الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
ام الزهرتان
مشرفة مساعدة
رقم العضوية : 8319
تاريخ التسجيل : Mar 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الحبيبة مصر
عدد المشاركات : 5,796 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : ام الزهرتان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
مميز حملة .." همتى ترفع أمتى "

كُتب : [ 21 - 05 - 14 - 12:58 AM ]














مبدعون رغم الإعاقة


(الألم يولد الإبداع )



وجد في العصور التي سبقت عصرنا وفي عصرنا
نماذج من عظماء أبدعوا في كافة المجالات
رغم وجود الإعاقة لكنها لم تحبطهم وتمنعهم من العطاء والإبحار في عالم الإبداع
لم يستسلموا للإعاقة وإنما استطاعوا أن يواجهوها بكل قوه وعزيمة وثبات
علماء وعظماء استطاعوا أن يثبتوا لأنفسهم وللجميع أنهم يملكون القوه و لإصرار والعزيمة وإنهم مؤثرين في مجتمعاتهم
بل استطاعوا أن يثبتوا أنهم أفضل من أصحاء كثير غيرهم وكان لهم تواجدهم الرائع و إبداعهم المميز...
دعاة تحدّوا الإعاقة


نماذج ثرية في رَحْبِ فضائِنا .. تتألّق بمحنة البدنِ أو الحواس .. تومض بالصبرِ .. وتنبض بالعطاء .. أحالت محنتها إلى منحة عظيمة أجزلت تاريخ البشريّة
بنماذجها .. حين تحدّت حاجز العوقِ .. بفاعليةٍ وعزم وإصرار

أخواني وأخواتي التاريخ كتب عن الكثير من هؤلاء العظماء للذين لم تمنعهم أعاقتهم عن فعل الأشياء العظيمة:
صفحات مضيئة من التاريخ الإسلامي لشخصيات عبقرية ابتليت بإعاقة

لكنها أبدعت وتميزت عن غيرها ممن تمتعوا بحواسهم الكاملة وسنستعرض في مقالنا هذا بعضاً من هذه الشخصيات ممن فقدوا نعمة البصر أو كانوا من الصم أو أصيبوا بالعرج أو غيرها من العاهات .. نتوقف قليلاً عند سيرتهم لتكون نبراساً يضيء درب المعاقين في كل زمان ومكان..




على سبيل المثال:
ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس

لقب بترجمان القرآن وحبر الأمة، وهو ابن عم الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، ولد في مكة ولازم النبي (صلى الله عليه وسلم) وروى عنه الأحاديث الصحيحة، وفقد بصره في الكبر، كان يعرف أن الله تعالى عوضه عن بصره خير العوض، لذا قال: إن يأخذ الله من عيني نورهما ففي لساني وسمعي منهما نور قلبي ذكي وعقلي غير ذي دخل وفي فمي صارم كالسيف مشهور وقد أضاءت هذه البصيرة النافذة صدره حين دعا له الرسول (صلى الله عليه وسلم) وهو يضمه إلى صدره قائلاً: «اللهم علمه الكتاب»(صحيح البخاري)
وظل عبد الله بن عباس ينهل من العلم والحكمة والمعرفة، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يستشيره في كل أمر ولقبه بـ «فتى الكهول»، وقال عنه ابن مسعود: ما رأيت مجلساً كان أجمع لكل خير من مجلس ابن عباس .. الحلال والحرام والعربية والأنساب والشعر. لقد تحدى كل شيء وأبدع في العلم والفقه والرواية وعُمِّر حتى توفي في عهد عبد الملك بن مروان سنة 68 هـ عن واحد وسبعين عاماً.




الشهيد الأعمى .. عبد الله بن أم مكتوم

كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) كلما رآه يقول له: «مرحباً بمن عاتبني فيه ربي»!

تحمّل الكثير من المشقة في سبيل إعلان دينه فهاجر مع مَنْ هاجر من مكة إلى المدينة ورغم فقده البصر شارك مشاركة فعلية في الدعوة الإسلامية، فحفظ القرآن الكريم وروى عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) الكثير من الأحاديث، وكان لجمال صوته يؤذن للصلاة مع بلال بن رباح

أتى عبد الله يوماً يريد سؤال الرسول (صلى الله عليه وسلم) في مسألة دينية فأعرض عنه لانشغاله بسادة قريش فأصابه الهم والحزن لإعراض النبي (صلى الله عليه وسلم) عنه، وهبط الوحي بقوله تعالى:

(عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جاءَهُ الأَعْمى وَما يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرى أَمَّا مَنِ اسْتَغْنى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى وَما عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى وَأَمَّا مَنْ جاءَكَ يَسْعى وَهُوَ يَخْشى فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى) سورة عَبَسَ

وهذا الموقف الذي جاء في هذه الآيات يدل دلالة عظيمة على مكانة هذا الصحابي الجليل عند الله تعالى... لقد عاتب الله نبيه الكريم (صلى الله عليه وسلم) بسبب إعراضه عنه، ولهذا أرسل إليه واسترضاه وكان كلما رآه قال له: «مرحبا بمَن عاتبني فيه ربي، ألك حاجة نقضيها» ويقربه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من نفسه لمنزلته عند الله ولعلمه وأدبه، لقد استخلفه الرسول (صلى الله عليه وسلم) على المدينة المنورة ثلاث عشرة مرة في أثناء الغزوات، كما استخلفه في حجة الوداع.



ولم يبال ابن أم مكتوم بفقد بصره، فأسرع ليشارك في معركة القادسية تحت قيادة سعد بن أبي وقاص، ويقف مستندا على ذراع أحد المسلمين ويعتلي ربوة عالية وهو يصيح: ادفعوا إلي اللواء فإني أعمى لا أستطيع أن أفر، و أقيموني بين الصفين، ويحاول المسلمون ثنيه عن عزمه وهو يصيح ويطالب باللواء حتى نال نعمة الشهادة في هذه المعركة.



معاذ بن جبل.. إمام العلماء الأعرج!



كان معاذ بن جبل يقيم في المدينة المنورة عندما دعاه مصعب بن عمير للإسلام بعد بيعة العقبة الأولى، وكان عمره آنذاك ثمانية عشر عاماً، وفي بيعة العقبة الثانية حضر مع وفد المدينة والتقى بالنبي (صلى الله عليه وسلم) في مكة، فهو من الأنصار السابقين إلى الإسلام، وعند عودته إلى المدينة كون مع عدد صغير من أقرانه جماعة تهدف إلى كسر الأوثان وانتزاعها من بيوت المشركين، وكان من أثر حركتهم وبركتها إسلام واحد من كبار رجالات المدينة هو عمرو بن الجموح.
عرف عن معاذ بن جبل كرمه وحسن أخلاقه وذكاؤه، وقد قال عمر بن الخطاب عندما حانت وفاته: «لو كان معاذ بن جبل حياً وليته ثم قدمت على ربي عز وجل فسألني من وليت على أمة محمد؟ لقلت: وليت عليهم معاذ بن جبل بعد أن سمعت النبي يقول: معاذ بن جبل إمام العلماء يوم القيامة، وقد كان أعرج».


أبان بن عثمان بن عفان
كان به صمم وحول وبرص ثم أصابه الفالج _ وهو شلل يصيب أحد شقي الجسم طولا - وكان أبان من فقهاء التابعي وعلمائهم في الحديث و الفقه
عينه عبد الملك بن مروان واليا على المدينة عام 76 هــ وكان رحمه الله يقضي بين الناس وهو حاكم عليهم توفي عام 85 هـ

طلحة.. شهيد يمشي على رجليه
ولد طلحة بن عبيد الله سنة 25 قبل الهجرة، وهو من أوائل الصحابة الذين دخلوا في دين الإسلام، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، لم يشارك في معركة بدر لمشاركته في مهمة مراقبة قافلة قريش التي كان يرأسها أبو سفيان، لكنه قاتل في أحد ودافع عن النبي (صلى الله عليه وسلم) حتى أصيبت ذراعه بعجز دائم في هذه المعركة التي أصيب فيها مع من أصيبوا، وثبت في الدفاع عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع نسيبة بنت كعب المازنية التي بقيت تقاتل وتدافع عن الرسول (صلى الله عليه وسلم).
وعلى الرغم مما لاقاه طلحة من عذاب بسبب إسلامه لم يضعف يوماً ولم يزدد إلا إصراراً وثباتاً، ومن صفاته الحميدة: الحكمة والتقوى وسداد الرأي وحسن المشورة وسعة العلم، ويكفي أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال عنه: «من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على رجليه فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله» (سنن الترمذي)

موسى بن نصير.. أعرج الأندلس والفاتح العظيم
إنه القائد الإسلامي المعروف بفتوحاته في شمال إفريقيا وبلاد الأندلس في عهد الخلافة الأموية، ولد موسى بن نصير سنة 19 هـ في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وينتمي إلى قبيلة بكر بن وائل التي تقطن بلاد الحيرة في العراق، وكان موسى أعرج، وقد نشأ نشأة علم وتقوى، وتلقى علومه الأولى على يد كبار الصحابة والتابعين وخاصة في علوم الحديث الشريف


الترمذي


من أصحاب السنن وعلماء الحديث

عالم جليل كفيف من أشهر الأئمة في علم الحديث، وهو من تلاميذ الإمام البخاري، واسمه محمد بن عيسى المولود سنة 209 هـ بإحدى قرى خراسان والملقب بالترمذي وعرف عنه مقدرته الفائقة على الحفظ.
تنقل الترمذي في أرجاء البلاد طلباً للعلم، التقى بعلماء الحديث وحفظته المشهورين وتباحث معهم ليصبح خليفة البخاري في خراسان، وقد قيل عنه: «مات البخاري فلم يخلف في خراسان بمثل أبي عيسى في العلم والحفظ والورع والزهد».
وقد ألف العديد من الكتب المتميزة في علم الحديث والتاريخ والأدب، ومنها: أسماء الصحابة، التاريخ، الجامع، الشمائل النبوية، الزهد، الأسماء و الكنى
وكانت وفاة الترمذي في سنة 279 هـ

الإمام الزمخشري

لقد كان الإمام الجليل مفسراً للقرآن الكريم وعالماً في اللغة وواضعاً لأسس البلاغة0 وكان أعرجاً إلا انه كان كما قال العلماء والمؤرخون من أئمة المفسرين ويكفي الاستدلال بمقولتهم " لولا الأعرج لرفع القرآن بكرا"



















رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ام الزهرتان
مشرفة مساعدة
رقم العضوية : 8319
تاريخ التسجيل : Mar 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الحبيبة مصر
عدد المشاركات : 5,796 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : ام الزهرتان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
مميز رد: حملة .." همتى ترفع أمتى "

كُتب : [ 21 - 05 - 14 - 01:04 AM ]




العلامة الكبير رحمه الله لم يمنعه ذهاب بصره عن
ترك اثر كبير في الحياة وبصمات كثيرة



نبذة عن حياته
نشأته



ولد الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله في ذي الحجة سنة 1330 هـ بمدينة الرياض وكان بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ
وقد حفظ القران رحمه الله قبل سن البلوغ
كانت عائلته تطلب منه أن يمتهن البيع والشراء ولكنه رحمه الله أبى فقد تعلق قلبه
بالقران والعلوم الشرعية ووجد نفسه في كتب الحديث والفقه
من مشايخه
الشيخ صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسين ابن الإمام محمد بن عبد الوهاب
والشيح سعد وقاص البخاري




الشيخ محمد بن عبد الطيف قاضي الرياض والشيخ صالح بن عبد العزيز
والشيخ سعد بن حمد العتيق قاضي الرياض ووكيل بيت المال في الرياض الشيخ حمد بن فارس


وأيضاً مفتي المملكة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف أل الشيخ
و من بعض مؤلفاته
1- الكافي والمترجم الوافي
2-الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب
3-بيان معنى كلمة لا إله إلا الله
4-الدعوة إلى الله في محكمة العدالة


ولم يقتصر نشاطه على ما ذكر فقط

كان يلقي المحاضرات
ويحضر الندوات العلمية ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة
التي يحضرها بالقراءة والتعليق بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
توفّي الشيخ رحمه الله يوم الخميس 27/1/1420 هـ عن عمر يناهز 89 سنة قضاها رحمه الله في الجد والاجتهاد والعمل الصالح وطلب العلم وتعلمه وبذله والدعوة إلى الله والجهاد في سبيله وقضاء حوائج المسلمين ومساعدتهم والوقوف معهم
له قول مشهور تداو لته عامه الناس وهو دعاء




قال الشيخ ابن باز رحمه الله في كتاب المنتقى ..

إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنزوا هذا الدعاء




(اللهم إني أسألك الثبات في الأمر , وأسألك عزيمة الرشد , وأسألك شكر نعمتك , وحسن عبادتك , وأسألك لساناً صادقاً وقلباً سليماً , وأعوذ بك من شر ما نعلم , وأسألك من خير ما تعلم ,وأستغفرك مما تعلم , إنك أنت علام الغيوب )

وهو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
رواه احمد والترمذي والنسائي عن شداد ابن أوس
ومن المناصب التي تبوءها رحمه الله

صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيسا لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ،ثم مفتيا عاما للملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء,
وكان نائبه في رئاسة هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وبعد وفاته أصبح المفتي العام الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ نائبًا له.
رئيسا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي أصدرت هذه الفتاوى، وكان نائبه المفتي الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ.
رئيسا وعضوا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
رئيسا للمجلس الأعلى العالمي للفتاوى
رئيسا للمجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في بريدة.
عضوا في الهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
سبق وأن ترأس الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
كان يلقي المحاضرات ويلخص الندوات العلمية لطلاب ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة التي يحضرها بالقراءة والتعليق والانتقاد بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
كما أنه كان أحد المشاركين الرئيسيين في إذاعة القرآن الكريم السعودية وخصوصا في برنامج نور على الدرب

هذا هو العلامة ابن باز رحمه الله حياه مليئة بالدعوة إلى الله والعقيدة
الصحيحة
رحمه الله وتغمده بواسع رحمته




: مفتي المملكة حالياً
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله


الإعاقة
العــمــى


اسمه


عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ.
ولد في الرياض عام 1362 هـ,وكان منذ ولادته يعاني من ضعف البصر,
حتى فقده عام 1381 هـ


العلم واهتمامه به



بدا العلم بدراسة القران الكريم في مسجد أحمد بن سنان وحفظ القران
وكان عمره 12 سنه
وفي عام 1375 هـ التحق في
معهد إمام الدعوة, وتخرج من كلية الشريعة عام 1383هـ/ 1384 هـ


أعماله
عمل مدرسا في معهد
إمام الدعوة العلمي إلى عام 1392 هـ
حيث انتقل للتدريس في كلية الشريعة في الرياض,
واستمر فيها حتى عام 412اهـ,
حيث نقل عضوا للجنة الدائمة للإفتاء
وفي عام 1416 هـ
عين نائبا لمفتي عام المملكة
وسبق أن عين عضوا في مجلس هيئة كبار العلماء
وهو الآن المفتي العام للملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء بالمملكة الله يحفظه.
بعض جهود الشيخ عبد العزيز حفظه الله
تولى إمامة الجمعة في مسجد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف من 1395 هـ,
ثم انتقل إلى إمامة جامع الإمام تركي بن عبد الله عام 412اهـ
وقد تولى الخطابة في مسجد نمرة يوم
عرفة من عام 1402 هـ.
وكان من وقت عمله في كلية الشريعة يشرف على بعض الرسائل الجامعية,
ويشارك في المناقشة بالإضافة إلى العمل بالدعوة في الرياض والطائف




الشيخ سعود الشريم

يعتبر الشيخ [ سعود الشريم ] من القراء المتقنين لقراءة القرآن الكريم وقد حفظ القرآن في مرحلة شبابه وكان يشتغل معظم وقته في الحفظ والمراجعة حيث يقال أن الشيخ حفظ سوره النساء عند إشارات المرور

تعليق :
الناس اليوم لديهم الكثير من الوقت ربما من طول الفراغ يشغله بأشياء
لا تنفع لا في الدنيا ولا في الآخرة


علماؤنا هم قدوتنا بعد الرسول صل الله عليه وسلم

يجب على المسلم المبادرة والمسارعة إلى الخير وعدم التسويف
العمر ينقضي والأجل يأتي ونحن في غفلة فيجب علينا المسارعة


الشيخ الشهيد بأذن الله

أحمد إسماعيل ياسين

ولد عام 1938 في قرية الجورة
قضاء المجدل جنوبي قطاع غزة، لجأ مع أسرته إلى قطاع غزة بعد حرب العام 1948

تعرض لحادث في شبابه أثناء ممارسته للرياضة، نتج عنه شلل جميع أطرافه شللاً تاماً
عمل مدرساً للغة العربية والتربية الإسلامية، ثم عمل خطيباً ومدرساً في مساجد غزة،
أصبح في ظل الاحتلال أشهر خطيب عرفه قطاع غزة لقوة حجته وجسارته في الحق .
عمل رئيساً للمجمع الإسلامي في غزة .
اعتقل الشيخ أحمد ياسين عام 1983 بتهمة حيازة أسلحة، وتشكيل تنظيم عسكري، والتحريض على إزالة الدولة العبرية من الوجود،

وقد حوكم الشيخ أمام محكمة عسكرية صهيونية أصدرت عليه حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً
.أفرج عنه عام 1985 في إطار عملية تبادل للأسرى بين سلطات الاحتلال والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، بعد أن أمضى 11 شهراً في السجن .
اغتيل الشيخ احمد ياسين في عام 2002 بصاروخ بعد عودته من صلاه الفجر هو المؤسس لحركه الجهاد الإسلامي حماس
لم تمنعه أعاقته على العمل في سبيل فلسطين
والعمل على تحريرها رحمه الله واسكنه فسيح جناته























رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
ام الزهرتان
مشرفة مساعدة
رقم العضوية : 8319
تاريخ التسجيل : Mar 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الحبيبة مصر
عدد المشاركات : 5,796 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : ام الزهرتان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حملة .." همتى ترفع أمتى "

كُتب : [ 21 - 05 - 14 - 01:10 AM ]




مهند جبريل أبو دية جبل من الطموح





مقولته: إذا سخر منك الناس

فأنت في الطريق الصحيح.




لا تزال الدهشة تعلوني مما رأيت !

هل الذي شاهدته كان المحال

أم أنه كان طيفاً من خيال ؛؛

فــ كيف لمهند أن يفعل ما فعل ، ويحقق ما حقق ..


وهو على تلك الحال من :

بصرٍ مكفوف ..

وساق مبتورة ..

وعكازٍ بين يديه ..


ومع ذلك فالإنجازات متوالية ، والطموحات لا تقف على حد ،،،

و الناس ألف منهم كواحد ... وواحد كالألف إن أمر عنى

**


حينما رأيته أيقنت حقاً وصدقاً أن الناس بهممهم ، لا بهامتهم !!

وقلّ من جدّ في أمر يحاولـه... وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر




نعم

إنه من لا يقف على ساقين ولكنه يقف على جبلٍ من الطموح ,,

إنه من فقد نور البصر ،،، ولكن لم يفقد نور البصيرة ..

إنه السهم المتوثب لانطلاق ، حال ورود التحديات ..

كيف لا وهو من يفرح بها ويعدها !!

بل من يعشقها حتى أصبحت غذائه المفضّل ، وزاده الهني وماءه الروي ..




وحاله في ذلك :

بَصُرتُ بالراحة الكبرى فلم أرها .... تُنال إلا على جسر من التعب

إنه قبلة الطموح .. في زمن الرضوخ ..

وجبل الكفاح .. في زمن الانبطاح ..





إنه المخترع السعودي :

مهند جبريل أبو دية؛؛ ،،



الذي أضاءت بعض البرامج بطلته

وتعرفت عليه وعلى مدى طموحه

ومن هذه البرامج برنامج بيني وبينك

الذي يقدمه الشيخ الدكتور محمد العوضي

فهو مثال واقعي لشخص قمة في الطموح


البطاقة التعريفية :

مهند جبريل أبو دية;


من منطقة جازان ;;

مواليد جده ;;

ابن لإعلامي جبريل أبو دية

عمره لا يتعدى الرابعة والعشرين ، كان مبصراً سليماً من الشلل ولكن أصيب بحادث فعمي وقطعت رجله ;;

خريّج جامعة البترول والمعادن ، ويواصل الدراسة في تخصص الهندسة الفضائية


من أجازاته وهمته العالية رغم الإعاقة



يعتبر مهند أبو دية من أنشط المخترعين السعوديين الذين تركوا ومازالوا بصمات مؤثرة في الصعيد العلمي و لاجتماعي في مجال الاختراع رغم صغر سنه حيث شارك في أول فريق علمي سعودي لصناعة المسرعات النووية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

أنشأ مركزا للإنتاج الإعلامي العلمي وشركه للإلكترونيات المتخصصة و نشأ أكبر شبكة مواقع على الإنترنت للعلوم الفيزيائية باللغة العربية و أنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء


حاصل على المركز الأول

في مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة


حاصل على المركز الثاني

في مسابقة الكيمياء على مستوى المملكة

المركز الثالث في مسابقة

الفيزياء على مستوى دول مجلس التعاون

حاصل على مراكز متقدمة


في الاختبار العملي في أولمبياد الفيزياء في كوريا


ألّف ثلاث كتب مهمة في مجال العلوم



قال له الملك عبد الله آل سعود عند لقائه به بعد اختراعه للغواصة التي أخترعها:أن السعودية تفخر بوجدك ضمن أفرادها.

اختراعاته

سجل 22 براءة اختراع باسمه من اختراعاته

قفاز يحول لغة الإشارة إلى صوت

اخترع قلما ذا نهاية ممغنطه تساعد الأطفال والذين يعانون الارتعاش باليد والمكفوفين على الكتابة على سطر مستقيم.



ومن أشهر اختراعاته" غواصة"


أطلق عليها اسم صقر العروبة والتي تكسر حاجز الغوص العالمي بعمق 6525 متراً تحت الماء، متفوقة على العمق الذي وصلت إليه الغواصة اليابانية شينكاي البالغ مدى العمق الذي تصل إليه 6500 متر وقال أنه في خلال الأربع السنوات التي كان يخترع فيها الغواصة سمع كلمة مستحيل 232 مرة وكان آخرها من مهندس ياباني للغواصات

أخترع سماعة أذن تنبه من يستخدمها إذا كانت وضعية جلوسه خاطئة



عسى أن نستفيد من همة هذا الجبل ،

وأرجو أن لا تنسوا أخونا مهند من دعوةٍ : بأن ينفع الله به أمته ..

وأن يرفعها بة.

وأن يحقق له مطلوبة.

شخص لم تمنعه الإعاقة من الإبداع


الأَلمْ يُولد الإبدَاعْ!!

الأَلمْ يُولدْ الإبدَاعْ!

الألمْ يُولدْ الإبدَاعْ!









معاق ولكن..!! تحدى الصعاب ولم يستسلم للألم ليبحر في عالم الإبداع

ويغلب الكثير من الأصحاء ويثبت لهم أنه لا إعاقة مع العزيمة الإصرار



●●●

هذه سطور لشَخصيَاتْ لنْ ينسَاها التَاريخْ !!

أبدَعتْ فَأبهرت

لَم تستَسلمْ لإعاقة

.!!

لَمْ تستلمْ للألمْ..!!


شَخصياتْ أحرجتْ الأصحاءْ !

فَأبهرتْ وسَطرتْ أسمَها بَحبر[--- الفَخر---] علَى جٍدار الزَمنْ ّ~




رغم أن العالم .. مليء بالمعاناة .. إلا أنه أيضاً ممتلئ بمن يقهرونها


العَجز هو عَجز الإنسان عن تطوير ذاتَه


رُغمَ صعوبة ظروفهمْ


إلا أنَهمْ قَهروا الصٍعابْ


لا مَستحيل مَع الإرادة





(إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ ) [الأنبياء:90]


ولم يقل :يسارعون إلى الخيرات؛ لأنهم الآن منهمكون في أعمال خيرة، فهمّهم المسارعة فيها، والازدياد منها، بخلاف من يسارع إلى شيء، فكأنه لم يكن فيه أصلا، فهو يسرع إليه ليكون فيه.


الشعراوي






من عيوب النفس أن تسترسل مع الخواطر السيئة التي تمر بذهنها، فترسخ فيها.


ودواء ذلك أن يرد تلك الخواطر في الابتداء، ويدفعها بالذكر الدائم، ويتذكر أن الله مطلع سريرته، وأن يعيش مع قول الله :



(وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ } [القصص:69]


( وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى } [طه:7]


عبد العزيز السلمان



أخي المسلم أختي المسلمة :



المسارعة إلى الخيرات غاية أهل الفلاح وأمنيه أهل النجاح .وهي علاقة السعادة .. ودليل التوفيق .. وبرهان على صدق الحزم .. وإن الموفق حقا من علم أن الدنيا ليست بدار القرار .. فعمل للدار الآخر..

. وسارع في اغتنام العمر في الصالحات .. وإن المغبون من ضيع عمرة في أعمار دنياه .. وأعرض عن عمار آخرته

إن كل يوم ينقضي من عمرك يدينك من آخرتك ! فهل حاسبت نفسك على مرور الساعات .. وانقضاء الأيام والشهور والسنوات ؟!


فما أحوجك إلى محاسبه صادقه ! تسأل فيها نفسك :ماذا عملت من الصالحات ؟!وهل أنت من المبادرين إلى الطاعات ؟!أم أنك غافل ؟!فكم من ساعات أضاعها الكثيرون في غير الطاعات ؟!وكم من أعمار مضت ولم يعمرها أصحابها بالصالحات !


فبادر.. واغتنم الساعات في فعل الخير.. وإياك أن ترحل من الدنيا وأنت خفيف من الحسنات !

فإن أمامك شدائد و أهوال لا ينجيك منها مال ... ولا جاه... ولا نسب !وإنما هي الصالحات .. فالسعيد غداً من قدم بين يديه صالح الأعمال .. والشقي من فرط .. وضيع العمر في غير الطاعات




م / ن





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حملة .." همتى ترفع أمتى "

كُتب : [ 23 - 05 - 14 - 03:38 AM ]

بارك الله فيك على هذا النقل المميز







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
ام الزهرتان
مشرفة مساعدة
رقم العضوية : 8319
تاريخ التسجيل : Mar 2012
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الحبيبة مصر
عدد المشاركات : 5,796 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 39
قوة الترشيح : ام الزهرتان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حملة .." همتى ترفع أمتى "

كُتب : [ 23 - 05 - 14 - 01:48 PM ]




جزاكِ الله خيراً أم عمرو الحبيبة

شرفنى مرورك العطر

كتب الله لكِ الاجر





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حملة .." همتى ترفع أمتى "

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:17 PM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd