الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة






إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,792 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 24
قوة الترشيح : إيمان القلوب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي اماكن يزورها الحاج

كُتب : [ 14 - 10 - 11 - 01:10 AM ]



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أماكن يزورها الحاج في مكة المكرمة
تحتضن مكة المكرمة عدداً من المواقع والمساجد التاريخية، منها مسجد الجعرانة، ومسجد التنعيم، وغار حراء وغار ثور، وجميعها ضمن الاماكن والآثار الإسلامية التي يحرص الحجاج وزوار مكة المكرمة على ارتيادها في مواسم الحج والعمرة والزيارة.








* غار حراء
* يعد غار حراء أحد أهم معالم مكة المكرمة، لما له من خصوصية عظمى، تتمثل في احتضانه الرسول صلى الله عليه وسلم لسنوات طويلة قبل تلقيه الأمر الرباني بالرسالة، ومما زاد في هذه الخصوصية كونه يعد الموضع الذي استقبل فيه الرسول أول تكليف إلهي بالنبوة، عندما بلغه بذلك جبريل عليه السلام.




* غار ثور
* يعتبر غار ثور احدى المحطات المهمة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتتجلى هذه الأهمية في كونه جمع الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق بعيدا عن أعين مشركي مكة أثناء هجرة الرسول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.





* مسجد الجعرانة
* أحد المساجد التي بنيت مكان الموضع الذي أحرم منه الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ذٌكر في السيّر أن عليه الصلاة والسلام أعتمر أربع عٌمر، عمرة الحديبية، وعمرة القضاء من قابل، والثالثة سراً من الجعرانة، والرابعة التي مع حجته.




* مسجد التنعيم
* وهو المكان الذي جلس فيه الرسول صلى الله عليم وسلم ومشركو مكة وعقدوا صلح الحديبية، ودخل منه بعد ذلك إلى مكة لأداء فريضة الحج، والذي أعتمرت منه السيدة عائشة رضي الله عنها.




* مصنع كسوة الكعبة

* اصدرالملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ في عام 1346 أمره بانشاء مصنع خاص في مكة المكرمة يتكفل بعمل كسوة خاصة للكعبة المشرفة والحجرة النبوية، بدلا من تلك التي كانت تأتي من مصر. وبدأ المصنع نشاطه الرسمي في منتصف العام نفسه، حيث تم انتاج اول كسوة للكعبة المشرفة في ام القرى بأيد سعودية، وتم تركيبها على الكعبة في حج 1346، ليصبح هذا الشرف العظيم منوطا بالسعودية، واستمر العمل في هذا المصنع حتى عام 1357، فيما اعيد افتتاحه مرة أخرى في عام 1382 واستمر العمل به حتى الان.
ويأتي الأهتمام بكسوة الكعبة المشرفة كأحد اهم مظاهر الاهتمام والتشريف والتبجيل لبيت الله الحرام، حيث يقول بعض العلماء ان اسماعيل عليه السلام قد كسى الكعبة، والبعض الآخر يؤكد ان عدنان بن اسماعيل «الجد الاعلى لرسول الله صلى الله عليه وسلم» هو اول من كساها، وإن كان الرأى الارجح يدلل على أن تبع الحميري «ملك اليمن» هو اول من كسى الكعبة المشرفة بالخصف ـ وهي ثياب غليظة مخططة ـ وبعد ان تم للمسلمين فتح مكة المكرمة ابقى رسول الله عليه الصلاة والسلام على كسوة الكعبة ولم يستبدلها الا بعد ان احرقت على يد امرأة كانت تريد تبخيرها، ثم كساها من بعده الخلفاء الراشدين.











رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
إيمان القلوب
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القاهره
عدد المشاركات : 2,792 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 24
قوة الترشيح : إيمان القلوب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اماكن يزورها الحاج

كُتب : [ 14 - 10 - 11 - 01:22 AM ]

معالم المدينة المنورة





المسجد النبوي
هو مسجد النبي محمد بن عبد الله، ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة، وهو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الإسلام. يقع المسجد النبوي في قلب المدينة المنورة، وهو المكان الذي بركت فيه ناقة النبي محمد عندما جاء إلى المدينة مهاجراً الشكل العام للمسجد مستطيل الشكل، ويتكون من عشرة مآذن يضم المسجد النبوي العديد من المعالم، من أبرزها منبر النبي، الروضة، الحجرة، الحائط المخمس، والقبة الخضراء والتي يوجد تحتها قبر النبي






مسجد قباء


هو أول مسجد بُني في عهد النبي محمد، يقع جنوب المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كيلومترات، فيه بئر تُنسب لأبي أيوب الأنصاري، وكان فيه مبرك الناقة، وقد شارك النبي في بناء المسجد وذلك في طريقه إلى المدينة أثناء هجرته من مكة، وقد أكمل المسلمون بناؤه بعد ذلك، وفي العصر السعودي الحديث تم توسعة المسجد حيث بلغت مساحة المصلى وحده حوالي 5035م² بعد أن كانت 1600م² فقط، وأصبحت المساحة الكلية للمسجد ومرافقه ما يُقارب 13500م²".



مسجد القبلتين


من أهم معالم المدينة، يقع في الاتجاه الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق هضبة مرتفعة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي خمسة أميال في الاتجاه الشمالي الغربي،وسُمي بمسجد القبلتين لأن الصحابة صلوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين وذلك أن القبلة كانت آنذاك إلى بيت المقدس، وفي العام الثاني للهجرة نزلت آية تحويل القبلة إلى المسجد الحرام، فأرسل النبي محمد أحد الصحابة ليبلغ المسلمين في أطراف المدينة، وعندما جاء الصحابي والناس يصلون، أخبرهم الخبر فتحولوا وهم في صلاتهم إلى القبلة الجديدة،وتبلغ المساحة الاجمالية الحالية للمسجد حوالي 3920م².
المساجد السبعة

من أهم المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المنورة، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، نظراً لإضافة البعض لمسجد القبلتين ضمن هذه المساجد، وذلك لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة. تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبي محمد للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها في السنة الخامسة للهجرة،ويُروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سُمي كل مسجد باسم من رابط فيه،عدا مسجد الفتح الذي بُني في موقع قبة ضُربت للنبي محمد.





البقيع


هي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى المسجد النبوي، إذ يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد. تبلغ مساحة البقيع الحالية حوالي 180000م²، وتضم رفات الآلاف من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين، وفي مقدمتهم الصحابة، حيث تضم ما يقارب عشرة آلاف صحابي دفنوا فيها، منهم زوجات النبي عدا السيدة خديجة بنت خويلد وميمونة بنت الحارث.


مقبرة شهداء أحد


هي أحد أهم معالم في المدينة المنورة، تقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كيلومترات، عند سفح جبل أحد وبجوار جبل الرماة، سُميت بهذا الاسم لأنها تضم رفات سبعين من الصحابة استشهدوا في غزوة أحد ومنهم عم النبي محمد "حمزة بن عبد المطلب"، والصحابي "حنظلة بن أبي عامر"وكان النبي يزورها باستمرار حتى وافته المنية في العام 11 للهجرة.



جبل أحد

من أهم المعالم الطبيعية والدينية في المدينة المنورة، يقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كيلومترات ويمتد جبل أحد كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، مع ميل نحو الشمال ومعظم صخوره من الجرانيت الأحمر، وأجزاء منه تميل ألوانها إلى الخضرة الداكنة والسواد، يبلغ طول جبل أحد سبعة أميال، وعرضه ما بين 2 و 3 أميال، وتنتشر على مقربة من جبل أحد عدة جبال صغيرة، أهمها: جبل ثور في الاتجاه الشمالي الغربي، وجبل الرماة في جنوبه الغربي، ويمر عند قاعدته وادي قناة ويتجاوزه غرباً ليصب في مجمع الأسيال ويرتبط اسم هذا الجبل بموقعة تاريخية وقعت في السنة الثالثة للهجرة وسُميت باسمه وهي غزوة أحد وكان ميدانها الساحة الممتدة ما بين قاعدته الجنوبية الغربية وجبل الرماة الذي يبعد عنه ميلاً واحداً تقريباً.



مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


من أبرز معالم المدينة المنورة، هو أكبر مطبعة لطباعة المصحف في العالم.وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس للمجمع في 23 أكتوبر 1982 وافتتحه رسمياً في 30 أكتوبر 1984،[36] ويُنتج المجمع سنوياً ما متوسطه عشرة ملايين نسخة، ويوزع مثلها على المسلمين في جميع القارات، وقد أنتج أكثر من 160 إصدارًا و 193 مليون نسخة من المصحف، ويجري المجمع دراسات وأبحاثا مستمرة لخدمة الكتاب والسنّة، كما يضم أحدث ما وصلت إليه تقنيات الطباعة في العالم


من تجميع
اختكم فى الله
إيمان القلوب
لاتنسونا من صالح دعائكم





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,452 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : أم القلوب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اماكن يزورها الحاج

كُتب : [ 14 - 10 - 11 - 12:18 PM ]






رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: اماكن يزورها الحاج

كُتب : [ 16 - 10 - 11 - 11:08 PM ]

اسأل الله ان يشفيك وييسر امورك

بارك الله بك

جزاك الله الجنة





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اماكن, الجاد, يزورها

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:11 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd