الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة






إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower18 محاضرة طريق النجاح للشيخ محمد العريفي

كُتب : [ 28 - 11 - 11 - 09:46 PM ]







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و أصلي و أسلم على اشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا وقرة أعيننا محمد بن عبد الله عليه و على آله وعلى صحبه افضل الصلاة واتم التسليم احمد الله عز وجل ايها الابناء الكرام ان يسر هذا اللقاء معكم واسأل الله عز وجل ان ينفعني واياكم بما نقول ونسسمع
ايها الاحبة الكرام عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يمشي يوما من الايام في طريق من طرقات المدينة مر بدكان فاذا بداخله رجل اشعل بين يديه نار ينفخ فيها ويصنع قال له عمر ما عملك قال انا حداد ونجار قال فما صنعتك قال انا اصنع الرحاء الرحاء جمع رحى وهو حجران يوضع احدهما فوق الاخر ويحرك من فوق بعصا يطحن فيه القمح والشعير فقال عمر انه بلغني انك تقول لو اشاء لصنعت رحاء تدور بالريح انا سامع انك تصنع رحاء تدور بالهواء فقال ذلك المجوسي ابو لؤلؤة المجوسي قال يا عمر لاصنعن لك شيء يسمع به اهل المشرق والمغرب التفت عمر للذين عنده قال لقد توعدني العلج مضى عمر الى بيته ومضى المجوسي وصنع خنجرا له حدان خنجر مقبضه من وسطه وجعل يطليه بالسم شهرا كاملا اقبل في ظلمة الليل واختبىء لعمر في زاوية من زوايا المسجد المساجد في السابق ليست كمساجدنا اليوم يوجد فيها انارة وثريات المسجد فيه سراج او سراجان اقبل عمر ما يدري دخل المسجد استوى واعتدل وكبر الله اكبر كبر يصلي به كاد المجوسي ان يخرج عليه لكنه خشي ان بعض الناس ما يزال ياتي متأخرا قال تدري خلني اؤخرها الى الركعه الثانية قام عمر الى الركعه الثانية وبدأ يقرأ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5 في لمحة عين خرج اليه المجوسي وطعنه ثلاث طعنات وقعت الاولى في صدره والثانية في جنبه والثالثة تحت سرته وجر الخنجر لما جر الخنجر فتح ما تحت سرة عمر وصاح عمر من حر ما يجد ووقع على الارض المجوسي لما طاح عمر تورط لا يوجد باب من المحراب يهرب منه لا يوجد الا الباب الخلفي فصار يطعن الناس يمينا ويسارا حتى يتفرقو عنه فيصل الى الخلف فطعن ثلاثة عشر صحابيا ثم وقف في اخر المسجد شاهرا سكينه قفلو الباب وطلع السكين ما يقترب أحد إلا طعنه الي في رقبته في صدره في وجهه والصحابة يقعون مشكلة فواحد من الصحابة اقبل عليه وكان هذا الصحابي عليه رداء خلع الصحابي رداءه والقاه على وجه المجوسي اول ما القي على وجهه علموا انهم قدرو عليه يحتاج الان الى وقت حتى يفك عن نفسه فطعن نفسه ومات يقول عبد الله بن عمر اقبلت على ابي فجعلت اضع اصابعي على جرح ابي لامسك الدم فكانت يدي تدخل في بطنه قال فنزعت عمامتي وربطت بها على بطنه وحملناه الى فراشه يكلمونه لا يتكلم يحركونه لا يتحرك يا أمير المؤمنين لا يدري عن شيء يا ابا حفص يا صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -ما يدري عنن شيء ابدا فلما كادت ان تطلع الشمس افاق لما افاق التفت يمين فاذا الرجال يبكون التفت يسار يسمع اصوات النساء يبكين نظر الى نفسه الدم من كل مكان والعمامة ملبدة بالدم والالام بدأت تأكل جسده المفروض يا شباب اول سؤال يسأله يقول من الذي طعني من الذي قتلني ما هذا الدم المفروض اول سؤال يكون هذا السؤال لا عمر ما سأل هذا السؤال اول كلمة قالها (أصلى الناس) ؟صليتم ام لا (أصلى الناس) ؟قالو نعم يا أمير المؤمنين قالوا: صلينا قال: الحمد لله لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة الذي لا يصلي اغسل يداك منه الذي ياتي الى الحبل الذي بينه وبين الله ويقطعه الصلة التي بينه وبين الله يقطعها كأن يقول يا ربي انا لا احتاجك قال عمر هنا الحمد لله لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة.ثم التفت إلى ابنه عبد الله ابن عمر قال: | يا عبد الله ابن عمر قال لبيك قال اعطيني ماء قال هذا ماء ظنه ان يشرب قال: لا اعطني ماء لأتوضأ انا لم اصلي بعد انظر يا
اخي القلب المعلق بالصلاة ما قال من قتلني انتم تخططون لتقتلوني من زمان ام لا كيف قدر يدخل المسجد ويختبىء ما سأل قال يا عبد الله بن عمر قال نعم قال اعطني ماء اتوضأ فقرب اليه الماء توضأ فلما توضأ وصلى وانتهى جاء الان وقت الدنيا التفت اليهم قال من قتلني أنا امامكم من اثنا عشر سنة من قتلني قالوا: قتلك الغلام المجوسي من الصبح يريدون هذا السؤال قالوا: قتلك الغلام المجوسي قال:غلام المغيرة ابن شعبة ذاك الغلام الذي رأيناه في السوق قبل شهر قالوا: نعم قال: الحمد لله الذي جعل موتي على يد رجل قتلني كبير وليس صغير أعجمي ليس عربي او رقيق ليس حرا او فارسي وليس عربيا لا كل هذه المقاييس وضعها تحت رجليه لا فرق بين اعجمي ولا عربي ولا ولا فضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى الاسلام جاء وساوى بين الناس كلهم المسألة ليس على لونك وشكلك واصلك المسألة على عملك بينك وبين الله عمر ما قال هذا الكلام قال الحمد لله الذي جعل موتي على يد رجل لا يحاجني بسجدة سجدها لله قط يقول الحمد لله الذي قتلني لا يصلي ما قال لا يزكي ولا يحج ولا يعتمر لماذا قال الحمد لله الذي قتلني لا يصلي لانه عمر يدري انه ممكن واحد لا يحج طول حياته يدخل الجنة واحد ما يقدر يحج واحد مريض واحد فقير ممكن واحد ما يصوم طول عمره ويدخل الجنة مريض لا يقدر ان يصوم لكن يدري عمر ان اول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من عمله الصلاة يقول عليه الصلاة والسلام ((
أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله و إن فسدت فسد سائر عمله
الراوي: عبدالله بن قرط الأزدي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/189
خلاصة حكم المحدث: لا بأس بإسناده إن شاء الله


))واحد ما يصلي وقف بين يدي الله فيقول الله قبل لا يسألك عن برك لوالديك قبل ما يسألك عن بناءك للمساجد قبل لا يسألك عن صومك عن حجك عن عمرتك اول سؤال يأتيك أتصلي ام لا تصلي اذا قال نعم اصلي ينظر عمله كيف عمله اذا صلحت الصلاة ينظر الى باقي عمله ما عندك من اعمال ثانية اذا ما صلحت الصلاة لم ينظر في باقي عمله ابدا لذلك يا شباب انظر حتى النبي عليه الصلاة والسلام عند موته كان عليه الصلاة والسلام عند موته وملك الموت يجذب روحه الشريفة ليخرجها والرسول صلى الله عليه وسلم يعلم ما بقي لي في الحياة الا ثواني دائما الواحد اذا كان يموت دائما يتكلم بأهم الاشياء عنده اليس كذلك هل رايت احد في اثناء الموت تنزع روحه ويلتفت على ولده يقول يا ولدي مبارة الامس النهائية من الذي فاز وهو يموت عمرك رايت مثل هذا الانسان والذي يسأله عن اسهم سيارات او عن اسهم البنوك والذي يقول امس هل صلحتم السيارة ام لم تصلحوها لا يسأل يبدأ يسال يا ولدي فلان يطلب مني فلوس سددوه وفلان اشترى بيت ووضعته باسمه البيت لكم فيه ورقه في الدرج الفلاني يبدأ يتكلم اهم شيء بالله عليك النبي عليه الصلاة والسلام ثلاثة وستين سنة من العمر وثلاثه وعشرين دعوه من النبوة ثلاث ثواني وهو بيموت كان يقول الصلاة الصلاة الصلاة الصلاة يعني صلوا صلوا انتبهوا لصلاتكم لا تفرقو في صلاتكم انتبهوا عظموها اقيموها في اوقاتها الصلاة الصلاة يمكن لو يقدر يخطب قام وخطب عن الصلاة الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم يعني العبيد والخدم والسائقين يقول الصلاة الصلاة الصلاة الصلاة حتى مات عليه الصلاة والسلام وتشهد أشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ثم مات يا اخي عجيب لماذا عمر تربية النبي صلى الله عليه وسلم يفيق ويقول أصليتم لماذا علي رضي الله عنه ايضا تربية النبي صلى الله عليه وسلم ويطعن في المسجد وهو ذاهب يصلي عجيب ولماذا النبي صلى الله عليه وسلم مربيهم ومعلمهم يفيق من اغماءه مرارا ثم اثناء الموت يقول الصلاة لماذا يا اخي ؟لانهم جميعا الرسول صلى الله عليه وسلم وبعده اصحابه الكرام كلهم يعلمون ان الواحد اذا حافظ على صلاته حافظ على بقية دينه وعلى بقية حياته واذا فرط في الصلاة مباشرة اتبعه الشيطان وجاء الشيطان سيطر عليه لما يأتي الواحد يا جماعه يقطع الصلة الصله التي تتمسك فيها الفجر تتمسك الظهر وتتمسك العصر ثم المغرب و العشاء وتقف بين يدي الله خمس مرات في اليوم وتقول اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم الصراط المستقيم يا ربي الذي ليس فيه رشاوي الصراط المستقيم الذي ليس فيه عقوق والدين الصراط المستقيم الذي ليس فيه شرب خمر الصراط المستقيم الذي ليس فيه مخدرات اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم عندما تكررها كل صلاة اعلم ان الشيطان مهما حاول يتسلط عليك لا يقدر لكن عندما ياتي واحد عنده بينه وبين الله الصلاة ويقطعها اذا ما بينك وبين الله اذا لم تكرر اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم ولا تتمسك بهذا الحبل بينك وبين الله مرارا في اليوم اذا ماذا بقي بينك وبين الله في الصله ؟ لذلك الرسول عليه الصلاة والسلام يقول وهو يموت الصلاة الصلاة لانه يعلم ان الذي يصلي


وان وقع في بعض المعاصي لكنه سيبتعد عنها لذلك اتحداك تجد واحد من الذين يقيمون على المخدرات ويقعون في المخدرات ويتعاطونها اتحداك ان تلاقي واحد منهم يقول والله انا مقيم الصلوات الخمس يوميا في المسجد او في غير المسجد انا ذهبت الى السجون وقابلت القتلة وقابلت متعاطي المخدرات وذهبت الى المستشفيات الخاصة بعلاج المخدرات من اول والله يا شباب ما اسأل عليهم قضايا قتل عليهم قضايا اغتصاب عليهم قضايا كبيرة احيانا سطو وقضايا سرقات كبرى او احيانا الواقعين في المخدرات تهريبا وتعاطيا من اوائل ما سالهم اقول لهم كيف كانت حياتك مع الصلاة يقول والله يعني اقول كيف يعني والله ولا واحد منهم يقول والله ابشرك اصلي الصلوات الخمس والله ولا واحد يقول هكذا الذي يقول يعني والذي يقول ما كنت اصلي اقول له كيف يعني قال كنت احيانا اصلي ظهر وعصر واحيانا اتركها ثلاث ايام او اربع ايام اعلم يقينا انه عندما فعل ذلك جاء الشيطان وتسلط عليه لانه الحمايه الربانية التي اتاه الله اياها والحبل الذي بينه وبين الله هو جاء وقطعه وتركه وبالتالي كما قال الله وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ اتبع هواه في النوم اتبع هواه في كره وترك الصلاة اتبع هواه جالس على النت ويأذن ويصلون ولا همه اتبع هواه قاعد يلعب بلايستيشن وأذن عليه يمكن صلاة المغرب ثم الى صلاة العشاء وهو تارك الصلاة ضارب بها عرض الحائط لذلك لما اتبع هواه تسلط عليه الشيطان كل ما ازداد الواحد تعظيما للصلاة واقامة لها ويعرف انها اول ما يسأل عنها العبد بين يدي الله بل الصلاة لا يمكن ان تسقط عن الانسان ابدا الا في احد حالتين المرض لا تسقط عنه السفر لا تسقط عنه شدة الانشغال حتى الانشغال لا تسقط عنه في الحرب اثناء الحرب والقتال لا تسقط عنه عجيب متى تسقط تسقط في حالتين اما الجنون واحد مجنون كيف سيصلي او الموت لو كان احد مشلول يحركونة بالعربية؟



يصلي ظهره حصل له حادث وانكسر ظهره لا يقدر ان يحرك الا راسه يصلي براسه برقبته الله اكبر سبحان ربي العظيم سبحان ربي الاعلى حتى رقبته عندما تاتيه ضربه لا يقدر ان يحرك رقبته يثلي بعينيه عينيه اعمى لا يقدر يحركها يصلي بقلبه يصلي ولو بنيته ما تسقط ابدا عنه ولا في حاله من الحالات حتى اثناء الحرب يقول سبحانه وتعالى وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ وفي الايه التي بعدها وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ لاحظ في القتال يصلي ومعاه سلاحه لو قال يا ربي نحن في قتال نجمع ثلاثة ايام ثلاثة صلوات هي كلها خمسة عشر صلاة نخليها في اليوم الرابع لا صلو يا رب انا معي سلاحي صلي وانت بسلاحك ثم قال الله فَإِنْ خِفْتُمْ يعني في وقت القتال اشتد فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا كيف رجال او ركبانا يعني واحد جاي يراقب مكان ومعاه السلاح لو قلنا له ضع السلاح وكبر وصل قال يا اخي ممكن العدو يهجم علينا اثناء صلاتي نقول له حتى وانت نائم على ظهرك او منبطح على بطنك او جالس على صخرة وانت على حالك فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا رجالا يعني على ارجلكم أو رُكْبَانًا يعني على دوابكم كيف أصلي على غير قبله نعم اهم شيء تقيم صلاتك اصلي من غير ان اضع يدي على صدري بالرغم انني ممسك بسلاحي نعم اصلي من غير ان انظر الى موضع سجودي نعم اهم شيء ان صلاتك تقيمها في وقتها تجد سبحان الله انه حتى المساجد والصلاة لها لذة اكثر من لذة غيرها


اذكر كنت قبل فترة في يوزلاندا فواحد من الشباب كان عنده طالب وذاك الطالب كلهم يدرسون انجليزي وذاك الطالب فرنسي وصاحبنا هذا من الخليج فكان يناقشه عن الاسلام ويسب الاسلام ولم يعجبه الاسلام فكنت هناك وقال يا شيخ ما رايك احضر لك هالفرنسي تتناقش معاه قلت حسنا جاء شاب يمكن عمره عشرين سنة اول ما جلست معاه تكلمت معاه في عدة امور ثم قلت له انتم الصلاة كم مرة عندكم في اليوم قال لا الصلاة عندنا (النصارى المسيحيين)ليست كل يوم نحن الصلاة عندنا مرة واحدة يوم الاحد قلت حسنا نحن الصلاة كم مرة عندنا قال انتم الصلاة عندكم خمس مرات يوميا قلت ممتاز نحن كم عدد الحضور في المسجد قال كثير يحضرون في المسجد قلت وانتم كم عدد الحضور في الكنيسة قال قليل وفعلا الكنائس عندهم في التلفاز يوجد احتفالات ويكون فيه عدد لكن كل احد انا مررت على بعض الكنائس في الخارج وكنت انظر القى ثلاثة عشر خمسة عشر وعجائز قلت نحن مالذي يجذبنا خمس مرات يوميا يجذبنا الى المسجد وانتم لا شيء يجذبكم الى الكنيسة لماذا نحن نبكر وناتي الى المسجد وانتم لا مع انه الصلاة عندهم ليست صلاة الصلاة عندهم سعة صدر يعني الصلاة عندهم يدخل الى الكنيسة ويجلسون على طاولات وتلبس اي لبس تلبس شورت طويل قصير المراة تلبس اي لبس ما فيه اي مشكلة تدخل معاك وجبة ماكدونالدز معك عصير ما فيه مشكلة ولا يجب ان تتوضأ ولا تغتسل من الجنابة ولا تطيب ولا تنظف يدخلون يجلسون على كراسي وياتي القسيس يشغل لهم موسيقى خمس دقائق ويقرأ عليهم الكتاب المقدس خمس دقائق وبعدين يغلق الكتاب ويقول صليتو الله يقبل منا ومنكم اخرجوا هذه الصلاة فعلا الستم ترونها ترانيم يبدأ يقول هكذا وصليتو والله لا فيها تطلع من بيتك تروح المسجد في شدة الحر واحيانا تكون الحمامات زحمة واحيانا الفرش غير نظيف او عطل بالمكيفات وربما خرجت ووجدت حذائك مسروقة هذا كله ليس موجود عندهم ومع ذلك لا يوجد حضور الا قليل مالذي يجذبنا الى المساجد الا لذة تجدها في صلاتك وانس ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يقول وجعلت قرة عيني في الصلاة انا اعلم انكم كلكم تصلون ولا جئت اقول لكم يا تارك الصلاة صلي لا انتم وجوه رجال كلكم تصلون ان شاء الله لكن السؤال هل انت تصلي ام تقيم الصلاة هل يوجد فرق نعم فيه فرق الله تعالى ما يقول يايها الذين امنوا صلوا لا يقول يا أيها الذين آمنوا أقيموا الصلاة ويقول وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ لا يقول صلوا بل اقيموا ما هو الفرق اعطيك مثال على الفرق نفرض يا شباب جئنا عند احد وقلنا له حج قال انك صادق متى الحج قلنا الحج في شهر ذي الحجة اذا جاء شهر ذي الحجة تذهب وتلبس احرامك قبل عرفة بيوم او يومين وتذهب وتحج مع الناس قال يا اخي الا تلاحظ الناس في ذي الحجة زحمة قلنا يعني كيف زحمة قال زحمة يا اخي ونتزدحم على الحجر وناس يعني احيانا ريحة قلنا كيف يعني الا تريد الحج قال بلى سوف احج لكن يا اخي زحمة قلنا متى ستحج قال سارى جدولي واخرج جدوله قال انا رمضان المقبل عندي اجازة اسبوع بحج نعم اتحج برمضان نعم وعندما جاء رمضان ويذهب ويلبس لباس الاحرام وركب سيارته ولا يحتاج فيزة حج ولا شوط طويل وذهب الى مكة وقف بعرفة وبات بالمزدلفة ورمى الجمرات وطاف طواف الوداع وذبح الهدي ورجع وفي الجرات رمى الحصى وفي عرفة لا يوجد زحمة اختار له احسن مكان وفي منى اختار احسن خيمة ببلاش ورجع الحج لم يكلفه دراهم معدودة رجع قال لبيك اللهم لبيك ابشركم حجينا وفي رمضان ولله الحمد صائم وحاج في نفس الوقت السؤال هل يقبل حجه ام لا يقبل ؟ لا يقبل لانه فعله في غير وقته قلنا له هل هو على مزاجك تحج في رمضان واحد تمسك معاه ويحج في رجب واحد تمسك معاه ويحج في شوال هل هو على مزاجك تحدد وقت العبادة قال يا اخي انا وقفت بعرفة والله جيد وطفت حول الكعبة ورميت الجمرات نقول انت احسن واحد لكن حجك خطأ قال لماذا حجي خطأ قلت لانك فعلته في غير وقته الحج الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ الحج له وقت محدد يجب ان تلتزم به اذا لا يقبل حجه في غير وقته اذن ما رايكم في واحد اذن عليه الفجر في الرابعه والنصف ولا يصلي الا الساعه سبع عند طلوع الشمس هل تقبل صلاته لماذا سكتم عندما قلنا عن الحج الكل قال لا وعندما قلت عن الصلاة سكتم بالله عليكم ما اعظم شيء عند الله الصلاة ام الحج


ما هي العبادة الوحيدة التي فرضت في السماء ما هي العبارة التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم وهو يموت ما هو اول عمل يسأل عنه العبد يوم القيامة ما هي العباده التي تكرر يوميا خمس مرات الصلاة الصلاة اهم من الحج الركن الثاني بعد اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله اول ما يقول الواحد اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله لم يقل صم او حج او اعتمر قال صلي والحج اخر الاركان مع انه ركن لكنه ليس في اهمية الصلاة لذلك النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما رواه البخاري عن سمرة بن جندب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - مما يكثر أن يقول لأصحابه : ( هل رأى أحد منكم من رؤيا ) . قال : فيقص عليه من شاء الله أن يقص ، وإنه قال ذات غداة : ( إنه أتاني الليلة آتيان ، وإنهما ابتعثاني ، وإنهما قالا لي انطلق ، وإني انطلقت معهما ، وإنا أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه ، فيتدهده الحجر ها هنا ، فيتبع الحجر فيأخذه ، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى ، قال : قلت لهما : سبحان الله ما هذان ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، قال : فانطلقنا ، فأتينا على رجل مستلق لقفاه ، وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد ، وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ، ومنخره إلى قفاه ، وعينه إلى قفاه - قال : وربما قال أبو رجاء : فيشق - قال : ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول ، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى ، قال : قلت : سبحان الله ما هذان ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، فانطلقنا ، فأتينا على مثل التنور - قال : وأحسب أنه كان يقول - فإذا فيه لغط وأصوات ، قال : فاطلعنا فيه ، فإذا فيه رجال ونساء عراة ، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم ، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا ، قال : قلت لهما : ما هؤلاء ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، قال : فانطلقنا ، فأتينا على نهر - حسبت أنه كان يقول - أحمر مثل الدم ، وإذا في النهر رجل سابح يسبح ، وإذا على شط النهر رجل قد جمع عنده حجارة كثيرة ، وإذا ذلك السابح يسبح ما يسبح ، ثم يأتي ذلك الذي قد جمع عنده الحجارة ، فيفغر له فاه فيلقمه حجرا فينطلق يسبح ، ثم يرجع إليه كلما رجع إليه فغر له فاه فألقمه حجرا ، قال : قلت لهما : ما هذان ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، قال : فانطلقنا ، فأتينا على رجل كريه المرآة ، كأكره ما أنت راء رجلا مرآة ، فإذا عنده نار يحشها ويسعى حولها ، قال : قلت لهما : ما هذا ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، فانطلقنا ، فأتينا على روضة معتمة ، فيها من كل لون الربيع ، وإذا بين ظهري الروضة رجل طويل ، لا أكاد أرى رأسه طولا في السماء ، وإذا حول الرجل من أكثر ولدان رأيتهم قط ، قال : قلت لهما : ما هذا ما هؤلاء ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، قال : فانطلقنا فانتهينا إلى روضة عظيمة ، لم أر روضة قط أعظم منها ولا أحسن ، قال : قالا لي : ارق فيها ، قال : فارتقينا فيها ، فانتهينا إلى مدينة مبنية بلبن ذهب ولبن فضة ، فأتينا باب المدينة فاستفتحنا ففتح لنا فدخلناها ، فتلقانا فيها رجال شطر من خلقهم كأحسن ما أنت راء ، وشطر كأقبح ما أنت راء ، قال : قالا لهم : اذهبوا فقعوا في ذلك النهر ، قال : وإذا نهر معترض يجري كأن ماءه المحض في البياض ، فذهبوا فوقعوا فيه ، ثم رجعوا إلينا قد ذهب ذلك السوء عنهم ، فصاروا في أحسن صورة ، قال : قالا لي : هذه جنة عدن وهذاك منزلك ، قال : فسما بصري صعدا ، فإذا قصر مثل الربابة البيضاء ، قال : قالا لي : هذاك منزلك ، قال : قلت لهما : بارك الله فيكما ذراني فأدخله ، قالا : أما الآن فلا ، وأنت داخله ، قال : قلت لهما : فإني قد رأيت منذ الليلة عجبا ، فما هذا الذي رأيت ؟ قال : قالا لي : أما إنا سنخبرك ، أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر ، فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة ، وأما الرجل الذي أتيت عليه ، يشرشر شدقه إلى قفاه ، ومنخره إلى قفاه ، وعينه إلى قفاه ، فإنه الرجل يغدو من بيته ، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق ، وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور ، فإنهم الزناة والزواني ، وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويلقم الحجارة ، فإنه آكل الربا ، وأما الرجل الكريه المرآة ، الذي عند النار يحشها ويسعى حولها ، فإنه مالك خازن جهنم ، وأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإنه إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، وأما الولدان الذين حوله فكل مولود مات على الفطرة ) . قال : فقال بعض المسلمين : يا رسول الله ، وأولاد المشركين ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وأولاد المشركين ، وأما القوم الذين كانوا شطرا منهم حسن وشطرا منهم قبيح ، فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ، تجاوز الله عنهم ) .
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7047
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] ما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر ، فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة ،ينام حتى تطلع الشمس ينام عن الظهر العصر المغرب العشاء ينام عن الصلاة المكتوبة هذا الذي يثلغ راسه لماذا الذي يثلغ الراس لماذا لم يضرب القدم ولم يضرب البطن لان لذة النوم في الراس فبمقدار ذلك لذة النوم الراس الذي كان شبعان من النوم يعذب مثل هذا العذاب يوم القيامة الله عز وجل عندما ذكر اهل الجنة واهل النار ذكر الله تعالى اهل الجنة عندما يدخلونها ويتنعمون فيها يبدأون يتساءلون عن بعض اصحابهم في الدنيا يبدأ يقول يا جماعه صاحبي الذي معي في المدرسة لا اراه في الجنة يقول الثاني والله واحد كان معي في الحارة لا اراه في الجنة فيسالون فيقال هم في النار فيأتي اهل الجنة ويطلون على اهل النار ويسألونهم ما سلككم في سقر اسمع كيف وصف الله تعالى الايه يقول الله عز وجل كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنْ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42)قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43)وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44)كنا نجمع المال ولا نزكي وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45)نخوض مع الخائضين مع الشباب ان صلو صلينا وان غنو غنينا وان دخنو دخنا وان تعاطو مخدرات تعاطينا وان اخذو حشيش اخذنا وان عقوا والديهم عقينا مع الشباب واحيانا بعض الناس لا يكتفون في ان يفعل المعصية يكون مع الشباب لا احيانا يكون رأس المعصية يخوض مع الخائضين وهو رأسهم نعطيكم مثال يا فلان متى وقعت في التدخين قال تصدق طلعت من بطن امي وكان معي سيجارة ولما راتني امي قالت ولدي مدخن او واحد متعاطي مخدرات قلنا له كيف تعاطيت مخدرات قال خرجت من بطن امي ويدي ملتصقة طلعوها وجدوا ابرة فيها هيروين قالو الولد وهو في البطن كان يأخذ ابر فيها هيروين معناها متعاطي مخدرات لا يوجد هكذا كلهم يقولك كل واحد له قصة يقول كنت وواحد جالسين على البحر وبعدين واحد يدخن واعطاني الدخان قال يا رجال خذ من اجل ان تصبح رجل وضحك عليه واخذت الدخان ومن يومها وانا ادخن والنبي صلى الله عليه وسلم يقول - من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الوزر مثل أوزار من اتبعه من غير أن ينقص من أوزارهم شيئا
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 1/132
خلاصة حكم المحدث: صحيح الذي يدعو الى ضلاله واحد وقع في الدخان بسببك واحد ربما وقع في الغزل ومكالمات البنات بسببك واحد عق والديه بسببك انت مثلا تصرفك سيء مع والديك واحد من الشباب قال لك والله يا اخي بيني وبين والدي مشكلة كنت اريد ان اشتري جوال وصرخ علي واعطاني كف على وجهي وذهبت الى غرفتي فتقول له انت كف على وجهك وانت في الثانوية هل انت رجال والله لو مكانك ولو ضربني ابي لافعل هكذا وهكذا واخرج من البيت تعال عندنا شقة للشباب اسكن معنا وارتكك من ابوك انظر كيف ستفسده تدعوه الى ضلالة يكون عليك وزر كل هذا العقوق واحد عنده مقطع بلوتوث فرضا او عنده اشياء في النت وجاء بالمقطع صور خليعه جاء وقال للشباب الذين عنده يا شباب افتح البلوتوث عندك عندي مقطع امام الحرم وهو يدعو مقطع واحد مات وهو ساجد قال لي عندك مقطع يلا افتح بس ماذا ستستفيد انت بهذا المقطع








رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: محاضرة طريق النجاح للشيخ محمد العريفي

كُتب : [ 28 - 11 - 11 - 09:47 PM ]



اذكر مرة جاءني رسالة واحد يقول فضيلة الشيخ احد اصحابي عنده خبرة في الانترنت دخل في يوم من الايام على الانترنت ودخل على احد المواقع المتخصص في الخليعه هذا الموقع يدخل يعطيك مقاطع مختصرة ويشوقك فاذا تريد ان تشترك في الموقع تدفع خمسمئة ريال او دولار خمسمئة لمدة خمس سنوات فيرسلون اليك كل سبت ملف فيه مقاطع وصور جاء هذا الشاب واشترك وصار في كل سبت تأتي تلك المقاطع ويحملها في الجوال وياتي عند اصدقائه ويجلس معهم ما رايكم يا شباب كيف ومن اين وكيف احضرتهم قال يوجد موقع قالوا اين وجنوا على الموقع قال موقع بالمال وايضا محجوب وحتى تدخله توجد مشكلة قالو حسنا نريد الصور قال لهم اتدرون اعطوني ايميلاتكم وانا كلما وصلني الملف اعمل اعادة ارسال لكم ماذا تستفيد ايها المجنون فعلا ماذا تستفيد لو كان كل واحد منهم اعطاك خمسين على هذا العمل قلنا جمع الف يعني ربحت لكن ماذا تستفيد عندما ينظر احد الى مقطع في جواله قلنا يستفيد انه يستمتع صح حرام لكن استمتع لكن عندما غيرك ينظر على المقطع على حسابك انت ماذا تستفيد المهم بدأ الشباب يعطونهم ايميلاتهم هذا ايميل وايميل اخي وايميل صديقه وايميل خادمتهم وايميل جدته جمع الايميلات ويجمع مئة ايميل ويأتي عند النت عنده ويبرمجها بحيث ان الملف يوصل مباشرة من ذلك الموقع ويرسل اتوماتيك الى مئة ايميل ويبدأ كل ما جلس معهم يا اخي كيف ومن اين وهو يحس ببطولة مع انه ماذا عمل اعطاهم كم صورة خليعه ما هي البطولة التي عملتها بدأ كل ما راهم يا اخي كيف طبعا اولئك عملوا نفس الحركة بدأوا يرسلونها ايضا ستة اشهر صار له حادث ومات هذا الذي جعل صاحبه يرسل رساله يقول يا شيخ ماذا نفعل يقول صاحبه هذا يقول يا شيخ مات وجئت وفتحت ايميلي يوم السبت فاذا فيه ملف افتح الملف مقاطع وصور من فلان الي مات قلت لا حول ولا قوة الا بالله يمكن هذه رسالة ارسلها قبل يموت والله يغفر له ومسحتها يقول فاذا السبت الي بعده توصل رسالة جديدة بتاريخ جديد افتح ملف فيه صور من فلان الذي مات وهو في قبره قلت لا حول ولا قوة الا بالله عرفت انه وضعها اوتوماتيك يقول فأرسلت مباشرة الى الموقع الذي مشترك فيه قلت يا جماعه اوقفوا الاشتراك للايميل الفلاني الرجل مات يقول ردوا علي قالوا اعطنا الباسوورد لا نوقف اي احد هكذا اعطنا الباسوورد اعطنا الرقم السري قلت يا جماعة ما اعرف الرقم السري الرجل مات قالوا لا بقي له اربع سنوات ونصف يقول يا شيخ الى الان تصلني فماذا نفعل يقول الله سبحانه وتعالى إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى يوم القيامة وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا قبل موتهم وَآثَارَهُمْ التي تركوها في الدنيا وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ


لذلك يا ولدي والله يا شباب والله العظيم اني احب لكم الخير واعتبركم مثل ابنائي انظر يا بني اذا ابتليت بمعصية شهوات وشباب ومراهقة واحد عنده مقاطع في الجوال واحد عنده فلاش ميموري عشرين ثلاثين جيجا والذي عنده هارديسك مئة جيجا او عنده مواقع او عنده اي وسيلة من وسائل الشهوات والمحرمات دع هذه المسأله يا ولدي بينك وبين الله اسأل الله دائما ان يغفر لك اذا زلة قدمك يا رب تسامحني يا رب تغفر لي لكن انتبه يا ولدي تكون داعية لغيرك للوقوع في المعصية لانك اذا اصبحت داعية اصبحت مثل ابليس ابليس عندما طرده الله من رحمته وقال الله عز وجل وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ ماذا قال ابليس هل قال استغفرك واتوب اليك لا قال ابليس فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ 82 يا رب مثل ما انا غويت ابغوي الناس انتبه يا ولدي لا تكن انت من الغاويين الناس الي فسد ويبتدىء يفسد الناس ويخربهم انتبه ليستعمرك الشيطان دابة يركب على ظهرك يبدأ يقودك من اجل افساد الناس فاتح اللابتوب وفيه ملفات مخفية يمين ويسار وعندك فلاش ميموري فيه هوائل ومخفيه يمين ويسار وعندك في جوالك امور ما اجمل يا ابنائي ان الواحد يفتح هذا ويبدأ يمسح يقول يا رب بعزتك وجلالك انك تعلم اني اود اني اتركها عندي وافرح لكن لاجلك يا ربي انت امسحها الان لاجلك والا انا افرح بها لكن لاجلك انت انا امسحها اذا جاءك ابليس يقول لك لا تمسح لا تمسح يتفل في وجهك يا ابليس والله لا اطيعك والله ما اجمل ان تبصق في وجه الشيطان ولا تطيعه يقولك ابليس لا تمسحها تقول بمسح مقطعين وابقي ثلاث مقاطع قمت تمسح من جوالك بعض الامور قال لك ابليس لالالالا هذا المقطع بصعوبة حملته اتركه هذا بتركه لكن ان شاء الله سمعا وطاعه يمكن تقوم تبوس راسه ان شاء الله يا ابليس سمعا وطاعه قمت وخليته بعدين بكرا عندما يجتمع العصاة مع ابليس في النار ثم يقولون لابليس انت الذي خربتنا انت كنت السبب فيقول ابليس وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وفعلا ابليس يوم القيامة يقول هل تلوموني ماذا فعلت انا وسوست لك وانت صار ايمانك ضعيف واطعتني لماذا تطيعني انت الغلطان لذلك يا ابنائي انتبه لا تكن ممن يطيع ابليس في هذا اترك الامور لوجه الله واذا رايت من ينشرها قل يا فلان انظر كلنا نقدر نجمع مقاطع سيئة مثلها راس مالها ادخل النت وتلقاها هل هي صعبة لكن يا فلان لا تكن داعية للشيطان ابليس مرتاح ومشغلك عندنا في المدرسة انتبه يا فلان لا تكن داعية للشيطان



اخيرا يا ابنائي اعظم حق عليك بعد حق الله تعالى وحق رسول الله صلى الله عليه وسلم هو حق من حق الوالدين وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا }كل الانبياء عندهم بر الوالدين ذكر الله عيسى فقال وَبَرًّا بِوَالِدَتِي سليمان فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ غيرهم كل الانبياء يقول نوح رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ كل الانبياء نعم كل الانبياء تسير عليهم تجد مثل ما قال الله عن يحيى بن زكريا وَبَرًّا بِوَالِدَيهِ كل يذكر والديه ابراهيم وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا. إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وصفحة كاملة من القران عن قصة ابراهيم مع ابيه مع ان اباه كان فاجرا كافرا يصنع الاصنام ويعبدها أبو هريرة رضي الله عنه نادته أمه يا أبو هريرة فقال : لبيكي .. ثم شعر أبو هريرة أن صوته أرفع من صوت أمه قليلا فجلس يستغفر ثم خرج إلى السوق واشترى عبدين مملوكين فأعتقهما لوجه الله توبة من هذه المعصية .بالله عليكم يا شباب لو سمع ابو هريرة بعض ابناءنا اليوم وابوه يقوله يا ولد اقولك اجلس وذاكر لا تخرج لاتخرج تقول له كل الشباب يخرجون الا انا جالس ويخرج اذا كان ابو هريرة يقول لبيكي ويتوب ماذا لو يسمع الذي يصرخ على والديه ماذا يقول له او يقول جوالي هذا ما يشتغل اشتري لي جوال واعطني مال فيقول له ابوه يا ولد جوالك هذا ما صار له شهر شهرين قال من قال لك اه شهرين صار له سنة كاملة وليس انا من اتلف الجوال اتلفو خالد وانت الذي اعطيته اياه فصعد فوق لمكتب ابيه وهو يبكي ولقى المصحف على حاله رفع المصحف وهو يبكي وفتحه فاذا المصحف ليس مصحف فاذا هو علبه على شكل مصحف فتح العلبه وجد فيها مفتاح سيارة لكزس جديدة وورقة بإسم المعرض ايصال استلام فاذا ابوه اصلا ما اعطاه مصحف اعطاه السيارة لكن انظر احيانا الى العجلة التي يدفعها الشيطان الى قلوب الناس وشدة العقوق وعدم الالتفات يا شباب لا يوجد احد يعق والديه وهو مراهق الا تجد بعد سنه سنتين اذا عقل يقول والله كنت متسرع والله عندما يشم ابي مني رائحة الدخان ويضربني انه لمصلحتي وليس لمصلحته والله ابوي لما شاف عندي في الجوال شيء لم يعجبه وجاء ومسحها وصرخ علي اعلم ان هذا لمصلحتي وليست لمصلحته بالله عليكم سؤال صريح وانا عندي ابناء بعمركم واكبر منكم فرضا لو شميت في ابني رائحة دخان وجئت وصرخت عليه تدخن يا تعبان وضربته انا ماذا سيضرني اذا دخن يعني انا بخيل بخمسة او اربع ريال الذي يشتريه بالدخان رئتي ام رئته سمعتي ام سمعته انا اغضب لاجله الناس في الشارع بالمئات يدخنون لكن حرصي عليه لمصلحته عندما يقول لي ولدي ليس من شانك اريد ان ادخن اقول يا ولدي انت مجنون انا جالس احرق اعصابي من اجلك


ابنائي ارجوكم يجب ان تفهموا هذا برك بوالدك احسانك اليهما عنايتك بهما تذل نفسك لهم الله يقول وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ ضع انفك في الارض من اجل امك وابيك مفاتيح الرزق عند الله هي برك بوالديك عظم صلاتك وعظم والديك وانتبه من صحبه السوء وكن مفتاح الخير لاجل ان تفلح


اسأل الله تعالى ان يوفقنا واياكم لكل خير اسأل الله ان يستعملنا في طاعته لكل خيراسال الله أن يستعملنا وإياكم في طاعته واسأل الله تعالى ان يقر بنا جميعا اعين والدينا اسأل الله ان يجعلكم باريين بآبَاؤُكُمْ وامهاتكم ويجعلكم قرة عين لهم ويوفقكم وان ينفع بكم هذا البلد الطيب واسأل الله تعالى ان يحفظ الكويت من كل شر اللهم من أرادهم أو أراد بلاد المسلمين بسوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره يا رب العالمين واسأل الله ان يجزي الاخوة في هذه المدرسة من مديرها ومعلمها اسأل الله ان لا يحرمهم الاجر والثواب على لطفهم واحسانهم على اقامة مثل هذه اللقاءات وان يجزي االاوقاف خير الجزاء وصلى الله على نبينا محمد
المحاضرة

محاضرة ::: طريق النجاح للشيخ محمد العريفي



لفضيلة الشيخ

محمد بن عبد الرحمن بن ملهي العريفي الجبري الخالدي



وهي جزء من المحاضرة فيما يخص طريق النجاح





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,452 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : أم القلوب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: محاضرة طريق النجاح للشيخ محمد العريفي

كُتب : [ 29 - 11 - 11 - 10:07 AM ]





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ملاذى الله
رقم العضوية : 5501
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,457 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 91
قوة الترشيح : ملاذى الله will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: محاضرة طريق النجاح للشيخ محمد العريفي

كُتب : [ 30 - 11 - 11 - 10:55 PM ]

سلمت يمينك ..
جهد كبير جعله الله فى ميزان حسناتك





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: محاضرة طريق النجاح للشيخ محمد العريفي

كُتب : [ 12 - 12 - 11 - 03:01 PM ]

أيها الأحبة في الله تعالى أشكركم على طيب
ردودكم وروعة عباراتكم





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أحمد, محاضرت, العريفى, النجاح, طريق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:13 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd