الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > الملتقى الشرعي > الفتاوى الشرعية

الفتاوى الشرعية يتم هنا بإذن الله جمع الفتاوى الهامة والمفيدة بواسطة المشرفات فقط ويمكن للعضوات التعليق عليها.




إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
أمة الله أم عبد الله
قلب نابض
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,050 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 26
قوة الترشيح : أمة الله أم عبد الله is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
مهم فتنة الأموال والأهل والأولاد

كُتب : [ 02 - 01 - 08 - 05:01 PM ]



فتنة الأموال والأهل والأولاد

قد ورد التحذير من هذه الفتنة في أكثر من آية من كتاب الله – عز وجل – ومن ذلك قوله تعالي : "
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ، إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ". (التغابن : 15،14).


وقوله تعالي :"
وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ".( الأنفال : 28 )


وقوله تعالي :"
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ " (المنافقون : 9)يقول الإمام البغوي عند تفسير آية التغابن :

( وقال عطاء بن يسار : نزلت في عوف بن مالك الأشجعي : كان ذا أهل وولد ، وكان إذا أراد الغزو بكوا إليه ورققوه ، وقالوا : إلي من تدعنا ؟ فيرق لهم ويقيم، فأنزل الل" إنما أموالكم وأولادكم فتنة " بلاء واختبار وشغل عن الآخرة، يقع بسببها الإنسان في العظائم ومنع الحق وتناول الحرام .


وعن بريدة – رضي الله عنه – قال : " كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يخطب فجاء الحسن والحسين وعليهما قميصان أحمران ، يمشيان ويعثران فنزل رسول الله صلي الله عليه وسلم من المنبر فحملهما ، فوضعها بين يديه ، ثم قال : صدق الله : "، إنما أموالكم وأولادكم فتنة" نظرت إلي هذين الصبيين يمشيان ويعثران ، فلم أصبر حتي قطعت حديثي ورفعتهما ". حديث حسن غريب وصححه الألباني في صحيح الجامع (3757).


أما تعليق السيد قطب رحمه الله علي آيه التغابن هذه أيضاً ويقول : "، إنما أموالكم وأولادكم فتنة" التنبيه هنا إلي أن من الأزواج والأولاد من يكون عدواً .. إن هذا يشير إلي حقيقة عميقة في الحياة البشرية ، ويمس وشائج متشابكة ودقيقة في التركيب العاطفي فالأزواج والأولاد قد يكونون مشغلة وملهاة عن ذكر الله ، كما أنهم قد يكونون دافعاَ للتقصير في تبعات الإيمان اتقاء للمتاعب التي تحيط بهم لو قام المؤمن بواجبه فلقي ما يلقاه المجاهد في سبيل الله ! والمجاهد في سبيل الله يتعرض لخسارة الكثير ، وتضحية الكثير كما يتعرض هو وأهله للعنت ، وقد يحتمل العنت في نفسه ولا يحتلمه في زوجته وأولاده فيبخل ويجبن ليوفر لهم الأمن والقرار أو المتاع والما ! فيكونون عدواً له ، لأنهم صدوه عن الخير ، وعوقوه عن تحقيق غاية وجوده الإنساني العليا .



وكلمة فتنة تحتمل معنيين :

الأول " أن الله يفتنكم بالأموال والأولاد بمعني يختبركم ، فانتبهوا لهذا ، وحاذروا وكونوا أبداً يقظين لتنجحوا في الابتلاء وتخلصوا وتتجردوا لله .


الثاني : أن هذه الأموال والأولاد فتنة لكم توقعكم بفتنتها في المخالفة والمعصية ، فاحذروا هذه الفتنة لا تجرفكم وتبعدكم عن الله .

أما الأحاديث الواردة في التحذير من انفتاح الدنيا وكثرة الأموال والفتنة بها فكثيرة من أصحها وأشهرها :


* قوله صلي الله عليه وسلم : " كيف أنتم إذا فتحت عليكم خزائن فارس والروم . أي قوم أنتم ؟ قال عبد الرحمن بن عوف : نقول كما أمرنا الله قال : " أو غير ذلك ؟ تتنافسون ، ثم تتحاسدون ، ثم تتدابرون " . رواه مسلم


* وقوله صلي الله عليه وسلم " والله ما الفقر آخشي عليكم ، ولكن أخشي أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت علي من كان قبلكم ، فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم " .رواه البخاري ومسلم .


* وقوله صلي الله عليه وسلم " بادروا بالإعمال فتناً كقطع الليل المظلم : يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ، ويمسي كافراً ، ويصبح مؤمناً ،يبيع دينه بعرض من الدنيا " . رواه مسلم والترمذي في الفتن


* وقوله صلي الله عليه وسلم " ليأتين علي الناس زمان لا يبالي المرء مما أخذ المال أمن الحلال ؟ أم من حرام ؟ " رواه البخاري .


ومن أجل ذلك خاف السل الصالح رحمهم الله تعالي من الافتتان بزهرة الدنيا وأموالها وزخرفها واليكم بعض الأمثال البسيطة مختصرة علي ذلك أخواتي .
عن ابي حازم قال : جعل عروة بن الزبير لعائشة طعاماً فجعل يرفع قصعه ويضع قصعه، قال : فحولت وجهها إلي الحائط تبكي ، فقال لها عروة : كدرت علينا، فقالت : ( والذي بعثه بالحق ! ما رأي المناخل من حين بعثه حتي قبض ) .


( وكان عبد الواحد بن زيد يحلف بالله لحرص المرء علي الدنيا أخوف علي عندي من أعدي أعدائه ، وكان يقول : يا إخوتاه لا تغبطوا حريصاً علي ثروته وسعته في مكسب ولا مال ، وانظروا له بعين المقت له في اشتغاله اليوم بما يرديه غذاً في الميعاد ثم يتكبر وكان يقول : الحرص حرصان : حرص فاجع ، وحرص نافع . فأما النافع : فحرص المرء علي طاعة الله ، وأما الحرص الفاجع : فحرص المرء علي الدنيا"


والآن نجمع أهم مظاهر الفتنة بالأموال والأولاد :


1- الإنشغال بها عن الآخرة والاستعداد لها والتفريط في الصالحات .

2- الحرص علي المال والأولاد والمحبة الشديدة لهما تدفع إلي الوقوع في المحرمات وأخذ المال من حلة ومن غير حله ذلك حتي يوفر الراحة والسعادة لأهله ، كمن يحضر الفيديو والبث المباشر والمجلات الخليعة ليسعد أهله بزعمه .

3- التحاسد والتدابر والتباغض، بل والتقاتل علي الدنيا وأموالها .

4- الوقوع في صفتين ذميمتين بسبب الأموال والأولاد هما . البخل والجبن . وقد نبه الرسول صلي الله عليه وسلم عليهما بقوله : " إن الولد مبخلة مجبنة ". والبخل يدفع إلي الوقوع في المال الحرام، وإلي أن تمنع الحقزق الواجبة ، وهذا هو الشح المذموم الذي قال الله تعالي عنه : " ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " (التغابن : 16).

5- البغي والتكبر علي الناس :
قال الله عز وجل : " ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ... الآيه " ( الشوري : 27). وقال تعالي : " كلا إن الإنسان ليطغي ، أن رآه استغني " . (العلق: 7،6) .


6- هناك من الناس من يعذب بماله وولده في الدنيا قبل الآخرة ، وتتحول عنده الأمور التي يحبها الناس ويحرصون علي تكثيرها من كونها مصدر نعمة وسعادة إلي أن تكون مصدر نقمة وشقاء وعذاب .

نعذو بالله من هذا الحال . وصدق الله العظيم :" ولا تعجبك أموالهم وأولادهم إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الدنيا ... الآيه " (التوبة : 85). وهذه الآية وإن كانت في المنافقين الكافرين إلا أنه يمكن الاستشهاد بها في هذا المقام للحذر من هذه النهاية .

اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا .

تم التجميع والتلخيص من كتاب ففروا إلي الله .








التعديل الأخير تم بواسطة نور القمر ; 18 - 03 - 11 الساعة 08:29 PM سبب آخر: تشكيل الايات القرآنية
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,452 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : أم القلوب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: فتنة الأموال والأهل والأولاد

كُتب : [ 09 - 12 - 08 - 02:27 PM ]





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
نور القمر
رقم العضوية : 1060
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : في ارض الله الواسعة
عدد المشاركات : 3,027 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : نور القمر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: فتنة الأموال والأهل والأولاد

كُتب : [ 18 - 03 - 11 - 08:30 PM ]

جزاك الله الجنة ونفع بك





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأموال, فتنة, والأهل, والأولاد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd