الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى القرآن والسنة > السنن والاحاديث الشريفة

السنن والاحاديث الشريفة ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب21



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام اسامة
رقم العضوية : 5058
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,809 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1575
قوة الترشيح : ام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant futureام اسامة has a brilliant future
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg قوله تعالى في الحديث القدسي: (( كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ )) ؟

كُتب : [ 21 - 02 - 12 - 06:33 PM ]



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما معنى قوله تعالى في الحديث القدسي: (( كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ )) ؟
أجاب عن السؤال : الشيخ عبد الحليم توميات
السّؤال:
كيف يمكن أن يُفهم الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّمقال: (( قَالَ اللهُ تَعَالَى: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْء أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ، وَمَازَالَ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَقَدَمَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِي َلَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَغْفَرَنِي لَأَغْفِرَنَّ لَهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّه )).
الجواب:
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:
فمعنى هذا الجزء من الحديث: أنّ العبد المؤمن إذا اجتهد بالتقرّب إلى الله بالفرائض، ثمّ بالنّوافل قرّبه ربّه إليه، ورقّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان، فيصير يعبد الله كأنّه يراه، فيمتلئ قلبه بمعرفة ربّه، ومحبّته، وتعظيمه، وخوفه ومهابته وإجلاله، فإذا امتلأ القلب بذلك، زال منه كلّ تعلّق بكلّ ما سوى الله، ولم يَبْقَ للعبد تعلّق بشيء من هواه. ولا إرادة إلاّ ما يريده منه ربّه ومولاه، فحينئذ لا ينطق العبد إلاّ بذكره, ولا يتحرّك إلاّ بأمره، فإن نطق نطق بالله، وإن سمع سمع بالله، وإن نظر نظر بالله، أي: بتوفيق الله له في هذه الأمور، فلا يسمع إلاّ ما يحبّه الله، ولا يبصر إلاّ ما يرضي الله، ولا يبطش بيده، ولا يمشي برجله إلاّ فيما يرضي ربّه ومولاه.
وليس المعنى: أنّ الله هو سمعه، وأنّ الله هو بصره، وأن الله هو يده ورجله ـ تعالى الله عن ذلك ـ فإنّه سبحانه فوق العرش، وهو العالي على جميع خلقه، ولكن مراده سبحانه: أنّه يوفّقه في سمعه وبصره ومشيه وبطشه؛ ولهذا جاء في الرّواية الأخرى قوله سبحانه: " فـبـي يسمع، وبي يُبصر، وبي يبطش، وبي يمشي" يعني: أن يوفّقه في أعماله، وأقواله، وسمعه، وبصره، هذا معناه عند أهل السنّة والجماعة، ومع ذلك يجيب الله دعوته، فإن سأله أعطاه، وإن استعان به أعانه، وإن استعاذ به أعاذه..اهـ.[1]
ومن أشار إلى غير هذا المعنى فقد أساء وظلم و تعدّى على مقام الله، وخالف ما تعرفه العرب من كلامها، وما تفهمه من مثل هذه الإطلاقات، قال الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله: " فأنت ترى أنّ الله تعالى ذكر عبدا ومعبودا، ومتقرِّبا ومتقرَّبا إليه، ومحِبًّا ومحبوبا، وسائلا ومسئولا، ومعطِيا ومُعطَى, ومستعيذا ومستعاذا به، ومعيذا ومعاذا، فالحديث يدلّ على اثنين متباينين كلّ واحد منهما غير الآخر، فإذا كان كذلك، لم يكن ظاهرُ قوله: (( كُنْتُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ وَيَدَهُ وَرِجْلَهُ )) أنّ الخالق يكون جزءاً من المخلوق، أو وصفا فيه تعالى الله عن ذلك، و إنّما ظاهره وحقيقته أنّ الله تعالى يسدّد هذا العبد في سمعه وبصره وبطشه، فيكون سمعه لله تعالى إخلاصا وبه استعانة وفيه شرعا واتّباعا، وهكذا بصره، وبطشه ومشيه. اهـ[2].
--------------------------------------------------------------------------------
[1]/ انظر "جامع العلوم والحكم " (2/347).
[2]/ في مجموع فتاواه (1/9154)







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2127
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: قوله تعالى في الحديث القدسي: (( كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ )) ؟

كُتب : [ 21 - 02 - 12 - 08:40 PM ]

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
جزاكِ الله خيرآ
ع المووضوع القيم






رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
خلف الستار
قلب مشارك
رقم العضوية : 8111
تاريخ التسجيل : Oct 2011
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 161 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : خلف الستار is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: قوله تعالى في الحديث القدسي: (( كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ )) ؟

كُتب : [ 11 - 03 - 12 - 09:59 PM ]


رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معنى, الحديث, الَّذِي, القدسي:, تعالي, بِهِ, يَسْمَعُ, سَمْعَهُ, قوله, كُنْتُ

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:21 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd