الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى القلوب > جراحات الأمه وأخبار المسلمين

جراحات الأمه وأخبار المسلمين لنلمس جراحات وأخبار أمتنا ، حتى لا ننسى أخواننا ونعمل على دعم ورقي أمتنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
روقيه
قلب طموح
رقم العضوية : 8250
تاريخ التسجيل : Jan 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ق من أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم
عدد المشاركات : 2,459 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : روقيه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي كي لا يستمر الهوان(آلامنا..والواجب الأهم)

كُتب : [ 06 - 04 - 12 - 10:27 PM ]

كي لا يستمر الهوان(آلامنا..والواجب الأهم)



يا قوم آلمني وأحزنني وأدمع مقلــــتي
ورمى فؤادي بالأسى والحزن واقع أمتي

كثر التساؤل عن واقع المسلمين الحاضر وأسبابه، وحارت العقول في فهمه وتعليله، وكثر الضجيج والعويل مما يدهم المسلمين من مصائب وحوادث ونكبات بين حين وآخر، والشقاء الذي قد لزمهم ..

إن مذابح الأمة ومآسيها في العصر الحديث تحتاج إلى مجلدات لإحصائها
وقد عرف الكثير منها القاصي والداني,بل حتى أطفالنا قد ألفوها لكثرة تردادها على مسامعهم وأعينهم
ناهيك عن تلك التي لم نسمع عنها والتي حرص أعداؤنا على أن يجعلوها في طي الكتمان
ولكن أحببت هنا للتذكير ذكر بعض هذه المصائب والنكبات التي حصلت للأمة

** استيلاء اليهود على فلسطين والتي تقع في قلب العالم الإسلامي والعربي منذ أكثر من ثلاث وخمسين عاما, والاستيلاء على القدس المقدسة التي بها ثالث المسجدين الشريفين وأولى القبلتين, وما لاقاه إخواننا الفلسطينيون من مذابح وتعذيب وهدم للمنازل وتشريد شعب بأكمله,... ومن ذلك:

- مذبحـة الشيخ وديـر ياسين والطنطوره(2000 قتيل) واللـد
ونحاليـن وكفر قاسم وقبية ورفح وخان يونس, ومحا اليهود قرية ناصر الدين
من الوجود فأحرقوا بيوتها وقتلوا سكانها.

- إحراق المسجد الأقصى عام 1969م.

- مذبحة مخيمي صبرا وشاتيلا عام 1982م (3500 قتيل)

- مذبحة المسجد الأقصى عام 1990م, حيث قتل150 من المصلين في ساحة الحرم القدسي الشريف

- مذبحــة المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليـل عام 1994م عندما أقدم مستوطن يهودي تحت تغطية من الجيش الإسرائيلي على فتح النيران علـى الساجدين الصائمين فقتل 29 مسلما في شهر رمضان
- قتل 70 فلسطينيا عام 1996م بعد أن فتح الجنود الإسرائيليون النيران
لقمع الغضب الجماهيري الذي اندلع بعد افتتاح نفق تحت المسجد
الأقصى

- قتـل الرجال والنسـاء والأطفـال وغيرهم في الانتفاضة ومنهم الطفـل المبارك محمد الدرة والرضيعة إيمان الحجو الذين لا ينسيان.

** مذابح المسلمين في لبنان من الاعتداءات الإسرائيلية ومنها مذبحة قانا عام 1996م (قتل فيها 160 من النساء والشيوخ والأطفال).

** المذبحة في بنغلادش عام 1971 بعد انتصار الجيش الهندي -الذي كان يقوده يهود!- على باكستان حيث قتل 000و10 عالم مسلم ومائة ألف من طلبة المعاهد الإسلامية وموظفي الدولة, وقتل ربع مليون هندي هاجروا من الهند إلى باكستان قبل الحرب بعد تعذيبهم.

** مآسي المسلمين في ما كان يسمى الاتحاد السوفييتي سابقاً, حيث عمد الشيوعيون لأساليب إبادة رهيبة للمسلمين فتمت إبادة عشرين مليون مسلم خلال خمسين عاما, وقد ثبت بالإحصائيات الروسية أن ستالين وحده قتل 11 مليون مسلم, ونتيجة لهذه الإباده والتهجير حصل نقص في عدد المسلمين في بعض المناطق الإسلامية نقصا رهيبا؛ فمنطقة داغستان مثلا كان عدد سكانها ثمانية ملايين في عام 1917م وتناقصوا إلى 1627000 فقط في عام 1977م, وتناقص عدد سكان منطقة القرم من خمسة ملايين ليصبح أقل من نصف مليون,.. وحورب الإسلام حرباً شديدة فأقفلت المساجد وهدمت وتم إغلاق المدارس الاسلامية وألغي التعليم الديني ورُبِّي أبناء المسلمين على الإلحاد.

** مذابح أهل البوسنة في يوغسلافيا السابقة حيث أباد الشيوعيون فيها بعد الحرب العالمية الثانية مليون مسلم , منهم 12 ألفاً قتلوا في المسجد الكبير بفوجا في شرق البوسنة, وذبح 6 آلاف مسلم في جسر فورا.

** مأساة المسلمين في الصين الشيوعية حيث حورب الإسلام فيها منذ عام 1954م, وشمل ذلك تعطيل المساجد وقتل وسجن العلماء وتقسيم تركستان الشرقية وتهجير المسلمين, وقتل360000 مسلم في مدينة كاشغر عام 1377هـ في معركة مع الشيوعيين.

** مذابح المسلمين ومآسيهم في منطقة الحبشة حيث وضع الطاغية هيلاسيلاسي خطة لإنهاء المسلمين خلال 15 عاما, وتباهى بخطته أمام الكونجرس الأمريكي,وقام بإحراق الشيوخ والنساء والأطفال بالنار والبنزين .

في قرية جرسم, وأمر بالتعقيم الإجباري للمسلمين رجالا ونساء...وقام بعده السفاح منجستو بمذبحة كبيرة حيث أمر بإطلاق النار على المسجد الكبير بمدينة ريرادار بإقليم أوجاوين فقتل أكثر من ألف مسلم كـــانوا يؤدون الصلاة في رمضان عام 1399هـ ،كما تم تشريد المسلمين وحربهم في دينهم

** مذابح المسلمين في الفلبين على يد حكومة ماركوس حيث ارتكبت أفظع الجرائم من قتل جماعي وإحراق الأحياء وانتهاك الأعراض والحرمات وفقءٍ لأعين الرجال وبقر لبطون الأطفال وذبح بالخناجر وفصل للرؤوس عن الأجساد, وقد نشرت صور لبعض هذه المذابح في جريدة المسلمون 26 شوال 1408 هـ, وما بين عامي 1392- 1404هـ قتل أكثر من 30000 مسلم من النساء والأطفال وكبار السن, وفر أكثر من 300000 مسلم وتم احراق300 ألف منزل وتدمير مائة قرية ومدينه إسلامية وأكثر من 500 مسجد.

** مذابح المسلمين في الهند منها مذبحة احمد أباد عام 1970 م التي ذهب ضحيتها 15 ألف مسلم باعتراف انديرا غاندي نفسها, وارتكب فيها

الهنادكة(عباد البقر) أفظع العمليات غير الإنسانية منها إحراقهم 300 امرأة مسلمة بالنار وهن أحياء, أيضا مذبحة آسام الشهيرة التي ذهب ضحيتها 50 ألف مسلم علي أيدي الهنادكة من أعضاء الحكومة المركزية,..أيضا مجزرة ميروت ومليانه عام 1987م.

** مأساة المسلمين في فطاني في تايلاند حيث قامت الحكومة البوذية بحرب الإسلام وإغلاق الكتاتيب وإفساد عقائد المسلمين وقامت بتصفية الدعاة والعلماء وتم حرق 100 شاب مسلم بالبنزين, وصرح رئيس البوليس في جنوب تايلاند أن حياة المسلم لا تساوي 26 سنتاً فقط أي قيمة الرصاصة, كما اغتصبت أراضى المسلمين الخصبة وأحرقت قراهم.

** مذابح المسلمين ومآسيهم في كشمير, حيث قتل أكثر من 44000 مسلم وجرح أكثر من 67000, واعتقل أكثر من 000و40 مسلم, وبلغ عدد المنازل والمتاجر والمساجد والمدارس المهدمة 129000 منزل ومسجد, بالإضافة إلى آلاف النساء المغتصبات.

** مذابح الأفغان العديدة والقتل والتدمير الكبير الذي حصل لهم على يد الروس قبل خروجهم من أفغانستان.

** مأساة المسلمين في بورما, وشمل ذلك قتل المسلمين وتشريدهم وإحراق المساجد وتعذيب المسلمين, ولجأ ما يزيد على نصف مليون مسلم بورمي إلى بنغلادش,وكثير آخرون لجئوا إلى أقطار أخرى متفرقة في العالم الإسلامي .

** مذابح المسلمين في ليبيريا في أواخر الثمانينات الميلادية حيث أحرق الوثنيون!!105 مساجد وقتلوا الأئمة وقطعوا السنة المؤذنين, وقتلوا أكثر من 2000 مسلم مع التمثيل بجثثهم بعد فصل الجمجمة عنها, وأحرقوا عشرين قرية بأكملها واغتصبوا المسلمات وقتلوا الحوامل ولجأ أكثر من 167 ألف مسلم إلى غينيا وساحل العاج.

** مذابح المسلمين في سيريلانكا على يد المتطرفين التاميل, وهي مذابح عديدة ومتكررة, ذبحوا فيها المئات والآلاف من المسلمين واغتصبوا النساء وذبحوا الأئمة, وقتلوا 168 من الحجاج الذين كانوا في طريق عودتهم إلى منازلهم, واشتهرت مذابحهم بحصول العديد منها على المصلين في المساجد, وخلفت هذه المجازر الآلاف من اللاجئين والآلاف من المقعدين والأيتام.

** مآسي المسلمين الأكراد أحفاد صلاح الدين الأيوبي بطل حطين مستعيد القدس, وما كانوا ولا زالوا يلاقونه من اضطهاد وبطش وتشريد ومعاناة ضخمة,منها مذبحة حلبجة التي قتل فيها الآلاف بما فيهم الأطفال والنساء.

** مأساة الشعب العراقي أثناء حرب الخليج الأولى, فدمرت في الحرب الكثير من الجسور ومحطات الكهرباء ومحطات تصفية المياه وغير ذلك من البنى الأساسية للعراق,.. ثــم المأساة الكبيرة التي حدثت للشعب العراقي من جراء الحصار الاقتصادي الذي أدى إلى وفاة مئات الآلاف من الأطفال(500000طفل) وعدد كبير من البالغين نتيجة انتشار أمراض نقص التغذية وغيرها من الأمراض وقلة توفر الدواء.

** هدم المسجد البابري التاريخي الشهير في الهند عام 1992م,الذي يعتبر هدمه إهانة وتحدي للأمة الإسلامية .

** مأسـاة المسلمين الأذربيجانيين على أيدي الأرمينيين.

** مأساة أهل السنة في إيران وما يلاقونه من اضطهاد في عقيدتهم وفي أنفسهم.

** مأساة كوسوفا شهدها العالم الإسلامي أيضا بوضوح, حيث ذبح الآلاف وشرد مئات الألوف, وتم ذبح أطفال أمام أعين آبائهم, ودمرت قرى بأكملها بالحرق أو بغيره, واغتصبت فيها المسلمات( ),.. وفي هذه المأساة فر 700,000 مسلم من الصرب إلى مجاهل الغابات حيث هلك الكثير منهم جوعاً ومرضاً وبرداً .

** مأساة الشيشان شهدها العالم الإسلامي أيضا بوضوح, ...قتل لعشرات الآلاف, وتشريد لمئات الألوف, تدمير مدن وقرى بأكملها براجمات الصواريخ, حرق المنازل, أنهار من الدماء, تقطيع وصلب الأحياء, ضرب الطوابير المهاجرة بالطائرات والرشاشات المدفعية, قتل للأطفال والنساء والمسنين, اغتصاب النساء, ذبح وحرق أطفال داخل روضة, قصف حافلة مليئة بالأطفال والنساء بصواريخ من طائرات مروحية,.. عدا التعذيب الرهيب ( قطع قدمي أسير وهو حي, ونزع كبد آخر وهو حي مع قطع يديه), ارتكاب الفاحشة بالأسرى نساءً ورجالاً ( اغتصبت فتاة عمرها 13 سنة حتى ماتت ), قصف سوق يعج بالمدنيين ,4000 شيشاني قتلوا في قرية في يوم واحد, واستخدم الروس في هذه المأساة أسلحة الدمار الشامل المحرمة دوليا.

** مذابح المسلمين في إندونيسيا على يد النصارى, وهي من الجروح الأخيرة التي يقتل فيها المسلمون حتى في بلادهم, فقتل في جزر الملوك آلافٌ من المسلمين ذبحا وحرقا, وقتل مائتان من الطلبة المسلمين في مدرستهم, وقتل 1200 مسلم في مسجد بعد لجوئهم إليه حيث ذبح بعضهم ثم حرق المسجد على البقية وهم أحياء, وتم التمثيل بجثث المسلمين بقطع الرؤوس وبقر البطون.

** محنة الألبان الأخيرة في مقدونيا حيث يقوم المقدونيون النصارى-بمباركة من الغرب وروسيا كما هي العادة في كثير من مذابح المسلمين الأخيرة- بحرب إبادة ضد الألبان ومعالم دينهم.

** مأساة البوسنة والهرسك الأخيرة التي شهدها العالم الإسلامي بالصوت والصورة, حيث قتل عشرات الألوف قتلا وذبحا(قتلوا ذبحا ابنين لعجوز بوسنوي أمام عينيه)، وتم اغتصاب الآلاف من النساء بما فيهن صغيرات السن(أقيمت معسكرات للاغتصاب الجماعي وأصبح آلاف المسلمات سبايا للجنود الصرب وأحيانا يقدمن للترفيه عن جنود القوات الدولية!!), وذبح الأطفال ويتموا، وشرد الشعب البوسنوي، وتم حرق وهدم المساجد, وحرق 1000 طفل في أحد الجوامع في سراييفو.وبلغ عدد اللاجئين أكثر من مليونين ونصف.
وفيها حدثــت المذبحة الرهيبة التي حدثت للمدنيين عند سقوط مدينة سريبرينيتسا في 11 يوليو/1995م عندما دخلها الصرب مع أنها كانت وقتها منطقة آمنة تحت حماية الأمم المتحدة!, فشرد أهل هذه المدينة بأجمعهم بعد المجزرة الرهيبة التي حصلت لهم حيث نتج عن هذه المجزرة آلاف القتلى وصل القتلى إلى20 ألف حسب بعض الإحصائيات وخرج أهل المدينة بما فيهم الأطفال والعجزة والنساء وهم في فزع عظيم يهيمون في الشعاب والغابات باتجاه مدينة توزلا ؛ ورأينا نحن المسلمين بأم أعيننا التي تشهد علينا يوم القيامة الهول العظيم الذي حصل للمسلمين فيها ورأينا الفزع والبكاء المرير من الأطفال والنساء الذي يبكي الحجر وينطبق فعلا عليها قول الشاعر؛

** - مذابح ومآسي أخرى عديدة لم نعرفهـا أو لم تذكـر !!.
لمثل هذا يموت القلب من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان.






رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
روقيه
قلب طموح
رقم العضوية : 8250
تاريخ التسجيل : Jan 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ق من أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم
عدد المشاركات : 2,459 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : روقيه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كي لا يستمر الهوان(آلامنا..والواجب الأهم)

كُتب : [ 06 - 04 - 12 - 10:29 PM ]

يا أمة الحق إن الجرح متسـع فهل ترى من نزيف الجرح نعتبر
ماذا سوى عودة لله صادقـة عسى تُغيِّر هذي الحال والصور
***
لمـا تركنا الهدى حلت بنا محن وهاج للظلم والإفساد طوفـان
***
سبب عجز الأمة هو باختصار بعدها عن دينها الذي هو مصدر عزها ونصرها
وعلاجها في عودتها إليه بصدق, حتى تعود لها العزة والقوه فتحمي نفسها وأبناءها
وينصرها الله على أعدائها .


قال تعالى ( ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز )
فمتى نصرْنا الله نصرَنَا الله وتغيرت أحوالنا
والعودة إلى الله وتطبيق شرعه والتزام أوامره

قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عن ابن عمر:
( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لايرفعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم )

وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح عن ثوبان
( يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ؟ قال بل أنتم يومئذ كثـيـر ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفـن الله في قلوبكم الوهن, فقال قائل وما الوهن؟ قال حب الدنيا وكراهية الموت)

قال تعالى:( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )
وقال تعالى:(( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير))
فكيف تريد أمتنا الفلاح والعزة وهذا حالها؟





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
روقيه
قلب طموح
رقم العضوية : 8250
تاريخ التسجيل : Jan 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ق من أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم
عدد المشاركات : 2,459 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : روقيه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كي لا يستمر الهوان(آلامنا..والواجب الأهم)

كُتب : [ 06 - 04 - 12 - 10:30 PM ]

يقول ابن قدامة المقدسي: ((اعلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين وهو المهم الذي بعث الله به النبيين, ولو طوي بساطه لاضمحلت الديانة وظهر الفساد وخربت العباد ))

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )

وقال صلى الله عليه وسلم: ( ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون على أن يغيروا عليه ولا يغيرون إلا أصابهم الله منه بعقاب قبل أن يموتوا )





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
روقيه
قلب طموح
رقم العضوية : 8250
تاريخ التسجيل : Jan 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ق من أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم
عدد المشاركات : 2,459 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : روقيه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كي لا يستمر الهوان(آلامنا..والواجب الأهم)

كُتب : [ 06 - 04 - 12 - 10:32 PM ]

قال تعالى: ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

قال ابن الجوزي رحمه الله عند تفسيره للآية السابقة (( إن الله لا يغير ما بقوم من الكروب حتى يغيروا ما بأنفسهم من الذنوب, فلا يكون التغيير إلا بعد التغيير فبظلمنا وذنوبنا صبت علينا المظالم, وهكذا ينتقم الله من الظالم بظالم ))

يا أمتي هل لهذا الليل آخِـــرةٌ وهل لهذا الأسى والذل فرقـان
عودي إلى الله عوداً مخلصاً ودَعِي موارد الكفر إن الكفر خسران
ومحصي الدرس من تاريخنا تَجِدِي العز ما كان إلا كان إيمــان


قال تعالى :( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لايشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)

(ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم)

نقل لكم من كتاب(كي لا يستمر الهوان,آلامنا..والواجب الأهم)





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
روقيه
قلب طموح
رقم العضوية : 8250
تاريخ التسجيل : Jan 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ق من أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم
عدد المشاركات : 2,459 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : روقيه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كي لا يستمر الهوان(آلامنا..والواجب الأهم)

كُتب : [ 06 - 04 - 12 - 10:33 PM ]


مالي وللنجم يرعاني وأرعاه
أمسى كلانـا يعـاف الغمـض جفنـاه

لي فيك يا ليـل آهـات أرددهـا
أواه لـو أجـدت المحـزون أواه

لا تحسبني محبا يشتكي وصبا
أهون بما فـي سبيـل الحـب ألقـاه

إنـي تذكـرت والذكـرى مؤرقـة
مجـدا تليـدا بأيدنـا أضعنـاه

ويح العروبة كان الكون مسرحها
فأصبحت تتـوارى فـي زوايـاه

أنّى نظرت إلى الإسلام في بلد
تجـده كالطيـر مقصوصـا جناحـاه

كم صرّفتنـا يـد كنـا نصرفهـا
وبـات يحكمنـا شعـب ملكنـاه

كم بالعراق وكم بالهند من شجـن
شكـا فـرددت الأهـرام شكـواه

بني العروبة إن القرح مسكم
ومسنـا نحـن فـي الإسـلام أشبـاه

لسنا نمـد لكـم أيمـان ناصلـة
لكنمـا هـو ديـن مـا قضينـاه

هل كان دين ابن عدنان سوى فلق
شق الوجود وليل الجهل يغشـاه

سل الحضارة ماضيها وحاضرها
هل كـان يتصـل العهـدان لـولاه

هي الحنيفة عين الله تكلؤهـا
فكلمـا حاولـوا تشويههـا شاهـوا

هل تطلبون من المختار معجزة
يكفيه شعب مـن الأجـداث أحيـاه

من وحّد العرب حتى صار واترهـم
إذا رأى ولـد الموتـور آخـاه

وكيف كانوا يدا في الحرب واحدة
من خاضها بـاع دنيـاه بأخـراه

وكيف ساس رعاة الإبل مملكة
ما ساسها قيصر من قبـل أو شـاه

سنوا المساواة لا عرب ولا عجم
ما لامـرىء شـرف إلا بتقـواه


ورحب الناس بالإسلام حيـن رأوا
أن الإخـاء وأن العـدل مغـزاه

يا من رأى عمرا تكسوه بردته
والزيـت أدم لـه والكـوخ مـأواه

يهتز كسرى على كرسيه فرقا
من بأسـه وملـوك الـروم تخشـاه

سل المعالي عنـا إننـا عـرب
شعارنـا المجـد يهوانـا ونهـواه

هي العروبة لفظ إن نطقت به
فالشـرق والضـاد والإسـلام معنـاه

استرشد الغرب بالماضي فأرشده
ونحن كـان لنـا مـاض نسينـاه

إنا مشينا وراء الغـرب نقبـس مـن
ضيائـه فأصابتنـا شظايـاه

بالله سل خلف بحر الروم عن عرب
فالأمس كانوا هنا ما بالهم تاهوا

فإن تراءت لك الحمراء عن كثب
فسائل الصرح أين العـز والجـاه

وانزل دمشق وخاطب صخر مسجدها
عمّن بناه لعل الصخـر ينعـاه

وطُفْ ببغداد وابحث في مقابرها
علّ امرءاً من بني العبـاس تلقـاه

هذي معالم خرسٌ كل واحـدة
منهـن قامـت خطيبـا فاغـرا فـاه

الله يشهد ما قلبت سيرتهـم
يومـا وأخطـأ دمـع العيـن مجـراه

أين الرشيد وقد طـاف الغمـام بـه
فحيـن جـاوز بغـداد تحـداه

ماض تعيش على أنقاضه أمم
وتستمد القـوى مـن وحـي ذكـراه

لا در در امرىء يطري أوائله
فخرا، ويطرق إن ساءلتـه مـا هـو

اللهمَّ قد أصبحت أهواؤنا شيعا
فامنن علينـا بـراع أنـت ترضـاه

راع يعيد إلى الإسلام سيرتـه
يرعـى بنيـه وعيـن الله ترعـاه

قصيدة للشاعر محمود غنيم





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأهم), الهوان(آلامنا..والواجب, يستمر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:47 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd