الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة






إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,839 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 35
قوة الترشيح : ام اسامة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg لبيكـ اللهم لبيكـ .. مناســك وأجـــور

كُتب : [ 09 - 10 - 11 - 09:28 PM ]






















الحمد لله الذي هدانا والصلاة والسلام على مصطفانا وبعد :




إن الحـج مـن أعظـم منـن الله ـ سبحانه وتعالى ـ علـى خلقـه ؛ حيـث جعـل الجـزاء على أدائه مغفـرة ما سبق من الذنب جميعه ، وجعـل الجنـة جائزتـه شـريطة أن يأتـي ببـره .
فمعرفـة أجـر كـل منسـك من المناسـك ، واسـتحضار ذلـك المعنـى
عنـد أدائه يرغِّب النفس وإلي إجادته تسابق ، فتبذل في سبيل أدائه
الجهـد وتسـتفرغ في تحصيل
كماله الوسـع و بكل حبّ تُقبِل على العمل ، يحدوها في نوال ما ذُكِر من الأجور الرجاء و الأمل ، تصديقًا لما جاء من صحيح الأخبار عن الرسول : بأن الجنة هي جزاء الحج المقبول ، الذي جاء نعته فيما صح من المنقول : أنه حـج -ولابد- مبـرور .




* وقـد عايـن بعضنـا تلكـم المعانـي ، ورام بقلبه نوال تلكـم الأماني ؛ فأحـب لإخوانـه أن يستشعروا مثـل مـا امتـن الله بـه عليـه ؛
فسـارع ينصـح كـل حـاج إلـى البيـت الحـرام بكل ما لـديه .
وبقـي لنـا أن نطلع على نصحـه ؛ لنعايـن بأنفسنا مـا أخبـرنا بـه :
فـ( ليـس الخبـر كالمعاينـة ) .













أولاً :-أجر الإحرام



يقول صاحبنا : وُفقتُ من عدة أعوام لحج بيت الله الحرام

فتبذلت بلبس الدون من ثياب الإحرام ، مضمرًا في قلبي

التسنن بفعل الأنبياء عليهم من الله السلام :

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : ( حج النبي - صلى الله عليه وسلم - على رحل رث وقطيفة خلقة تساوي أربعة دراهم أو لا تساوي ثم قال : اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة .





الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/178
خلاصة حكم المحدث: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين]
)




علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : صحيح لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [ الترغيب في التواضع في الحج والتبذل ولبس الدون من الثياب ؛ اقتداءً بالأنبياء عليهم السلام ] رقم: 1122




- وعن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ( لقد مر بالروحاء (1) سبعون نبيا فيهم نبي الله موسى عليه السلام حفاة عليهم العباء يؤمون بيت الله العتيق )






الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/180
خلاصة حكم المحدث: لا بأس بإسناده في المتابعات




علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : حسن لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [ الترغيب في التواضع في الحج والتبذل ولبس الدون من الثياب ؛ اقتداءً بالأنبياء عليهم السلام ] رقم: 1128


(1)- الرَّوحاء : على وزن الصفراء : موضع بين مكة والمدينة .


· وكم سعدتُ ببقائي بعض الأيام ملزمًا بارتداء ملابس الإحرام
مستحضرًا ما صح به الخبر عن نبينا عليه من الله السلام :


- عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ( تابعوا بين الحج والعمرة ؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة .





الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/124
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو خالد الأحمر قال يحيى: ثقة وليس يثبت



تابعوا بين الحج والعمرة فإنها ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة وما من مؤمن يظل يومه محرما إلا غابت الشمس بذنوبه





الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/182
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]












علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : الحديث حسن صحيح
والزيادة في آخره : حسن لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بهما ] رقم: 1133




- وكلّما مر يوم ومازلتُ متلبسًا بإحرامٍ من الإله مطلوب ،رفعت سُؤْلي إلى علاّم الغيوب بقلب راغبٍ و بالرجاء يذوب : اللهم : لا تحرمني من فضل محو الذنوب ، اللهم : أذهبها عني كما تذهب الشمس نحو الغــــــــــــــــــــــ ــــــروب .


قال: الأمام مسلم فى صحيحه


و حَدَّثَنِي ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ،‏


‏قال حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ،


قال ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الرَّبِيعُ بْنُ مُسْلِمٍ الْقُرَشِيُّ،


‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ،‏


‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ: ‏


خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ:


" أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ ‏ ‏ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ الْحَجَّ فَحُجُّوا "


،فَقَالَ: رَجُلٌ أَكُلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟


فَسَكَتَ، حَتَّى قَالَهَا ثَلَاثًا ،


فَقَالَ :رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
‏ ‏
"لَوْ قُلْتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ ثُمَّ ،قَالَ:


" ‏ ‏ذَرُونِي ‏ ‏مَا تَرَكْتُكُمْ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ،


فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ،وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ ‏ "








الراوي: أبو هريرة


المحدث: مسلم


صحيح مسلم
كتاب :الحج
باب:فرض الحج مره فى العمر
خلاصة الدرجة: صحيح










قال البخارى فى صحيحه
حدثنا ‏ ‏آدم ،
قال:‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ،
قال:‏ ‏حدثنا ‏ ‏سيار أبو الحكم ،‏
‏قال :سمعت ‏ ‏أبا حازم ،‏
‏قال :سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه،
‏ ‏قال ‏ :
سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏
يقول:
‏ "‏من حج لله فلم ‏ ‏ يرفث ‏ ‏ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه





الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1820
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
"


صحيح البخارى
كتاب:الحج
باب:فضل الحج المبرور












قال الأمام مسلم فى صحيحه:
حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى،
‏ ‏وزهير بن حرب ،
‏ ‏قال :
‏ ‏يحيى ‏ ‏أخبرنا
‏ ‏و قال :‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير
‏ ‏عن ‏ ‏منصور
‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم
‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ :
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:
" ‏ ‏من أتى هذا ‏ ‏البيت ‏ ‏فلم ‏ ‏ يرفث ‏ ‏ولم يفسق رجع كما ولدته أمه ‏ "


صحيح مسلم
كتاب:الحج
باب:فى فضل الحج والعمرة ويوم عرفة












قال الأمام مسلم فى صحيحه:
حدثنا ‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ،‏ ‏وأحمد بن عيسى،
‏ ‏قالا:
حدثنا ‏ ‏ابن وهب،
قال:
‏ ‏أخبرني ‏ ‏مخرمة بن بكير ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ،
‏ ‏قال:
سمعت ‏ ‏يونس بن يوسف ،
‏ ‏يقول:
عن ‏ ‏ابن المسيب ‏ ‏،
قال:
قالت :
‏ ‏عائشة ‏ رضى الله عنها
إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال:
" ‏ ‏ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم ‏ ‏ عرفة ‏ ‏وإنه ‏ ‏ليدنو ثم ‏ ‏يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء ‏ "





الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1348
خلاصة حكم المحدث: صحيح






صحيح مسلم
كتاب:الحج
باب:فى فضل الحج والعمرة ويوم عرفة





يتـــــــــــــــــــــــ ـــــــــبع













التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 14 - 09 - 13 الساعة 08:46 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,839 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 35
قوة الترشيح : ام اسامة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: لبيكـ اللهم لبيكـ .. مناســك وأجـــور

كُتب : [ 09 - 10 - 11 - 09:28 PM ]







يا راحلين إلى منى بقيادي**** هيجتموا يوم الرحيل فؤادي





سرتم وسار دليلكم يا وحشتي**** الشوق أقلقني وصوت الحادي



حرمتموا جفني المنام ببعدكم****يا ساكنين المنحنى والوادي





ويلوح لي مابين زمزم والصفا*** عند المقام سمعت صوت منادي





ويقول لي يانائما جد السُرى**** عرفات تجلو كل قلب صادي



تالله ما أحلى المبيت على منى ****في ليل عيد أبرك الأعياد



ضحوا ضحاياهم ثم سال دماؤها****وأنا المتيم قد نحرت فؤادي

<o:p></o:p>

لبسوا ثياب البيض شارات اللقاء****وأنا الملوع قد لبست سوادي



يارب أنت وصلتهم صلني بهم **** فبرحمة يا رب فُك قيادي



فإذا وصلتم سالمين فبلغوا **** مني السلام أُهيل ذاك الوادي



قولوا لهم عبد الرحيم متيم**** ومفارق الأحباب والأولاد



صلى عليك الله يا علم الهدى**** ما سار ركب أو ترنم حادي





يقـول صاحبنا:


أمّا الطواف بالبيت العتيق، فأثره على النفوس عميق>
فللدمع بالعيـن حال الطواف بريـق، وللهواء حال الطواف رحيق
وللرحمات بردٌ على القلوب رقيق ، وللرجاء في القبول من الإله طريق


فلما علمتٌ فضل الطواف الوثيق، وما تفضل به ربّ شكورٌ رفيـق


حرصـت كـل الحـرص علـى أدائـه متنفـلاً بلـه متنسـكًا ما اسـتطعت إلـى ذلـك سبيلا ،


وكنـت كلّمـا اشـتد الزحـام أحتسـب أجرًا عليه من الشكور جميلا ، ودعـوت الله أن : يرزقني طواف بيته طوافًا كثيرًا يسيرا




وكلَّمـا رُزقـت بعمـرة سـارعت إلـى طـواف الـوداع منشـرحًا بأدائـه صـدري ، دون أن يَغُــمَّ عليّ أمري ، ولا أجد في نفسي :
هل طواف الوداع واجب على المعتمر ، أم أن وجوبه على الحاج حصري ؟!




أتعلمـون لِـمَ ؟
لأننـي مـا طفـتُ ـ بفضـل مـن الله ـ قـط – إلا وكل تلك المعاني حاضرة في خاطري وجناني ، آملاً حال طوافي نوال تلك الأجور ، محتسـبًا اللأواء والمشقة عند ربّ كريم شكــور .





من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة





الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/186
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]









عـن المنكـدر بن عبـد الله بن الهديـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :


(مـن طـاف بالبيـت أسـبوعًا لا يلغـو فيـه؛ كـان كعـدل رقبـة يعتقهـا)




الراوي: المنكدر بن محمد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/185
خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات








مسحهما يحط الخطايا [ يعني الركن اليماني والأسود ] وسمعته يقول من طاف بالبيت لم يرفع قدما ولم يضع قدما إلا كتب الله له حسنة وحط عنه خطيئة وكتب له درجة وسمعته يقول من أحصى أسبوعا كان كعتق رقبة





الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/185
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عطاء بن السائب









عـن عبـد الله أن أبـاه عبيـد بـن عميـر قـال لابـن عمـر : مالـي لا أراك تسـتلم إلا هذيـن الركنيـن الحجـر الأسـود والركـن اليمانـي ،


فقـال ابـن عمـر : إن أفعـل فقـد سـمعت رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقـول : " إن اسـتلامهما يحـط الخطايـا " قـال وسـمعته يقـول: ( مـن طـاف أسـبوعًا يحصيـه وصلـى ركعتيـن كـان لـه كعـدل رقبـة ) قـال : وسـمعته يقـول : ( مـا رفـع رجـل قدمًـا ولا وضعهـا إلا كتبـت لـه عشـر حسـنات وحـط عنـه عشـر سـيئات ورفـع لـه عشـر درجـات





الراوي: عبدالله بن عبيد بن عمير المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/217
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
)





فـائــدة :


لابـد مـن صـلاة ركعتيـن سـنة طـواف بعـد كـل طـواف سـواء كـان هـذا الطـواف مـن النسـك ، أو نفـلاً مطلقًـا



وبعـد تلـك الأجـور والآلاء ، ألا تهـون المشقـة واللأواء
فحقيـق على كـل ذي لبٍّ من العقلاء ، أن يرفع لخالقه الدعاء
أن يرزقه طواف بيته العتيق كثيرًا ، و أن يتفضل فيمنحه من لدنه قبولا











التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 14 - 09 - 13 الساعة 08:47 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,839 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 35
قوة الترشيح : ام اسامة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: لبيكـ اللهم لبيكـ .. مناســك وأجـــور

كُتب : [ 09 - 10 - 11 - 09:29 PM ]







(1) أحصـى أي : يحصـر عـدده فيجعلـه سـبعًا لا زيـادة ولا نقـص ..وفيـه إشـارة إلـى أن فضائـل العبـادات المقيـدة بعـدد مسـمى ، لابـد فيهـا مـن التمسـك بالعـدد ، لا يزيـد ولا ينقـص . تنبـه انتهى كلام الشيخ الألباني في حاشية رقم (1) : من كتاب صحيح الترغيب والترهيب / ج : 2 / 11 ـ كتاب الحج / 7 ـ باب ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ... ) / ص : 26 / حديث رقم : 1139 / رقم : 2 .
(2) قـال ابـن الأثيـر : أسـبوعًا : أي سـبعة أشـواط ( مـرات) انتهى كتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر / المجلد الواحد /باب السين مع الباء ص : 415 / مادة(سبع)
(3) علق عليه الشيخ الألباني في كتاب : صحيح الترغيب والترهيب قائلاً : إنه صحيح لغيره / ج : 2 /باب : ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ...) / تحت رقم : 1139
(4) علق عليه الشيخ الألباني في كتاب : ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلاً : إنه صحيح لغيره / ج : 2 /باب : ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ... ) / رقم : 1140
(5) علق عليه الشيخ الألباني في كتاب : صحيح الترغيب والترهيب قائلاً : إنه صحيح لغيره / ج : 2 / باب : ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ... ) تحت رقم : 1139 .
(6) حسنه الشيخ أحمد شاكر في تعليقاته على : ( مسند أحمد 6/217 )

رابعاً : أجر إستلام الركنين



[ الحجـر الأسـود والركـن اليمانـي]


عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائه على وجه يرضى به عن
يقـول صاحبنـا : كم لله في شرعه من رحمات ، يشرّع ما به يحط الخطايا ويغفر الزّلات ، نفحات عفوه تترى من السموات، فبعد نفحة أجر طواف سبعة الأشواط ، تفضل سبحانه وتعالى على كل العباد ، وجعل استلام الركنين حال الطواف يحط عن كاهلهم ما اقترفوا من ذنوبٍ و سيّئات ..<o:p></o:p>
فلما علمت بفضل استلام هذين الركنين بالذات ، حرصت كل الحرص حال طوافي أن أستلمهما ما استطعت كل شوط من الأشواط ، مستنًا بفعل الرسول عليه أتم السلام وأفضل الصلوات
متمثلاً قول عبـد الله بـن عمـر - رضي الله عنه - فـي هـذا الحديـث : سـأل رجـل ابـن عمـر - رضي الله عنهما - عـن اسـتلام الحجـر ، فقـال : رأيـت رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسـتلمه ويقبلـه قـال : أرأيـت إن زُحمـتُ ، أرأيـت إن غُلبـتُ ؟ قـال: اجعـل أرأيـت باليمن، رأيـت رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - يسـتلمه ويقبلـه.
ولكـن - يعلـم الله دون إضـرار بأحـد من الطائفين أوالطائفات - متمثـلاً هـذا الحديـث :
( يـا عمـر ! إنـك رجـل قـوي ، فـلا تـؤذ الضعيـف ، وإذا أردت اسـتلام الحجـر ، فـإن خـلا لـك فاسـتلمه ، وإلا فاسـتقبله وكبـر )
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: مناسك الحج والعمرة - الصفحة أو الرقم: 21
خلاصة حكم المحدث: قوي
فالحمـد لله الـذي جعـل أجـر اسـتلام الركـن اليمانـي مماثـلاً لأجـر اسـتلام الحجـر الأسـود فكلاهما يحطّ السّيّئات
حتـى إذا مـا شـق اسـتلام الحجـر هيهات ثم هيهات؛ لشدة الزّحـام وكثرة العثرات، بقـي اسـتلام الركـن حيـث مشـقة اسـتلامه أقلّ بكثيرٍ من الدرجات
عـن عبـد الله بـن عمـر - رضي الله عنه - قـال : قـال رسـول الله- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : ( إن اسـتلام الركنيـن يحطـان الذنـوب )
عـن عبـد الله بـن عمـر - رضي الله عنه - قـال : قـال رسـول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -: ( مسـح الحجـر والركـن اليمانـي يحـط الخطايـا حطًـا )
عـن عبـد الله بـن عمـر - رضي الله عنه - قـال : قـال رسـول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -: ( مسـح الحجـر والركـن اليمانـي يحـط الخطايـا حطًـا
فالحمـد لله الـذي شـرَّع فأحسن و قدّر ، وأمـر فأعـان ويسّر : حمـدًا كثيـرًا طيبًـا مباركًـا فيـه نرفعه بقلوبنا لمولانا الودود الأكبر ..
********************************
صحيح البخاري كتاب الحج/53- باب تَقْبِيلِ الْحَجَرِ / رقم1611
(2) قوَّاه الشيخ الألباني في كتابه : ( مناسك الحج )/ رقم : 21 .
(3) صححه الشيخ: أحمد شاكر في: [ مسند أحمد ] / رقم: 6 / 267 .
(4) صححه الشيخ: الألباني في: (صحيح الترغيب والترهيب) 11-كتاب الحج / 5 – باب: ]الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بها[ رقم: 1139.
(5) علق عليه الشيخ الألباني في: (صحيح الترغيب والترهيب ) 11-كتاب الحج / 5 – باب: ]الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بها[ رقم: 1139 قائلاً: إنه صحيح لغيره











التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 14 - 09 - 13 الساعة 08:50 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,839 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 35
قوة الترشيح : ام اسامة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: لبيكـ اللهم لبيكـ .. مناســك وأجـــور

كُتب : [ 09 - 10 - 11 - 09:34 PM ]










خامسا : أجر السعــــــــــــي







عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائه على وجه يرضى به عنا











يقـول صاحبنـا : لمَّـا علمـتُ بمـا فـي السـعي مـن عظيـم الثـواب وكبير الأجـر : شـحذت بمـا علمـت همّتـي ، واسـتجمعت لنيلـه قوتـي ، وقمـت بـه منشـرح الصـدر ، متفكـر العقـل ، ولسـاني رطـبٌ بالذكـر والدعـاء ،





ألـحٌّ علـى الكريـم بالرجـاء : أن يتقبـل منـي السـعي ، ويثبـت لـي عليـه الأجـر ، وقـد امتـن قبـلُ ، فهدانـي إليـه ، وزاد فأنعـم علـيّ وأعاننـي عليـه .

فمـا أرحمـك مـن رب ، ومـا أكرمـك مـن إله ؛ لا أحصـي ثنـاءً عليـك أنـت كمـا أثنيـت علـى نفسـك . <o:p>








كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما ثم قالا: يا رسول الله جئنا نسألك فقال: إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألان عنه فعلت وإن شئتما أمسك وتسألاني فعلت. فقالا: أخبرنا يا رسول الله فقال الثقفي للأنصاري: سل فقال: أخبرني يا رسول الله، فقال: جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه وعن رميك الجمار وما لك فيه وعن نحرك وما لك فيه مع الإفاضة؛ فقال: والذي بعثك بالحق لَعن هذا جئت أسأل: قال: فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفاً ولا ترفعه إلا كتب لك به حسنة ومحي عنك خطيئة. وأما ركعتاك بعد الطواف: كعتق رقبة من بني إسماعيل. وأما طوافك بالصفا والمروة: كعتق سبعين رقبة. وأما وقوفك عشية عرفة: فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول: عبادي جاءوني شعثاً من كل فج عميق يرجون جنتي فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر، لغفرتها، أفيضوا مغفورا لكم ولمن شفعتم له. وأما رميك الجمار: فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات. وأما نحرك: فمدخور لك عند ربك. وأما حلاقك رأسك: فلك بكل شعرة حلقتها حسنة وتمحي عنك بها خطيئة. وأما طوافك بالبيت بعد ذلك: فإنك تطوف ولا ذنب لك، يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول: أعمل فيما يستقبل فقد غفر لك ما مضى.



الراوي: ابن عمر المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 154
خلاصة حكم المحدث: إسناده لا بأس به





رحم الله أمة الخليل فقد أدام بالسعي ذكرها ربٌّ جليل



أحدثُ نفسي : رحمك الله يا أم إسماعيل ؛ قد عاينتُ مدى صبرك الجمي



كيف كان سعيها بين الجبال طويلا ، وطريقها وعرّ بلا ظل ظليل

رزقنا الله لقياها على خير حال ، وجعل بفضله جنة الخلد للجميع مآل .



(1) علق عليه شيخنا الألباني في : ( صحيح الترغيب والترهيب ) / رقم : 1112 قائلاً : حسن لغيره / المجلدالثاني / كتاب : الحج / باب : ( الترغيب في الحج والعمرة والترغيب فيمن جاء يقصدها فمات ) / ص : 9 .

يتبـــــــــ إن شاء الله ـــــــــــــــــــــع










التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 14 - 09 - 13 الساعة 08:51 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,839 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 35
قوة الترشيح : ام اسامة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: لبيكـ اللهم لبيكـ .. مناســك وأجـــور

كُتب : [ 09 - 10 - 11 - 09:39 PM ]











سابعا: أجر المبيت بمزدلفة

( المِشْـعَر الحـرام)
[COLOR="Navy"]
عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائهعلى وجه يرضى به عنا
يقـول صاحبنـا : لـم أكـن أدري مـا المِشْـعَر الحـرام ؟ ولا أيـن هـو مـن مناسـك الحـج ؟ فبحثـت وسـألت أهـل الذكـر ؛ فإنمـا شـفاء العـيّ السـؤال وكـان خلاصـة البحـث مـا يلـي :
قـال تعالـى : ۞لَيْـسَ عَلَيْكُـمْ جُنَـاحٌ أَن تَبْتَغُـواْ فَضْـلاً مِّـن رَّبِّكُـمْ فَـإِذَا أَفَضْتُـم مِّـنْ عَرَفَـاتٍ فَاذْكُـرُواْ اللهَ عِنـدَ الْمَشْـعَرِ الْحَـرَامِ وَاذْكُـرُوهُ كَمَـا هَدَاكُـمْ وَإِن كُنتُـم مِّـن قَبْلِـهِ لَمِـنَ الضَّآلِّيـنَ
قـال الشـيخ السـعدي فـي تفسـيره :
[ لمـا أمـر تعالـى بالتقـوى ، أخبـر تعالـى أن ابتغـاء فضـل الله بالتكسـب فـي مواسـم الحـج وغيـره ، ليـس فيـه حـرج إذا لـم يشـغل عمـا يجـب إذا كـان المقصـود هـو الحـج ، وكـان الكسـب حـلالاً منسـوبًا إلـى فضـل الله ، لا منسـوبًا إلـى حـذق العبـد ، والوقـوف مـع السـبب ، ونسـيان المسـبب ، فـإن هـذا هـو الحـرج بعينـه ...
وفـي قولـه : ۞... فَـإِذَا أَفَضْتُـم مِّـنْ عَرَفَـاتٍ فَاذْكُـرُواْ اللهَ عِنـدَ الْمَشْـعَرِ الْحَـرَامِ ...۞ دلالـة علـى أمـور :
أحدهـا : الوقـوف بعرفـة ، وأنه كـان معروفًـا أنـه ركـن مـن أركـان الحـج ، فالإفاضـة مـن عرفـات ، لا تكـون إلا بعـد الوقـوف .
الثانـي : الأمـر بذكـر الله عنـد المشـعر الحـرام ، وهـو المزدلفـة ، وذلـك أيضًـا معـروف ، يكـون ليلـة النحـر بائتًـا بهـا ، وبعـد صـلاة الفجـر ، يقـف فـي المزدلفـة داعيًـا ، حتـى يسـفر جـدًا ، ويدخـل فـي ذكـر الله عنـده ، إيقـاع الفرائـض والنوافـل فيـه .
الثالـث : أن الوقـوف بمزدلفـة ، متأخـر عـن الوقـوف بعرفـة ، كمـا تـدل عليـه الفـاء والترتيـب .
الرابـع والخامـس : أن عرفـات ومزدلفـة ، كلاهمـا مـن مشـاعر الحـج المقصـود فعلهـا ، وإظهارهـا .
السـادس: أن مزدلفـة فـي الحـرم ، كمـا قيـده بالحـرام .
السـابع: أن عرفـة فـي الحـل ، كمـا هـو مفهـوم التقييـد بـ " مزدلفـة" ۞...وَاذْكُـرُوهُ كَمَـا هَدَاكُـمْ وَإِن كُنتُـم مِّـن قَبْلِـهِ لَمِـنَ الضَّآلِّيـنَ ۞ أي : اذكـروا الله تعالـى كمـا مـنّ عليكـم بالهدايـة بعـد الضـلال ، وكمـا علمكـم مـا لـم تكونـوا تعلمـون ، فهـذه مـن أكبـر النعـم ، التـي يجـب شـكرها ومقابلتهـا بذكـر المنعـم بالقلـب واللسـان . ] انتهـــى .
وجاء في أحد التفاسير :
۞ لَيْـسَ عَلَيْكُـمْ جُنَـاحٌ أَن تَبْتَغُـواْ فَضْـلاً مِّـن رَّبِّكُـمْ ...۞
أي : ليـس عليكـم حـرج فـي أن تطلبـوا رزقًـا من ربكـم بالتجـارة في الحـج ۞ ... فَـإِذَا أَفَضْتُـم ... ۞ أي رجعتـم ۞ .... مِّـنْ عَرَفَـاتٍ فَاذْكُـرُواْ اللهَ ... ۞ بالتلبيـة والتسـبيح والتحميـد والتهليـل ۞عِنـدَ الْمَشْـعَرِ الْحَـرَامِ ... ۞ و هـو جبـل يقـف عليـه الإمـام وسـمي " قـزح " وهـو آخـر حـد المزدلفـة
وقـال بعضهـم : المشـعر الحـرام هـو المزدلفـة ، لأن الذكـر المأمـور بـه عنـده يحصـل عقـب الإفاضـة مـن عرفـات ومـا ذاك إلا بالمبيـت بالمزدلفـة ۞وَاذْكُـرُوهُ۞ أي الله ۞كَمَـا هَدَاكُـمْ۞ أي لأجـل هدايتـه إياكـم لمعالـم دينـه ۞ ... وَإِن كُنتُـم مِّـن قَبْلِـهِ لَمِـنَ الضَّآلِّيـنَ۞ أي وإنكـم كنتـم مـن قبـل الهـدي لمـن الجاهليـن بالإيمـان والطاعـة .} انتـــــــهى
ـ قـال ابـن الشيخ العثيميـن – رحمه الله - فـي { الشـرح الممتـع }
تحـت قـول الماتـن : أتـى المشـعر الحـرام .
والمشـعر الحـرام : جبـل صغيـر معـروف فـي مزدلفـة ، وعليـه المسـجد المبنـي الآن ..... لكنـه قـال: ( وقفـت هـا هنـا وجمـع كلهـا موقـف )وجمع أي مزدلفة. نتهى النقل بتصرف
وكـان عبـد الله بـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ يقـدم ضعفـة أهلـه ، فيقفـون عنـد المشـعر الحـرام بالمزدلفـة بليـل ، فيذكـرون الله مـا بـدا لهـم ، ثـم يرجعـون قبـل أن يقـف الإمـام وقبـل أن يدفـع ، فمنهـم مـن يقـدم منـى لصـلاة الفجـر ، ومنهـم مـن يقـدم بعـد ذلـك ،
فإذا قدمـوا رمـوا الجمـرة . وكـان ابـن عمـر - رضي الله عنهما ـ يقـول : أرخـص فـي أولئـك رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - .
**********************************************

(1) سورة البقرة / آية : 198
(2) صحيح مسلم/ 15 كتاب الحج /(20) باب ما جاء أن عرفة كلها موقف/رقم 1218
(3) الشرح الممتع/ ج: 7 / كتاب: المناسك / ص : 346 .
(4) صحيح البخاري/كتاب الحج / بَابُ مَنْ قَدَّمَ ضَعَفَةَ أَهْلِهِ بِلَيْلٍ فَيَقِفُونَ بِالْمُزْدَلِفَةِ وَيَدْعُونَ وَيُقَدِّمُ إِذَا غَابَ الْقَمَرُ /ج2/ص 165رقم : 1676



يتبـــــــــ إن شاء الله ـــــــــــــــــــــع











التعديل الأخير تم بواسطة باحثة عن الحق ; 14 - 09 - 13 الساعة 08:52 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لبيكـ, مناســك, اللهم, وأجـــور

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:09 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd