الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة






إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flower19 الدفاع عن صحيح البخاري | الشيخ أبي إسحاق الحويني

كُتب : [ 03 - 01 - 12 - 09:54 PM ]







https://www.4cyc.com/play-Ki482Aek-PQ


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران:133)

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت عل إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعل آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
الرجل الفاضل والعالم الكبير الذي له أهلية وشهد له أهل العلم بالأهلية, وأنا أؤكد على كلمة الأهلية, كل هؤلاء المتكلمين ليس لهم أهلية في الحقيقة. اليوم يقولون هذا الصحفي الذي أثار الدنيا يقول أن البخاري مسلم ليسوا معصومين وفيهم أخطاء, أنا أقول هذا الرجل اخترع فرية ويرد عليها, ما هي الفرية التي اخترعها التي ما قال بها عالم قط؟ وأنا أقول قط فقط عالم وليس جاهل ما قال بها عالم قط أن صحيح ومسلم كان قرءان لا فيه أحاديث انتقدها أهل العلم وليس الجهلة. فالمسألة لو انها ما بين أهل العلم لا يوجد إطلاقا أي مشاكل الخلاف بين أهل العلم جائز لا فرق بين غالبهم ولا المغلوب بس يكونوا من أهل العلم ,ومن أصحاب الأهلية لكن لا يأتي جاهل يردد كلام أهل العلم يقول الدارقطني اعترض على البخاري في أحاديثه. نعم يا ابني هذا الدارقطني ليس أنت الدار قطني عندما يعترض رجل يأتي بحجة وقوانين الرواية لا تقول الدار قطني اعترض لماذا لا أعترض أنا وقد وقع شيء من هذا لي مع بعض من له منصب كبير في المسائل الشرعية وجدته كتب في مجلة من المجلات .

أن البخاري له أحاديث ضعيفة. فأنا لم أتصور أبدا مع علو منصب هذا الرجل أن يتكلم بهذا الكلام, فشددت الرحل من بلدي إليه هنا في القاهرة, ودخلت عليه قلت له يا فلان والله المجلة الفلانية كتبت تحت عنوان البخاري في أحاديث ضعيفة ونسبت إليك أنك تقول كلام أنه يوجد أحاديث ضعيفة, فأنا خايف يكونوا دسوا عليك الكلام وأن لا تكون أنت تكلمت بهذا الكلام, قال: لا أنا تكلمت فيه فعلا. قلت له: أنا رجل متخصص في علم الحديث ثلاثين سنة وما أعلم عالما قال أن البخاري فيه أحاديث مكذوبة فهل تستطيع أن تعلمني الآن هل فيه أحاديث مكذوبة في البخاري ما هي؟
قال لي سأحضر لك المتخصصين يردوا عليك قلت له لكن فضيلتك الذي كتبت أنا ليس لي علاقة بالمتخصصين أنت فضيلتك الذي كتبت. قال لي بالنص الذي احفظه ونقش على صفحة قلبي: الكل يتكلم في البخاري وقفت علي أنا, المسأله أصبحت سداح مداح الدار قطني يتكلم في حديث البخاري, يأتي كُسير وعُوير وثالث ما فيه خير يقول وانا كمان مثل الدار قطني هذه هي الفوضى الني نعيش فيها الآن مثل ما قلت لكم الدين علوم الإسلام ليس لها حمى لا يوجد أحد يحمي علوم الإسلام كله مباح كل واحد يتكلم على هواه



أول ما تقول له ممنوع الكلام حينها يتباكى على حرية الرأي ويرفعه للمجلس العالمي حقوق الإنسان والكلام وقصفوا أقلامنا, يقوموا الدنيا ولا يقعدوها لأجل أن يتكلم الكلام الذي يريده, لا لا يجوز أن يتكلم في دين الله عز وجل إلا من له أهلية, فأنا أقول أن بعض أهل العلم الكبار ممكن يند عليه عبارة فهم نص أو نصين أو ثلاثة لأن الفهم في العلم شيء ومعرفة العلم شيء آخر,
ممكن يبقى الدليل عندي دليل واحد أنا لا أعرف أن أخرج منه إلا فائدة واحدة. يأتي عالم من العلماء يخرج منه مائة فائدة الفرق بيني وبين هذا العالم أنني نظرت إلى ظاهر الكلام إنما العالم الآخر تصرف في الكلام عنده دلائل منطوق وعنده دلالة مفهوم عنده مفهوم موافقة وعنده مفهوم مخالفة, وهذه كلها عبارة عن قوانين العالم ممكن يقلب الدليل الواحد يخرج منه عشرات الأحكام وواحد ثاني لا يعرف أن يخرج منه حكم واحد



نأتي اليوم إلى بعض النماذج صاحبنا يقول لك البخاري ومسلم من أكبر العلماء لكن لا يوجد أحد معصوم, أنا أريد أن أقول شيئاً: هل هناك عالم في الدنيا قال أن البخاري ومسلم كالقرءان لا يجوز لأحد أن ينظر في حرف فيهما؟
هذا الكلام ما قاله عالم قط إذا الرجل اخترع الدعوة ويرد على الذي اخترعه, وإلا فمعلوم عند العلماء أن أصح كتابين بعد كتاب الله عز وجل هما البخاري ومسلم, هذا ليس معناه لا يوجد احاديث فيها أخذ ورد وفيه أخذ ورد, وكل العلماء قالوا هذا, وسجل السيوطي هذا الكلام في ألفيته في علم الحديث, قال: أنه كان زمان العلماء بيصنفوا الكتب على الأبواب باب في الطهارة باب في الزكاة باب في النكاح ويرديون أحاديث كيفما اتفقوا وأحاديث فيها صحيح أو أحاديث موصولة أو أحاديث مثلا منقطعة الإسناد أو كلام كذا كان ذلك في الأول لحد البخاري جاء وغير وجه الدنيا في التصاريف, قال السيوطي رحمه الله في الالفيه أَوَّلُ جامِعِ الحَديثِ




والأَثَرْ اِبْنُ شِهابٍ آمِرًا لَـهُ عُمَرْ عمر بن عبد العزيز
وَأَوَّلُ الجَامِعِ لِلأَبْـوَابِ
(الجماعة في الأبواب باب في كذا وباب في كذا )
جَمَاعَةٌ فِي العَصْرِ ذُو اقْتِرَاب
كَابْنِ جُرَيْجٍ (مكة) وَهُشَيْمـٍ (واسط)مَالِكِ (في المدينة)وَمَعْمَرٍ (في اليمن )وَوَلَدِ المُبَـارَكِ(في خرسان
كَابْنِ جُرَيْجٍ وَهُشَيْمـٍ مَالِكِ
وَمَعْمَرٍ وَوَلَدِ المُبَـارَكِ
وَأَوَّلُ الجَامِعِ بِاقْتِـصَارِ
عَلَى الصَّحِيحِ فَقَطِ البُخَارِي
وَمُسْلِمٌ مِنْ بَعْدِهِ، وَالأَوَّلُ
عَلَى الصَّوَابِ فِي الصَّحِيحِ أَفْضَلُ
وَانْتَقَدُوا عَلَيْهِمَا يَسِيرَا
[فَكَمْ تَرَى نَحْوَهُمَا نَصِيرَا]
وَلَيْسَ فِي الْكُتْبِ أَصَحُّ مِنْهُمَا
بَعْدَ الْقُرَءانِ وَلِهَذَا قُدِّمَا
انظر السيوط يقول وَأَوَّلُ الجَامِعِ بِاقْتِـصَارِ
عَلَى الصَّحِيحِ فَقَطِ البُخَارِي
هو الذي اقتصر على الصحيح فقط وَمُسْلِمٌ مِنْ بَعْدِهِ، وَالأَوَّلُ (البخاري)
عَلَى الصَّوَابِ فِي الصَّحِيحِ أَفْضَلُ
وَانْتَقَدُوا عَلَيْهِمَا يَسِيرَا



هنا إثبات أنه يوجد علماء انتقدوا البخاري والمسلم أحاديث لكن أحاديث يسيرة بجنب ما جمعوا
[فَكَمْ تَرَى نَحْوَهُمَا نَصِيرَا]العلماء الذين جاءوا بعد ذلك وجدوا الدار قطني أعل بعض الأحاديث قالوا أنت مخطىء يالدار قطني ورأي البخاري أصوب ورأي مسلم أصوب, لماذا أصوب؟ لأن اثنين ثلاثة أربعة. الدليل الأولاني الثاني الثالث الرابع, ولا مانع أن يكون الدار قطني قد أصاب لكن هذا مجتهد مع مجتهد ومعروف عند أهل العلم أن قول المجتهد ليس بحجة على مجتهد آخر, مثل أن البخاري وزنه ثقيل الدار قطني له وزن ثقيل والاثنين عندما يتكلموا عارفين الكلام الذي يتكلموه لماذا مثل ما قولت لكم زمان
وانا أشرح في مصطلح نحن عندنا أي خبر من الأخبار أي رواية يجب أن يكون لها راوي, إذا أنا عندي رواية وعندي راوي من الأصل ومن الفرع الأصل الراوي, والرواية فرع عن الراوي, أنا عندما أقول: حدثني فلان, أنا الأصل لأني أنا الذي قلت الكلام فالكلام فرع علي أنا الأصل والرواية فرع فالرواة مثلما قلنا لأجل أنا أقبل كلام راوي من الرواة لابد أن أعرف مرتبة هذا الراوي من الضبط والإتقان والدين هل خبره ينفع أم لا ؟
إذا كان ثقة ثبتاً أمين دينا خيراً اشتهر تعديله وقل جارحه أو جرحه أحدا, غير مفسر جرح مجمل معناه أخذ رواية هذا الراوي الحكم على الرواة مسألة اجتهادية واحد ذهب وسافر إلى البلاد وسأل عن الراوي وعرف أصله وفصله, واحد لم يسافر ولم يبذل هذا المجهود, من الذي يقدم قوله على الثاني في الحكم؟ على الراوي الذي سافر وسمع أخباره وتعب عليه وأحضر أقوال الدنيا فيه, هذا أقول له: لا هذا الذي يعرف بالراوي أنت لا تعرف إذا هذا يقدم الذي بحث وصبر وهذا الكلام قال لك الراوي ثقة, الثاني قال لقد بلغني أنه ليس صحيحاً الذي قال. هذا الراوي ثقة كلامه صحيح أم لا؟ حديثه صحيح والذي قال لا ليس صحيحاًَ ولم يعجبني هيضعف حديثه واحد صحح وواحد ضعف هذا مجتهد وهذا مجتهد كيف أعرف أن أوازن بينهما ؟ بقوانين أهل العلم أعرف أن هذا هو المخطىء أم هذا



المؤدبين أولاد الأصول الذين تربوا من نعومة أظفارهم سأل سؤال في الجريدة يقول هل اخرج البخاري ومسلم احاديث متنها منكر وواضح النكارة الجواب نعم وسألقي مثالا قال اخرج البخاري حديثا لا يقبله الشرع ولا يصدقه الا المجانين من ظاهر الجنون ثم قال وهذا الحديث منكر المتن لا يقبله عاقل ولا حتى مجنون وانكره على البخاري كثير من العلماء قديما وحديثا لكن العجب ان مقدسي البخاري اخذوا يتلطعون بتكلف ممجوج واحمق لتصحيح هذه الخرافة انا لن ارد ولن اقول هذا مؤدب او قليل الادب لان الكلام يشرح نفسه عندما يكون حديث في البخاري
يقول لا يصدقه لا العقلاء ولا المجانين من ظاهر الجنون اذا هل هذا اتهام للبخاري انه مجنون ام لا ؟نعم اتهام للبخاري بالجنون هذا اتهام لكل شراح البخاري الذين هم ثلاثمئة عالم مجانين ام لا نعم مجانين هذا اتهام لجميع الذين قرأوا صحيح البخاري ومسلم
بالملايين من عصر البخاري الى عصرنا هذا كلهم مجانين ام لا ؟نعم كلهم مجانين بهذه العبارة انه يوجد في صحيح البخاري حديث لا يصدقه عاقل ولا مجنون ظاهر الجنون وكثير من العلماء قديما وحديثا انكروا على البخاري انا هادخل بالمسألة دخولا علميا واقول لكم كيف هي المسألة ما هو الخبر الذي اتهم البخاري بالجنون من اجله حديث رواه البخاري في مناقب الانصار في باب ايام الجاهلية رواه عن نعيم بن حماد عن هشيم بن بشير والخبر في صحيح البخاري مختصر لكنه ورد في مستخرج الاسماعيلي عن البخاري ورد مطولامن طريق عيسى بن حطان عن عمرو بن ميمون وانا سأورد سياق الاسماعيلي سأورد سياق ابي بكر الاسماعيلي لانه هو مبسوط شوي قيل لعمرو بن ميمون وطبعا عمرو بن ميمون هذا ثقة ثبت وكان كاتبا لعمر بن عبد العزيز رحمه الله قيل له ما اعجب شيء رأيته في الجاهليه قال كنت في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف فجاء قرد مع قردة فتوسد يدها فجاء قرد أصغر منه فغمزها فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلاً رقيقاً وتبعته فوقع عليها وأنا أنظر ، ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق فإستيقظ فزعاً فشمها فصاح فإجتمعت القرود فجعل يصيح ويومئ إليها بيده فذهب القرود يمنة ويسرة فجاءوا بذلك القرد أعرفه فحفروا لهما حفرة فرجموهما ،
الراوي: عيسى بن حطان المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 7/196
خلاصة حكم المحدث: الطريق التي أخرجها البخاري دافعة لتضعيف ابن عبد البر للطريق التي أخرجها الإسماعيلي
فلقد رأيت الرجم في غير بني آدم قال عمرو بن ميمون فلقد رايت الرجم في الحيوانات قبل ان اراه في بني ادم هذا الخبر الذي اورده البخاري مختصرا والصحفي المؤدب المتربي على الادب قال لا يقبله الا المجانين من ظاهر الجنون مثل البخاري والذي سميته ايضا الملايين الذين قراو للبخاري والعلماء الذين شرحوا للبخاري ومن هذا الكلام




هل يوجد احد يقول لك وانكره الكثير من العلماء قديما وحديثا انا اقول له يحضر لي اثنين انكروه فقط من العلماء لا يأتي كُسير وعُوير وثالث ما فيه خير انا اريد عالم له اهليه انا لا اعلم احدا انكر هذا الا ابن عبد البر وبان عبد البر احد ائمة الكبار من اصحاب الحديث والفقه لكن ابن عبد البر عندما تكلم عن هذه القصة

تكلم بكلام العلماء وليس بكلام الجهلاء وسأقول لك عبد البر كيف تكلم بهذه المسألة ابن عبد البر قال هذا حديث منكر لماذا لان فيه اثبات الرجم في غير بني ادم وطبعا الدواب والقرود والحيوانات ليست مكلفه لا يوجد فيها تكليف كيف يثبت الزنا وحد الزنا فيمن لا يكلف هذا مقصود ابن عبد البر ثم اردف عبد البر قائلا تكلم عبد البر بكلام العلماء اردف قائلا ولو صح ذلك لعلهم كانو طائفه من الجن كانوا على شكل قرود وانت تعرف ان الجن يتشكل ولو صح ذلك لكانوا طائفة من الجن والجن مكلف يعني ابن عبد البر الاول انكر وبعدين قال لو صح ذلك فتأوله انهم جماعه من الجن هذا العالم العالم الاول ممكن ينكر السند

ممكن ينكر المتن وبعدين ان صح ذلك يجد له مخرجا في التأويل هذا المؤدب بيقول هؤلاء مجانين من ظاهر الجنون حتى انه لم ينظر لكلام عبد البر وقال الجماعه الحمقى الذين تكلفو بتكلف ممجوج واحمق ذهبوا يتكلمون بكلام ساقط ومن هذا الكلام وقال لك ربما كانت هذه القردة من نسل الذين مسخوا قردة من بني اسرائيل فعلا بعض العلماء قالت مثل هذا الكلام لكن علماء اخرون ردوا عليهم بحديث مسلم وغيره إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلا ، و لا عقبا ، و قد كانت القردة و الخنازير قبل ذلك
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1807
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الجماعه من بني اسرائيل قال الله سبحانه وتعالى كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ، ليس لهم نسل وليس لهم عقل لكن العالم مثلما قلت الفهم نعمة من الله قد لا يوفق العالم ان يجد الحديث الصحيح كن المعنى ليس راكب معاه لا ينكره ولكن يحاول ان يتأول فقد يكون تأويله ضعيفا مردودا لكن هذا هو طريقة اهل العلم

يتأول او يتوقف عن تأويله فعبد البر يقول لعلهم كانوا من الجن لاجل ذلك حصل انا اريد ان اقول قول عبد البر لو صح ذلك واحد يمكن يقول لك طعن في رواية البخاري لان ابن عبد البر شكك في صحة الرواية اقول لك روية ابن عبد البر لا تقف على ذلك ولم يعلم بها من اين احضرت هذا الكلام ؟

اقول لك انما ابن عبد البر انما روى هذا الحديث من طريق عيسى ابن حطان عن عمرو بن ميمون لم يرى رواية البخاري وعيسى بن حطان حسن الحديث يعني وثقه ابن العجلي وثقه ابن حبان وروى عنه جمع من الثقات

اذا لو اريد ان احكم على رجل مثل هذا اقول انه حسن الحديث ابن حجر العسقلاني قال في التقريب انه مقبول اي عند المتابعه والا فلين الحديث حتى على كلام ابن حجر العسقلاني قد توبع في رواية البخاري عيسى ابن حطان يرويها عمرو بن ميمون اجعل عيسى هذا اي كلام اذا رواية البخاري فيها حصين عن عمرو بن ميمون

هذا الحديث عن عمرو بن ميمون اثنان الاول الحصين عند البخاري والثاني عيسى بن حطان لكن ابن عبد البر لم يقف على رواية البخاري ولو وقف عليها ما وسعه الا ان يتأولها ولا يقول انها منكرة ولا هذا الكلام نرجع لاصل المشكلة هل غير المكلف عليه زنا او حد حتى يحضروا القرد ويرجموه

اقول لك عمرو بن ميمون عندما راى هذا وهذا يشبه بني ادم تماما واكثر الحيوانات زنا القرود كما قال ابن قتيبه في مختلف الحديث يقول ليس هناك حيوان اقرب للانسان في الزواج والغيرة مثل القرود ويقول وفي امثلة العرب يقولون ازنى من قرد عندما يكون واحد من بني ادم مشهور بالزنا ويزني على طول يقولون ازنى من قرد قال ابن قتيبة فلولا ان الزنا فاش في القرود ما ضرب المثل به فعمرو بن ميمون لما وجد ان المسالة تشبه بني ادم قال رايت الرجل اذا الصواب في هذه المسألة لو اني سأتعامل مع الخبر اقول هذا صح عن عمرو بن ميمون ولكن انا لست موافق عمرو بن ميمون على توصيفه للواقعه لكن لا اقول البخاري مجنون وظاهر الجنون ومن هذا الكلام لانه ثبت فعلا عن عمرو بن ميمون انه قال هذا الكلام فممكن انا اخالف عمرو بن ميمون في الفهم اخالفه في التوصيف اقول لا هذا رجم وانا لست موافق على قصة الرجم فان خالفت عمرو بن ميمون من غير ما تتهم البخاري انه مجنون يقول لا يصدقه عاقل ولا مجنون اذا المجنون لا يصدق اذا ماذا بعد الجنون عندما يكون واحد مجنون هنأتي بدرجة ثالثة يلبس القروانة ويجعل يد القروانة من ورا ام ماذا انا لم افهم ما هي المسألة فالمسألة عندما تشبه مجرد شبه مثل اي بني ادم يقول الكلب اوفى من بني ادم ويجلس يقول ان الكلب عندما مرضت جلس يبكي وكان يحنو علي وكان ناقص يحضر لي الدواء حتى انه احسن من فلان وفلان

واحد يقول هذا الكلام لماذا راى منه علامات تدل على وفائه وعلى حسن صحبته الى اخره فتأول هذا التأول ما هو المنكر في الحديث حتى يقول مجنون وظاهر الجنون ويجنن الامة كلها ويكون هو الوحيد بني ادم ربنا ابتعثه في القرن الخامس عشر ان يفهم ما لا يفهمه ملايين العلماء والله الذي يعتقد ان الحق فات ملايين العلماء وهو الذي ادركه هو المفروض يروح يقعد في العباسية لان لو روحت العباسية الذين داخل هذه المستشفى هم يعتقدون انهم اعقل العقلاء وكل المجانين هم الذين خارج المستشفى من اجل ان يقول مثل هذا الكلام ابن المثنى روى في كتاب له اسمه كتاب الخيل يذكر في هذا الكتاب انهم حاولو ان ينزوا فرس عن امه ينزب فرس على امه يعني ينكحها فجاء الفرس وشم امه فلم يرضى ينزو عليها فأتوا على الام وجللوها بكساء غطوها ببطانية واحضروا نفس الفرس ابنها فنزى عليها فلما رفعوا هذا الكساء وشم امه عمد الى ذكره فقطعه من أصله بأسنانه


يقول الحافظ بن حجر العسقلاني هذا والخيل اقل فطنة من القرود فالخيل اقل فطنة من القرود عمل بنفسه هكذا عندما نزى على امه فما بالك بالقرد وقد مر في كلام ابن قتيبه انه ازنى من قرد أين المنكر في الموضوع واين الاشكال في الموضوع

حتى أخلع على البخاري وعلى هذه الامة هذا الكلام الذي قراته عليكم انهم مجانين ولا يصدقه الا المجانين ومن هذا الكلام هذا شيء عجيب والله



أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين


المحاضرة//
الدفاع عن صحيح البخاري

لفضيلة الشيخ//
أبو إسحاق الحوينيّ هو حجازي محمد يوسف شريف













التعديل الأخير تم بواسطة أملى الجنان ; 28 - 01 - 12 الساعة 01:25 AM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ملاذى الله
رقم العضوية : 5501
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,457 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 91
قوة الترشيح : ملاذى الله will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الدفاع عن صحيح البخاري | الشيخ أبي إسحاق الحويني

كُتب : [ 06 - 01 - 12 - 05:36 PM ]

جزاكم ربي كل خير للنشر ان شاء الله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
صباح الخير
رقم العضوية : 6519
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر /اسوان
عدد المشاركات : 4,398 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : صباح الخير is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الدفاع عن صحيح البخاري | الشيخ أبي إسحاق الحويني

كُتب : [ 06 - 01 - 12 - 10:14 PM ]

جزاك الله كل خير
ام معتصم
جعلها الله في ميزان حسناتك





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
نجمة الصبح
فريق العمل
رقم العضوية : 7056
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في مهبط الوحي
عدد المشاركات : 2,106 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : نجمة الصبح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الدفاع عن صحيح البخاري | الشيخ أبي إسحاق الحويني

كُتب : [ 07 - 01 - 12 - 09:06 AM ]

جزاكم الله خيرا
محاضرة رائعة
اللهم احينا على سنة حبيبك صلى الله عليه وسلم وامتنا عليها





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
باحثة عن الحق
رقم العضوية : 7507
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : اسأل الله الفردوس الاعلى في الجنة
عدد المشاركات : 12,865 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 116
قوة الترشيح : باحثة عن الحق will become famous soon enoughباحثة عن الحق will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الدفاع عن صحيح البخاري | الشيخ أبي إسحاق الحويني

كُتب : [ 08 - 01 - 12 - 11:14 PM ]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البخاري, الدفاع, الحنيني, الشيخ, صحيح, إسحاق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:54 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd