الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أحبك ربى
قلب مشارك
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 178 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أحبك ربى is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
جديد تلاوه القرءان

كُتب : [ 07 - 12 - 07 - 04:02 AM ]








اولا: اداب تلاوة القران الكريم
اولا:- الطهارة

( البدن- من الحدث والنجس , الثوب , المكان)
بالنسبة للحدث ان كان اصغرا جاز له القراءة –من الذاكرة- من دون خلاف وليس مس المصحف واما الحدث الاكبر- الجنابة- فلا يجوز له القراءة البته
اما الحائض الراجح فى حقها جواز القراءة دون مس المصحف والله تعالى اعلم
وهناك طهارة اخرى للبدن وهوطهارة الفم بان تكون ريحه طيبة والسواك مطهرة للفم مرضاة للرب
الراوي: عائشة المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/42
خلاصة حكم المحدث: له متابعة

اما طهارة المكان اولا من النجاسة ثانيا ان لا يكون مكانا خبيثا مثل دورة المياة اومكان تفعل فيه المنكرات( مثل بار خمر أو محل فجور ) فلا ينبغى قراءة القران هناك .
ثانيا :- الاستعاذة
فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
الجمهور على الاستحباب والبعض يرى الوجوب يقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اواعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم اواعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه او اى صيغة واردة سواء قرأ من أول السورة أو من وسط السورة فليستعذ قبل أن يقرأ
ثم ان البسملة تقرا فى محل كتابتها اى فى بداية السوروأما في وسط السورة فالأولى أن لا يقرأها ولو قرأها فلا حرج إن شاء الله
ثالثا تحسين الصوت بالقران
من لم يتغن بالقران فليس منا( التغنى اما الاستغناء به عن غيره,او تحسين الصوت به وهو الاقرب )
الراوي: أبو لبابة بن عبدالمنذر المحدث: النووي - المصدر: التبيان - الصفحة أو الرقم: 145
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
ولو حمل على المعنيين معا لكان خيرا

وقد ورد في حديث أبي موسى الأشعري
لوعلمت بمكانك لحبرته لك تحبيرا مما يدل على أن تزيين الصوت بالقرآن أمر مستحب
النبي -صلى الله عليه وسلم- ( ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به) الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7544
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

رابعا : الترتيل
وهو غير تحسين الصوت
فالترتيل هو التأنى والتمهل و والتؤدة فى القراءة وعدم الهز رمة – القراءة بسرعة –بل يبين حروفه ولا يقرا قراءة سريعة كما ورد بذلك القول عن بن مسعود وبن عباس
{وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106
(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً }المزمل4
وقد قام النبى صلى الله عليه وسلم الليل باية واحدة
جاء رجل إلى ابن مسعود -رضي الله تعالى عنه- فقال:
إني قرأت المفصل البارحة في ركعة قال ابن مسعود هزا كهز الشعر أو نثرا كنثر الدقل ثم أمره أن يقرأ القرآن بتؤدة وتمهل
﴿32.وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيل ﴾[الفرقان
خامسا : الخشوع والبكاء
فقد مدح الله الذين يخشعون ويبكون عند تلاوة القران فقال جل وعلا قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً{107} وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً{108} وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً{109}
فوصف اهل العلم عند سماعه انهم يخرون للاذقان كما انه يزيدهم خشوعاوكذا البكاء
وقال سبحانه
)اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }الزمر23
وقال جل وعلا
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58
قال بعض السلف لما قراها :- هذا السجود ) اى سجود التلاوة) فاين البكاء ؟وذلك من حرصهم رحمهم الله
وقال تعالى
{لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الحشر
ومادام الجماد يخشع فالاولى منه اولى الالباب
البكاء المقصود به ما كان على السجية وليس التباكى ولا مثلا التاثر بصوت القارىء لا بالقران او تذكره احد الاقرباء اوغيره فهذا لا ينبغى وخاصة فى الصلاةاما التباكى فلم يرد فيه حديث صحيح اما((فان لم تبكوا فتباكوا)) فضعيف)) بل الوارد عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يكظم البكاء .
بل ذم الذين لا يخشعون فقال: ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلاَ يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ﴾[الحديد: 16
سادسا :- استحضار انه مخاطب بما يقرا
ويتوقف عند اية العذاب فيسال الله العافية
وعند اية الرحمة فيسال الله من فضله
وعند اية المسالة يسال لنفسه
وعند اية التعوذ يتعوذ
كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعل (قام معه حذيفة وابن مسعود فقرأ -عليه الصلاة و السلام- سورة البقرة والنساء وآل عمران والنساء إذا مر بآية سؤال سأل وإذا مر بآية رحمة سأل وإذا مر بآية تعوذ تعوذ )-عليه الصلاة و السلام-وهذا هو هدى النبى صلى الله عليه وسلم
فكان اذا مر باية فيها امر اتى به فاذا قرا سبح اسم ربك الاعلى قال سبحان ربى الاعلى
اليس الله بقادر على ان يحي الموتى قال بلى وانا على ذلك من الشاهدين
حتى انه انكر على الصحابة رضى الله عنهم لما قرا عليهم سورة الرحمن فقال ان الجن كان ردهم خير من ردكمكلما قرات فباى الاء ربكما تكذبان قالوا :- لا ولا باى من الائك ربنا نكذب قالوا لا ولا باى نعمة من نعمك ربنا نكذب مما يبين ان الانسان ينبغى ان يستحضر انه مخاطب بالقران وليس هذا المقام مقصورا على ما ورد به النص على الصحيح ويفعل المسلم ما يناسب المقام مثل :- سؤال الرحمة عند ذكرها
سابعا :- ان لا يقطع التلاوة لكلام الادمين
لا يقطع القراءة ويتكلم فى امر غيرمهم ما لم ينتهى من القراء وذلك تعظيما لشعائر الله وهى من تقوى القلوب
ثامنا :- مراعاة احكام التلاوة
منها الوقف والابتداء كذا ترك جمع القراءت لغير غرض التعليم وعد ذلك بعض اهل العلم انه من البدع المحدثة.كذاترك القراءة بالشاذ والصحيح حرمة فعله وعدم التكلف والتقعر فى القراءة بل ينبغى ان تكون قراءة سهلة سمحة
ما خير النبي -صلى الله عليه وسلم- بين أمرين إلا اختار أيسرهما وقد بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- بالحنيفية السمحة،وعدم التنكيس فى السورة الواحدة اما بين السور فلا شىء فيه

ثانيا: اداب حامل القران
1- التخلق باخلاق القران عامة ( كان خلقه القران ) صلى الله عليه وسلم
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4811
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- العمل بمحكمه والايمان بمتشابهه
3- الحرص على اقراءه وتعليمه (خيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ )
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1452
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
4-الحرص على قيام الليل فالقران نزل بالليل انا انزلناه فى ليلة القدروافضل ما يقرا فيه القران بالليل
إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً{6} فالارتباط ظاهر بين القران والليل اذ ان النهار محل السعى للكسب والشغل اما اجتماع القلب لا يكون وقت الشغلوافضل ذلك ما كان بعد القيام من النوم اشد وطءا اى مواطئة للقلب
5- ان لا يتاكل بالقران
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقرءوا القرآن ولا تأكلوا به ، ولا تستكثروا به ، ولا تغلوا فيه ، ولا تجفوا عنه الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/326
خلاصة حكم المحدث: فيه الضحاك بن نبراس، ذكر من جرحه]

6-تعاهده وعدم نسيانه
7-عدم استعمال الايات فى امور الدنيا
كما يفعل البعض وهذا لا يليق بمقام القران الكريم وهذا حرام مثل ان يقول رجل لصاحبه اتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا فهذا فيه انتقاص لقدر القران وصرف لعناية المسلم عنه وعن تعظيمه إن استعمله في أمر صحيح فلا شيء في ذلك مثل ان يتعلق قلبه بابنه مثلا او يشغله عن طاعة فيقول ﴿ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾[التغابن: 15] فهذا تأويل صحيح جاد فلا شيء في ذلك.
8- عدم التفرق فى القران والاختلاف فيه
لحديث عند البخارى ومنه عدم الجدال فى القران والمراء فان ذلك من الشيطان ومن ذلك الحذر من الغلو( ان يقدم تلاوة القران على ما هو اوجب منها) والجفاء ( لا يتلوه اياما وليالى)









التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 17 - 02 - 12 الساعة 06:27 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أمة الله أم عبد الله
قلب نابض
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,048 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 526
قوة الترشيح : أمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of light
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي

كُتب : [ 07 - 12 - 07 - 06:52 PM ]

بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أحبك ربى
قلب مشارك
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 178 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أحبك ربى is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي

كُتب : [ 07 - 12 - 07 - 11:46 PM ]

وفيكِ بارك أختى وجزاكِ خير الجزاء





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
kawthar
قلب جديد
رقم العضوية : 112
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : kawthar is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
شرح آداب قراءة القرآن الكريم

كُتب : [ 15 - 12 - 07 - 11:14 PM ]

آداب قراءة القرآن الكريم

أعزائي القرآن الكريم هو كلام الله فلا يجوز أن نقرأه كما نقرأ الجريدة
فيجب احترام القران واجتناب الضحك واللغط والحديث في خلال القراءة إلا كلاماً نضطر إليه لقول الله تعالى ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )

و يجب علينا حين نقرأ القرآن أن نكون طاهرين البدن من الحدث الاكبر والحدث الاصغر ويجب ان يقرأ القرآن في مكان نظيف
ويستحب للقارئ أن يستقبل القبلة ويستحب مسك المصحف باليد اليمنى لأن التيمن مستحب في كل شيء فما بالكم في مسك المصحف

أيضا يجب أن يكون المصحف مرتفع عن مستوى القدم وذلك بوضع المصحف على حاملة المصحف أو كرسي المصحف (الكرسي على شكل حرف..X..) أو ان يكون المصحف على طاولة أو أن نضع مخدة على قدمنا ونضع المصحف فوق المخدة

يجب أن نغطي العورة أثناء قرأة القرآن ويستحب على النساء أن يضعن ساترا على رؤوسهن (أي يرتدين الحجاب أو الاشارب)

يجب أن يكون الذهن صافي ونقرأ القرآن بتمعن وتدبر قال الله عز وجل ( أفلا يتدبرون القرآن)

ويستحب قراءة القرآن بترتيل قال الله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلاً)

يستحسن أن تقرأ القرآن بصوت مسموع إن لم يكن بقرأتك تزعج أحدا أو تشوش على أحد
وعليك بقرأة القرآن بصوت منخفض إن شعرت أن أحدا سينزعج منك ولكن لايجوز قرأة القرآن بدون تحريك الشفاة ولو كان بصوت منخفض

لا ننسى الاستعاذة قبل البدء في القراءة لقوله تعالى ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) والبسملة عند بداية كل سورة والسجود عند مواقع السجود

ويستحب إذا مررنا بآية رحمة أن نسأل الله تعالى من فضله وإذا مررنا بآية عذاب أن نستعيذ بالله من الشر ومن العذاب أو نقول اللهم إني أسألك العافية أو أسألك المعافاة وإذا مررنا بآية تنزيه لله تعالى نزهنا فنقول سبحانه وتعالى أو تبارك وتعالى

وينبغي علينا ألا نهجر القرآن الكريم فوق 3 ليالي وعلينا أن نعلم أنه سيكون حجة لنا أو علينا يوم القيامة

أخيرا قراءة القرآن من المصحف أفضل من القراءة عن ظهر القلب لأن النظر في المصحف عبادة
__________________

إلا رسول الله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
أحبك ربى
قلب مشارك
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 178 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أحبك ربى is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي

كُتب : [ 16 - 12 - 07 - 02:48 AM ]

جزاكِ الله خيرا أختى

على هذا الموضوع الرائع فعلا كلنا بحاجه الى تطبيق هذة الاداب أثناء التلاوة حتى نستشعر مدى

عظمة وحلاوة كلام الله سبحانه وتعالى





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلاش متى تحفظ القرءان أملى الجنان الفلاش والبوربوينت الدعوى 5 06 - 03 - 12 03:02 PM
الدعاء فى القرءان الكريم إيمان القلوب مع ربيع قلوبنا 7 22 - 02 - 12 11:03 PM
أخطاء شائعة في قراءة القرءان.. فانتبهن لها أم صهيب مع ربيع قلوبنا 22 21 - 02 - 12 10:35 PM
فلاش أفلا يتدبرون القرءان إيمان القلوب الفلاش والبوربوينت الدعوى 5 16 - 09 - 11 12:55 AM
{الرحمـن* علم القرءان* خلق الإنسان* علمه البيان} أم القلوب فى رحاب ايه 2 29 - 03 - 09 01:24 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:07 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd