الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى القرآن والسنة > مع ربيع قلوبنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg ليدبرو آياته**سورة البقرة**

كُتب : [ 04 - 08 - 11 - 03:02 PM ]



بسم الله الرحمن الرحيم


إن من تأمل في أحوال العرب قبل نزول القرآن ثم تأمل فيه بعد نزوله,
ليندهش من تلك النقلة الضخمة التي أحدثها هذا الكتاب العظيم,
والذي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يترجمه واقعاً عملياً في حياته التي مرّت بأطوار وأحوال متنوعة:
مع الصديق قبل العدو, والقريب قبل البعيد, والمؤمن قبل الكافر, والسلم قبل الحرب,
والفرد قبل الجماعة, والزوج قبل الولد ..


ويتساءل المؤمن - وهو يوقن أن هذا القرآن بحروفه ومعانيه هو نفسه الذي تربى عليه الجيل الأول -

لماذا تأخرت الأمة عن ركب المجد ؟؟

ولماذا أصبحت نهبًا لقوى الظلم والحقد ؟؟

ولماذا عادت شيعًا وأحزابًا تتناحر وتتفرق ؟؟

ولماذا يسيطر عليها الهمّ والقلق, والضيق والحرج, مع أن القرآن بين أيديهم غض طريٌ يتلى على مسامعهم كما أنزل ؟؟
الأسباب المطروحه متعددة , والعلاج المقترح متنوع ,

ولكن نعلم يقينًا أن أسباب البلاء والشر - الذي تكتوي الأمة بناره - مردّها كلها إلى البعد عن كتاب الله تعالى:
تلاوةً, وتدبرًا, وتحكيمًا له على مستوى النفس, والأفراد, والدول ..

فلابد من ضرورة الرجوع إلى كتاب الله تعالى رجوعًا كليًا, وتحكيمه على النفس, والأفراد والمجتمعات ..

فالغاية العظمى من نزول هذا القرآن, هو تدبره وربط القلب به ..

قال تعالى :{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } ص :29

وقال سبحـــانه :{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } النساء :82

وقال جل وعـلا :{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } محمد :24

وقال ابن القيٍم في شرح القصيدة النونية :



فتدبر القرآن إن رمتَ الهدى **** فالعلم تحت تدبر القرآنِ


ولستُ هنا في مقام بيان أهمية التدبر, وفضله, بل ضرورة قارئ القرآن له ..
فهذا ماستحدثنا عنه كلمات الأئمة الأعلام في الصفحات الآتية ..
أحضرت لكم هذا التدبر من كتاب ( ليدبروا آياته )
وسوف يكون مرتين في الإسبوع ..
وسأتحدث فيه عن سورتين عظيمتين .
إنهما فاتحة الكتاب وسورة البقرة ..




ولمن أراد الإستزاده وتدبر باقي السور الرجووع للكتاب القيٍم ( ليدبروا آياته )





أختكمـ .


~{ ام اسامة.
>
>يتبعــ ..







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ليدبرو اياته**سورة البقرة**

كُتب : [ 04 - 08 - 11 - 03:08 PM ]

بسم الله الرحمان الرحيم


" وصـــف الله تعـــــالى نفــــسه بعــد قـــوله :{ رَبِّ الْعَالَمِينَ } بأنــه :{ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ }
لأنه لما كان في إتصافه بـ :{ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ترهيب, وقرنه بـ :{ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ }
لما تضمنه من الترغيب؛ ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه,
فيكـــون أعون على طاعته وأمنع "..
القرطبي ..

الجامع لأحكام القرآن (1/139)




ماأحسنها من تربية يربينا بها ربنا, لما أثبت في سورة الفاتحة أن الحمــد كلــه لـه؛

علل ذلك بأنــه :{ رَبِّ الْعَالَمِينَ }, و { الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ }, و { مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }.

وبهـذا تطمئن القلوب, وتنقاد النفوس, ويزداد إقبالها على ماأمرت به ..
د. محمد الخضيري ..




قال مزاحم بن زفر : صلى بنا سفيان الثوري المغرب فقرأ حتى بلغ :

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
بكى حتى انقطعت قرآءته, ثم عاد فقرأ :{ الْحَمْدُ للّهِ }..
حلية الأولياء 7/17 ..




قال محمد بن عوف الحمصي:

رأيت أحمد بن أبي الحواري قام يصلي العشاء, فاستفتح بـ { الْحَمْدُ للّهِ } إلى

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
}
فطفت الحائط كـله, ثـم رجعت, فإذا هو لا يجاوزها ثم نمت, ومررت في السحر,
وهو يقرأ :{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ } فلم يزل يرددها إلى الصبح ..
سير أعلام النبلاء ( 12/87 )




صليت خلف الشيخ عبد الرحمن الدوسري - رحمه الله- كثيراً,
فما أذكر أنه استقامت له قرآءة الفاتحة بدون بكــاء,
خصوصاً عند قوله تعالى :{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } ..
د. عبد العزيز بن محمد العويد ..




قدم الدعاء على الإستعانة في قوله تعالى :

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
لأن العبادة قسم الرب وحقه, والإستعانة مراد العبد, ومن الطبيعي أن يقدم العبد ما يستوجب رضا الرب
ويستدعي إجابته قبل أن يطلب منه شيئا, وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه بالعبادة,
فكان القيام بالعبادة مظنة استجابة طلب الاستعانة ..

ابن القيٍم ..

مدارج السالكين 1/76 .




أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة :

{ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ }
فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته, وترك معصيته,
فـلم يصبه شيء لا في الدنيا ولا في الأخرة ..
الطحاوي ..




{ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ }
" أسباب الخروج عن الصـراط المستقيم إما الجهل, أو العناد,
فالذين خرجوا عنه لعنادهم: المغضوب عليهم, وعلى رأسهم اليهود,
والذين خرجوا لجهلهم: كل من لا يعلم الحق وعلى رأسهم النصـارى,
وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة - أي النصـارى -
أما بعد البعثة فقد علمــوا الحق, اخالفوه؛ فصاروا هم واليهود سواء, كلهم مغضوب عليهم "..
ابن عثيمين ..
تفسير جزء عــم ص 23.




تأمل كم من الأسرار العظيمة في سورة الفاتحة, وخاصة تحت قوله تعالى :

{ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ }
إنها دعوة جماعية للهداية تكرس التفوق على الـ ( أنا ) التي تحـــاصــر الآخرين بالخطأ,
وتختص نفسها بالصواب, فهو هتاف جماعي, ينشد الهدايـة, ويتضرع إلى الله بتحصيلها ..

د. سلمان العودة ..
موقع الإسلام اليوم . مقال: نقطة توازن .




‏اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا،
ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة.
اللهم ذكرنا منه ما نَسينا، وعلمنا منه ما جهلنا. ...
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرآ ..

>
>
>يتبعــ..





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ليدبرو آياته**سورة البقرة**

كُتب : [ 04 - 08 - 11 - 03:21 PM ]




نكمل تدبر سورة " البقرة " ..





{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً } البقرة :74
فائدة تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن في الموجودات ماهو أشد صلابة منها :
هي أن الحديد والرصاص إذا أُذيب في النار ذاب, بخلاف الجحارة ..
ابن السعدي ..
تفسيره السعدي ص :55




خص الله اليهود بتحريف كلامه في مواضع كثيرة,
وهاهم اليوم يجددون هذا المسلك بما أعلنت عنه وزارة خارجية إسرائيل
من إطلاق مشروع عالمي لتفسير القرآن
بعنوان :" قرآنت " ليكون - بزعمها - وسيلة تربوية,
فعلى المسلمين أن يحذروا من الوقوع في هذا الفخ,
وليتأملوا جيداً قول الذي خلقهم وكشف أستارهم :
{ أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ
ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }
البقرة :75




إذا منع الله عباده المؤمنين شيئا تتعلق به إرادتهم,
فتح لهم بابا أنفع لهم منه وأسهل وأولى.
كقوله تعالى :{ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا } البقرة :106
وقوله :{ وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ } النساء :130

وفي هذا المعنى آيات كثيرة "..
[ ابن السعدي ] ..

فحاول - وفقك الله - أن تقيد بعض نظائر هذا المعنى الذي نبه إليه الشيخ - رحمه الله -..
القواعد الحسان في تفسير القرآن ( ص 103 ) ..




تدبر قوله تعالى { وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً
حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ
} البقرة :109
تجده دليلاً واضحاً على حرمان التوفيق أقعدهم عن الإيمان,
فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه, إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته,
إذ محال أن يحسدوا غيرهم على ماهو باطل عندهم,
وفي أيديهم ما يزعمون أنه خير منه ..


الإمام القصاب ..
نكت القرآن 132/1




في قوله تعالى :{ وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى
تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
} البقرة :111
دليل على أن كل مدعي دعوى يحتاج تثبيتها, وإقامة البرهان عليها,
وإذا كان المدعي عن الله شيء: لم يقبل ذلك البرهان إلا عن الله تعالى؛
لقوله في الآية التي قبل هذه :{ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا } البقرة :80
القصاب ..
نكت القرآن 136/1




إذا ذكر أهل الكتاب - في القرآن - بصيغة :{ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ } البقرة :121
فهذا لا يذكر الله إلا في معرض المدح,
وإذا ذكروا بصيغة :{ أُوْتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ } البقرة : آل عمران 23
فلا تكون إلا في معرض الـذم,
وإن قيل فيهم أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين؛ لكنه لا يفرد به الممدحون فقط,
وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما ..

ابن القيم ..
مفتاح دار السعادة 104/1




{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ } البقرة :126
تأمل التلازم الوثيق بين الأمن والرزق, وبين الخوف والجوع,
تجده مطرداً في القرآن كله,
مما يؤكد أهمية ووجوب المحافظه على الأمن؛
لما يترتب على ذلك من آثار كبرى في حياة الناس وعباداتهم,
واستقرارهم البدني والنفسي, وأي طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف ؟؟
بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا, وتدبر سورة قريش تجد ذلك جلياً ..

أ.د. ناصر العمر ..




لقد كان نبي الله إبراهيم يحمل هم هداية الأجيال القادمة,
ولم يقصر نظره على جيله, أو بيته, أو أهله,
فقال :{ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ } البقرة :129
فيا له من هم ماأكمله ,ويالها من نفس ماأزكاها !

د. محمد الخضيري..




اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا،
ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة.
اللهم ذكرنا منه ما نَسينا، وعلمنا منه ما جهلنا. ...
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرآ ..

>

>
>يتبعــ...





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ليدبرو آياته**سورة البقرة**

كُتب : [ 04 - 08 - 11 - 03:26 PM ]



نكمل تدبر سورة " البقرة " ..





{ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } البقرة :231
إنها تربية قرآنية تؤكد على أن الإعتــداء على الآخـــرين هـو ظلــم للــنفس أولا؛
بتعريــضها لــسخط الله وغضبه ..
د. عبد العزيز العويد ..



للتأمل :
آية في سورة البقرة -وفي الجزء الأول تحديداً- أدرج فيها العـم في ضمن الأباء, فما هي ؟؟

هي قــوله تعـــالى :{ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي
قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
}
البقرة :133.
قال ابن كثير رحمه الله :
وهذا من باب التغليب لأن إسماعيل عم يعقوب ..




{ صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ } البقرة :138
فــسمي الدين صبغة استعارة ومجازا,
حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين,
كما يظهر أثر الصبغ في الثوب ..
القرطبي ..
أحكام القرآن 144/2




في قــوله تعــالى :{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }
البقرة :143
دليل على شرف هذه الأمة من وجوه, منها :
وصف الأمة بالعدل والخيرية, ومنها : أن المزكِّي يجب أن يكون أفضل وأعدل من المُزَكّى,
ومنها : أن المزكي لا يحتاج للتزكية ..
ابن عاشور ..
التحرير والتنوير 21/2




قوله تعالى انبيــه صلى الله لعيه وسلم :{ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا } البقرة :144
دون قوله : تحبها أو تهواها, فيه دلالة على أن ميل الرسول إلى الكعبة ميل لقصد الخير لا لهوى النفس,
وذلك أن الكعبة أجدر بيوت الله بأن تكون قبلة؛
فهو أول بيت وضـع للنــاس بالتوحيد, وفي استقبال بيت المقدس أولاً ثم التحول إلى الكعبة
إشارة إلى استقلال هذا الدين على دين أهل الكتاب ..
ابن عاشور ..
التحرير والتنوير 28/2




{ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } البقرة :153
توجيه رباني وجدت بركته أخت لنا فجعت بفقد والديها وأخيها وأختها جميعاً في حادث قبل أيام,
إذ لما اشتدت عليها المصيبة تذكرت هذه الآية ففزعت للصلاة, موقنة بكلام ربها,
فتقسم أنه نزل على قلبها سكينة عظيمة خففت عليها مصيبتها ..
وذلك تأكيد عملي على أثـر تــدبر القرآن والعمل به في حياة العبد وفي ظروفه كلها ..





ما أحــوج النــاس - في ظل غلاء الأســعار - أن يقفــوا مـع هذه الآيــات :
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ *
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
البقرة :155-157
فتأمل مافيها من العبر في تفسير السعدي رحمه الله ..




تدبر قوله تعــالى :{ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ } البقرة :168
فتسمية استدراج الشيطان " خطوات " فيه إشارتان :
[1] الخطوة مسافة يسيرة, وهكذا الشيطان يبدأ بالــشيء واليــسير مـن البدعة,
أو المعصية, حتى تألفها النفس ..
[2] قوله :{ خُطُوَاتِ } دليل على أن الشيطان لن يقف عند أول خطوة في المعصية ..
فهد العيبان ..




قال تعالى :{ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } البقرة :173
قيل في سبب تقديم الغفور على الرحيم :
أن المغفرة سلامة, والرحمة غنيمة, والسلامة مطلوبة قبل الغنيمة ..
د. السامرائي ..
التعبير القرآني 57.




{ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ
} البقرة :178
إطلاق وصف الأخ على الممـاثل في الإســلام أصل جـاء به القرآن؛
وجعل به التوافق في العقيدة كالتوافق في نسب الإخــوة بـل أشـد,
وحقا فإن التوافق في الدين رابطة نفسانية, والتوافق في النسب رابطة جسدية,
والروح أشرف من الجـــسد !!
ابن عاشور ..
التحرير والتنوير 141/2.




{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } البقرة :179
في القــصاص حياة, والتنكير في { حَيَاةٌ } للتعظيم,
وتلك الحياة العظيمة هي مافيه من ارتداع الناس عن قتل النفوس؛
لأن أشد ماتتوقاه نفوس البشر من الحوادث : المــــوت ,
فلو عـلم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات,
ولو ترك الأمــر للثـأر كمــا في الجاهلية لأفرطوا في القتل وتسلسل الأمر,
فكان في مشروعية القصـاص حــياة عظيمـة من الجانبين ..
ابن عاشور ..
التحرير والتنوير 145/2




اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا،
ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة.
اللهم ذكرنا منه ما نَسينا، وعلمنا منه ما جهلنا. ...
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرآ ..





>
يتبعــ....





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ليدبرو آياته**سورة البقرة**

كُتب : [ 04 - 08 - 11 - 03:31 PM ]





نكمل تدبر سورة " البقرة " ..




{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } البقرة :185
من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سـائر الشهور,
بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه, واختصه بذلك,
ثم مدح هذا القرآن الـذي أنزلـه الله فقال :{ هُدًى } لقلوب من آمن به,
{ وَبَيِّنَاتٍ } لمن تدبرها على صحة ماجاء به,
ومفرقاً بين الحق والباطل والحلال والحرام ..

[ ابن كثير ] ..
تفسير القرآن العظيم 269/1




"{ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } البقرة :185
الهداية تشمل :
هداية العلم, وهداية العمل,
فمن صام رمضان وأكمله, فقد منَّ الله عليه بهاتين الهدايتين,
وشكره سبحانه على أربعة أمور :
إرادة الله بنا اليسر, وعدم إرادته العسر, وإكمال العدة, والتكبير على ماهدانا,
فهذه كلها نِعَم تحتاج منَّـا أن نشكر الله بفعل أوامره , وإجتناب نواهيه "..
ابن عثيمين ..




قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فـاعلم أنـه يريــد أن يعطيك؛
وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه,
ألم يقـل الله تعـــالى :{ فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } البقرة :186 ..
شرح حكم العطائية 85 )




" تأمل قوله تعالى :{ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ } البقرة : 187
وما فيهــا من تربيــة الذوق والأدب في الكلام,
إضـافة إلى مافي اللباس من دلالة ( الستر, والحماية, والجمــال, والقرب ) ...
وهل أحد الزوجين للآخر إلا كذلك ؟
وإن كانت المرأة في ذلك أظهر أثـرا كما يشير إلى ذلك البدء بضميرها { هُنَّ }"..
د. عويض العطوي ..




{ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ } البقرة : 187,
{ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا } النبأ :10,
{ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ } الأعراف :26,
تـــأمــل هذه الآيــــات,
تجـد الرابط بينـهــا ( الـــستر ), والمشترك بين الثياب حسن سترها,
فهل يدرك الزوجــان أنـه عـندما يتحــدث أحــدهما بعيوب شريك حياته ويكشف أسراره
قد أصبح كالثوب المخرق, قبيح المنظر, فاضــح المخــبر ..
أ.د. ناصر العمر ..





قـال تعــالى :{ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ } البقرة :187
استـدل العلــماء بقوله :{ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ }
على الإعتكاف لا يـصح إلا في المـسجد,
ووجه الدلالة :
كأن الأمر مستقر ومفروغ مـنه, أن الإعتكــاف لا يكــون إلا في المـسجد,
وقـد حكى القرطبي وغيره الإجماع على ذلك ..
تفسير القرطبي 332/2




{ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } البقرة :187
إن العلم الصحيح سبب للتقوى؛ أنهم إذا بان لهم الباطل اجتنبوه,
ومـن علــم الحــق فتركه, والباطل فاتبعه,
كان أعظم لجرمه, وأشــد لإثمه ..
السعدي ..
خلاصة تفسير القرآن (ص : 171)




{ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ } البقرة :188
والمــراد مـن الأكـــل مــايعـم الأخـــذ والإستيلاء, وعبر به؛
لأنه أهـم الحوائج, وبه يحصل إتلاف المال غاليا,
والمعنى: لا يأكل بعضكم مال بعض, فهو كقوله تعالى :{ تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ } الحجرات :11
الألوسي ..
تفسيره 140/2




{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ
} البقرة :189
قـال قتــادة :
سألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم : لم جُعِلتْ هذه الأهلة ؟
فأنزل الله فيها ماتسمعون, فجعلها لــصوم المسلمين ولإفطارهم,
ولمناسكهم وحجهم, ولعدة نسائهم ومحل ديــنهم في أشــياء,
والله أعلم بما يصلح خلقه ..
تفسير الطبري 335/3




وفي قوله :{ لِلنَّاسِ } إشارة إلى كون الرؤية ميقاتاً للناس كلهم,
فما كان رؤية في عهد النبوة فهو المعتبر بعده ..
ابن جرير الطبري 553/3





{ وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } البقرة :195
إذا بذل المسلمون وسعهم ولم يفرطوا في شيء,
ثم ارتكبوا في أمر بعد ذلك فالله نـاصرهم ومؤيدهم فــيما لا قبــل لهم بتحصيله,
ولقد نصرهم الله ببدر وهم أذلة, ولكنهم يومئذ لم يقصروا في شيء,
فأما أقوام يتلفون أموال المسلمين في شهواتهم, ويفوتون الفرص وقت الأمن
فلا يستعدون لشيء, ثم يطلبون بعد ذلك من الله النصر والظفر,
فأولئك قوم مغرورون,
ولــذلك يــسلط الله عليهم أعدائهم بتفريطهم ..
ابن عاشور ..
التحرير والتنوير 212/2




" جاء لفظ القرآن في بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل :
{ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } البقرة :196
ولما أمر النبي صلى الله عليه وسلم كعــب بـن عجـرة بـذلك أرشده إلى الأفضل فالأفضل
فقال :
( انسك شاة, أو أطعم ستة مساكين, أو صـم ثلاثة أيــام )متفق عليه,
فكل شيء حسن في مقامه "..
ابن كثير ..
تفسير القرآن العظيم 536




" قال تعالى :{ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ } البقرة :196
ولم يقل: ولا تقصروا,
ففيه دلالة على أن الحلق أفــضل,
وهــو مقتــضى دعــاء الرســول صـلى الله عليــه وســلم
للمحلقــين ثلاثــاً وللمقصرين مرة "..
القرطبي ..
أحكام القرآن 381/2




" من بلاغة القرآن في قوله تعــالى -عن الهــدي -:
{فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ... الآية }
البقرة :196
أنه لم يحدد ما الذي لم يوجد؛
ليشمل مـن لم يجد الهدي, ومن لم يجد ثمنه,
فاستفدنا زيادة المعنى, مع اختصار اللفظ "..
ابن عثيمين ..




عند التأمل في آيتي :{ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } البقرة :197
{ وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } البقرة :196
مع أن الحج قد يكون تطوعاً؛ لكنه أوجبه على نفسه بمجرد دخوله فيــه,
ففــي هذا درس في تعظيم شأن الإلتزام بإتمام أي عمل إيجابي يشرع فيه المسلم,
وعدم الخروج منه إلا بمسوغ معتبر عقلا وشرعا,
وفي الصحيح أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل )..
أ.د. نـاصر العمر ..




" لما نهى الله عباده عن إتيان القبيح قولاً وفعلاً :
{ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } البقرة :197
حثهم على فعل الجميل, وأخبرهم أنه عالم بـه,
وســيجزيهم عليــه أوفــر الجزاء يوم القيامة فقال :
{ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ } البقرة :197..
ابن كثير ..
تفسير القرآن العظيم 547/1




{ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى } البقرة :197
أمر الحجاج بـان يتزودوا لـسفرهم ولا يسافروا بغير زاد سفر الآخرة وهو التقــوى,
فكــما أنـه لا يــصل المسافر إلى مقصده إلا بزاد يبلغه إياه,
فكــذلك المــسافر إلى الله تعــالى والــدار الآخــرة لا يصل إلا بزاد من التقوى,
فجمع بين الزادين,
فذكر الزاد الظاهر والزاد الباطن ..
ابن القيم ..
إغاثة اللهفان 58/1.





" ركزت آيـات الحـج في سورة [ البقرة ] على إظهـار كمــال الـشريعة
بتضمنها للتخفيف والتيسير,
وإبطال ما أحدثه المشركون وأهـل الكتاب في الحـج من تحريف وتغيير
بعد ملة إبراهيم عليه السلام,
بينما ركزت سورة الحج على مقاصد الحج الكــبرى وبربطه بالتــوحيد,
وتأكيد الإخلاص, وتعظيم الشعائر والحرمات "..
د. محمد الربيعة ..




في قوله تعالى :{ فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ } البقرة :200
أي: بعـد التحلـل مـن النسك -{ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ } قال عطاء :
هو كقول الصبي :" أبـه, أمـه " أي: فكـما يلهج الصبي بذكر أبيه وأمه,
فكذلك أنتم, فالهجوا بذكر الله بعد قضاء النسك ..
تفسير القرآن العظيم 302/1 .




{ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى } البقرة :203
" وفي هذا دليل على أن الأعمال المخير فيها إنما ينتفي الإثم عنها
إذا فعلها الإنسان على سبيل التقوى لله عز وجل دون التهاون بأوامره؛
لقوله تعالى :{ لِمَنِ اتَّقَى } وأما من فعلها على سبيل التهاون,
وعدم المبالاة فإن عليه الإثم بترك التقوى,
وتهاونه بأوامر الله "..
ابن عثيمين ..




" بعد أن أباح الله التعجل لمـن اتقاه قـال :{ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } البقرة :203
فالعلم بالجزاء من أعظم الـدواعي لتقــوى الله؛
فلهــذا حــث تعــالى عـلى العلــم بذلك "..
ابن السعدي ..
تفسيره 93 )






اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا،
ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة.
اللهم ذكرنا منه ما نَسينا، وعلمنا منه ما جهلنا. ...
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرآ ..

>



>
>يتبعــ..








رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليدبرو, البقرة**, اياته**سورة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير اية رقم(9) من سورة البقرة الخنساء مع ربيع قلوبنا 6 23 - 02 - 12 10:20 PM
فضل سورة البقرة محبه للرسول مع ربيع قلوبنا 3 21 - 02 - 12 11:16 PM
معجزة الله سبحانه الاية 26 سورة البقرة....بالصور انصر نبيك تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 2 14 - 07 - 10 09:25 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:19 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd