الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة






إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 11,018 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 109
قوة الترشيح : أم أسيد will become famous soon enoughأم أسيد will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي الاعداد لرمضان في شعبان ورجب

كُتب : [ 05 - 06 - 12 - 03:36 PM ]







المحاضرة// الإعداد لرمضان في شعبان ورجب
للشيخ// محمد حسين يعقوب
https://www.4cyc.com/play-AF-FfM8wWRM

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)) النساء.
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71)) الأحزاب.
أما بعد فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى, وإن خير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, وإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
ثم أما بعد.. فإخوتي في الله والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني أحبكم في الله, وأسأل الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله. اللهم اجعل عملنا كله صالحا, واجعله لوجهك خالصا, ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا.
أحبتي في الله كل عام وأنتم بخير, الشهر الماضي بدأ شهر رجب, وشهر رجب أولا من الأشهر الحرم والأشهر الحرم معظمة عند الله جل جلاله, قال سبحانه وتعالى:
((إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)) النور 36.
هذه الأشهر الحرم معظمة منذ أن خلق الله السماوات والأرض, وهي: رجب -مفرد لوحده-, وبعدها ذو الحجة وذو القعدة والمحرم. هذه هي الأشهر الحرم التي حرمها الله جل جلاله وعظم شأنها وأخبرنا بذلك فقال: (فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) النور 36.
إياك أن تظلم نفسك في هذه الأشهر. هذه الفضيلة الأولى لشهر رجب, والفضيلة الثانية أنه تمهيد لشهر رمضان, شهر رمضان شهر مُعظم, شهر كله بركه, وإن لم يكن من الأشهر الحرم إلا أنه شهر كله بركه, كله بركه, كله بركه, فيه تُعتق الرقاب, وفيه تُغفر الذنوب وفيه تُرفع الدرجات وفيه تُقبل الأعمال وفيه تُيسر.. إلى آخره -شهر رمضان-. لكن قالوا شهر رجب شهر الغرس, وشهر شعبان شهر السقي, وشهر رمضان شهر جني الثمار, أكثر الناس يبدأون الزرع في رمضان فتكون الإشكال أنه يزرع ويسقي ويجني في رمضان فيأكلها حنظل مرة -يعني الفاكهة تكون لسه ما استوتش في خلال شهر رمضان- فيأكلها مرة فلا يستسيغها, فلذلك لا يستطيع بعد ذلك أن يستمر, أما الذي زرع في رجب وسقى وتعاند ونمى في شعبان ثم جنى الثمار في رمضان يجنيها حلوة, لذلك سنبدأ بإذن الله تعالى منذ هذه الحلقة مع حلقات الجمعة -يعني كيف وأخواتها بإذن الله تعالى- أربعاء كل أسبوع في السابعة, وفضفة كل جمعة في العاشرة بإذن الله تعالى.



سنبدأ للاستعداد لرمضان, سنبدأ غرفة عمليات مركزة للاستعداد لشهر رمضان, لابد أن نبدأ فعلاً في الاستعداد الحقيقي لشهر رمضان ولذلك سنبدأ منذ اليوم إلى قضية مهمة جداً دائماً يخسر الناس بسببها رمضان, قضية مهمة جداً هي السبب في كسب رمضان, وهي الإيمان والاحتساب, قال رسول الله -صلى عليه- صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: "من صام رمضان إيماناً واحتسابا .."
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2014
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح].
"من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2205
خلاصة حكم المحدث: صحيح


قضية "إيماناً واحتسابا", يعني إيه "إيماناً واحتسابا"؟ هذا سيدفعنا أن نفهم في البداية يعني إيه "إيماناً"؟ يعني إيه الإيمان؟ الإيمان ليس مجرد التصديق إنما الإيمان ..
معنى كلمة إيمان في اللغة: التصديق, وإنما هو أن يكون الإنسان مستسلماً, وهذه حكمة الصيام. تأمل أخي الحبيب معي هذا المعنى وهو: لماذا أمرنا الله بالصيام؟ -إحنا ليه بنصوم؟- ليه نمتنع عن الطعام والشراب والشهوة من الفجر إلى المغرب لمدة شهر -شهر رمضان يعني, الفريضة-؟ في النوافل نفس الشيء, إيه السر في الأكل والشرب والجماع؟ ليه ما أضيفش في الصيام السكوت أو تغميض العينين أو..أو .. إلخ, أو المكث في المساجد؟ أقول لك السر إيه بس بعد ما تصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم. الإنسان في داخله نوع طغيان, شوف إبليس لما جاء يدخل على سيدنا آدم دخل له منين؟ على سيدنا آدم, قال له إيه؟: (
هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى) طه 120.
ملك, هو هذا اللي بدور عليه الإنسان هو ده اللي بيبحث عنه, ملك, الإنسان عايز يبقى ملك, يبقى سلطان, يبقى أمير, يبقى زعيم, يبقى آمر ناهي, يبقى صاحب سلطة, يبقى صاحب سطوة, يبقى مبيخضعش لحد, يبقى محدش له كلمة عليه, محدش يتحكم فيه. مش ولادك يقولوا لك كده؟ الولد ساعة ما يبلغ سن المراهقة يبقى ده كلامه: أنا مش عايز حد يتحكم فيّ, أنا عارف مصلحتي, عايز يؤمر وينهي, حتى على أمه -يا ماما اعملي, يا ماما إزاي معملتيش, يا ماما .. -. يعني هو ده الإنسان, يعني هو ده البشر, هو ده المخلوق الضعيف العجيب أنه عايز يبقى رب, هو ده المعنى من الآخر, عايز يبقى إله, فلذلك الله جل جلاله أراد أن يذكره دائماً أنه عبد, وأن الأمور مش في إيده ولا براحته, وإنما هو مخلوق عبد له رب, هذا الرب يأمره وينهاه, هذا الرب الذي أنت فقير إليه, فيشعره جل جلاله بالفقر والحاجة والضعف والذل, ولا يوجد ذلك إلا في الصيام, لذلك ثبتت الأحاديث لمن سأل عن النجاة: "عليك بالصوم فإنه لا عدل له"
الراوي: أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2222
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

لا مثل له, الصيام مفيش حاجه زيه, ولذلك كثيراً ما نأمر الشباب بالصيام, بس مش صيام الدلع أنه يصوم يوم, ليه؟ لأنه يفضل طول الليل يأكل ويصوم يوم, يصوم للمغرب ويفضل يأكل, ماعملش حاجه الصيام, الصيام مقصوده الجوع, أن الإنسان يجوع, ليه؟ عشان ينكسر, فلذلك إللي عايز يتعالج من مرض الشهوة, من مرض الهوى, من مرض الطغيان, من مرض الكبر, من الأمراض كثيرة جداً يصوم قد شهر على بعضوا, يفطر كل يوم جمعة من كل أسبوع, ويصوم الست أيام على بعضهم, صيام هذه الأيام يكسره, يبين له حقيقه أنه محتاج شربة مياه.
القصه مع هارون الرشيد مشهورة -بالمناسبة يعني- أنه كان يجلس في مجلس ودخل عليه عالم, فطلب ماء, فقال له العالم: أرأيت لو مُنع عنك هذا الماء كم تدفع؟ قال: أدفع نصف ملكي واحصل على هذه الشربة. قال: فإذا مُنع عنك إخراجها -تُمنع من البول-, قال له: أدفع النصف الثاني حتى تخرج, قال: فما ثمن ملك لا يساوي شربة ماء. هي كده الدنيا كلها لا تساوي شربة ماء, شربة مياه إن هو عطش أو حُصر يدفع الدنيا كلها ويحصل عليها أو يتخلص منها, هو ده المعنى الذي يريد ربنا جل جلاله إيصاله للعبيد أنك فقير, أنك محتاج, أنك جاهل, فلابد أن تفهم أنك عبد محتاج فقير هذا سر الصيام, أضف إلى ذلك أن تفهم أنك لست الآمر الناهي, الموضوع مش في إيدك وكثيراً ما قلناها أن أنت قبل المغرب بدقيقتين اثنتين وقدامك الميه وعطشان ريقك ناشف وحلقك جاف وريقك مر مش قادر ونفسك في شربة ميه, اشرب. تقول: لا لسه فاضل دقيقتين على المغرب. ياعمي اشرب مش حتفرق دقيقتين -ديى معناها أنه فاضل دقيقتين, أنه لم يأتي الإذن من الملك, من السيد, الله يأذن-, تبقى في إيدك كباية المياه والفجر يأذن تروح منزل الكبايه, ليه؟ ممنوع, ليه؟ خلاص الملك أمر أنك تمتنع فامتنعت. هو ده المعنى, سر الصيام, الحكمة من الصيام, هو ده معنى الإيمان "من صام رمضان إيمانا", هو ده معنى الإيمان أنك تبقى مؤمن بالله جل جلاله, هو ده تجديد الإيمان, إصلاح الإيمان.




أما الاحتساب, أن يحتسب الإنسان عند الله جل جلاله أجر هذا الصيام, أجر هذا العمل, أن الإنسان يحتسب عند ربنا سبحانه وتعالى, زي ما ربنا سبحانه وتعالى قال: ".. يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي"
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1894
خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

من أجلي.. إن أنا يا رب تركت الطعام والشراب من أجلك, يا رب اديني حساب كده, حساب ده حسناته, وأن قضية الاحتساب من أخطر القضايا على الإطلاق, يمكن أشرنا إليها في آخر حلقة كنا فيها في كيف وأخواتها في قضية الإخلاص, قضية النية, أن الإنسان داخل المسجد رايح يصلي الجماعة, رايح يصلي يؤدي الفريضة, كُتب له أداء الفريضة, واحد ثاني رايح لعمارة المسجد
(2) رايح عشان كل خطوة ترفعه درجة, وتحط عنه خطيئة, ويُكتب له بها حسنة -هذه ثلاث حاجات كمان-
رايح عشان تكثير سواد المسلمين, رايح عشان يدرك الصف الأول, رايح عشان يقف خلف الإمام, رايح عشان يسمع القرءان, رايح علشان يحصل على السبع وعشرين درجة, كل النيات دي مكتوبة له في ميزانه والثاني الذي بجانبه لم ينوي ليس له, الذي نوى ليه واللي منواش ملوش. فكرين القصة أن أحد المشايخ كان قاعد كده وفي يده عصايا بتعتوا, عصا عوجاء, عصا جميلة جداً أبنوس, فواحد قاعد جنبه قال له: يا شيخ حلوه هذه العصا, قال له: خذها, راح آخذها وماشي, فالشيخ بكى, إيه يا شيخ زعلان ليه؟ نجيب العصا من الراجل؟ قال: لا, ذهبت العصا وذهب الأجر, لم يكن لي فيها نية, وأنا أقول له خذها لم يكن لي نية أنه يأخذها, فلما أخذها خسرت العصا وليس لي فيها أجر, لم يكن لي نية أن أعطيها له إكرام مسلم, أن أعطيها له إعانة على طاعة, أن أعطيها له إقامة سنة, أن أعطيها له بنية, مفيش نية, فذهبت العصا وذهب الأجر.
ياما بتضيع مننا أجور لأننا لا نحتسب الأجر, لا نقول يارب هذا العملمن أجلك وعندك أجره, أعطنا هذا الأجر. فلذلك عايزين نكتب النهارده -نكتب- إحنا بنصوم ليه؟ وخصوصاً في رجب, إحنا اتفقنا من حلقة فضفضة إلِّي فاتت إننا هنبدأ نصوم في رجب ثلاثة أيام في الأسبوع, عندنا الإثنين والخميس
ثابتين وهنزود عليهم يوم, يبقى أحد واثنين وخميس, أو اثنين وأربعاء وخميس, لازم ثلاثة أيام في الأسبوع.
بنصوم ليه؟ -هو ده الموضوع بتاع النهاردة-
1- للبعد عن النار
اللهم باعد بيننا وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب, اللهم قنا عذاب جهنم, اللهم اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما, اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك, اللهم نجنا من النار ومن عذاب النار, اللهم إنا نعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل ونسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل.

الصيام يباعد عن النار, قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:
"من صام يوما في سبيل الله تبارك وتعالى ، باعد الله وجهه عن النار ، سبعين خريفا"
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2249
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يوم واحد تطوع تبعد عن جهنم سبعين سنة -اللهم تقبل صيامنا-, بشرط أن هذا اليوم يُقبل عند الله, وهذه هي قضية القبول -اللهم تقبل أعمالنا- إحنا محتاجين إن إحنا.. -اللي هي الأوليين- الإيمان والاحتساب, الإخلاص والاحتساب, يبقى العمل خالص لوجهه الكريم.
بتصوم في رجب ليه ؟
1- ليبعد الله وجهي عن النار. اوعى تسمع كلام البطالين بقى, في ناس مش عايز يصوم في رجب يعمل إيه؟ يقول لك أصل اللي مصمش في طول السنة ويجي يصوم في رجب وشعبان يبقى بدعة, مش بدعة, مين اللي قال كده؟ مين اللي قال كده!! الكلام ده غلط, تخصيص رجب وشعبان بالصيام بدعة؟؟ ده كلام فارغ, اللي يقول لك كده بيضحك عليك, هو مش عايز يصوم, اللي مش عايز يصوم مايصمش هذا صيام نوافل هو حر, بس يسكت بقى ملوش دعوة باللي يصوم, صيام رجب وشعبان والإكثار من الصيام فيهم. ما الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله, كان يصوم شعبان إلا قليلا, كان في جمادى يصوموا كده؟ كان في سفر يصوم كده؟ كان في ربيع يصوم كده؟
متصلي عليه -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-
يبقى نكثر من صيام رجب وشعبان لحد ما نقدر, ليه؟ لوجه الله مش منظره بقى مش اننا نحنا نقول صمنا رجب وشعبان لا وانما طلبا لرضى الله ديه نمره واحد اثنين ليباعد الله بوجهي عن النار سبعين خريفا هو ده الاحتساب يارب نبيك صلى الله عليه وسلم قال انك تبعد وجه من صام يوما سبعين خريفا فانا صايم عشان تبعد وجهي كل يوم سبعين خريفا اثنين طلب محبة الله قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي الصوم لي وانااجزي به
الراوي: - المحدث: سفيان بن عيينة - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/305
خلاصة حكم المحدث: من أجود الأحاديث وأحكمها

الله الصوم لي سبحان الملك الحب سبحان الله العظيم في مره يوم ماكنت عمره واحد شافني بجري رايح بقلي رايح فين قلتلوا حصلي في الروضة فقال لي ليه يعني الروضة لم يرد فيها احاديث مابين بيتي وما بين الروضة فله الجنه مفيش فضل كبير كبير فضل يعني في الصلاة في الروضة فسبحان الله العظيم قلتلوا ده انا مش باصص للموضوع كده انا اصل فضل الصلاة وديه فضل واخذ كام بس لا ده الحب حب القرب انك لما تبقى في الروضة تبقى قريب من سدنا النبي واخذ بالك في الحته ديه حب الانتباه وحب العاطفه حب العاطفه انك بتحبي النبي صلى الله عليه وسلم بقلبك من جوى قلبك هو ده الاتباع بحب فنفس الشئ انك بتصوم حب ان الملك جل جلاله قال الصوم لي بتقول ياه اخيرا لقيت عباده لي هي ديه انا بصوم ليك لان الصوم ليك حب الصوم لي الحب خصوصية الصيام ربنا اختص اشياء بان نسبها الى نفسه زي الكعبه أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي كل المساجد بيوت الله بس الكعبه قال ايه بيتي نسبها الى نفسه خصوصية الكعبه كذلك نسب الصيام له الصوم لي فبقى حاجه خاصه بتاع ربنا فالصيام بحب موضوع ثاني انو ربنا قلك متشربش ميه ولا تاكل ولا تاتي زوجتك من الفجر الى المغرب حاضر ويارب لو قلتلي مااتنفسش حبطل اتنفس من اجلك فبيترك بحب الي قلنا عليها اسمها السماحه في ترك المناهي اننا ابطل اكل وشرب بحب لاني بحبك الصوم لي الثانيه هي الاحتساب وانااجزي به ان انا محتسب عندك الجزاء ان اعطيتني قبلت وان منعتني رضيت فانا احبك اسمع الحديث كده الصوم لي وانااجزي به كل عمل ابن آدم يضاعف له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله سبحانه إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3096
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال الله عز وجل الا الصوم فانه لي وانا اجزي به وسبحان الملك لما الكريم يختص شئ ان يجزي هو به فماالظن به ليه ظنك انو في عمال وفي محاسب وله صراف بيصرفلهم اجورهم صاحب العمل قال لالا سيبوا فلان ده انا ححاسبه كريم لله المثل الاعلى في السموات والارض وهو العزيز الحكيم الانسان لما يبقى الحساب يبقى عند ربنا انااجزي به تفتكر هيعطيك كام اذا كان الطبيعي انه يعطي على الاعمال الواحد سبعمئه فلما الكريم يعد انه حيكرم انا حجزي به حيدي كام بقى فوق السبعمئه الله اكبر سبحان الله العظيم جل جلال الله




ثلاثة الصوم وجاء خلينا قبل ماانقول الصوم وجاء نقول الصوم جنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم الصيام جنه فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل أي بلسانه وقلبه : إني صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/196
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية اخرى الصوم جنه يستجن بها العبد من النار
الراوي: جابر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/107
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
جنه يعني وقايه شوف لما الانسان يقي نفسه يعني يكون لابس درع واقي الدرع الي يقيه ده يحميه لذلك ورد في حديث اخر قال صلى الله عليه وسلم الصيام جنة ما لم يخرقها بكذب أو غيبة الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5197
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقايه بس الوقايه دي تخرق تتخرم بالذنوب والمعاصي الصوم جنه وقايه شوف لما الانسان يضع على نفسه وقايه كده تحميه هذه الحماية التي تحميه وتحفظه وتراعيه اهو الصيام كده بيحميه من الذنوب والمعاصي لان الصيام معين على المراقبه ادخل في شقه او في غرفة واقفل على نفسك مفش حد شايفك بالدنيا مفش بشر وانت صايم وعطشان اشرب مقدرش ليه لانو ربنا شايفني لان انا صايم المراقبه فبقى جنه وقايه اثنين الصيام يهذب الاخلاق جنه فان سابه احد او قاتله فليقل اني صائم فبقى الصيام وقايه من انو يتنرفز من انو يغضب من انو يثار لنفسه من انو يؤذي احدا اني صائم وحال الصائم لا يفعل الصوم جنه فاذا كان صوم احدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يصخب ولا يجهل لا يرفث الكلام عن الجماع ومقدماته مجرد الكلام ممنوع تخيل انته بقى عشان كده بقى جنه وقايه مجرد الكلام ممنوع فلا يرفث ولا يفسق بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ميبقاش فاسق ميفسقش الفسق فسقت الدابه فسق بمعنى فقص هي هي عارف فقصت البيضه يعني ايه خرج الكتكوت من البيضه أي فسق نفس الشي أي خرج العبد من الايمان خرج من الايمان بقى فاسق خارج عن الايمان هي ده الاشكال الكبير انك انت تبقى مؤمن وتخرج من الايمان تخرج من التقوى تخرج من الاحسان تخرج من المراقبة لله جل جلاله تخرج من الصيام فلا يرفث ولا يفسق ولا يصخب الصخب الضجيج ميعملش هيصه زعيق ودوشه وتنطيط عشان كده الصوم في نوع من انواع السكون صامت الريح يعني سكتت وسكنت مفيش هوى صامت الخيل يعني سكتت وصمتت عن الصهيل السكون الهدوء شكى جابر ابن عبدالله رضي الله عنه قال ايه اذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك ميبقاش يوم الصيام مثل يوم الفطار ميبقوش اليومين زي بعض عايزين اليوم الي انت صايم فيه يبان عليك انك صايم لا يرفث لايصخب ولا يجهل كل ماعصي الله به فهو جهاله الصايم من الفجر الى المغرب متلبث بطاعة عارفين تكبيرة الاحرام الله اكبر في الصلاة الى حد السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله تحريمها التكبير وتحليلها التسليم اثناء الصلاة ينفع حد يعصي ربنا فكذلك اثناء الصيام لما يبقى الواحد صايم صايم اليوم كله يبقى من الفجر الى المغرب في طاعه مينفعش خلال تلك الطاعه يعصي ربنا عشان كده لا يجهل لايجهل ميغلطش على حد وان اؤذي فان سابه احد شتمه او قاتله ضربوا فليقل اني صائم ولو شتمك متردش عليه ولو ضربك متردش عليه ولو اذاك متردش عليه ولو اهانك متردش عليه عشان كده الصيام في نوع من انواع الهدوء والسكون الصوم وجاء يقي الانسان شر الشهوات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج فمن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء وجاء يعني يقطع دابر الشهوة الصيام علاج للشهوات واحنا في زمنا زمن الشهوات المرديه زمن الفجور الزائد للبنات الشوارع البنات الي لابسه عريان المجلات والجرائد الصور العريانه حتى رسوم الكركتير العريانه الاعلانات العريانه في الشوارع التلفزيونات والافلام والمسلسلات العريانه وهكذا النت التلفونات انا بقول الثلاثي المهلك التلفون والتلفزيون والنت هذا ثلاثي اضر شئ على الناس النهارده هذا الثلاثي الضار هذا الثلاثي المهلك الذي اودى بالناس لبحار








التعديل الأخير تم بواسطة أملى الجنان ; 30 - 06 - 12 الساعة 09:56 AM سبب آخر: أخطاء إملائية, كتابة أسماء السور
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 11,018 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 109
قوة الترشيح : أم أسيد will become famous soon enoughأم أسيد will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الاعداد لرمضان في شعبان ورجب

كُتب : [ 05 - 06 - 12 - 04:20 PM ]


الشهوات الكلام بقى كل الكلام عن الفجور النكت عن الفجور القصص والحكايات عن الخيانة والفجور ليل ونهار النجاة من هذه الفتنة بالصيام اللهم ارزقنا الصيام اللهم اعنا على الصيام اللهم تقبل منا الصيام الصوم ان الانسان يلتزم الصوم يثبت عليه يقبل على الصيام ولا يلتفت عنه زي ما قلنا كده انو يصوم ست ايام في الاسبوع ويفطر يوم وجاء ليه لان الصايم بطل الاكل وبطل الشرب وحاسس بالمراقبه انتهت القضية عندو بقلي ان انا لما اصوم مبيحصلش لي كده محنا قلنالك لما انت بتصوم يوم وله يومين طول الاسبوع مبتلحقش واكل كويس والمغرب تاكل تاني ونص اليوم نايم ما جبش نتيجه اما سرد الصيام صوم يوم ويوم ستجد النتيجة احسن ان شاء الله عز وجل خمسه الصيام فرصة لاستجابة الدعاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ترد دعوتهم الامام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/407
خلاصة حكم المحدث: فيه تابعي مجهول
الصائم حتى يفطر مش للصائم اجابه عند الافطار لا طول ماهو صايم دعاؤه مستجاب طول ماالانسان صايم دعوته مستجابه ولذلك تجد في سياق الصيام لو اجيت تحفظ سورة البقره في ايات سرد للصيام يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ثم بعدهاشَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ثم بعدها (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ...) فاني اجيب دعوة الداعي الى طعامه فاني اجيب دعوة الداع اذا دعان ثم بعدها أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ففي وسط سياق الصيام اتت اية الدعاء ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) استجابة الدعاء




لذلك ايها الاخوة اهم ما ننغل به اثناء الصيام وخصوصا حين تكون صائم كمايريد الله سبحان الله العظيم اليومين دول الناس مشغوله بهوس اسموا الرجيم فوجئت انو مش بس مهوسيين بموضوع الريجيم لا وبالاولاد كمان كل يبني لا انااصلي عامل رجيم عامل رجيم ليه عشان اخس ليه الشياكه والمنظره والمظاهر الكذابه والبحث عن الشهوات اه قلت شوف ساب كل حاجه بحبها عشان شكلوا عشان بنت او سابت كل حاجه بتحبها عشان ريجيم ومضطره انها تاكل اكل لا له طعم ولا له قيمه بيدورو دلوقتي على الاكل الي ملوش قيمه ليه من اجل الريجيم قلت سبحان ربي العظيم الا نترك شهواتنا من اجل الله الناس الي بيسيبوا عشان يخس عشان تخس عشان يبقى شكلهم حلو عشان يلبسوا لبس موضه عشان كلها حاجات تودي جهنم والعياذ بالله اومال ليه مااتسبهاش لله العظيم الذي خلقنا ونطلب حبه ونطلب رضاه ونطلب اكرامه ونطلب جنته منسبش ده كله ليه من اجل الجنه الصوم وجاء عارف وجاء يعني ايه بيقطع دابر الشهوة الصوم عامل كبير من عوامل استجابة الدعاء ليه لان من شروط استجابة الدعاء التذلل والانكسار واظهار الفقر والحاجه عشان كده كان سدنا النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستثناء في الدعاء قال لا يقول أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3497
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لان قولك ان شئت قد يوحي بالاستغناء لما واحد يقلوا عايز كدى يقلوا لو عايز تديني اديني لو مش عايز متدنيش لا بلاش اما لو واحد يقلك بالله تديني بالله عليك ساعدني والله انا محتاج هذا الذل بكفيك انك تعطيه وتحرص على ان تعطيه وكذلك الانسان لما يحتاج لربنا يظهر فقره وفاقته وذله وحاجته لما يطلبه من ربه اظهار الافتقار الانكسار والذل بين يدي الملك الجبار سبحان الله تعالى اظهار الذل ده والخضوع والانكسار حري بان تعطى الصيام بساعد على الذل ده جعان ومحتاج اتنين الانسان بحتاج ايضا مع الذل اليقين والصيام نوع من انواع اليقين اليقين انو يبقى عندك يقين انو ربنا حيعطيك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2181
خلاصة حكم المحدث: حسن
لما تتطلب من ربنا اطلب وانت على يقين انو ربنا على يقين انه سيعطيك اليقين ده يجي منين الاعتقاد انو ربنا غني انو ربنا كريم وربنا عزوجل يحب العطاء يقين ففي اثناء الصيام يحصل نوع من انواع اليقين لاني تركت كل هذا لاجلك يارب فعندي يقين انك ستعطيني ايضا الصيام يكفر الذنوب قال صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس . والجمعة إلى الجمعة . ورمضان إلى رمضان . مكفرات ما بينهن . إذا اجتنب الكبائر الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 233
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اذا اجتنبت الكبائر طب لوالواحد دلوقتي بصلي الصلوات الخمس وعنده كبيره من الكبائر يعمل ايه الكبائر تحتاج الى توبه والتوبه بشروطها الاربع الشرط الاول الاقلاع عن الذنب انك تبطل سجاير الندم على مافات انك انت تندم على كل سجارة دخنتها وكل قرش انفقتوا بشرب السجاير طبعا دي مثال أي كبيره من الكبائر تحتاج الى هؤلاء الاقلاع عن الذنب الندم على مافات ثلاثه العزم على عدم العوده ان يحزم الانسان عزما يقينيا انه مش حيعمل حاجه تاني ابدا اربعه رد المظالم ان كان في مظالم للعباد رد هذه المظالم دي شروط التوبه يبقى اذا كان عند الانسان عندو كبيره من الكبائر أي كبيره من الكبائر ايا كانت الكبيره اذا كانت تدخين اذا كانت حلق لحيه اذا كانت زنا اذا كانت سرقه اذا كانت شرب خمر او شرب مخدرات أي كبيره من الكبائر تحتاج الى هذه التوبه ان تتوب منها توبه مخصوصه توبه مخصوصه اما الصغائر والهنات فانها تغفر بالصلوات الخمس حتى وان لم تعلن توبتها تعلن توبتها وانما بالصلوات الخمس بالعمره تكفر هذه الذنوب بصيام يوم تكفر هذه الذنوب وتغفر هذه الذنوب




سبعه الصيام يشفع يوم القيامه يوم القيامه شديد الاهوال قال سبحانه يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ. يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌيوم القيامه اهوال لا تطاق يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ {34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ يوم القيامه لا تزر وازرة وزر اخرى يوم القيامه يتبينلك يوم القيامه لماالناس يروح للانبياء يروحوا لسيدنا ادم لسيدنا نوح يروحوا لسيدنا ابراهيم لسيدنا موسى لسيدنا ابراهيم لسيدنا البني والانبياء كلهم الا سدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقولوا ايه ان ربي غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله نفسي نفسي اذهبوا الى غيري هو ده يوم القيامه الانبياء والملائكه كلمه وحده يقولون كلمه واحده سلم سلم يارب سلم في هذا اليوم كل انسان بيدور على حد يقف جنبوا اسمع وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1); 2 وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2); 3 النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3); 4 إِنْ كُلُّ نَفْسٍ ... 10 فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ آآآآآآآآآه يوم تبلى السرائر تبلى يعني تظهر تمتحن تبدو السراير الاسرار مافي الضمائر كل الي جوى هيبان فضايح في اليوم ده فماله من قوه في نفسه بيدفع عن نفسه ولا ناصر من خارجه يدفع عنه مهو الانسان اما يدفع عن نفسو او يستعين بحد يدفع عنو ينصره يوم القيامه مفيش حد حيفر منك امك ابوك اختك زوجتك ولادك كلو يفر منك محتاج حد يقف معاك حتى عينيك ولسانك وايديك ورجليك حيشهد عليك هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاًهناك شفيعين خاصين يشفعولك




انته والمغرب اذن نعمل ايه نقول المره الجايه شفعاء الشفاعه العامه بصفه عامه والشفاعه الخاصه بصفه خاصه وحدود هذه الشفاعات خلي موضوعنا باذن الله يوم الاربعاء الجاي في الشفاعه خليك فاكر خليك فاكر باذن الله تعالى انا احبكم في الله ارجوكم تقوموا اتصلوا المغرب والتقي بكم باذن الله تعالى الجمعه في فضفه الساعه العاشره مش عشره ونص الساعه عشره باذن الله تعالى نصلي العشاء ونيجي جري احبكم في الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
ملاذى الله
رقم العضوية : 5501
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,457 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 91
قوة الترشيح : ملاذى الله will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الاعداد لرمضان في شعبان ورجب

كُتب : [ 10 - 06 - 12 - 11:15 PM ]

جزاك الله خيرا اخيتنا الحبيبة ام اسيد
للنشر ان شاء الله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 11,018 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 109
قوة الترشيح : أم أسيد will become famous soon enoughأم أسيد will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الاعداد لرمضان في شعبان ورجب

كُتب : [ 10 - 06 - 12 - 11:16 PM ]









رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
ام الزهرتان
مشرفة مساعدة
رقم العضوية : 8319
تاريخ التسجيل : Mar 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الحبيبة مصر
عدد المشاركات : 5,813 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : ام الزهرتان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الاعداد لرمضان في شعبان ورجب

كُتب : [ 11 - 06 - 12 - 01:20 AM ]





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لرمضان, الاعياد, شعبان, نرحب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:05 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd