الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
محبة للدعوة
قلب جديد
رقم العضوية : 8142
تاريخ التسجيل : Oct 2011
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 63 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : محبة للدعوة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي ترجمة الشيخ صادق البيضاني

كُتب : [ 13 - 01 - 12 - 10:57 PM ]





لقد رفع الله تعالى من منزلة العلماء قال تعالى: {
يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
} المجادلة 11.
وقال تعالى: {
قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9)) الزمر


وبين أن العلماء أكثر الناس خشي لله تعالى فقد قال جل شأنه: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ‏}‏ } ‏[‏سورة فاطر‏:‏ آية 28‏]‏‏
ولم يأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم في الاستزادة من شيء
إلا العلم قال تعالى:

{وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًاِِِِ} طه 114.

واستشهد بهم سبحانه في اجل مشهود عليه وهو توحيده فقال تعالى:
{شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ} آل عمران 18.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : وهذا يدل على فضل العلم وأهله من وجوه:
أحدها: استشهادهم دون غيرهم من البشر .
والثاني: اقتران شهادتهم بشهادته .
والثالث: اقتران شهادتهم بشهادة ملائكته .
والرابع: أن في ضمن هذا تزكيتهم وتعديلهم فإنّ الله تعالى لا يستشهد من خلقه إلا العدول
وحرصا على تلك المكانة أحببت أن أنقل لكم ترجمة فضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني


ترجمة الشيخ:
هو أبو محمد صادق بن محمد بن صالح البيضاني من مواليد محافظة البيضاء باليمن ، من بلاد السرو، من أهل الرباط أصلاً ،قرية المقضاب وطناً ، من أسرة الفقير ، ولد بمدينة مكيراسعام1390هـ(1).

طلبه للعلم :
تعرف المترجم له في بداية حياته العلمية على الشيخ صالح بن أحمد الوحيشي الرياشي الرداعي ، والذيكان له الفضل الأكبر بعد الله عز وجل في طلبه للعلم حيث ناصح المترجم له بطلب العلم بل كان سبباً في هدايته وصلاحه فكان يناصحه كثيراً بحضور حلقات الشيخ العلامة محمدبن سعيد الشيباني بتهامة ( الحديدة ) وكان إذا غاب الشيخ الشيباني ناب عنه تلميذهالشيخ الوحيشي إذ كان آنذاك أبرز طلابه وأكثرهم علماً وحفظاً فأخذ المترجم له عن الشيخ وتلميذه ، وكان يأخذه بين الحين والآخر إلى حلقات كثيرة غير حلقات الشيبانيك حلقات الشيخ الضامري وغيرهم من أهل العلم كما سيأتي ، ثم ناصح المترجم له بحفظ كتاب الله على يد محفظ ،ومن ثم الاهتمام بطلب العلم فكانت هذه هي بداية الطلب الحقيقية ، حيث بدأ طلب العلم بحفظ كتاب الله على يد الشيخ أحمد بن عبد الله صاحب الزيدية ، ثم تتلمذ على يد جماعة من أهل العلم فأخذ عنهم علوما ً شتى ومن هؤلاءالشيخ العلامة محمد بن سعيد الشيباني ، درس على يديه في الفقه والحديث والفرائض والنحو وكان من أجل من درس على يديه ولازمه حتى توفي الشيخ المذكور رحمه الله.

كما أخذ عن غيره من علماء اليمن بتهامة منهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب أخذ عنه شرح العقيدة الواسطية والشيخ أحمد الضامري ، ودرس على يديه في الفقه والنحو والشيخ أحمد داود البطاح علامة زبيد رحل إليه وأخذ عنه في فقه الشافعية من كتاب المنهاج والشيخ محمد بن أحمد المحمدي، ودرس على يديه في النحو والتفسير سماعاً، والشيخ عمر سقيم ودرس على يديه في الأصول وفقه السنة لمدة عام والشيخ عبد المجيد بن محمود الريمي رحل إليه عندما وصول من السعودية إلى صنعاء ودرس على يديه في العقيدة والفقه والأصول والنحو، والشيخ عبد الله بن يحيى الأهدل البرعي ودرس على يديه في المنطق والصرف بتهامة، والعلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحل إليه بعد أن أخذ عن بعض علماء تهامة وقعد عنده بدماج بمحافظة صعدة قدر أربع سنوات أو أكثر ودرس على يديه في علم الحديث والتفسير والعقيدة وسمع منه بعض الصحيحين وأتم على يديه بعض الكتب سماعاً وشرحاً، والشيخ عمر أحمد سيف ودرس على يديه الفقه والنحو والشيخ محمد مرعي ودرس على يديه في الفقه وفي صحيح البخاري قراءة وسماعاً وذلك قبل رحلته للوادعي.
كما أخذ المترجم له عن بعض علماء ومشايخ مصر منهم الشيخ محمد بن عبدالباقي المصري ودرس على يديه النحو والصرف وعلوم البلاغة والشيخ محمود الأزهري ودرس على يديه العروض والصرف وعلوم البلاغة الثلاثة والأستاذ أحمد الفهيم وأخذ على يديه علم العروض وأتم عنده سماعاً وشرحاً كتاب العروض الواضح وعلم القافية لمحمد الهاشمي والشيخ أحمد عبد المعز ودرس على يديه في الفقه ، والشيخ الدكتور محمود آل الشيخ ودرس على يديه التجويد والشيخ ساميبن العربي أبو حفص، ودرس على يديه أصول الفقه.
كما أخذ المترجم له عن بعض علماء نجد في العقيدة والفقه وبعض الشروح سماعاً وفي مقدمتهم مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ سماعاً وقراءةً عليه وفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان والعلامة ابن جبرين.
ولما التقى بالشيخ صالح بن فوزان الفوزان قال فيه :

عَلْوتَ المجـدَ يا الفوْزانُ حتى كـأنَّ المـجـدَ سـابقـ كَ ارتـفـاعـــــا

فصرتَ أباً وصارَ المجدُ ابناً رضيعاً من علومك مااستطاعــا

عـلومُك زانَها حلـمٌ وســمـتٌ وفـهــمٌ للــوقــائــعِ واتِّـســـاعــــــا

ولـو أني مددتُ الحبرَ مـدحـاً لـجفَّ الحبرُ عن مدحي سِرَاعــــا

لك العلـيـاءُ يـا فـوْزانُ تــاجٌ ومـنـك مـنــاهـلُ العـليــا شـباعـــا

وكان المترجم له قد طلب من الشيخ الفوزان أن يقرأ عليه كتاب متن التوحيد لفضيلته فاعتذر لكثرة مشاغله وناصح المترجم له بحضور دروسه خلال وجود المترجم له بالرياض فحضرها ابتداء من 5/11/1427هـ وحتى 15/5/1428هـ.
وآخرون وهؤلاء في الجملة هم أشهر من أخذ عنهم المترجم له ومعه إجازات مختلفة مقروءة ومسموعة وخاصة وعامة وفي مقدمة من أجازه العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي والعلامة محمد بن إسماعيل العمراني وجماعة من علماء اليمن ومصر.
كما درس المترجم له حفظه الله في المدراس النظامية والمعاهد العلمية والجامعية في اليمن والخليج والشام والهند وتخرج منها.
كما أخذ المترجم له عن بعض من زامله أثناء دراسته على يد العلامة الوادعي، وهم : الشيخ عبدالمصور العريقي، والشيخ عيسى بن معافى شريف والشيخ عوض البكاري.


تزكيات العلماء والأساتذة وبعض إجازاتهم العلمية :

هذه مجموعة التزكيات التي كتبها العلماء والأساتذة ، جاء فيها ما يأتي :

أولاً تزكية العلامة المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله :

قال في تزكية خطية بقلمه : الأخ الفاضل الشيخ صادق بن محمد البيضاني من إخواننا الدعاة إلى الله على بصيرة .. فقد أعطاه الله بصيرة في التعليم، ونفع الله به الكثير من طلبة العلم " مؤرخة هذه التزكية ومختومة بختم الشيخ الوادعي بتاريخ 25/صفر 1420هـ.
وقال الوادعي رحمه في إجازته : فقد أجزت الأخ الطالب : صادق بن محمد البيضاني أن يروي عني كل مؤلفاتي ومروياتي التي أرويها عن مشايخي الأفاضل المحدثين ... مؤرخة هذه التزكية ومختومة بختم الشيخ الوادعي بتاريخ 20/صفر 1420هـ.
وقال الوادعي في كتاب النونيةالمتحفة : فقد اطلعت على مواضيع من رسالة أخينا في الله الشيخ الفاضل صادق بن محمد البيضاني في الفرائض فألفيتها مفيدة ... أما ناظم الرسالة فهو الأخ صادق بن محمد البيضاني أعطاه الله بصيرة في الدعوة والتعليم والأخلاق الفاضلة والتواضع ، من أجل هذا يستفيد منه طلبة العلم في أسرع وقت وإني أنصح طلبة العلم بالحديدة أن يستفيدوا منه في العقيدة والفقه واللغة والفرائض ،وأخيراً فإني أنصح الشيخ صادقاً بمواصلة السير في خدمة العلم النافع والدعوة إلى الله .. أهـ كلام الوادعي رحمه الله.


المصدر : https://www.albidhani.com








التعديل الأخير تم بواسطة أملى الجنان ; 25 - 01 - 12 الساعة 07:32 PM سبب آخر: أخطاء إملائية, كتابة أسماء السور
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2127
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ترجمة الشيخ صادق البيضاني

كُتب : [ 17 - 01 - 12 - 12:45 PM ]

جزاكِ الله خيرآ





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أملى الجنان
رقم العضوية : 5383
تاريخ التسجيل : Jul 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 2,547 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 750
قوة الترشيح : أملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to beholdأملى الجنان is a splendid one to behold
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ترجمة الشيخ صادق البيضاني

كُتب : [ 25 - 01 - 12 - 07:33 PM ]

بارك الله فيكِ أختاه

كتب الله أجرك





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,417 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3175
قوة الترشيح : أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: ترجمة الشيخ صادق البيضاني

كُتب : [ 27 - 01 - 12 - 06:04 AM ]

مشاركة ممتازة...سلمت اناملك...وفقكِ الله لكل خير





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:18 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd