَبِي جَمْرَة : وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى عَظِيم نِعْمَة اللَّه عَلَى الْعَاطِس ؛ يُؤْخَذ ذَلِكَ مِمَّا رَتَّبَ عَلَيْهِ مِنْ الْخَيْر ، وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى عَظِيم فَضْل اللَّه عَلَى عَبْده ، فَإِنَّهُ أَذْهَبَ عَنْهُ الضَّرَر بِنِعْمَةِ الْعُطَاس ثُمَّ شُرِعَ لَهُ الْحَمْد الَّذِي يُثَاب عَلَيْهِ ، ثُمَّ الدُّعَاء بِالْخَيْرِ بَعْد الدُّعَاء بِالْخَيْرِ ، وَشَرْع هَذِهِ النِّعَم الْمُتَوَالِيَات فِي زَمَن يَسِير فَضْلا مِنْهُ وَإِحْسَانًا ، وَفِي هَذَا لِمَنْ رَآهُ بِقَلْبٍ لَهُ بَصِيرَة زِيَادَة قُوَّة فِي إِيمَانه حَتَّى يَحْصُل لَهُ مِنْ ذَلِكَ مَا لا يَحْصُل بِعِبَادَةِ أَيَّام عَدِيدَة ، وَيُدَاخِلهُ مِنْ حُبّ اللَّه الَّذِي أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِذَلِكَ مَا لَمْ يَكُنْ فِي بَاله ، وَمِنْ حُبِّ الرَّسُول الَّذِي جَاءَتْ مَعْرِفَة هَذَا الْخَيْر عَلَى يَده وَالْعِلْم الَّذِي جَاءَتْ بِهِ سُنَّته مَا لا يُقَدَّرُ قَدْره . نقله ابن حجر .
الرابع : ما نصّ عليه العلماء مِن سبب العُطاس .
قال النووي : قال العلماء : معناه : أن العطاس سببه محمود ، وهو خِفّة الجسم التي تكون لقلة الأخلاط وتخفيف الغذاء ، وهو أمر مندوب إليه ، لأنه يضعف الشهوة ويسهل الطاعة ، والتثاؤب بضد ذلك ، والله أعلم .
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
https://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4709





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, لله, الجلد, العطس؟؟؟, بعد, نقول

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:46 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd