الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة





إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أمة الله أم عبد الله
قلب نابض
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,048 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 526
قوة الترشيح : أمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of light
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي ترجمة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

كُتب : [ 14 - 12 - 07 - 08:48 AM ]







ملخص سيرته



زيادة فى التعريف بشيخنا – تغمده الله برحمته – وإبانة لبعض من ماثره، وأداء لشئ من حقوقه، وربطا" للأمة بعلمائها :رأيت لزوم البدء بكتب هذه النبذة الموجزة عنه ؛ فأقول مستعينا" بالله:

* هو محمد ناصر الدين بن نوح بن أدم نجاتى , ولد فى أشقودرة – عاصمة ألبانية – سنة (1332 هـ =1914م ) ، واليها ينسب 0

محدث ، فقية ، داعية إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصلح ،ومؤلف متقنن 0

* كان ولده الحاج نوح من كبار علماء الحنفية فى بلده ، وفى اثناء حكم العلمانى الهالك أحمد زوغو لآلبانية كان ثمة تضييق شدد على المسلمين ؛فهاجر –بسببة – الحاج نوح – مع جميع أبنائة ، ومنهم محمد ناصر الدين – فراراً بدينه الي بلآد الشام ؛ لما ورد فيها من فضائل ومناقب فى السنة النبوية

وهناك استقر بهم المقام 0

ومنها – بعد نحو خمسين عاما" – هاجر الشيخ إلى عمان عاصمة الاردن ، وبها قضىبقية حياتة ؛ عالما"معلما" ، فقيها مربيا" 0

*تلقى تعليمه الاساسي فى دمشق –عاصمة سورية -؛ موئل العلم لقرون كثيرة غابرة ، مستفيدا" من عدد الشيوخ وأهل العلم ؛ من أمثال ولده الحاج نوح ، والشيخ سعيد البرهاني (1) ، وغيرهما 0

* حبب الله – سبحانه – اليه علم الحديث النبوي فى مقتبل عمره ، وبواكير شبابه ذلك حين اطلاعه على مقالات علمية للشيح محمد رشيد رضا فى مجلة (المنار ) ؛ نقدا" لروايات واهمية ذكرها ابو حامد الغزالى فى كتابة " إحياء علوم الدين " .*اجازه الشيخ محمد راغب الطباخ – مؤرخ حلب ومحدثها – بمروياته المجموعة فى ثبته المسمى "الأنوارالجلية فى مختصر الأثبات الحلبية "، وذلك حين رأى نبوغه وألمعيته ، وألق ذهنه وفهمه (2)، ورغبه العالية فى تحصيل العلوم الأسلأمية والمعارف الحديثية.

* ابتدأ التأليف والتصنيف فى أوائل العقد الثانى من عمره ، فكان من أول مؤلفاته الفقهية المبنية علي معرفة الدليل والفقه المقارن كتاب " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " ، - وهو مطبوع مراراً - ، وكان من أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية – أيضاً – كتاب " الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير " ، - ولا يزال مخطوطاً .

* دعي من فبل عدد من الجامعات الإسلامية ، والمراكز العلمية العالمية لتولي مناصب رفيعة فيها ، فواجه معظمها بالاعتذار ؛ لشواغلة العلمية الكثيرة .

* تولي تدريس مادة الحديث النبوي في الجامعة الإسلامية – بالمدينة النبوية – إبان افتتاحها ، مدة ثلاث سنين ، بدءاً من سنة ( 1381 هـ ) ؛ مما كان له – بسببه – أعظم الأثر في إيجاد نهضة علمية حديثية واسعة علي نطاق العلم كله ، وعلي جميع المستويات : علي المستوى الرسمي ؛ وذلك باهتمام الجامعات عامة بذلك ، حيث قدمت مئات الرسائل الجامعية المتخصصة في علم الحديث ، وعلي المستوى الشعبي العام ؛ حيث توجه عدد كبير من طلاب العلم لدراسة علم الحديث والتخصص فيه ،وغير ذلك مما وجد بعده ، وصار أثراً من لآثاره .

ومن أكبر دليل علي ذلك : هذا الكم الكبير من الكتب الحديثية المحققة ، والفهارس الحديثية المصنفة ، مما لم يكن أكثره معروفاً من قبل .وهذا الأثر – لجلائه ووضوحه – لا ينكره أحد ، حتي المخالفون لشيخنا ، المعارضون لمنهجه .

أثني عليه كبار العلماء ، وأئمة الزمان ، وسألوه ، وقدموه ، واستفتوه ، وراسلوه ....

ولو عدوا – حفظ الله أحياءهم ، ورحم أمواتهم - : لما أحصوا ، وعلي رأسهم سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ؛ فقد كان عظيم التقدير والإكبار له – رحمها الله تعالي - ....

· وتلاميذ الشيخ وطلابه – سواء من تلقي العلم علي يديه في الجامعة ، أم في حلقاته العلمية الخاصة ، أم علي تآليفه كثيرون منتشرون – بحمد الله – في جميع أنحاء العالم ؛ ينشرون صحيح العلم ، ويدعون إلي صفي المنهج بقوة وثبات .

· قضي الشيخ – رحمة الله تعالي – حياته كلها داعياً إلي الله – تعالي – علي بصيرة ؛ مؤصلا لمنهج ( التصفية والتربية ) ، - المبني علي العلم والتزكية – معلما فاضلاً ، ومربياً صادقاً تربينا عليه – والله – بمنهجه ، وموافقة ، ولآدابه ، وعالي سلوكه ، ورفيع أخلاقه ، ورقة قلبه : الشيء الكثير ، والجم الغفير .

· وللشيخ – رحمة الله تعالي – صفات حميدة عديدة ، من أظهرها وأجلاها ، وأبينها وأعلاها : دقته العلمية البالغة ، وجده ، ومثابرته ، وجلده وصلابته في الحق ، ورجوعه إلي الصواب ، وصبره علي مشاق العلم والدعوة ، وتحمله الذي في سبيل ذلك كله صابراً محتسباً .

· ومن أعظم ما يميز الشيخ – رحمه الله – عن كثير من إخوانه أهل العلم : نصرته أهل العلم : نصرته للسنة وأهلها ، ورده علي المنحرفين علي اختلاف درجاتهم ، وتنوع دركاتهم ، بوضوح بين وصراحة نادرة .

· وقد حظي الشيخ – رحمه الله – بقبول عظيم من صالحي المسلمين في أرجاء الدنيا – كلها - ، ونال شهرة واسعة عريضة في أقطار العالم أجمع ؛ مع أنه لم يطلبها ، ولم يسع إليها ، بل كان يهرب منها ، ويفر عنها ، ويكرر – دائماً – قوله : " حب الظهور يقصم الظهور " – رحمه الله عليه –

· ولم يكن لأحد من خلق الله عليه فضل ولا منه في أي شأن من شؤون الدنيا فعلمه سفيره , وصبره رائده ؛ فهو عصامي صابر مصابر ، ومجتهد جاد مثابر ..

· ولم يزل الشيخ – رحمه الله – مكباً علي العلم ، دؤوباً علي التصنيف – مثابراً علي التحصيل والإفادة – إلي سن السادسة والثمانين من العمر ؛ ما انقطع عن التأليف والكتابة والتخريج إلا في الشهرين الأخيرين من عمره – عند وهن قوته – علي تعلق قلبه بذلك - ؛ إلي أن توفاه الله – سبحانه – قبيل غروب شمس يوم السبت لثمانية أيام بقيت من شهر جمادي الآخرة من سنة 1420 هـ وفق تاريخ : 2/10/1999 م .

· وقد صلي علي الشيخ – مساء يوم موته نفسه – خلائق من الناس – في مصلي – يزيد عددهم علي خمسة آلاف ، بالرغم من أن تجهيزه ، والصلاة عليه ، ودفنه : تم بأسرع وقت ممكن – تطبيقاً لوصيته التي حرص فيها علي التزام السنة النبوية وتطبيقها - .

· وقد تأثر بفقده العلماء ، والطلاب ، والعامة .

وذكره وأثني عليه – عند وصول نبإ وفاته – جله أهل العلم ؛ منهم : سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ – المفتي العام للمملكة العربية السعودية - ، وفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، وفضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين ، وفضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ ، وغيرهم ....

وقد قلت فيه – رحمه الله تعالي :-

في خفقة القلب تمجيد لذكرهم * في هطلة الدمع توكيد لحبهم

هذا إمام له في العلم مدرسة * ريانة بالحق ثم العدل ينسجم

شيخ الحديث وأستاذ تذل له * حتى الأعادي قل عرب وقل عجم

هذي المعارف ترنو نحو سيدها * من التصانيف بل والحبر والقلم

نص وصيته

وصيتي

بسم الله الرحمن الرحيم



أوصي زوجتي وأولادي وأصدقائي وكل محب لي إذا بلغه وفاتي أن يدعوا لي بالمغفرة والرحمة –

أولاً - ، وألا يبكوا علي نياحة وبصوت مرفوع .

وثانياً : أن يعجلوا بدفني ، ولا يخبروا من أقاربي وإخواني إلا بقدر ما يحصل بهم واجب تجهيزي ، وأن يتولي غسلي ( عزت خضر أبو عبد الله ) جاري وصديقى المخلص ، ومن يختاره – هو – إعانته علي ذلك.

وثالثاً : أختار الدفن في أقرب مكان ؛ لكن لا يضطر من يحمل جنازتي إلي وضعها في السيارة ، وبالتالي يركب المشيعون سياراتهم ، وأن يكون القبر في مقبرة قديمة يغلب علي الظن أنها سوف لا تنبش وعلي من كان في البلد الذي أموت فيه ألا يخبروا من كان خارجها من أولادي – فضلاً عن غيرهم - ؛ إلا بعد تشييعي ، حتي لا تتغلب العواطف ، وتعمل عملها ، فيكون ذلك سبباً لتأخير جنازتي .

سائلاً المولي أن ألفقاه وقد غفر لي ذنوبي ما قدمت وما أخرت ....

وأوصي بمكتبتي – كلها – سواء ما كان منها مطبوعاً ، أو تصويراً ، أو مخطوطاً – بخطي أو بخط غيري – لمكتبة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ؛ لأن لي فيها ذكريات حسنة في الدعوة للكتاب والسنة ، وعلي منهج السلف الصالح – يوم كنت مدرساًَ فيها_.

راجياً من الله – تعالي – أن ينفع بها روادها ؛ كما نفع بصاحبها – يومئذ – طلابها ، وأن ينفعني بهم – بإخلاصهم ودعواتهم _ .

)رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين (

أسم المــؤلف : علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي الأثري

أسم المكتبة :

أسم المدينة : المملكة العربية السعودية








التعديل الأخير تم بواسطة غايتي رضا ربي ; 13 - 10 - 12 الساعة 02:24 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
طيــبة*
قلب جديد
رقم العضوية : 93
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : الإمارات
عدد المشاركات : 16 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : طيــبة* is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي

كُتب : [ 19 - 12 - 07 - 08:59 AM ]

طالبة العفو من الله

بارك الله فيك على النقل الرائع

ونحن بحاجة لمعرفة سير هؤلاء العلماء رحمة الله عليهم

جزاكِ الله كل خير

طيبة*





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أبنة الألباني
قلب جديد
رقم العضوية : 69
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : بلاد الله
عدد المشاركات : 77 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أبنة الألباني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي

كُتب : [ 22 - 12 - 07 - 08:25 AM ]

بارك الله فيك اختي الفاضله





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
أمة الله أم عبد الله
قلب نابض
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,048 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 526
قوة الترشيح : أمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of lightأمة الله أم عبد الله is a glorious beacon of light
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي

كُتب : [ 23 - 12 - 07 - 03:14 AM ]

وفيكن بارك الله اخواتي الحبيبات





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
أم عمرو
رقم العضوية : 572
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : مصر
عدد المشاركات : 6,615 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 4200
قوة الترشيح : أم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond reputeأم عمرو has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
flowerg رد: ترجمة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

كُتب : [ 26 - 08 - 08 - 10:47 AM ]





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, الألباني, الدين, الشيخ, ترجمة, ناصر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدب الحوارلفضيلة الشيخ محمد حسان ثورية الدروس والمحاضرات الإسلامية 6 23 - 05 - 13 03:52 PM
محمد الرسول رجل الدين والدولة بصمة داعية السيرة النبوية الشريفة 5 08 - 10 - 11 10:52 PM
>>صوتيات الشيخ محمد العريفي<< سلمى الدروس والمحاضرات الإسلامية 11 10 - 03 - 11 11:01 PM
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني أم القلوب سيرة الصحابة 7 09 - 03 - 11 09:10 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:05 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd