الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الدعوي > على طريق الدعوه

على طريق الدعوه ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) النحل125



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام هبة
فريق المتحابين فى الله
رقم العضوية : 9447
تاريخ التسجيل : Jan 2013
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ام هبة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي كيفية الأبتعــاد عـن الشهـــوات؟؟

كُتب : [ 25 - 02 - 13 - 07:10 PM ]







سؤال هآآآم










س/ كيف الابتعاد عن الشهوات أحاول لكن...
ج/ -عزّز في نفسك الايمان تقول كيف؟
اقول انت لم تهتم وتغتم إلا لنابض الايمان في قلبك وهذا مؤشر جيد

-ثم بعد كل ذنب اجعل قلبك يحترق من سوءتك وتفكر كيف ان الله رزقك فتعصيه برزقه
وكساك وآواك وأمنّك"يوم ان حرمه غيرك..وادم التفكر في نعم الله

- فإن وجدت حرقةَ قلبك بدأت تصل بك الى مرحلة اليأس حينها ذكّرها ان الله غفور رحيم
وأن نبينا المشفق بأمته
يقول في الحديث الشريف:

-"والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقومٍ يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم"

لكن حذاري إن طفح جانب الترغيب فذكرها مباشره..

-بقول الله-حديث قدسي
(وعزتي وجلالي لا اجمع على عبدي امنين ولا خوفين،اذا خافني في الدنيا
امنته يوم القيامه
وإذا امنني في الدنيا خوفته...)


الراوي:شداد بن أوس و الحسن البصري و أبو هريرة
المحدث
: الألباني
المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم
:4332
خلاصة حكم المحدث::حسن




-وهكذا تقلب نفسك بين الترغيب والترهيب
فهي وصية ابن القيم ان تعيش في الدنيا كجناحي طائر= خوف ، ورجاء |(والرأس)= المحبه لله
ثم بعد ذالك...

-اعقد العزم على ترك الذنب دون تردد-لاتقول ابجرب-كن قوياً وكسرها إن كانت ماده محسوسه حتى ولو كانت ثقيله عليك
لكنها ستزيح ثقل عجيب عن قلبك

بعد فعلك الاسباب الماضيه يبقى عليك اهم الامور واعظمها ألا وهي"الضراعة لله" والإنكسار بين يديه والإنطراح له بتذلل وعبوديه وإبراز حاجتك له..
-ثم حاول
ان تكثر الاستغفار والتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل..
ودونك مثال يوضح لك اهمية ملئ القلب بذكر الله

-المثال:
قلبك كالوعاء الفارغ وانت من يملئه بما يريد
فإن اردت تغيير ما ملئت
فلابد من زيادة اغراقه بالجديد لينقلب كما تريد


س/ طيب انا اذنب ثم اتوب دائماً حتى مللت وشعرت اني انافق لربي؟
ج/هذا مدخل شيطاني وتلبيس من ابليس لابد
بأن تسد هذا الباب من كل نواحيه ولا يكون للشيطان بعده مدخل علينا
((إن الله لا يمل حتى تملو))
فإذا حققت شروط التوبه فلن يمل الله منك

بل يفرح بك(لله اشد فرحاً بتوبة احدكم من رجلٍ في فلاه اضاع راحلته واشرف على الموت ثم فتح عينيه فإذا بالراحله بين يديه)اوكماقال عليه السلام

-بل يبدل سيئاتك الى حسنات

قال تعالي:


فَأُولَـٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّـهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗوَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا﴿٧٠﴾ الفرقان

فلك ان تتخيل كل ذنوبك تنقلب حسنات
لكن شريطة ان تحقق شروط التوبه وهي 3

س/ ما هي شروط التوبه ؟
ج/أولاً: الإقلاع عن الذنب: فيترك التائب الذنب الذي أراد التوبة منه باختياره، سواء كان هذا الذنب من الكبائر أم من الصغائر.

ثانيًا: الندم على الذنب: بمعنى أن يندم التائب على فعلته التي كان وقع فيها ويشعر بالحزن والأسف كلما ذكرها.

ثالثًا: العزم على عدم العودة إلى الذنب: وهو شرط مرتبط بنية التائب، وهو بمثابة عهد يقطعه على نفسه بعدم الرجوع إلى الذنب.

رابعًا: التحلل من حقوق الناس: وهذا إذا كان الذنب متعلقًا بحقوق الناس، فلابد أن يعيد الحق لأصحابه، أو يطلب منهم المسامحة.

س/ طيب كيف اتخلص من ذنوب الخلوات؟

1-الالتجاء إلى الله تعالى بالدعاء , والتضرع إليه ، أن يصرف عنه الذنوب والمعاصي ،
قال تعالى :
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) البقرة/ 186 .

2-مجاهدة النفس ، ودفع وسوستها ، ومحاولة تزكيتها بطاعة الله ، قال تعالى : (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) الشمس/7 – 10
وقال تعالى : (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبوت/69 .

3- الوعيد الشديد الوارد في حديث ثَوْبَانَ وخشية انطباقه على فاعل تلك الذنوب في خلواته .
كما جاء في الحديث
عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : (لأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا)
قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا ، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لاَ نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لاَ نَعْلَمُ ، قَالَ : (أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا)

4- استشعار مراقبة الله تعالى ، وأنه رقيب ، ومطلع على المسلم في كل حال .قال ابن كثير رحمه الله :وقد ذُكر عن الإمام أحمد رحمه الله أنه كان ينشد هذين البيتين ، إما له ، أو لغيره :

إذَا مَا خَلَوتَ الدهْرَ يَومًا فَلا تَقُل ,,, خَلَوتُ وَلكن قُل عَليّ رَقيب
وَلا تَحْسَبَن الله يَغْفُل ساعـــــــةً ,,, وَلا أن مَا يَخْفى عَلَيْه يَغيب".


5-أن يتخيل المسلم من يجلهم ، ويحترمهم ، ينظرون إليه وهو يفعل ذلك الذنب !
ويستشعر استحياءه من الله أكثر من استحيائه من الخلق ,
وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
(واستحي من الله استحياءك رجلاً مِنْ أهلكَ)

6-تذكر الموت لو أنه جاءه وهو في حال فعل المعصية ، وارتكاب الذنب , فكيف يقابل ربه وهو في تلك الحال ؟! .


7-تذكر ما أعده الله لعباده الصالحين من جنة عرضها السموات والأرض , والتفكر في عذاب الله تعالى ،
قال تعالى : (أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ) فصلت/40 .


نصائح عابرة

1- تعامل مع نفسك وكأنه شخص يقابلك
فتحاور معها واقنعها وإن لزم الامر فأدبها ووبخها
وهذه طريقه جميله
2-

الله الله بالدعاء بجوف الليل وفي الصلوات و
سلعة الله غاليه((الجنه))ولابد لنيلها من(جهاد)


3- الله جل جلاله جعل ابواب الخير مختلفه لتسلك ايها شئت فقد يفتح لغيرك باب هو مغلق عنك
ففتش نفسك ايها محببة لك
الصيام،الصدقه،القيام،القر ان...
اخيراً
اختي :
كوني على يقين انك ما تقبل على الله بشي الا اقبل عليك الله باكثر منه
(فاتجه لخالقك ودع المخلوق)













التعديل الأخير تم بواسطة ام هبة ; 27 - 02 - 13 الساعة 09:03 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
غايتي رضا ربي

رقم العضوية : 7533
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : ♥ في أَكنَافُ بَيتِ المَقدِس ♥
عدد المشاركات : 10,616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2127
قوة الترشيح : غايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond reputeغايتي رضا ربي has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كيفية الأبتعــاد عـن الشهـــوات؟؟

كُتب : [ 25 - 02 - 13 - 08:39 PM ]


جزاك الله خير الجزاء ونفعنا بك
واثابك الفردوس الاعلى

ولكن لي بعض الملاحظات يا غالية على الاحاديث والايات
اولا الحديث الذي ذكرته ضعيف
اقتباس:
-بقول الله-حديث قدسي
(وعزتي وجلالي لا اجمع على عبدي امنين ولا خوفين،اذا خافني في الدنيا
امنته يوم القيامه
وإذا امنني في الدنيا خوفته...)
قالَ اللهُ تعالى : وعزتِي وجلالِي، لا أجمعُ لعبدِي أمنينِ و لاخوفينِ، إنْ هوَ أمنَنِي في الدنيا أخفتُه يومَ أجمعُ عبادِي، و إنْ هوَ خافني في الدنيا أمنتُه يومَ أجمعُ عبادِي

الراوي: شداد بن أوس المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6063
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

ثانيا ارجو تعديل الايه
اقتباس:
(اولائك الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات ...)
(فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ )
وهنا ايضاً

اقتباس:
(والذين جاهدو فينا لنهدينهم سبلنا)
{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } سورة العنكبوت 69"

وهذا الحديث ضعيف
اقتباس:
-فقد جاء رجلٌ الى النبي من اصحابه
فقال:
-يا رسول الله؛الرجل يكذب قال يكتب عليه
قال ثم يتوب قال يتوب الله عليه
قال ثم يعود قال يكتب عليه
وهكذا كررها
ثم قال عليه السلام كلمه كفيله

بأن تسد هذا الباب من كل نواحيه ولا يكون للشيطان بعده مدخل علينا
قال((إن الله لا يمل حتى تملو))
هل حديث المسلم لا يكذب صحيح

السؤال الثاني من الفتوى رقم (4964):
س2: سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكني لا أدري هل هو صحيح أم كذب ؟ وأريد أن أعرف أصله وفي أي كتب الحديث ورد " سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: « أيكون المؤمن سارقا؟ قال: "نعم"، أيكون زانيا؟ قال: "نعم"، أيكون كاذبا؟ قال: "لا، لا، لا » .
وفي لفظ آخر: « أيكون المؤمن بخيلًا ؟ قال : " نعم "، أيكون جبانا ؟ قال: "نعم "، أيكون كاذبًا ؟ قال : " لا، لا، لا ".
أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟ »
ج2: هذا الحديث رواه المنذري في (باب: الترغيب في الصدق والترهيب من الكذب) من كتابه [الترغيب والترهيب] جزء 4 بلفظ: وعن صفوان بن سليم ، قال: « قيل: يا رسول الله: أيكون المؤمن جبانا؟ قال: "نعم" قيل له: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: "نعم" قيل له: أيكون المؤمن كذابا؟ قال: "لا » . رواه مالك مرسلا، وهو كما قال المنذري : حديث مرسل، والمرسل من قسم الأحاديث الضعيفة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس //
عبد الله بن قعود // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز //
ـــــــــ
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الرابع / ص 432 و433

وهذه إضافة أخرى

قال شيخنا العلامة الألباني رحمه الله
مبيناً درجة هذا الحديث حيث قال رحمه الله
( مرسل ضعيف ) في ((ضعيف الترغيب والترهيب المجلد الثاني / ص 255و256)) .

1752-( مرسل ضعيف )
وعن صفوان بن سليم قال :
قيل يا رسول الله ! أيكون المؤمن جبانا ؟ قال : (( نعم )) .
قيل له : أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال : (( نعم )) .
قيل له : أيكون المؤمن كذاباً ؟ قال : (( لا)).
رواه مالك هكذا مرسلاً .

https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=194848
فتاوى إسلام ويب

عنوان الفتوى
:

ضعف الحديث الذي يفيد أن المؤمن لا يكون كذابا مع ثبوت حرمة الكذب

رقـم الفتوى
:

179109

تاريخ الفتوى
:

الثلاثاء 16 جمادي الآخر 1433 8-5-2012

السؤال: أشكر إدارة الموقع والعاملين عليه لما يقدمونه من خير، وأرجو تأكيد ما إذا كان الحديث التالي صحيحا أم لا، وجزاكم الله خيرا عنا، النص الوارد: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل المسلم يسرق؟ فأجاب: نعم المسلم يسرق، ثم سألوه: هل المسلم يزني؟ فأجاب: نعم المسلم يزني، ثم سألوه: هل المسلم يكذب؟ فأجاب: لا، المسلم لا يكذب، المسلم لايكذب ـ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلم نطلع على حديث بهذا اللفظ، وقد أورد الألباني في السلسلة الضعيفة لفظا قريبا منه ثم حكم عليه بأنه موضوع، قال: أخرجه ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار 1ـ 113ـ 235: حدثني عمر بن إسماعيل الهمداني قال: حدثنا يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد قال: قال أبو الدرداء: يا رسول الله! هل يسرق المؤمن؟ قال: قد يكون ذلك، قال: هل يزني المؤمن؟ قال: بلى وإن كره أبو الدرداء، قال: هل يكذب المؤمن؟ قال: إنما يفتري الكذب من لا يؤمن، إن العبد يَزِلُّ الزّلّة ثم يرجع إلى ربه فيتوبُ، فيتوب الله عليه. اهـ.

وأخرج الخرائطي في مساوئ الأخلاق عن عبد الله بن جراد، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله، هل يزني المؤمن؟ قال: قد يكون من ذلك، قال : يا رسول الله، هل يسرق المؤمن؟ قال: قد يكون من ذلك، قال: يا نبي الله هل يكذب المؤمن؟ قال: لا، ثم أتبعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذه الكلمة: إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون.

وقد ورد لفظ آخر فيه هذا المعنى، وقد بيناه في الفتوى رقم: 32451.

وقد ثبت جمع من الأحاديث في الترهيب من الكذب كما في الحديث المتفق عليه: إن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً.

وفي صحيح مسلم: آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

وقد روى مالك حديثا مرسلا عن صفوان بن سليم أنه قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أيكون المؤمن جبانا؟ فقال نعم، فقيل له أيكون المؤمن بخيلا؟ فقال نعم، فقيل له أيكون المؤمن كذابا؟ فقال لا.

والله أعلم.
https://www.islamweb.net/fatwa/printf...=179109&lang=A


تنبيه :
وأرجو منكِ ومن جميع الاخوات التحقق من الاحاديث من موسوعة الدرر السنية وهي موجودة أسفل صفحة المنتدى وايضا تشكيل الايات
وبارك الله فيكم






رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم أسيد
رقم العضوية : 7550
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : القدس
عدد المشاركات : 10,805 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1409
قوة الترشيح : أم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud ofأم أسيد has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كيفية الأبتعــاد عـن الشهـــوات؟؟

كُتب : [ 25 - 02 - 13 - 09:31 PM ]


رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
ام هبة
فريق المتحابين فى الله
رقم العضوية : 9447
تاريخ التسجيل : Jan 2013
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ام هبة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كيفية الأبتعــاد عـن الشهـــوات؟؟

كُتب : [ 27 - 02 - 13 - 09:23 PM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غايتي رضا ربي مشاهدة المشاركة

جزاك الله خير الجزاء ونفعنا بك
واثابك الفردوس الاعلى

ولكن لي بعض الملاحظات يا غالية على الاحاديث والايات
اولا الحديث الذي ذكرته ضعيف
قالَ اللهُ تعالى : وعزتِي وجلالِي، لا أجمعُ لعبدِي أمنينِ و لاخوفينِ، إنْ هوَ أمنَنِي في الدنيا أخفتُه يومَ أجمعُ عبادِي، و إنْ هوَ خافني في الدنيا أمنتُه يومَ أجمعُ عبادِي

الراوي: شداد بن أوس المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6063
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

ثانيا ارجو تعديل الايه
(فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ )
وهنا ايضاً

{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } سورة العنكبوت 69"

وهذا الحديث ضعيف
هل حديث المسلم لا يكذب صحيح

السؤال الثاني من الفتوى رقم (4964):
س2: سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكني لا أدري هل هو صحيح أم كذب ؟ وأريد أن أعرف أصله وفي أي كتب الحديث ورد " سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: « أيكون المؤمن سارقا؟ قال: "نعم"، أيكون زانيا؟ قال: "نعم"، أيكون كاذبا؟ قال: "لا، لا، لا » .
وفي لفظ آخر: « أيكون المؤمن بخيلًا ؟ قال : " نعم "، أيكون جبانا ؟ قال: "نعم "، أيكون كاذبًا ؟ قال : " لا، لا، لا ".
أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟ »
ج2: هذا الحديث رواه المنذري في (باب: الترغيب في الصدق والترهيب من الكذب) من كتابه [الترغيب والترهيب] جزء 4 بلفظ: وعن صفوان بن سليم ، قال: « قيل: يا رسول الله: أيكون المؤمن جبانا؟ قال: "نعم" قيل له: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: "نعم" قيل له: أيكون المؤمن كذابا؟ قال: "لا » . رواه مالك مرسلا، وهو كما قال المنذري : حديث مرسل، والمرسل من قسم الأحاديث الضعيفة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس //
عبد الله بن قعود // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز //
ـــــــــ
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الرابع / ص 432 و433

وهذه إضافة أخرى

قال شيخنا العلامة الألباني رحمه الله
مبيناً درجة هذا الحديث حيث قال رحمه الله
( مرسل ضعيف ) في ((ضعيف الترغيب والترهيب المجلد الثاني / ص 255و256)) .

1752-( مرسل ضعيف )
وعن صفوان بن سليم قال :
قيل يا رسول الله ! أيكون المؤمن جبانا ؟ قال : (( نعم )) .
قيل له : أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال : (( نعم )) .
قيل له : أيكون المؤمن كذاباً ؟ قال : (( لا)).
رواه مالك هكذا مرسلاً .

https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=194848
فتاوى إسلام ويب

عنوان الفتوى
:

ضعف الحديث الذي يفيد أن المؤمن لا يكون كذابا مع ثبوت حرمة الكذب

رقـم الفتوى
:

179109

تاريخ الفتوى
:

الثلاثاء 16 جمادي الآخر 1433 8-5-2012

السؤال: أشكر إدارة الموقع والعاملين عليه لما يقدمونه من خير، وأرجو تأكيد ما إذا كان الحديث التالي صحيحا أم لا، وجزاكم الله خيرا عنا، النص الوارد: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل المسلم يسرق؟ فأجاب: نعم المسلم يسرق، ثم سألوه: هل المسلم يزني؟ فأجاب: نعم المسلم يزني، ثم سألوه: هل المسلم يكذب؟ فأجاب: لا، المسلم لا يكذب، المسلم لايكذب ـ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلم نطلع على حديث بهذا اللفظ، وقد أورد الألباني في السلسلة الضعيفة لفظا قريبا منه ثم حكم عليه بأنه موضوع، قال: أخرجه ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار 1ـ 113ـ 235: حدثني عمر بن إسماعيل الهمداني قال: حدثنا يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد قال: قال أبو الدرداء: يا رسول الله! هل يسرق المؤمن؟ قال: قد يكون ذلك، قال: هل يزني المؤمن؟ قال: بلى وإن كره أبو الدرداء، قال: هل يكذب المؤمن؟ قال: إنما يفتري الكذب من لا يؤمن، إن العبد يَزِلُّ الزّلّة ثم يرجع إلى ربه فيتوبُ، فيتوب الله عليه. اهـ.

وأخرج الخرائطي في مساوئ الأخلاق عن عبد الله بن جراد، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله، هل يزني المؤمن؟ قال: قد يكون من ذلك، قال : يا رسول الله، هل يسرق المؤمن؟ قال: قد يكون من ذلك، قال: يا نبي الله هل يكذب المؤمن؟ قال: لا، ثم أتبعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذه الكلمة: إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون.

وقد ورد لفظ آخر فيه هذا المعنى، وقد بيناه في الفتوى رقم: 32451.

وقد ثبت جمع من الأحاديث في الترهيب من الكذب كما في الحديث المتفق عليه: إن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً.

وفي صحيح مسلم: آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

وقد روى مالك حديثا مرسلا عن صفوان بن سليم أنه قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أيكون المؤمن جبانا؟ فقال نعم، فقيل له أيكون المؤمن بخيلا؟ فقال نعم، فقيل له أيكون المؤمن كذابا؟ فقال لا.

والله أعلم.
https://www.islamweb.net/fatwa/printf...=179109&lang=a


تنبيه :
وأرجو منكِ ومن جميع الاخوات التحقق من الاحاديث من موسوعة الدرر السنية وهي موجودة أسفل صفحة المنتدى وايضا تشكيل الايات
وبارك الله فيكم


هذا الموضوع تراه كله قيم ومافيه شي
واكثر الايات والاحاديث اللي فيه صحيحة ..

معاد الاشياء اللي ذكرتيهايا اختي ساوضحها باذن الله ..
بالنسبة
للحديث الاول
اول شي الحديث اللي قلت عنه ضعيف

هو ضعيف من السيوطي

لكنه حسن من الباني



وهوموجود بشرحه الحسن
ا قال الله تعالى : و عزتي وجلالي ، لا أجمع لعبدي أمنين و لاخوفين ، إن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع عبادي ، و إن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع عبادي
الراوي: شداد بن أوس و الحسن البصري و أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4332
خلاصة حكم المحدث:
حسن


انت في ردك جبت سند الضعف
وانا دخلت وعدلت على الموضوع وحطيت سند انه حديث حسن
وهذا كله موجود في الـدرر السنيه
،،،،،،،،،،،،



بالنسبة للايه الاولى صح فيها خطأ املائي دخلت وعدلته

بالنسبة للاية التانيه هي صحيحة بس عشان ايمكن من غير تشكيل

شافتيها غلط مع انها موجودة فوق بنص القران ورقم الايه والسورة

........

اما الاحديث الي جبت فيه فتوى صح دخلت على الدرر السنية ماوجدت له اصل


فدخلت وحذفته

وباقي الايات والاحاديث فعلا قعدت طول الليل وانا اتاكد منها والحمدلله كلها صحيحة
و الموضوع حلو ومافي شئ غير الي عدلته ولوكنت شايفة انه يحتاج لحذف احذفيه

يعني غايتي جزاك الله خير على التنبه..
والله غايتي يعني المفروض بعد كذا يااااا تاكد من الايات والاحاديث ياااااا احط الموضوع من غيرهاااااااااااا
تصدقي اني احب اتاكد مااحط الموضوع الا وانا فاتحة اللدرر السنية وموقع القرآن..
لكن شكله بعد اللي انا فيه ا جاني كسسسسل

فجزاااااك ربي خير الجزاء يا لغلا
وربي يجعله في ميزان حسناتك ..





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
ام هبة
فريق المتحابين فى الله
رقم العضوية : 9447
تاريخ التسجيل : Jan 2013
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 616 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ام هبة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كيفية الأبتعــاد عـن الشهـــوات؟؟

كُتب : [ 27 - 02 - 13 - 09:27 PM ]

ولك بالمثل ام اسيد الغالية

لاعدمنا طلتك يالغلا

سرني مرورك العطر





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأبتعــاد, الشهـــوات؟؟, كيفية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:52 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd