الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه > بقلمك ندعو الى الله

بقلمك ندعو الى الله قسم فرعى لموضوعات الدعوه التى بأقلام أخوات إيمان القلوب



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
مجموعة صويحبات الكلمة
فريق المتحابين فى الله
رقم العضوية : 9368
تاريخ التسجيل : Dec 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 76 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مجموعة صويحبات الكلمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg ¨'°?o(في غـــــــــــــرفة جـــــــدتي ) ¨'°?o ..صويحبات الكلمة

كُتب : [ 05 - 02 - 13 - 12:26 PM ]

















فى غرفة جدتي




مازلت اتذكر حجرة جدتى ..ذلك السرير الضخم الذى يقبع فى احد اركان الغرفة
والدولاب العتيق والكراسى المحلاة بالقطع النحاسية اللامعه
وفى وسط الحجرة كانت المدفأة الكبيرة ..اتذكر منذ كنا صغار ونشعر بالبرد بعد اللعب
نجرى صوب حجرتها فلديها الدفء والحلوى ^ ^ وفى الحقيقة فان هذا الدفء لم يكن فقط
يدفأ اجسادنا الصغيرة بل وقلوبنا ..لانها باختصار فى غرفة جدتنا
كما كانت تنتهز الفرصه وتغتنمها لتقدم لنا الحلوى وتحكى لنا القصص ثم العبر يالها من داعية
حانية .. حكايات وحكايات مضت لم نستوعب انذاك بعضا منها ولكن اتذكر ماذا كانت ترمى
من مواعظ وحكم يااااااااااااه كم مر الوقت ولكن لا تنسى كلماتها وقفاتها بين سرد الكلم لانه باختصار
فى غرفة جدتى ...نترككم الان لمجموعة صويحبات الكلمة ليروين لكم ما عاشوه فى غرفة جدتي



القصة الاولى
في يوم من الايام كانت جدتي تجلس بجوار شجرة في بيتنا وعندما رايتها احببت ان اجلس معها واستفيد من خبرتها في الحياة عندما رأتني تبسمت لي وضمتني الى صدرها وبدات تتكلم معي تخبرني بقصص مرت عليها في حياتها ومواقف
جميلة حدثت لها كانت ترى فيني نفسها حتى اسمي على اسمها كنت احبها كثيرا جدا قلت لها جدتي الغالية بماذا تنصحينني هل من نصيحة تفيدني في حياتي مع الله ومع الناس قالت ياحبيبتي انها نصائح وليست نصيحة واحدة ولكن
اوصيك بالصدق وكما قال المثل (اكذب تنجو قالوا له بل الصدق احجى وانجى )حبيبتي الصدق صفة جميلة عندما تكوني
صادقة مع الله فانة يحبك ويجعلك عنده من الصديقين والصدق مع الناس يجعل الناس تثق فيك وتحبك لاجل هذه الصفة
الجميلة والاهم من ذلك ان تكوني صادقة مع نفسك بعدالله سبحانه وتعالى حبيبتي ساقول لك قصة حدثت لي عندما كنت في مثل عمرك كان ابي يحبني جدا ويثق فيني كثيرا كان يحثني على الصدق وفي يوم من الايام دخلت غرفة اخي اريد تنظيفها كان في غرفتة تحفة اشتراها بثمن باهظ كنت احاول تنظيفها من الغبار الذي علق عليها وفجاة سقطت من يدي على الارض وانكسر جزء منها خفت كثيرا لاني اعرف حبه لهذه التحفة خرجت من الغرفة مسرعة وارجو ان لايكون احد قد رآني واضمرت في نفسي ان لااخبر احد عندما عاد اخي وراها مكسورة جن جنونة وصار كالاعصار يشتم ويسب ويهدد وصاريحقق في الامر عندما اتى عندي ارتبكت كثيرا ولكن صممت على الا اخبرة انكرت الامر لاني كنت خائفة منه المهم تركنا وهو غاضب وقال من قال لي الصدق سأسامحة ولن اضربه ولكني لم اصدقه وعندما ذهبت من عندة ناداني ابي وهو غاضب وقال لي لقد رايتك وانتِ تخرجين من غرفة اخيك مسرعة ولكن مااغضبني لماذا لم تخبريه الصدق في ذلك الوقت تمنيت لو ان الارض تنشق وتبتلعني لم اعلم ماذا اقول لابي فهو من علمني الصدق وانا الان اكذب قطع تفكيري قائلا اذهبي الان الى اخيك واخبرية الصدق ولن يفعل لك شيء قلت له ولكن انا خائفة منه قال الم يقل انه لن يفعل شيئا بمن يخبره قلت ولكن انا لم اصدقه قاطعني وهو غاضب قال اخوك لايكذب لقد علمتة الصدق فهو صادق لايحب الكذب مادام قال انه لن يؤذي من يخبرة الصدق فصدقيه هيا اذهبي اليه واخبريه الصدق ذهبت الى اخي وانا خائفة جدا طرقت الباب رد بصوت قوي ادخل ترددت قليلا وعندما التفت رايت ابي خلفي ويبتسم تشجعت ودخلت نظر الي اخي بغضب وقال ماذا تريدين استجمعت قواي وقلت له سامحني يااخي انا من كسر تحفتك الثمينة نظر الي قليلا بغضب ثم انطلقت منة تنهيده عالية وقال لماذا لم تخبريني الصدق في البداية لقد قلت اني لن اؤذي من يخبرني الصدق الم تصدقيني قلت له لقد خفت ان تضربني قاطعني قائلا المؤمن الصادق لايخلف كلاما فقال الصدق ينجي من النار وهو صفة من صفات المؤمنين فلاتحاولي التبرير لنفسك لاتخافي من الصدق بل خافي من الكذب فهو صفة ذميمة ولاترضي الله وبعد ذلك الموقف ياحبيبتي قطعت على نفسي عهد ان لااكذب مهما حدث واتمنى ان تكوني انتِ ايضا من الصادقين المحبين للصدق فالصدق من اجمل الصفات بنيتي الغالية كوني واثقة من نفسك صادقة دائما لاتخشين في الله لومة لائم ومع نفسك ومع الناس
......
عليكم بالصِّدقِ . فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البرِّ
وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّةِ . وما يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ صِدِّيقًا . وإيَّاكم والكذِبَ . فإنَّ الكذِبَ يهدي إلى الفجورِ . وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النَّارِ . وما يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ كذَّابًا . وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ . ولم يُذكرْ في حديثِ عيسَى ويتحرَّى الصِّدقَ . ويتحرَّى الكذبَ . ..وفي حديثِ ابنِ مسهرٍ حتَّى يكتُبَه اللهُ

الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:2607
خلاصة حكم المحدث: صحيح




القصة الثانية
هاهي قطرات المطر تعزف سمفونيتها على زجاج النافذة وهاهو الموقد يتقد نارا تبعث الدفء في ارجاء الغرفة كل شئ هادئ ولا يسمع الا صوت المطر وازيز النار
اه ما احلى ايام الشتاء وايام الطفولة
هنا كانت تجلس جدتي وهنا كنا واخوتي نتحلق حولها نستمتع بشغف الى حكاياتها الرائعة
رحمك الله يا جدتي كم كنت تملئين حياتنا بكل ما هو مبهج وسار
قادتني خطواتي الى غرفة جدتي الحبيبة صوت صرير الباب يقطع السكون
اشعلت الضوء ودخلت
هاهي غرفتك يا جدتي مرتبة كما كانت دائما وهاهي الاريكة التي كنت تجلسين عليها وانت تغزلين الصوف بجانب النافذة وهاهي المزهرية القديمة التي كنت تحبينها وتقولين انها من رائحة امك هاهي فوق الطاولة الخشبية تطل براسها من خلال باقة من الزهور الصناعية
وهاهو الكرسي الهزاز الذي كنا نتضارب عليه من سيجلس عليه وانت تحكين لنا قصة حياتك رفعت الغطاء عن المدفاة الباردة التي طالما اجتمعنا حولها ونحن ننظر الى الكستناء المصفوف فوقها وهو يطقطق معلنا استواءه
وها هو صندوقك القديم الذي كان حلما بالنسبة لنا
كل ما نطلبه منك تخرجيه من هذا الصندوق
قطع الحلوى النقود الاقمشة المتبقية من الفساتين لنصنع منها عروسة قماش ووووووو
صندوقك الغالي الذي كنا نتوق لفتحة ومعرفة مابه ولا يمنعنا الا شدة حرصك عليه
وهاهو يا جدتي الان بين يدي
بدون ان ادري ضممته الي وشممته بعمق
اتدرين يا جدتي اجد رائحتك به كما كنت تجدين رائحة امك في المزهرية
مسحت على الصندوق بيدي متلمسمة يديك وشدني الشوق اليك والفضول لاعرف ما بداخلة رفعت غطاءة ودهشت لما رايت
لم ارى فيه ماكنا نمني انفسنا برؤيته كان شبه خالي ولفت نظري صندوق صغير بداخلة
ياه انه كنز جدتي قلت في نفسي
التقطت الصندوق وفتحته بسرعة ويا للهول
لم اجد فيع الا بضع وريقات طويت بعناية
لقد خاب ظني
طار الكنز
اخذت احدى هذه الاوراق فتحتها ببطء
فاجاتني الكلمات انها لي
انها جدتي تكلمني حتى بعد رحيلها رجعت الى الخلف وجلست على الاريكة وبدات اقرا



حفيدتي الغالية
احبك انت واخوتك كلكم بنفس المقدار من المحبة لا تزيد محبة احدكم على الاخر كما كنتم تتهموني
ولكن يا غاليتي النفس ترتاح الى العمل الافضل والاكمل
ولعلك تعرفين ذلك عندما تلبسين ثوبا جديدا ويكون تاما في خياطته وتنسيقه فترتاحين للبسه وتشكرين صانعه وتصفينه انه مخلص في عمله
وتعرفين ذلك حتى في اللقمة التي تتناولينها او الشنطة التي تحملينها
وانك يا ابنتي لتثنين على من اخلص في عمله وان كنت لا تعرفينه ولكي تكونين راضية عن نفسك اسمعي نصيحتي وخذي بالمثل القائل اسال مجرب ولا تسال طبيب
وانا يا غاليتي مرت علي الايام والسنين ولم اجد شيء ينفع صاحبه كما الاخلاص
اخلصي في عبادتك واجعليها لله وحده ولا تضيعي عملك بالرياء او بنية تفسد عليك عملك وتاملي في قول الله تعالى
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ \البينة 5
فلتلتزمي باوامر الله ولتقومي بما امرك به الله من طاعات من صيام وصلاة وزكاة وصدقة ولتزينيها بالاخلاص ولا تجعلي لاحد في عملك شئ واحفظي دعاء سيدنا عمر بن الخطاب الذي كان يقول كل صباح
اللهم اجعل عملي صالحا ولوجهك خالصا ولا تجعل لاحد فيه شيئا
وهذا لا يعني ان الاخلاص في العبادة فقط
بل في كل شئ
اذا قمت بعمل فاخلصي في اداءه واتقنيه لترضي ربك وترضي نفسك وتتجنبي الذم والتقريع
واعلمي يا بنيتي ان ما من عمل تعملينه سواء كبيرا او صغيرا ثم اخلصت فيه النية واحتسبت الاجر الا كان في ميزان حياتك حتى ااكلك وشربك ونومك واعمالك المنزلية وقيسي عليها بقية الاعمال وما اكثر الاعمال المطالبة بالقيام بها
ادي واجباتك واجعليها طاعات تتقربين بها الى الله بتجديد نيتك وجعل اعمالك كلها ابتغاء مرضاة الله
حولي العادات الى عبادات فتنالي السعادة في الدارين
فانك ان لم تخلصي عذبت نفسك وعذاب النفس أثقل من آلام الجسد
وارجوا منك ان تجعلي شعاررررك الاخلاص في كل شئ اسمعي مني يا صغيرتي فالذي اكبر منك بيوم اعلم منك بسنة فانظري الى الفرق بين عمري وعمرك وهاانا اعطيك خلاصة حياتي وثمرة معيشتي على طبق من ورد لحرصي عليك وحبي لك
واسال الله ان يمدك بالعقل الراجح الذي يدلك على كل خير واسال الله ان يجعل الاخلاص في عملك كله وها انا اتمثل دعاء النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي . اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الفقر والغنى ، وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع ، وأسألك الرضا بالقضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك ، والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة . اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداة مهتدين

الراوي: عمار بن ياسر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1301
خلاصة حكم المحدث: صحيح

جدتك المحبة

جزاك الله الجنة يا جدتي الحبيبة
حتى بعد رحيلك تتحفيني بنصائحك الرائعة
ساعمل بنصيحتك يا حبيبة فهذة النصيحة كنز من الكنوز
والان ادركت اني مخطاة بقولي طار الكنز واعدل كلامي بقولي حصلت على الكنز







القصة الثالثة
وأنا في غرفتي أذاكر سمعت أمي تناديني تركت ما في يدي وذهبت إليها مسرعة نعم يا أمي هل تأمريني بشيء ، أجل يا ابنتي حضري نفسك لنذهب لبيت جدتك .
وأخيرا يا أمي عندنا وقت طويل لم نذهب اليه. ومن بقي فيه يا حبيبتي لنذهب اليه فبعد وفاة جدتك رحمها الله كل واحد من العائلة عاد لبيته واليوم جاء في بالي وتذكرت الأيام الجميلة التي عيشتها هناك وكذلك أريد أن أنفذ وصية جدتك لأنها كانت دائما توصني أن أتفقد البيت من وقت لأخر وأفتح شبابيكه مثلما كانت تفعل هي رحمها الله .
حسنا يا أمي سأحضر نفسي ولن أتأخر عليك .... أنهيت يا أمي هلا ذهبنا .
وصلنا لبيت جدتي فتح أمي الباب فسارعت أمي لفتح الشبابيك وأنا أقول أنا من نفذت الوصية وأمي تضحك ولما أنهيت من فتحها كلها لان البيت كان واسعا جدا قالت لي أمي: بارك الله فيكي حبيبتي .
بعدها استأذنت من أمي وصعدت للطابق العلوي أين توجد غرفة جدتي ، فتحت الباب يا الله كل شيء بقي في مكانه وكأنها لازالت حية اتجهت نحو شباك شرفتها وفتحته أيضا ، جلست على أريكتها أين كانت دائما تحب الجلوس وتقابل الحقول الخضراء بقيت أسترجع بعض ذكرياتي معاها لقد كانت دائمة الصراخ علينا أعملوا هذا ولا تعملوا ذاك. وفجات وقعت عيني على صندوق خشبي صغير كان على دولابها بجانب السرير نهضت وحملته ونزلت به إلى أمي وقلت لها أتسمحين لي بأخذه معي للبيت أريده تذكارا من جدتي .تبسمت أمي وقالت لي: كل ما في البيت لم يعجبك إلا هذا ، ومن يكترث له فهم يرون إن كل شيء في هذا البيت قديم ولا يصلح لشيء .
حاولت أن أفتحه لكن لم أستطع مغلق بالمفتاح وقلت لامي ماذا يوجد فيه حتى أغلق بالمفتاح فقالت : لا شيء لان خالك فتحه . وأظن المفتاح في درج الدولاب.
أسرعت لأجلب المفتاح ففتحته، أمي قلت انه لا شيء فيه وما هذه الورقة.
والله لا أعلم بنيتي افتحيها واقرئيها.
حفيدتي الغالية لم أرد أن أرحل دون أن أترك لكي شيء ، أعلم أن الكثير لا يكترث لمثل هذه الورقة ولكن يا حبيبة جدتك تريدك أنتي أن تعملين بها فهي وصيتي لكي يا غاليتي ، ولا تظني أنه مجرد كلام فقط بل إنها تجربة سنين من العمر . يا بنيتي فمن شدت خوفي عليك من هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن ، في هذا الزمان الذي لا تعرف فيه البنت الحب الحقيقي من الزائف ، أخاف علكي من الذئاب البشرية التي همها تحيين الفرص للإيقاع ببنات الناس باسم الحب الذي شوهوا اسمه .
بنيتي لا أقول لكي لا تحب ولكن أحبي بالطريقة التي شرعها الله تعالى لعباده، وقبل أن تحب أي مخلوق أحبي خالقهم فحبه يكون بدوام ذكره وحسن حمده وشكره ورجائه والتوكل عليه ، فبحبه تسكن به النفوس وترتاح و تطمئن الأرواح ، وإذا كان حبك لله أكبر من أي شيء فاعلمي علم اليقين بأنه سيحبك وحينها تكونين أسعد الناس في هذه الدنيا وفي الدار الآخرة .
بنيتي املئي وقتك بذكره وقلبك بحبه حتى لا تجرفك أهواء الآخرين إلي حياتهم المليئة بالمعاصي والإسراف في ملذات الدنيا. فالحب حبيبتي سيأتي بعد زواجك إن شاء الله ولا يغرونك بأقوالهم وبقصصهم الغرامية البطولية والله يا ابنتي أعجب من الذين يتبعون أهوائهم فيقعون فيما يسمونه العشق والغرام وبعدها ضياع الشرف والكرامة وبعدها يقولون هذا ما قدر وكتب لنا ، لا أدري أيصبرون أنفسهم أم يخدعونها ، أولم يعلموا إن الله قد كتب لكل واحد منا من سيكون شريكه في هذه الحياة ، فأرجوك يا ابنتي لا لا تنخدعين.
حبيبتي كوني تلك الماسة التي لا يمتلكها إلا الذي يستحقها ، كوني فخرا لدينك قبل عائلتك كوني رمزا للمرأة الطاهرة العفيفة واقتدي بأمنا خديجة رضي الله عنها التي رغم جمالها ومكانتها وتسابق الرجال العظام من قومها ليحظوا بها، إلا أنها اختارت الصادق الأمين ، فلا تختارين أوتحب أبدا رجلا من اجل ماله أو جماله بل اختاريه لدينه وأخلاقه وأنا أقول لكي هذا لاني اعلم جيدا ما آل تفكير واختيارات بناتنا اليوم للأسف ولا أريدك أن تصبح مثلهن.
وأوصيك أيضا بحب الناس كلهم دون أي استثناء أحبهم لوجه الله لأنك إذا أحببتهم ناصحتهم ودعوتي لهم عن ظهر الغيب دون رياء وكل نصيحة أو دعوة صادقة فلك الأجر عليها فلا تحرمين نفسك من الأجر والذي ما أحوجنا إليه .
وأخيرا حبيبتي أدعوا الله لك ولكل البنات أن يحفظكن ويستركن في الدنيا والآخرة انه على كل شيء قدير.
إذا كان حب الهائمين من الورى
بليلى وسلمى يسلب اللب والعقل
فماذا عسى أن يفعل الهائم الذي
سرى قلبه شوقا إلى العالم الأعلى

القصة الرابعة
حصل موقف بيني وبين أخي الكبير وموقفه أزعجني كثيراً
فهو كثير التدخل في حياتي مع ان والداي موجودان -أطال الله في عمرهما ودائما ينصحاني بما فيه الخير ورضا الله-
ولكن اسلوب اخي كان شديداً فهو عصبي وحنون بنفس الوقت ولكن عصبيته تقضي على حنانه في ساعة يريد ان ينصحني ولكن غضبه يعكر الجو ويجعلني لا استمع له فأختار العناد على قبول نصيحته
وقد تمادى بالخطأ والكلام فلن أسامحه أبدااااا
مع ان كلامه في مصلحتي ولكن اسلوبه منفر جدا
فلم أحتمل أسلوبه وقلت له لن أسامحك أبداااا فخرجت من البيت بعد أن أستأذنت من أمي التي كانت غاضبة من اسلوب أخي الذي جعلني في قمة الغضب والحقد الى بيت جدتي
حيث الحنان والدفئ والهدووووء الذي يريده قلبي وعقلي




طرقت الباب وفتحت جدتي والنور يضيئ وجهها فقلبها لا يعرف الكره
جلست ولاحظت جدتي ان هناك شئ حصل فهي تعرفني من نظرات عيناي
فقالت لي سوف أحضر لك كوبا من الشاي فقد أعددته للتو لجدك
قلت لها يا جدتي لا تتعبي نفسك ولكنها لم تقتنع واصرت بأن تجلب لي كوبا من الشاي
أحضرت كاسا من الماء ومعه الشاي
قالت لي اشربي قليلا من الماء قلت لها لا اريد فانا لست عطشه
قالت لي اشربي ولا تتكلمي شربت قليلا من الماء
وقالت لي دعينا نتحدث كيف كان يومك؟
قلت لها الحمد لله على كل حال
قالت لي ارى في عينيك الدمع والغضب
بدأت بالبكاء وبيدها الغاليتان مسحت جدتي دموعي بمنديلها الناعم وقالت لي هوني على نفسك
ماذا حصل؟؟؟؟
قلت لها لن أسامحه ولن اكلمه بعد الان
تعجبت جدتي من كلامي وقالت من هو الذي لن تسامحيه
قلت له اخي وشرحت لها ماذا حصل بيني وبينه
قالت لي حفيدتي الغالية لا تجعلي الشيطان يسيطر عليكِ اتعلمين لماذا جلبت لك الماء قبل الشاي حتى تعلمي انه لا يطفأ الغضب الذي بداخلنا الا الماء والوضوء
أنا اعلم ان اسلوب اخيكِ خاطئ ولكن عليكِ التصرف بحكمة
قلت لها كيف يا جدتي وانا لا اتحمل ان يعاملني اي انسان هكذا
قالت لي هذه حياة طويلة وسوف يمر عليكِ اوقات كثيرة فعليكِ بالصبر والحلم والتسامح
فالتسامح صفة الكرماء وهي صفة جميلة لا تنبت الحقد ابدااا
والتسامح لا يعني ان مجرد انكِ سامحته يعني انه فرض عليكِ أمر ولكن هو امر ايجابي يجعل من اخيكِ او اي انسان اغضبك وسامحته
حب المسامحة وعندما تجدين الوقت الملائم قولي لاخيكِ انا سامحتك من آجل رضا الله وان الله أمرنا بذلك وان عليك تغيير أسلوبك ومن الكلام ما يبهج القلب....
فعليكِ بالمسامحة واحتساب ذلك عند الله تعالى ...
وجميعنا نخطئ واذا لم يكن التسامح موجود لما شعرنا بحب من لهم مكانة في قلوبنا ولكانت حياتنا اكثر حقدا وكرها
فعلينا ان نسامح ونحب ولا نجعل الحقد في قلوبنا فالتسامح صفته عظيمة فالكريم من يسامح والمؤمن من يسامح والذي يريد الجنة يسامح
فكوني افضل من اخيك وكوني دائما سباقه بالاجر والثواب
جدتي جزاكِ الله خيراً فقد افادني كلامك جدا وخفف عني كثيرا وازاح جميع الغضب الذي بداخلي واصبح التسامح في قلبي ولن اجعل الشيطان يسيطر علي بكرهي لاخي ولمن لهم مكانه في قلبي


أحبك جدا يا جدتي الحبيبة
حفيدتي الغاليةأوصيكِ بقراءة هذه الايات والاحاديث التي تحثنا على المسامحة ولنا في رسولنا الحبيب قدوة حسنة
قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور
قال تعالى {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (134) سورة آل عمران
كنتُ أمشي معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعليه بُرْدٌ نَجرانِيٌّ غليظُ الحاشيةِ، فأدرَكه أعرابيٌّ فجبَذ بردائِه جبذَةً شديدةً، قال أنسٌ : فنظَرتُ إلى صفحةِ عاتِقِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقد أثَّرَتْ فيها حاشيةُ الرِّداءِ من شدةِ جبذَتِه، ثم قال : يا محمدُ مُرْ لي من مالِ اللهِ الذي عِندَك، فالتفَتَ إليه فضحِك، ثم أمَر له بعَطاءٍ .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6088
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحكي نبيا من الأنبياء ، ضربه قومه فأدموه ، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول : ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3477
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
.................................................. .................................................. .....
أخواتي الحبيبات انتهى الحديث وليته يطول ..كانت ايام لا تنسى خبرة سنين وضعتها عجوزا فى يد صغار ولكن هل ياترى يتذكرون حكايات جدتى ام انها ايام ورحلت !

وأخيراً نترككم مع هذه الانشودة الرائعة من تصميم اخواتكم صويحبات الكلمة

أضغط\ي هنا حفظك الله

انتظرونا ان شاء الله مع موضوع قادم وجديد لمجموعة صويحبات الكلمة نرجو النشر لوجه الله







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
مجموعة صويحبات الكلمة
فريق المتحابين فى الله
رقم العضوية : 9368
تاريخ التسجيل : Dec 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 76 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مجموعة صويحبات الكلمة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: في غـــــــــــــرفة جـــــــدتي ) ¨'°?o ..صويحبات الكلمة

كُتب : [ 05 - 02 - 13 - 12:34 PM ]

جزاكم الله خير الجزاء
مجموعة صويحبات الكلمة
ونعلمكنّ أخواتي بأن الموضوع بأقلام الاخوات المشتركات بالمجموعة
فمن تريد الأنضمام تتواصل معنا بقسم صوتك يصلنا
نحبكم في الله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 10,805 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1409
قوة الترشيح : أم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: في غـــــــــــــرفة جـــــــدتي ) ¨'°?o ..صويحبات الكلمة

كُتب : [ 05 - 02 - 13 - 12:59 PM ]

طرح فى قمة الروعه
سلمت الايادي الجميله
ننتظر الجديد والله يعطيكم الف عافيه

جعله الله في ميزان حسناتكم

سلمتم و دمتم في رضا الرحمن وطاعته .....







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2127
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: في غـــــــــــــرفة جـــــــدتي ) ¨'°?o ..صويحبات الكلمة

كُتب : [ 05 - 02 - 13 - 01:11 PM ]

جزاكم الله خيراً
ونفع بكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
سحاب الورد
قلب نابض
رقم العضوية : 8568
تاريخ التسجيل : Aug 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : امة الله في ارض الله
عدد المشاركات : 1,099 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 41
قوة الترشيح : سحاب الورد is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: في غـــــــــــــرفة جـــــــدتي ) ¨'°?o ..صويحبات الكلمة

كُتب : [ 05 - 02 - 13 - 02:11 PM ]



ماشاءالله لاقوة الا بالله فعلا ابدعتوا غالياتي
بارك الله فيكن وزادكن من علمة وفضلة
احبكن في الله





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
..صويحبات, الكلمة, جـــــــدتي, غـــــــــــــرفة, ¨'°?o

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:17 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd