الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة



تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة يتم نقل مواضيع المنتدى التى تشمل الأحاديث الضعيفه او موضوعه او تلك التى تدعو إلى أمور غير شرعيه.




موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
نجمة الصبح
فريق العمل
رقم العضوية : 7056
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في مهبط الوحي
عدد المشاركات : 2,106 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : نجمة الصبح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي القران الكريم --ارقام ودلائل

كُتب : [ 20 - 03 - 12 - 09:23 PM ]



سم الله الرحمن الرحيم


سور القرآن : 114
أجزاء القرآن : 30
أحزاب القرآن : 60
سجدات القرآن : 15
أحرف القرآن : 7
آياته : 6236
كلمات القرآن : 77439
بسملات القرآن: 114
نقط القرآن : 1015030
السور المكية: 82
السور المدنية : 20
المختلف فيها : 12
الآيات المكية : 4470
الآيات المدنية : 1729
الآيات التي لم تنزل بمكة ولا المدينة : 37 آية
حروف القرآن بحسب كتابتها : 323071
حروف القرآن بحسب لفظها : 335288
والفرق بينهما : 9517 حرفاً
أطول السور في القرآن الكريم سورة البقرة ب" 286 " آية واقصرها سورة الكوثر ب" 3 "
آيات.
كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة
"التوبة"
لا تبدأ بالبسملة ،
وسورة النمل فيها بسملتان.
كلمة
" وليتلطّف "
تتوسط كلمة القرآن الكريم.
حرف " التاء " يتوسط حروف القرآن الكريم.

سورة المجادلة ترتيبها في المصحف 58 وقد ذُكر اسم الله تعالى فيها صريحاً ومضمراً 58 مرة .
أقصر الآيات هي: " يس " في سورة يس ، لكن اطول آية هي الآية 282 من سورة البقرة.

يحتوي القرآن الكريم على 15 موضع للسجود

( سورة الأعراف - الآية 206 )

. ( سورة الرعد - الآية 15 )
. ( سورة النحل - الآية 49 ) .
(سورة الإسراء - الآية 107).
( سورة مريم - الآية 58 ) .
( سورة الحج - الآية 18 ) .
( سورة الحج - الآية 77 ) .
( سورة الفرقان - الآية 60 ) .
( سورة النمل - الآية 25 ) .
( سورة السجدة - الآية 15 )
. ( سورة ص - الآية 24 ) .
( سورة فصلت - الآية 37 )
. ( سورة النجم - الآية 62 ) .
( سورة الانشقاق - الآية 21 ) .
( سورة العلق - الآية 19 ) .
ملاحظة
وهناك بعض الإحصائيات المختلف فيها مثل عدد الحروف والكلمات والآيات وذلك بسبب الوقفات التي كان يقف عليها النبي صلّى الله عليه وسلم وكذلك على مذهب من عد البسملة آية من الفاتحة أم لا .


سور القرآن الكريم المكية والمدنية و المختلف بها

1 - السور المكية :

اثنان وثمانون (82). وهي: الأنعام، الأعراف، يونس، هود، يوسف، إبراهيم ، الحجر، النحل، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، سبأ، فاطر، يس، الصافات، ص، الزمر ، غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، ق، الذاريات، الطور، النجم، القمر، الواقعة، الملك، القلم، الحاقة، المعارج، نوح، الجن، المزمل، المدثر، القيامة، الإنسان، المرسلات، النبأ، النازعات، عبس، التكوير، الانفطار، الانشقاق، البروج، الطارق، الأعلى، الغاشية، الفجر، البلد، الشمس، الليل، الضحى، الانشراح، التين، العلق، العاديات، القارعة، التكاثر، العصر، الهمزة، الفيل، قريش، الماعون، الكوثر، الكافرون، والمسد.
2 - السور المدنية :
عشرون (20). وهي: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنفال، التوبة، النور، الأحزاب، محمد، الفتح، الحجرات، الحديد، المجادلة، الحشر، الممتحنة، الجمعة، المنافقون، الطلاق، التحريم، والنصر.
3 - السور المختلف فيها :
اثنا عشر (12). وهي: الفاتحة، الرعد، الرحمن، الصف، التغابن، المطففين، القدر، البينة، الزلزلة، الإخلاص، الفلق، والناس.

أرقام قرآنية

لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم " 2707 " مرة ، منها 980 مرة في حالة الرفع , و592 مرة في حالة النصب , و1135 في حالة الجر .

تكرر لفظ ( الشهر ) في القرآن الكريم ( 12 ) مرة بقدر عدد الشهور .
تكرر لفظ ( اليوم ) في القرآن الكريم ( 365 ) مرة بقدر عدد أيام السنة .
تكرر لفظ القرآن ( 68 ) مرة في القرآن الكريم مع مشتقاته ماعدا مرتين بلفظ : قرآنه , ومقابله تكررت أسماؤه وهي النور والحكمة والتنزيل ( 68 ) مرة .
تكرر لفظ القرآن ( 68 ) مرة في القرآن الكريم مع مشتقاته ماعدا مرتين بلفظ : قرآنه , ومقابله تكررت صفاته وهي البينات والموعظة وشفاء ( 68 ) مرة .
تكرر ذكر كلمة ( إبليس ) في القرآن الكريم ( 11 ) مرة وبنفس العدد تكرر ( الأمر بالإستعاذة منه ) .
تكرر ذكر كلمة ( المصيبة ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 75 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشكر ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( الدين ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 92 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( المساجد ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( الزكاة ) في القرآن الكريم ( 32 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( البركات ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( الصبر ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 114 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشدة ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( النطفة ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 12 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الطين ) وكلمة ( الشقاء ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( الألباب ) في القرآن الكريم ( 16 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الأفئدة ) .
تكرر ذكر كلمة ( الملائكة ) في القرآن الكريم ( 88 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشياطين ) .
تكرر ذكر كلمة ( الدنيا ) في القرآن الكريم ( 115 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الآخرة ) .
تكرر ذكر كلمة ( الحياة ) في القرآن الكريم ( 145 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الموت ) .
تكرر ذكر كلمة ( الضالون ) في القرآن الكريم ( 17 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الموتى ) .
تكرر ذكر كلمة ( النفع ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 50 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة (الفساد) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( الرسل ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 368 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الناس ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( المسلمون ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 41 مرة ) وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الجهاد ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( السحر ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 60 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الفتنة ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( العقل ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 49 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( النور ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( اللسان ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 25 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الموعظة ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( الرغبة ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 8 ) مرات وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الرهبة ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( الجهر ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 16 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( العلانية ) ومشتقاتها .
تكرر ذكر كلمة ( محمد - صلّى الله عليه وسلم - ) في القرآن الكريم ( 4 ) مرات وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشريعة ) .
تكرر ذكر كلمة ( الرجل ) في القرآن الكريم ( 24 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( المرأة ) .
قرنت الصلاة بالزكاة في ( 26 ) آية قرآنية .
تكرر ذكر كلمة ( الصلاة ) في القرآن الكريم ( 5 ) مرات .

فوائد قرآنية

الصحابي الوحيد الذي ذكر في القرآن الكريم هو زيد بن حارثة رضي الله عنه في قوله تعالى "مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً " سورة الأحزاب آية ( 37 ) .

الصحابي الذي دنت الملائكة منه لتسمع القرآن الكريم هو أسيد بن حضير رضي الله عنه .
السورة التي إذا قرئت في بيت لا يدخله شيطان هي سورة البقرة .
الكلمتان المتشابهتان في القرآن الكريم مكررتان ليس بينهما فاصل في سورة الأنعام {وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ } الأنعام 124.
أعظم سورة في القرآن الكريم هي سورة الفاتحة .
السورة التي ختمت باسم نبيين هي سورة الأعلى .
السورتان اللتان تعدلان ربع القرآن هما سورة الزلزلة والكافرون .
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ: {إذا الشمس كورت} و{إذا السماء انفطرت} و{إذا السماء انشقت}" أخرجه أحمد.
قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ } البقرة 207 - نزلت هذه الآية في الصحابي الجليل صهيب بن سنان الرومي رضي الله عنه .
قال تعالى {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ } المعارج 1 - المقصود بهذه الآية هو الصحابي النضر بن الحارث رضي الله عنه .
قال تعالى {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } البقرة 258 - الذي حاج إبراهيم عليه السلام هو نمرود بن كنعان .
قال تعالى {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِِّثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } المائدة 3 - نزلت هذه الآية يوم الجمعة في يوم عرفة .
نزلت هذه الآية {إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } القصص 56 - في أبي طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم .
قال تعالى {أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لاّ يَسْتَوُونَ } السجدة 18 - أي عند اللّه يوم القيامة، وقد ذكر عطاء والسدي أنها نزلت في (علي بن أبي طالب) و(عقبة بن أبي معيط).
العبد الصالح الذي ذكر في سورة الكهف مع موسى عليه السلام هو الخضر عليه السلام .
أكرم الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بوصفه باسمين من أسمائه الحسنى في سورة واحدة وآية واحدة هي قوله تعالى {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } التوبة 128.
الآية التي أمر الله فيها بثلاث ونهى فيها عن ثلاث ثم ختمها بعظة وتذكرة في قوله تعالى {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } النحل 90 .
المرأة التي أوحى الله إليها في القرآن هي أم موسى عليه السلام في قوله تعالى {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص 7 .
أول سورة فيها سجدة نزلت هي سورة النجم .
الصحابي الذي نزل فيه قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ }الممتحنة آية 1 - هو الصحابي الجليل حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه .
السورة التي نزلت جملة واحدة بمكة ليلاً حولها سبعون ألف ملك يجأرون حولها بالتسبيح هي سورة الأنعام .
أول آية نزلت في القتال في قوله تعالى (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ ) سورة الحج آية 39 .
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "سورة في القرآن خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة: تبارك الذي بيده الملك" (رواه الطبراني والحافظ المقدسي).
من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين .
القرآن يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة .
سنام القرآن الكريم سورة البقرة.
من قرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة كفتاه المكروه وقيل كفتاه من قيام الليل .
من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال ، وفي رواية من آخر سورة الكهف .
النهر الذي على حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف هو الكوثر .
[b][b]
[center][font=Traditional Arabic][size=6][color=#008000][B








التعديل الأخير تم بواسطة أم أسيد ; 20 - 03 - 12 الساعة 11:08 PM سبب آخر: حذف صوره ذوات ارواح
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
نجمة الصبح
فريق العمل
رقم العضوية : 7056
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في مهبط الوحي
عدد المشاركات : 2,106 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : نجمة الصبح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: القران الكريم --ارقام ودلائل

كُتب : [ 20 - 03 - 12 - 09:24 PM ]

]أسماء القرآن الكريم[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]
[/B]

أورد القرآن الكريم لنفسه أسماء هي:
[/B]

الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.
وقالوا أسماء اخرى للقرآن الكريم منها :
الميزان - احسن الحديث - الكتاب المتشابه - المثاني - حق اليقين -التذكرة - الكتاب الحكيم - القيّم - ابلغ الوعّاظ .

وصف القرآن الكريم لنفسه

قال تعالى " ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ " في سورة البقرة 2.

المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لأهل الايمان : قال تعالى " قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ " سورة البقرة 97.
المبين للناس والموعظة للمتقين : قال تعالى " هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ " سورة آل عمران 138
مخرج الناس من الظلمات الى النور : قال تعالى " الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ " سورة ابراهيم 1.
المذكِّر : قال تعالى " مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى * إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى " سورة طه 2-3 ، وكذلك الاية الأخيرة من سورة القلم : قال تعالى " وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ " .
احسن الحديث والكتاب المتشابه : قال تعالى " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ " سورة الزمر 23 .
هو خير من كل ثروة : قال تعالى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ " سورة يونس 58.
انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : قال تعالى " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ " سورة فصلت 44.

القصص القرآنية

أشار القرآن الكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام وأقوامهم بهدف العبرة والإعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز أسماء (25) نبياً مع قِصصِهم وهم :

محمد- آدم - ابراهيم - اسماعيل - الياس- ادريس- ايوب - عيسى- موسى- نوح - لوط - يوسف - يعقوب - يوشع - هود - يونس- صالح - شعيب - داوود - يحيى- زكريا - ذو الكفل - سليمان - هارون - اسماعيل صادق الوعد.
oالقوم الذين أرسل الله عليهاً حاصباً قوم لوط .
oالقوم الذي أخذتهم الصيحة قوم مدين وثمود .
oالذي خسف الله به الأرض قارون .
oالقوم الذين أغرقهم الله قوم نوح وفرعون .
oوردت قصة طالوت في سورة البقرة .
oتوجد قصة أصحاب الأخدود في سورة البروج .
oتوجد قصة أصحاب الجنة في سورة القلم .
oتوجد قصة موسى عليه السلام مع العبد الصالح في سورة الكهف .

المواضيع القرآنية

تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة ، وقد توصلت بعض الإحصائيات الى تصنيف المواضيع في الآيات وفقاً لما يلي:

العقائد - (1443) آية
التوحيد- (1102) آية
التوراة- (1025) آية
العبادات- (4110) آية
النظام الاجتماعي- (848) آية
الدين- (826) آية
تهذيب الاخلاق- (803) آيات
بشأن سيدنا محمد"ص"- (405) آيات
التبليغ -(400) آية
القرآن الكريم- (390) آية
ماوراء الطبيعة- (219) آية
النصارى- (161) آية
بني اسرائيل- (110) آيات
العلوم والفنون- (80) آية
النصر- (71 ) آية
الشريعة- (29) آية
التاريخ- (27) آية
التجارب- (9) آيات

التراجم القرآنية

تُرجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها غير تامة وفيما يلي ذكر للتراجم وأعدادِها:

"اللغة الاراكنية ، ترجمة واحدة.
"السويدية، ست تراجم.
"الافريقية، ست تراجم.
"الالبانية، ترجمتان.
"لغة الخميادو-
"اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.
"اللغة الالمانية، ثلاث واربعون ترجمة.
"الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.
"الاوكرانية، ترجمة واحدة.
"لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.
"اللغة البرتغالية، اربع تراجم.
"البلغارية، ترجمتان.
"لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.
"اللغة البولندية، عشر تراجم.
"البوهيمية، ثلاث تراجم.
"التركية، ست وثمانون ترجمة.
"الدانماركية، ثلاث تراجم.
"الروسية، احدى عشر ترجمة.
"الرومانية، ترجمة واحدة.
"الايطالية، احدى عشر ترجمة.
"الفرنسية، ثلاث وثلاثون ترجمة.
"الفنلندية، ترجمة واحدة.
"اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.
وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ( 332 ) ترجمة.
ملاحظة : هذه الإحصائية لغاية عام 2003 .

أسماء اخرى لبعض السور في القرآن الكريم

لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم نذكر بعضها:

"الفاتحة : ام الكتاب - السبع المثاني - الكنز - الوافية - الكافية - الشافية.
"سورتان في القرآن تسمى الزهراوان هما سورة البقرة وآل عمران .
"سورة في القرآن تسمى السورة (المنقذة) هي سورة المائدة .
"سورة في القرآن تسمى السورة ( الفاضحة ) هي سورة التوبة .
"سورة في القرآن تسمى السورة الجامعة هي سورة الشعراء .
"سورة في القرآن تسمى سورة براء هي سورة التوبة .
"سور في القرآن تسمى سورة النعم هي سورة النحل .
"سورة في القرآن تسمى سورة سليمان هي سورة النمل .
"سورة في القرآن تسمى سورة الملائكة هي سورة فاطر .
"سورة في القرآن تسمى قلب القرآن هي سورة يس .
"سورة في القرآن تسمى المنجية والمانعة هي سورة الملك .
"سورة في القرآن تسمى سنام القرآن هي سورة البقرة .
"سورة في القرآن تسمى عروس القرآن هي سورة الرحمن .

أسماء وصفات خاتم النبيين الواردة في القرآن الكريم

أحمد - الأمين - أول المؤمنين- أول المسلمين - أول العابدين - البرهان - البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله - رحمةً للعالمين - رحيم - رسول - رسول الله - رسول امين - رسول مبين - رسول كريم - رؤوف - سراجاً منيراً - شاهداً - شهيد - صاحب - عبد الله - مبشّر - محمد - المدثِّر - المزمِّل - مذكّر - منذر - ناصح أمين - النبي - النبي الأمّي - نذير - النذير المبين - وليّ .

أسماء الملائكة الواردة في القرآن الكريم

أسماء الملائكة - عليهم السلام - المصرّح بهم في القرآن الكريم :

جبريل " الروح الامين "
هاروت
ماروت
ميكال
مالك

أسماء وصفات يوم القيامة الواردة في القرآن الكريم

الآخرة - الخافضة - الحاقّة - الرّاجفة - الرّادفة - الرّافعة - الساعة - الصاخّة - الغاشية - القارعة - المعاد - الواقعة - اليوم الآخر- يوم البعث - يوم تُبلى السرائر - يوم التغابن - يوم التّلاق - يوم التناد - يوم الجمع - يوم الحساب - يوم الحسرة - يوم الحق - يوم الخروج - يوم الخلود - يوم الدين - يوم عسير - يوم عظيم - يوم عقيم - يوم الفتح - يوم الفصل - يوم القيامة - يوم كبير - يوم محيط - يوم مشهود - يوم معلوم - يوم موعود - يوم الوعيد - يوم الجزاء - يوم النّدامة - يوم الشهادة - يوم النشور - يوم لاينفع مال ولابنون إلاّ من اتى الله بقلب سليم.

أسماء وانواع الجنان الواردة في القرآن الكريم

جنات عدن - جنات الفردوس - جنّات المأوى - جنات النعيم - جنّة الخلد - جنة عالية - دار السلام - دار القرار - دار المتقين - دار المقامة - روضات الجنّات - الدار الآخرة - الحسنى - الفضل .

أسماء والقاب جهنم في القرآن الكريم

الهاوية - الشّوى - اللظى - النار - السموم - الساهرة - الحُطمة - الجحيم - بئس المصير - بئس القرار - بئس المهاد - بئس الورد المورود - جهنّم - الحافرة - دار البوار - دار الفاسقينَ - السّقر - السّعير- سوء الدار .

أسماء الأشخاص ( التي في جهنم ) الواردة في القرآن الكريم

أورد القرآن الكريم ذِكر أشخاص بأعيانهم في النار:

"فرعون .
"إمرأة نوح .
"إمرأة لوط .
"أبو لهب .

أسماء النسوة الواردة في القرآن الكريم

لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران عليها السلام.

أيضاً يوجد سورة بالقرآن الكريم بإسمها ( سورة مريم ).

أسماء أعضاء الإنسان في القرآن الكريم

الآذان - الاذقان - الارحام - الاصلاب - الاعناق - الافئدة - الامعاء - الانف - البدن - البنان - الجلود - حبل الوريد - الحناجر - الدم - الرأس - السوءات "سوءة: عورة" - الاصابع - الصدر - الظهر - النطفة - القلب - اللحم - المضغة - الوتين - الارجل - الاعقاب - الاعينُ - الافواه - الانامل - الايدي - البطن - الجيد - الحلقوم - الخُرطوم - الرّقاب - الظفر - العضد - العظام - العُتق - الشّفة - الكعبين - الوريد.

أسماء الدول والمدن الواردة في القرآن الكريم

"الدولة الإفريقية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ست مرات هي ( مصر ).

"وذكر القرن الكريم أيضاً بيت المقدس و المدينة المنورة و مكة المكرمة و بابل .

الأيام الواردة في القرآن الكريم

اليومان اللذان ورد ذكرهما في القرآن هما:

"السبت في سورة الأعراف.
"الجمعة في سورة الجمعة .

الغزوات الواردة في القرآن الكريم

"جاء ذكر غزوة بدر في سورتي آل عمران والأنفال .

"جاء ذكر صلح الحديبية في سورة الفتح .
"جاء ذكر غزوة الخندق في سورة الأحزاب .
"جاء ذكر غزوة حنين في سورة التوبة .
"ذكرت غزوة تبوك في سورة التوبة.
"ذكرت غزوة أحد في سورة آل عمران .

أسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم

البعير- البقر - الجوارح - الحام - الحمولة - الحية - الخنازير- القردَة- المعز- الناقة - الانعام - البحيرة- الدابّة - الصافنات - البغال - الجمال - الجياد - الحمار - الفيل - القسورة - الكلب - الموريات - النعجة - الوصيلة - الابل - البُدن - الخيل - الذئب - السائبة - الضأن - العاديات - العجل - العشار - الغنم - العرم .

ذكر القرآن الكريم 12 نوعاً من الحيوانات ، وكانت الثدييات أكثر ذكراً وتضم: أربعة من الأنعام المجترة وثلاثة من الجوارح ( الأسد و الكلب والذئب ) واثنين من المسخ ( القرد والخنزير ) وأربعة من الركوبة ( وهي الخيل والبغال والحمير والفيلة ).

أنواع وأسماء الحشرات الواردة في القرآن الكريم

"النحل

"النمل
"الفراش
"الجراد
"القُمّل
"الذباب
"البعوضة
"العنكبوت

أنواع الزواحف الواردة في القرآن الكريم

الثعبان
( الحية )

أنواع البرمائيات الواردة في القرآن الكريم

الضفادع .

أنواع الطيور الواردة في القرآن الكريم

الهدهد

الغراب

أنواع الأسماك الواردة في القرآن الكريم

الحوت - الحيتان - اللحم الطري ( السمك ) - صيد البحر وطعامه .

أنواع الملابس الواردة في القرآن الكريم

الاستبرق - الثياب - الحرير- السندس - القميص - الجلابيب - العبقري - كسوة .

أنواع السّلع الواردة في القرآن الكريم
الآنية - الاثاث - الاقلام - الاوتاد - الجفان - الخياط - الدِّهان - السراج - السرُر - صحاف - الفخّار - القدور - القلائد - الكأس - المسد - المهد - الموازين - الاباريق - الاقفال - الاكواب - الاوعية - الجواب - الدّلو - الرّفرف - السرادق - السُّلّم - الصواع - العصا - الغطاء - الفراش - القسطاس - القوارير - الكرسي - الماعون - المصباح - المنسأة - النمارق .

أسماء الالوان الواردة في القرآن الكريم

الابيض - الاخضر - الاحوى " الاسود المائل للخضرة " - الاسود - الاصفر - مدهامتان " الاخضر القريب من السواد ".

الأعداد الواردة في القرآن الكريم

اثنا عشر - أحد - اربع - الف - الفين - اثنان - احد عشر - اربعين - الف سنة الاّ خمسين - أُلوف - بضع - تسع - تسعة عشر - تسع وتسعون - ثالث - ثاني - ثلاث - ثلاثة آلاف - ثلاث مائة - ثلاثون - الثّلث - الثلثان - ثماني - الثّمن - حُقب - الخامسة - خمس - خمسة - خمسة آلاف - خمسين - خمسين الف - رابع - رُباع - الربع - سبع - سبعون - ستة - ستين - عشر - عشرون - عُصبة - مائة الف - مائتين - مثنى .

وردت الأعداد ( 20 ، 200 ، 100 ، 1000 ) في آية واحدة في سورة الأنفال 65 ، قال تعالى " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِائَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مّاِئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ ".
أربع أعداد متتالية ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ) ورد ذكرها في سورة المجادلة 7 ، قال تعالى : " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " .

الاوزان والمقاييس الواردة في القرآن الكريم

"الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.

"القنطار: ستة امنان - المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً -.
"المثقال: عُرفاً يساوي درهماً ونصف درهم.
"درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص.
"دينار: مثقال شرعي.
منقول[/QUOTE]





غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 11,018 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 109
قوة الترشيح : أم أسيد will become famous soon enoughأم أسيد will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: القران الكريم --ارقام ودلائل

كُتب : [ 20 - 03 - 12 - 11:59 PM ]

سؤال عن الإعجاز العددي ، وتكرار بعض الكلمات في القرآن بعدد مُتساوٍ .

فما مدى صحة ذلك ؟


السؤال :

يزاكم الله الخير كله بغيت أتأكد من صحة هالكلام ودورته في المنتدى ما حصلته .

ذكر الله سبحانه وتعالى في آياته أشياء كثيرة ، وجاء العلماء ودققوا فيها فوجدوا
توافقاً غريباً ، نعرضه كما يلي:
والرقم الأول هو عدد ذكرها والثاني الأمر المتعلق به
115 الدنيا
115 الآخرة
- -
88 الملائكة
88 الشياطين
- -
145 الحياة
145 الموت
- -
50 النفع
50 الفساد
- -
368 الناس
368 الرسل
- -
11 إبليس
11 الاستعاذة من إبليس
- -
75 المصيبة
75 الشكر
- -
73 الإنفاق
73 الرضا
- -
17 الضالون
17 الموتى
- -
41 المسلمين
41 الجهاد
- -
8 الذهب
8 الترف
- -
60 السحر
60 الفتنة
- -
32 الزكاة
32 البركة
- -
49 العقل
49 النور
- -
25 اللسان
25 الموعظة
- -
8 الرغبة
8 الرهبة
- -
16 الجهر
16 العلانية
- -
114 الشدة
114 الصبر
- -
4 محمد صلى الله عليه وسلم
4 الشريعة
- -
24 الرجل
24 المرأة
- -
5 الصلاة
- -
12 الشهر
- -
365 اليوم
- -
32 البحر
13 البر
هنا الإعجاز
ُذكرت كلمة البحار (أي المياه) في القرآن الكريم 32 مرة ، وذكرت كلمة البر (أي اليابسة)في القرآن الكريم 13 مرة
فإذا جمعنا عدد كلمات البحار المذكورة في القرآن الكريم وعدد كلمات البر فسنحصل
على المجموع التالي :45
وإذا قمنا بصنع معادلة بسيطة كالتالي:
1 - مجموع كلمات البحر (تقسيم) مجموع كلمات البر والبحر (ضرب) 100% س
32÷45×100%=71.11111111111% س

2 - مجموع كلمات البر(تقسيم) مجموع كلمات البر والبحر (ضرب) 100% س
13÷45×100%=28.88888888889% س
وهكذا بعد هذه المعادلة البسيطة نحصل على الناتج المُعجز الذي توصل له القرآن من
14 قرناً ، فالعلم الحديث توصل إلى أن:
نسبة المياه على الكرة الأرضية = 71.11111111111% س
ونسبة اليابسة على الكرة الأرضية =28.88888888889% س
وإذا جمعنا العدد الأول مع العدد الثاني نحصل على الناتج =100% س
وهي مجموع نسبة الكرة الأرضية بالفعل ، فما قولك بهذا الأعجاز ؟ هل هذه صدفة ؟
من علّم محمد هذا الكلام كله ؟ من علم النبي الأمي في الأربعين من عمره هذا الكلام ؟
ولكني أقول لك : " وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ، علمه شديد القوى"
فاسجد لربك شكراً لأنك من المسلمين ، لأنك من حملة هذا الكتاب العظيم وما هذا إلا بعض الإعجاز العددي في القرآن الكريم وليس الإعجاز كله.
لكم التحية
وعساكم على القوة


الجواب :
وبارك الله فيك
وجزاك الله خيراً
الكلام في الإعجاز العددي دحض مزلّـة ، ومزلق خطير !
والملاحظ فيه كثرة التكلّف ، والتعسّف للقول بموجبه .

ففي هذا السؤال :
مُقارنة السحر بالفتنة في الأعداد ..
والفتنة في القرآن ليست مقصورة على السّحر ، بل تُطلَق على الكفر وعلى الفتن الصِّغار والكبار
فمن إطلاق الفتنة على الكُفر قوله تعالى : (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) وقوله تعالى : (وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ) .
ومن إطلاق الفتنة في القرآن على الفِتن الصِّغار قوله تعالى : (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) وقوله تعالى : (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) .
وقد تُطلق الفتنة على ما يتعلق بالعذاب الأخروي ، كقوله تعالى : (أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ) .
ولا أعلم أن الفتنة أُطلِقت على السِّحر إلا في موضع واحد في قوله تعالى : (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ) .

وهذا على سبيل المثال ، وإلا تتبع هذه الأشياء المذكورة يحتاج إلى وقت .
كما أنهم قد يعتبرون اللفظ أحيانا دون ما يُقابِله من معنى .

كما في حساب عدد ذِكر الأيام أو اليوم ، فإنه قد يعتبرون اليوم الآخر في حساب الأيام ، وقد يعتبرون الأيام بمثابة كلمة يوم ، ثم هذا الناتج المتوصّل إليه أي إعجاز فيه ؟!

فالعدد ( 365 ) ماذا يُمثّل ؟!
السنة المعتبرة عند المسلمين هي السنة الهجرية ، وهي أقل من ذلك !

وأما التكلّف والتعسّف فهو واضح في الوصول إلى نتائج بعد عمليات حسابية مُعقّدة !
كما في مسألة حساب نسبة الماء إلى اليابسة ، فإنهم لم يتوصّلوا إلى ما توصّلوا إليه إلا بعد عمليات حسابية مُعقّدة .
وهذا من التكلّف ، وقد قال الله تبارك وتعالى لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم : ( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) .

فلا يَجوز مثل هذا التكلّف والتعسّف .
كما لا يجوز ربط مثل هذه الأعداد بما لا يُقابِلها ، كما رأينا في الفتنة مع السِّحر !

وقبل سنوات حدّثني أحد الزملاء عن الإعجاز العددي عند شخص اسمه ( رشاد خليفة )
فقلت له : إن الأعداد في القرآن غير مقصودة ، خاصة أرقام السور والآيات ..
ثم بعد فترة إذا بهذا الشخص الذي يقول بالإعجاز والذي توصّل إلى إعجاز عددي بزعمه يَزعم أنه ( رسول ) ! وتوصّل إلى ذلك بموجب القيمة الرقمية لاسمه !!
وتوصّل إلى أن القرآن فيه زيادة ونقص نتيجة القول بالإعجاز العددي ..
كما تبيّن أنه بهائي المعتقد ..
ولبّس على الناس بمثل هذا الكلام ليتوصّل إلى إيصال الرقم ( 19 ) الذي تُقدّسه البهائية الكافرة ، الذين يُؤلِّهون البهاء !

إلى غير ذلك مما هو موجود عند ذلك الشخص مما هو ضلال مُبين ، وكفر محض .

فليُحذر من هذا المزلق الخطير .
ولِنعلم أن القرآن بالدرجة الأولى كتاب هداية ودلالة وإرشاد للعباد .

كما أن حقائق العلم الحديث ليست قطعية الثبوت ، حتى تلك التي يُسمونها " حقائق عِلمية " .

يقول سيد قطب رحمه الله :
لا يجوز أن نعلق الحقائق النهائية التي يذكرها القرآن أحيانا عن الكون في طريقه لإنشاء التصور الصحيح لطبيعة الوجود وارتباطه بخالقه , وطبيعة التناسق بين أجزائه . . لا يجوز أن نعلق هذه الحقائق النهائية التي يذكرها القرآن , بفروض العقل البشري ونظرياته , ولا حتى بما يسميه "حقائق علمية " مما ينتهي إليه بطريق التجربة القاطعة في نظره . إن الحقائق القرآنية حقائق نهائية قاطعة مطلقة . أما ما يصل إليه البحث الإنساني - أيا كانت الأدوات المتاحة له - فهي حقائق غير نهائية ولا قاطعة ; وهي مقيدة بحدود تجاربه وظروف هذه التجارب وأدواتها .. فَمِن الخطأ المنهجي - بحكم المنهج العلمي الإنساني ذاته - أن نُعَلِّق الحقائق النهائية القرآنية بحقائق غير نهائية . وهي كل ما يصل إليه العلم البشري . اهـ



والله تعالى أعلم .
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض





غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 11,018 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 109
قوة الترشيح : أم أسيد will become famous soon enoughأم أسيد will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: القران الكريم --ارقام ودلائل

كُتب : [ 21 - 03 - 12 - 12:20 AM ]

لقد وجدت فتوى بخصوص الحديث الذي ذكر به تسمية سورة الرحمن بأن ضعيف !

و اليك الفتوى :

لكل شىء عروس ، وعروس القرآن الرحمن
ما صحة هذا الحديث يا فضيلة الشيخ

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما صحة هذا الحديث :

( لكل شىء عروس ، وعروس القرآن الرحمن )
وما حكم الإستشهاد به لو لم يكن صحيح ؟


الجواب:
الحديث ضعيف
والحديث الضعيف لا يعمل إلا في فضائل الأعمال وبشروط :
1 – أن لا يكون شديد الضعف
2 – أن لا يُخالف أصلا من أصول الإسلام
3 – أن لا يعتقد نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
4 – أن لا يُشهره بين الناس ، ففي الصحيح غُنية وكفاية
5 – أن لا يكون في الأحكام ، فلا يُقبل الحديث الضعيف في الحلال والحرام ولا في العقائد .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

رابط الفتوى: https://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/61.html





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
--ارقام, القران, الكريم, ودلائل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd