الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



السيرة النبوية الشريفة ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيرا¤ وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً﴾ الأحزاب 45 : 46



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,417 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3175
قوة الترشيح : أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
heart الرسول كأنك تراه

كُتب : [ 23 - 10 - 11 - 10:38 PM ]





الرسول كأنك تراه

قد يقول قائل - حسن النية أو غير حسن النية - ما الفائدة من إنشاء بحث كامل في ملبس النبي - صلى الله عليه وسلم -وما الفائدة أو الفوائد التي تعود على المسلمين مثل هذه الأبحاث ؟
ونجيب عن ذلك – باختصار - فنقول:
إنَّ أيَّ مُحب للنبي - صلى الله عليه وسلم - لا ينبغي أن يسأل هذا السؤال، ولو لم تكن إلا المحبة، لكانت كافية لاستعراض كُلِّ ما يتعلَّق بالحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم - فكيف واستعراض ما يتعلق بملبسه - صلى الله عليه وسلم -يبين أموراً متعددة، يبين تواضعه وأن ليس كالملوك الذين لا هم لهم إلا الترفه والتعالي والجمع والإمساك، ويبين أيضاً مدى مراقبة الصحابة لكل ما يتعلق بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فإذا كان الصحابة ينقلون لنا لون الحلة التي لبسها ونوع الأكمام التي يدخل فيها يديه الشريفتين، فكيف يكون حرصهم في نقل ما يتعلق بالعقائد والأحكام والحلال والحرام؟ وكيف يكون حرصهم في نقل كلام الله تعالى" القرآن الكريم "، وأيضاً من استعراض ملبسه يمكن أن نتعرف على ما حُرِّم من الملبس كثياب الحرير وخاتم الذهب وغير ذلك، وكذلك نتعرف على إباحة ما نتوهم تحريمه، ونعلم أن الأصل في الملبس الإباحة، إلا ما ورد دليل يدل على منعه، وكذلك من استعراض هذا الموضوع يمكن أن نستفيد فوائد عرضت في هذه الأحاديث مثل مدى طاعة الصحابة للنبي - صلى الله عليه وسلم -فمثلاً في أحد هذه الأحاديث لما ألقى خاتم الذهب ألقوه جميعاً ولم يلبسوه بعد، وهناك فوائد متعددة ولكن هذا ما سمحت به هذه المقدمة للرد على هذه الشبهة فكم لشياطين الإنس والجن من شبهات، نسأل الله أن يعيذنا من مضلات الفتن، وأن يذيقنا حلاوة الإيمان إنه هو الكريم المنان.
وبعد فهذا آوان الشروع في الموضوع، فنقول:

أولاً : بعض آدابه عند لباسه:
1.البدء بميامنه:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا لبس قميصاً بدأبميامنه1. وعنه أيضا ًقال: كان إذا لبس قميصابدأبميامنه2 الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1766
خلاصة حكم المحدث: روى غير واحد موقوفا ولا نعلم أحدا رفعه غير عبد الصمد بن عبد الوارث

.
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره ، وفي شأنه كله . الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 168
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


2.دعائه إذا استجدَّ ثوباً:
عن أبي سعيد قال: كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إذا استجدَّ ثوباً سمَّاه باسمه إزاراً كان أو قميصاً أو عمامة، ثم يقول: (اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسالك من خيره وخير ما صُنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صُنع له) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/211
خلاصة حكم المحدث: حسن

4.
3.دعائه - صلى الله عليه وسلم - لمن رأى عليه ثوباً جديداً:
عن ابن عمر- رضي الله عنه - :" أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ثوباً جديداً فقال البس جديداً وعش حميداً ومت شهيدا ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة قال وإياك يا رسول الله صلى الله عليك الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: البيهقي - المصدر: الدعوات الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/79
خلاصة حكم المحدث: هذا المتن بهذا الإسناد أشبه وهو غير محفوظ والصواب مرسل وهم فيه عبد الرزاق على الثوري




ثانياً: عمامته - صلى الله عليه وسلم-:
كانت له عمامة تُسمَّى: السحاب، كساها علياً، وكان يلبسها ويلبس تحتها القلنسوة. وكان يلبس القلنسوة بغير عمامة، ويلبس العمامة بغير قلنسوة. وكان إذا اعتم، أرخى عمامته بين كتفيه6.
وعن عمرو بن حُريث قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه7.لراوي: عمرو بن حريث المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4077
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
وفي مسلم أيضاً، عن جابر بن عبد الله أَنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- دخل مكة وعليه عمامة سوداء) الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/166
خلاصة حكم المحدث: من حديث شعبة باطل إنما هو من حديث عمار الدهني

8.وعن ابن عمر - صلى الله عليه وسلم - قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه9 الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/194
خلاصة حكم المحدث: صحيح

.
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ملحفة متعطفا بها على منكبيه ، وعليه عصابة دسماء ، حتى جلس على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : ( أما بعد أيها الناس ، فإن الناس يكثرون ، وتقل الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام ، فمن ولي منكم أمرا يضر فيه أحدا أو ينفعه ، فليقبل من محسنهم ، ويتجاوز عن مسيئهم ) .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3800
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

11.


قال القسطلاني في "المواهب اللدنية": فقد كانت سيرته - صلى الله عليه وسلم - في ملبسه أتم وأنفع للبدن ، وأخفه عليه ، فإنه لم تكن عمامته بالكبيرة التي يُؤذي حملها ، ويضعفه ، ويجعله عرضة للآفات، كما يُشاهد من حال أصحابها، ولا بالصغيرة التي تقصر عن وقاية الرأس من الحر والبرد، بل وسطاً بين ذلك، وكان يُدخلها تحت حنكه، فإنها تقي العنق من الحر والبرد، وهو أثبت لها عند ركوب الخيل والإبل، والكر والفر، وكذلك الأردية والأزر أخف على البدن من غيره
12.
والعمامة كل ما يلف على الرأس.وعن عبد الرحمن بن عوف يسأل بلالاً عن وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: كان يخرج يقضي حاجته، فآتيه بالماء، فيتوضأ ويمسح على عمامته وموقيه الراوي: أبو عبدالرحمن السلمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 153
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

13.

ثالثاً: قلنسوته - صلى الله عليه وسلم-:
(القَلَنْسُوَة) بفتح القاف واللاَّّم وسكون النون وضم المهلة وفتح الواو: غشاءٌ مبطَّن يستر الرأس، فهي من ملابس الرأس، كالبرنس الذي تغطى به العمامة من نحو شمس ومطر. قال ابن العربي: القلنسوة من لباس الأنبياء والصالحين السالكين، تصون الرأس ، وتمكن العمامة14.وقال في الإحياء: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يلبس القلانيس بالعمامة، وبغير عمامة، وربما نزع قلنسوة من رأسه، فيجعلها سترة بين يدية، ثم يصلي إليه15. وقال ابن القيم - رحمه الله-: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يلبس القلنسوة بغير عمامة ويلبس العمامة بغير قلنسوة16. وعن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يلبس قلنسوة بيضاء17الراوي: ابن عمر المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/244
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ ولا يتابع عبد الله بن خراش عليه إلا من هو دونه أو مثله
.
وعن ابن عباس قال: كان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- ثلاث قلانس، قلنسوة بيضاء مضربة، وقلنسوة برد حبرة، وقلنسوة ذات آذان في السفر، وربما وضعها بين يديه إذا صلَّى
وقلنسوة ذات آذان في السفرالراوي: عبدالله بن عباس المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/462
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف18.

رابعاً: تقنعه - صلى الله عليه وسلم -:
عن ابن عمر - رضي الله عنهما- قال : لما مَرَّ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بالحِجْر قال : (- لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم . الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 408
خلاصة حكم المحدث: رواه البخاري و مسلم بنحوه

). لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال : ( لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم ، أن يصيبكم ما أصابهم ، إلا أن تكونوا باكين ) . ثم قنع رأسه وأسرع السير ، حتى أجاز الوادي . الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4419
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
19.وعن عائشة - رضي الله عنها - بينا نحن جلوس في بيتنا في نحر الظهيرة قال قائل لأبي بكر رضي الله عنه : هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلا متقنعا في ساعة لم يكن يأتينا فيها ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستأذن ، فأذن له ، فدخل الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4083
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

20. وعن أنس - رضي الله تعالى عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر تسريح لحيته ورأسه بالماء ثم تقنع كأن ثَوب زيًّاتالراوي: أنس بن مالك المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 4/286
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
21. وعن أسامة بن زيد - رضي الله عنه -قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أدخل عليَّ أصحابي). فدخلوا عليه، فكشف القِنَاع، ثم قال: (لعن الله اليهود النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)22 الراوي: أسامة بن زيد المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/30
خلاصة حكم المحدث: رجاله موثقون

.







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,417 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3175
قوة الترشيح : أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الرسول كأنك تراه

كُتب : [ 23 - 10 - 11 - 10:39 PM ]

وعن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مُتَقَنِّعاً بثوبه فقال: إن الأنصار كرشي وعيبتي . وإن الناس سيكثرون ويقلون . فاقبلوا من محسنهم واعفوا عن مسيئهم الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2510
خلاصة حكم المحدث: صحيح
23. قال الحافظ - رحمه الله تعالى-: (متقنعاً) أي مغطياً رأسه، وفي رواية موسى بن عقبة عن ابن شهاب: قالت عائشة: وليس عند أبي بكر إلا أنا وأسماء " قيل فيه جواز لبس الطيلسان، وجزم ابن القيم بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يلبسه ولا أحد من أصحابه، وأجاب عن الحديث بأن التقنع يخالف التطليس، قال: ولم يكن يفعل التقنع عادة بل للحاجة، وتعقب بأن في حديث أنس: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يكثر التقنع. وفي طبقات ابن سعد مرسلا ذكر الطيلسان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (هذا ثوب لا يُؤدي شكره)24 وصف لرسول الله صلى الله عليه وسلم الطليسان فقال : هذا ثوب لا يؤدى شكره الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 10/286
خلاصة حكم المحدث: إسناده مرسل
. وقال التُّوربشتي في قول ابن عمر- رضي الله عنه – (تَقَنَّع): أي لبس قناعاً على رأسه وهو شبه الطيلسان25.




خامساً : قميصه - صلى الله عليه وسلم -:
القميص : هو اسم لما يُلبسُ من المخيطِ الذي له كُمَّانِ وجَيْبُ، يُلبس تحت الثياب ولا يكون من صوفٍ ؛ كذا في " القاموس "، مأخوذ من التقمُّصِ، بمعنى: التَّقلّب لتَّقلَّّب الإنسان فيه، وقيل سمي باسم الجلدة التي هي غلاف القلب، فإن اسمها القميص26.قال ابن القيم - رحمة الله-: ولبس القميص ، وكان أحبَّ الثياب إليه ، وكان كُمُّه إلى الرُّسغ27.- كان أحب الثياب إليه القميص الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6503
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما- قال : لما كان يوم بدر، أتي بالعباس، ولم يكن عليه ثوب، فنظر النبي - صلى الله عليه وسلم - له قميصاً، فوجدوا قميص عبد الله بن أبي يُقدر عليه، فكساه النبي - صلى الله عليه وسلم - إياه، فلذلك نزع النبي - صلى الله عليه وسلم - قميصه الذي ألبسه، قال ابن عيينة : كانت له عند النبي - صلى الله عليه وسلم - يد، فأحب أن يكافئه28. الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3008
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أتى النبي صلى الله عليه وسلم قبر عبدالله بن أبي . فأخرجه من قبره فوضعه على ركبتيه . ونفث عليه من ريقه . وألبسه قميصه . فالله أعلم . وفي رواية : جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى عبدالله بن أبي ، بعد ما أدخل حفرته . الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2773
خلاصة حكم المحدث: صحيح
29.
وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: لما تُوفي عبد الله بن أبي، جاء ابنُه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، أعطني قميصك أُكفِّنه فيه، وصلِّ عليه، واستغفر له. فأعطاه قميصه، وقال : (إذا فرغت منه فآذنا). فلما فرغ آذنه به، فجاء ليُصلِّي عليه، فجذبه عمرُ فقال: أليس قد نهاك الله أن تُصلِّي على المنافقين؟، فقال: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ} سورة التوبة(80). فنزلت: {وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ} سورة التوبة(84). فترك الصلاة عليهم الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1269
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
30.
وعن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال : أتى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن أُبي بعد ما أُدخل حفرته، فأمر به فأُخرج، فوضعه على ركبتيه، ونفث عليه من ريقه، وألبسه قميصه، فالله أعلم، وكان كسا عباسا قميصا. قال سفيان: وقال أبو هارون: وكان على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قميصان، فقال له ابن عبد الله: يا رسول الله، ألبس أبي قميصك الذي يلي جلدك. قال سفيان: فيرون أن النبي - صلى الله عليه وسلم- ألبس عبدالله قميصه، مكافأة لما صنع الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1350
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
31.
وعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: كان أحب الثياب إلى رسول الله يلبسه القميص الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 46
خلاصة حكم المحدث: صحيح
32.
وعن معاوية بن قرة عن أبيه قال: أتيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - في رَهْطٍ فبايعناه، وإنَّ قميصه لمطلقٌ، ثم أدخلت يدي في جيب القميص، فنسيت الخاتم. فقال عروة: فما رأيت معاوية ولا ابنه إلا مُطلقي إزارهما في شتاء ولا حر الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 4/468
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
33.
وعن أنس - رضي الله عنه - قال : كان لرسول الله قميصٌ من قطن، قصير الطول، قصير الكمين34 الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/5
خلاصة حكم المحدث: [فيه] مسلم بن كيسان الضعف على رواياته بين
.
وعن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يلبس قميصاً فوق الكعبين مستوى الكُميَّن بأطراف أصابعه35.
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7165
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته متوشحا في ثوب المغرب فقرأ المرسلات ما صلى صلاة بعدها حتى قبض الراوي: أم الفضل بنت الحارث المحدث: الألباني - المصدر: أصل صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 2/482
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم
وعن أبي جُحيفة عن أبيه قال: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بمكة ، وهو في قبة حمراء من أدم، فخرج بلال فأذن ، فكنت أتتبع فمه هاهنا وهاهنا ، قال ثم خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليه حلة حمراء، برود يمانية قطري الراوي: أبو جحيفة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 520
خلاصة حكم المحدث: صحيح
37.






سادساً: سراويله - صلى الله عليه وسلم -:
عن سُويد بن قيس قال: جلبت أنا ومخرمة العبدي بزاً من هجر فأتينا به مكة، فجاءنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي ، فساومنا بسراويل فبعناه ، وثَمَّ رجل يزن بالأجر ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زِن وأرجح38 الراوي: سويد بن قيس المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3336
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
وعن سماك بن حرب قال: سمعت مالكاً أبا صفوان بن عميرة قال : بعتُ من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رِجْلَ سراويل قبل الهجرة فوزن لي فأرجح لي39 الراوي: مالك بن عمير المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 2/102
خلاصة حكم المحدث: صحيح
.
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -قال: (من لم يجد إزاراً فليلبس سراويل، ومن لم يجد نعلين فليلبس خفين)40. الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5804
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




1
- رواه الترمذي، كتاب اللباس، باب ما جاء في القمص، وصححه الألباني في صحيح الترمذي ، رقم(1445).
2
- صحيحه الألباني في "صحيح الجامع" (4779).
3
- أخرجه البخاري- الفتح، كتاب الوضوء، باب التيمن في الوضوء والغسل(1/324) برقم (168).
4
- رواه أبو داود، كتاب اللباس، باب ما يقول إذا لبس ثوباً جديداً، وصححه الألباني في صحيح أبي داود برقم (3393).
5
- صححه الألباني في صحيح ابن ماجه (2863).
6
- راجع: زاد المعاد (1/135).
7
- أخرجه مسلم، كتاب الحج، باب جواز دخول مكة بغير إحرام(2/990) رقم (1359).
8
- أخرجه مسلم، كتاب الحج، باب جواز دخول مكة بغير إحرام (2/990) رقم (1358).
9
- سنن الترمذي كتاب اللباس عن رسول الله، باب في سدل العمامة بين الكتفين رقم (1736). وصححه الألباني في "السلسة الصحيحة" رقم (716).
10
- البخاري- الفتح، كتاب المناقب، باب قول النبي اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم رقم (3800) .
11
- راجع: ضعيف أبي داود للألباني، كتاب الطهارة، باب المسح على العمامة، رقم (25).
12
- راجع "المواهب اللدنية بالمنح المحمدية" (2/427).
13
- سنن أبي داود، كتاب الطهارة، باب المسح على الخفين. وصححه الألباني في صحيح أبي داود برقم (139).
14
- راجع: كتاب "منتهى السُول على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول" (1/432).
15
- راجع "سبل الهدى الرشاد". (7/285).
16
- راجع : "زاد المعاد" (1/135).
17
- مجمع الزوائد والجامع الصغير للسيوطي، وضعفه الألباني في "ضعيف الجامع الصغير" (4/234) و"السلسلة الضعيفة" برقم (2538).
18
- ذكر السيوطي نحوه في الجامع الصغير وأشار إلى ضعفه، وقال الألباني: ضعيف جد. ذكره في الأحاديث الضعيفة رقم (2538) ؛ وضعيف الجامع الصغير وزيادته (4/233- 234).
19
- البخاري، كتاب المغازي، باب نزول النبي - صلى الله عليه وسلم -الحِجْر (7/731) رقم (4419).
20
- صححه الألباني في صحيح أبي داود، كتاب اللباس، باب في التقنع، رقم (3441).
21
- . رواه ابن سعد 1/2/170).
22
- رواه أحمد في مسنده (1/218،518) وأبو عوانة (1/399).
23
- رواه أحمد في مسنده (1/289).
24
- فتح الباري (6/277).
25
- راجع: " سبل الهدى والرشاد " (7/289).
26
- راجع :" منتهى السُّول على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول " (1/432).
27
- " زاد المعاد"(1/137).
28
- . البخاري- الفتح، كتاب الجهاد والسير، باب الكسوة الأسارى، (6/167) رقم (3008).
29
- . البخاري- الفتح، كتاب اللباس، باب لبس القميص (10/277) برقم (5795).
30
- . البخاري – الفتح، كتاب اللباس، باب لبس القميص(10/277) رقم (5796) .
31
- البخاري – الفتح، كتاب الجنائز، باب هل يخرج الميت من اللحد والقبر لعلة (3/254) رقم (1350).
32
- . أبو داود في سننه، كتاب اللباس، باب ما جاء في القميص (4/321)، وصححه الألباني في "مختصر الشمائل"صـ( 46).
33
- سنن أبي داود، كتاب اللباس، باب حل الأزرار، وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجه" رقم (3578).
34
- ذكره السيوطي في الجامع ورواه ابن سعد في الطبقات. وضعفه الألباني في السلسة الضعيفة برقم (2458)، وفي ضعيف الجامع (4/235).
35
- رواه ابن سعد (1/458) وأبو نعيم (2/347) وذكره السيوطي في الجامع، وضعفه الألباني في "ضعيف الجامع" (4/234).
36
- رواه أحمد، وصححه الألباني في "مختصر الشمائل المحمدية"صـ (49).
37
- صححه الألباني في "صحيح أبي داود "(488).
38
- صححه الألباني في "صحيح أبي داود"(2854).
39
- صححه الألباني في كتابه صحيح ابن ماجه-(1806).
40
- البخاري – الفتح، كتاب اللباس، باب السراويل(10/284) رقم (5804).



منقول بتصرف






رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,772 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2516
قوة الترشيح : باحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond reputeباحثة عن الحق has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الرسول كأنك تراه

كُتب : [ 23 - 10 - 11 - 11:54 PM ]

آللهْ يعطيكِ آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ
وَ جع ـلهُ شآهِد لِكِ يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتِك علىـآ آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ
لِكِ جِنآنَ آلورد مِنَ آلجوريّ





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2127
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الرسول كأنك تراه

كُتب : [ 24 - 10 - 11 - 05:58 PM ]

بارك الله لك وزادك من علمه اختي الحبيبة مشاركة مميزة جزاك الله الجنة ونفع بك
وكتب لك الاجر والثواب





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الرسول كأنك تراه

كُتب : [ 24 - 10 - 11 - 06:07 PM ]

جزاك الله خيرا ونفع بك امنا الغالية ام القلوب





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرسول, تراه, كأنك

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف سنقابل الرسول محبه للرسول الدفاع عن الرسول 2 11 - 01 - 13 11:04 PM
حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } أم عمرو السنن والاحاديث الشريفة 9 26 - 09 - 12 05:00 PM
برنامج محمد صلى الله عليه و سلم كأنك تراه ننصح بتحميله بصمة داعية الكتب الإسلامية 6 10 - 03 - 12 01:55 PM
صلي على الرسول الآن سليلة الغرباء تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 2 27 - 10 - 10 11:42 AM
موقع يسب الرسول Satallite تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة 4 12 - 07 - 09 08:39 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:15 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd